Browse
Recent Submissions
Item دور الذكاء الإصطناعي في دعم عملية اتخاذ القرار الإداري(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2023) خلفة مصابح ، محمد امير; بوخنان، دالية; بوزليفة، شهرةهدفت هذه الدراسة الى تحديد دور الذكاء الاصطناعي في دعم عملية اتخاذ القرار الاداري في المؤسسة الميدانية سكيكدة، وعلى هذا الأساس تم تسليط الضوء على مختلف المفاهيم النظرية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وعملية اتخاذ القرار، اذ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي كونه مناسب لموضوع الدراسة. وقمنا باستخدام الاستبيان لجمع البيانات والمعلومات لتحقيق أهداف الدراسة وهم توزيع 50 استبانة على متحدي القرار بالمؤسسة من ثم عملنا على تحليل البيانات الواردة في الاستبيانات من طريق استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ومنه توصلنا الى أن هناك دور للذكاء الاصطناعي في دعم عملية اتحاد القرار الإداري في المؤسسة الميدانية سكيكدة (EPS).Item أثر التعليم المقاولاتي في بناء المهارات المقاولاتية لدى الفئة الطلابية(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلو م التسيير, 2023) خراف، شيماء; سلطان، خولة; مسيخ، أيوبتهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر التعليم المقاولاتي في بناء المهارات المقاولاتية لدى الطلبة، أخذين طلبة الماستر من كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة كعينة للدراسة على اعتبار دراستهم لمقياس المقاولاتية)، حيث بلغ مجتمع الدراسة 1259 طالب، أما العينة فقد كانت عينة ميسرة مكونة من 124 طالب وزعت عليها الاستبانة، قمنا بمعالجتها بواسطة برنامج 21 SPSS"، حيث تم الاعتماد على أساليب الإحصاء الوصفي ومعامل الارتباط والانحدار واختبار (T-test)، إضافة إلى تحليل التباين الأحادي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن هناك أثر إيجابي بارز لكل من البرامج التعليمية المقاولاتية والبنى التحتية المقاولاتية وكذلك هيئات التدريس الموجهة للتعليم المقاولاتي كأبعاد أساسية للتعليم المقاولاتي في بناء المهارات المقاولاتية للطلبة، حيث أن ما قيمته (36%) من التغيرات في مستوى بناء المهارات المقاولاتية للعينة المدروسة ناتج عن التغير في مستوى وجودة التعليم المقاولاتي. وبناء على هاته الأخيرة خلصت الدراسة إلى مجموعة من الاقتراحات أبرزها: إعطاء أهمية أكبر لنوعية التعليم المقاولاتي المقدم في الجامعات من خلال تطوير وتصين جودة البرامج التعليمية المقاولاتية بما يتوافق مع استراتيجية التحول إلى نموذج الجامعة المقاولاتية، وكذا تعزيز العلاقة بين الجامعة ومحيطها الخارجي الاقتصادي والاجتماعي بغية الحتكاك الطلبة بالجانب الميداني وفهم النظام البيئي المقاولاتي في الجزائر.