Langue et littérature arabes

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 193
  • Item
    البنية السردية في رواية "الانهيا ر" لعز الدين شنيفي.
    (2023) فيلالي، أنيس; بعيرة، ريمة; سرداني، مفيدة
    دائما ما تتجسد أحداث الواقع الاجتماعية والسياسية على شكل رواية، بحبكة مميزة ولوعة من المشاعر والأحاسيس الدفينة التي يرغب الروائي في إيصالها للقارئ، ومن بين هذه الروايات تحتل الروايةالجزائرية مكانة عظيمة وسط الفنون الأدبية لملازمتها التيار الواقعي ضمن قالب إيحائي رمزي لمختلف القضايا المهمة التي تركت بصمتها في تاريخ الجزائر .وفي موضوع بحثنا اخترنا عينة من عينات الرواية الجزائرية تتمثل في البنية السردية في رواية "الانهيار" وهي شكل فردي تسابق فيه الصراع الاجتماعي بالدرجة الأولى، ثم النفسي والرومنسي الذي فرض نفسه بين طيات سرد الرواية .
  • Item
    الحس المأساوي في رواية تراتيل أنثى ل علي عون الله
    (2023) خفيف، زهرة; بن جامع، كوثر; بوطلبة ،وفاء
    تطرقنا في هذا العمل إلى تمظهرات الحس المأساوي في رواية تراتيل للروائي علي عون الله حيث سلطنا الضوء على مظاهر المأساة بأشكالها فالرواية صورت لنا الواقع المأساوي والمحنة التي مر بها الشعب الجزائري جراء الإرهاب والتي سميت بفترة العشرية السوداء كما حاولت الرواية أن تقترب أكثر من ال واقع الاجتماعي وتصور لنا بعض القضايا الاجتماعية والنفسية ومعانات الأفراد وصراعاتهم الداخلية والمشاكل التي يواجهونها في حياتهم اليومية .
  • Item
    الأنساق الثقافية في رواية طعم الذئب لعبد الله البصيص
    (2023) زنير، سعاد; عياش، فطيمة الزهرة; بودليوة، شيماء
    تناولنا في هذا البحث الأنساق الثقافية الكامنة في رواية "طعم الذئب" لعبد الله البصيص"، والمتمركزة في أربعة انساق محورية، قامت عليها أصول الدراسة،وهي على الترتيب: نسق الاغتراب، الذي تجلى في شخصيةالبطل ولاسيما على المستوى النفسي، (إطار الاغتراب النفسي)، النابع من حالة شعورية متأزمة جراء غربة النفس يليه نسق " المركز والهامش" من خلال إبراز ثقافة الاختلاف بين المدينة (المركز)، والريف وسط الأهل والمجتمع باعتباره (هامشا) وأثر كل منهما على شخصية البطل تمثل النسق "الاجتماعي" في نقل الرواية لعادات وتقاليد المجتمع الصحراوي وأخيرا، لقد لمحنا أثر "النسق الديني" في أرجاء الرواية من خلال الثقافة الشعبية التي تنقل الدين لأهل المنطقة على هيئة موروث شعبي متوارث جيل عن جيل. وكل هذه الأنساق على اختلافها ساهمت في الوصول لمضمرات الثقافة الصحراوية.
  • Item
    _الأنساق الثقافية في روايةأين المفر؟ ل _لخولة حمدي
    (2023) علوي، نسيمة; بورية، محمد; بولعبايز، رابح
    يعد النقد الثقافي أحد الممارسات النقدية الحديثة التي حاولت قراءة النص الأدبي قراءة جديدة من خلال سعيها الكشف عن الأنساق الكامنة في النصوص، أو المسكوت عنها، واكتشافها داخل الخطابات.وقد شهدت حقبة ما بعد الحداثة ثورة أدبية اتسمت نظرياتها بشد ة التحرر من قيود وأغلال مما هو سائد وذلك بالانفتاح على الآخر، كر د فعل على الدؤ س سات ال ث قافية، والدركز ي ة الغربية المهمنة، وتعية الإيديولوجيا والاهىتمام بالقبحيات، ىذا ما أفرزه ال ن قد ال ث قافي في ميدان رصد النشاط الإنساني الذ ي أعلن موت النقد الأدبي.إ ن مهمة النقد الثقافي الأساسية، هي تجنيد كل الآليات والإجراءات للكشف عن الأنساق الظ هرة والمضمرة التي تختب خلف اقنعة متعددة.
  • Item
    الأنساق الثقافية في رواية رجال في الشمس لغسان كنفاني
    (2023) علوي، نسيمة; سحنون، محمد; شويط، نصر الدين
    يعدّ النّقد الثقافي ثورة فكرية تلت ما بعد الحداثة في مجال الأدب والنقد، وقد جاء كرد فعل على المناهج ال نقدية الأدبية - السياقية و النصانية وعلى هذا الأساس، فالنّقد الثقافيّ -يبدأ من النّقد الأدبيّ، ولكنه يتجاوزه إلى الكشف عمّا لا يكشفه النقد الأدبي، أي أنّه يتجاوز ظاهر اللّغة إلى ما هو مضمر فيها، فسلوكاتنا تمثل انعكاسا لأنساق ثقافية كان للغةوخطاباتها الأثر الفعّال في غرسها فينا، وهي التّي تتمظهر بوعي أو بدون وعي في أفعالنا الاجتماعيّة أو الحياتيّة، والنقد الثقافي مشروع نقدي غربي، يعدّ الغذامي أحد أبرز أقطابه في الثقافة العربية.
  • Item
    الأنساق الثقافية المضمرة في رواية الجزار لحسن الجندي
    (2023) ضاضي سيسطة، نسيمة; شريط، ايمن; شلي، صبرينة
    تهدف دراستنا إلى دراسة الأنساق الثقافية المضمرة والاجتماعية والدينية السياسية والنفسية الموجودة في رواية الجزار و فك شفرات الكتابة عند الروائي حسن الجندي والخبايا المدسوسة في روايته، ومنه كان عنوانها موسوم ب"الأنساق الثقافية المضمرة في رواية الجزار حسن الجندي".قسمنا بحثنا هذا إلى فصلين فصل نظري متكون مفهوم النقد الثقافي، أما الفصل التطبيقي فحاولنا فيه الكشف عن الأنساق الثقافية المضمرة التي تتضمنها الرواية.
  • Item
    أدب الخيال العلمي بين النقد والإستشراف " رواية ثيرالوزيا "لأمواج دواس أنموذجا
    (2023) خلوفي ،سعيدة; ثليلاني ،نسرين
    يعد الخيال العلمي أحد الأنواع الأساسية في الأدب العلمي ،وهو يتناول الأحداث والظواهر التي لم تحدث بعد في عالمنا الحالي حيث يمكننا القول إن دور الخيال العلمي في الأدب العلمي هو إلهام المجتمع وتوعيته بأفكار جديدة ومبتكرة حول مواضيع مثل العلوم والتكنولوجيا والمستقبل ،كما يساهم في توسيع المدارك العقلية للقارئ وتحسين تفكيره الناقد والإبداعي كما يعد وسيلة فعالة لتعبير عن القضايا الإجتماعية والسياسية والثقافية بطرقة مختلفة ومبتكرة ، وهذا ما حاولنا تقديمه و توضيحه في فصول بحثنا الذي بين أيديكم.
  • Item
    جماليات الخطاب الشعري في ديوان "معراج السنونو" لأحمد عبد الكريم
    (2023) غنجيو، سلمي; ليتيم، هناء
    تهدف هذه الدراسة الموسومة ب "جماليات الخطاب الشعري في ديوان "معراج السنونو" "لأحمد عبد الكريم" إلى استنطاق جماليات اللغة والصورة والإيقاع، التي من خلالها تبرز جمالية النَّص الشعري. فقسمت هذه الدراسة إلى مدخل وثلاث فصول، فكان المدخل بداية تمهيدية للتعريف بمصطلح الجمال والخطاب، وعلاقة النص بمفهوم الخطاب. وجاء الفصل الأول بعنوان "جماليات اللغة" حددنا فيه المعجم الشعري والحقول الدلالية الطاغية في النص، ودلالة العنوان وتطرقنا لظواهر اللغة من الانزياح بنوعيه ) الدلالي والتركيبي) والتناص. أما الفصل الثاني فجاء تحت عنوان "جماليات الصورة الشعرية" تحدثنا فيه عن الصورة الشعرية التي تمثلت في الصورة البلاغية بأنواعها كالتشبيه، الاستعارة، الكناية، والمجاز، ثم تطرقنا إلى الصورة الرمزية حسب تشكلها فالديوان فكان توظيف الرمز الأدبي والتراثي والرمز الأسطوري، ثم صور تراسل الحواس حيث صور لنا مدركات حاسة من الحواس بصفات مدركات حاسة أخ رى وكذلك تطرقنا إلى الصورة اللونية وصور المفارقة فانقسمت إلى مفارقة المفاجأة ومفارقة الأضداد ومفارقة التحول والسخرية وأخيرا مفارقة الإنكار. أما الفصل الثالث الموسوم ب"جماليات الإيقاع الشعري" فخصصناه لدراسة عناصر تشكيل الإيقاع الشعري فتناولنا فيه الإيقاع الخارجي من الوزن والقافية وظاهرة التدوير، والإيقاع الداخلي من توظيف لظاهرة التكرار والجناس. ولبل وغ أهداف الدراسة اعتمدنا على بعض المناهج منها آليات من المنهج السيميائي وذلك باستخراج دلالة العنوان ودلالة الألوان التي حوظفت في النماذج الشعرية، وبعض من آليات المنهج الأسلوبي حيث استعمل في استخراج البحور والقوافي المعتمدة في الديوان وكذلك لاستنطاق جماليات الظواهر الأسلوبية كتكرار الأصوات والجناس. وأخيرا خاتمة أجملنا فيها ما ت وصلنا إليه من نتائج يتلخص أهمها فيما يأتي: تمي زت تجربة الشاعر بالثراء، والقدرة على التعبير وروعة التصوير وتشكل إيقاعه الموسيقي بصورة متفردة.
  • Item
    دلالات الفضاء الزماني والمكاني في رواية "تحت شمس واحدة" لسارة محيدب
    (2023) بومود ،طارق; خلفة ساهل ،منال
    الرواية الجزائرية هي جنس من الأجناس الأدبية التي تحتل مكانة كبيرة وبارزة بين بقية الأجناس والفنون، حيث نالت اهتمام الدارسين والباحثين، فكانت مرآة عاكسة للمجتمع وقضاياه المختلفة كالثقافية، والنفسية والتاريخية والإنسانية ... وغيرها.ويعد الزمان والمكان من بين أهم التقنيات السردية المساهمة في بناء العمل الروائي وربط أجزائه، فهذان العنصران لا يمكن الفصل بينهما بما يحملانه من دلالة قوية في تشكيل النسيج العام للرواية، فضلا عن أنهما يمثلان العمود الفقري والمحور الأساسي الذي تقوم عليه النتائج الروائي، فقد جاء موضوع بحثنا الموسم ب: دلالات الفضاء الزماني والمكاني في رواية "تحت شمس واحدة" لسارة محيدب.
  • Item
    حضور القضية الفلسطينية في مسرح الطفل في الجزائر دراسة موضوعاتية في نماذج مختارة
    (2023) جغدير، سفيان; سباغ ،رجاء; بولفلطيو، حبيبة
    يعتبر مسرح الطفل من أهم الفنون الأدبية الممتعة ، كما يعد وسيلة تعليمية توعوية هادفة ، يتبع فيها الكتاب المسرحيون العديد من الخصائص التي تساعد و تساهم في تقريب الفكرة للطفل و قد تطرقنا في فصلنا النظري لمفهوم مسرح الطفل و نشأته قديما و حديثا ، وف الجزائر قبل وبعد الاستقلال ، كما تناولنا أهمية هذا المسرح و أنواعه و أهدافه ، و ختمنا فصلنا النظري بالمراحل العمرية التي يمر بها الطفل و الخصائص المسرحية الخاصة بكل مرحلة.أما الفصل التطبيقي فقد تطرقنا فيه إلى دراسة المسرحيات جلاوجي و قلاتني دراسة موضوعاتي تناولنا من خلالها موضوع الوطن و القضية الفلسطينية ، بالإضافة إلى دراستنا لخصائص مسرح الطفل من خلال المسرحيات السابقة .و أنهينا بحثنا بخاتمة تحتوي على أهم النتائج المتواصل إليها
  • Item
    شعرية السرد في رواية "مالم أكتبه من قبل" ل: سميحة بولبراوات
    (2023) بوعقادية، حسن; واهم، مليكة; لعور، وفاء ياسمين
    يحاول هذا البحث الكشف عن مكانة الشعرية وما تحمله من جماليات ودلالات في السرد، من خلال الوقوف عند تجربة "سميحة بولبراوات" في روايتها "مالم أكتبه من قبل". واعتمدنا المنهج السوسيوبنيوي كونه الأنسب لهذه الدراسة وقد قسمنا بحثنا هذا إلى مدخل وثلاثة فصول:- المدخل: وقد تحدثنا فيه عن مفاهيم الشعرية وعند الغرب والعرب، كذلك مفهوم السرد والتطرق إلى مكوناته، أنواعه أشكاله وكذا أنماطه. - أما بالنسبة للفصل الأول: سعى إلى دراسة شعرية الشخصيات في رواية "مالم أكتبه من قبل" التي قحسِمت إلى نوعين رئيسية وثانوية. - كما يدور الفصل الثاني حول: شعرية الزمن في الرواية من حيث الترتيب من استرجاع واستياق، وكذلك المدة أو الديمة من ناحية الابطاء والتسريع في سيرورة السرد. - أما الفصل الثالث فانفرد بدراسة شعرية الفضاء في الرواية والذي تناولنا من خلاله الفضاء بنوعيه نصّي وجغرافي، النصّي )د رسنا فيه شعرية اسم المؤلف، شعرية الصورة، التجنيس، هندسة الصفحات، الغلاف، الاماحي، الإهداء، الغلاف، الخلقي( والفضاء الجغرافي الذي نقسم بدوره إلى نوعان الفضاء الجغرافي المغلق، والفضاء الجغرافي المفتوح. - أما الخاتمة فقد عرضنا فيها جملة النتائج التي توصلنا إليها من خلال دراستنا لهذه الرواية.
  • Item
    تمثيلات الأنساق الثقافية في رواية عناق الأفاعي لعز الدين جلاوجي
    (2023) بومود، طارق; زرادي، رانية; بورخوم، مريم
    تعدّ الرواية جنسا أدبيا مناسبا لتوظيف مقولات النقد الثقافي في قراءة الخطابات الأدبية والثقافية، كما تعمل على كشف أنساقها الظاهرة والمضمرة التي تتوارى في بنية النص، ذلك أن العمل الروائي له أنماط تعبيرية متعددة في تمثيل الواقع بكل تجلياته وأبعاده، فهي مرآة تعكس حقائق الواقع وقضايا المجتمع وعلاقته المختلفة؛ حيث تتناول همومه اليومية، ومشكلاته الراهنة، واهتماماته المستقبلية، وكذا تجاربه التاريخية، وأوضاعه الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وغيرها؛ حيث إ نّ الرواية تتميز بقدرة بنائها الداخلي على التجديد والتغّيّر لما لها من مرونة التحول على صعيد الشكل والمضمون. وهذا ما نجده في الرواية الجزائرية المعاصرة التي استطاعت أن تتجاوز الصعوبات التي واجهتها في مرحلة بداياتها الأولى، فقد أحدثت قفزة نوعية، جعلها تحتل الصّدارة ضمن الأجناس الأدبية الأخرى، كما اكتسبت شكلا فنيا جديدا في الرؤية والبناء والتناول، وهذا راجع إلى بعض الروائيين الذين أجادوا الكتابة .تابة بأساليب إبداعية متميزة
  • Item
    التشكيل الفني في الشعر النسائي الجزائري المعاصر نماذج مختارة
    (2023) بوقطوش ،عبد الرازق; وادية،يسرى; بوبقار،نعيمة
    تعتبر الكتابة الشعر ية النسائية الجزائرية واحدة من أنواع الكتابات التي أحدثت ضجة واسعة في الأدب المعاصر، ويرجع ذلك إلى خصوصية الأدب النسائي من حيث أ نه عرف اختلافا كبير في الآ راء، كانت بين المؤيد والمعارض له، وأيضا بسبب بيئة المجتمع الجزا ئري التي تضع العديد من العوائق أمام الإبداع الأدبي النسائي، لكن رغم ذلك تميز الشعر النسائي الجزائري تميزا كبيرا من خلال القضايا التي تبناها ومن خلال الإ ستخدام المتميزلأدوات التشكيل الفني.
  • Item
    الخطاب العجائبي في المنجز السردي الجزائري رواية سالم ترولار لسمير قسيمي – أنموذجًا -
    (كلية الآداب واللغات, 2023) بوقطوش،عبد الرزاق; سراط،فضيلة; زعيمش،هديل
    تعد رواية سلالم ترولار لسمير قسيمي من بين الروايات الجزائرية المعاصرة التي برزت فيها مظاهر العجائبية، فكانت أنموذجا لبحثنا هذا الموسوم بعنوان "الخطاب العجائبي في المنجز السردي الجزائري رواية سلالم ترولار أنموذجا"، فبعد تطرقنا إلى مفهومي الخطاب والسرد، تطرقنا إلى مفهوم العجائبية وتطورها عند الغرب والعرب، وأشكالها ووظائفهاوخصائصها خصوصا في الفصل الأول، لنختتمه بأهم الروائيين الجزائريين الذين اشتغلوا على العجائبية في نصوصهم الروائية، أما في الفصل الثاني فعالجنا في هذه الرواية أبرز تجليات العجائبي فيها فوجدناها مجسدة في تلك الشخصيات العجائبية، وفي أحداث خارقة للمألوف إلا أن المكان والزمان طغت عليه الواقعية. أما لغة الخطاب السردي فقد كانت مناسبة لتقنية السرد العجائبي، فلقد استطاع من خلالها أن يعبر عن اشمئزازه من هذا الواقع المرير الذي آلت إليه البلاد.
  • Item
    البنية السردية في رواية - رحلة جزائري إلى الأندلس - لسفيان مقنين
    (كلية الآداب واللغات, 2023) بن عاشور،فريدة; نقوب ،بشرى; جغدير، فوزية
    By virtue of our specialization in algerian literature ,we wanted our resarch blog to be in the contemporary algerian narattive, so we came across a blog that had not been studied before , we chose to study its narrative structure, and accordingly our research came under the title « the narrative structuve in an algerian journey in andalusia ,a journey to the existing paradise. By sufyan muqnin. This study was divided into two chapters preceded by an introduction and followed by a conclusion. As for the first chapter ,we devoted it to controlling the tems and concepts related to narration, the narration struture,and its elements represented in events,characters,time,and place. As for the second chapter,it was applied.in it,we tried to identify the elements of the narrative structure(events,characters,time and place) As mentioned in the research blog, relying on description, analysis and commentary. Then we ended with a conclusion that included the most important findings of the research. Keywords : structure,narrative,narrative structure,algerian narrative.
  • Item
    شعرية السرد في قصائد احسن دواس - مقاربة جمالية سيميائية -
    (كلية الآداب واللغات, 2023) بوقطوش،عبد الرزاق; سياري،مريم; لغموش،رانية
    جاء هذا البحث موسوما بشعرية السرد في قصائد احسن دواس د راسة جمالية سيميائية ، و قد تناول البحث مفهوم كل من الشعرية و السرد و كذا شعرية السرد بصفة عامة في حين تناول البحث تجميات شعرية السرد في قصائد احسن دواس حيث شمل الحوار ، الزمان ، المكان ،و غيرهم و كان حضور السرد ظاهر في قصائد احسن دواس
  • Item
    البنية السردية في رواية " رحى الأيام " ل " ياسين نوار "
    (كلية الآداب واللغات, 2023) سوالمية،سمير; كلحوش،مريم; بوذيبة،ميساء
    تناولنا في هذا البحث دراسة البنية السردية في رواية:" رحى الأيام" لياسين نوار، وقد توزع العمل على مدخل وفصلين، قدمنا في المدخل مفهوم كلا من البنية، السرد، البنية السردية، أما الفصل الأول فاشتمل الجانب النظري من البحث من خلال تحديد مفاهيم وأنواع البنى الأربعة المتمثلة في: الحدث، الشخصيات، المكان والزمان. أما بالنسبة للفصل الثاني فكان فصلا تطبيقيا، تناولنا فيه أحداث الرواية متسلسلة، ثم قمنا باستخراج شخصيات الرواية وقسمناها إلى شخصيات رئيسية وثانوية، كما استخرجنا أماكن الرواية وبينا أنواعها، وكذلك تناولنا الزمن في الرواية من حيث استعمال الكاتب لمفارقة الاسترجاع والاستباق وكذا نظام السرد
  • Item
    الإيديولوجيا والسياسة في رواية سيدي جليس لنوار ياسين – دراسة نقدية
    (كلية الآداب واللغات, 2023) خلفة،مبارك; بوالوذنين ، خذيجة; قعبور،سمية
    تعد الرواية شكلا ممتدا منفتحا على باقي الأشكال الأدبية الأخرى، زاخرة بمعالمها وخلجاتها الفنية وقضاياها المتنوعة سواء كانت أدبية أو غير أدبية، فارتقت لأن تكون من أكثر الأنواع النثرية رواجا لما تقدمة من أيديولوجيات المختلفة جعلتها مرآة عاكسة لكثير من هموم المجتمعات وانشغالاتها. عملت رواية سيدي جليس لياسين نوار على التغلغل في المجتمع الجزائري والاغتراف من ذاكرته الحية وخلفياته الدينية والسياسية، وأفكاره العقائدية، فعبرت عنها الشخوص زمنيا بفترة الاحتلال الفرنسي للجزائر، فطرحت عدة قضايا شائكة وإيديولوجيات مختلفة.
  • Item
    الأنساق الثقافية في رواية "نيرفانا" لأمين الزاوي
    (كلية الآداب واللغات, 2023) فيلالي،أنيس; منيجل،آية; خليفة،نهاد
    في هذه الدراسة حاولنا الكشف عن جانب من الأنساق الثقافية في ر واية "نيرفانا" لأمين الزاوي، إذ انطلقنا من قراءة ما وراء السطور لهذه الرواية وحاولنا فك معظم الايحاءات فيها. اتبعنا في دراستنا هذه منهج النقد الثقافي وقسم بحثنا إلى مقدمة وفصلين، فصل نظري بعنوان: النقد الثقافي مفاهيم نظرية تناولنا فيه: مفاهيم النقد والنسق والثقافة إضافة إلى بعض مرتكزات وخصائص النقد الثقافي ... أما الفصل الثاني فكان تطبيقيا وعنوناه بتمظهرات الأنساق الثقافية في رواية "نيرفانا"، فتضمن أنساق عدة نذكر منها الذكورة، الأنوثة، الك ولونيالية ...، ثم جاءت الخاتمة في النهاية رصدنا فيها أهم النتائج في بحثنا
  • Item
    مرثية ابن البّانة الداني د راسة أسلوبية
    (كلية الآداب واللغات, 2023) بوكيرة،حنان; زغيود،أسماء
    تسعى هذه الدراسة الى الكشف عن الظواهر الأسلوبية التي تجلت في القصي دة " أصيب بفارسه الم وكب " للشاعر ابناللبانة الداني ، و قامت الخطة على مدخل و فصلين، ففي المدخل تطرقنا الى مفاهيم عامة حول الأسلوب والأسلوبية، و في الفصل الأول الذي كان نظريا فتم التطرق فيه الى الرثاء و أنواعه، أما الفصل الثاني فكان تطبيقيا و فيه دراسة مستويات الأسلوبية المتجلية في القصيدة من مستوى صوتي و تركيبي و دلالي و صرفي و بلاغي، و توج البحث بخاتمة احتوت أهم النتائج المتوصل إليها