Sciences des Médias et de la Communication

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 75
  • Item
    ‫دور المؤثرين في الترويج السياحي للجزائر عبر موقع‬ ‫الفيسبوك‬ دراسة مسحية على عينة من متابعي صفحة ‬ ‫‪ -المؤثر"خبيب‬ ‫كواس"‪-‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024-06-06) ‫ عباد ،عائشة‬; ‫ لعور ،رقية‬; ‫لبجيري ،نور الدين‬; ‫ لعور ،رقية‬
    ‫هدفت هذه الدراسة التي تدخل ضمن الدراسات الوصفية إلى التعرف على الدور‬ ‫الذي يلعبه المؤثرون في الترويج للسياحة ‪،‬حيث ركزت دراستنا حول المؤثر'' خبيب‬ ‫كواس" بصفته واجهة للتعريف بالجزائر ومقاصدها السياحية المتنوعة‪ ،‬من خلال الدراسة‬ ‫على عينة قصدية من متابعيه عبر موقع الفيسبوك‪ ،‬ولقد تمحورت أسئلة الدراسة كالاتي‪:‬‬ ‫ _ماهي طبيعة تفاعل المتابعين مع ما يقدمه المؤثر"خبيب كواس" من مضامين سياحية‬ ‫عبر صفحة الفيسبوك؟‬ ‫_ماهي الاساليب الاتصالية الاقناعية التي يعتمدها المؤثر "خبيب كواس" في الترويج‬ ‫للسياحة في الجزائر عبر صفحة الفيسبوك ؟‬ ‫_هل تساهم المضامين السياحية التي يقدمها المؤثر "خبيب كواس" عبر صفحة الفيسبوك‬ ‫في تكوين الثقافة السياحية للمتابعين؟‬ ‫ولبلوغ أهداف الدراسة اعتمدنا المنهج المسحي منهجا لدراسة‪ ،‬وأداة استمارة الاستبيان‬ ‫كأداة لجمع البيانات على عينة حجمها ‪160‬مفردة وتوزيعها الكترونيا على متابعي صفحة‬ ‫المؤثر "خبيب كواس"‪ ،‬وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلنا إلى مجموعة من النتائج‬ ‫أهمها‪:‬‬ ‫‪ ‬يتفاعل المتابعين مع ما يقدمه المؤثر "خبيب كواس" من مضامين سياحية عبر‬ ‫صفحة الفيسبوك بشكل كبير وإيجابي‪.‬‬ ‫‪  ‬يعتمد المؤثر "خبيب كواس" للترويج للسياحة في الجزائر عبر صفحة الفيسبوك على‬ ‫اساليب اتصالية اقناعية مؤثرة بسيطة ومتنوعة‪.‬‬ ‫‪  ‬تساهم المضامين السياحية التي يقدمها المؤثر "خبيب كواس" عبر صفحة الفيسبوك‬ ‫بشكل إيجابي في تكوين الثقافة السياحية للمتابعين‪.‬‬
  • Item
    ‫دور التخطيط الاسترايتيجي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية‬ ‫دراسة ميدانية في مؤسسة بريد الجزائر القباضة الرئيسة – سكيكـــدة ‪-‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024-06-05) ‫ريح كنزة; ‫طريفــة هاجـر‬; ‫ بالطـــة مريــم‬
    ‫تعالج هذه الدراسة دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية‬ ‫وقد اخترنا مؤسسة بريد الجزائر القباضة الرئيسية سكيكدة لاجراء دراستنا و تطبيقها عليها وذلك‬ ‫من خلال تسليط الضوء عن أهم العناصر والمتغيرات التي تساهم في إبراز ذلك و محاولة‬ ‫التعرف على فعالية التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالصورة الذهنية‪ ،‬وقد اعتمدنا في هذه‬ ‫الدراسة على المنهج الوصفي كما قمنا باستخدام المقابلة كأداة لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة‪.‬‬ ‫ وقد تضمن موضوع الدراسة ثلاث فصول حيث كان الفصل الاول خاص بالاطار المنهجي‬ ‫أما الفصل الثاني فتناولنا فيه الاطار النظري من خلال إبراز العناصر الاساسية المتعلقة‬ ‫بموضوع الدراسة‪ ،‬أما الفصل الثالث فهو الاطار التطبيقي حاولنا من خلاله التوصل إلى نتائج‬ ‫أهمها‪:‬‬ ‫ ✓ تعتمد المؤسسة محل الدراسة بشكل دائم على التخطيط الاستراتيجي و ذلك باعتباره‬ ‫الاداة التي تحقق أهداف المؤسسة‪.‬‬ ‫ ✓ تعتمد المؤسسة محل الدراسة على استراتيجيات محددة لتحسين صورتها الذهنية‪.‬‬ ‫ ✓ تنتهج المؤسسة على عملية التخطيط الاستراتيجي من اجل نجاحها و كسب رضا‬ ‫جمهورها‪.‬‬
  • Item
    دور العلاقات العامة في تسيير الازمة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية المؤسسة المينائية سكيكدة أنموذجا
    (كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2024-06-06) بن طالب رحمة; مرصادة اية; بابوري عبد الكريم
    يمكنني القول بان العلاقات العامة اصبحت تلعب دورا كبيرا في ادارة الازمات بالمؤسسات الجزائرية و الذي يؤيد كلامي هو دراستي هذه التي أثبثت مدى مساهمة العلاقات العامة في تسيير ادارة الازمة في المؤسسة المينائية بسكيكدة حيث الذي كان وراء نجاح العلاقات العامة في تسيير ادارة الازمة بالمؤسسة هو حسن تسيير الازمة ووضع القوانين الاحترازية لتفادي الازمات كما احسنت الجهات المعنية في التعامل مع الازمة باعداد التقارير و انشاء خلية الازمة عند وقوعها
  • Item
    ‫مساهمة العلاقات العامة الرقمية في تحسين صورة المؤسسات‬ ‫الاقتصادية‬ ‫دراسة ميدانية في المؤسسة المينائية سكيكدة ‪EPS‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫‪شرشار شيماء‬; ‫بوفرصادة هديل‬; ‫بن زروق جمال‬
    ‫لقد حظيت العلاقات العامة الرقمية بمكانة بارزة وأهمية بالغة في المؤسسات وذلك لما‬ ‫تلعبه من دور كبير في تفعيل وتعزيز الاتصال بين المؤسسة وجمهورهاا الداخلي والخارجي‪,‬‬ ‫ لذلك فقد حاولنا تناول هذا الموضوع في دراستنا أين تمحورت إشكالية بحثنا حول مساهمة‬ ‫العلاقات العامة الالكترونية في تحسين صورة المؤسسات المينائية‪
  • Item
    ‫‫دور الاتصال الرقمي في تحسين الخدمة العمومية‬ ‫دراسة ميدانية في مركز الضرائب لولاية سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫بالطه مريم‬; بوغليطة مروى‬
    ‫هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور الاتصال الرقمي في تحسين الخدمة العمومية في‬ ‫مركز الضرائب لولاية سكيكدة ومدى اسهامها في زيادة فعالية جودة الخدمات المقدمة‪ ،‬وتهدف‬ ‫أيضا للتعرف على الوسائل الرقمية المستعملة في مركز الضرائب للتعامل مع المكلفين‪.‬‬ ‫ وتلبية طلباتهم‪ ،‬بالاضافة الى مساهمة البوابات الرقمية الخاصة بالمركز في تسهيل الاجراءات‬ ‫الادارية والتحسين من أداء الخدمة العمومية‪ ،‬وكذا التعرف على اهم المشاكل التي يوجهها‬ ‫اثناء تقديم الخدمة العمومية عن طريق الاتصال الرقمي‪ ،‬حيث أجريت دراسة ميدانية بالمؤسسة‬ ‫لجمع المعلومات والبيانات حول موضوع الدراسة‪ ،‬بحيث تم طرح التساؤل الرئيسي كالاتي‪:‬‬ ‫ " ما هو دور الاتصال الرقمي في تحسين الخدمة العمومية في مركز الضرائب لولاية سكيكدة؟"‬ ‫اعتمدت على المنهج الوصفي الذي يتماشى مع موضوع الدراسة‪ ،‬كما اعتمدت على المقابلة‬ ‫والاستمارة كأدوات لجمع البيانات‪ ،‬بحيث أجريت المقابلة مع ‪ 8‬موظفين من داخل المؤسسة و‪ 50‬مكلف من خارج المؤسسة والذين يقمون بعمليات التصريح عن طريق البوابة الرقمية‪.‬‬ ‫ وذلك بغرض الاجابة عن التساؤلات الفرعية والوصول الى النتائج العامة للدراسة‪.‬‬
  • Item
    ‫مساهمة التسويق الالكتروني في الترويج للمؤسسات الناشئة في الجزائر‬ ‫دراسة ميدانية على عينة من الطلبة المقبولين لفكرة إنشاء مؤسسة ناشئة‬ ‫بجامعة ‪ 20‬أوث ‪ 1955‬سكيكدة لسنة ‪2023-2024‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫نوفل سدراتي‬; ‫فتيحة خضراوي‬
    ‫من خلال دراستنا لهذا الموضوع‪ ،‬توصلنا أن التسويق الالكتروني يساهم في الترويج‬ ‫لفكرة إنشاء مؤسسة ناشئة وجدب الطالب الجامعي‪ ،‬أيضا توصلنا إلى إبراز أن صفحة الحاضنة‬ ‫وصفحة مركز تطوير المقاولاتية أنهم أهم آليات التسويق الالكتروني للترويج للمؤسسات‬ ‫الناشئة‪ ،‬وأيضا تعرفنا على ان التسويق الالكتروني هو الوسيلة الانسب لكسب ثقة الطالب‬ ‫الجامعي وضروريته الحتمية للترويج لفكرة المؤسسات الناشئة في الجزائر‪.‬‬
  • Item
    ‫دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية لدى‬ ‫جمهورها الداخلي‬ ‫دراسة حالة – مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والانسانية‬, 2024-06-06) خميس نور الدين; حورة نبيل
    ‫ تبقى العلاقات العامة هي الوسيلة العلمية والعملية التي تستخدمها‬ ‫السؤسسة الخدماتية لزيادة فاعليتها‪ ،‬ولايجاد الصورة الذهنية الجيدة لها عند جمهورها الداخلي‪.‬‬ ‫
  • Item
    ‫دور الرقمنة في تحسين خدمات المؤسسة الخدماتية‬ ‫دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية‬, 2024-06-05) ‫بوشليط ريان‬; ‫صروب سارة‬; ‫فتيحة خضراوي‬
    ‫تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الرقمنة في تحسين أداء الموظفين ‪ ،‬مما‬ ‫يسمح بتحسين خدمات المؤسسة ‪ ،‬بالاضافة إلى التعرف على مراحل وطرق تحول الادارة‬ ‫الرقمية في المؤسسة وإبراز متطلبات ومعوقات تطبيق الرقمنة في المؤسسة ‪.‬‬ ‫ وقد انطلقت دراستنا الحالية من إشكالية مفادها ماهو دور الرقمنة في تحسين خدمات‬ ‫مؤسسة إتصالات الجزائر بسكيكدة ؟‬ ‫لدراسة هذه الاشكالية قمنا بطرح أهم التساؤلات التالية ‪:‬‬ ‫‪ - ‬ماهي الاساليب الرقمية الموظفة لتحسين خدمات مؤسسة إتصالات الجزائر بسكيكدة؟‬ ‫‪ -‬ماهي متطلبات تطبيق الرقمنة من أجل تحسين خدمات مؤسسة إتصالات الجزائر‬ ‫بسكيكدة ؟‬ ‬هل توجد صعوبات ومعوقات لتنفيد الادارة الرقمية من أجل تحسين خدمات مؤسسة‬ ‫إتصالات الجزائر بسكيكدة ؟‬ ‫ وقد حدد لهذه الدراسة المنهج الوصفي كونه يخدم متطلبات الدراسة وأنه أكثر ملائمة‬ ‫مع طبيعة دراستنا والاشكالية المطروحة واهدافها ‪ ،‬اما ادوات الدراسة فتتمثل في‬ ‫استمارة استبيان وهي كاداة اساسية لجمع المعلومات والبيانات بالاضافة الى أداة‬ ‫مدعمة ومساعدة لدراستنا إلى النتائج التالية: ان التقنيات الرقمية المستخدمة بمؤسسة إتصالات الجزائر بسكيكدة ‬البريد‬ ‫الالكتروني و أجهزة الاعلام الالي و برامج و أنظمة معلوماتية وتطبيقات‪ ،‬كما‬ ‫تعد الانثرنت من الوسائل الاساسية داخل المؤسسة كونها تسهل المهام و تسهل‬ ‫نقل و تبادل المعلومات و البيانات ‪ ،‬وذلك يعد من أسباب تحسين خدمات‬ ‫المؤسسة وتقديم خدمات للعملاء ذات جودة و الانتقال من الطرق التقليدية في‬ ‫المعاملات إلى الطرق الالكترونية الحديثة‪ ‫✓ ساهمت الرقمنة في تقليص من زمن إنجاز الوظائف و الجهد المبدول بالنسبة‬ ‫للموظفين كما ساهمت في التخفيف من العديد من الاجراءات الادارية و التقليل‬ ‫من الاشكال البيرقراطية ‪ ،‬إلا أنها بالرغم من تطبيق مختلف المعدات الرقمية إلا ‫أن المؤسسة لم تصل صفر ورقة ‪،‬ذلك كون أن بعض مصالحهالايمكنها‬ ‫الاستغناء على الملفات الورقية في معاملتها‪.‬‬ ‫✓ إن للرقمنة دور في تحسين خدمات مؤسسة إتصالات الجزائر بالرغم من‬ ‫الصعوبات والمعيقات التي تعاني منها المؤسسة خاصة التقنية والبشرية‪.‬‬.‬‬
  • Item
    ‫أثر الثقافة الاتصالية على أداء المورد البشري‫ دراسة حالة المؤسسة الجزائرية القطرية للصلب بلارة جيجل ‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتمايية والعلوم الانسانية‬, 2024-06-06) ‫أشواق لوط‬; ‫إسراء ميراد‬; ‫عليليش حمامة‬
    ‫نظرا للمتغيرات والتحولات التي شهدتها المؤسسات الجزائرية جاءت هذه الدراسة لتبرز ضرورة‬ ‫الاهتمام بهذا الموضوع و أهميته وتم اختيار الموضوع بناء على مشكلة بحثية تدور حول أثر‬ ‫الثقافة الاتصالية على أداء المورد البشري‪ ،‬وقد غطى الاطار العام للدراسة الميدانية على مستوى‬ ‫المؤسسة الجزائرية القطرية للصلب – بلارة‪-‬جيجل والتي أجريت تحت مسلمات النظرية البنائية‬ ‫و نظرية بياربورديو‪ ،‬والتي قمنا بإجراء الدراسة على عينة مكونة من ‪ 50‬مفردة‪ ،‬وتم الاستعانة‬ ‫في جمع البيانات على استمارة الاستبيان لتحديد مدى أثر أبعاد الثقافة الاتصالية على أبعاد‬ ‫المورد البشري في مؤسسة ‪ AQS‬محل الدراسة‪ ،‬كذلك استخدمنا برامج الحزمة الاحصائية في‬ ‫العلوم الاجتماعية من اجل استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية‪.‬‬ ‫ وبعد جمع المعلومات وتحليلها توصلنا الى جملة من النتائج نوجزها كما يلي‪:‬‬ ‫‪ ‬إن مستوى درجة عالية للوزن موافق ما يفسر أن لعمال المؤسسة الجزائرية القطرية للصلب‬ ‫يتحلون بمهارات الاتصال الفعال‬ ‫‪ ‬أن المتوسط الحسابي العام لبعد أنماط الثقافة الاتصالية بلغ (2.42)وهذا ما يفسر مستوى‬ ‫موافقة عالية لاجابات أفراد العينة واحتل بعد النمط الديمقراطي المرتبة الاولى بمتوسط حسابي‬ ‫قدره(‪(2.70‬‬ ‫‪ ‬يوجد أثر ذو دلالة إحصائية معنوية عند مستوى ‪ 0.05‬للثقافة الاتصالية على أبعاد أداء‬ ‫المورد البشري في المؤسسة محل الدراسة‬ ‫كما قدمت الدراسة بعض التوصيات التي اقترحت على أساس النتائج المتحصل عليها‬‬‬
  • Item
    ‫فعالية إستراتيجيات الاتصال التسويقي في ترويج المنتجات الصيدلانية‬ ‫دراسة حالة مؤسسة "‪ "Biogalenic‬للانتاج الصيدلاني ‪ /‬زيغوديوسف –قسنطينة‬
    (‫كليــة الـعـلوم الاجتـــماعية و الانــسانـيـــة‬, 2024-06-06) ‫عميرات كريـم‬; ‫بن مرابط نسرين‬
    ‫تىاولت هذه الدراسة موضوع فعالية إستراتيجيات الاتصال التسويقي في ترويج المىتجات‬ ‫الصيدلانية‪ ,‬أٓين سعت للكشف عن الاساليب الاتصالية التي تعتمدها المؤسسات المنتجة‬ ‫للمواد الصيدلانية في ترويج منتجاتها وكيفية تواصل المؤسسة مع عملائها هذا من خلال إجراء دراسة ميدانية بمؤسسة "‪ "Biogalenic‬لانتاج المواد الصيدلانية ‪ -‬فزع‬ ‫زيغود يوسف /قسنطينة ‬ ‫وقذ تم الاعتماد على أداة الملاحظة والمقابلة إضافة إلى إستمارة الاستبيان في تحصيل‬ ‫البياناث الخاصة بالبحث كما تم الاستعانة بالمىهح الوصفي التحليلي من اجل جمع وتحليل المعلوماث وتفسيرها ومن ثم صياغة النتائج التي توصلت إليها الدراسة‪ ,‬بحيث‬ ‫توصلت الدراسة إلى ‪:‬‬ ‫ أن واقغ إعتماد مؤسسة‪"Biogalenic ‬على استراتيجيات الاتصال التسويقي في‬ ‫تروج منتجاتها يتمثل في توظيف هذه الاستراتيجيات للدفع بمنتجاتها عبر قنوات اتصالية متعددة وصولا الى المستهلك النهائي‪.‬‬
  • Item
    ‫استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية ‫للمؤسسة الاقتصادية‪ -‬دراسة ميدانية – المؤسسة المينائية سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية‬, 2024) ‫بوشنقٌر روفيا‬; ‫رمول شٌماء‬; ‫لموشي زينب‬
    ‫تمحورت الدراسة المقدمة على موضوع استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد‬ ‫البشرية للمؤسسة الاقتصادية‪ ،‬وتجسدت إشكالية الدراسة في سؤال عام ما هي استخدامات‬ ‫نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة الاقتصادية؟ هدفت دراستنا‬ ‫إلى محاولة إبراز عادات وأنماط استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية‬ ‫للمؤسسة الاقتصادية وتوضيح دوافع استخداميا‪ ،‬بالاضافة إلى التعرف على إشباعات‬ ‫استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة ‪ ،‬وقد استخدمنا المنهج‬ ‫الوصفي كونه يصف الظاهرة في سياقها الطبقي و منهج البحث الميداني و قد استخدمناه‬ ‫على مجتمع كلي يقدر ب ‪ ،420‬ونظرا لكبر حجـم المجتمع الكلي قمنا باختيار عينة‬ عشوائية ‫التي تقدر ‪ ،26‬ومن أدوات جمع البيانات المستخدمة في دراستنا الملاحظة‬ ‫عشوائية‬ ‫المقابلة ‪،‬والاستمارة و التي توصلنا من خلاها على مجموعة من النتائج أهمها‪:‬‬ ‫‪ -‬أن التكوين الذي تقدمه المؤسسة لمستخدمي نظام المعلومات الحالي يعتبر تكوينا مقبولا‬ ‫لكنه غير جيد لاستخدامه في اتخاذ القرارات.‬‬ ‫‪ -‬أن المؤسسة تتوفر على نظام فعال و متطور يمكنها من أداء مهامها بطريقة جيدة‪ ،‬حيث‬ ‫يساعدىا على اتخاذ القرارات السليمة و الصحيحة و في الوقت المناسب‪.‬‬ ‫‪ -‬أن أغلب الموظفين دو مستوى جامعي‪،‬و هذا ما يدل على قدرتهم على التعامل مع‬ ‫مختلفة تطبيقات النظام بما فيها نظـم المعلومات الادارية‪.‬‬
  • Item
    ‫ﻣﺴاهمة اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ في الترويج للخدﻣﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ‬ ‫دراﺳﺔ ﻣﻴﺪاﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﻠﻔﺰيون الجزاﺋﺮي‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية, 2024-06-30) ‫ﻋبد اﻟرﺤمن ﺤسین‬; ‫ﺠمﺎل ﺒن زروق‬
    ‫ﺘتناول اﻟدراﺴﺔ اﻟموﺴوﻤﺔ ب »ﻤساهمﺔ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻤﺔ ﻓﻲ اﻟترويج ﻟﻠخدﻤﺔ اﻟﻌموﻤية‪-‬‬ ‫ دراﺴﺔ ﻤیدانية بالمؤسسة اﻟﻌمومية للتلفزيون اﻟجزاﺌري" " ﻤساهمة أدوات وﺘﻘنيات اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻤﺔ‬ ‫ﻓﻲ ﺘطوير وﺘحسین ﻋملية اﻟترويج ﻟﻠخدﻤﺎت اﻟﻌمومية وذﻟك ﻤن ﺨﻼل اﻟمعالجة اﻹﺤصائية‬ ‫ﻟﻠمعطيات اﻟمجمعة ﺒواﺴطﺔ أدوات ﺠمﻊ اﻟبيانات اﻟمختﻠﻔﺔ (اﻟمﻼﺤظﺔ‪ ،‬اﻟمﻘﺎﺒﻠﺔ واﻻﺴتمﺎرة) ﻤن‬ ‫أﺠﻞ اﻹﺠﺎبة ﻋﻠﻰ اﻟتسﺎؤﻻت اﻟثلاث التي ﺘم ﺘﻘديمﻬﺎ ﻓﻲ ﻫذا اﻟبحث‪:‬‬ ‫‪ ﻤﺎ ﻫﻲ أﻨواع اﻟخدﻤﺔ اﻟﻌموﻤية اﻟتي يقدﻤﻬﺎ اﻟتﻠﻔزيون اﻟجزاﺌري؟‬ ‫‪ -1 ‬ﻛيفﯿتم اﻟترويج ﻟﻠخدﻤﺔ اﻟﻌموﻤية اﻟمﻘدﻤﺔ ﻓﻲ اﻟتﻠﻔزيون اﻟجزاﺌري؟‬2- ‫‪ -3‬ﻛيف يسﺎﻫم ﺠﻬﺎز اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻤﺔ ﻓﻲ اﻟترويج ﻟﻠخدﻤﺔ اﻟﻌمومية؟‬ ‫ بعد ﺠمﻊ اﻟبياﻨﺎت وﻤﻌﺎﻟجتﻬﺎ إﺤصائيا ﺘم اﻟتوﺼﻞ إﻟﻰ أﻫم اﻟنتﺎﺌﺞ اﻟتﻲ ﻨوردﻫﺎ ﻓیمﺎ ﯿﻠﻲ‪:‬‬ ‫‪و ‬ﺘسﺎﻫم ﺘﻘنیﺎت اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻤﺔ اﻟمختﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺘشجیﻊ كل اﻟمبادرات واﻟمحاوﻻت‬ ‫واﻟنشاطﺎت اﻟمختﻠﻔﺔ اﻟمتﻌﻠﻘﺔ ﺒنشر اﻟخدﻤﺔ اﻟﻌمومية‬‬ .1 ‬يعتمد اﻟكثیر ﻤن ﻤرﺘﺎدي اﻟمشﺎﻫدﯿن ﻋﻠﻰ اﻟوﻤضﺎت اﻻﺸﻬﺎرية اﻟمبثوﺜﺔ ﻓﻲ اﻟتﻠﻔزيون‬ ‫اﻟجزاﺌري ﻤن اﺠﻞ اﺴتﻔﺎدﺘﻬم ﻤن اﻟخدﻤﺔ اﻟﻌمومية.‬‬ ‫‪ .2 ‬ﯿتﻔﺎﻋﻞ اﻟكثیر ﻤن اﻟمشﺎﻫدﯿن ﻤﻊ اﻟحسابات اﻟمتﻌﻠﻘﺔ بمؤﺴسﺔ اﻟتﻠﻔزيون ﻋﻠﻰ اﻟمنصﺎت‬ ‫اﻻﻓتراﻀیﺔ‪.‬‬ ‫‪ .3 ‬ﺘشكﻞ ﺼورة ﻤؤﺴسﺔ اﻟتﻠﻔزيون وﺴمﻌتﻬﺎ أﺤد اﻫم اﻟﻌواﻤﻞ اﻟمؤﺜرة ﻓﻲ ﻋملية ترويج‬ ‫اﻟخدﻤﺎت اﻟﻌمومية‪.‬‬
  • Item
    ‫مساهمة الا تصال الرقمي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية لدى الزبون دراسة ميدانية على عينة من زبائن مؤسسة إتصالات الجزائر بولاية سكيكدة‪.‬‬‪ ‬‬ ‫
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫دريسي رهام‬; ‫ وضاح رانية سيرين‬; ‫ بن مليط سلمى‬
    ‫تهدف هذه الدراسة الى معرفة كيف يساهم الاتصال الرقمي في تحسين الصورة الذهنية‬ ‫للمؤسسة الخدماتية لدى الزبون لمؤسسة اتصالات الجزائر سكيكدة ورصد وسائل الاتصال‬ ‫الرقمي المستخدمة في تحسين صورتها وكذا التعرف على حاجات الزبون ومتطلباته وعطائه‬ ‫القدر الكافي من الاهتمام.‬‬ ‫ ولتحقيق هذا الغرض تـم تصميـم استبانة‪ ،‬موجهة لعينة من المبحوثين ‬متكونة من 100مفردة وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وتحليلها احصائيا بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية spss‬ ‫ وذلك لاختبار صحة فرضية الدراسة‪ ،‬وتوصلت نتائج الدراسة‬ ‫‪ ‫بأن هناك دور لمساهمة الاتصال الرقمي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية لدى‬ ‫الزبون حيث أن هذا الدور ظهر بشكل واضح من خلال التحليل الاحصائي لجميع متغيرات‬ ‫الدراسة‪.‬‬
  • Item
    ‫اتجاهات الاعلاميين نحو ذكاء الاصطناعي في الاعلام الرقمي‬ ‫للمؤسسة الاعلامية‬ ‫دراسة استطلاعية بالاذاعتين الجهويتين سكيكدة وقسنطينة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫ بلڤحري محمد أنيس‬; ‫قروط عصام‬; ‫ بن مليط سلمى‬
    ‫وفي الاخير يمكن استخلاص أن اتجاهات الاعلاميين نحو توظيف تطبيقات الذكاء‬ ‫الاصطناعي في الاعلام الرقمي للمؤسسة الاعلامية أخد اتجاه إيجابي نظرا للأهمية‬ ‫والدور الفعال الذي يلعبه في تعزيز أداء المؤسسات الاعلامية‪.‬‬ ‫ كما يخضع هذا الامر في عملية تسريع الوتيرة الانتاجية للمضامين الاعلامية مما‬ ‫يواكب سرعة انتشار المعلومة في ظل التطورات التكنولوجية‪ ،‬أيضا تنويع المحتوى‬ ‫الاعلامي الرقمي الذي يستهدف مختلف شرائح وميولات الجمهور‪.‬‬ ‫ بالاضافة إلى توسيع واستقطاب أكبر عدد ممكن من الجماهير‪ ،‬فمن خلال التميز‬ ‫والتزود بالتقنيات المتطورة اللازمة في العمل الاعلامي الرقمي وتدريب الاعلاميين ووضع‬ ‫نظام جديد يتماشى مع الضوابط والقيم الاخلاقية والمهنية للعمل الاعلامي أي بدون‬ ‫التأثير الحيادية الاعلامية سيمكن المؤسسة الاعلامية على الصمود أمام المنافسة الشرسة‬ ‫مع بقية المؤسسات المحيطة بها‪.‬‬
  • Item
    ‫إستخدام العلاقات العامة الالكترونية لتسويق الخدمات العمومية‬ ‫دراسة على عينة من متعاملي البريد والمواصلات ولاية سكيكدة‪.‬‬
    (‫كلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية‬, 2024-06-09) ‫أسماء جبار‬; ‫ سناء شابي‬
    ‫جاءت هذه الدراسة في إطار البحث حول "استخدام العلاقات العامة الالكترونية لتسويق‬ ‫الخدمات العمومية؛ دراسة على عينة من متعاملي البريد المركزي سكيكدة"‪ ،‬عالجنا هذا‬ ‫الموضوع من خلال الاشكالية التالية‪ :‬كيف يساهم استخدام العلاقات العامة الالكترونية في‬ ‫التسويق للخدمات العمومية بالبريد المركزي سكيكدة" ومن أجل معاجلة هاته الاشكالية تم‬ ‫الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من أجل وصفها وتحليلها وتفسيرها‪ ،‬ونظرا للحجم‬ ‫الكبير لمتعاملي البريد المركزي لولاية سكيكدة أجريت هذه الدراسة على عينة غير احتمالية‬ ‫متكونة من ‪ 75‬مفردة {متعامل بريدي}‪ ،‬فيما تم الاعتماد في جمع البيانات على استمارة‬ ‫الاستبيان تعالج جوانب الموضوع واستخدام مقياس ليكارت الثلاثي الابعاد‪ ،‬كذلك استخدمنا‬ ‫برنامج الحزمة الاحصائية في العلوم الاجتماعية {‪ }spss v 21‬من أجل استخراج المتوسطات‬ ‫الحسابية والانحرافات المعيارية؛ حيث لاحظنا بأن البريد المركزي سكيكدة يعتمد في تسوبق‬ ‫خدماته البريدية على مجموعة من التقنيات الرقمية الحديثة‪ ،‬ويسعى جاهدا إلى مواكبة التطورات‬ ‫والتغيرات الحاصلة وذلك بتوفير بيئة عمل ملائمة من أجل تحسين جودة تسويقه لخدماته المقدمة ‬ ‫.‬‬ ‫ وقد أظهرت الدراسة ‪:‬‬ ‫‪ ‬قبول الفرضية القائلة " يساهم استخدام أدوات العلاقات العامة الالكترونية في الترويج‬ ‫لتعاملات البريد المركزي سكيكدة "‪.‬‬ ‫‪ - ‬قبول الفرضية القائلة " تؤثر نشاطات العلاقات العامة الالكترونية على تحسين السلوك‬ ‫االستهلاكي للمتعاملين نحو خدمات البريد المركزي سكيكدة "‪.‬‬ ‫‪ - ‬-قبول الفرضية القائلة " يساهم استخدام العلاقات العامة الالكترونية في التسويق للخدمات‬ ‫العمومية بالبريد المركزي سكيكدة "‪.‬‬
  • Item
    ‫دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات الاستشفائية‬ ‫العمومية في الجزائردراسة ميدانية في مستشفى عبد الرزاق بوحارة –سكيكدة‪.-‬‬‪‬‬ ‫
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والانسانية‬, 2024-06-09) ‫ فراح الشين‬; ‫ إكرام شريبط‬; ‫عبد الغني زغنوف‬
    ‫‫تعد إدارة الجودة الشاملة من المواضيع الهامة التي حظيت باهتمام كبير في بيئة‬ ‫الاعمال‪ ،‬فهي الوسيلة الانسب و الاداة الانجح التي تساعد المؤسسات خاصة المؤسسات‬ ‫العمومية الاستشفائية في مواجهة التحديات و الارتقاء‪ ،‬و ذلك من أجل أداء مختلف‬ ‫الانشطة و التحسين من عملياتها‪ ،‬و بتالي تقديم خدمات بطرق حديثة و ذات جودة‪ ،‬و كل‬ ‫هذا يساهم في تحسين صورتها لدى جماهيرها و بتالي اكتساب سمعة حسنة لها‪.‬‬ ‫فمن خلال هذه الدراسة و التي جاءت بعنوان"دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين الصورة‬ ‫الذهنية لدى المؤسسات العمومية في الجزائر"‪ ،‬حيث أجريت بالمؤسسة الاستشفائية عبد‬ ‫الرزاق بوحارة ولاية سكيكدة‪ ،‬و التي تهدف إلى معرفة مدى مساهمة استقطاب المؤسسة‬ ‫الاستشفائية للكفاءات البشرية من أجل تحسين نوعية الخدمة‪ ،‬بالاضافة إلى التعرف على‬ ‫دور التنظيم الفعال في خلق الانطباعات الحسنة للمؤسسة‪ ،‬معتمدين على المنهج الوصفي‬ ‫باعتباره يقوم على رصد و متابعة دقيقة لظاهرة و بتالي الوصول إلى نتائج و تعميمات‬ ‫تساعد في فهم موضوع الدراسة‪ ،‬كما اعتمدنا على الاستبيان كأداة لجمع المعلومات لعينة‬ ‫قصدية من الموظفين الاداريين بالمؤسسة باعتبارهم الفواعل الرئيسية فيها‪.‬‬ ‫و في الاخير و من خلال البيانات المتوصل إليها استنتجنا‪ ،‬أن المؤسسة الاستشفائية عبد‬ ‫الرزاق بوحارة تقوم بتقديم خدمات جيدة‪ ،‬كما تقوم بتلبية حاجيات و متطلبات كل من‬ ‫الموظفين و المرضى‪ ،‬و هذا ما أكسبها صورة حسنة بين جمهورها‪ ،‬ففي المقابل نجد أن‬ ‫المؤسسة الاستشفائية عبد الرزاق بوحارة تسعى جاهدة إلى تحسين و تطوير من خدماتها‬ ‫المقدمة لتصبح ذات جودة و نوعية عالية‪.‬‬ ‫‪ ‬
  • Item
    ‫دور الاتصال السياحي في تنمية السياحة الداخلية بالجزائر‬دراسة ميدانية لوكالات السياحة والسفر لولاية سكيكدة‪-‬‬ ‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والانسانية‬, 2024-08-06) ‫ رحيلي سميحة‬; ‫ فنغور أسماء‬; ‫ خضراوي فتيحة‬
    ‫تناولت دراستنا دور الاتصال السياحي في تنمية السياحة الداخلية في الجزائر حيث‬ ‫أجريت الد راسة الميدانية بوكالات السياحة والاسفار بولاية سكيكدة‪.‬‬ ‫ تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الاتصال السياحي في تنمية السياحة الداخلية ومدى‬ ‫أهميته‪ ،‬وقد أشارت دراستنا إلى أن الوكالات السياحية تعتبر المحرك الرئيسي لسياحة الداخلية‪،وهدا ما جعلها محور اهتمام لدراستنا التطبيقية‪‬‬‫ وقد حدد لهذه الدراسة المنهج الوصفي لدراسة دور الاتصال السياحي في تنمية السياحة‬ ‫الداخلية‪ ،‬وقد اعتمدنا المنهج الوصفي لانه المنهج الامثل للبحوث والدراسات في العلوم‬ ‫الانسانية والاجتماعية‪ ،‬ويخدم متطلبات الدراسة وأنه أكثر ملاءمة مع طبيعة دراستنا والاشكالية‬ ‫وأهدافها‪ ،‬استخدمت الدراسة الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة‬ ‫بالدراسة‪ ،‬ومن النتائج المستخلص للدراسة‪:‬‬ ‫‪ ‬يتمثل دور القائمين بالاتصال في الوكالات السياحية بولاية سكيكدة للتعريف بالسياحة الداخلية‬ ‫في الخدمات التي تقدمها الوكالات‪.‬‬ ‫‪ - ‬من الوسائل والاساليب المعتمدة من طرف الوكالة السياحة لتنمية السياحة الداخلية هي‬ ‫الوسائل الكتابية والشفوية في مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعتبر الوسيلة الاكثر اعتمادا‬ ‫من بين الصعوبات التي تواجها الوكالة لتنمية السياحة الداخلية هي تعبيد الطرقات وتطوير‬ ‫البنية التحتية لإنشاء مرافق عمومية وفضاءات خاصة بالسواح‪.‬‬
  • Item
    ‫دور الفضاء العمومي الافتراضي في تشكيل الرأي العام لدى‬ ‫الطالب الجامعي‬ ‫دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة ‪20‬أوت‪1955‬سكيكدة‬ ‫القضية الفلسطينية‪-‬الفيسبوك ‪-‬أنمودجا‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024-06-08) ‫مرياي فاطمة الزهراء‪.‬‬; ‫لشلق هادية‬; ‫بالطة مريم‬
    ‫تسعى دراستنا إلى التعرف على مختلف تطورات الفضاء العمومي الافتراضي وتجلياته‬ ‫عبر شبكة الفيسبوك ودوره في تشكيل الرأي العام لدى الطالب بجامعة ‪20‬أوت ‪،1955‬وذلك‬ ‫من خلال البحث والتعمق في كيفية استخدام الطالب الجامعي لموقع الفيسبوك فيما يتعلق‬ ‫بقضايا ذات الشأن العام عامة والقضية الفلسطينية خاصة ‪،‬وإمكانية تكوين رأي عام أكثر‬ ‫نجاعة تجاه القضية ‪،‬ومن أجل الاجابة على الاشكالية المدروسة وتساؤلاتها اعتمدنا على‬ ‫المنهج الوصفي وإجراءاته العلمية حيث طبقت الدراسة على عينة قصدية من طلبة جامعة20‬أوت 1955‬سكيكدة حيث تم توزيع استمارة إلكترونية على ذات العينة فقدر عدد‬ ‫المبحوثين بـ ‪ 160‬فرد من مستخدمي شبكة الفيسبوك ‪،‬وقد توصلت دراستنا إلى مجموعة‬ ‫من النتائج أهمها‪ :‬أن شبكة الفيسبوك لعبت دو ار هاما في تشكيل الرأي العام خلال القضية‬ ‫الفلسطينية ‪،‬كما توصلت الدراسة إلى أن المبحوثين يعتمدون على صفحات الفيس بوك‬ ‫لمتابعة ما ينشر عن القضية الفلسطينية والتفاعل معها وإبداء رأيهم حولها‪ ،‬كما بينت أيضا‬ ‫أن الصور الفيديوهات على الفيسبوك لعبت دو ار في تكوين الاتجاهات والاراء المحفزة‬ ‫للمشاركة في المسيرات الاحتجاجية الداعمة لغزة ‪،‬وبينت أيضا أن الهاشتاغ من أبرز الوسائل‬ ‫التي اعتمد عليها المبحوثين لايصال صوتهم إلى نطاق واسع من أجل نشر الوعي وزيادة‬ ‫الاهتمام بالقضية‪.‬‬
  • Item
    ‫‫دور اليات الذكاء ‬ ‫الاصطناعي‬ ‫في ‫تحسين الترويج البصري‬ ‫دراسة ميدانية على مجموعة من الخبراء حول موقع‬ ‫"جوميا الجزائر" الالكتروني‬
    (‫كلية‪ ‬العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية‪.‬‬, 2024-06-06) ‫ بلموكر محمد عبد الرؤوف‬; ‫ مطاطلة عماد الدين‬; ‫ عليلش حمامة‬
    ‫‪1-‬توصلت الدراسة إلى أن موقع جوميا الجزائر الالكتروني لا يعتمد على برامج تحليل البيانات‬ ‫في فهم المستخدم و ذلك حسب آراء الخبراء المبحوثين ‪.‬‬ ‫‪ ‬توصلت الدراسة إلى أن موقع جوميا الجزائر الالكتروني يستخدم أحيانا برامج و تقنيات‬ ‫تحليل البيانات في حماية خصوصية المستخدمين و بياناتهم الشخصية‪.‬‬ ‫‪2- ‬كشفت الدراسة أن موقع جوميا الجزائر الالكتروني لا يعتمد كثيرا على برامج تحليل البيانات‬ ‫في عملية تحسين كفاءة واجهة الموقع‪.‬‬ 3- ‬توصلت الدراسة إلى أن موقع جوميا الجزائر الالكتروني لا يستخدم برامج تحليل البيانات‬ ‫لتحسين الاداء البصري لواجهة الموقع‪.‬‬ ‫‪4- ‬توصلت الدراسة إلى أن موقع جوميا الجزائر الالكتروني لا يعتمد دائما على تقنية الواقع‬ ‫المعزز في تحسين عنصر التفاعلية مع المستخدم‪.‬‬ 5- ‬كشفت الدراسة أن موقع جوميا الجزائر الالكتروني لا يستخدم دائما تقنية الواقع المعزز في‬ ‫تحسين تجربة المستخدم‪.‬‬
  • Item
    ‫أثر التسويق الالكتروني في جودة الخدمة السياحية‬ ‫"دراسة من وجهة نظر الموظفين على عينة من الوكالات السياحية سكيكدة"‬
    (‫كلية‪ ‬العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية‬, 2024-06-06) ‫عبدلي روفيدة‬; ‫تركي حمامة‬; ‫ عليلش حمامة‬
    ‫ساهم التسويق الالكتروني في تسهيل عملية انجاز المعاملات السياحية والاتصال السريع بالزبائن‬ ‫وتقليل الوقت والجهد لضمان تلبية حاجاتهم ورغباتهم بكفاءة عالية لهذا كان الهدف من هذه‬ ‫الدراسة اختبار أثر التسويق الالكتروني على تحسين جودة الخدمات السياحية لدى الوكالة السياحية‬ ‫بولاية سكيكدة ‪ ،‬حيث تضمنت الدراسة عناصر التسويق الالكتروني وجودة الخدمات السياحية‪.‬‬ ‫ وفي هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي‪ ،‬من أجل التعريف كل من التسويق الالكتروني‬ ‫وجودة الخدمات السياحية‪ ،‬كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات حول متغيرات الدراسة‬ ‫حيث تم توزيعها على عينة قصدية شملت ‪ 40‬فرد يمثلون مجتمع الدراسة‪ ،‬من أجل تحليل بيانات‬ ‫الدراسة واختبار الفرضيات تم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية‪(SPSS).‬‬ ‫