الثورة الجزائریة في المسرح العربي مسرحیة " مأساة جمیلة " " لعبد الرحمان الشرقاوي " – أنموذجا
Loading...
Date
2022
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
نخلص إلى ان للعرب مسرحا كغيرهم من الأمم الأخرى ، حتى وان لم يعرفوه إلا مؤخرا وذلك عن طريق
احتكاكهم بالغرب ولم يحقق الكتاب العرب رغم تدافعهم لإيجاد مسرح عربي على شاكلة المسرح الغربي ومسرحيات موليير وغيرها إلا عن طريق سلسلة من المراحل والتجارب من الترجمة والتقليد إلى استحداث مسرح عربي أصيل تمع وعرض صوره أمام ناضري المتلقي من خلال الإبداع بالرجوع إلى التراث . ولأن أساس المسرح معالجة قضايا ا وترجمته على الخشبة ،واكب المسرح جل التطورات الاجتماعية والتاريخية والقيم الوطنية والقومية من خلال عدة أعمال فنية عربية ، وكان عبد الرحمان الشرقاوي من المبادرين في نصرة القضايا الجزائرية من خلال رمزية مسرحيته مأساة جميلة والتي جسد فيها كفاح ونضال الشعب الجزائري من خلال تناغم شخصيات المسرحية وتنوعها وتناسق الحوار وصراع تقوم عليه المسرحية سيرها فقد ظهر جليا في مأساة جميلة حيث عمل على تقوية الروح الوطنية بين الأفراد فالصورة التي قدمها عبد الرحمان الشرقاوي صورة شاملة لجميع أطراف المسرحية وغنية بأشكال الصراع تعكس مدى حرص الشعب الجزائري والصمود والثورة من اجل الحرية في إبداع فني ملتزم بقضايا الأمة العربية ونشر القيم الإنسانية