القيم الشخصية وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى أساتذة التعليم الإبتدائي
Loading...
Date
2025
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة 20أوت 1955سكيكدة
Abstract
استهدفت هذه الدراسة تحديد طبيعة العلاقة بين القيم الشخصية وسلوك المواطنة التنظيمية لدى أساتذة التعليم
الابتدائي بالمقاطعة البيداغوجية ع 20لولاية الطارف، حيث تم الاعتماد على نموذج سبرنجر للقيم الشخصية
بأبعادها (السياسية، الجمالية، النظرية، الدينية، الاجتماعية، الاقتصادية)، بالإضافة إلى نموذج أورغان
( )1988الخماسي لسلوك المواطنة التنظيمية الذي يتضمن )الإيثار، الكياسة، الضمير الحي، الروح الرياضية،
والسلوك الحضاري(، ولتحقيق أهداف الدراسة، واعتمد الباحث على منهج الوصف التحليلي، حيث تم بناء
استبيان يتكون من ثلاثة أج ازء رئيسية: الأول متعلق بالبيانات الديموغرافية لعينة الدراسة، والثاني لقياس القيم
الشخصية ، والثالث لقياس أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية.
وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها ( )106مفردة من الأساتذة العاملين بالمقاطعة البيداغوجية بولاية الطارف،
تم تحليل البيانات باستخدام برنامج ( SPSSالإصدار )25من خلال اختبارات إحصائية متنوعة مثل: معامل
الارتباط بيرسون، اختبار ت للعينات المستقلة، واختبار التباين الأحادي ANOVAالملائمة لطبيعة بيانات
الدراسة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة متوسطة إلى قوية بين معظم أبعاد القيم الشخصية (وخاصة
القيم الدينية، والنظرية، والجمالية، والاجتماعية) وسلوكيات المواطنة التنظيمية، في حين لم تظهر القيم
الاقتصادية علاقة ذات دلالة إحصائية. كما بينت الد ارسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض أبعاد
سلوك المواطنة التنظيمية (الإيثار، والروح الرياضية، ووعي الضمير) تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، بينما
لم تسجل فروق ذات دلالة في المتغي ارت الديمغرافية الأخرى مثل: الحالة العائلية والأقدمية في العمل