Langue et littérature arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item واقع المتخيل في رواية مارواه البحر(كلية الآداب و اللغات, 2023) ولجي،عائشة; كحول،وفاء; دعلاش،سعيدةطرح البحث مسألة التداخل بين مصطلحين متناقضين الواقع والمتخيل في رواية مارواه البحر لساندرا سراج وعادة ينطلق الروائي من عالمه الواقعي ليعيد تشكيله الفني عن طريق المتخيل اى الخيال عن طريق التصور وقد عالجنا فيه مقدمة وفصلين الأول نظرى في ماهية الواقع والمتخيل وعلاقتهما والفصل الثاني تطبيقي : خصصناه لدراسة اهم التجليات في الرواية بين الواقع والمتخيل وبدية الزمان ، المكان ، الشخصيات ) وعلاقتهما في الرواية . فساندرا سراج معتمدة في سردها على حقائق واقعية من واقعها المعيش والخيال المنسوج في دهنهاItem الفني و التاريخي في رواية وفد بغداد لياسين نوار(كلية الآداب واللغات, 2023) بوعديلة،وليد; بوسليو، شيماء; سماح، مروىتحدف دراستنا إلى دراسة البعدين الفني و التاريخي في رواية وفد بغداد للمكاتب ياسين نوار، هذا الأخير بأن لنا العلاقة التي تربط بين خليفة المسلمين هارون الرشيد والملك شارلمان بن بيان الثالث خادم المسيحية، ومنه كان عنوانها موسوم بالبعد الفني و التاريخي في رواية وقد بغداد لياسين نوار. قسمنا بحثنا إلى مدخل وفصلين، في المدخل تحدثنا عن علاقة الرواية بالتاريخ، أما الفصل الأول عالجنا فيه الأبعاد الفنية في رواية وقد بغداد من شخصيات، ومكان، وزمان، وفي الفصل الثاني درسنا الأبعاد التاريخية في نفس الرواية من خلال الحياة الدينية (دين الإسلام ودين المسيح)، والحياة الاجتماعية (الزهد، اللهو، الشعر)، والحياة الثقافية(العلوم)، والحرف و الصناعات في التاريخ الإسلامي (العلوم اللغة الأدب، الفن، الصناعة).Item مملكة الفراشة -دراسة أنتروبولوجي ثقافية -(كلية الآداب و اللغات, 2023) بوعقادية ،أحسن; عقرد،لمياء; سراج، إبتساميهدف هذا البحث لدراسة موضوع " دراسة أنثروبولوجية ثقافية في رواية مملكة الفراشة لواسيني الأعرج"، للكشف عن الأنساق الثقافية والسياسية والدينية والخبايا المدسوسة في هذه الرواية. فالروائي واسيني الأعرج حاول أن يصور لنا الأثر النفسي الذي خلفته العشرية السوداء في نفسيات المجتمع عقب تردي الأوضاع السياسية واستحواذ أصحاب المال الفاسد على السلطة من خلال قصة حكاية زوربا (الزبير) الصيدلي الذي اغتالته عصابة المال الفاسد، وما خلفته هذه الجريمة الشنعاء في نفسيات عائلته، محاولين مقاربتها مقاربة أنثروبولوجية لكشف المغيب في الرواية وما تسعى أن تبوح به للقارئ. وقد قسمنا هذا العمل في مدخل وثلاثة فصول بحيث قدمنا في المدخل لتعريف بالأنثروبولوجيا ونشأتها واتجاهاتها، وعلاقاتها مع العلوم الأخرى. ثم خصصنا الفصل الأول بدراسة الأنساق السياسية والفصل الثاني بالأنساق الثقافية والفصل الثالث بالأنساق الدينية، وأنهينا عملنا ملحق شمل تعريف بالروائي واسيني الأعرج.Item الشخصية ولعبة الخفاء والتجلي في رواية "اختفاء السيد لا أحد" لأحمد طيباوي(كلية الآداب واللغات, 2023) حسيبة،شكاط; الهادف، رشيدة; لصمر، جميلةكانت الشخصية خط اهتمام النقاد والروائيين لما لها من دور فعال في بناء الرواية، كما تعتبر في رواية "اختفاء السيد لا أحدل أحمد طيباوي العنصر المهيمن الذي ربط بين العناصر السردية الأخرى، وهذا ما يظهر في عنوان الرواية، حتى أضحت هذه الأخيرة رواية شخصية. من هنا جاء بحثنا موسوما بالشخصية في رواية السيد لا أحد الأحمد طبيباوي، حاولنا من خلاله كشف إشكاليات الشخصية خصوصا من خلال ثنائي الاختفاء و التجلي و علاقتيها مع المكونات السردية الأخرى، وفق خطة بحث بدأناها بمقدمة وفصلين الأول نظري والآخر تطبيقي، وختمنا بحائمة، متبعين في ذلك بعض إجراءات المنهج البنيوي. كان من بين النتائج: - هيمنة الشخصية على بناء الرواية. هيمنة ثنائي الخفاء والتجلي كلعبة سردية.Item شعرية المقدس في شعر عز الدين ميهوبي(كلية الآداب واللغات, 2023) ولجي،عائشة; بوزرد،ريمItem شعرية السرد في رواية " جيم " -ل "سارة النمس"-(كلية الآداب واللغات, 2023) لعور،محمد; مالكي ،خلود; أحفايظية، سميةتهدف هذه الدراسة الموسومة ب "شعرية السرد" في رواية جهم لسارة النمس للكشف عن المواطن الجمالية في الرواية ، وقد شملت دراستنا على مقدمة وفصلين ، تضمن الفصل الأول والذي جاء بعنوان قراءة في المفاهيم الأول و الذي جاء بعنوان قراءة في المفاهيم و المصطلحات تعريف كل من الشعرية والسرد و مفهومها عند النقاد الغرب والعرب، أما الفصل الثاني فكان بعنوان شعرية السود عند سارة النمس في رواية "جيم" ، تطرقنا فيه لدراسة وتحليل كل من الزمان والمكان والشخصيات إضافة إلى الراوي ، وفي الحالمة والتي كانت بمثابة حوصلة لبحثنا ، ذكرنا فيها أهم النتائج التي توصلنا إليها فقد تعدد الحاكي في الرواية لأكثر من سارد واحد، كما أن سارة النمس قد نوعت في توظيف الأماكن المفتوحة والمغلقة، بالإضافة إلى وصفها للشخصيات وصفا دقيقا ( خارجها وداخليا وكل هذا قد أضفى على الرواية قيمة جمالية وقتية ما جعلها ترتقي إلى مصاف الشعريةItem سيميائية التشكيل البصري في ديوان "غرفة شيراز" ليوسف سعدي(كلية الآداب واللغات, 2023) فيلالي،أنيس; بوحدرة،عبيرتناولت هذه الدراسة موضوع سيميائية التشكيل البصري من خلال ديوان غرفة شيراز للشاعر العراقي يوسف سعدي، باعتبارها إحدى الظواهر الحداثية التي تنطبع في خضمها مجمول العلامات والفنيات البصرية والبصيرية مما يعزز القدرة على توليد الدلالات والأبعاد، ليصبح الخطاب الشعري الحديث بوتقة مفعلة لتشكيلات يختارها الشاعر بدقة في نصه تعبيرا عن رؤاه، ومن هنا تغيرت مراسيم التلقي من المجاهرة بالأفكار والألفاظ إلى التخطيط الكتابي والصوري، ما أوجد نسقا ذلل بالتحليل من قبل القارئ فهما للمسار الجديد، وقد تمظهر التشكيل البصري في عناصر بعينها كالعتبات النصية والرسم الهندسي وثنائية البياض والسواد مع تجاوز هذا المنحى إلى اعتبارات مثلتها تقنية السينما.Item تجليات الوطن والثورة في الرواية الجزائرية .رواية أم النسور لياسين نوار أنموذجا(كليّة الآداب واللغات, 2023) عيّاد،فاتح; حفايظية،فاطمة الزهراء; لبيض،سميحةيتمحور عنوان البحث حول تجليات الوطن والثورة في رواية "أم النسور" للروائي الجزائري "ياسين "نوار" ، من أبرز الروايات التي غاصت في أعماق الشعب الجزائري، معبرة عن واقعه وانشغالاته إبان الثورة التحريرية الكبرى، تخلد بطولات وأبحاد الجزائريين، مصوّرة معاناتهم من ويلات الاستعمار.لقد تفاعل الشعب الجزائري مع الثورة ورأى فيها النجاة والمخلص الوحيد من كيد الاستعمار الغاشم، واسترجاع السيادة الوطنية المغتصبة، وقد كان ثمن هذه الحرية دماء الشهداء الأحرار،الذين دفعوا دماءهم النقية الطاهرة مقابل نشر الأمن والسلام في كافة ربوع الوطن. تعد هذه المعركة التي وقعت في منطقة ماونة بولاية قالمة من بين المعارك الخالدة، والتي حقق فيها المجاهدون انتصارا عظيما على الاستعمار بقيادة "علي زغدودي" المدعو "بلخير"، تمت دراسة هذه التجليات دراسة موضوعية وفنية تمحورت حول القيم التي وردت فيها، ولاسيما ما تعلق بالهوية الوطنية المرتكزة على الدين واللغة والتعلق بالأرض والعلم الوطني، كما اهتمت الدراسة بذكر ما تعرض له الشعب الجزائري من ظلم واضطهاد، وقساوة وحرمان من طرف العدو، الذي تمثل في المستعمر الفرنسي وسياسته التخريبية، إلى جانب من منحه الطاعة والولاء من العملاء الذين باعوا دينهم ووطنهم مقابل مبلغ زهيد أو كرها لوطنهم، وقد كان ذكر الأبطال من أبناء الثورة الممجدة في الرواية لمالهم من فضل في الدفاع عن وطنهم والتضحية أجله، من إضافة إلى ذكر بعض الأماكن الثورية التي احتوت الثورة وتعددها وتنوعها من أماكن مفتوحة ومغلقة، فالراوي أكثر من استخدام الأماكن المفتوحة لطبيعة جريان الأحداث نظرا لوقوعها في الخارج كالجبل.... أما فيما يتعلق بالمنهج، فقد تم الاعتماد على إجراءات المنهج الوصفي التحليلي، لكونه الأنسب في عمليتي الوصف والتحليل، ولتوافقه مع طبيعة الموضوع، ونوع الدراسة موضوعية فنية.Item الواقعي و المتخيل في رواية "عناقيد الموت" ل "عدي شتات"(كلية الآداب و اللغات, 2023) شكاط،حسيبة; حمزاوي، رميساء; بوعوينة، سعيدةتعتبر الرواية من الأجناس الأدبية الأكثر هيمنة في الأدب لأنها تعالج قضايا اجتماعية و إنسانية بأسلوب فني مميز ، و ما رواية عناقيد الموت للكاتب إلا صورة عن ذلك التمازج بين الواقعي و المتخيل حيث يصور الكاتب واقع اللاجئ الفلسطيني و العربي فهل استطاع الكاتب من خلال رواية عناقيد الموت التوفيق بين الواقعي و المتخيل ؟ اعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي التحليلي وفق فصلين، حاولنا تبيين حضور تمازج الواقعي و المتخيل في الرواية كما تطرقنا إلى بناء الشخصيات الواقعية و المتخيلة ، أما أهم النتائج التي توصلنا إليها أن الكاتب طرح مواضيع فكرية ودينية و سياسية و قومية واقعية، أما جانب المتخيل فيظهر عند حديثه عن الموت.Item اللغة الشعرية في ديوان أصابع عشتاروت "عدي شتات"(كلية الآداب و اللغات, 2023) شكاط،حسيبة; قرفي، خديجة; العايب،مريمتعد اللغة الشعرية أسمى طرائق التعبير، تكسب النص جمالية من خلال ما تمتلكه من خصائص فنية من مفارقة و انزياح و صورة و إيحاء و رمز و الأسطورة و التناص و الإيقاع تجعل منها ذات أسلوب متميز يتخطى رتابة اللغة العادية إلى لغة إبداعية، و طرحنا في بحثنا الموسوم ببعض الإشكاليات مثل : هل استطاع الشاعر من خلال لغته أن يضفي جمالية على مستوى قصائد الديوان ؟ و كيف تجلت خصائصها ؟ و قد اعتمدنا على المنهج االأسلوبي لتحليل بعض القصائد الشعرية و اللغة الشعرية و الفصل الثاني طبقنا على اللغة الشعرية مركزين على أهم تجلياتها في الديوان و من أهم النتائج التي توصلنا إليها أن الشاعر استطاع أن يضيف للغة ديوانه لمسة جمالية و فنية مكنته من الرقي بلغته و من خلال فصلين تناولنا في الفصل الأول مفاهيم نظرية إصلاحية حول اللغة و الشعر و استغلال كل خصائصها الشعرية التي جعلت من أفكاره ذات بعد دلالي عميق و مكثف.Item السرد العجائبي في رواية "ناقة الله" لإب ا رهيم الكوني(كلية الآداب واللغات, 2023) ولجي،عائشة; بوغايطة،خولة; زبوشي،لميستناولت هذه الدراسة السرد العجائبي في الرواية العربية المعاصرة، رواية ناقة الله للروائي الليبي "إبراهيم الكوني"،والتي حاولنا من خلالها الوقوف عند اهم محطات السرد العجائبي الذي عد أحد أشكال السرد العربي القديم كما سعينا من خلالها للكشف عن تمظهرت السرد العجائبي في النص الروائي، اعتمادا على تقنيات السرد، محاولين اسقاط تلك عن مختلف الآليات على هذا النص، وقد سلطنا الضوء على البعد العجائبي لكل من الزمن والمكان وسعينا للكشف . التحولات والتغيرات التي طرأت على عنصر ا الشخصية العجائبية باعتبارها أساس تقوم عليه الرواية التجريبية والتي ساهمت بدورها في خلق الحدث العجائبي.Item الحقيقي والمتخيّل في رواية سيدي جليس للروائي "ياسين نوار"(كلية الآداب واللغات, 2023) بوعديلة،وليد; بن يوسف،منال; عواد،ياسمينلقد عرفت الرواية الجزائرية العربية تطورا ملحوظا في العصر الحديث، من الجانب الموضوعي من الناحية الشكلية الفنية.حيث تحررت من قيود النمط الواقعي المألوف في الكتابة الروائية، فأصبح بقدرة الروائي إضفاء لمسات فنية على الابداع الأدبي باستدعاء أحداث تاريخية (حقائق) ومزجها بالخيال النابع من محض الكاتب وهذا ما صورته رواية سيدي جليس للروائي ياسين نوار . تعتبر رواية سيدي جليس من أبرز الروايات الجزائرية التي جمع فيها مؤلفها بين حادثة تاريخية حقيقية والخيال الإبداعي من خلال استحضار شخصيات حقيقية وأخرى خيالية والتلاعب يزمن الأحداث. ولقد تناولنا في بحثنا الموسوم بعنوان الحقيقي والمتخيل في رواية سيدي جليس للروائي ياسين نوار مقدمة ومدخل، تطرقنا فيه الى مفاهيم العنوان وفصلين، خصصنا الفصل الأول للتنظير بعنوان قسنطينة وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين تعرفنا من خلاله على مدينة قسنطينة (تاريخها معالمها ملامحها الدينية والثقافية، كما أبرزنا دور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الإصلاحي والديني، إضافة الى أهم الزوايا والطرق الصوفية بالجزائر . أما الفصل الثاني، فحددناه بدراسة الخصائص الفنية في رواية سيدي جليس من شخصيات ومكان والزمان وحدث ولغة الرواية، الى جانب الرؤية السردية في هذا العمل الأدبي. ثم حاولنا الإحاطة بأهم النتائج التي توصلنا اليها في هذا البحث في خاتمة، الى جانب ملحق عرفنا فيه بالروائي ياسين نوار كما قدمنا ملخصا شاملا للرواية، وختمنا هذا العمل بأهم المصادر والمراجع التي اعتمدنا عليها في هذا البحث.Item البنية السردية في المجموعة القصصية لأسيا بودخانة "حطب يشعله الماء" نماذج مختارة(كلية الأداب واللغات, 2023) بن جدو،نعيمة; طمين،مروة; بوالسليو،نسرينتناولنا في هذه البحث الموسوم بالبنية السردية في المجموعة القصصية "حطب يشعله الماء" لصاحبتها " آسيا بودخانة" فحاولنا التطرق إلى نماذج مختارة من القصص منها مكابرة، إحتكار، حطب يشعله الماء، على بعد خطوة، بقايا استصال، والكشف عن جماليات القصص وإبداعات الكاتبة التي استحظرتها لنا، وتصوير الواقع المعاش للمرأة، كما سعت إلى تبين أهداف إجتماعية ونفسية وفنية وهذا من خلال الإحاطة بأسئلة الإشكالية المطروحة من خلال المجموعة القصصية.Item مجهودات شوقي ضيف لتجديد الدرس النحوي العربي(كليّة الآداب واللّغات, 2023) بلمولود،جيهان; مرصة،كريمة; وقاف،رقيةيعد النحو النحو علما من علوم اللغة العربية حيث يختص بدراسة اواخر الكلمات من حيث الاعراب والبناء وقد اتصف النحو بنوع من الصعوبة والتعقيد حيث عزف الدارسون على دراسته واعتبروه علمـا معقدا واستنادا على هذا سارع مجموعة من العلماء الى إيجاد سبل لتسهيله لناشئة ومـن بـيـن هـؤلاء العـالم اللغوي شـوقـي ضـيـف حـيـث سعى لتيسير النحو وتبسيط قواعده معتمدا على آراء ابـن مـضـاء القرطبي وقــام بجملة من التغييرات مست قواعد النحو حيث عمل على تبسيطها وتيسيرها منطلقا من الغاء نظرية العاملItem د ا رسة أسلوبية في قصيدة (وطن النجوم أنا هنا) لإيليا أبو ماضي(كلية الآداب واللغات, 2023) بوعسلة،هاني; فنازي ،أنيس; قعموري، عبيرفي الدراسة الأسلوبية يتم الكشف عن خبايا النص وحالة الشاعر النفسية من خلال مستويات منها الصوتي والصرفي والتركيبي والدلالي حيث كشف لنا المستوى الصوتي عن غلبت حروف الجهر التي تدل على بغية الشاعر من تفجير الامه والبوح بحبه وشوقه لوطنه كما ان المستوى الدلالي كشف لنا عن مظمون قصيدة وطن النجوم التي فيها فهمنا لماذا مثل الشاعر وطنه بالنجوم من خلال حديثه.Item أثر اضطرابات النطق في التحصيل اللغوي السنة الأولى ابتدائي أنموذجا(كليّة الآداب واللغات, 2023) عياد،فاتح; خلفة،نادية; بوشارب، رانيايتمحور موضوع هذا البحث حول أثر اضطرابات النطق في التحصيل اللغوي لدى الطفل وهو يعتبر من المجالات التي حظيت باهتمام كبير في الآوان الأخيرة خاصة في المدارس لأن الطفل قد يواجه مشاكل في النطق وتشكيل الأصوات، لاسيما في احتكاكه بأفراد المجتمع المحيطين به، فالطفل يبدأ في اكتساب کلامه من المحيط الذي يعيش فيه، فيشرع في اقليد غيره بشكل سليم، أو مضطرب، واضطرابات النطق على أنواع إما لجلجة أو حبسة أو خنف أو تأتأة ،ولعثمة تختلف هذه الأنواع باختلاف الأعراض، ومن مظاهر الإضافة أو الحذف أو التحريف، مما يؤدي إلى صعوبة التعامل مع أصحاب هذه الحالات وعدم القدرة على استيعاب ما يريدون إيصاله من الكلام. وهذه الاضطرابات لا تأتي من العدم بل لأسباب إما عضوية أو وظيفية أو نفسية كون المحيط الأسري يؤثر في الجانب النفسي للطفل، لذلك يجب أخد الحيطة والحذر، والإسراع في علاجه، وذلك للمحاولة تدوين الحروف التي يخطئ فيها، واستخدام عملية التكرار وبطاقة الأحرف الأبجدية، قراءة القرآن. وبغية التحكم في جمع المادة، يتم حصر الموضوع في ولاية سكيكدة وللعمل على جمع عدد لا بأس به من النماذج حيث تمت دراستها دراسة ميدانية تمحورت حول بعض أنواع مظاهر هذه الاضطرابات داخل المدرسة مع ذكر الأسباب المرجحة، أما فيما يتعلق بالمنهج، فقد تم اعتماد المنهج الوصفي بكونه الأنسب في عملية الشرح والتفسير لمثل هذه الحالات.Item تداولية الخطاب في الحديث النبوي الشريف من خلال كتاب جواهر البخاري و شرح القسطلاني(كلية الآداب واللغات, 2023) جغدير،عبد السلام; مخارف،ياسمين; بريهوم،وسامتناولنا هذه الدراسة الموسومة بتداولية الخطاب في الحديث النبوي الشريف من خلال كتاب جواهر البخاري و شرح القسطلاني، بحثنا عن طريقة اللغة والأليات التي توظفت في بحثنا مثل الأفعال الكلامية و تصنيفها وفق أنواع الكلام حسب ما جاء به مؤسسا هذه النظرية " أوستين و سيرل " و أيضا توظيف الروابط و العوامل و الحجاج و أنواعه و الأليات الحجاجية و الخطاب وكيفية الانتقال من المعنى الصريح إلى المعنى المستلزم خطابيا و البلاغة الموجودة لإيصال الرسالة و التأثير في المتلقي.Item الحجاج في سورة الكهف(كلية الآداب واللغات, 2023) بوعسلة ،هاني; بولقرون، وفاء; لعمامرة، ريانيعد الحجاج آلية خِطابية وخطابية لدى الانسان يمارسها مع الاخرين دفاعا عن افكاره ومعتقداته ومبادئه معارضا ومفندا محاورا أو مقنعا ولهذا يعتبر الحجاج من اهم المواضيع اللسانية التي راهنت واثبتت حضورها في الاعمال اللغوية والأدبية نظرا لأهميتها اذ يعد فعالية لسانية تهتم بالوسائل اللغوية وبقدرات المتكلم في نقل القول من طبيعته الخبرية الجافة الى طبيعة حجاجية اعتمادا على مختلف وسائل الإقناع والتأثير من خلال ما تحمله من قضايا لغوية وجوانب مهمة من الدرس الحجاجي اللغوي مثل الروابط والعوامل الحجاجية و خلاصة القول أن أشكال الحجاج تعددت بحسب طبيعة الحوار الحجاجي كما تعددت توجهات و آراء الباحثين و نظرياتهم في تحديد خصائص الخطاب الحجاجي.Item التعليم الضمني للغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي سنة ثانية ابتدائي(كلية الآداب واللغات, 2023) لحمانص،سفيان; بوعبد الله،مروة; سليماني،نصيرةلقد قصدنا من خلال هذا البحث الوقوف على تدريس التعليم الضمني في مرحلة التعليم الابتدائي حيث يعد فضاء غني بالمفاهيم ويحتاج منا جهدا كثيرا لدراسته فالتعليم الضمني يعد فضاء غني بالمفاهيم ويحتاج منا جهد كبير الدراسته فهو يعد فرعا من فروع التعليم يدرس اللغة العربية في التعليم الابتدائي ففي مشوار بحثنا لهذا الموضوع توصلنا إلى مجموعة من النتائج والملاحظات التالية أن للتعليم أهمية كبيرة للغاية في حياة الفرد والمجتمع فهو يهدف إلى تعزيز المعرفة والتنمية والإدراك العقلي في التعليم يساعد بدوره على زيادة الوعي بالحياة وأن أساس التعليم الضمني هو عملية التعلم غير مخطط لها من قبل حيث يركز على عملية الاكتساب بحد ذاتها والمعرفة المكتسبة لدى المتعلم وأيضا العملية المستخدمة للاسترجاع ما تم تعلمه ويهدف التعليم إلى توفير آلية توصيل سريعة للوسائط التعليمية وتحصل طلب على المعلومات والتحدث مع زملائهم ورفع المستوى الثقافي والعلمي والفكري في المجتمع وتحفيز الطلبة على الدراسة وتشجيعهم عليها بالإضافة إلى أن التعليم يساهم في توفير فرص عمل ويسعى للارتقاء مستقبلا في اللغة العربية لها دامية مميزة بين المواد الدراسية الأخرى ولا سيما في مرحلة تعليم ابتدائي باعتبارها اللغة الوطنية التي تهدف إلى ترسيخ القيم المحلية والمتمثلة في الهوية الوطنية فهي اليوم تولي أهمية بالغة التطوير التدريس والتفكير في مشكلاته. أما التعليم الضمني للغة العربية فيستخدم بمختلف الأساليب التعليمية مثل القصص كما يهدف إلى تعليم اللغة العربية بشكل أساسي وتحفيز الطلاب على التعلم وتنمية مهاراتهم اللغوية الأساسية والتعبير اللغوي الصحيحفالتعليم الضمني أكثر استقرارا من التعليم الصريح وهذا بسبب تطور العقل اللاواعي مبكرا أكثر من العقل الواعي في مرحلة التطور. ولا يزال العديد من مدرسي اللغة العربية سواء كان في تعليم النصوص الأدبية أو القواعد أو التعبير والبلاغة يعتمدون على الطريقة الإلقائية في شرح دروسهم كما يعتمد بعض المدرسين على طريقة التدريس بالكفاءات وإدراك البعد المقاهي ضمن سيرورة بناء الكفاءات أو تنميتها حيث تقوم هذه الدراسة على إستراتيجية تؤدي في النهاية لبلوغ هدف وهو امتلاك المتعلم القدرة على بناء كفاءة معينة وتوظيفها في وضعيات إشكالية مشابهة.Item ما اِنفرد به ابن عامر الشامي عن القُرّاء - دراسة نحوية توجيهية -(كلية الآداب و اللغات, 2023) بوبعيو،مصطفى; عبادة،الشيماء; بن سعيد،رقيةأنزل القرآن الكريم على سبع لغات و لهجات من قبائل العرب تيسيرا عليهم لقراءة كتاب الله وذلك لاختلاف لهجاتهم ، فمنه بلغة تميم و بعضه بلغة قريش و بعضه بلغة هذيل و بعضه بلغة أسد و ربيعة و بعضه الآخر بلغة هوازن وسعد بن بكر، و نتيجة لهذا الاختلاف ظهرت اختلافات في القراءات القرآنية. حيث قمنا بتصنيف هذه القراءات طبقا للقواعد النحوية التوجيهية، كُلاً صُنَّفَ تحت عنوان خاص . وقد عالجنا في هذه الرسالة و التي جاءت في مدخل و فصل نظري تندرج ضمنه ثلاثة فصول و فصل خَصَصناه للتطبيقي، بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة.