‫الاتصال الداخلي وفعاليته في تحسين الرضا الوظيفي‬ ‫دراسة ميدانية مؤسسة ميناء سكيكدة نموذجا‬

Loading...
Thumbnail Image
Date
2024-06-26
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬
Abstract
‫إن الدور الحيوي الذي يؤديه الاتصال الداخلي في أي مؤسسة جعل العديد من‬ ‫الباحثين يركزون على هذا العامل‪ ،‬نظرا لاهميته الكبيرة في تحقيق رضا الموظفين وتحسين‬ ‫أدائهم الوظيفي‪.‬‬ ‫ وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية الاتصال الداخلي في تحقيق الرضا‬ ‫الوظيفي في مؤسسة ميناء سكيكدة‪ .‬وبما أن هذه الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية‬ ‫اعتمدنا على أداة الاستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين وتمثل مجتمع الدراسة في‬ ‫العمال الاداريين قسم إدارة الموارد البشرية وقسم إدارة العلاقات العامة والاتصالات بالمؤسسة‬ ‫المينائية بسكيكدة حيث وزعت الاستمارة على عينة منهم تمثلت في ‪ 31‬مبحوث من موظفي‬ ‫المؤسسة المينائية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة‪.‬‬ ‫و بعد تحليلنا للبيانات الميدانية توصلنا في الاخير إلى النتائج التالية‪:‬‬ إن الاتصال الداخلي يعتبر عاملا أساسيا في تحقيق رضا الموظفين وتعزيز أدائهم في‬ ‫العمل ووجود مستويات مرتفعة من الرضا بشأن أسلوب الاتصال وجودة العلاقات العملية‬ ‫داخل المؤسسة المينائية‪.‬‬ ‫
Description
Keywords
SOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studies, الاتصال, الاتصال الداخلي, الرضا الوظيفي
Citation