دور الاتصال الخارجي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية دراسة ميدانية بمؤسسة موبيليس فرع سكيكدة
Loading...
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية
Abstract
تناولت هذه الدراسة دور الاتصال الخارجي في تحسين صورة المؤسسة الخدماتية ،حيث أجريت الدراسة الميدانية بالمؤسسة الخدماتية "موبيليس" فرع سكيكدة.
سعت هذه الدراسة للوقوف عند واقع الاتصال الخارجي في مؤسسة موبيليس ،ووظيفته حيث حاولنا ابراز مكانة الاتصال الخارجي ودوره الفعال في توطيد علاقة المؤسسة بجمهورها وعملها الدائم لتوصيل صورة حسنة مرغوب بها لدى المواطن وكذا ترسيخها عن طريق وسائل الاتصال الخارجي المتنوعة.
قد حدد لهده الدراسة المنهج الوصفي لانه المنهج الامثل للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية ،ويخدم متطلبات الدراسة وانه أكثر ملائمة مع طبيعة دراستنا والاشكالية المطروحة وأهدافها ،استخدمنا الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة.
وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
تساهم الانشطة الاتصالية القائمة من طرف المؤسسة (المعارض ،الدعاية ،اللوحات الاشهارية ،الزيارات ،المؤتمرات ،الندوات )...في تعريف الجمهور بالمؤسسة وخدماتها وكذا تعزيز سمعة المؤسسة وبناء علامتها التجارية وإبراز صورة إيجابية عنها.
-تلعب وسائل الاتصال الخارجي بأنواعها المعتمدة لدى موبيليس دورا فعال في التواصل مع الجمهور وإبراز إنجازاتها وقيمها ومبادئها وجذب عملاء جدد ومستثمرين وكسب مكانة ورسم صورة خاصة بها لدى زبائنها.
توصلنا الى أن المؤسسة تعمل جاهدة للتواصل الفعال مع جمهورها الخارجي بدون أي عوائق .وهدا راجع الى اهتمامها ب قنوات التواصل الفعالة ،سياسة الانفتاح والشفافية،
الالتزام بخدمة العملاء ،الاستفادة من التقنيات الحديثة.
Description
Keywords
SOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studies, الاتصال الخارجي, الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية, دور الاتصال الخارجي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية