فاعلية إستراتيجية حل المشكلات في تنمية المفاهيم العلمية عند طفل الروضة ( 4ـ 5سنوات)

Loading...
Thumbnail Image
Date
2023
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة 20أوت 1955سكيكدة
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية إستراتيجية حل المشكلات في تنمية المفاهيم العلمية عند طفل الروضة ( فئة 05 - 04سنوات)، ومن أجل ذلك أعدت الباحثة برنام ًجا لتدريس المفاهيم العلمية موجًها لطفل الروضة، والذي ضم في محتواه أربع وحدات، كل وحدة قدمت مفهوًما علمًيا وتمثلت هذه المفاهيم في ( مفهوم الماء، مفهوم الغذاء، مفهوم الحيوان، مفهوم النبات)، أين تم تحكيم هذا البرنامج من طرف أساتذة مختصين للتأكد من صلاحيته و تناسبه مع أهداف الدراسة من جهة، وتلاؤمه مع خصوصية الفئة الموجه إليها من جهة ثانية، وتم الاعتماد على المنهج التجريبي ذو المجموعتين؛( الأولى ضابطة مكونة من 08أطفال وتدرس المفاهيم العلمية بإستراتيجية تدريس تلقينية، والمجموعة الثانية تجريبية تضم 08أطفال و تدرس المفاهيم العلمية باستخدام إستراتيجية حل المشكلات)، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين من حيث السن والجنس ودرجة الذكاء ومستوى تحصيل المفاهيم العلمية، وقد اختيرت عينة الدراسة بشكل قصدي من قسم التمهيدي في أكاديمية أميمة للمتفوقين - ولاية قالمة-. تم تطبيق البرنامج التدريسي الموجه لتنمية المفاهيم العلمية و المعد من قبل الباحثة في نسختين، نسخة تقدم بإستراتيجية الإلقاء تخص المجموعة الضابطة، ونسخة تقدم بإستراتيجية حل المشكلات تخص المجموعة التجريبية، ومن أجل تقويم تحصيل الأطفال للمفاهيم العلمية المقدمة في البرنامج التدريسي، قمنا باستخدام اختبار تحصيلي للمفاهيم العلمية - معد من قبل الباحثة- والذي تم توظيفه في القياس القبلي، أي قبل تطبيق البرنامج التدريسي، أما القياس البعدي فكان بعد تطبيق البرنامج التدريسي وقد شمل كلتا المجموعتين. بعد جمع النتائج المحصلة باستخدام اختبار المفاهيم العلمية تمت معالجتها إحصائيا وبناء على ذلك تم التوصل إلى ما يلي: - أسفرت نتائج الد ارسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى ( α≥)0.05بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في اختبار تحصيل المفاهيم العلمية لصالح أفراد المجموعة التجريبية.- أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى ( α≥)0.05بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. - أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى ( α≥)0.05بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية بين القياس البعدي و القياس التتبعي. من خلال النتائج التي تم التوصل إليها نكون قد أثبتنا فاعلية البرنامج التدريسي القائم على إستراتيجية حل المشكلات في تنمية المفاهيم العلمية عند طفل الروضة من فئة (05-04 سنوات)، كما قد أثبتنا فاعلية هذا البرنامج في تثبيت والاحتفاظ بالمفاهيم العلمية التي درسها أطفال الروضة باستخدام إستراتيجية حل المشكلات.
Description
Keywords
Citation
Collections