مؤشرات الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات في المدرسة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة. -دراسة ميدانية بإبتدائيات بلدية سكيكدة
Loading...
Date
2022
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة 20أوت 1955سكيكدة
Abstract
هدفت الدراسة للتعرف على مفهوم الجودة وتحديد مؤشراتها التربوية في بيداغوجيا التدريس وفق
المقاربة بالكفاءات وبالتحديد في التعميم الابتدائي من وجهة نظر الأساتذة، باستخدام المنهج الوصفي
والتحقق من صحة فرضيات الدراسة تم تطبيق الاستمارة المكونة من 94بند مقسم الى 06محاور وفق
سلم ثلاثي (موافق، محايد، غير موافق)، على عينة قدرت بـ 236استاذ، حيث تم التوصل الى: قبول
الفرضية العامة وهي: توجد مؤشرات الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات في المدرسة
الجزائرية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي.
- مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال الأهداف التربوية وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات من وجهة
نظر أساتذة التعليم الابتدائي.
- مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال محتوى المواد الدراسية وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات من
وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي.
- مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال الأنشطة الدراسية وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات من وجهة
نظر أساتذة التعليم الابتدائي.
- مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال طرائق وأساليب التدريس وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات
من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي.
- مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال الوسائل التعميمية وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات من وجهة
نظر أساتذة التعليم الابتدائي
مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال التقويم التربوي وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات من وجهة
نظر أساتذة التعليم الابتدائي.
- قبول الفرضية الصفرية الاولى في شقها المتعمق بمحور: الأهداف التربوية، ومحتوى المواد الدراسية،
والوسائل التعميمية حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين أساتذة التعليم
الابتدائي نحو مؤشرات الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات تعزى لمتغير الاقدمية.
ورفضها في شقها المتعمق بمحور: الأنشطة التعميمية، طرائق وأساليب التدريس، والتقويم التربوي، حيث
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين اساتذة التعليم الابتدائي نحو مؤشرات
الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات تعزى لمتغير الاقدمية.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين اساتذة التعليم الابتدائي نحو
مؤشرات الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات تعزى لمتغير المؤهل العممي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين اساتذة التعميم الابتدائي نحو
مؤشرات الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات تعزى لمتغير المادة المدرسة