Browse
Recent Submissions
Item عزو الطالب للمرض دراسة نفسو-اجتماعية ميدانية بجامعتي عنابة و سكيكدة(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2024) صلاح الدين, شابو; أبو ساري, فاطمة الزهراءتيدف هذه الدراسة الموسومة:'' عزو الطالب لممرض وعلبقتو بمركز التحكـ.''، إلى معرفة العلبقة بيف مركز التحكـ عند الفرد وبيف عزوه لممرض، مع ربط ىذا العزو بمتغيرات الشخصية: السف، الجنس المستوى التعميمي والتخصص. لقد قسمت الدراسة إلى جانبيف: جانب نظري وتضمف أربعة فصوؿ، وجانب تطبيقي واحتوى فصميف. اتبعنا في هذه الدراسة المنيج الوصفي وطبؽ استبياف عزو المرض، في الثلبثي الثاني لسنة 2013عمى عينة مف 847فرد، وىـ موزعوف عمى ثمانية تخصصات. وبعد جمع البيانات وتحميميا تـ رصد النتائج التالية: - وجود ارتباط بيف التفسيرات التقميدية وبيف مركز التحكـ والمستوى التعميمي. - لا يوجد ارتباط بيف التفسيرات التقميدية وبيف السف والجنس والتخصص الجامعي. - وجود ارتباط بيف التفسيرات الحديثة والجنسItem إدارة الوقت وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى العمال الإداريين(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2024) بوالليف. منال; شلابي .زهيرتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين إدارة الوقت (الإيفاء بالالتزامات، التحكم بالمقاطعات، تحديد الأولويات، الانضباط في استخدام الوقت، استخدام الموارد، توازن نمط الحياة ) والالتزام التنظيمي، وكذا التعرف على الفروق في متغير الالتزام التظيمي تبعا لمتغيرات (الجنس، السن، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، الأقدمية في العمل)، ولتحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على المنهج الوصفي تماشيا مع طبيعة الموضوع، وإستخدمنا الإستمارة كأداة لجمع البيانات، وللمعالجة الإحصائية إستخدمنا برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية ( ، ) SPSSوبعد إختبار صحة الفرضيات تم التوصل إلى النتائج التالية: -وجود مستوى مرتفع من إدارة الوقت لدى عينة البحث. -وجود مستوى مرتفع من الالتزام التنظيمي لدى عينة البحث. - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة ضعيفة بين إدارة الوقت والالتزام التنظيمي لدى العمال الإداريين في جامعة 20أوت 1955سكيكدة. -وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة ضعيفة بين الإيفاء بالالتزامات والالتزام التنظيمي لدى العمال الإداريين بجامعة 20أوت 1955سكيكدة. -وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة ضعيفة بين التحكم في المقاطعات والالتزام التنظيمي لدى العمال الإداريين بجامعة 20أوت 1955سكيكدة. -وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة ضعيفة بين تحديد الأولويات والالتزام التنظيمي لدى العمال الإداريين بجامعة 20أوت 1955سكيكدة. -وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة ضعيفة بين الانضباط في استخدام الوقت والالتزام التنظيمي لدى العمال الإداريين بجامعة 20أوت 1955سكيكدة. - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة ضعيفة بين استخدام الموارد والالتزام التنظيمي لدى العمال الإداريين بجامعة 20أوت 1955سكيكدة. - عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين توازن نمط الحياة والالت ازم التنظيمي لدى العمال الإداريين بجامعة 20أوت 1955سكيكدة. -عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الالتزام التنظيمي لدى العمال الإداريين في جامعة 20أوت 1955بسكيكدة تعزى لمتغير الجنسItem أنماط الشخصية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى العمال(جامعة 20أوت 1555سكيكدة, 2024) سناني ,لبنى; بوعطيط ,جلال الدينهدفت دراستنا الموسومة ب: ''أنماط الشخصية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى العمال'' إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أنماط الشخصية (أ، ب، ج) والتوافق المهني، حيث تمت الدراسة على 111 عامل وعاملة، اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي، كما قمنا باستخدام أداة الاستبيان، أما فيما يخص عرض وتحليل نتائج الجراسة فقج استخدمنا برنامج SPSSمعتمدين الأساليب الإحرائية التالية: النسب المئوية، المتوسط الحدابي، مربع كاي ومعامل الارتباط بيرسون ومن خلال عرض وتحليل النتائج توصلنا إلى ما يلي: نمط (أ) هو النمط الدائج لدى العمال. مدتوى التوافق المهني متوسط لجى العمال. قبول الفرضية التي تقر بوجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحرائيا عنج مدتوى الجلالة( )α≥...0بين النمط (أ) للشخصية والتوافق المهني لدى العمال. قبول الفرضية التي تفترض وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحرائيا عنج مدتوى الجلالة ()α≥...0بين النمط (ب) للشخصة والتوافق المهني لدى العمال. قبول الفرضية التي تقر بوجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحرائيا عنج مدتوى الجلالة()α≥...0بين النمط (ج) للذخرية والتوافق المهني لجى العمال. - قبول الفرضية العامة التي تقر بوجود علاقة ارتباطية موجبة عنج مدتوى الجلالة ( )α≥...0بين أنماط الذخرية (أ، ب، ج) والتوافق المهني لجى العمال. - قبول الفرضية التي جاءت في الدياق التالي: لا توجج فروق دالة إحرائيا عن مدتوى الجلالة ()α≥...0في مدتوى التوافق المهني لدى العمال تعزى إلى متغير الدن. - قبول الفرضية التي جاءت في السياق التالي: لا توجج فروق دالة احرائيا عنج مدتوى الجلالة ( )α≥...0في مدتوى التوافق المهني لجى العمال تعزى إلى متغير الأقجمية في العمل. - قبول الفرضية التي جاءت في السياق التالي: لا توجج فروق دالة إحرائيا عند مدتوى الجلالة ( )α≥...0في مدتوى التوافق المهني لدى العمال تعزى إلى متغير الحالة المجنيةItem المشروع المهني لطلبة البيتروكيمياء وعلاقته بفرص العمل(جامعــــة 20أوت 1955سكـيـكــــدة, 2024) خولة,قوميدي; علي ,قوادريةتهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن العلاقة بين المشروع المهني وفرص العمل لدى طلبة البيتروكيمياء المقبلين على التخرج في كلا الطورين(ليسانس/ماستر )2بجامعة 20أوت 1955سكيكدة، كما تهدف أيضا إلى معرفة الفروق بين كل من الجنسين (الذكور/الإناث) والمستوى الجامعي (ليسانس/ماستر )2نحو المشروع المهني وفرص العمل، وتحقيقا لذلك إستعانت الباحثة بالمنهج الوصفي، معتمدة في التحقق من الفرضيات المطروحة على بناء أداة الإستبيان الخاصة بالمشروع المهني وفرص العمل كوسيلة أساسية لجمع المعلومات، والتي تم توزيعها على جميع طلبة البيتروكيمياء المقبلين على التخرج(ليسانس/ماستر )2بعد إستبعاد عينة الدراسة السيكوميترية، لتتكون عينة الد ارسة الأساسية من 228طالب وطالبة، للموسم الجامعي ،2020-2019وبعد إستخراج النتائج إعتمادا على برنامج التحليل الإحصائي spss23مستعملة النسب المائوية والمتوسط الحسابي، ومعامل إرتباط بيرسون، إختبار -T ،testجاءت النتائج كالتالي: - وجود علاقة إرتباطية طردية موجبة متوسطة بين معرفة الذات وفرص العمل لدى طلبة البيتروكيمياء. - وجود علاقة إرتباطية طردية موجبة متوسطة بين معرفة المجال المهني وفرص العمل لدى طلبة البيتروكيمياء - وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين نحو فرص العمل لصالح الاناث، بينما لم تكشف الدراسة عن أية فروق بين الجنسين على مستوى المشروع المهني. - وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير المستوى الجامعي نحو فرص العمل لصالح طلبة الليسانس، بينما لم تكشف الدراسة عن أية فروق تعزى لمتغير المستوى الجامعي على مستوى المشروع المهني. وبناء على هذه النتائج تم إقتراح مجموعة من التوصيات التي تخدم موضوع المشروع المهني وعلاقته بفرص العملItem أشكال الرعاية غير الأمومية المبكرة و علاقتها بأنماط التعلق و مشكلات السلوك لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية(جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة, 2024) مروة .بومزراق; يمينة,مدوريهدفت الدراسة إلى معرفة اشكال الرعاية غير الأمومية المبكرة و علاقتها بأنماط التعلق و مشكلات السلوك لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية .حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الإحصائي , و تحليل المسار لمعرفة تأثير نمط التعلق على المشكلات السلوكية . و ذلك من خلال عدد ساعات الغياب اليومي كمتغير وسيط و شكل الغياب و نمط الرعاية كمتغيرين وسطيين كما تمت معالجة و تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS وهكذا تم التوصل إلى عدة نتائج منها: لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين نمط الرعاية غير الأمومية المبكرة و نمط التعلق المكون لدى الأطفال من أبناء الأمهات العاملات توجد علاقة ارتباطية طردية جدا بين متوسط ساعات الغياب الامومي اليومي و درجة التعلق لدى الاطفال من ابناء الأمهات العاملات توجد فروق دالة إحصائيا في درجة المشكلات السلوكية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية من ابناء الأمهات العاملات حسب نمط الرعاية غير الأمومية المبكرةItem دور الإتصال التربوي في الحد من السلوك السلبي لدى التلاميذ من وجهة نظر الأساتذة(جامعة 20أوت – 1955-سكيكدة, 2024) زيات,وسيلة; بن زيان,مليكةيهدف هذا البحث إلى الكشف عن إتجاهات الأساتذة حول دور الإتصال التربوي بين الأولياء و الأساتذة لدى التلاميد حيث تندرج الدراسة حول ستة اسئلة فرعية و هي: هل للإتصال التربوي دور في الحد من سلوكات التنمر لدى تلاميذ التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذ؟ هل للإتصال التربوي دور في الحد من سلوك الغياب لدى تلاميد التعليم المتوسط من وجهة نظر الاساتذة؟ هل للإتصال التربوي دور في الحد من سلوك التدخين لدى تلاميد التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة؟ هل للإتصال التربوي دور في الحد من سلوك إستعمال الهاتف النقال لدى تلاميد التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتدة؟ هل توجد فروق دات دلالة إحصائية من وجهة نظر الأساتدة نحو مساهمة الإتصال التربوي في الحد من السلوك السلبي لدى تلاميذ التعليم المتوسط تعزى لمتغير الجنس؟ هل توجد فروق دات دلالة إحصائية من وجهة نظر الأساتدة نحو مساهمة الإتصال التربوي في الحد من السلوك السلبي لدى تلاميذ التعليم المتوسط تعزى لمتغير سنوات التدريس؟ كما تضمنت الدراسة جانب نظري و أخر تطبيقي حيث اتبع المنهج الوصفي بإعتباره ملاءما لطبيعة الموضوعItem مشاعر الاكتئاب و مشاعر النقص و الاتجاه نحو الانتحار لدى الشباب(جامعة 02أوت - 55سكيكدة, 2016) رماش ,عبد الوهاب; بومدين, سليمانهدفت هذه الدراسة الى تحديد العلاقة بين مشاعر الاكتئاب و مشاعر النقص و الاتجاه نحو الانتحار لدى الشباب الجزائري متمثلا في شباب ولاية "سكيكدة" نموذجا ، ضمن مقاربة نفسواجتماعية . من أجل تحقيق هذا الهدف ، تم إتباع خطوات المنهج الوصفي . أما فيما يخص أدوات جمع البيانات فقد تم استخدام مقياس "بيك" للاكتئاب بالإضافة الى استبيان مشاعر النقص و مقياس الاتجاه نحو الانتحار . تم تطبيق هذه الأدوات على عينة حصصية من الشباب بلغ عدد مفرداتها ( )2401موزعين بين الإناث و الذكور تراوحت أعمارهم بين ( )21و ( )53سنة .ُّ كشفت الدراسة عن ارتباط موجب دال بين مشاعر الاكتئاب و الاتجاه نحو الانتحار حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (. )4.053كما تم الكشف أن حوالي %35من الشباب يعانون من مشاعر النقص بمعدل فوق المتوسط . حيث تبين أن مشاعر النقص ترتبط بطريقة موجبة عند مستوى الدلالة ( )4.442بمشاعر الاكتئاب و الاتجاه نحو الانتحار، حيث بلغ معامل الارتباط " ( )4.31.(، )4.0.5على التوالي ، كما أن العزل الإحصائي لمشاعر النقص عن العلاقة الثلاثية يؤدي إلى الإضعاف من قوة الارتباط . هذه الخصائص يختلف أسلوب انتشارها وسط الشباب باختلاف الجنس . و بهذا خلصت هذه الدراسة إلى أن مشاعر النقص تؤثر في مشاعر الاكتئاب و الاتجاه نحو الانتحار كما أن هذا التأثير يختلف باختلاف الجنسItem التصورات الإجتماعية لبكارة المراة داخل المجتمعات المغاربية المتحولة(جامعة 02أوت 5511سكيكدة, 2014) غـانم .إبتسـام; سليمان .بومدينحاولت الدراسة الكشف عما يميز تصورات الطلبة تجاه مسألة البكارة، لما تلعبه من دور حساس في جدلية العلاقة بين الرجل والمرأة، وباعتبارها كعامل أساسي للتجاذب أو التنافر الجندري، وهذا اعتمادا على التحليل النفسي الاجتماعي لنظام خطاب البكارة المنتة في السياقين الأنثوي والذكوري. وعليه ف ن التساؤلات التي أثارها البحث هي:- 321 - التساؤل الرئيسي: » ما هو محتو وما هي طبيعة نظام الخطاب الذي يفرزه الطلبة عن مسألة البكارة في مرحلة التحولات الاجتماعية الراهنة التي يشهدها المجتمع الجزائري؟ هل هو نظام متجانس أم أنه نظام يتباين في السياقين الأنثوي والذكوري؟ « التساؤلات الفرعية: .5هل يمكن رصد نماذج خطابية تعكس تراجعا فعليا لمفهوم البكارة كقيمة اجتماعية مشتركة ومتقاسمة لصالح تشكله كمفهوم فردي ينزع نحو القناعات الذاتية؟ .0هل يسمح نظام خطاب البكارة المنتة بالحديث عن تغيير جذري في عملية تشكيل وصناعة قيمة البكارة الاجتماعية باستخداماتها المختلفة ومع ما يتواءم مع المعطيات الجديدة؟ أو إن الأمر لا يعدو أن يكون تغييرا شكليا للتفاعل مع التغيرات المتسارعة التي يشهدها المجتمع الجزائري؟ .3هل يمكن رصد تحول مواز وملحوظ في نظام الخطاب المنتة نحو مسألة البكارة التي تنتظم وفقها حياة الأفراد الجنسية سواء على مستو التصورات أو بصدد الممارسات المنتهجة؟ .2هل يمكن لية الحياة الحديثة ومع ما وفرته من تطورات علمية أن تسهم بشكل أو ب خر في خلق هوية جنسية جديدة يعاد فيها صياغة توجهات الأفراد ومواقفهم نحو الحياة الجنسية قبل الزواجية بصفة عامة والبكارة بصفة خاصة؟ وعليه ف ن أهم أهداف البحث الميدانية تمثلت في: .5دراسة نظام تصور البكارة (حقل التصور) عند الطلبة الشباب المتمدرسين. .0تطبيق منهة تحليل الخطاب بالتركيز على مدخل التحليل النقدي للخطاب لد نورمان فيركلاو. .3تشخيص الواقع الفعلي لمسألة البكارة في ظل التحولات المعاصرة، سواء على صعيد التفكير أو الممارسة. .2التحليل النقدي لخطاب إنتاج البكارة، بعد تفكيكه ووصفه وتصنيفه للكشف عن النموذج الخطابي السائد. أما المفاهيم الأساسية للبحث فكانت: التصور الاجتماعي، بكارة المرأة، التحول الاجتماعي، القيمة الاجتماعية، المجتمعات المغاربية، والطلبة. الإطـار المنهجـي: اعتمد البحث على مدخل التحليل النقدي للخطاب لد نورمان فيركلاو، في تفكيك ووصف وتصنيف البيانات، كما انطلق من تصنيف مقترح مفاده: تفرز تصورات الطلبة نظامين لخطاب إنتاج البكارة: خطاب ذكوري وخطاب أنثوي يصنفان بدورهما إلى ثلاثة أنواع تتمثل في: الخطاب التقليدي والخطاب المشول والخطاب المتجدد، واعتمد على أداة المقابلة الحرة، التي تقوم على الاستدعاء الحر لأفكار المستجوبين. وتم اختيار عينة مقصودة من المستجوبين ( 48مستجوبا: 24ذكورا و 24إناثا)، مع مراعاة التماثل في السن، والمستو الدراسي، والتباين في التخصص والانتماء الجغرافي. وتم تنفيذ العمل الميداني في الفترة من .م2113/15 إلى2112/15 أهـــم النتائـج: أفرزت الدراسة إجابات حاسمة عن تساؤلات البحث حيث تبين:- 322 - - تواجد شبكة متباينة من السياقات الدلالية، نلمسها في تراو تصور المستجوبين، ما بين صورة موضوعية مجردة من كل دلالة ثقافية اجتماعية، لا تتجاوز فيها البكارة ذلك الجزء الصغير الذي يطالبون بعدم تضخيم حجمه الرمزي، وبين صورة نمطية جاهزة وتقليدية يفرزها النظام المجتمعي السائد. - أن قيم البكارة ما تزال راسخة إلى حد معين في سيرورة التنشئة الاجتماعية التي تعرض لها الطلبة، وفي تصوراتهم وسلوكياتهم على حد سواء، ورغم ذلك فلقد بدؤوا يخترقون المحرمات الاجتماعية ويتجاوزون المراقبة الاجتماعية. - أن الواقع الاجتماعي للحياة الجنسية قبل الزواجية في مجتمعنا بدأ ينفصل عن التوجيهات والمعايير المتعارف عليها والتي يقرها النظام المجتمعي السائد. - برز عند الطلبة سلوكيات جنسية جديدة يسعون من خلالها إلى تحقيق نوع من التوافق والانسجام مع التغيرات الثقافية والاجتماعية ومع متطلبات الحداثة، ما يمكن أن ينجر عنه توترات وصراعات يمكن أن تخل بالمكانة الاجتماعية للفرد واستقراره النفسي بسبب المعايير الثقافية المتناقضة التي تسمم أفكاره. - أن التحولات المعاصرة أنتجت نماذج اجتماعية شادة، نتة معها إتيان سلوكيات لا تتفق وثقافة المجتمع كما أنها زعزعت قيم الذهنيات الذكورية والأنثوية التي كانت مسيطرة على الضمير الجمعي والذاكرة الشعبيةItem العدالة التنظيمية وعلاقتها بالإلتزام التنظيمي(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2024) عطوي .كريمة; بوعطيط .سفيانهدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الإرتباطية بين العدالة التنظيمية و الإلتزام التنظيمي لدى عمال مؤسسة الجزائرية للمياه وحدة عنابة ,و كذا كشف تأثير العوامل الديمغرافية على متغيرات الدراسة ,و لتحقيق اهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي حيث تم تصميم استمارة خاصة بمغيرات الدراسة,و على ضوء ذلك جرى جمع البيانات من عينة الدراسة و المقدر عددهم ب 80 عامل و عاملة , و بعد اختبار الفرضيات توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: توجد علاقة بين العدالة التوزيعية و الإلتزام التنظيمي في الجزائرية للمياه وحدة عنابة توجد علاقة بين العدالة الإجرائية و الإلتزام التنظيمي في الجزائرية للمياه وحدة عنابة توجد علاقة بين العدالة التفاعلية و الإلتزام التنظيمي في الجزائرية للمياه وحدة عنابةItem الضغوط المهنية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى المرأة العاملة المتزوجة دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية للشهداء ساعد قرمش/ عمار/ أحميدة / السعودي - سكيكدة(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2022) بوتغرار, نجية; فنطازي, العمريتهدف الدراسة الحالية لمعرفة طبيعة علاقة أبعاد الضغوط المهنية (نمط الإشراف،جماعة العمل،نظام الأجر والترقية وظروف العمل المادية) بالتوافق المهني لدى المرأة العاملة المتزوجة بالمؤسسة العمومية الإستشفائية للشهداء ساعد قرمش عمار/ أحميدة / السعودي لولاية سكيكدة، وكذا التعرف على الفروق في مستوى التوافق المهني تبعا لمتغيري (الأقدمية في العمل والمستوى التعليمي،) ولتحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على المنهج الوصفي تماشيا مع طبيعة الموضوع، واستخدمنا الإستمارة كأداة لجمع البيانات متكونة من محور للضغوط المهنية تضمن ( )29بند، في حين إحتوى محور التوافق المهني على( )31بند، وزعت على عينة عشوائية طبقية قوامها ( )80إمرأة، وللمعالجة الإحصائية إستعنا ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية ( ) spssالمصدر( ،)22وبعد إختبار صحة الفرضيات تم التوصل إلى النتائج التالية: - يوجد مستوى متوسط من الضغوط المهنية لدى عينة الدراسة. - يوجد مستوى متوسط من التوافق المهني لدى عينة الدراسة. -توجد علاقة إرتباطية موجبة متوسطة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين الضغوط المهنية والتوافق المهني لدى عينة الدراسة. - توجد علاقة إرتباطية موجبة ضعيفة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين نمط الإشراف والتوافق المهني لدى عينة الدراسة. - توجد علاقة إرتباطية موجبة ضعيفة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين جماعة العمل والتوافق المهني لدى عينة الدراسة. - توجد علاقة إرتباطية موجبة متوسطة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين الأجر والترقية والتوافق المهني لدى عينة الدراسة. - توجد علاقة إرتباطية موجبة ضعيفة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين ظروف العمل المادية والتوافق المهني لدى عينة الدراسة. - بالنسبة للفرضيات الصفرية: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق المهني عند مستوى الدلالة 0.05لدى عينة الدراسة تعزى لكل من متغير الأقدمية في العمل والمستوى التعليميItem التصـّو ارت الاجتـمـاعية للتعلـيم المكـّيـف بالمدرسة الابتدائية عند عينة من أولياء التلاميذ(جامعة 20اوت 1955 -سكيكدة, 2024) سلـمــى, بوشــارب; نــاديــة ,دشــــاشتطرقت هذه الدراسة إلى موضوع مهم جدا هو التعليم المكيف و عرض مختلف المشكلات التربوية و الصعوبات التعليمية التي يعاني منها التلاميذ في في المرحلة الابتدائية و التي تتسبب في تأخرهم دراسيا و تخلفهم حيث عرضت الحلول التي تبنتها وزارة التربية لمواجهة هذه المشكلات مثل الإستدراك ,و حصص الدعم .و التعليم المكيف, رغم ان هذا الاخير لم يطبق بطريقة جدية و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: تفعيل اليات التعليم المكيف و العمل على تكوين معلمين متخصصين بناء برنامج تعليمي لتلاميذ التعليم المكيف و توفير وسائل تعليمية خاصة لهم.Item القيم التنظيمية و علاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين(جامعة 20 اوت 1955-سكيكدة, 2024) كرسنة,امينة; بوعطيط, جلال الدينتهدف الدراسة لمعرفة طبيعة العلاقة بين القيم التنظيميةو ابعادها و سلوك المواطنة التنظيمية تبعا لمتغيرات (الجنس.السن.الاقدمية في العمل )و لتحقيق اهداف الدراسة اعتمد على المنهج الوصفي و استخدام الاستمارة كأداة لجمع البيانات .كما استخدم برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية .حيث توصلت الدراسة إلى عدة نتائج -ترتيب القيم التنظيمية في المؤسسة المينائية بسكيكدة -وجود مستوى مرتفع جدا لسلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين -وجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة دالة احصائيابين القيم التنظيمية و سلوك المواطنةItem اثر بيداغوجيا المشروع على الفعالية الذاتية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادتي العلوم الطبيعية و العلوم التكنولوجية(جامعة 20 اوت1955 -سكيكدة, 2023) فوزي ,جقريف; نصيرة ,خلايفيةهدفت الدراسة الى معرفة أثر برنامج تدريسي قائم على بيداغوجيا المشروع على الذاتية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادتي العلوم الطبيعية والتكنولوجية. تكونت عينة الدراسة من ( )35تلميذا من السنة الثالثة متوسط المشاركين في الدراسة في مادتي العلوم الطبيعية والتكنولوجية. تم ذلك عن طريق استخدام العينتين المترابطتين. استخدم الباحث اختبار الفعالية الذاتية من خلال القياس القبلي وكان القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج التدريسي المقترح والقائم على بيداغوجيا المشروع على أفراد الدراسة المشاركين في الدراسة، وقد تم الحصول على النتائج المتعلقة بالفرضية الأولى من خلال مقارنة متوسطات القياسات القبلية والبعدية. وللتحقق من الفرضية الثانية قام الباحث بإجراء المعالجة البعدية من خلال اختبار "كوهين د". أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي ومتوسط درجات القياس البعدي على مقياس الفعالية الذاتية لدى التلاميذ المشاركين في الدراسة، وكانت قيمة اختبار ت )(t المحسوبة ( )14.44عند مستوى دلالة) ، (α = 0.05مما يشير إلى وجود فرق كبير بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي. كما أظهرت النتائج وجود أثر عملي كبير للبرنامج التدريسي المقترح القائم على بيداغوجيا المشروع على مستوى الفعالية الذاتية لدى التلاميذ المشاركين في الد ارسة، وكانت قيمة اختبار "كوهين د" ( )dالمحسوبة ( ،)2.44مما يشير إلى أن البرنامج التدريسي قد أحدث تأثيًار كبيًار على فعالية التلاميذ الذاتية. بشكل عام يمكن القول أن نتائج هذه الدراسة تدعم أثر بيداغوجيا المشروع في تعزيز فعالية التلاميذ الذاتيةItem التصورات الإجتماعية للهجرة السرية عند الشباب الجزائري(جامعة 20 اوت 1955 -سكيكدة, 2019) عادل, بوطاجين; سليمان ,بومدينتندرج هذه الأطروحة ضمن حقل المعارف الإجتماعية، وقد هدفت إلى الكشف عن البنى السوسيو- معرفية (النظام الخلفي le méta-systèmeوالنظام المعياري والقيمي) المترسخة في الحس المشترك الجزائري التي تحدد محتوى وبنية تصورات الشباب الإجتماعية للهجرة السرية، والإختلاف في تنشيط محتوى هذه البنى بحسب مستوى الإنخراط في هذا النوع من الهجرة، الإتجاه نحوها وطبيعة العزو السببي لدى الشباب المستجوب. لقد تضمنت هذه الأطروحة فصلين نظريين تضمنا عرضا لمختلف الأدبيات المرتبطة بنظرية التصورات الإجتماعية في علم النفس الإجتماعي وظاهرة الهجرة السرية في الجزائر ومحيطها الإقليمي. إعتمدت هذه الدراسة ذات الطابع الإستكشافي على المنهج الوصفي باعتباره الأنسب للكشف عن محتوى تصورات الشباب للهجرة السرية وذلك من خلال تحليل محتوى تعليقاتهم على هذه الظاهرة في الأنترنت واستعمال أداة الإستحضار التسلسلي للحصول على المحتويات التصوراتية بخصوص الهجرة السرية واستمارة لتحديد بنيتها، ثم مقاطعة هذه المحتويات مع متغي ارت بسيكو-سوسيولوجية (مستوى الإنخراط في هذا النوع من الهجرة، الإتجاه نحوها والعزو السببي لدى الشباب المبحوث،) وقد استهدفت الدراسة الميدانية 131شابا تتراوح أعمارهم ما بين 11و 31سنة. أما عن نتائج الدراسة الميدانية فقد بينت رسما أولياا ) (une esquisseلنظاام خلفاي ما طر لتصاور الشاباب الجزائري للهجرة السرية ويتضمن: ترسخ فكرة الهروب من البلد كحال مقباول ومشارعن لمواجهاة أوضااع ع تشاجع علاى العايل فاي البلاد الأصلي. الأوضاااع المزريااة فااي البلااد والتااي ع تعااود لأسااباب موضااوعية وانمااا لشااعور عااام باللاعدالااة لاادى الشاباب خلقتا ، فاي إعتقاادهم، فئاة المسايرين مان خالال توزياع ليار عاادل للثاروة وخدماة للمصاال الشخصية ولياب الأمل في التغيير. زوال قيماة العمال نتيجاة لقلاة مردوديتا مقارناة بانفس العمال فاي أوروباا وعادم مسااهمت فاي الإرتقاا الإجتماعي. صورة إيجابية عن أوروباا كمكاان للعايل يلباي جمياع متطلباات العايل وياوفر فرصاة للتحارر مان كال أشكال العناف: عناف المحايط الفيزيقاي، عناف التنظايم الإجتمااعي، عناف الوساط الإجتمااعي، عناف التفاعلات الإجتماعية، عنف الفضا العمومي، عنف الوسط المهني، عنف المقدس. أما فيما يخص النظام المعياري والقيمي المعارض لهذا النوع من الهجرة، فمن الواض أن موضوع الهجرة السرية ينشط بعضا من عناصره المتمثلة في: تقيايم سالبي لشخصاية المهااجر الساري (الطماع، الإهتماام بالمادياات، الرلباة فاي حيااة إباحياة) الاذي يعتبر عينة من الشباب الجزائري الميال إلى الكسل والعمل المري . رفاض مغاادرة الابلاد بادعوى الوطنياة (القليال فاي بلادي أفضال مان الكثيار فاي بلادان ا خارين) وهاي وطنية قد تصل إلى حد إتهام الشباب المهاجرين سريا بالتنكر لتضحيات الشهدا . تقييم سلبي لشخصية الجزائري التي تغيرت مع الوقت وفقدت قيمها في العمل. رفااض مغااادرة الاابلاد باادعوى دينيااة والنظاار إلااى أوروبااا كمكااان يمكاان للشاااب المهاااجر إلياا أن يفقااد مبادئ ودين في . صراع تاريخي مع أوروبا كقارة مستعمرة بالأمس ومستمرة في سعيها للهيمنة علينا إلى اليوم. يبدوا أن هذه المحتويات السوسيو-معرفية التي أتاحت لنا دراستنا الميدانية إستخراجها والتي نعتقد بأنها تنتمي لنظام خلفي مترسخ في التاريخ السوسيو-معرفي للمجتمع الجزائري، توظف بشكل مستقل عن المتغيرات البسيكو-سوسيولوجية الثلاثة (مستوى الإنخراط في هذا النوع من الهجرة، الإتجاه نحوها والعزو السببي لحدوثها) حيث يبقى تأثيرها منحصرا على الإدراكات السلبية المتعلقة بالشباب أو الحراڤاة أو الجزائري بشكل عام أو الإدراكات السلبية عن الجزائر، بعبارة أخرى، ع يوجد إختلاف في تنشيط أفراد العينة للمحتويات السوسيو معرفية المذكورة أعلاه بحسب مستوى إنخراطهم في هذا النوع من الهجرة، إتجاههم نحوها وعزوهم السببي إع عندما يتعلق الأمر بعناصر النظام المعياري والقيمي التي تقيم شخصية الشباب وهجرتهم السرية بشكل سلبي، حيث يرفض من قاموا بمحاولة الهجرة السرية، أو من يوافقون عليها أو أصحاب العزو السببي الخارجي أشكال الضغطItem دور الأنشطة النفسحركية في خفض النشاط الزائد لدى اطفال التوحد(جامعة 20 اوت 1955- سكيكدة, 2024-04-16) العايب, عبد القادر; بوصفصاف, زبيرهدفت الدراسة إلى معرفة دور الأنشطة النفسحركية في خفض درجة النشاط الزائد لدى أطفال التوحد (درجة متوسط على مقياس كارس) المتكفل بهم في المراكز النفسية البيداغوجية لولاية الاغواط (24 طفلا)من ذوي إظطراب التوحد درجة متوسط) حيث اجريت الدراسة في الفترة الممتدة بين 2021-2023 و اعتمدت على المنهج التجريبي و القياسين القبلي و البعدي للنشاط الزائدة و استخدم الباحث مقياس النشاط الزائد .حيث توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: -انخفضت درجة النشاط الزائد بعد تطبيق الأنشطة المذكورة انخفاض متوسط القياس البعدي عن متوسط القياس القبليItem المناخ التنظيمي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية لدى الأستاذ الجامعي دراسة ميدانية بجامعة 20أوت 1955سكيكدة(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2022) ساكر، هدى; بوعطيط، جلال الدينهدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة الموجودة بين أبعاد المناخ التنظيمي (الهيكل التنظيمي، نمط الإتصال، نمط الإشراف، التكنولوجيا، التدريب والتنمية الإدارية، نظام الحوافز، المشاركة في إتخاذ القرارات، طبيعة العمل) السائدة بجامعة 20أوت 1955سكيكدة وجودة الحياة الوظيفية لدى الأستاذ الجامعي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، معتمدين على الإستمارة كأداة رئيسية في جمع المعلومات والبيانات والمكونة من 70بندا، والتي تم تقسيمها إلى جزأين: الأول يقيس أبعاد المناخ التنظيمي ويضم 40بندا، والثاني يقيس أبعاد جودة الحياة الوظيفية (بيئة العمل، خصائص الوظيفة، جماعات العمل، نظام الحوافز والمكافآت، نمط الإشراف، المشاركة في إتخاذ القرارت) ويضم 30بندا، إضافة إلى فقرتين مرتبطة بالمتغيرات الديموغرافية (الجنس، الأقدمية في العمل،)حيث تم توزيعها على عينة قدرت ب 300أستاذا جامعي تم إختيارهم بطريقة عشوائية متدرجة بين الطبقية والبسيطة، وبعد جمع البيانات وتبويبها وتحليلها بمختلف الأساليب الإحصائية الملائمة من خلال برنامج ( )SPSSتم التوصل إلى النتائج التالية: -هناك واقع سلبي للمناخ التنظيمي السائد بالمؤسسة الجامعية من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين. - هناك مستوى متوسط من جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين. - هناك علاقة إرتباطية إيجابية متوسطة بين الهيكل التنظيمي السائد وجودة الحياة الوظيفية. - هناك علاقة إرتباطية إيجابية متوسطة بين نمط الإتصال السائد وجودة الحياة الوظيفية. - هناك علاقة إرتباطية إيجابية متوسطة بين نمط الإشراف السائد وجودة الحياة الوظيفية. - هناك علاقة إرتباطية إيجابية متوسطة بين التكنولوجيا السائدة وجودة الحياة الوظيفية. - هناك علاقة إرتباطية إيجابية متوسطة بين بعد التدريب والتنمية الإدارية وجودة الحياة الوظيفية. - هناك علاقة إرتباطية إيجابية متوسطة بين نظام الحوافز السائد وجودة الحياة الوظيفية. - هناك علاقة إرتباطية إيجابية متوسطة بين بعد المشاركة في إتخاذ القرارت وجودة الحياة الوظيفية. - هناك علاقة إرتباطية إيجابية متوسطة بين بعد طبيعة العمل وجودة الحياة الوظيفية. - ومن خلال ما سبق يمكننا القول بأن الفرضية العامة قد تحققت والمتمثلة في وجود علاقة إرتباطية إيجابية قوية بين المناخ التنظيمي السائد وجودة الحياة الوظيفية لدى عينة الدراسة بالنسبة للفرضية الصفرية المتعلقة بمتغير الجنس قد تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة الوظيفية تعزى لمتغير الجنس، أما بالنسبة لمتغير الأقدمية في العمل، فقد تبين أن هناك تأثير لهذا المتغير على مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى فئة البحث.Item مؤشرات الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات في المدرسة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة. -دراسة ميدانية بإبتدائيات بلدية سكيكدة(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2022) دوش, أمينة; شلابي, زهيرهدفت الدراسة للتعرف على مفهوم الجودة وتحديد مؤشراتها التربوية في بيداغوجيا التدريس وفق المقاربة بالكفاءات وبالتحديد في التعميم الابتدائي من وجهة نظر الأساتذة، باستخدام المنهج الوصفي والتحقق من صحة فرضيات الدراسة تم تطبيق الاستمارة المكونة من 94بند مقسم الى 06محاور وفق سلم ثلاثي (موافق، محايد، غير موافق)، على عينة قدرت بـ 236استاذ، حيث تم التوصل الى: قبول الفرضية العامة وهي: توجد مؤشرات الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات في المدرسة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. - مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال الأهداف التربوية وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. - مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال محتوى المواد الدراسية وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. - مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال الأنشطة الدراسية وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. - مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال طرائق وأساليب التدريس وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. - مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال الوسائل التعميمية وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي مؤشرات الجودة التربوية تبرز من خلال التقويم التربوي وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. - قبول الفرضية الصفرية الاولى في شقها المتعمق بمحور: الأهداف التربوية، ومحتوى المواد الدراسية، والوسائل التعميمية حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين أساتذة التعليم الابتدائي نحو مؤشرات الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات تعزى لمتغير الاقدمية. ورفضها في شقها المتعمق بمحور: الأنشطة التعميمية، طرائق وأساليب التدريس، والتقويم التربوي، حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين اساتذة التعليم الابتدائي نحو مؤشرات الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات تعزى لمتغير الاقدمية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين اساتذة التعليم الابتدائي نحو مؤشرات الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات تعزى لمتغير المؤهل العممي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين اساتذة التعميم الابتدائي نحو مؤشرات الجودة التربوية في بيداغوجيا التدريس بالكفاءات تعزى لمتغير المادة المدرسةItem تصورات الجسد لدى المرأة العقيم(جامعــــة 20 أوت 1955 سكـيـكــــدة, 2016) سهـــام ,بوغندوســة; سليمان ,بومدينيعتبر هذا البحث عملا يهدف إلى تقديم صورة أكثر عن تصورات المرأة العقيم لجسدها وهذا في مجتمع ذكوري يعتبر عقم المرأة تعطيلا لوظيفة جسدها. إشكالية هذا البحث تمركزت حول السؤال المحوري التالي: - كيف تتصور المرأة العقيم جسدها؟. معالجة هذه الإشكالية تتطلّب طرحنا للتساؤلين الفرعيين التاليين: هل تؤثّر العوامل النفسية والاجتماعية على تصورات الجسد لدى المرأة العقيم؟ ما هو محتوى تصورات الجسد لدى المرأة العقيم؟ نشير إلى أنّنا قد قمنا بتحليل التساؤل الفرعي الأول من خلال طرح أربع أسئلة جزئية تمّت صياغتها كالآتي: هل تتّجه تصورات الجسد لدى المرأة العقيم نحو السلبية كلّما كان تقديرها للذات ضعيفا؟ هل تتّجه تصورات الجسد لدى المرأة العقيم نحو السلبية كلّما كان توافقها النفسي ضعيفا؟ هل تتّجه تصورات الجسد لدى المرأة العقيم نحو السلبية كلّما شعرت بسلبية نظرة المجتمع إليها؟ هل تتّجه تصورات الجسد لدى المرأة العقيم نحو الإيجابية كلّما شعرت بإيجابية نظرة الزوج إليها؟ للإجابة على تساؤلات هذا البحث قمنا باتّباع خطوات المنهج الوصفي؛ حيث اعتمدنا بشكل أساسي على دراسة الحالة. عدد الحالات المدروسة وصل إلى 10 حالات تمّ اختيارها وفقا لأهداف البحث. وعن دراستنا الميدانية اعتمدنا على استخدام التقنيات التالية: المقابلة نصف الموجّهة، مقياس روزنبارغ لتقدير الذات، اختبار الرورشاخ وتقنية الاستحضار التسلسلي. بعد مرورنا بمختلف مراحل البحث العلمي النظرية والتطبيقية توصلنا إلى النتائج التالية: تؤثّر العوامل الاجتماعية والنفسية على تصورات الجسد لدى المرأة العقيم، حيث تتّجه هذه التصورات نحو السلبية كلّما كان تقديرها للذات وتوافقها النفسي ضعيفين وكلّما شعرت بسلبية نظرة المجتمع إليها، في حين تتّجه هذه التصورات نحو الإيجابية كلّما شعرت بإيجابية نظرة الزوج إليها. تحتوي تصورات الجسد لدى المرأة العقيم في نواتها المركزية على العبارتين "ناقص وضعيف"، فيما يحتوي النظام المحيطي الأول على العبارات التالية: "تهميش، عجز بلا فائدة، فارغ"، فيما تضمّنت منطقة العناصر المتباينة العبارتين التاليتين: "منجب ولا يتقدّم في السن". بينما تضمّن النظام المحيطي الثاني العناصر التالية: "فاتن، أنيق ميّت"Item صراع الأدوار لدى المرأة العامــــلة و انعكاساتــــــه على الأسرة(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2017) سليمة ,بوطوطن; اسماعيل, قيرةترمي هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع صراع الأدوار لدى المرأة العاملة و انعكاساته على الأسرة و من Uجملة Uالأهداف التي سعت الدراسة إلى تحقيقها ما يلي: -1تشخيص الواقع الفعلي لأدوار المرأة العاملة ، و تبيان درجة تناقضها و صراعها و مدى تأثيرها على عملية التنشئة الاجتماعية. -2محاولة التعرف على طبيعة المناخ السائد داخل أسرة المرأة العاملة. -3تحديد خصائص نظام السلطة من حيث توافر عنصر الشراكة في اتخاذ القرارات داخل الأسرة الجزائرية. -4التعرف على مدى وجود فروق في مستويات صراع الأدوار لدى النساء العاملات تعزى لمتغيرات )السن ، عدد أفراد الأسرة ،نوع الدافع للعمل (. -5التعرف على مدى وجود فروق في مستويات صراع الأدوار لدى النساء العاملات تعزى لمتغيرات)المرحلة التعليمية ، عدد سنوات الخبرة ، عدد ساعات العمل(. -6التعرف على أكثر المتطلبات الدورية تأثيرا في مستوى الصراع . و من ثم فقد أثارت هذه الدراسة عددا من الأسئلة، و التي مثلت بدورها المشكلة البحثية ، و سعت للإجابة عنهاItem التنشئة الاجتماعية وصراع الأجيال(جامعة 20اوت -1955سكيكدة, 2018) بولحية ,شهرزاد; قيرة ,إسماعيلإن الأسرة الجزائرية كأي تجمع بشري عالمي تعرضت للعديد من الاختلالات و التغير في وظائفها، أشكالها و هيكلة علاقاتها، كما أنها غدت فضاء للتنشئة الاجتماعية معرضا بكثرة لشتى أنواع المشاكل خصوصا بين الثقافة التي يمثلها الآباء)كبار السن (و الثقافة التي يطمح لها الأبناء)صغار السن( .إن التغير التكنولوجي و تفتح عالم الاتصالات على أفكار و توجهات الفئات الشبانية و معتقداتها و قناعاتها لم يعد يتماشى مع الرواسب الثقافية للكبار، فتغيرت الأساليب التربوية الأسرية و المجتمعية و ظهر داخل الفضاء الأسري صراع ثقافي و اجتماعي و نفسي له علاقة وطيدة بطريقة التنشئة الاجتماعية التي ينتهجها الوالدين. بالرجوع الى التراث الاجتماعي الذي تناول العلاقة بين التنشئة الاجتماعية وصراع الآباء و الأبناء، نلاحظ أن جل الأدبيات و النظريات قد عملت على تقصي مختلف الحقائق المتعلقة بالأبعاد المختلفة التي تساهم في تشكيل مثل هذا النوع من العلاقات بالإضافة إلى استعراض الجوانب المتعلقة بالمتغيرات الارتباطية و التي لها علاقة وطيدة بالمحيط الأسري. وعلى هذا الأساس نحاول من خلال الدراسة الراهنة تشخيص الواقع الفعلي للتنشئة الأسرية و للصراع الجيلي داخل الأسرة الجزائرية من خلال الربط القائم بين الجانبين النظري و الإمبريقي المتمثل أساسا في أسر مدينة القل كنموذج للدراسة