Browse
Recent Submissions
Item العوامل المؤثرة في صورة الجسد لدى المرأة الحامل(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2024) قروط ،مريم; بوالحوت ،سارة; محند ،سميريتعلق موضوع بحثنا حول صورة الجسد لدى المرأة الحامل حيث كان هدفنا الكشف عن العوامل المؤثرة في صورة الجسد لدى المرأة الحامل وقد وقع اختيارنا على مجموعة من النساء الحوامل لأول مرة في الثلاثي الأخير من فترة الحمل لدراسة هذه العوامل اعتمدنا في بحثنا على المنهج العيادي باستخدام المقابلة نصف الموجهة، مع مقياس صورة الجسم لدى الحوامل، ومقياس الدعم الاجتماعي على عينة مكونة من أربع حالات نساء حامل لأول مرة في الثلاثي الثالث من الحمل تراوحت أعمارهم مابين 27 إلى 32 سنة. و قد توصلنا إلى أن صورة الجسد لدى المرأة الحامل تتأثر بعديد العوامل النفسية و العلائقية و التي تمثلت في: الرغبة في الحمل ، نظرة الآخرين للتغيرات الجسدية الناتجة عن الحمل وتقبلهم لها و حصولها على السند مما يؤثر على تقديرها لذاتها وينعكس موجبا أو سلبا على صورة الجسد وفي ضوء ما أسفرت عليه نتائج الدراسة تبين ضرورة التحضير النفسي للمرأة قبل الحمل وتوفير الرعاية والدعم للحامل حتى يتوفر لها معاش نفسي موجب من أجل تقبل التغيرات الجسدية والنفسية خلال فترة الحمل صورة الجسد، المرأة الحامل، الحمل، تقدير الذات و السند.Item الاحتراق النفسي لدى الأخصائيين النفسانيين الممارسين في المؤسسات الاستشفائية(كلية العلوم الإنسانيةو الاجتماعية, 2024) العايب ،سارة; شنيقي ،نوال; بن شوفي ،بشرىتظل الحاجة إلى العلاج النفسي تشغل الكثير من المجتمعات التي تعيش تغيرات اجتماعية وحضارية واقتصادية وتكنولوجية ممار أدی إلي توظیف أخصائيين نفسانيين في مختلف المجالات كالصحة والتعليم ودور الشباب من أجل تقديم الخدمات النفسية للأفراد الذين هم بحاجة إلى تكفل ومتابعة علاجية للتخفيف من الضغوط والآلام النفسية التي يعانون منها، فأصبح من الطبيعي أن يتوافد على الأخصائي النفساني عدد معتبر من الأشخاص الذين يطلبون هذه الخدمات بغية تحقيق الصحة النفسية لداوتهم وفي ظل هذا الطلب المتزايد على الخدمات النفسية، تبقى هذه الأخيرة تواجه صعوبات أو معوقات ومعاناة يمر بها الأخصائيين النفسانيين في الواقع وعليه تأتي هذه الدراسة للتعرف بشكل أساسي على معاناة وأبعاد الاحتراق النفسي لدى الأخصائيين النفسانيين الممارسين في المؤسسات الاستشفائية.Item إستراتيجيات الكشف والتشخيص لاضطراب تشتت الانتباه /فرط الحركة لدى الاطفال في الوسط المدرسي دراسة ميدانية ببعض وحدات الكشف والمتابعة بولاية سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-06-29) ساطوح ،اكرام; العايب ،دنيا زاد; زندوح ،زينةتهدف ا لدراسة الحالية إلى التعرف على الاستراتيجيات المعتمدةمن قبل الاخصائيين النفسانيين بوحدات الكشف والمتابعة في عملية الكشف والتشخيص لاضطراب تشتت الانتباه /فرط الحركة لدى الاطفال في الوسط المدرسي،والادوات المعتمدة في ذلك.ولتحقيق هاته الاهداف تم الاعتماد على المنهج العيادي باتباع استراتيجية دراسة حالة ،حيث شملت الدراسة جانبين :جانب تعلق بالعمل مع الاخصائيين النفسانيين وذلك من خلال دراسة اربع حالات من أخصائيات نفسانيات يزاولن عملهن بوحدات الكشف والمتابعة بدائرة الحروش ولاية سكيكدة و جانب آخر تعلق بدراسة لحالتين من الاطفال تتراوح أعمارهم مابين 7إلى 8سنوات يعانيان من اضطراب تشتت الانتباه /فرط الحركة يخضعا ن للمتابعة النفسية بوحدة الكشف و المتابعة.و قد تم الاعتماد على المقابلة النصف موجهة كأداة للدراسة حيث تم القيام بمقابلات نصف موجهة مع الاخصائيات النفسانيات و أخرى مع أمهات الاطفال .Item الصلابة النفسية عند أمهات الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2024-07-03) سيليني ،ريان; مبارك أودينة ،إيمان; يوب ،مرادهدفت الدراسة لتعرف على مستوى الصلابة النفسية عند أمهات أطفال المتوحدين، حيث أجريت الدراسة على خمس أمهات أطفال التوحد المتواجدين على مستوى ولاية سكيكدة في الجمعية الولائية لتكفل بالطفل التوحدي قدوة، واعتمدنا في دراستنا على المنهج العيادي بأسلوب دراسة الحالة، واستخدمنا أدوات لجمع البيانات والمتمثلة في: المقابلة العيادية نصف الموجهة، استبيان الصلابة النفسية لعماد مخيمر وفي الأخير توصلنا إلى النتائج التالية: لدى أمهات أطفال التوحد مستوى مرتفع ومستوى متوسط من الصلابة النفسية لدى أمهات أطفال التوحد مستوى مرتفع من الالتزام لدى أمهات أطفال التوحد مستوى متوسط من التحكم لدى أمهات أطفال التوحد مستوى مرتفع من التحديItem سمات الشخصية لدى أمهات الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد(كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية, 2024) بن يوسف ،أمينة; يوسفي ،حنان; محند ،سميريتمحور هذا البحث حول موضوع سمات الشخصية لدى أمهات الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد، حيث كان هدفنا معرفة سمات الشخصية التي تتميز بها أم الطفل التوحدي و إن كان للتوحد أثر على الجانب النفسي و الجانب العلائقي. و من أجل التوصل إلى هذا إعتمدنا في بحثنا على المنهج العيادي لأنه الأنسب لمتغيرات الدراسة و لما له من مزايا لعينة الدراسة، التي تكونت من خمس حالات لأمهات الأطفال المصابين بطيف التوحد حيث تم الإعتماد على المقابلة النصف الموجهة، و تطبيق مقياس سمات الشخصية BFI-44، و لتحقيق أهداف البحث تم تطبيقها بالمؤسسة الإستشفائية للأمراض العقلية بمصلحة الطفل و المراهق. و من خلال تحليل المعطيات المتحصل عليها في ضوء ما أسفرت عليه نتائج الدراسة تبين أن أم الطفل التوحدي تتميز بسمة يقظة الضمير و المسؤولية و كذلك سمة الإنبساطية و الطيبة و الإيثار و سمة التفتح على الخبرات و سمة الإنعزالية أي لإضطراب طيف التوحد أثر على الجانب النفسي من حيث زيادة الإحساس بيقظة الضمير و المسؤولية و على الجانب العلائقي من حيث الإنعزالية، كما يوجد فرق بين عندما يكون الطفل المصاب هو الأكبر فالأم لاتجد المساعدة في رعايته في حين الطفل الأصغر الأم تجد المساعدة من أبنائها الأخرين.Item الألكسيثيميا عند المصابة بالربو(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2024) رواق ،وسام; قداش ،فتحية; سلطاني ،عنقاءهدفت دراستنا الحالية تحت عنوان دراسة الألكسيثيميا لدى النساء المصابات بالربو إلى الكشف عن مستوى الألكسيثيميا عند النساء المصابات بالربو حيث تمركزت إشكالية دراستنا حول التساؤل الرئيسي الآتي: هل يتميز للمرأة المصابة بالربو مستوى من الألكسيثيميا وأبعادها؟ وللإجابة عن هذا التساؤل استخدمنا المنهج المناسب لموضوع الدراسة النوعية وهو المنهج العيادي الذي قمنا بتطبيقه على ثلاث حالات 3 نساء مصابات بمرض الربو وكذا المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المضمون، حيث تتراوح أعمارهن بين25-35، وقد إستعملنا في هذه الدراسة أداتين تمثلت في المقابلة نصف موجهة والأداة الثانية سلم تورنتو للألكسيثيميا ولقد توصلنا في هذه الدراسة على النتائج الآتية: - لدى المرأة المصابة بالربو مستوى من الألكسيثيميا حيث أكدت نتائج مقياسtas-20- وجود نوع مستوى ألكسيثيميا مرتفع ومتوسط لدى العينة المدروسة. - المرأة المصابة بالربو لديها مستوى من تكتم التعبير الإنفعالي وهذا ما ثبت في بعد صعوبة تحديد الإنفعالات والأحاسيس وصعوبة الوصف. - المرأة المصابة بالربو لديها مستوى من عمى العواطف.Item العوامل المساهمة في جودة الحياة لدى المتقاعد المسن(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-06-06) سارة ، بوزبرة; سميرة ، حيول; سمير، محنديعتبر موضوع التقاعد موضوعا متشعب والرؤى العلمية والبحثية ، تناولناه في هذه الدراسة كونه من أهم المحطات التي تحمل الكثير من المعاني لدى المسنين، فهي ظاهرة من الظواهر الاجتماعية البارزة كونها نقطة تحول لها انعاسات صحية ونفسية واجتماعية ومادية على حياة الفرد وانتقاله من الحياة المهنية وما تحمله من تعب ومشقة وامتيازات وقيمة اجتماعية إلى مرحلة أكثر قلقا وفراغا تترجم في مشاعر الخوف والتوجس وذالك ما دفع إلى التساؤل عن جودة الحياة لديهم والعوامل التي تساهم فيها واستراتيجيات التكييف في هذه المرحلة.Item الضغط النفسي لدى الإخصائي النفسيين(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2020-10-12)This study aims to find out whether the psychologist suffers from Psychological pressure, as we started with a basic problematic question: Does the psychologist suffers from psychological pressure? We relied on this on the clinical approach to suit the suitability and nature of This topic, and we also used the semi-directed interview and applied the psychological pressure measure to one case (due to the health conditions _ Covid 19), and The results showed that the case -Q- suffers from moderate pressure (111 according to the psychometric scale Bidiya Kamal Ahmed), resulting from professional, family and social conditions. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان الطبيب النفسي يعاني من الضغط النفسي، كما بدأنا بسؤال إشكالي أساسي: هل يعاني الطبيب النفسي من ضغط نفسي ؟ لقد اعتمدنا على هذا على النهج السريري ليناسب ملائمةوطبيعة هذا الموضوع، واستخدمنا أيضًا المقابلة شبه الموجهة وطبقنا مقياس الضغط النفسي على حالة واحدة (بسبب الظروف الصحية _ كوفيد 19)، وأظهرت النتائج أن الحالة - Q- تعاني من ضغط معتدل (111 وفقًا لمقياس القياس النفسي بدية كمال أحمد)، نتيجة للظروف المهنية والأسرية والاجتماعية.Item المخطط الجسدي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم دراسة ميدانية على ثلاثة حالات بولاية سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022-06-16) بوضرسة ،شيماء; بودقيق ، خولة; سعادنة، خالد الأمينNotre étude vise à connaître le schéma corporel des enfants en difficulté d'apprentissage. La problématique de notre étude s'articule autour de la question principale suivante : Les personne difficultés d’apprentissage ont-elle un schéma corporel troublé ? Pour répondre à cette question, nous avons procédé selon les étapes de l'approche clinique que nous avons appliquées sur 3 cas (2 garçon et une fille) souffrant de difficultés d'apprentissage dont l'âge variait de 8 à 11 ans, et nous nous sommes appuyés sur les outils suivants : semi directive , le test d'auto-dessin de Machover, le test de Latéralité de Zazo, le Test d'Orientation Spatiale de Fisher, Un Questionnaire sur l'Orientation Temporelle de l'Ecole Française. On a obtenu Les résultats suivants: • Les personnes ayant des troubles d'apprentissage se caractérisent par un schéma corporel perturbé. • Les enfants ayant des troubles d'apprentissage se caractérisent par un trouble du latéral. • Les enfants ayant des troubles d'apprentissage se caractérisent par un trouble de l'orientation spatiale. • Les enfants ayant des troubles d'apprentissage se caractérisent par un trouble de l'orientation temporelle. هدفت دراستنا إلى معرفة المخطط الجسدي عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تمركزت إشكاليه دراستنا حول التساؤل الرئيسي التالي: هل لذوي صعوبات التعلم مخطط جسدي مضطرب؟ وللإجابة عن هذا التساؤل سرنا وفق خطوات المنهج كلينيكيي الذي قمنا بتطبيقه على 3 حالات تمثلت في (2ذكور، وأنثي) يعانون من صعوبات التعلم تتراوح أعمارهم بين 08-11سنة، واعتمدنا - على الأدوات التالية: المقابلة النصف موجهة، اختبار رسم الذات لماكوفر، اختبار الجانبية لزا زاو، اختبار التوجه المكاني لفيشر، استبيان حول التوجه الزماني للمدرسة الأرطوفونية الفرنسية. تم التوصل إلى النتائج التالية: يتميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمخطط جسدي مضطرب. يتميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم من اضطراب في الجانبية. يتميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم من اضطراب في التوجه المكاني. يتميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم من اضطراب في التوجه الزماني.Item اتجاهات معلمي المرحمة الابتدائية نحو منهاج الجيل الثاني د راسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية ببلدية سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2017-05-25) دوش،أمينة; خلايفية،نصيرةThe second generation curriculum is a reinforcement of conscious and purposeful learning principle, learning how to learn, through the activation of the competency-based education principles, as a modern approach of teaching and applying its objectives to build and develop the student’s personality in an integrated manner from cognitive, emotional, psychological and social aspects, that is guaranteed by the acquisition of comprehensive competences in all fields under the guidance of the teacher, who is a pillar of the educational learning process, the raison we made this study is to figure out the nature of the teachers’ attitudes towards the second generation curriculum and the impact of some variables on it such the seniority and scientific qualification .In order to answer the question about attitudes of the primary school teachers towards the second generation curriculum, steps have been taken in the present study ;choosing the descriptive method to search the current facts, the study’s sample was consisted of 70 teachers of the primary school. As for the collection of information, the form was adopted based on the Likert scale, it was composed of 34 items divided on tree axes and were distributed to the sample members. To process the obtained data a range methods, including arithmetic mean and percentages, were applied using Statistical Packages SPSS. Finally, the results showed that primary school teachers had positive attitudes towards the second generation curriculum and that there were no statistically significant differences at the level of 0,05 significance for the primary school teachers , attitudes towards the second generation curriculum attributed to the seniority variable and not even to the scientific qualification variable. منياج الجيل الثاني ىو تكريس لمبدأ التعمم اليادف والواعي, تعمم كيفية التعمم, وذلك من خلال تفعيل مبادئ المقاربة بالكفاءات كمقاربة حديثة في التدريس, وتطبيق أىدافيا وغاياتيا, لبناء شخصية التمميذ وتنميتيا بصفة متكاملة من جميع الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والاجتماعية, وهو الأمر الذي يضمن اكتساب الكفاءات الشاملة في جميع الميادين تحت إشراف وتوجيه المعلم الذي هو ركيزة من ركائز العملية التعليمية ما جعلنا نتناول هذه الدراسة لمكشف عن طبيعة اتجاهات المعلمين نحو منهاج الجيل الثاني وتأثير بعض المتغيرات كالأقدمية والمؤهل العلمي , ولمحاولة الإجابة على التساؤل والذي تمحور حول اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو منهاج الجيل الثاني, تم إتباع عدة خطوات في الدراسة الحالية, تمثلت في اختيار المنهج الوصفي لمبحث في الحقائق الراهىنة, واختيار عينة الدراسة المتمثلة في معلمي المرحلة الابتدائية والبالغ عددىم 07 معلم, أما فيما يتعلق بجمع المعلومات تم الاعتماد على الاستمارة وفق سلم ليكارت والتي تكونت من 43 بند مقسمة إلى ثلاث محاور, تم توزيعيا على أفراد العينة، ولمعالجة البيانات المتحصل عليها تم تطبيق مجموعة من الأساليب من بينها المتوسط الحسابي والنسب المئوية باستخدام الحزم الإحصائية spss , وأخير اسفرت النتائج أن لمعلمي المرحلة الابتدائية اتجاهات ايجابية نحو منهاج الجيل الثاني, وبأنو لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 7070 لاتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو منهاج الجيل الثاني تعزى لمتغير الأقدمية ولا حتى لمتغير المؤهل العلمي 0Item دورأنشطة تركيزالانتباه في تحسين التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد "درجة خفيفة":دراسة ميدانية بالمركزالنفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا لعزابة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2017-06-05) بولحية، سلمى; دشاش ، ناديةهدفت هذه الدراسة إلى اختبار فعالية أنشطة التركيز الانتباه في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من الأطفال التوحديين بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بعزابة ،وتكونت عينة الدراسة من04 أطفال مصابين بالتوحد درجة خفيفة تراوحت أعمارهم ما بين 6-7 سنوات و بناءا علة طبيعة موضوع الدراسة وأسئلتها تم استخدام المنهج شبه التجريبي الذي تعتمد على التصميمات شبه التجريبية في صورتها التصميمية (الاختبارالقبلي- الاختبار البعدي ) لأجل الدقة والصدق العلمي ولتحقيق فرضيات الدراسة قمنا بتوفير الظروف الملائمة للقيام بالتجربة ، حيث تم إجرائها على أربعة مراحل تمثلت في فترة الملاحظة ، اختبار قبلي ، فترة التجربة ، اختبار بعدي لتأكيد فروض الدراسة، زقامت الباحثة بتطبيق أنشطة وتدريبات تركيز الانتباه لتنمية التواصل غير اللفظي لدى الطفل المصاب بالتوحد.Item الحرمان العاطفي وعلاقته بالتحصيل الدراسي عند الطفل المسعف :بدراسة ميدانية في دار الطفولة المسعفة لولاية سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2017-06-05) بن جامع، سعاد; بوشوخ ،رشيدة; سعادنة،خالد الأمينيعد الحرمان العاطفي الناتج عن فقدان الطفل لأي علاقة بالأم زمن يحل محلها ،وتعويض ذلك بدار الطفولة المسعفة عاملا رئيسيا في تحديد مسار نمو الطفل سواء النفسي ، الاجتماعي والتعليمي وذلك من خلال تحصيله لمهارات كالمعارف التي يتلقاها في المدرسة ،وخاصة في المراحل الابتدائية الأولى. وههذا ما دفعنا إلى طرح التساؤؿ التالي: ما علاقة الحرمان العاطفي بالتحصيل الدراسي لدى الطفل المسعف؟ ماواقع الحرمان العاطفي الذي يؤثر على التحصيل الدراسي لدى الطفل المسعف؟ فكانت الفرضية العامة : توجد علاقة بين الحرمان العاطفي والتحصيل الدراسي لدى الطفل المسعف . كالتي تضمنت فرضيات جزئية : وجودعلاقة سابقة للطفل مع أمه تساهم في حصوله على نتائج مدرسية مقبولة. وجود بديل إيجابي لطفل في المؤسسة يساى في حصوله على نتائج مدرسية مقبولة. وجودبديل سلبي للطفل في المؤسسة يؤثر سلبيا على تحصيله الدراسي.Item الإدمان على الكحول وعلاقته بالميول الانتحارية عند الراشد(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2022-06-15) بن موسى ،أميرة; شريبط ،رنى إكرام; موهوب ،سليمةهذه الدراسة تختص بدراسة احد المشاكل الراهنة والمتمثلة في ظاهرة الإدمان على الكحول وكذلك الميول الانتحارية التي ممكن ان تمس كل الشرائح العمرية لكن في د راستنا ركزنا على فئة الراشدين، وكان الهدف من هذه الدراسة معرفة ما إذا كان للإدمان على الكحول علاقة ببروز الميول الانتحارية لدي المدمن الراشد ومن هنا طرحت الإشكالية الآتية: هل توجد علاقة بين الإدمان على الكحول والميول الانتحارية عند الراشد؟ وتمت الدراسة على ثلاث حالات تم اختيارها من المؤسسة الاستشفائية المتخصصة بالامراض العقلية بالحروش لولاية سكيكدة، بالاعتماد على المنهج العيادي، كما تم استعمال المقابلة العيادية نصف الموجهة وتطبيق اختبار أوديت لاستهلاك الكحول ومقياس الميول الانتحارية وهما اصدق وأنجع لهذه الدراسة. وبعد الدراسة والتحليل تم التحصل على النتائج التالية: وجود علاقة متوسطة ارتباطية بين الإدمان على الكحول والميول الانتحارية عند الراشد.Item مستوى الصلابة النفسية لدى المرأة ذات الحمل المهدد :اجهاض/ولادة مبكرة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022-06-16) مغدو ، فاتن; رمضان ،إيمان; بوصفصاف ، زبيرالحمل مرحلة هامة في حياة المرأة ، إذ تعبر عن أنوثتها ومكاتها الاجتماعية كمرأة لكن مراحل الحمل تعاش بتناقضات عديدة تمر بها الحامل من تغييرات هرمونية وفيزيولوجية تؤثر بدورها على الجانب النفسي وتجعلها تعيش قلق وضغطأحيانا كما تعيش ظروف اجتماعية أو نفسية تلعب دورا مهما في خلق بعض الضغوط النفسية للحاملItem العوامل النفسية المساهمة في ظهور الأفكار الانتحارية لدى الفصامي(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2022-06-18) أحمد شاوش ،ابتسام; بوشناقة،يسرى; محند ، سميرتهدف هده الدراسة الى التعرف على فئة من فئات المرضى العقليين الا وهي الفصاميين وما يواجههم من صعوبات وضغط على المستوى النفسي وانعكاساته على تفكير في الانتحار، انطلقت هده الدراسة من التساؤل حول: ماهي العوامل النفسية المساهمة في ظهور الأفكار الانتحارية عند الفصامي؟ وضعت تحت هده التساؤل فرضية عامة مفادها ان: العوامل النفسية تساهم في ظهور الأفكار الانتحارية عند الفصامي. تندرج تحت هده الفرضية ثلاث فرضيات جزئية مفادهم. ان كلا من الضغوط النفسية والصعوبات العلائقية دور مساهم في ظهور الأفكار الانتحارية عند الفصامي وكدا ان للهلاوس والهديانات دور في ظهور الأفكار الانتحارية عند الفصامي، لتحقيق هده الفرضيات اتبعنا خطوات منهجية ونظرية، اد اتبعنا المنهج العيادي القائم على الملاحظة والمقابلة العيادية والدي تفرضه علينا طبيعة الموضوع. حيث اخترنا عينة البحث التي تتناسب مع الموضوع والدي يبلغ عددهم 4 حالات، تم تشخيصهم بالفصام ويتمتع المعاش النفسي لديهم أفكار إنتحاريةItem المساهمة في دراسة سمات شخصية أم الطفل العدواني(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2017-06-07) بن زايد،أمينة; بوغندوسة ،سهامقمنا بإجراء د راستنا هذه المعنونة ب " المساهمة في دراسة سمات لدى أم الطفل العدواني". والهدف منها هو معرفة ماهي مختلف السمات التي تتميز بها أمهات الأطفال العدوانيين. ولبلوغ هذا الهدف انطلقنا من تساؤل رئيسي وهو كالتالي: ما هي سمات شخصية أم الطفل العدواني؟. وللإجابة عليه اتبعنا خطة بحث تتضمن الإطار التصوري والمفاهيمي للدراسة، وقسمين الأول نظري والثاني تطبيقي، اندرج تحت الأول ثلاث فصول خصصت للحديث حول الأدبيات الخاصة بمحاور الد راسة نذكرها الفصل الأول: الشخصية وسيماتها. الفصل الثاني: السلوك العدواني عند الطفل. الفصل الثالث: العلاقة أم – طفل. أما القسم التطبيقي فقد تضمن فصلين الأول خاص بالإجراءات المنهجية المتبعة في الد راسة الميدانية التي أجريت على الحالات التي لديهم سلوكات عدوانية ولتأكد من ذلك استعملنا كأدوات مع الطفل: مقياس التقدير الذاتي للسلوك العدواني عند الطفل، من اعداد حمادي فتيحة ) 2008 – 2009 (، اوختبار رسم العائلة للويس كرومان مع المقابلة أثناء التطبيق. أما بالنسبة لأم الطفل استعملنا المقابلة النصف موجهة، مقياس أيزنك للشخصية. والثاني خاص بعرض ومناقشة نتائج الدراسة التي استخلصنا منها النتائج التالية: -تتميز أم الطفل العدواني بسمات انبساطية. -تتميز أم الطفل العدواني بسمات عصابية. Nous faisons cette étude intitulée « étudier les attributs ou l’agressivité de l’enfant ». Le but est d’apprendre quelles fonctionnalités diverses qui caractérisent les enfants agressifs. Pour atteindre cet objectif, nous partons de la question principale et est la suivante : Quels sont les attributs personnels ou l’enfant agressif ?. Pour y répondre, plan de suivi de recherche comprend conceptuel et cadre conceptuel pour l’étude, deux théorique et appliquée de tout d’abord, en second lieu, est tombé en trois chapitres consacrés à parler de vos moyeux va étudier la littérature chapitre 1 : profil wesimatha. Chapitre 2 : le comportement agressif sur les enfants. Chapitre III : la relation mère-enfant. Section appliquée contenue deux chapitres j’ai des actions spéciales, la méthodologie de l’étude de terrain menée sur les cas qui ont un comportement agressif et de s’assurer que nous avons utilisé comme outils avec l’enfant : comportement agressif de l’estime de soi échelle lorsque l’enfant préparer fatiha Hamadi (2008 – 2009), et tests tracer une famille pour Louis romain avec l’interviewer pendant l’application. En ce qui concerne bébé mère utilisée de l’entrevue une demi-onde Mots-clésItem التمكين الإداري و علاقته بجودة حياة العمل لدى العمال دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر سكيكدة-(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022-06-20) بوعضم،نسرين; زروق، أماني; بوعطيط ، جلال الديننتيجة للثورة التقنية و التغيرات الحاصلة خصوصا في ميدان الأعمال أضحى نجاح المؤسسات و بقائها يعتمد بشكل كبير على سرعة استجاباتها للظروف البيئية و التكيف مع المتغيرات المتعلقة بأساليب العمل و أداء المورد البشري، حيث يعد هذا الأخير الركيزة الأساسية لأي منظمة كما أن نجاحها مرتبط بكفاءة هذا المورد. فأصبحت المنظمات الباحثة عن الميزة التنافسية تركز جل اهتمامها على العنصر البشري من خلال عمليات مترابطة في سيرورتها ، حيث ركزت الإدارة الحديثة على ابتكار أساليب جديدة هدفها الأسمى الاستثمار الأمثل للموارد البشرية. و هنا برز مفهوم التمكين الإداري باعتباره أداة تهدف إلى كسر الجمود التنظيمي الداخلي بين الإدارة و العمال، الأمر الذي يؤدي إلى رفع الروح المعنوية للعاملين و منحهم الثقة في منظمتهم و في المسؤولين عليهم مما يدفعهم إلى العمل بجد و إتقان ، فالتمكين يهيئ للعاملين جو من الإستقلالية و حرية التصرف في اتخاذ القر ا رات الخاصة بعملهم من جهة، و حفزهم و تدريبهم لصقل مها ا رتهم و قد راتهم من خلال تفويضهم الصلاحيات اللازمة و مشاركتهم في اتخاذ القرارات من جهة أخرى، و هذا ما يساهم في تحسين العلاقة بين العامل و مؤسسته و زيادة الرضا الوظيفي و الولاء التنظيمي و بالتالي تحسين جودة حياة العمل.Item قلق الانجاب لدى أمهات أطفال التوحد. (دراسة عيادية لخمس حالات)(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022-06-16) بن يوسف ،الزهرة; سوامس ،ابتسام; لوشاحي ، فريدةهدفت هذه الدراسة للكشف عما اذا كان لدى أمهات أطفال التوحد قلق الإنجاب تخوفا من انجاب طفل توحدي مجددا، كما هدفت إلى معرفة كيفية تمظهر هذا القلق لديهن، وذلك من خلال المقابلة نصف الموجهة ومقياس قلق الانجاب لصقر سعيد فؤاد بنات( 2018)والذي قمنا بتكييفه بما يتناسب مع دراستنا. وتحقيقا لهذه الأهداف تم اتباع المنهج العيادي، حيث بلغت مجموعة الدراسة 05 حالات، تتراوح أعمارهم ما بين 29 الى41 سنة( من أمهات أطفال التوحد، ولقد أسفرت النتائج على: - تأكيد معاناة أمهات أطفال التوحد من قلق انجاب طفل توحدي آخر. تمظهر قلق الانجاب عند أمهات أطفال التوحد على شكل أعراض سيكوسوماتية. تمظهر قلق الانجاب عند أمهات أطفال التوحد على شكل حساسية مفرطة.Item القيم التنظيمية وعلاقتها بتماسك الجماعة لدى عمال قسم الموارد البشرية(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية, 2017-05-29) رقيوع ،خولة; ميروح ،عبد الوهابOrganizational values and their relation with group cohesion of worker in human resources department of the port corpration – skikda state- 1/ problematic of study : Is there a correlation between organizational values and group cohesion of worker in human ressources departement of the port Enterprise. 2/ Hypotheses of the study : *General premise : There is a correlation between the organizational values and the cohesion of the group in the workers of the human resources department of the port institution –skikda state- *Partial assumpions: 1-There is a negative correlation between the organizational values and the cohesion of tasks among the workers of the human resources department of the port corpration – skikda state- . 2- There is a positive correlation between the organizational values and social cohesion among the workers of the human resources department of the port corpration – skikda state – 3- There is a positive correlation between the organizational values and the degree of attraction of individuals groups in the HR Division of the port state corporation in skikda state- 4-there are no differences of statical significance in the organizational values attributed to the gender variable at the level of significance 0.05=α. 5- there are no differences of statical significance in the organizational values attributed to the variable of seniority at the level of significance 0.05=α 3/Methodology of the study: The researcher used the descriptive method. The sample was stratified, applied to 39 individuals. The sesearcher also adopted a questionnaire to measure the organizational values and another to measure the cohesion of the group. We also relied on quantity using the statiscal program of social sciences, pearson correlation coefficient, anova F Test, T-Test . 4/ main result: 1- There is a correlation between the organizational values and the cohesion of the group in the workers of the human resources department of the port institution –skikda state- 2- There is a positive correlation between the organizational values and the cohesion of tasks among the workers of the human resources department of the port corpration – skikda state- . 3- There is a positive correlation between the organizational values and the degree of attraction of individuals groups in the HR Division of the port state corporation in skikda state- 4- there are no differences of statical significance in the organizational values attributed to the gender variable at the level of significance 0.05=α 5- there are no differences of statical significance in the organizational values attributed to the seniority variable at the level of significance 0.05=αItem الاستجابة الاكتئابية لدى مرضى فقدان المناعة الذاتية دراسة ميدانية بمستشفى عبد القادر نطور القل(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2022-06-21) سعيود، نادية; لعور،عاشورهدفت هده الدراسة إلى التعرف على الاستجابة والمعاش النفسي لدى المرضى المصابين بمرض فقدان المناعة الذاتية، وكعينة للدراسة أخدنا حالتين امرأة و رجل مصابون مرض فقدان المناعة الذاتية من مستشفى عبد القادر نطور القل، وذلك من خلال اعتمادنا علي بعض المتغيرات التي قد تختلف حسها درجة الاستجابة الاكتئابية كالمستوي الدراسي والحالة الاجتماعية والسن .....الخ ، حيث تبلورت إشكالية بحثا في مرح التساؤل التالي: ما هو الاستعداد النفسي و الفيزيولوجي لكي يصاب بمرض فقدان المناعة الذاتية بالاكتئاب انطلاقا من طبيعة المرض والإجابة علي هذا التساؤل اعتمدنا المنهج الإكلينيكي لملائمة وطبيعة و الدراسة بإتباع دراسة الحالة التي أجريناها علي عينة قصديه متكونة من حالتين امرأة لديها مرض فقدان المناعة الذاتية في بداية المرض ورجل لديه نفس المرض في مرحلة متقدمة من المرض وحتما بجميع البيانات من خلالها وفقا لأدوات مناسبة لذلك حيث تمثلت في المقابلة العيادية النصف موجهة ومقياس بيك للاكتئاب وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلنا إلي النتائج التالية حيث نحاول الإجابة علي هاذين السؤالين: • كيف ينظر المريض إلى حالته النفسية؟ • كيف يتعامل المريض مع حالته الصحية ؟ وتشمل هذه الدراسة على جانبين النظري و التطبيقي