Sciences des Médias et de la Communication
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item دور العلاقات العامة الرقمية في إدارة السمعة الإلكترونية للمؤسسة(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2024) جمال ,بوذراع; مراح, سعيدتهدف هذه الدراسة للإجابة عن سؤال محوري مفاده : "ما هو دور العلاقات العامة الرقمية في إدارة السمعة الالكترونية لمؤسسة موبيليس عبر صفحتها على الفيسبوك"، ولتغطية محاور الدراسة وأهدافها اعتمد الباحث على المنهج الوصفي وعلى استمارة استبانة كأداة رئيسية حيث تم توزيعها على عينة من موظفي مؤسسة موبيليس بالمديرية الجهوية لشرق والبالغ عددهم ،40وأيضا تم توزيع أداة البحث على المتابعين الفعليين لصفحة موبيليس الرسمية على الفيسبوك، وقد وزعت استمارة الاستبيان إلكترونيا على 223مفردة بحث استرجعنا منها 210وقمنا بإلغاء 13استمارة بسبب عدم اكتمال إجابة المبحوثين ليكون بذلك 210مفردة هو العدد الإجمالي لعينة الدراسة الخاصة بالجمهور الإلكتروني ، ركز الباحث على فهم سلوك موظفي المؤسسة وتحليل الفروقات الموجودة بينهم في استخدام وسائل العلاقات العامة وتقنيات الرقابة والرصد المستخدمة في إدارة سمعة المؤسسة رقميا، وكذا تحليل سلوك عينة من المتابعين لصفحة موبيليس الرسمية على الفيسبوك، وتفسير التفاصيل والسياقات المتعلقة بتفضيل وتفاعل المتصفحين مع المحتوى والخدمات التي تقدمها المؤسسة عبر صفحتها في الفيسبوك والوسائل التي يستخدمونها وأنماطهم وكذا التعرف على مدى تأثيرهم على قرارات المؤسسة وخدماتها وعروضها و كذا معرفة وجهات نظرهم حول طبيعة إدارة الصفحة للسمعة الالكترونية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: ✓ أظهرت الدراسة أن موبيليس تستفيد من تكنولوجيا العلاقات العامة لتعزيز تفاعلها مع جمهورها. ✓ كشفت الدراسة عن استخدام موبيليس لمجموعة متنوعة من وسائل العلاقات العامة لرصد وتحسين سمعتها الرقمية، مما يعكس التفاعل المستمر مع التطورات في مجال الاتصال الرقمي. ✓ يعتمد الجمهور الإلكتروني بشكل كبير على صفحة موبيليس على الفيسبوك كأداة رئيسية لتقييم وتشكيل سمعتهم عن المؤسسة عبر الإنترنيت. ✓ أظهرت نتائج التحليل أن العوامل مثل الجنس والسن والوضعية المهنية والخبرة المهنية لم تظهر تأثيًار إحصائًيا على استخدام أدوات العلاقات العامة الرقمية في إدارة وتحسين سمعة المؤسسة إلكترونًيا، حيث كانت قيم الدلالة الإحصائية أعلى من مستوى الدلالة المعتمدItem الإتصال البيئي و دوره في تفعيل المسؤولية الإجتماعية في المؤسسة الإقتصادية(جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة, 2024) مرزوقي.فريدة; بن زروق,جمالتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الدور الدي يلعبه الإتصال في تفعيل الابعاد المسؤولية الإجتماعية البيئية في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية من خلال الدراسة الميدانية في مؤسسة فرتيالوحدة عنابة و قد قام الباحث بتأطير الدراسة بمدخل نظري يحدد ابعاد البحث و يربط بين اطراف الدراسة من الإشكالية وصولا إلى تحليل النتائج في ضوء هذه النظرية, لذلك اعتمدت الدراسة على النسقية الإتصاليةو دعمها ب نموذج كارول.Item المعالجة الإخبارية للمواضيع الرياضية على القنوات الجزائرية المتخصصة(جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة, 2024) لموشي, محمد; بن زروق.جمالتتمحورهذه الدراسة حول المعالجة الإخبارية التي تقدمهاا قناة الهداف للجماهير الرياضية الجزائرية، ولتشخيص طبيعة هذه الخدمة عنونا دراستنا بػ المعالجة الإخبارية للمواضيع الرياضية على القنوات الجزائرية المتخصصة – دراسة متخصصة على قناة الهداف الرياضية. تمحور تساؤلها الرئيسي على الكيفية التي عالجت بها قناة الهداف المواضيع كالقضايا الرياضية في نشرات أخبارها من حيث الشكل والمضمون ينتمي هذا العمل إلى الدراسات الوصفيةوالتي اعتمدنا فيها على منهج المسح الوصفي، تمثلت العينة في مجموع نشرات الأخبار الرئيسية للقناة أين تـم اختيار 32عينة بأسلوب الأسبوع الصناعي، معتمدين على تحليل المضمون كأداة لتجميع البيانات ضمن فئات الشكل والمضمون، فيما تضمنت الدراسة ثلاثة فصول نظرية تتمحور إجمالا حول موضوع الدراسة، أما الفصل الأخير فقد خصصناه للعمل التطبيقي و نحليل عينة الدراسة. انتهت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزىا أن الخبر كان أبرز القوالب الصحفية التي تعتمدها النشرة في معالجتيا الإخبارية، و الدي تعالجه ضمن مادة خبرية مدعـمة بفيديوهات و احيانا صور خبرية، و هي المواضيع التي تعالجيا النشرة في فترة زمنية لا تتجاوز الدقيقة، فيما تعتمد النشرة في أغلب عناوينها على العنوان الخبري البحت. أما من ناحية المضمون فقد كانت أبرز تلك النتائج أن مواضيع المنتخب الوطني لكرة القدـم و محترفيه وعرض النتائج الخاصة بالمنافسات الرياضية تتصدر أجندة القناة، بينما تهتم النشرة برياضة كرة القدـ كاولوية في المواضيع التي تعالجيا كالمتعمقة أكثر بكرة القدـم المحملية والأروبية،. ومن بين اهم الأهداف التي تسعى القناة لتحقيقيها هو تقدديم آخر الأخبار الرياضية وبدرجة أقل نشر الثقافة الرياضية للمشاهدين، اItem أثر مضامين البودكاست الفكاهي في تشكيل الرأي العام السياسي الجزائري(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2022) بوخلفة ,خديجة; بولوداني ,سهامتتناول هذه الدراسة موضوع أثر مضامين البودكاست الفكاهي في تشكيل الرأي العام السياسي الجزائري كتقنية جديدة من تقنيات الإعلام الالكتروني، بانتهاجها طريقة جديدة للتعبير عن مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية من قبل الجمهور بقالب فكاهي ساخر يحاكي الواقع الاجتماعي للمواطن الجزائري وتسعى هذه الدراسة في مجملها لتحقيق الأهداف التالية: الإحاطة بمفهوم الرأي العام السياسي. التعرف على التطبيقات الصوتية والمرئية "تقنية البودكاست الفكاهي" كوسيلة اتصالية جديدة في تشكيل الرأي العام من خلال دراسة نظرية وميدانية. التعرف على اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو البودكاست الفكاهي في تدعيم وتشكيل وتعديل وتغيير رأيهم نحو القضايا السياسية في الجزائر. الكشف عن العوامل المؤثرة في تشكيل الرأي العام السياسي لدى الطلبة الجامعيين. التعرف على مدى مساهمة البودكاست الفكاهي في تداول المعلومة السياسية. التعرف على مظاهر تشكيل الرأي العام السياسي لدى الطلبة الجامعيين. الكشف على مدى درجة اعتماد الطلبة الجامعيين على مضامين البودكاست الفكاهي في متابعة القضايا السياسية. التعرف على مستويات تأثير مضامين البودكاست الفكاهي بتشكيل الرأي العام في القضايا السياسية بمعنى هل يقتصر الأمر على خلق رأي عام مشترك فقط أو يتعداه لمرحلة سلوكية يتحول فيها هذا الرأي إلى سلوك فعلي. استخدمت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي وأداة الاستمارة والملاحظة والمقابلة على عينة طبقية قوامها 400مفردة من طلبة جامعة باجي مختار عنابة بكل كلياتها باستخدام الأسلوب العشوائي. توصلت الدراسة إلى نتائج عامة أهمها: توصلت الدراسة إلى أن مظاهر تشكيل الرأي العام السياسي لدى الطلبة من خلال مضامين البودكاست الفكاهي تراوحت بين اعتبار البودكاست الفكاهي وسيلة بديلة لوسائل الإعلام التقليدية للحصول على المعلومات حول الأحداث والاوضاع السياسية الراهنة والتعبير عن الآراء بحرية وعرض وجهات النظر المختلفة لزيادة الوعي السياسي حيث يتفاعل الطلبة الجامعيين مع القضايا المطروحة بالاكتفاء بالمشاهدة وفي بعض الأحيان بوضع رمز الإعجاب والمشاركة والتعليق. تمثلت طبيعة التأثير لمضامين البودكاست الفكاهي في الدراسة من خلال: أغلبية الطلبة الجامعيين يختارون مضامين البودكاست الفكاهي التي تعالج القضايا السياسية لاعتمادها على القالب الفكاهي والاتجاه الكوميدي. الأغلبية منهم يناقشون المواضيع السياسية في البودكاست بعد المتابعة برغم من عدم تأثيرها في تعبير عن وجهات نظرهم واتجاهاتهم نحو القضايا السياسية. تراوحت درجة اعتماد الطلبة الجامعيين على البودكاست الفكاهي في متابعة القضايا السياسية بتغيير قناعاتهم حول القضية أحيانا، ومن جهة أخرى أفاد أغلبيتهم أن مضامين البودكاست لم تعدل رأيهم حول القضايا السياسية و دليل ذلك الاكتفاء بمتابعة البودكاست الفكاهي دون البحث عن مضامين أخرى. ومنه نستخلص أن الطلبة الجامعيين ينظرون لأثر مضامين البودكاست الفكاهي على الرأي العام بالمساهمة في التغيير أو دعم الآراء والمواقف والتعبئة الجماهيرية من خلال استخدام معززات لفظية لإتاحة الفرصة للفئات المهمشة للتعبير عن آرائها – كمنصات جديدة- للوصول إلى تحقيق رأي عام سياسي في الجزائرItem دور مواقع التواصل الإجتماعي في بناء صورة ذىنية الكترونية لممؤسسة الإقتصادية الجزائرية(جامعة 02أوت 1955سكيكدة, 2021) بريغت ,اسيا; جمال ,بن زروقتناولت هذه الّدراسة موضوع بحث حوؿ دور مواقع التواصل الإجتماعي في بناء صورة ذىنية إلكترونية للمؤسسة الإقتصادية الجزائرية-دراسة تحميمية ميدانية لصفحة مؤسسة عبر الفيس بوك، حيث تطرقت فييا الباحثة لكيفية توظيف المؤسسة صفحتها عبر الفيس بوك في بناء صورة ذىنية طيبة لدى جماهيرها عبر هذه المواقع في ظل وجود العديد من المؤسسات الأخرى الناشطة في نفس مجالها،من خلال قدرتها على الإستغلال الأمثل لمتقنيات والخصائص التي يتيحها هذا الموقع مقارنة ببقية الوسائط الإعلامية والإتصالية الأخرى في أداء وظائفها التسويقية والترويجيةوتسّيير علاقتها مع زبائنيا من خلال القدرة على تحديد حاجاته ورغباته والعمل على تحقيقيا من أجل كسب ثقته ورضاه وبالتالي ضمان البقاء والإستمرار مع تحقيق الأهداف. حيث تم التطرق فيه إلى كيفية توظيف المؤسسة للإستراتيجيات الإتصالية المختلفة في بناء رسائلها عبر هذه المواقع والتي تتضمن اللغة المناسبة وأساليب وأشكال الّنشر المتاحة، أهم المضامين التي تركز عليها مع مراعاة أبعاد ومكّونات الصورة الذهنية وتركيبة الجماهير الإلكترونية وذلك بقياس مدى تفاعله مع مايعرض عبر الصفحة وتأثيره على إدراكاته واتجاهاته نحو المؤسسة،كما سعت هذه الّد ارسة إلى تقّييم هذا النشاط مع وجية نظر زبائن المؤسسة ومدى تحقيقيا للأهداف المسطرة. انطلقت الباحثة في هذه الدراسة من سؤال منهجي ومجموعة من الأسئلة الفرعية، مستعينة في ذلك على المنهج الوصفي وأدوات جمع بيانات متمثلة في تحميل مضمون صفحة المؤسسة عبر الفيس بوك بإستخدام أسلوب الحصر الشامل، واستمارة إستبيان إلكترونية موّجهة لجماهير المؤسسة عبر صفحتها الّرسمية من خلال تحديد عيّنة قصدية قوامها 360مفردة مع الإستعانة بالملاحظة العميقة.Item التربية الإعلامية وتفعيلها لدى مستخدمي الشبكات الاجتماعية(جامعة 02أوت 5511سكيكدة, 2021) قراندي ,سعاد; جمال ,بن زروقتندرج الدراسة الحالیة ضمن البحوث التي تعنى بتناول القضایا الإتصالیة الإعلامیة والتعمق فیها ومنها دراسة التربیة الإعلامیة من خلال التعمق في مدى تفعیلها عبر الشبكات الإجتماعیة من خلال الوقوف على واقع ممارستها والمعوقات التي تعتریها وسبل تخطیها بالوصول لمخرجات تمكن من تطبیقها بالمجتمع الجزائري. وهذا بالتفصیل في تناول مواد التربیة الإعلامیة عبر الشبكات الإجتماعیة بتحلیل مضمون صفحة "نادي التربیة على وسائل الإعلام بتستور" عبر موقع الفیسبوك شكلا ومضمونا، بالإضافة لدراسة أنماط ودوافع مستخدمي هته الصفحة والإشباعات المحققة منها وكذا تناول كیفیة تسییر وأهداف القائم بالاتصال علیها وجعل ما سبق تحت نظر الخبراء الأكادیمیین من علوم الإعلام والاتصال وعلوم التربیة للسعي لاستیفاء نظرة شاملة حول سبل وجود التربیة الإعلامیة بالجزائر على المستویین التعلیمیین الرسمي وغیر الرسمي. ولمعالجة هته الدراسة تم طرح تساؤل رئیسي یتمثل في: كیف یساهم استخدام مواد التربیة الإعلامیة عبر الشبكات الاجتماعیة في تفعیل التربیة الإعلامیة لدى الشباب في الجزائر بالتطبیق على صفحة " نادي التربیة على وسائل الإعلام بتستور " عبر الفیسبوك؟ وقد وظفت الدراسة نظریة الاستخدامات والاشباعات للمضي في التناول العلمي لتفاصیهل وبالمنهج الوصفي التحلیلي بأسلوب المسح الشامل فیما تعلق بالدراسة التحلیلیة وبأسلوب المسح بالعینة فیما تعلق بالدراسة المیدانیة، وهذا من خلال الاستعانة بأدوات بحث لجمع البیانات من متمثلة في الملاحظة بالمشاركة، تحلیل المضمون، استبیان استمارة إلكترونیة، استبیان مقابلة نصف مقننة وكذا استبیان استمارة أیضاً. وقد قامت عینة الدراسة التحلیلیة على تحیل 43منشور في الفترة الزمنیة الممتدة من جویلیة 2019لى غایة وا جانفي 2020المیدانیة من 300مفردة من مستخدمي الصفحة المعنیة بالدراسة وكذا 20خبیر من الأكادیمیون بمجال علوم الإعلام والإتصال وكذا علوم التربیةItem مواقع التواصل الاجتماعي وصناعة الرأي العام فـــي قضايــا المجتمـــع(جامعــة 20أوت 1955سكيكدة, 2021) منماني ,مباركــــــة; بورقعــــــــــــة ,سميـــــةلقد أدى التطور في وسائل الإعلام والاتصال في المنتصف الثاني من القرن الماضي إلى ظهور وسائل اتصال جديدة غيرت أنماط كثيرة من حياة الناس، ومن أبرز هذه الوسائل تلك الوسائل الالكترونية التي كانت نتاج الثورة الرقمية والتي أحدثت ضجة في مجال الاتصالات وبناء العلاقات الاجتماعية بعد أن باتت التكنولوجيا في متناول الجميع، لكونها أصبحت أقل ثمنا و أكثر وفرة، الأمر الذي أتاح للكثير استغلال هذه الوسائل والاندماج في مجتمع افتراضي عبر ما يعرف بمواقع التواصل الاجتماعي، هذه المواقع التي نجحت في جمع الناس على اختلاف لغاتهم و ثقافاتهم وعقائدهم في بوتقة التواصل عبر الفضاء الافتراضي . وبدأت مواقع التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها الفيسبوك تتجذر في حياة الناس وتبني علاقاتهم بالآخرين، فأصبح للفرد رأي في جميع ما يدور حوله وبدأت الآراء تتبلور في اتجاه واحد لتصنع صورة تضامنية أو صورة مؤثرة في أصحاب القرار، بات الفيسبوك وسيلة تفتح آفاقا جديدة أمام مستخدميه كما فرضت بعض المواقع الاجتماعية نفسها وصارت تلتف حولها الملايين لتصنع قرارا صارما في فترة وجيزة، الكل في موقعه يتفاعل مع الآخرين لإبراز حدث ما ومناقشته عبر منشورات اجتماعية كانت أو سياسية أو اقتصادية أو دينية ، مؤثرة وهادفة لتغيير واقع ما . من خلال ما سبق تهدف هذه الدراسة الميدانية التحليلية إلى البحث عن كيفية تشكيل الرأي العام عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال معرفة طبيعة الأثر الذي تتركه هذه المواقع لدى المستخدمين وما إذا كانت هذه المواقع أصبحت تشكل أداة للضغط على صناع القرار، خاصة من خلال الاستقطاب الهائل للفيسبوك لعدد كبير من المستخدمين حول فكرة معينة و تغيير الاتجاهات وبالتالي تشكيل رأي عام، وهي دراسة وصفية تحليلية اعتمدنا فيها على مجموعة من الإجراءات والأدوات المنهجية المتمثلة في استمارة الاستبيان الالكتروني كأداة أساسية إضافة لكل من تحليل المضمون و الملاحظة بالمشاركة والمقابلة كأدوات لجمع البياناتItem مناقشة القضايا السياسية الجزائرية عبر الفضاء العمومي الافتراضي(جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) قحفاز، وفاء; بن زروق ، جمالتعالج هذه الدراسة موضوع الفضاء العمومي الافتراضي كمجال حيوي بديل عن الفضاء االذي تحدث عنه جورغن هابرماس في دراساته وذلك من خلال عرض الإطار النظري لكل من الفضاء العمومي وصولا إلى وسائل الاعلام الجديدة كفضاء عمومي افتراضي ،كما تلقي الضوء على أهم القضايا السياسية الجزائرية والتي شكلت مجالا للنقاش السياسي بين مختلف أفراد المجتمع عبر مختلف الشبكات الاجتماعية وخاصة الفايسبوك، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي يعد أكثر مناهج البحث ملائمة للواقع الاجتماعي كسبيل لفهم ظواهره و استخلاص سماته من خلال ملاحظة المجال العام الافتراضي وتتبع مناقشة مستخدمي المجموعات الفايسبوكية للقضايا السياسية.وقد تم اعتماد استمارة استبيان الكترونية موزعة على مستخدمي بعض صفحات موقع الفايسبوكالجزائرية ذات العلاقة بالقضايا السياسية محل الدراسة وتم وفقها معرفة توجهات مستخدمي هذه الصفحات ومدى اعتبارها مجالا عاما افتراضيا من وجهة نظر هابرماس وغيره من المفكرين في هذا الشأن. صفحات موقع الفايسبوك محل الدراسة لا تعتبر فضاءات عامة افتراضية وفق المفهوم الهابرماسي للفضاء العام وذلك اعتبارا من عدم توفر كل الشروط التي صاغ من خلالها هابرماس الفضاء العام كالتحلي بقواعد أخلاقية تحكم الحوار والنقاشوتأطره، واعتماد المناقشين للحجج والبراهين العقلانية دون ممارسة أي نوع من الضغوطات و التعسف ويتفق الفضاء العمومي الافتراضي أكثر مع تصور نانسي فريزر التي تصر على ضرورة المساواة بين المشاركين في الفضاء العمومي وعدم إقصاء أي طرف وعدم اقتصاره على النخبة أو أصحاب السلطة والمنتمين إليها (البورجوازية) ومن ذلك تعتبر صفحات موقع الفايسبوك عامة والصفحات محل الدراسة بشكل خاص مجالات شعبية و بديلة عن الفضاء العمومي الهابرماسي ، حيث فتحت المجال للطبقات الشعبية والمهمشة والنسوية للولوج إليها في شكل افتراضي وأعادت إحياء الأغورا اليونانيةItem الدلالات الرمزية والقيمية في الاشهارات الاستهلاكية الموجهة للطفل(جامعة 20 اوت 1955- سكيكدة, 2024) جعود ,سماح; بضياف ,سهيلةاهتمت هذه الدراسة بالبحث في دلالات الرموز والقيم في الاشهار التلفزيوني الاستهلاكي الموجه للطفل، حيث اعتمدت على منهج التحليل السيميولوجي وذلك باختيار عينة من الاشهارات الموجهة للطفل أو تقصده في مضمونها والتي بثت على قناة الشروق العامة حسب عدد تكراراتها حيث تحصلنا على خمس إشهارات للتحليل. وتوصلت الدراسة الى مجموعة نتائج تمثلت في: -ظهر الطابع الرمزي للرسائل الأيقونية البصرية الموظفة في الاشهارات من صور وألوان وموسيقى، حيث تم الربط بين اللون ودلالاته النفسية، كما حملت دلالات اجتماعية وثقافية إيجابية، وساهمت من خلال الرموز الظاهرة والضمنية في حث الطفل المشاهد على استهلاك المنتجات المعروضة. - ظهرت القيم الاقتصادية خصوصا قيمة الاستهلاك كأبرز القيم ظهورا في الاشهارات، كما ظهرت القيم الاجتماعية كالصداقة، حب العائلة، والقيم الجمالية من خلال التناسق في تصميم الاشهار. - ظهرت الرسائل الاشهارية التي تعتمد على إبراز ايجابيات وفوائد المنتج، فاستخدمت الرسالة الحوارية للإقناع باستخدام المنتج حيث ظهر في الاشهار الثاني والثالث وكذلك الرسالة المغناة وهي تأتي على شكل أغنية مصحوبة بإيقاعات موسيقية، بهدف التأثير المستمر نتيجة لتكرارها.- ظهر الخطاب الاشهاري الذي يحمل مفاهيم إيجابية دون الاهتمام بالتقابل السلبي مما أدى لنقص حركية المربع السيميوطيقي. - استخدمت في الإشهارات عدة أغاني لخلق جو نفسي مناسب للمشهد المصور وبهذا يمكن التأثير بالوقائع المعروضة في الاشهارItem الاتصال الحدثي وصناعة صورة المؤسسة الاقتصادية في الجزائر(جامعة 20 اوت 1955 -سكيكدة, 2024) نادية ,بوالكره; سهام ,بولودانيتهدف هذه الد ارسة إلى التعّرف على كيفية استخدام المؤسسة الاقتصادية الخاصة للصناعة الالكترونية في الجزائر للاتصال الحدثي كتقنية لصناعة صورتها لدى جماهيرها الداخلية والخارجية، وذلك بناء على الاستراتيجيات الاتصالية المتبناة في المؤسسات محل الدراسة، من حيث وسائل الاتصال الحدثي ومجالاته، أهدافه، مكانته ضمن هذه الإستراتيجية انطلاقا من حجم الاستخدام والميزانية المخصصة، بالإضافة إلى استعمالات الاتصال الحدثي عبر منصاتها الرقمية، كما نسعى على وجه الخصوص إلى تحديد فعاليته وتأثيره على صناعة صورة هذه المؤسسات. وقد قمنا بذلك اعتمادا المنهج التحليلي الوصفي بأسلوب الدراسة المتعددة الحالات، أين تم التطرق ميدانيا إلى ثلاث مؤسسات اقتصادية خاصة. تعتبر من المؤسسات الجزائرية الهامة الناشطة في قطاع الالكترونيات وتكنولوجيا الإعلام والاتصال هي: "كوندور إلكترونيك"، "بومار كومباني" و"إيريس"، وباستخدام أداة تحليل المضمون للمحتويات الرقمية على مواقع الويب وصفحات الفايسبوك الرسمية لها، وكذا باستعمال أداة المقابلة النصف موجهة، التي تم إجرائها مع مجموعة من المبحوثين من فئة المكلفين بالاتصال أو المختصين في الاتصال الحدثي والاتصال الرقمي في المؤسسات محل الدراسة، قدمنا مجموعة من النتائج أهمها: تعتمد المؤسسات محل الدراسة بشكر بارز على مختلف تقنيات الاتصال الحدثي. تركز في أحداثها الداخلية على حفلات التكريم ودوارت التدريب والتكوين لفائدة موظفيها، أما على المستوى الخارجي فهي تهتم بالمشاركة في الصالونات والمعارض الوطنية والدولية الكبرى والمهمة، الرعاية والميسينا، إطلاق منتجات وخدمات جديدة وعروض خلال المعارض أو عن طريق عقد مؤتمرات صحفية، تنظيم الزيارات الميدانية والدبلوماسية لمصانعها ووحداتها الإنتاجية، حيث تستقبل أطراف خارجية فاعلة أو شركائها الاجتماعيين أو زبائنها، كذلك نجد الاتفاقيات والشراكات الاقتصادية والعلمية والاجتماعية، والتي تحقق من خلالها هذه المؤسسات عدة عوائد وفق مبدأ رابح- اربح لكل الأط ارف، أهّمها التأثي ارت الإيجابية على مستوى الصورة. تعتمد المؤسسات على الفضاء الرقمي من أجل تعزيز اتصالاتها الحدثية، وتقوم بالإعلان والترويج لها عبر منصاتها الاجتماعية، كما تقوم باستغلالها من أجل إطلاق مسابقاتها خلال مناسبات اجتماعية أو دينية لمتابعيها هدفها تحقيق ديناميكية وفعالية لهذه الصفحات وتنمية ولاء جمهورهاItem شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تكوين الرأي العام السياس ي لدى جمهورالطلبة الجامعيين(جامعة 20 اوت 1955-سكيكدة, 2023) دبيـــــح. يوســـف; لبجيري .نورالدينتهدف هذه الدراسة إلى معالجة موضوع صناعة الراي العام السياسي في ظل الشبكات الإجتماعية , حيث انها اصبحت من بين المستحدثات التقنية الهامة المعتمدة في رصد التحولات السياسية كما ابرزت الدراسة دور شبكة فايسبوك كونها احد اهم ما جاء به المجال العام الإفتراضي .و الإعتماد عليها كوسيلة في مجال صناعة و تكوين الراي العام السسياسي في الجزائر .Item استخدام الأحزاب السياسية لمواقع التواصل الاجتماعي في تسويق البرامج الانتخابية(جامعة 20اوت 1955سكيكدة, 2022) فرحات, محي الدين; بن زروق، جمالتسعى هذه الدراسة الموسومة بــ "استخدام الأحزاب السياسية لمواقع التواصل الاجتماعي في تسويق البرامج الانتخابية، دراسة تحليلية على صفحات الأحزاب المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2019بالجزائر على الفايسبوك" إلى التعرف على مدى اهتمام مسؤولي الأحزاب السياسية الجزائرية المشاركة في الانتخابات الرئاسية بالتسويق السياسي لبرامجهم الانتخابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة صفحات الفايسبوك وذلك بتحليل السوق السياسية ودراستها وفهمها وتحليل مكوناتها، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي في عملية البحث في هذا الموضوع وتم تحديد منشورات الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات عبر صفحاتها الفايسبوكية كعينة للدراسة والتحليل بواسطة تحليل المحتوى كأداة أساسية، وخلصت الدراسة الى أن الأحزاب السياسية محل الدراسة تستخدم مزيجا من الفيديو والصور والنصوص لصناعة المحتويات الإعلامية لتسويق المنتج السياسي، وذلك محاولة منهم لإقناع جمهور المتلقين وكسب اهتمامهم وانتمائهم، كما تعتمد غالبا على اللغة العربية الفصحى، أو بمزيج لغوي بين العربية الفصحى والعامية لتسهيل التواصل مع المنتخبين. - يعتبر رؤساء الأحزاب هم الفاعلون السياسيون الرئيسيون في المضامين المنشورة على صفحات الأحزاب المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2019 - وكترتيب لأكثر المواضيع اهتماما من قبل مسيري هذه الصفحات نجد أن برامجهم الانتخابية وشرحها ومناقشتها هي الأكثر أهمية وتليها المواضيع السياسية العامة، ثم المواضيع المتعلقة بالجانب الاجتماعي والمستوى المعيشي للمواطن الجزائريItem دور الاتصال العمومي في تحسين صورة المرفق العام دراسة ميدانية وتحليلية للمديرية العامة للأمن الوطني(جامعة 20 اوت 1955-سكيكدة, 2022) خنفي,سامي; جمال ,بن زروقThis study aimed at identifying the image of the General Directorate of National Security among a sample of Algerian citizens and the role of public communication in improving that image, in addition to addressing how the public police facility employs its official Facebook page to enhance its mental image .The student relied on the intentional sample with regard to the field study by distributing the questionnaire form to a number of citizens of Constantine state, as well as for the analytical study in which the student analyzed the content of a number of the Directorate’s publications on its official Facebook page, in addition to conducting a semi-directed interview with the Head of Communications and Public Relations Office of the state of Constantine national security.Furthermore, The descriptiveanalytical approach was adopted as a method of study by describing and analyzing the role entrusted with public communication in improving the image of the General Directorate of National Security. At the field study level: - 62.7% of the respondents are male, and 37.3% are female. - 63% of the study sample items are between the ages of 18-28 years, and 25.3% are between 29-39 years old, while 11.66% are 40 years old. - 76% of the respondents have a university level of education, and 18.7% have a secondary level, while 4.3% have a middle school level, whereas 0.7% of the respondents have a primary level, furthermore 0.7% do not have an educational quaification. -The public communication strategy did not succeed effectively in providing a good definition of the services provided by the police public facility which could be considered as a direct reason for the negative perception formed by a number of items about the General Directorate of National Security. - 67.3% of the respondents confirmed that their confidence in the Directorate and its interests is acceptable. - 51.7% of the respondents confirmed that they sometimes cooperate with the employees of the departments of the General Directorate of National Security. - 35.7% of the respondents affirmed that their lack of cooperation with the staff of the General Directorate of National Security is due to the complexity and length of the procedures. - 62.6% of the respondents confirmed that they prefer using social network sites to obtain information related to security questions and issues - 51.6% of the respondents of the study sample confirmed that they prefer to use television to obtain information related to security questions and issues. - The majority of the respondents confirmed that the means of communication used by the Directorate contribute effectively to improving its image among them. - 80.8% of the respondents emphasized that the weak qualifications of some of the Directorate's employees in communication and the absence of a culture of dialogue among them constitutes an obstacle to the public communication approach adopted by the General Directorate of National Security in improving the image of the police public facility. - 80% of the respondents confirmed the absence of security awareness among the Algerian citizen as one of the obstacles that prevent the success of the public communication approachadopted by the General Directorate of National Security in improving the image of the police public facility. - The public communication strategy effectively contributes to improving the image of the General Directorate of National Security for a significant number of the sample of the study, however it failed with another section. Furthermore, the direct interaction of the Directorate’s employees contributes significantly to forming the mental image of the police public facility in the research sample. At the level of the analytical study: - The General Directorate of National Security employs the directorate’s Facebook page to improve the image of the police public facility by highlighting the various activities and tasks carried out by the various departments of the directorate, and marketing the professionalism of its members in performing the tasks assigned to them, as well as clarifying a number of positive features that distinguish the interests of the police public facility.Item دور مواقع التواصل الإجتماعي في بناء صورة ذهنية إلكترونية للمؤسسة الجزائرية(جامعة 02 أوت 5511 سكيكدة, 2021) بريغت،آسيا; بن زروق ، جمالThis study revolves around the role of social media in building an electronic smart image of the Algerian economic institution –a field analytical study for Condor Company Facebook page. The researcher tackled the best way of the company’s usage of its page in building a kind smart image in the public mind through this site despite the existence of other companies in the same sector. This is thanks to the best employment of the techniques and advantages provided by Facebook compared to the rest of the media in terms of facilitating the relationship with the clients and the ability to determine the needs and wants to achieve them in order to gain the clients’ trust and, thus, guaranteeing the continuity with the achievement of the objectives. We shed light on how institutions deploy the different communication strategies in building messages through these sites which contain the suitable language and available styles of publication. The most important contents it focuses are in regard to the dimensions and the components of the mental image and the make-up of the electronic public. This is through measuring the extent of interaction with what is posted on the page and its impact regarding the institution to reach in the end the evaluation of this activity from the perspective of the company and the extent of realizing the set objectives. The researcher started from a methodological question and a set of sub-questions relying on the descriptive method and data collection tools that are: analyzing the page’s content on Facebook, and an electronic questionnaire that targets the company’s public on its Facebook page by determining a sample of 354 individuals with the help of scientific observation. Findings show that: The company makes sure of the availability of its identity elements (name, trademark, slogan, colors…) in all its publications on the Facebook page; this hammers the trademark in the clients’ minds rapidly. The institution cares about posting different topics such as ads, the company’s activities, leisure, general information…etc. This diversity may help in gaining new clients and strengthening the relationship between the institution and its clients. The company cares about posting ads. These posts are promotional, marketing, and institutional. They aim at many objectives such as targeting more clients, and at marketing the products, services, and its trademark. The interaction rate on Facebook page shows the adoption of the communicative principle between the company and its clients. This is seen through answering the clients’ comments. It may take different forms according to the content of the post and the way of publication. Through being on Facebook, the company aims at realizing a set of objectives that are commercial. The company relies on its Facebook page in marketing its products since Facebook is an effective marketing and business tool that builds the company’s image in its clients’ minds. It allows the company to attract more clients and help them take decisions Abstract thanks to providing the necessary information. This is also linked to the company’s nature of activity and its work to reach material gain. The traditions and styles of the usage of the company’s page differ according to the personal and social differences, and their needs and wants they aim at satisfying. This obliges the company to set a communicative strategy starting from its study of these needs and how to reach the goals. Furthermore, the company’s use of the page may differ in its content and publication according to the objectives. The company works to interact with all comments of the sample individuals with all their comments, positive or negative. It replies to all comments either by providing electronic links, words, or even emojis. This creates integration and interaction and strengthens the relationship between the company and the clients.