الالعاب الإلكترونية و العنف لدى التلاميذ

Abstract
حاولت الدراسة الراهنة دراسة موضوع الألعاب الإلكترونية في علاقته بالعنف لدى التلاميذ بمتوسطات صالح بوالشعور( 5جويلية ،1921تفوتي سليمان، شارف علي، عيدوني عائشة)، و هذا من خلال تقصي مؤشر الألعاب الإلكترونية في علاقته بمؤشرات العنف من عنف مادي، ولفظي ورمزي، في محاولة للوصول إلى نتائج تقر بالصدق الإمبريقي لفرضيات الدراسة من خلال الجانب الميداني الذي أقر صدق هذه الفرضيات، حيث دارت معالم الإشكالية البحثية من خلال سؤال محوري مفاده: ما مدى مساهمة الألعاب الإلكترونية في زيادة العنف لدى تلاميذ متوسطات صالح بوالشعور؟ وقد جاءت الدراسة في سبع ( )11فصول، هدفت هذه الفصول إلى محاولة إبراز العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع، حيث بدأت الدراسة بالإطار النظري الذي شمل أهداف وأسباب اختيار الموضوع و المشكلة البحثية وتساؤلاتها، ثم محاولة إبراز الدراسات السابقة من خلال عرض بعض الدراسات الميدانية في محاولة لإبراز نقاط التشابه و الاختلاف ونتائج الدراسة، إضافة إلى الفصل الثاني والثالث الذي يحتوي على الإطار النظري الذي يدور حول متغير الدراسة ثم إبراز المداخل النظرية لدراسة الألعاب الإلكترونية والعنف، كما تم الإعتماد على مجموعة من تقنيات البحث الميداني بهدف التحقق من الصدق الإمبريقي لفروض الدراسة، حيث أستخدم الإستبيان كأداة رئيسية في تقنيات البحث279 الميداني الموجه إلى عينة مقدرة ب 111تلميذ وتلميذة، والمقابلة التي وجهت إلى المعلمين والطاقم التربوي. وتم تقسيم الجانب الميداني إلى ثلاث فصول، وتم تخصيص الفصل السادس لمعالجة البيانات المتعلقة بفرضيات الدراسة، أما الفصل السابع فقد تم عرض وتحليل نتائج الدراسة في ضوء الفروض والدراسات السابقة وما أثارته الدراسات من قضايا. كما أن التحليل الإحصائي والكمي قد أثبت صدق الفرضية العامة والفرضيات الجزئية، وهو ما أكد عن وجود علاقة بين الألعاب الإلكترونية والعنف، وهذا من خلال العلاقة القائمة بين مؤشرات المتغيرين التي أثبتت عن طريق معاملات الإرتباط المحسوبة إحصائيا بواسطة كا ²ومعامل سبيرمان وبيرسون، حيث تم إثبات صدق الفرضية الأولى كون الألعاب الإلكترونية تؤدي إلى زيادة العنف المادي، وتم تأكيد ذلك من خلال العلاقة القائمة بين ممارسة الألعاب الإلكترونية والوسائل التكنولوجية التي يمتلكها الأفراد، بين ممارسة الألعاب الإلكترونية ونوع اللعبة المفضلة، وبين المشاهد المقلدة وتجسيدها على أرض الواقع، وبين ممارسة الألعاب الإلكترونية والإستمتاع بمشاهدة القتل والتدمير والتحطيم، وبين تقليد بطلك المفضل ومشاهدة كوابيس فيها عنف. كما بينت الدراسة وجود علاقة بين الألعاب الإلكترونية والعنف اللفظي، من خلال ممارسة الألعاب الإلكترونية داخل القسم وردة فعلك في حال خسارتك في اللعبة، وبين رفع الصوت داخل الأروقة تقليدا للعبة وعبارة مصادفة الألعاب الإلكترونية اللاأخلاقية، وكما كشفت الدراسة عن وجود علاقة بين الألعاب الإلكترونية والعنف الرمزي من خلال إتباع خطوات الألعاب الإلكترونية التي تؤدي إلى كتابة رموز اللعبة، وبين إتباع خطوات الألعاب الإلكترونية وتقليد التعابير، وبين رسم صورة بطلهم المفضل وكتابة رموز الألعاب، وبين تقليد تعابير الألعاب الإلكترونية واستعمال الحركات، وبين تقليد تعابير الألعاب الإلكترونية ومضمون الألعاب
Description
Keywords
Citation