Langue et littérature arabes

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 101
  • Item
    المعجم والمحتوى الثقافي للمتعلم في مرحلة التعليم الابتدائي دراسة تحليلية نقدية
    (كلية الآداب واللغات, 2023) بوخيار،زوهير; زويتن،نريمان
    تعتبر اللغة وعاء الفكر، وذلك لما تحمله من أفكار وقضايا تطرحها في شكل قوالب مكتوبة أو مسموعة،فهي من تبرز دفقاته ومكنوناته وتبيان هيئته وطبيعة مواضيعه المتنامية والمخزنة في الذاكرة، فتتكئ على معجم لغوي زاخر بالألفاظ والمفردات.ويتسم المعجم بكم هائل من المصطلحات، وله القدرة على شرحها وبيان ماهيتها، ووضعها في قوالب مضبوطةويحمل في ذاته ألفاظا عديدة متنامية بتنامي المعاني والإيحاءات علاوة على اتساع المصطلح الواحد وشموليته، فللمعجم قدرة كبيرة على الاتيان بالمترادفات والمتناقضات وشرح للألفاظ وغيرها، وهذا ما جعله يتميز بتعدد المعاجم وتنوعها في النص الواحد، أو الكتاب الواحد، كأ نّ يكون هناك معجم التاريخ، ومعجم الوطن وغيرها أو نجد معاجم خاصة للغة وأخرى معجم للسرديات، ومعجم للمصطلحات الفلسفية وهكذا دواليك، لتتشكل في كنفه الأطر الثقافية كما هو الشأ نّ في كتاب السنة الخامسة ابتدائي.
  • Item
    الخطاب التعليمي الحجاجي كتاب اللغة العربية السنة الرابعة متوسط- نموذجا-
    (كلية الآداب واللغات, 2023) بومود، طارق; واصل، سليمة; غرس الله، آية
    تناولت الدراسة موضوعا مهما في حقل التعليمية، تتمثل في معرفة دور الحجاج في الخطابات التعليمية ومدى أهمية في عملية التعليم، مبرزة فاعلية وأثر توظيف استراتيجية الحجاج في الخطاب التعليمي لتحقيق مستوى الاستيعاب والفهم لدى المتعلمين، لتحسين مستوى التلاميذ إكسابهم التقنيات الحجاجية، والتي بدورهم يحتاجون إليها من اجل إثبات رأيهم والدفاع عنه، فجاء بحثنا هذا والموسوم بالخطاب الحجاجي التعليمي في مادة اللغة العربة لنبنين من خلاله حاجة الخطابات التعليمية للتقنيات الحجاجية لتفعيل عملية التعليم. عالج البحث في الباب النظري وتطرق إلى بعض المفاهيم التي تخص العملية التعليمية والخطاب التعليمي وبعض أنواعه وأهم ما تمينز به مرورا إلى الحجاج والخطاب الحجاجي وأهم أنواعه وما يندرج عنه من آليات وعوامل وروابط حجاجية تسهم في بنائه، ثم تدنرج البحث للنظر في أهم الوسائل والطرق والاستراتيجيات المعتمدة في الخطاب الحجاجي التعليمي، كذلك مفهوم المقاربة النصية وكل ما تشمل عليه. أما الباب التطبيقي جاء عبارة عن دراسة تطبيقية ميدانية تبرز أهم أراء الأساتذة حول واقع الممارسة الحجاجية في عملية التعليم، بالإضافة إلى دراسة تطبيقية إحصائية للملامح الحجاجية في نصوص الكتاب المدرسي للسنة الرابعة من التعليم المتوسط.
  • Item
    الأبعَادُ التَّربويّة للأسئِلَةِ الصَّفيَّة لمادة اللّغة العربيَّة في مرحلة التّعليم المتوسط
    (كلية الآداب و اللغات, 2023) بومود،طارق; لمرلحي،أمينة; بازين ،نسرين
    إن من أهم المواضيع التي نالت اهتمام الكثير من التربويين بصفة عامة والدراسات التعليمية بصفة خاصة موضوع الأسئلة الصفية كوسيلة تعليمية، وذلك لأهميتها البالغة في العملية التعليمية. لذلك تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الابعاد التربوية للأسئلة الصفية ودور هذه الأبعاد التربوية في تدريس مادة اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط وعلاقتها بالاكتساب اللغوي عند التلميذ.
  • Item
    مظاهر أمراض الكلام أثناء تعليم اللغة عند تلاميذ المراكز البسيكوبيداغوجية - دراسة تحليلية نقدية -
    (كلية الآداب واللغات, 2023) بوخيار،زهير; زنير،نور الهدى
    يطرح البحث الموسوم ب "أمراض الكلام لمتعلمي اللغة في المراكز البسيكوبيداغوجية" قضية مهمة تتمثل في أهم الصعوبات اللغوية وأمراض الكلام التي يواجهونها المراكز البسيكوبيداغوجية في تعليم اللغة، بحيث تطرقنا في البداية إلى مراحل اكتساب اللغة عند الطفل والعوامل المؤثرة والمساعدة لاكتسابها، ثم تطرقنا إلى أنواع اضطرابات النطق وأمراض الكلام وأسبابهم، ومن ثَمَّ عرجنا إلى طرق العلاج المناسبة لهم، ثم ختمنا البحث بدراسة ميدانية تطبيقية استعملنا من خلالها الاستبيان الذي وُجِّه للأخصائيين الأرطوفونيين في المراكز البسيكوبيداغوجية والمتمثل في طرح مجموعة من الأسئلة عليهم فيما يخص كل من الفئات التي يعالجونها والعراقيل التي تواجههم في تعليم اللغة ومعالجتهم كونهم أكثر الأشخاص تعاملا مع هذه الفئات، وانتهى البحث بخاتمة حاولنا فيها تلخيص مجمل النتائج المتوصّل إليها.
  • Item
    سيميائية الصورة الشعرية في ديوان "صلوات لمطر متعب" للشاعر تقي الدين بن عمار
    (كلية الآداب و اللغات, 2023) مسيس،رياض; خلفة ساهل،هبة الله
    تناولت هذه الدراسة موضوع سيميائية الصورة الشعرية، في ديوان "صلوات لمطر متعب" للشاعر "مصعب تقي الدين بن عمار" ،الذي يعد من الشعراء المعاصرين، الذين جعلوا من الكلمة سلاحا يتحدّون به واقعهم المرير،فحمّلوها إيحاءات ودلالات متنوعة، فكان ديوان "صلوات لمطر متعب" نصا حداثيا بامتياز لما يحتويه من سمات أضفت عليه بعدا جماليا؛ من مادة شعرية دسمة وصور شعرية مبتكرة وأسلوب شعري مولد بإتقان وسلاسة ،بغض النظر عن تنوع الدلالات في الخطاب الشعري الواحد. ومن هنا كان هدف الدراسة هو الكشف عن مدلول العلامات الدلالية في ديوان "صلوات لمطر متعب"باستعمال آلية من أهم آليات التحليل السيميائي وهي دراسة الصورة الشعرية دراسة فاحصة من صورة المرأة التي كانت لها وقع كبير في نصوص الديوان،صورة الوطن وصورة المطر، أيضا الوقوف على الحداثة من حيث الانزياحات،الثنائيات الضدية،الرموز والأيقونات والتمثيل لها من الديوان
  • Item
    النسق المضمر في شعر أحمد بخيت نماذج مختارة
    (كلية الآداب واللغات, 2023) طاجين،سماح; العايب،نجود
    تهدف هذه الدراسة إلى قراءة الأنساق الثقافية للنص الأدبي، بحيث تكشف عن مقاصد المبدع ووعيه واستخراج الأنساق المنطوية تحت غطاء اللغة سواء كانت ظاهرة أو مضمرة، وهذا ما حاولنا تطبيقه في بحثنا الم وسم ب " الأنساق الثقافية في شعر أحمد بخيت"، إذ حاولنا الإلمام بعناصر البحث في الكشف عن بعض الأنساق الثقافية المضمرة قسّ منا البحث إلى: مقدمة، مدخل وفصلين، وخاتمة، تعرضنا في الفصل الأول إلى الجانب النظري وجاء عنوانه "النقد الثقافي قراءة في المصطلح"، وفيه ضبطنا المصطلحات والمفاهيم الأساسية في بنية البحث، إضافة إلى إحاطة شاملة بكل جوانب هذا المنهج من نشأته ومبادئه وأهدافه، إلى مدارسه ومرتكزاته. أما الفصل الثاني فكان تطبيقيا وسمناه ب"النسق المضمر في شعر أحمد بخيت –نماذج مختارة-" حيث قمنا برصد الأنساق المختلفة، و كشف مضمرات العناوين والقصائد في أعماله الشعرية
  • Item
    -اللغة والثقافة في اللافتات الإشهارية التجارية- دراسة لسانية إجتماعية لنماذج مختارة
    (كلية الآداب واللغات, 2023) بوخيار،زهير; بولخصايم،سارة; خنوفي،رميصاء
    قمنا من خلال بحثنا هذا بالتطرق إلى معالجة موضوع اللغة والثقافة في اللافتات الإشهارية التجارية حيث تعتبر اللغة وسيلة آلية لا يمكن فصلها عن الإنسان كونها ظاهرة فكرية مرتبطة به دون غيره من الكائنات الحية فهي نظام إجتماعي وموروث مشترك كما تعد أكثر أداة للتواصل الإجتماعي بين الأفراد والتبليغ بمختلف أنواعه كالخطاب والخطاب الإشهاري وهنا يكمن موضوع دراستنا هذه ،فالخطاب الإشهاري يعد من أنواع الخطابات التي تستخدم للتأثير على الأفراد و المجتمعات وذلك من أجل إيصال فكرة معينة للمتلقي عبر اللافتات التجارية الإشهارية بغرض إرسال رسالة إشهارية تخاطب الزبون المستهدف
  • Item
    اللسانيات الحاسوبية وتطبيقاتها على اللغة العربية المستوى الصوتي أنموذجا
    (كلية الآداب و اللغات, 2023) بوعنينبة،سفيان; بولعبايز،محمد الطاهر
    يندرج هذا البحث ضمن مجال اللسانيات الحاسوبية، الذي يهدف إلى تحديث الأساليب التقليدية في دراسة اللغة وتطويرها. تركز المذكرة على تحليل اللغة من خلال عدة مستويات )مستويات التحليل اللساني للغة( مع التركيز بشكل خاص على المستوى الصوتي والظواهر الصوتية في سورة محمد، وقد أدى ذلك إلى استكشاف التحليل اللغوي باستخدام تقنيات الحوسبة )التحليل الحاسوبي للغة( خاصة فيما يتعلق بوصف الصوت أو معالجة الصوت اللغوي بشكل آلي، تم استخدام نماذج تطبيقية متنوعة وتحقيق نتائج دقيقة في هذا المجال.
  • Item
    التعليمية في كتاب اللغة العربية السنة الثانية ابتدائي
    (الكلية الآداب واللغات, 2023) زروال ، حسين; طبال ، شهرة; زغنوف ، إبتسام
    تعتبر التعليمية مجال لتطوير المعارف العلمية في شتى أنواع العلوم لكل مراحل التعليم، وهي تختبر المعارف العامة والخاصة للمادة بطرق تربوية ونفسية واجتماعية صد نقلها واستعمالها في دروس أي مادة دراسية، فالمعلم يقوم بتدريس كل مادة مقررة وفق أهدافها ومضامينها معتمدا في دلك على مجموعة من الطرق والوسائل التي تساعده في عملية التعليم، والتعليمية كذ لك هي الدراسة العلمية لتنظيم وضعيات التعليم التي يندرج فيها المتعلم لبلوغ أهداف معرفية وتقوم على مرتكزات هي: المعلم، المتعلم، المادة التعليمية، كما أن لها أنواع تعليمية عامة وخاصة.وهنا كان موضوع دراستنا حول تعليمية اللغة العربية في الطور الابتدائي للسنة الثانية، وهدا بغية تقديم نموذج حول تدريس اللغة العربية . وكانت خلاصة القول هي ضرورة الاهتمام بتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية وذلك من اجل الرفع من مستوى التعليم من خلال الاعتناء بتدريسها في مراحل التعليم الأولى
  • Item
    دور النسقا اللساني و الأيقوني في فاعلية الخطاب الإشهاري نماذج مختارة من قناة الشروق
    (كلية الآداب و اللغات, 2023) بومود،طارق; دايكرة،مريم; حيون،سعداء
    إن الخطابات الإشهارية من أكثر الصور التي تعرض حياتنا اليومية وهي مركب معقد قائم على ساقين متمايزين النسق اللساني والنسق الأيقوني، كما أنها إنتاج فني وثقافي واجتماعي، ومن ثم، فهي رسالة بصرية محملة بالعلامات والدلالات والسيميائيات، فما الأسس العلمية الاتصالية المكونة في الخطاب الإشهاري التلفزيوني في قناة الشروق التلفزيونية؟ اعتمدنا في بحثنا على المنهج السميائي وفق فصلين حاولنا تشين حضور نماذج النسق اللساني والأيقوني في الخطاب الإشهاري، كما تطرقنا إلى ال كيفية التي تتشكل بهما النسق اللساني و الأيقوني في الإشهار، أما أهم النتائج التي وصلنا إليها أن الإشهاري طرح من خلال هذه الومضات منتوج عن طريق إضافة لمسات جزائرية، ويتضح ذلك من خلال توظيف عادات وتقاليد الأسرة الجزائرية، ففي إشهار كوكاكولا نجد حضور طبق طاجين الزيتون على طاولة العشاء، أما إشهار شوكولاطة OPTILLA فنلاحظ حضور اللمسة الجزائرية من خلال الملابس أبرزها اللباس التقليدي العاصمي '' الحايك'' الذي يعد رمز المرأ|ة الجزائرية منذ القدم، وفي إشهار سيارة كيا ريو KIA RIO حضور العلم الجزائري هدفها لفت انتباه المشاهد ودفعه لشراء المنتوج.
  • Item
    المعجم المدرسي الوظيفي د ا رسة نماذج في المعجم و الكتاب المدرسي لمرحمة التعميم الابتدائي
    (كلية الآداب و اللغات, 2023) بوخيار،زهير; بوقرن، شيماء; بودلاعة، وسيلة
    جاء موضوع بحثنا تحت عنوان المعجم المدرسي الوظيفي دراسة نماذج في المعجم و الكتاب المدرسي للسنة الخامسة ابتدائي اهتمت أيضا دراستنا للمعجم إلى معرفة مدى تلاؤمها مع احتياجات المتعلمين خلال مسارهم الدراسي، و فيما يتعلق بخطة بحثنا فقد اشتملت على مقدمة و مدخل و فصلين الأول نظري و الثاني تطبيقي، تحدثنا في المقدمة على الموضوع بصفة عامة و المدخل تطرقنا فيه إلى مفهوم علم المعاجم و علم صناعة المعاجم، بعد ذلك يأتي الفصل الأول الذي وسمناه بالمعجم في الدراسات العربية و الغربية، وقد قمنا بتعريف المعجم و الموسوعة و أنواع المعاجم و أ هدافها و تعريف المعجم الوظيفي و خصائصه وفي الأخير قمنا بوضع خلاصة للفصل، أما الفصل الثاني الذي وسمناه بالمعجم الوظيفي وهو عبارة عن فصل تطبيقي تناولنا فيو المعجم في الكتاب المدرسي للسنة الخامسة ابتدائي، وقد اخترنا معجم موجه للطلاب ليوسف شكري فرحات وقد قمنا بدراسة نقدية تحليلية له، أولا قمنا بتعريف المؤلف، ثم التعريف بالمعجم، بعد ذلك وصفنا المعجم من الخارج شكلا و حجما، ثم المحتوى المعجمي له، و خصائص المادة المعجمية المتوفرة فيه، كما قمنا بدراسة مقارنة بين تدريس المعجم في الكتاب المدرسي و معجمه، كما تطرقنا أيضا إلى وظائف المعاجم المدرسية و دورها و أهميتها، أما الخاتمة فقد كانت حوصلة لأهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال هذا البحث، أما المراجع التي اعتمدنا عليها بكثرة هي: صناعة المعجم الحديث لأحمد مختار عمر، و المعاجم اللغوية العربية لأحمد محمد المعتوق، و اعتمدنا أيضا على علم اللغة و صناعة المعجم لعلي القاسمي، كذلك الحصيلة اللغوية لأحمد محمد المعتوق
  • Item
    أثر التكنولوجيا الحديثة في تعليم اللّغة العربية لذوي الإحتياجات الخاصّة الصم والبكم أنموذجا
    (كلية الآداب واللغات, 2023) زنير،سعاد; بركات،رقية; جمال،وسام
    إن مفهوم التكنولوجيا أوسع من أنها مجرد أجهزة حاسوب وهندسة، حيث إنها تلامس كل شيء يقوم به الأشخاص يوميا مهما كانت اهتماماتهم الشخصية. فقد لعبت دورا كبيرا في تعليم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة عامة والإعاقة السمعية خاصة بعواملها الوراثية والمكتسبة. وهذا ما اكدته دراستنا الميدانية التطبيقية التي اعتمدنا فيها على الملاحظة والاستقراء والتحليل من خلال استبيانات وعينات مبينة لأهمية هذه الوسائل التكنول وجية في تعليم اللغة العربية لفئتي الصم والبكم ، مما يجعل هذه الفئة أكثر تواصلا مع المجتمع وذلك باعتماد اللغة الإشارية أو اللغة المنطوقة لتحقيق التكيف الاجتماعي.
  • Item
    استراتيجيات الخطاب التعليمي في كتاب اللغة العربية و آدابها للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة
    (كلية الآداب واللغات, 2023) مسيس،رياض; سايح،رانية; عمارة،فطيمة
    تناولنا في هذا البحث المقدّم استيراتيجيات الخطاب التّعليمي و حاولنا من خلال معالجتنا للموضوع أن نبيّن كيف تساهم هذه الاستراتيجيات في تطوير مستوى التّلميذ من خلال آلياتها و عناصرها المتحكمة فيها و أهم ما توصلنا له أنّ لكل موضوع استراتيجية تناسبه أكثر من أي استراتيجية أخرى و أنّه لا بدّ للاستاذ أن يدرك الاستراتيجيات التّعليمية تنظيرا من أجل تطبيقها بالشّكل الذي يخدم التّلميذ محور العملية التّعليمية نظرا للأهمية البالغة و الدور الفعال الذي تلعبه هذه الاستراتيجات خاصة الاقناعية والتوجيهية منها في الخطاب التعليمي .
  • Item
    أثر المحتوى التعليمي لبرامج الأطفال في اكتساب المهارات اللغوية قناة براعم أنموذجا
    (كلية الآداب واللغات, 2023) مسيس،رياض; بزوح،خديجة
    تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر المحتوى التعليمي لبرامج قناة براعم في اكتساب وتنمية المهارات اللغوية لدى الطفل من خلال دراسة وتحليل لمحتوى برامجها، تم تقييم العمل فيها إلى: فصلين: الأول نظري خصص فيه، مدخل لضبط المفاهيم الأساسية للدراسة وجزء لإبراز أهمية اللغة عند الطفل وبعض الدراسات الأخرى، أما الفصل الثاني خصص للدراسة التطبيقية مع الاعتماد على المنهج الوصفي القائم على آليات التحليل كونه الأنسب لهذه الدراسة. وقد توصلنا إلى أن محتوى برامج قناة براعم محتوى تعليمي، تربوي تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها تنمية ومساعدة الطفل في اكتساب المهارات اللغوية
  • Item
    الكتب المختصرة ودورها في تيسيير تعليمية النحو العربي
    (كلية الآداب و اللغات, 2023) بلميلود،جيهان; بوستة ، نزيهة; عيسوب ، سهام
    L'étude comprenait un chapitre théorique et un chapitre appliqué, précédés d'une introduction et complétés par une conclusion.Dans le premier chapitre intitulé "Grammaire arabe et composition abrégée", nous avons abordé quelques notions terminologiques telles que la syntaxe et la facilitation, en plus de la genèse de la grammaire, puis nous avons brièvement abordé ses écoles, et brièvement la composition grammaticale en général. Quant au deuxième chapitre, il a été appliqué et s'intitulait : « Livres abrégés de grammaire 1 », dans lequel nous traitions des livres abrégés de grammaire et le divisions en trois sections : le premier thème : « Le livre d'explication of Golden Nuts par Ibn Hisham Al-Ansari », et le deuxième sujet : « Le livre de Qatar de la rosée et de Bel Echo par Ibn Hisham Al-Ansari, et le troisième sujet : « Le livre Apple d'Abu Jaafar Al-Nahhas ». Quant au troisième chapitre appliqué, il s'intitulait : « Livres courts sur la grammaire 2 », et nous l'avons divisé en trois sections : le premier sujet : « Le livre des phrases d'Abd al-Rahman bin Ishaq al-Zajaji Abu al-Qasim », et le troisième sujet : « Le Livre de Luma par Ibn Jinni », et le troisième sujet : « Livre Les Cent Facteurs d'Abdul-Qaher Al-Jurjani.
  • Item
    تجليات الوطن والثورة في الرواية الجزائرية.رواية أم النسور لياسين نوار أنموذجا
    (كلية الآداب و اللغات الأجنبية, 2023) عيّاد،فاتح; حفايظية ،فاطمة الزهراء; لبيض،سميحة
    ييتمحور عنوان البحث حول تجليات الوطن والثورة في رواية "أم النسور" للروائي الجزائر "ياسين نوار" ، من أبرز الروايات التي غاصت في أعماق الشعب الجزائري، معبرة عن واقعه وانشغالاته إبان الثورة التحريرية الكبّرى، تخلد بطولات وأمجاد الجزائريين، مصورة معاناتهم من ويلات الاستعمار.لقد تفاعل الشعب الجزائري مع الثورة، ورأى فيها النجاة والمخلص الوحيد من كيد الاستعمار الغاشم، واسترجاع السيادة الوطنية المغتصبة، وقد كان ثمن هذه الحرية دماء الشهداء الأحرار، الذين دفعوا دماءىم النقية الطاهرة مقابل نشر الأمن والسلام في كافة ربوع الوطن . تعد هذه المعركة التي وقعت في منطقة ماونة بولاية قالدة من بين المعارك الخالدة، والتي حقق فيها المجاهدون انتصارا عظيما على الاستعمار بقيادة "علي زغدودي" المدعو"بلخير"، تمت دراسة هذه التجليات دراسة موضوعية وفنية، تمحو رت حول القيم التي وردت فيها، ولاسيما ما تعلق بالهوية الوطنية، المرتكزة على الدين واللغة والتعلق بالأرض والعلم الوطني، كما اهتمت الدراسة،بذكر ما تعرض له الشعب الجزائري من ظلم واضطهاد ، وقساوة وحرمان من طرف العدو الذي يتمثل في المستعمر الفرنسي وسياسته التخر يبية، إلى جانب من منحه الطاعة والولاء من العملاء الذين باعوا دينهم ووطنهم مقابل مبلغ زهيد أو كرها لوطنهم، وقد كان ذكر الأبطال من أبناء الثورة الممجدة في الرواية، لمالهم من فضل في الدفاع عن وطنهم والتضحية من أجله، إضافة إلى ذكر بعض الأماكن الثورية التي احتوت الثورة وتعددها وتنوعها من أماكن مفتوحة ومغلقة، فالراوي أكثر من استخدام الأماكن المفتوحة لطبيعة جريان الأحداث نظرا لوقوعها في الخارج كالجبل .... أمَّا فيما يتعلق بالمنهج، فقد تمَّ الاعتماد على إجراءات المنهج الوصفي التحليلي، لكونه الأنسب في عمليتي الوصف والتحليل، ولتوافقه مع طبيعة الموضوع، ونوع الدراسة موضوعية فنية .
  • Item
    شعرية السرد في رواية الياقوت حين أتكلم يزول عطش ي للأزهر عطية
    (كلية الآداب و اللغات, 2023) مسيس،رياض; بوشلوقة،الشريف; بولعراس،بوخميس
    تسعى هذه الدراسة إلى البحث عن شعرية (جمالية) السرد والكشف عن المكونات السردية داخل النص الروائي، في رواية "الياقوت" -حين أتكلم يزول عطشي للأزهر عطية-، وهذ ه الدراسة تهدف لإبراز كيفية تعبيق العناصر والتقنيات الفنية السردية على النصوص الروائية، ونلاحظ أن الروائي قد وفق في توظيفها بأسلوب حديث، كما تستند هذ ه المذ كرة إلى المنهج السيميائي في تحليل شعرية الشخصيات وشعرية المكان وشعرية المفارقات الزمنية، وبما تحتويه من تأثير جمالها من خلال البنية الدلالية داخل النص. :وقد سار هذ ا البحث على خطة اشتملت على مدخل وفصلين كالآتي مدخل: قدمنا توطئة نظرية حول مفاهيم الشعرية عند النقاد الغرب والعرب لشغف رؤية المتلقي والأخذ بفكرة لفهم طبيعة الموضوع قبل التغلغل فيه الفصل الأول: أركان السرد تناولنا فيه (الحدث والشخصية والزمن والمكان) الفصل الثاني: تجليات تقنيات شعرية السرد في الرواية كما تحدثنا عن أهم العناصر الجمالية في النص الروائي. وفي الأخير توصلنا إلى ضبط أهم النتائج منها: أن الروائي استعاع أن يوظف الشعرية السردية في روايته وذلك من خلال الوصف والدقة في التعبير وحسن اختيار الألفاظ والعبارات. وأخيرا نرجو أن تفتح هذ ه الدراسة أفقا للبحث وتسليط الضوء على أعمال "الأزهر عطية".
  • Item
    خصوصية الكتابة النسوية في المجموعة القصصية "صدفة جارية" لنجوى بن شتوان
    (كلية الآدا ب و اللغات, 2023) قربوع، عزوز; منيقر ،آية هبة; غربي، ريان
    تطمح هذه الدراسة الموسومة ب : خصوصية الكتابة النسوية في صدفة جارية لنجوى بن شتوان ,للوقوف على أسلوب الأنثى في الكتابة و استخراج إبداعها الأدبي , وإختلافها في نسج نص روائي ذو بعد أدبي قادر على تمثيل الواقع والغوص في مختلف قضاياه بلمسة أنثوية . اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج السيميائي و الاسلوبي,بإعتبارهما المنهجين المناسبين في التعامل مع هذا النوع من الدراسات وتحليلها, وبناءا على هذا قسمنا بحثنا إلى مقدمة، مدخل، ثلاث فصول تطبيقية، وخاتمة و ملحق
  • Item
    جمالية المكان في شعر روضة الحاج دراسة في نماذج مختارة
    (كلية الآداب واللغات, 2023) لعور،هشام; سماسل ،وسام; شويط ،أحلام
    تناولنا في هذه الد راسة جمالية المكان في دواوين الشاعرة روضة الحاج ، وقامت خطة البحثعلى مدخل وفصلين تطر قنا في المدخل ؛ إلى مفاهيم عا مة حول جمالية المكان وأنماطه ، وفي الفصل الأ ول ا لذي كان نظر يًا فقد تطر قنا إلى توظيف المكان في الشعر العربي والغربي ، والأبعاد والدلالات ا لتي يحيل إليها هذا المكان ، مع ذكر لنماذج لشعراء عرب معاصرين ، أ ما الفصل الثاني ،فكان تطبيقيا درسنا فيه تجلي المكان بأنواعه في دواوين الشاعرة روضة الحاج، وأبرز الدلالات والأبعاد ا لتي قد مت لنا رسالة الشاعرة الأدبية والفكر ية والإنسانية.
  • Item
    التناص في ديوان "فسيفساء الصمت" لابتسام جوامع
    (كلية الآداب واللغات, 2023) رواڨ ،عثما ن; بوالعينين،وئام; سليماني، أميرة
    تهدف هذه الدراسة للكشف عن مصطلح التناص ،حيث يعد ظاهرة نقدية جديدة في العديد من الدراسات الغربية والعربية ،إذ يقوم مفهومه على استحضار نصوص سابقة وتوظيفها في نص جديد. يقوم هذا البحث على دراسة تجليات التناص في ديوان "فسيفساء الصمت "لابتسام جوامع ،وقد اشتمل على مقدمة ومدخل وفصلين وخاتمة.حيث تناولنا في المدخل الحديث عن التناص ومفهومه لغة واصطلاحا ،كما عرجنا للحديث عن نشأته وتطوره .كما يضم المدخل أعلام التناص وآلياته وأنواعه و مستوياته .كما لم نغفل عن ذكر مصادر التناص ومظاهره ووظائفه وأهميته أما الفصل التطبيقي تناولنا فيه عتبة اللون والصورة وعتبة العنوان فكان موسوما ب:"عتبات النص ودلالا وعتبة المؤشر التجنيسي وعتبة العناوين الفرعية . أما الفصل الثاني فكان بعنوان:"التناص في ديوان فسيفساء الصمت لابتسام جوامع"فتطرقنا فيه إلى التناص الأدبي والتناص الديني والتناص الأسطوري. وفي الأخير أنهينا بحثنا بخاتمة ضمناها أهم النتائج التي توصلنا إليها