أثر الصوتيات الوظيفية في تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي السنة الثانية ابتدائي أنموذجا
Loading...
Date
2023
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
كليّة الآداب واللغات
Abstract
تضمن الفصل الأول من البحث أهم ما تضمنته المدرسة
الوظيفية من مبادئ واهتمامات وجهود العرب القدامى في الدرس الصوتي
بالإضافة إلى أهم ما جاءت به مدرسة براغ وأهم روادها ، وتحدثنا عن البنى
فوق المقطعية كالنبر والتنغيم والمقطع أما الفصل الثاني فقد خصصناه للجانب
التطبيقي وتحدثنا فيه عن واقع تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي ،
وأهم ملامح استثمار الصوتيات الوظيفية في ميداني فهم المنطوق وفهم المكتوب
وأيضا تحدثنا عن مفاهيم مهيكلة وقمنا بدراسة نقدية تحليلية لميداني فهم المنطوق
والمكتوب .
- ولقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد أساسا
على وصف المفاهيم والاهتمامات المتعلقة باللسانيات الوظيفية وحللناه بذكر واقع
تعليم اللغة العربية من خلال منهاج السنة الثانية إبتدائي .