Langue et littérature arabes

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 221
  • Item
    شعر الهايكو بين تكثيف المعني وجماليات المبنى - دراسة في نماذج مختارة من شعر معاشو قرور
    (كلية الآداب واللغات, 2023) بن عبدي،آسيا; دواس ، أمواج
    تناول هذا البحث بالدراسة فنا شعر وجيزا قادما من شرق آسيا وبالتحديد اليابان، هو فن الهايكو الذي استطاع بخصائصه المتفردة مد جذوره إلى ثقافات ولغات أخرى من بينها اللغة والثقافة العربيتين، ذلك النوع الشعري القائم على الإيجاز في الكلمات والتكثيف في المعاني روح الطبيعة، فكان الهايكيست الجزائري معاشو قرورا نموذجا حقيقيا للتجريب العربي لشعر الهايك وقصد الإلمام بجوهر هذ الفن والتقاط أبعاده وتمظهراته في التجربة الشعرية لمعاشو قرور حاولت هذه الدراسة في المدخل الحديث عن الأدب الوجيز في التاريخ الشعري العربي وتلقيه للآداب الوجيزة كالإيبيغرام والومضة الشعرية ثم تحولت الفصل الأول إلى إضاءة الطريق من خلال دراسة المرجعيات الفكرية والفلسفية لشعر الهايكو وتتبع المسار التاريخي له ثم الوقوف على أهم خصائصه الفنية الجمالية وفي الفصل التطبيقي إلتقاط تمثلات هذه الخصائص معاشو قرور في نصوص الشاعر العربي معا . وكان من أهم نتائج هذا البحث أن الشاعر قد حاول ونجح إلى حد كبير في كتابة هايكو عربي جزائري محملا بحمولاته الثقافية والفكرية والأيديولوجية دون الإخلال بهوية الهايكو الشعرية
  • Item
    رواية "أشجار القيامة"للروائي"بشير مفتي" دراسة سوسيونصية
    (كلية الآداب واللغات, 2023) بو السليو،نبيل; لعبيدي، شهرة; لكحل ،أميرة
    تناولنا في دراستنا هذه التعريف بالمنهج السوسيونصي، واستخلصنا أن الرواية جنس أدبي حديث يجسد لنا الحياة الاجتماعية. ومن جهة الدراسة التطبيقية، فقد كانت حول رواية " أشجار القيامة" للروائي "بشير مفتي" ، باعتماد المنهج السوسيونصي، حيث قمنا بتحليل الرواية انطلاقا من كوناتها النصية للكشف عن مختلف الأبعاد السوسيولوجية التي عكستها.
  • Item
    جماليات التناص في ديوان "خذني إلى المسجد الأقصى" ل أيمن العتوم
    (كلية الآداب واللغات, 2023) قربوع،عزوز; ظريف،نجمة
    سعت هذه الدراسة المعنونة ب "جماليا ت التنا ص في ديوان "خذني إلى المسج د الأقصى" لأيمن العتوم "،إلى مقاربة هذا الخطا ب الشعري من خلال البحث والوقوف على جماليا ت خطاباته الافتتاحية ،وصد تداخلاته النصية المتشعبة، وكيفية تمظهرها في هذا الديوان. وتشمل هذه الدراسة على مقدمة، مدخل، فصلين وخاتمة، تطرقنا في المقدمة للتعريف بالموضوع وأسبا ب اختياره والأهداف التي تسعى لتحقيقها هذه الدراسة. وخصصنا المدخل للحديث عن مفاهيم نظرية التناص، وإرهاصاتها الأولية في النقد الغربي والعربي ،مشيرين في ذلك إلى أبر ز وأهم روادها ودراساتهم البحثية التي اكتسحت الساحة النقدية الأدبية وقد حاولنا في الفصل الأول إنجاز مقاربة أولية في دراسة العتبا ت النصية لهذا الديوان؛ وذلك بالوقوف على عتباته الخارجية والداخلية واستقراء مدلولاتها . أما الفصل الثاني فقد خصصناه لدراسة تجليا ت التنا ص في هذا المتن الشعري ؛وذلك بإبر از جماليا ت هذه التواشجا ت والتعالقا ت النصية، ورصد أهم تمظهراتها، والتي تعكس لنا جانبا من أسلو ب الشاعر المتميز ،وحذقه اللغوي ،وكذا ثقافته الموسوعية . وأخيرا الخاتمة والتي رصدنا فيها أهم النتائج التي توصلنا إليها بعد د راسة هذا الموضوع.
  • Item
    الخطاب السياسي في رواية "جمهورية كأن" لعلاء الأسواني مقاربة سوسيو نفسية
    (كلية الآداب واللغات, 2023) شطاح،نجيبة; مسيف، فريال; سليمان تيش تيش ،كنزة
    تتمحور د راستنا حول الخطاب السياسي في رواية الأسواني" جمهورية كأن "-مقاربة سوسيونفسية، حيث قمنا بتسليط الضوء علن الأبنية والأساليب السردية اسلوب السخرية البارودي، وشخصيات وأماكن وأحداث والتي ساعدت في استجلاء الخطاب السياسي في الرواية، وتراسل الاجناس من رسائل وشهادات الحياة وسير ذاتية وبلاغتها بالخطاب السياسي، وحوارية الأصوات التي من خلالها برز الخطاب السياسي في الرواية، وقاربناها مع الجانب النفسي و الاجتماعي المعاش من صراعات نفسية وطبقية وعقائدية واجتماعية في الجمهورية المصرية الحقيقية
  • Item
    بنية المكان في رواية "الصدمة" "لياسمينة خضرا"
    (كلية الآداب واللغات, 2023) علوي ،نسيمة; سباغ، منال
    تتصدر الرواية قائمة الأجناس الأدبية بفعل ما تتوفر عليه من مرونة وقدرة على مواكبة مجريات الواقع، فالرواية العربية بشكلها المعاصر تشكل ملمحا أدبيا مستحدثا في الثقافة العربية، أكدت جدارتها في النصف الثاني من القرن العشرين فاستقطبت بذلك اهتمام القارئ في العالم العربي بل وهيمنت على مساحة القراءة في عمليات التلقي الراهنة، ومن بين العناصر التي تقوم عليها الرواية عنصر المكان، حيث أن كل بنية منه لها خصائصها الطبيعية والمناخية والجيولوجية كما لها ذاتها التاريخية من ثم كان موضوع بحثي هذا: بنية المكان في رواية الصدمة للكاتب الجزائري ياسمينة خضرا
  • Item
    سيميائية الشخصية في رواية أم النسور " لنوار ياسين
    (2023) خلفة ،مبارك; ابراهيم بوناب ،رميساء
    يدور هذا البحث إلي استكناه كوامن الرؤى الفنية والفكرية والإجتماعية في رواية نوار ياسين "أم النسور" التي تحمل طابعا ثوريا وحديثا عن تلك الآلام التي عانا منها الشعب الجزائري .وهذا اعتمادا على المنهج السيميائي الذي نعتقد أنه الكفيل باستخراج كوامن وجماليات هذا النص الروائي الثري.
  • Item
    سيميائية المسار السردي في رواية "حالة حب" لفيصل الأحمر
    (2023) قربوع، عزوز; سعدون، ريان; لعور، وئام
    يعد المنهج السيميائي من بين أهم المناهج في الساحة النقدية وإحاطته بالنصوص السردية، منتهجا لنفسه قواعد وقوانين استمدها من أصول مختلفة متناولا كل العناصر المكونة للمتن الروائي، وقد حاولنا في دراستنا هذه الإلمام بموضوع السيميائية والإجراءات التي تقتضيها في دراسة النصوص وفك شفراتها بالاستعانة بما أفرزته جهود الباحثا السيميائي غريماس من خلال الآليات التي اعتمدها في تحليل المواضيع وإسقاط عناصر الترسيمة السردية وكذا تمفضلات المسار السردي على النص الروائي، لذلك قسمنا هذه الدراسة وفق خطة مؤلفة من فصلين: الفصل الاول بعض المنطلقات المعرفية للنظرية السيميائية ومبادئها واتجاهاتها أما الفصل الثاني فقد تناولنا العتبات النصية باعتبارها مفاتيح اجرائية فاعلة للولوج إلى فضاء النص. وكذا عرجنا إلى استراتيجية التحليل السيميائي من (مسار سردي، البرنامج السردي، النموذج العاملي، المربع السيميائي)، والوقوف على أهم التمظهرات الدلالية الفاعلة في الرواية، وخاتمة تتضمن أهم النتائج التي توصلنا إليها في هذا البحث.
  • Item
    التناص في ديوان (العهد الآتي) لأمل دنقل
    (2023) زروال، حياة; مديوني، آية نور الهدي
    تهدف هذه الدراسة للكشف عن ظاهرة التناص في ديوان العهد الآتي للشاعر أمل دنقل ، فالتناص هو نظرية من النظريات الحديثة التي يمكن الاستفادة منها في دراسة الأدب العربي ، فهو ممارسة لغوية ودلالية لا مفر منها لأي شاعر أو اديب ، وهو متعدد المفاهيم إذ يقوم على استحضار نصوص سابقة وتوظيفها في نص جديد .وقد احتوى هذا البحث على أهم أنواع التناص وآليته في ديوان العهد الآتي ، حيث ساعد هذا كله على إثراء التجربة الشعرية للشاعر أمل دنقل و التأكيد على براعته و قد تناولنا فيه : مقدمة وفصلية نظري وتطبيقي ، جاء الفصل الأول لإبراز المفاهيم الأولية للتناص و مستوياته و أقسامه و آلياته و أنواعه ، أما الفصل الثاني فقد تناولنا فيه أهم أنواع التناص في ديوان العهد الآتي و في الأخير ختمناه بمجموعة من النتائج التي استطعنا الوصول إليها
  • Item
    نزعة السخرية في رواية صوت الحمير- مقاربة موضوعاتية
    (2023) زروال، حسين; شبل، إسماعيل
    تبرز السخرية كأحد الأشكال الأدبية الأكثر تأثيرا و اتصالا بالمجتمع إذ تتناول الجوانب النفسية والاجتماعية والسياسية و الثقافية للإنسان، وتسلط الضوء على تفاصيل حياته وسلوكه في قالب مميز و تمكن الكاتب من الكشف عن مواضع الخلل والعطب في الفكر والسلوك الإنسان ثم معالجته و بهذا يكون حضورها في مواضع عديدة أكثر فاعلية وجدوى من الإنتاجات الأدبية الجادة. و السخرية و إن كانت فنا مميزا في أعمال بعض الأدباء إلا أنها حضورها يتأكد في الرواية التي تتجلى فيها مظاهر الكارنفالية الباختينية فقد أكد ميكائيل باختين على أن السخرية هي جزءأساسي من أي نص حواري حقيقي إضافة إلى جورج لوكاتش الذي أكد على صفة الرواية الأجناسية فهي تشتمل على السخرية بالضرورة .
  • Item
    شعرية السرد في رواية رواء مكة لحسن أوريد
    (2023) بوعقيدة، أحسن; بوهالي، كلثوم; بولكرشة، شروق
    الرواية هي أكثر الأجناس الأدبية إنتشارا وتنوعا من حيث موضوعاتها فهي تحاكي الواقع والرواية لايمكن ان توجد إلا باكتمال عناصرها والتيمن بينها الفضاء الذي يعد مسرحا يحوي الشخصيات والأحداث ، فرواية رواء مكة أزاحت الغموض عن العديد من القضايا التي كانت مبهمة الدينية.
  • Item
    الأنساق الثقافية في المجموعة القصصية "الدخلاء" لسارة النمس
    (2023) نصير، فاطمة; عليوة، رونق; جقريف، منى
    في هذه الدراسة حاولنا الكشف عن مختلف الأنساق الثقافية المضمرة داخل نصوص الكاتبة الجزائرية "سارة النمس" وما أرادت تمريره لنا من رؤيتها وأفكارها، وقد اتبعنا في دراستنا هذه منهج النقد الثقافي باعتباره المنهج القادر على الإحاطة بمختلف القضايا والمواضيع المتنوعة، وبما أن الأنساق ذات طبيعة فاعلة ومؤثرة في توجيه ذوق المستهلك الثقافي، فإن هذه الدراسة المعنوية ب "الأنساق الثقافية في المجموعة القصصية "الدخلاء لسارة النمس" تهدف إلى تسليط الضوء على أهم الأنساق الواردة في المجموعة القصصية ولإجراء ذلك قسمنا البحث إلى مدخل وفصلين: الأول فصل نظري وتابع للمدخل يصب في المفاهيم النظرية والتعريفات التي تحيط بالنقد الثقافي والدراسة الثقافية، أما الفصل الثاني تطبيقي حاولنا فيه استجلاء خبايا تلك الأنساق لنخلص في الأخير إلى خاتمة تجمل أهم النتائج المتوصل إليها.
  • Item
    دراسة رواية "الطنطورية" لرضوى عاشور من منظور النقد الثقافي
    (2023) بوالسليو، نبيل; عنان، هاجر; سيساوي،آية
    إن قراءة الأنساق الثقافية للنص الأدبي تكشف عن منطق الفكر داخل النص؛ إذ تنطلق من الخلفية الثقافية للنص مرورا بتأويل مقاصد المبدع ووعيه واستخراج هذه الأنساق الثقافية من النصوص والخطابات سواء كانت ظاهرة أو مضمرة. وهنا ما حاولنا تطبيقه في بحاثنا المرسوم "دراسة رواية "الطنطونية" لرضوى عاشور من منظور النقد الثقافي" إا حاولنا استخراج أهم هذه الأننساق الثقافية وكشفها والك من خلال دراسة البعد الثقافي وكشف المخبوء النسقي في هذه الرواية. وقد قدمنا العمل في مدخل وفصلين، بحايث خصصنا المدخل للتعريف ببعض مصطلحات "النقد الثقافي" ثم جعلنا الفصل الأول لتحديد مفهوم النقد الثقافي )البيئة، المعرفة والمنهجية( ومرتكزات النقد الثقافي وسمات الممارسة الثقافية وآلياتها... إلخ. أماالفصل الثاني فكان تطبيقيا على الرواية واستخراج الأنساق الثقافية الموجودة فيها.
  • Item
    د ا رسة موضوعاتية لرواية "أم النّسور" للرّوائي "ياسين نوار
    (2023) دواس، أحسن; بوطمينة، أميرة; بوعنينبة، سارة
    جاءت الرواية الجزائرية أداة لتوثيق الوقائع ومترجمة للأوضاب الاجتماعية للشعب الجزائري راسمة بذلك تجربة أدبية جديدة، غير منفصلة عن الاحداث التي عاشتها البلاد، فأصبح المتن الروائي لوحة يعبر بها عن مشاهد القتل والتعذيب وصور الدمار والضياع وكمثال على هذا الصنف الروائي اخترنا رواية أم النسور للروائي: "ياسين نوار" التي تحصلت على جائزة المجاهدين نقل من خلالها الكاتب معاناة الشعب الج زائري وما تعر له من أذية وعنف وقد تناولنا في بحثنا الموسوم بعنوان: دراسة موضوعاتية لرواية أم النسورللروائي: ياسين نوار، مقدمة ومدخل تطرقنا إلى مفاهيم العنوان وفصلين، خصصناالفصل الأول للتنظير بعنوان: النقد الموضوعاتي )مفاهيم وأسس(، تعرفنا من خلاله على أسس النقد الموضوعاتي والنقد الموضوعاتي عن الغرب والعرب ومذاهب ومدارس النقد الموضوعاتي، والفرق بين النقد الموضوعي والنقد الموضوعاتي، أما الفصل الثاني فحددناه بعرض الرواية وملخص الرواية وبد ا رسة أهم الثيمات الموجودة في الرواية والتيمة المهيمنة عليها.
  • Item
    دراسة رواية "الطنطورية" لرضوى عاشور من منظور النقد الثقافي
    (كلية الآداب واللغات, 2023) بوالسليو،نبيل; سيساوي ،آية; عنان، هاجر
    إن قراءة الأنساق الثقافية للنص الأدبي تكشف عن منطق الفكر داخل النص؛ إذ تنطلق من الخلفية الثقافية للنص مرورا بتأويل مقاصد المبدع ووعيه واستخراج هذه الأنساق الثقافية من النصوص والخطابات سواء كانت ظاهرة أو مضمرة. وهذا ما حاولنا تطبيقه في بحاثنا الموسوم "دراسة رواية "الطنطونية" لرضوى عاشور من منظور النقد الثقافي" إذ حاولنا استخراج أهم هذه الا نساق الثقافية وكشفها من خلال دراسة البعد الثقافي وكشف المخبوء النسقي في هذه الرواية. وقد قدمنا العمل في مدخل وفصلين، بحيث خصصنا المدخل للتعريف ببعض مصطلحات "النقد الثقافي" ثم جعلنا الفصل الأول لتحديد مفهوم النقد الثقافي (البيئة، المعرفة والمنهجية) ومرتكزات النقد الثقافي وسمات الممارسة الثقافية وآلياتها... إلخ. أماالفصل الثاني فكان تطبيقيا على الرواية واستخراج الأنساق الثقافية الموجودة فيها.
  • Item
    التَّجريب في القصيدة الجزائريَّة المعاصرة -نماذج مختَارة-
    (كلية الآداب واللغات, 2024) مسعي،نهاد; قربوع،نعيمة
    يّّّّّّّّّعدّ اّلتجريب مّغامرة جّريئة جّاءت لّكسر اّلقوالب اّلتقليدية وّتطويرها، وّإلباسها حّللا جّديدة، وّابتكار أّخرى حّديثةّ غير مسبوقة ؛ّوقد مّس اّلتجريب مّختلف اّلمجالات اّلفنية وّّالأدبية كّالرسم وّالمسرح والرّوايةوالشعر...وغيرها.وتهد ف دراستنا إّلى إّماطة اّللثام عّن مّواطن اّلتجريب فّي اّلقصيدة اّلجزائرية اّلمعاصرة مّن خّلال نّماذج مّختارة لّشعراء جّزائريينّ أمثال عّز اّلدين مّيهوبي وّنادية نّواصر وّآمال رّقايق وّعبد اّلحميد شّكيل وّمسعود حّديبي وّغيرهم مّمّن حّملوا عّلى عّاتقهمّ مسؤولية تّجديد اّلمتن اّلشعر يّ اّلجزائرّ يّ وّتطويره؛ وّلأجل ذّلك قّمنا فّي اّلفصل اّلثاني بّتتبع اّلتجريب عّلى مّستوى عّتباتّ النصوص اّلشعرية بّاعتبارها نّصوصا مّوازية تّضيئ اّلجوانب اّلدّلالية للدّاخل وّالخارج اّلنصي، وّالتي ضّمت اّلغلاف بّصورهّ وألوانه ،ّوكل مّا يّحمله مّن تّفاصيل كّاسم اّلمؤلف وّالعنوان وّالمؤ شر التجنيسي ،ّإضافة إّلى اّلإهداء وّّالتصدير وّالتقديم،ّ حيث تّشابكت وّتآلفت مّن أّجل تّوليد دّلالات وّجماليات تّساعد عّلى فّتح آّفاق اّلقراءة وّالتأويل.وعكفنا فّي اّلفصلّ الثالث إّلى تّقصّي اّلتجريب فّي اّلكتابة مّن خّلال اّلتشكيل اّلخطي بّالشعر وّما صّاحب ذّلك مّن بّياض وّسواد وّأدواتّ ترقيم وّّّوقف،إضافة إّلى دّلالات كّّلّ مّن اّلخطّ وّالرسم بّأنواعه ،ّإذ أّصبحت اّلصفحة مّسرحا لّهذه اّلآليات، تّلعب عّلىّ ركحه مّجسدة دّلالة اّلنصوص تّجسيدا بّصريا مّولدا لّدلالات وّإيقاعات جّديدة يّترنم عّلى أّوتارها اّلنص اّلجديد،وبهذاّ تكون اّلقصيدة اّلجزائرية قّد تّمكنت مّن اّعتماد تّقنيات اّلتجريب مّتجاوزة بّه حّدود اّلقولبة وّالجمود
  • Item
    تفاعل الأجناس الأدبية في رواية مهر الصياح لأمير تاج السر
    (2023) رابح سيسطة، نادية; كعوان، خولة
    لعل من ابرز القضايا النقدية في العصر الحالي، قضية الانفتاح الروائي على أجناس مختلفة أدبية و غير أدبية وذلك لان الرواية ذات طابع اجتماعي وواقعي، يعبر من خلالها على الواقع المعيشي للفرد وتبعا لهذا طورت الرواية من مقوماتها والياتها الكلاسيكية لتصبح ذات قالب مرن ومساحة أوسع. وهذا ما سمح لها بالتراسل والتفاعل مع أجناس ومعارف وفنون مختلفة من اجل إيصال رسالتها الإبداعية . قد خصصنا هذا البحث المتواضع لدراسة نموذج من الروايات العربية الجديدة.وكان عنوانه:"تفاعل الأجناس الأدبية في رواية مهر الصياح لأمير تاج السر"،لأنها عدت واحدة من أهم الروايات الجديدة المنفتحة على أجناس، معارف وفنون مختلفة حتمت عليا طبيعة الموضوع تقسيم البحث إلى فصلين)نظري وتطبيقي(، مسبوقين بمقدمة حول الموضوع واختتمنا بأهم النتائج المتوصل إليها. أولا الفصل النظري بعنوان:" الرواية الجديدة وانفتاحها على أجناس مختلفة" تحدثنا فيه عن مفهوم الرواية الجديدة ومقوماتها المبتكرة. وكذلك تطرقنا إلى " تراسل الرواية أجناس أدبية كالشعر والقصة،المسرح، الرحلة.. الخ والتراث، وأجناس غبر أدبية، تضمن معارف متضمنة والفنون. ثانيا: الفصل التطبيقي بعنوان:"رواية مهر الصياح وانفتاحها على الأجناس المختلفة"، الذي حاولنا من خلاله التطرق لإحدى الروايات السودانية،من اجل الكشف عن علاقة التفاعل الأجناسي للرواية مع فنون وأجناس من داخل / خارج الأدب. كما تطرقنا إلى البناء الفني لروايتنا من شخصيات وزمان ومكان ولغة، وكشفنا الغطاء عن لوحة فنية تفنن في صنعها "تاج السر".
  • Item
    سيميائية العتاب النصية في رواية "خبز علي طاولة الخال الميلاد" لمحمد النعاس
    (2023) فيلالي، أنيس; لبديوي، لينة; لرنق، يسرى
    لقد حاولنا من خلال هذه المذكرة مقاربة إحدى أكثر الأعمال الروائية صدى في العالم العربي، وذلك بالانطلاق من العتبات النصية الداخلية والخارجية في ظل المنهج السيميائي، بالإضافة إلى التناص .ومن خلال ما تم التطرق إليه يمكننا التيقن بمدى أهمية هذه العتبات في فك شفرات النص الأدبي ورموزه السيميائية، كما أن هذه الدراسة لسيميائية العتبات في رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" للكاتب "محمد النعاس" ساعدتنا على فهم المتن الروائي أكثر والوصول إلى المعنى الخفِّّي له، وخاصة من خلال العنوان والغلاف والصورة وكذلك العناوين الداخلية، بالإضافة أيضا إلى عنصر التناص الذّي امتازت به الرواية خاصة التناص الشعبي الذِّّي ساهم في بناء الحبكة الفنية للرواية، وبذلك تكون العتبات النصية نصاً موازياً لا يرد اعتباطيا في الأعمال الأدبية الفنية بل وسيلة هامة في بناء البعد الدلالي للنصوص.
  • Item
    دراسة سيميائية في رواية ليطمئن قلبي لأدهم الشرقاوي
    (2023) سناني، إلهام; زغبيب، إيمان; فيلالي، رانيا
    تناولنا في عملنا هذا تحليل البنى السردية من خلال مكوناتها الرئيسية، وفق المنهج السيميائي الذي يعد من المناهج النقدية الحديثة، فجاءت دراستنا هذه معنونة بدراسة سيميائية في رواية ليطمئن قلبي لأدهم الشرقاوي فقسمنا العمل إلى ما يلي: الفصل الأول:جاء عبارة عن مفاهيم اصطلاحية حول السيمياء والذي درسنا فيه الغلاف واللون والعنوان.الفصل الثاني: فجاء معنونا بمقاربة سيميائية في رواية ليطمئن قلبي والذي درسنا من خلاله الشخصيات والمكان والزمان كما تطرقنا أيضا إلى دراسة البرنامج السردي للشخصيات والبنية العاملية والمربع السيميائي.
  • Item
    واقعية التخييل في رواية "متاع إلي حين" لهشام بوشامة
    (2023) يحياوي، سامية; حمّار، رابح
    تعتبر الرواية من الأجناس الأدبية التي داع صيتها وبرز وجودها داخل الساحة الأدبية، فهي جنس فني ينفتح على التخييل والواقع، بطريقة فنية وجمالية، فالكاتب يلجأ إليها على اعتبار أنها فضاء تعبيري، لينقل أفكاره وبجاربه وأحاسيسه ووجهات نظره إلى المتلقي بدافع تحريك عواطفه وذهىنه وخياله. فالرواية بهذا المعني تٌخييل يأخذ فيه المبدع القارئ من واقعه الحقيقي إلى واقع بخييلي يشبهه حد التماهي، لتصبح عملية الكتابة واقعية مالت لضو التخييل.ويعد الروائي الجزائري "ىشام بوشامة" ، من الأقلام الروائية الشابة التي صنعت لنفسها عالما تخييليا خاصا بها. حيث جعل من الواقع نقطة انطلاق ومن الخيال مادة خامة لبناء هذا العالم.
  • Item
    التّجربة الرّوائيّة عند حمزة قريرة "الزّنزانة رقم 06 " أنموذجًا
    (2023) مسعي، نهاد; برانس، فطيمة
    تغلل التكنولوجيا في الأدب أقر عادات وطرق تفكير جديدة لم يسبق للإنسان معايشتها من قبل، فتغير الأداة التي يتمظهر عبرها الأدب له دور كبير في ظهور أشكال كتابية وقرائية جديدة، ا تخذ السرد خلالها عدة أشكال من الشفهي إلى المكتوب فالمصور، متجاوزا مرحلة الانبهار إلى التجريب، الذي يعمل على مناوشة حدود السرد بمراوغته الحدود ما بين الكاتب والشخصيات والراوي المرو ي له والقارئ، منتجا نصا تفاعليا لا يغادر الحاسوب كتابة و قراءة يكون خلاله الراوي أو المتلقي بالضرورة منفتحا على عالم الرقمنة بكل تجلياته السمعي ة والبصرية، فالمتلقي يبدأ بالإبحار في عالم غير متناه، وصولا إلى خلق وإبداع مسار له، محاولا المبدع إلى متلقي وهكذا ، شاملا كل الأشكال السردية والشعرية التي تستعمل الوسيط التكنولوجي كوسيط عن طريق الترابط والتفاعل