Sciences Sociales
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item عصابات الأحياء وعلاقتها بانحراف الاحداث(جامعة 20أوت .1955سكيكدة, 2024) إبراهيم ,بزاز; فتاش, نورةتعتبر عصابات الأحياء من التجمعات الغير قانونية التي تنشط خاصة في الأحياء الشعبية و يكون لها تأثير سلبي على أمان الأحياء و انحراف الأحداث تعتبر هذه العصابات غالبا جزءا من ظاهرة أوسع تشمل الجريمة المنظمة و النشاطات الغير قانونية ،وتعرف الأحياء السكنية في المجتمع الجزائري إجراما من نوع جديد، اتسم بالرعب وشدة الخطورة رغم وجود ترسانة قانونية حديثة لكبح جماحه، هذا الإجرام من توقيع عصابات خارجة عن القانون عاثت في الأحياء عبثا وفسادا،خلفت العديد من الآثار الوخيمة على الفرد والمجتمع ، والذي استطاع نخر فئة حساسة من المجتمع وهي فئة الأحداث واستدرجها إلى عالم الجنوح والانحراف، وتوصلنا إلى أن الجهات المختصة أعطى أهمية بالغة للتصدي لهذه الظاهرة نظرا لما وصل إليه هذا الإجرام من انتشار وخطورة، فقد أخذت اهتمام الرأي العام الوطني،وتم وضع إستراتيجية لمكافحتها وهذا من خلال إصدار الأمر رقم ،03/20وتوصلنا إلى أن البطالة والانحراف والحاجة والفراغ القاتل وتحت تأثير المهلوسات والمخدرات، ونقص الضبط الاجتماعي والانهيار الاجتماعي والتفكك الاجتماعي أهم الأسباب المؤدية إلى تفشي الظاهرة ،ومن هدا المنطلق قمنا من خلال بحثنا بدراسة ميدانية في حي شعبي في ولاية سكيكدة .وتطرقنا خلال هذا البحث الى علاقة عصابات الاحياء بانحراف الأحداث من خلال إجراء استمارة مقابلة مع بعض الأحداث القاطنين بهذا الحي. ولقد بينت النتائج المتحصل عليها أن معظم الأحداث في سن لا يتجاوز 15سنة ومعظمهم لم يتمم دراسته الإكمالية و يمارس بعضهم التخريب و السرقة و كذا تعاطي المخدرات ، وفي الأخير يمكن القول أن عصابات الأحياء تتطلب استراتيجيات متعددة لمحاصرتها و الحد منها، تندرج ضمن مساعي تنموية متعددة الأوجه ،تشمل تعزيز الأمان وتحسين فرص العمل و كذا تعزيز برامج التعليم للحد من انحراف الأحداثItem دور الإذاعة المحلية في تخطيط الإعلام التنموي(جامعة 20أوت -1955سكيكدة, 2024) ضيف. الله وفاء; كنازة, محمد فوزيهدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن دور الإذاعة المحلية كجهاز إعلامي تنموي مؤثر في تنمية المجتمع المحلي، باعتبارها جزء من منظومة المجتمع، من خلال دور التخطيط الإذاعي في التنمية المحلية، وذلك عن طريق إيداع معلومات ذات مهنية ومصداقية إعلامية من شأنها تنوير الرأي العام المحلي، وخلق نوع من التفاعل الاجتماعي بين الأفراد لتنمي بذلك ثقافة الحوار والنقاش وإتاحة الفرصة للفرد المحلي في المشاركة واتخاذ المواقف والقرارات على أسس صحيحة وسليمة، ومن هنا تأتي أهمية الإذاعة المحلية بهدف تعبئة الجماهير ذات المصلحة في التغيير والتنمية، كما تبرز أهمية الدراسة في كيفية استغلال الإذاعة المحلية بهدف تمرير برامج ومخططات التنمية إلى الجمهور. واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وتم توزيع 126استمارة على المبحوثين وبعد جمع وتحليل البيانات توصلنا للنتائج التالية: - يساهم التخطيط الإذاعي في تنمية المجتمع المحلي لخدمة أهداف التنمية. - تعالج الإذاعة المحلية القضايا التنموية خاصة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية. - للإذاعة المحلية دور في التعريف بالمشاريع التنموية ومتابعتها داخل المجتمع المحلي. - تساهم الإذاعة المحلية في التوعية والتأثير في الجمهور. - هناك بعض المعيقات التي تعرقل دور التخطيط الإذاعي في التنمية كالتكوين في التخصص، ونقص الوسائل التكنولوجية والتقنية التي من شأنها تطوير العمل الإذاعيItem أسباب ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج وانعكاساته على الفرد داخل المجتمع(جامعة 20أوت – 1955سكيكدة, 2024) رحمة, الشبل; فوزي .بومنجلهدفت هـذه الدراسـة إلى الكشـف عن أهم الأسباب والعوامل المؤدية إلى عزوف الشباب عن الزواج وانعكاسـات ذلك على الفرد داخل المجتمع، باعتبار الزواج ظاهرة اجتماعية مرتبطة بالعادات والتقاليد والقيم السائدة في المجتمع، فعكس الثقافة التقليدية المشجعة للزواج نجد الثقافة الحديثة غيرت نظرة الشباب وأفكاره تجاهه، نتيجة تغير الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفكرية، مما أدى إلى استفحال ظاهرة العزوف عن الزواج في المجتمع. لذا فقد آثرنا أن نبحث في هذه الظاهرة لإيجاد تفسيرات علمية ومنطقية عن الأسباب الحقيقة وراء هذه المشكلة وما تخلفه من انعكاسات على الفرد والأسرة والمجتمع محاولين رصد أهم المقترحات والحلول التي من شأنها أن تساهم في القضاء على هذه الظاهرة وتساعد في تجاوزها انطلاقا من التساؤل المحوري التالي: ماهي أسباب عزوف الشباب عن الزواج وانعكاساتها على الفرد داخل المجتمع؟ وللإجابة على هذا التساؤل اعتمدنا على النظريات والمقاربات كمداخل اساسية في تحليل وتفسير ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج كما تطرقنا الي الزواج في المجتمع الجزائري وانواعه وطرقه ثم تعمقنا في أسبابه وانعكاساته معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي، حيث اعتمدنا على عينة مختارة عشوائيا وعددها 127 مأخوذة من مدينتي سكيكدة الجزائرية وبنزرت التونسية عن طريق استمارة الكترونية. وقد توصلنا إلى نتيجة عامة مؤداها أن هناك عوامل اجتماعية واقتصادية وفكرية...ساهمت بشكل مباشر في تعمق ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج منها الظروف المادية عند الرجل ورغبة المرأة في مواصلة التعليم والعمل، مما انعكس على الجوانب السلوكية والأخلاقية والنفسية على الفرد والأسرة والمجتمع أهمها انتشار العنوسة وانتشار أنواع من الزيجات الغير مألوفة كالزواج العرفي والمسيار وبعض الانحرافات الجنسية الخطيرة العلاقات غير الشرعية والعقد النفسية.Item الالعاب الإلكترونية و العنف لدى التلاميذ(جامعة 20 اةت 1955 سكيكدة, 2024) مدبحي. سلمى; سليماني, عز الدينحاولت الدراسة الراهنة دراسة موضوع الألعاب الإلكترونية في علاقته بالعنف لدى التلاميذ بمتوسطات صالح بوالشعور( 5جويلية ،1921تفوتي سليمان، شارف علي، عيدوني عائشة)، و هذا من خلال تقصي مؤشر الألعاب الإلكترونية في علاقته بمؤشرات العنف من عنف مادي، ولفظي ورمزي، في محاولة للوصول إلى نتائج تقر بالصدق الإمبريقي لفرضيات الدراسة من خلال الجانب الميداني الذي أقر صدق هذه الفرضيات، حيث دارت معالم الإشكالية البحثية من خلال سؤال محوري مفاده: ما مدى مساهمة الألعاب الإلكترونية في زيادة العنف لدى تلاميذ متوسطات صالح بوالشعور؟ وقد جاءت الدراسة في سبع ( )11فصول، هدفت هذه الفصول إلى محاولة إبراز العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع، حيث بدأت الدراسة بالإطار النظري الذي شمل أهداف وأسباب اختيار الموضوع و المشكلة البحثية وتساؤلاتها، ثم محاولة إبراز الدراسات السابقة من خلال عرض بعض الدراسات الميدانية في محاولة لإبراز نقاط التشابه و الاختلاف ونتائج الدراسة، إضافة إلى الفصل الثاني والثالث الذي يحتوي على الإطار النظري الذي يدور حول متغير الدراسة ثم إبراز المداخل النظرية لدراسة الألعاب الإلكترونية والعنف، كما تم الإعتماد على مجموعة من تقنيات البحث الميداني بهدف التحقق من الصدق الإمبريقي لفروض الدراسة، حيث أستخدم الإستبيان كأداة رئيسية في تقنيات البحث279 الميداني الموجه إلى عينة مقدرة ب 111تلميذ وتلميذة، والمقابلة التي وجهت إلى المعلمين والطاقم التربوي. وتم تقسيم الجانب الميداني إلى ثلاث فصول، وتم تخصيص الفصل السادس لمعالجة البيانات المتعلقة بفرضيات الدراسة، أما الفصل السابع فقد تم عرض وتحليل نتائج الدراسة في ضوء الفروض والدراسات السابقة وما أثارته الدراسات من قضايا. كما أن التحليل الإحصائي والكمي قد أثبت صدق الفرضية العامة والفرضيات الجزئية، وهو ما أكد عن وجود علاقة بين الألعاب الإلكترونية والعنف، وهذا من خلال العلاقة القائمة بين مؤشرات المتغيرين التي أثبتت عن طريق معاملات الإرتباط المحسوبة إحصائيا بواسطة كا ²ومعامل سبيرمان وبيرسون، حيث تم إثبات صدق الفرضية الأولى كون الألعاب الإلكترونية تؤدي إلى زيادة العنف المادي، وتم تأكيد ذلك من خلال العلاقة القائمة بين ممارسة الألعاب الإلكترونية والوسائل التكنولوجية التي يمتلكها الأفراد، بين ممارسة الألعاب الإلكترونية ونوع اللعبة المفضلة، وبين المشاهد المقلدة وتجسيدها على أرض الواقع، وبين ممارسة الألعاب الإلكترونية والإستمتاع بمشاهدة القتل والتدمير والتحطيم، وبين تقليد بطلك المفضل ومشاهدة كوابيس فيها عنف. كما بينت الدراسة وجود علاقة بين الألعاب الإلكترونية والعنف اللفظي، من خلال ممارسة الألعاب الإلكترونية داخل القسم وردة فعلك في حال خسارتك في اللعبة، وبين رفع الصوت داخل الأروقة تقليدا للعبة وعبارة مصادفة الألعاب الإلكترونية اللاأخلاقية، وكما كشفت الدراسة عن وجود علاقة بين الألعاب الإلكترونية والعنف الرمزي من خلال إتباع خطوات الألعاب الإلكترونية التي تؤدي إلى كتابة رموز اللعبة، وبين إتباع خطوات الألعاب الإلكترونية وتقليد التعابير، وبين رسم صورة بطلهم المفضل وكتابة رموز الألعاب، وبين تقليد تعابير الألعاب الإلكترونية واستعمال الحركات، وبين تقليد تعابير الألعاب الإلكترونية ومضمون الألعابItem التواصل الأسري وعلاقته بالعنف المدرسي في الجزائر(جامعة 20أوث – 1955سكيكدة, 2024) كابوية .دارين; ليتيم .ناجيتسعى هذه الد ارسة الموسومة بأساليب التواصل الأسري والعنف المدرسي للوقوف على تفسير طبيعة العلاقة البينية بين أساليب التواصل داخل الأسرة الجزائرية وعلاقتها بممارسة أبنائهم العنف المدرسي داخل المؤسسات التعليمية ممثلة في ثانوية حسين بولوداني أنموذجا، حيث إنطلقت هذه الدراسة الميدانية من عقدة اشكالية مفادها أن أي إهمال أو أي تقصير في أساليب التواصل التي يتبعها الأولياء مع أبنائهم داخل الأسرة الج ازئرية قد يكون له لا محالة اسهام وأثر سلبي كبير في ممارسة هؤلاء الأبناء العنف بكل أشكاله داخل المؤسسات التعليمية كآلية لإبراز ذواتهم ومتنفس لترجمة مكبوتاتهم والتعبير عن جفاف علاقاتهم الوالدية وللتمكن من قياس الموضوع والإجابة على هذه العقدة الإشكالية تم وضع مجموعة من الحلول المؤقتة، حيث تم افتراض بأنه توجد علاقة ارتباطية بين أساليب التواصل الأسري والعنف الذي يمارسه التلاميذ داخل ثانوية حسين بولوداني، حيث إنبثق عنها جملة من الفرضيات الفرعية تمثلت في: - توجد علاقة ارتباطية عكسية بين أسلوب التواصل الأسري الديمق ارطي والعنف اللفظي الذي يمارسه التلاميذ داخل ثانوية حسين بولوداني. - توجد علاقة ارتباطية طردية بين أسلوب التواصل الأسري التسلطي والعنف المادي الذي يمارسه التلاميذ داخل ثانوية حسين بولوداني. - توجد علاقة ارتباطية طردية بين أسلوب التواصل الأسري المتساهل والعنف الرمزي الذي يمارسه التلاميذ داخل ثانوية حسين بولوداني. ولاختبار هذه الفرضيات تم اعتماد منهجية متوازنة، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي كمنهج ملائم لدراسة موضوع الدراسة من خلال خطواته المتناسقة، أين تم تطبيق أداة الملاحظة بالمشاركة، المقابلة ومقياس اتجاه ثلاثي الأوزان على عينة طبقية قدرت ب ( )278مفردة في جمع البيانات، وبعد الإنتهاء من جمع البيانات تممعالجتها إحصائيا عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للبحوث الاجتماعية Spss21وبعد المعالجة الإحصائية والفنية للبيانات تم الإقرار بأنه كلما زاد التسلط والتراخي في أساليب تواصل الأباء مع الأبناء كلما زادت ممارسات الأبناء للعنف المادي والرمزي داخل المؤسسة التعليمية، وهذا بخلاف التواصل الديموقراطي كلما ازد قل العنف اللفظي، ومنه نستنج أنه كلما تمزق التواصل الأسري كلما ازد عنف أبنائهم بالمؤسسات التعليميةItem التهميش و العنف الحضري في مجتمع المدينة(جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة, 2024) خلوط,مولود; طبال, رشيدتعتبر التنمية المحلّية في وقتنا الّارهن من ركائز تقّدم الدول والمجتمعات الإنسانية قاطبة، هذا التقّدم له علاقة بمفاعلات حدوث أفعال التّمكين المجتمعي بالنسبة للعنصر البشري الّذي بلغ أقصى مداه في جميع المجالات والأصعدة في الدول التقّدمية. كما ويفترض أ ّن الأف ارد في مجتمعاتهم المدينية منطقيا هم القواعد الصلبة في عمليات التنمية محلّيا أو جماهيريا وهم أيضا المحّركات الرئيسية لرسم معالمها، لذلك فلا يمكن البتّة التحّدث عن آليات التنمية دون م ارعاة النّظر في مستوى ومتطلّبات العيش اللاّئق للأف ارد والجماعات واتّخادهم أساس عناصر التّنمية المحلّية ولهم من الإمكانيات اللّوجستيكية في تطوير مجتمعاتهم عموما. هذا ما يتنافى بطبيعة الحال مع أجواء تناقضات التّنافس الهّدام وثقافة إحداث الشرخ المديني وحدوث ال ّص ارع المحلّي ومظاهر التّهميش التّي تنحصر غالبا في البيئات الإجتماعية المتخلّفة. لهذا هدفت الّدراسة الحضرية الّارهنة، التطّرق إلى عوامل عدم التنمية المحلّية وطرحها في قوالب وصف ظاهرة التّهميش الحضري وعلاقتها بالعنف الحضري عموما، انطلاقا من: عمد الإسقاط السوسيولوجي النظري لواقع مشكلات وقضايا التهميش الإنساني على مستوى أثار الهامشية في التعاقب التاريخي حتّى زمننا الّارهن.ص ّملخ ال ّدراسة ال ّتهميش والعنف الحضري في مجتمع المدينة التق ّصي نظريا عن تاريخية العلاقة الحاصلة بين زمن العولمة وأنواع التّهميش المؤ ّسساتي الحاصل في البيئات الاجتماعية. السعي إلى إبراز وقع وأثر التّهميش المجتمعي وتبيان تجلّياته ومخلّفاته المعلنة والخفيّة في حياة المهّمشين. ناهيك عن تتّبعنا لظاهرة الهامشية المؤ ّسساتية على المستوي الإمبريقيّوالتعّرف على أصناف وفئات الهشاشة والإقصاء الإجتماعي في فضاءات المراكز أو الهوامش الحضرية المندرجة تحت غطاء الأمراض والمشكلات الإجتماعية الحاصلة في المجتمع بشقيه الجماهيري والمحلّي على السواء كالفساد السياسي، البيروقراطية، الرشوة، التزوير، الحقرة، التّهميش الإجتماعي والجهوية، تفريق اللّحمة الوطنية، مظاهر الهجرة غير الشرعية، غياب العدالة الإجتماعية والتع ّصب، نشر الأفكار ال ّضالة، القيم المفسدة وغير المرغوب فيها في مجتمعاتنا الحضرية. ناهيك عن التطّرف والعنف الحضري ّالّذي يشمل كل أنواع الفظاظة المجتمعية والعنف الحضري على نطاق الأفراد أو الجماعات أو على نطاق الملكيات الخا ّصة أو المجالات العمومية كك ّل، هذه القضايا تجعلنا نؤ ّسس: أولاّكهمزة وصل على مستوى دراستنا الميكرو سوسيولوجية لوصف ونقل ظاهرة إقصاء أفراد وفئات المجتمع الهامشي المحلّي وسوداوية أوضاع الأحياء المتخلّفة والعنف المّؤسساتي الممارس ضّدهم. ثانياّبإيضاح المعالم الرثّة للبيئة المحلّية المهّمشة في مجتمع المدينة وايصال ك ّل ذلك للسلطة الحاكمة من أجل إصلاح أوضاع فئات التّهميش أو التقليل من حّدة مآسيهم المجتمعية. ثالثا لرسم خارطة توصيات عملية بغية فتح منافذ الإنفراج المجتمعي المديني السلس والحّد من الهامشية الإجتماعية واستشراف واقع حضري سليم. وعليه، اتّبعت د ارستنا خطوات النمط الوصفي التحليلي، كآلية للبحث والتمحيص العلمي والبحث عن التصّوارت الّنظرية والإمبريقية المتعلّقة بإشكالية البحث عموما والتّي مثّلناها في متن السؤال العام التّالي: هل توجد علاقة ارتباط بين درجة التّهميش والعنف الحضري في مجتمع المدينة؟ هذا وقد انبثق عن هذا التساؤل العام عّدة أسئلة فرعية نذكرها تباعا كما يلي: .1هل ثّمة ت اركمات اجتماعية تساهم في إفراز أنواع الباثولوجيا لدى أفراد التّهميش في المجتمع المديني المتخلّف؟ص ّملخ ال ّدراسة ال ّتهميش والعنف الحضري في مجتمع المدينة .2ماهي الظروف الإقتصادية التّي تساهم في استمرار وجود الفئات الهامشية في المجتمعات المحلّية المتخلّفة؟ .3هل تساهم أنواع عدم المشاركة السياسية والجمعوية بالنسبة للمهّمشين في مستوى الصراعات المحلّية في مجتمع المدينة؟ .4ما هي أنواع المشكلات والأمراض الإيكولوجية التّي تواجه المهّمشين في مجتمع المدينة وأساليب التّغلب عليها؟ .5هل يساهم التقوقع والحفاظ على الأوضاع السائدة لأفراد الهامشية في تجلّيات العنف الحضري في البيئة الحضرية المتخلّفة؟ عل وانطلاقا من التساؤلات الرئيسية والفرعية أعلاه، فقد ارتكزت د ارستنا الّارهنة ى الإحتمالات والفرضيات التّالية: الفرضيةّالرئيسية: ّ هناكّعلاقةّارتباطيةّبينّدرجةّالتهميشّوبينّتزايدّالعنفّالحضريّفيّمجتمعّالمدينة. ّ انطلاقا من الإشكال السالف، أعقب الباحث ضمن د ارسته الوصفية التحليلية تصّوارت احتمالية إرتكزت أساسا على الفروض التّالية: تساهم الهامشية الإجتماعية في ت ازيد معّدلات الباثولوجيا الإجتماعية في الفضاءات الحضرية المتخلّفة. تساهم الهامشية الإقتصادية في تزايد مستوى العنف الماّدي لدى أف ارد التّهميش في مجتمع المدينة. تساهم الهامشية السياسية في تزايد معّدلات العزوف السياسي والجمعوي بالنسبة لأف ارد التّهميش في مجتمع المدينة. تساهم الهامشية الإيكولوجية في ت ازيد معّدلات الأم ارض الص ّحية والنفسية لأفراد البيئة الحضرية المتخلّفة. تساهم الهامشية الثقافية في ت ازيد معّدلات الحفاظ على الأوضاع السائدة بالنسبة لأفراد البيئة الهامشية المحلّية في مجتمع المدينة. ولتحقيق هذه التصّوارت السالفة، فقد عمد الباحث إلى استخدام المنهج الوصفي التحليلي كما ذكرناه سلفا، باعتباره الأنسب لطبيعة الدراسة التحليلية الحضرية لمجتمع بحث ٍّي تمثّل في "فضاء سوق السويقة الهامشي بالمدينة القديمة أنموذجا" وهو إحدى فضاءات الأحياء المتخلّفة بمجتمع مدينة سكيكدة.ص ّملخ ال ّدراسة ال ّتهميش والعنف الحضري في مجتمع المدينة هذا وقد مثّلت العّينة البحثية ب 200فردا وّزعت عليهم جميعا تقنية الإستمارة بالمقابلة. ناهيك عن تحليلنا للمدّونة المستخلصة من استجابة المبحوثين كتابة أو شفاهية. لتخلص الّد ارسة في الأخير لوصف الفئة المهّمشة التّي تعيش ويلات الفقر والهشاشة المؤ ّسساتية وتنامي مشاق مسارات الأوضاع الحياة الإجتماعية في مجتمع المدينة. هذا ما يجعلهم يحاولون تجاوز الصعوبات والقهر الإقتصادي ومقاومة دوائر المحاصرة والتّهميش عن طريق البحث عن العيش الكريم بالطرق غير الرسمية وامتهان نظم الهامشية الرثّة من جهة أو تبّني طرق العنف الحضري من جهة أخرى أو اتّخاذ العزلة المكانية من ناحية موازية. كنتيجة عاّمة، فقد خلصت الّد ارسة بحسب الشواهد والمعطيات الإحصائية المجدولة إلى تحقّق الفرضية العاّمة من خلال تحقّق فرضياتها الفرعية بصفة عاّمة، من ثّمة تحقّقت: العلاقة الإرتباطية بين درجة التّهميش وبين تزايد العنف الحضري في مجتمع المدينة. انطلاقا من تحقّق: مساهمة الهامشية الإجتماعية في ت ازيد معّدلات الباثولوجيا الإجتماعية في الفضاءات الحضرية المتخلّفة. مساهمة الهامشية الإقتصادية في تزايد مستوى العنف الماّدي لدى أف ارد التّهميش في مجتمع المدينة. مساهمة الهامشية السياسية في تزايد معّدلات العزوف السياسي والجمعوي بالنسبة لأفراد التّهميش في مجتمع المدينة. مساهمة الهامشية الإيكولوجية في ت ازيد معّدلات الأم ارض الص ّحية والنفسية لأفراد البيئة الحضرية المتخلّفة. مساهمة الهامشية الثقافية في ت ازيد معّدلات الحفاظ على الأوضاع السائدة بالنسبة لأفراد البيئة الهامشية المحلّية في مجتمع المدينةItem تأثير شبكات التواصل الإجتماعي على المنظومة القيمية داخل الأسرة الجزائرية(جامعة 20أوت - 1955ـسكيكدة-, 2024) سعيود ,فاطمة الزهراء; بومنجل, فوزيهدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على القيم الدينية والاجتماعية والثقافية لدػ عينة من الأسر الجزائرية مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي بولاية سكيكدة و من أجل تحقيق أغراض الدراسة تـم اعتماد الباحثة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة. و تكونت عينة الدراسة من 427 مفردة من خلال تطبيق اداة الإستمارة الإلكترونية لجمع البيانات من المبحوثين مكونة من 65 سؤال ,و قد تم معالجة هذه البيانات و تحليل إستجابات المبحوثين وفق برنامج التحليل الإحصائي.Item الولاءات الجزئية وإشكالية التسيير في المؤسسة الجزائرية(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2024) حنان ,حشاش; أحمد ,بودشيشةتناولت الدراسة موضوعا هاما في مجال سوسيولوجيا العمل، خاصة وأن المؤسسات الجزائرية العمومية تشهد ظاهرة الولاءات في سياقاتها المختلفة، وهو ما أثر على حسن الإدارة والتسيير. ولعل أبرز ما تعانيه الإدارة الجزائرية هو تشكل العصب القرابية في التنظيم واتخاذها نمطا خاصا بها، يؤطره الموروث الثقافي التقليدي رغم الترسانة الهائلة من القوانين الا أن ذلك لم يجدي نفعا وبقيت ثقافة شيخ الطائفة تهيمن لأن لديها جذورا متينة لا يمكن اجتثاثها. كما أن للنفوذ السياسي دور أساسي في التحكم في جميع القطاعات ليست فقط الاقتصادية منها. وهو ما أدى الى الانحرافات الوظيفية واختلال موازين السلطة، حيث أن الموظف يقدم ولاؤه للفئة التي توفر له أكبر قدر من الحماية. بالإضافة الى اللجوء للطرق غي الشرعية والتحايل على القانون. خاصة في عملية التوظيف أين توصل الأمر الى حد أن معظم المؤسسات تتحفظ على نتائج المسابقات، أو انها لا تجري مسابقة أصلا ليتم التعيين مباشرة من الإدارة المركزية. كما أن ثقافة الزبونية وتبادل المصالح والخدمات، تعد من أكثر الظواهر المنتشرة في المؤسسة الجزائرية، وان كانت في السابق كانت تتم خفية، الا أنه الآن أصبحت بشكل علني ومباشر، فالأفراد سواء داخل التنظيم أو خارجه يلجئون للوساطة وتقديم العروض من اجل انهاء مصالحهم حسب درجة أهميتها. كل هذه المعطيات المجمعة من البحث تشير الى أن مصير المؤسسة الجزائرية يبقى مرهونا بالرواسب الثقافية التقليدية الرجعية من جهة، ومن أخرى هو تجسيد للهيمنة الأيديولوجية التي تسعى الى تفكيك وتدمير الاقتصاد الج ازئري.خــــــــــــــــاتمة 167 التوصيات والمقترحات: • إعادة مراجعة القوانين الخاصة بتسيير المؤسسات، من حيث عملية التوظيف، الترقية، سلم التنقيط، معايير الانتقاء، التربصات • تشكيل لجنة وطنية من مناطق مختلفة، لمتابعة من حين لآخر لمراقبة مدى تطبيق القواعد التشريعية للعمل • العمل على مبدأ تفويض السلطة والابتعاد عن المركزية في اتخاذ القرار • إعطاء فرصة للموظفين بجميع مستوياتهم في عملية صنع القرار خاصة من حيث التطوير والابداع • ترسيخ ثقافة الولاء التام للمؤسسة، من خلال العدالة التنظيمية وسد الفجوات بين الموظفين • تفكيك نظام العصب والطائفة الشيخ، وإرساء الأسس العقلانية في العمليات التنظيمية • العمل على اقصاء أي ثقافة تقليدية في مجال الإدارة، خاصة التحدث بلهجات لا يفهمها الجميع • توزيع الحوافز المادية بكل شفافية ومنح حقوق الموظفين دون ت ارتبية وتمييز على أساس النوع الاجتماعي • معاقبة وردع كل من يتجاوز القانون الداخلي أو العام، خاصة أوقات العمل والعطل • ضرورة التحاور مع العمال والاستماع لانشغالاتهم خصوصا الجانب الاجتماعي والنفسي • تأمين المناخ التنظيمي لأقصى حد حتى يتمكن الأفراد العاملين من تحقيق شعورهم بالانتماءItem دور الإعلام الجديد في تشكيل الوعي السياسي لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعة 20أوت1955(جامعة 20أوت – 1955سكيكدة, 2024) رحماني ,راضية; سمية ,هادفيتسعى هذه الدراسة إلى تقصي موضوع دور الإعلام الجديد في تشكيل الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين، في سياق التطورات الإعلامية الجديدة على مستوى شكل الإعلام والنظريات التي تؤطره. حيث حدت تغيرات على بنية الإعلام بفعل التطور التقني والتكنولوجي الكبير الذي أفضى إلى ظهور الإعلام الجديد وتأثيراته على الساحة الاجتماعية والسياسية على المستوى الوطني، ومنذ نشأته في العقدالأخير من القرن العشرين فرض العديد من التحديات على الدارسين والباحثين على عكس وسائل الإعلام التقليدية التي تعمل في بيئة مستقرة وهو ما لم يتوافر بعد للإعلام الجديد الذي يتسم بالحداثة والتغير المستمر. استنادا على هذا التصور شملت المقاربة المعرفية في موضوع الإعلام الجديد والوعي السياسي على جملة من المؤشرات الاختبارية التي تم تطبيقها على طلاب جامعة 51أوت -0911سكيكدة-كمجال الدراسة وكنموذج عن دور الإعلام الجديد في تشكيل الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين. وتدور معالم المشكلة البحثية حول سؤال محوري مؤداه إلى أي مدى يساهم الإعلام الجديد في تشكيل الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين؟ وبذلك سعت هذه الدراسة مند البداية إلى محاولة إبراز العلاقة بين الإعلام الجديد في تشكيل الوعي السياسي، حيث تم انتهاج أسلوب تدريجي في التعامل والتعاطي مع هذه الدراسة بالاطلاع على الأدبيات سواء كانت نظرية أم امبريقية، كما اعتمدنا على معطيات الواقع في ظل تزامن مراحل إعدادنا للدراسة مع فترة الحراك الشعبي، قبلها التغيرات السياسية التي شهدها الوطن العربي، كذلك اعتمدنا على مجموعة منالملخص التقنيات والأدوات البحثية بغية التحقق من الصدق الأمبريقي الفروض الدراسة التي تجسد تساؤلات الإشكالية والأهداف التي تم ضبطها في الفصل الأول. ومن حيث المنهج اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي حيث استخدمنا العينة العشوائية شملت ( )000طالبا كما موضح في الفصل الخامس. ومن حيث تقنيات البحث الميداني استخدمنا أداة الاستمارة، حيث وجهت إلى جميع مفردات العينة أما من حيث تحليل البيانات جمعت الدراسة الراهنة الأسلوبين الكمي والكيفي. وقد جاء الفصل السادس لمعالجة البيانات المتعلقة بالفروض الجزئية للدراسة، في حين نص الفصل السابع لمناقشة وتحليل نتائج الدراسة في ضوء المعالجة الامبريقية والنظرية، إلى جانب تحديد موقع الدراسة في النظرية الإعلامية المتبعة. وقد كشفت التحليلات الاحصائية ثبوت وصدق الفروض الجزئية وبالتالي صدق الفرضية العامة وذلك من خلال مناقشة هذه النتائج في ضوء فروضها الذي بينت وجود علاقة طردية بين الإعلام الجديد ودوره في وتشكيل وعي سياسي لدى الطلبة الجامعيين من خلال ارتباط كل المتغيرات التقنية والخصائص التفاعلية، إضافة إلى مضامين المحتويات المنشورة في هذه التطبيقات. وقد اتضح ذلك من خلال النسب المئوية المبينة في الجداول ببعض أساليب الكيفية كما أثارت الدراسة الراهنة قضية ارتباط الوعي السياسي بمختلف وسائل وتطبيقات الاعلام الجديد وذلك من خلال: - بروز استخدام تيك توك وانستغرام في الحصول على الأخبار في مقابل تراجع للفيس بوك من خلال تقنيات البث التي اتاحتها التطبيقات الجديدة - الطلبة الجامعيين نشطين على تطبيقات الإعلام الجديد، حيث يستخدمون جميع أدوات التفاعلية المتاحة على التطبيقات في التفاعل مع مختلف القضايا الموضوعات السياسية.الملخص - المحتوى المتنوع المنشور في صفحات الإعلام الجديد يساهم في إعادة تشكيل مواقف المبحوثين السياسية اتجاه القضايا السياسية واتجاه بعض الشخصيات السياسية الذي كان قد اتخذ منهم موقف سياسي معين واتجاه العملية الانتخابية. - المحتوى المنشور في صفحات الإعلام الجديد يؤدي إلى التشجيع على المشاركة السياسية. وفي سعينا للتحقق الامبريقي الفرضية العامة للبحث تبين أن موضوع الإعلام الجديد والوعي السياسي يبقى دائما مدعاة للاستقصاء والبحث المستمر بالنظر إلى التغييرات السياسية التي تحدث العالم يلعب فيه الإعلام الجديد وتطبيقاته، من خلال التأثيرات الواضحة على الواقعين الاجتماعي والسياسي للمجتمعات المعاصرة وتبعاته على الفرد. وخلق بذلك تحديا بحثيا مهما بالنسبة للمشتغلين في مختلف حقول العلوم الاجتماعية والإعلامية لفهم الظاهرة التنظير لهاItem أثر النمودج التايلوري على الداء الوظيفي(جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة, 2014) العیف̓ة ,محمد; ڤ̀ــيرة ,إسماعيليتطلب تقصي الروافد الفكرية للنظريات التنظيمية تطلعا بالبيئة التي تبلورت من خلالها الفرضيات و حققت على اثرها النتائج ، ذلك شأن روافد التايلورية التي تراوحت منن نيط سوسيو-ثقافي مخنتلط و بيئة ديمغرافية متجانسة ، تصنعه الدول حديثة العهد بالتطور من هنا انطلقت فكرة مناقشة اسيتمرارية التايلورية منن خلال سبعة فصول بين النظرية و الامبريقية، يتخلها بيانات و معطيات علمية متداولة و و غير معبر عنها . حيث في صفحات الفصل الا ولى الى الرابع جملة المؤشرات و الابعاد الخاصة بمدى تحقق ثنائية النموذج التايلوري و الاداء الوظيفي. و التي سعت من خلال الدراسة الى بناء رؤية جديدة و موضوعيية عن التايلورية و هي تعبر عن الفكر الميكانيكي الذي لا يتمعن فيه الكثير رغم أنه حقق امتدادات و اسنهامات عالمية في الفكر التنظيمي .اختزلها بعض المفكر ين و الدارسين مبدأ '' الرجل المناسب في المكان المناسب'' الا أنها تتوفر على دلالات عميقة و عقلانية فالجانب الوظيفي للدراسة هو التحقق من اسيتمرارية تطبيق مبادىء التايلورية من عد مها ، لكن بصيغة سوسييولوجة حتى يتسن لنا الالمام بن الجامد و اللين لصياغة كتلة متوا زنة و موضوعية عن ا فكار الكلاسيكية و اعادة تمييعها .فعلى شرف الدراسة، و في الفصل السابع أثبت تحقق الفرضيات الجزئية ثم العامة، أعني بدلك أن التايلورية ما تزال تمتد الى مدى مجهول . أما اللاوظيفي هو كشف ما يخفيه تطبيق ذا النوع من النماذج بحث توصلت الدراسة الى توضيح مؤشرات و عوامل تؤثر على متغير ات أخرى ذات طابع عام، كالبنية الاقتصادية، القطاع التربوي ، سوق العمل على سبيل المثالItem نظام التحفيز و علاقته بأداء الكفاءات(جامعة 20أوت 1955-سكيكدة, 2019) خرواطي, صالح; بوعطيط, سفيانیتطلب التسییر العقلاني للموارد البشریة توفر نمط فعال للحوافز. حیث یشكل أهمیة بالنسبة للفاعلین الاجتماعیین داخل المنظمة سواء أكانوا رؤساء أم مرؤوسین، فهو یلبي حاجات الفرد العامل من خلال زیادة أجره، كما أنه یمثل تقدیرا لخدمته و جهوده و هو في الوقت نفسه یعتبر عاملا مؤثرا في تنمیة العامل ذاتیا لتحمل مسؤولیة العمل، فللتحفیز فعالیة واضحة تتجلى في مساعدة الفرد على توجیه و تحسین قدراته من أجل التدرج المحتمل من رتبة إلى رتبة في سلم الرواتب بعد الخضوع لعملیة تقییم الأداء. من أجل ذلك كانت هذه الدراسة حول موضوع »نظام التحفیز و علاقته بأداء الكفاءات«. أجریت الدراسة میدانیا على مستوى المؤسسة العمومیة الاستشفائیة الحجار عنابة، تم من خلالها محاولة دراسة و تحلیل العلاقة بین نظام التحفیز و أداء الكفاءات. من خلال الإجابة عن التساؤل الرئیسي ما طبیعة العلاقة بین نظام التحفیز و أداء الكفاءات في المؤسسة ؟ حیث تم تقسیم البحث إلى قسمین رئیسیین : - الجزء النظري و احتوى على أربع فصول : الأول : تم فیه معالجة المفاهیم الرئیسیة للدراسة و كذا عرض الدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع البحث. الثاني : خصصه الباحث لعرض شامل لموضوع الحوافز بالإضافة للمقاربات النظریة ذات الصلة و أهم المدارس و الاتجاهات السوسیولوجیة. الثالث : و تم فیه التطرق إلى نظام تقییم الأداء بین الطرق التقلیدیة و التوجهات الحدیثة، و كذا أسس التقییم الفعال، بالإضافة لعنصر الكفاءات و المؤشرات المعتمدة لقیاس أدائها في المؤسسات الاقتصادیة الجزائریة، و كذا المؤسسات العمومیة الاستشفائیة. الرابع : و خصص لتقدیم لمحة حول النظام الصحي في الجزائر منذ الاستعمار إلى یومنا هذا. - أما القسم الثاني من البحث فیخص الجانب المیداني و قد احتوى فصلان : الخامس : فیه تمت المعالجة المنهجیة للدراسة. أما السادس : ففیه تم عرض و تحلیل البیانات التي جمعها الباحث من خلال استمارةملخص الدراسة نظام التحفیز و علاقته بأداء الكفاءات البحث، و بعد معالجتها و تفسیرها تم الوصول إلى نتائج الدراسة التي كانت موافقة لصحة فرضیات البحث. الفصل السابع : تم فیه عرض أهم النتائج المتوصل إلیها ثم مناقشتها في ضوء الفرضیات و الدراسات السابقة. و في الأخیر وضع الباحث جملة من الاقتراحات قد تكون بدایة لمواضیع جدیدة ، لیصل في النهایة إلى خاتمة البحثItem الثقافة التنظيمية والاتصال داخل المؤسسة الجزائرية(جامعة 20 اوت 1955 -سكيكدة, 2019) هدى. أوغيدني; جمال ,بن زروقتتناول الدراسة الموسومة ب"الثقافة التنظيمية والاتصال داخل المؤسسة الجزائرية، دراسة ميدانية بالمؤسسة المالية بولاية سكيكدة" بالدراسة تأثير التقاليد والقيم والمعتقدات على نمط الاتصال السائد داخل المؤسسة من خلال المعالجة الإحصائية للمعطيات المجمعة بواسطة أدوات جمع البيانات المختلفة (الملاحظة،المقابلة والاستمارة ) من أجل فحص الفرضيات الثلاث التي تم افتراضها في هذا البحث : .1القيم الثقافية للفاعلين تأثر على نمط الاتصال السائد فيما بينهم .2معتقدات الفاعلين تأثر على نمط الاتصال السائد فيما بينهم .3تقاليد الفاعلين تأثر على نمط الاتصال السائد فيما بينهم ها وبعد فحص الفرضيات ،ومعالجة البيانات إحصائيا تم التوصل إلى أهم النتائج التي نورد فيما يلي : .1تعتبر القيم الثقافية داخل المؤسسة بمثابة المحرك لكل المبادرات والمحاولات والنشاطات المختلفة. .2يعتمد الفاعلون على قيم التعاون والتواكل وروح المبادرة والخوف من الإدارة في اتصالهم ببعضهم البعض . .3ينطلق الفاعلون من عاداتهم السابقة المنبثقة من إطارهم المرجعي في تفاعلهم فيما بين بعضهم البعض . .4يغلب السلوك الفردي للاتصال عند الفاعلين على السلوك الجمعي وهذا يعبر على الثقافة الفردية السائدة داخل المؤسسة المدروسة .5تصور الفاعل للادراة ومن ثمة طريقة الاتصال بها ناتج عن المعتقدات السابقة حول الإدارة على أنها بمثابة"الطرف المضاد" للفاعلينItem تكنولوجيا المعلومات وإدارة الموارد البشرية(جامعة 20 اوت 1955-سكيكدة, 2018-11-30) زقليل, شهرزاد; أ.د إسماعيل ,قيرة.لطالما شكل موضوع تكنولوجيا المعلومات وإدارة الموارد البشرية جدلا أكاديميا بين مختلف الهيئات العلمية، حيث عكس هذا الاهتمام الأهمية القصوى لانصهار تطبيقات تقنيات تكنولوجيا المعلومات بالموازاة مع دمجها وإقحامها في عملية التسيير الاستراتيجي لمختلف المهام الإدارية، وهو ما استدعى تعميق البحوث خاصة على مستوى التحكم الجيد في هذه التقنيات من طرف الموارد البشرية، والمزايا المتوخاة تبعا للاستخدام الجيد لهذه التكنولوجيا. وفق هذا المنظور أبرزت دراستنا المتمحورة حول: " تكنولوجيا المعلومات وإدارة الموارد البشرية " بالمديرية الجهوية لنقل وتوزيع المحروقات عبر الأنابيب لناحية الشرق RTE سكيكدة، في سياق نظري ومنهجي متميز يتقصى أبعاد وطبيعة العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات وإدارة الموارد البشرية بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية.انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: كيف تتجلى ابعاد العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات وإدارة الموارد البشرية، بالمديرية الجهوية لنقل وتوزيع المحروقات عبر الانابيب ناحية الشرقRTE سكيكدة نتائج الدراسة أوضحت كذلك مدى زيادة شبكة الأنترنت لدرجة التنسيق التنظيمي في كل اتجاهاته. فضلا عما سبق تأكد وجود علاقة وظيفية بين تكنولوجيا المعلومات وإدارة الموارد البشرية يطبعها تفاعل وتجاذب المؤشرات البحثية ويميزها كذلك التساند والاعتماد الوظيفي المتبادل بين أجزائها، فإدارة الموارد البشرية المعاصرة تعتمد اعتمادا كليا على تكنولوجيا المعلومات في أداء أنشطتها ووظائفها الإدارية المتباينة، ولا يمكن الاستغناء عن خدماتها التقنية بأي حال من الأحوال فاستمرار هذا التكامل ارتبط دائما بتطويع التقنية التكنولوجية المعلوماتية العالية، عن طريق خلق الكفاءات البشرية المؤهلة تأهيلا استراتيجيا عالي المستوى والجودة، لتفادي أي إرباك مفاجئ قد يعصف باستقرار واستمرار نشاط الوحدات التنظيمية التي تشكل المؤسسة الاقتصادية الجزائرية.Item أثر الجودة الشاملة على تغيير الثقافة التنظيمية لدى العاملين(جامعة 20 اوت 1955-سكيكدة, 2019) مذكور,رشيدة; قيرة ,اسماعيلتهدف هذه الدراسة إلى معالجة موضوع أثر الجودة الشاملة على تغيير الثقافة التنظيمية لدى العاملين المؤسسة المينائية بسكيكدة نموذجا حيث كان هناك إطار نظري عام يحدد و يعرف مختلف المفاهيم المتعلقة بالمتغيرين (الجودة الشاملة و تغيير الثقافة التنظيمية ) و تحليل مدى تاثير إجراءات الجودة الشاملة و تحقيقها على مستويات تغيير الثقافة التنظيمية لدى العاملين و قد تم استخدام إختبار )(جاكوب مورينو) الخاص بالمقياس السوسيومتري لدراسة ديناميكية الجماعة و تفاعلها بلإضافة إلى الإعتماد على أداة المقابلة المقننة مع إطارات المؤسسة المينائية بسكيكدة و كدا الإستعانة بادوات مساعدة أخرى و أخيرا خلصت الدراسة إلى عدة نتائج بينت وجود إرتباطات إمبريقية بين عناصرو مكونات الجودة الشاملة من جهة و الثقافة التنظيمية من جهة اخرى كما بينت الدراسة مدى تاثير العمل الجماعي على درجة تغيير القيم الإجتماعية و درجة إندماج العاملين و مستوى تغيير القيم الإقتصادية لتنتهي ببعض المقترحات في ظل نتائجها.Item أثر القيم التنظيمية على الولاء في المؤسسة العمومية الجزائرية(جامعة 20 اوت 1955 -سكيكدة, 2019) وفاء, لعريط; إسماعيل ,ڤيرةاعتمدت الدراسة الراهنة على القيم التنظيمية كمتغير مستقل، والولاء في المؤسسة كمتغير تابع، وجاءت مقسمة إلى إطار نظري وميداني، حيث احتوى كل إطار على خمسة فصول وانطلقت في البحث من تساؤل مركزي مفاده: ما تأثير القيم التنظيمية على الولاء في المؤسسة العمومية الجزائرية ؟ وبهدف الإجابة عليه تم وضع فرضية عامة وثلاث فرضيات جزئية جاءت كما يلي :- الفرضية العامة : هناك أثر ذو دلالة بين القيم التنظيمية و الولاء في المؤسسة المينائية بسكيكدة. الفرضيات الجزئية : هناك أثر ذو دلالة بين قيم القادة و الولاء المستمر في المؤسسة المينائية بسكيكدة. هناك أثر ذو دلالة بين قيم العمال و الولاء العاطفي في المؤسسة المينائية بسكيكدة. هناك أثر ذو دلالة بين قيم العمل و الولاء المعياري في المؤسسة المينائية بسكيكدة. كما حددت الدراسة مجموعة من الأهداف هي: - تشخيص الواقع الفعلي لظاهرة القيم التنظيمية والتعرف على طبيعتها في المؤسسة العمومية. - محاولة الكشف عن أنماط الولاء والتعرف على مختلف الأساليب والوسائل المتبعة في المؤسسة المينائية بسكيكدة من أجل تعزيز هذه الأنماط والرفع من مستوياتها. - محاولة التعرف على طبيعة العلاقة بين القيم التنظيمية والولاء بالمؤسسة المينائية. - الوصول إلى نتائج تعكس واقع القيم التنظيمية والولاء في المؤسسة المينائية بهدف لفت انتباه المسؤولين والعمال في الميناء إلى العوامل الأساسية المتحكمة في المتغيرين والعمل على تعزيزهما . – محاولة الكشف عن الشرخ الموجود بين الجوانب النظرية والواقع فيما يتعلق بالقيم التنظيمية والولاء . - محاولة تقديم إطار نظري موسع متعلق بمتغيري الدراسة "القيم التنظيمية والولاء"، عسى أن يكون مرجعا للباحثين في هذا المجال. – العمل على تقديم توصيات تعزز الولاء في المؤسسة المينائية . وللإجابة على فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي من خلاله تم تحديد المسارات المنهجية للدراسة، بداية بالاستعانة بمجموعة من الأدوات المنهجية لجمع البيانات وهي الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، الوثائق والسجلات . كما ثم تحديد العينة، التي جاءت عشوائية طبقية مكونة من 255 مبحوث أين تم أخد 20% من مجتمع الدراسة المكون من 1274 عاملا دائما بالمؤسسة المينائية ، ونفس النسبة من كل طبقة من طبقات مجتمع الدراسة . بالموازاة مع مختلف الخطوات المنهجية، فإن الدراسة استعانت ببعض الأساليب الإحصائية، مثل معامل "ألفا كرونباخ "لتحديد صدق وثبات الاستبيان، التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، لمعرفة اتجاهات أفراد العينة ودرجة استجابتهم لعبارات الاستبيان، و بهدف التحقق من الصدق الامبريقي للفرضيات تم الاستعانة بمعامل الارتباط بيرسون لتحديد العلاقة بين مؤشرات الفرضيات الجزئية، إضافة إلى التحليل الأحادي أنوفا من أجل معرفة أثر المتغيرات الديمغرافية على اتجاهات العمال نحو أبعاد القيم التنظيمية والولاء في المؤسسة، وأخيرا تحليل الانحدار الخطي البسيط لمعرفة أثر أبعاد القيم التنظيمية على أبعاد الولاء في المؤسسة. وبعد تحليل وتفسير المعطيات الميدانية، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج هي : - - هناك أثر ذو دلالة بين قيم القادة والولاء المستمر. - هناك أثر ذو دلالة بين قيم العمال والولاء العاطفي. - هناك أثر ذو دلالة بين قيم العمل والولاء المعياري. - هناك أثر للمتغيرات الديمغرافية ( المستوى التعليمي، الجنس، الفئة السوسيومهنية) على أبعاد القيم التنظيمية وأبعاد والولاء في المؤسسة . إذن مختلف تلك النتائج تم مناقشتها في ضوء الفروض المصاغة، وفي ضوء نظريات التنظيم، وأيضا أهداف الدراسة والدراسات السابقة، كما تم الإشارة إلى مجموعة من القضايا التي تثيرها هذه الدراسة علها تكون بمثابة مواضيع بحث جديدة . وهكذا ومن خلال الاعتماد على سيرورة منهجية ونظرية متكاملة، ابتداء من مبررات اختيار الموضوع ووصولا إلى طرح مجموعة من القضايا ذات الصلة بالموضوع المبحوث، خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها : أن هناك أثر للقيم التنظيمية على الولاء في المؤسسة المينائية بسكيكدة.Item Technologie de l’information et managements des ressources humaines(Université 20 aout 1955 -Skikda, 2018) ZEGLIL,Chahrazed; Smail, GUIRATechnologie de l’information et management des ressources humaines » a été toujours sujet à débat entre les différentes structures académiques et scientifiques, reflétant l’importance majeure de la fusion entre les applications des technologies de l’information , en parallèle avec leurs intégration dans la gestion stratégique des différentes taches administratives , ce qui a nécessite et a provoquer d’accentuer les recherches approfondies notamment sur le plan de la maitrise de ces techniques par les ressources humaines , et les bénéfices requises suite au bon usage de cette technologie . Dans cette perspective notre étude intitulée : « Technologie de l’information et management des ressources humaines ». Dans la direction régionale de transport et de distribution des produits pétroliers par canalisation RTE Skikda , a affiché un maintien constant en matière méthodologique visant l’exploit de la nature de la relation entre la technologie de l’information et le management des ressources humaines dans l’entreprise économique algérienne. _ Notre question principale était : comment se caractérise la relation entre la technologie de l’information et le management des ressources humaines ? Notre étude se constitue de neufs chapitres : Les cinqs premiers chapitres ont formé l’ensemble de tout ce qui est théorique , commençant par la problématique , l’analyse et critiques des différentes approches théoriques. Ciblant la relation entre la technologie de l’information et le management des ressources humaines, le troisième chapitre s’est consacré aux concepts stratégiques formant la relation entre la technologie de l’information et management des ressources humaines : enjeux, défis et perspectives. Le quatrième chapitre était axé sur les recherches et études empiriques analysant la relation entre les deux variants. Le cinquième chapitre a porté sur l’exposé du processus méthodologique de l’étude. _ Dans l’intention de prouver nos hypothèses opérationnelles on a adopté le dénombrement par échantillon plus précisément « The Systematic random sampling », sur l’ensemble des fonctionnaires attachés aux différentes structures organisationnelles de l’entreprise, totalisant 122 agents de l’ensemble de l’effectif . _ A partir du questionnaire établi on a analysé les données quantitatives de l’étude dans le 06éme, 07éme et 08éme chapitre. _ Le 09éme chapitre analyse des données de l’étude empirique qualitativement en les reliant avec les résultats de ses hypothèses, celles des études empiriques similaires ainsi que la détermination des classements de l’étude récente parmi la théorie de l’organisation. _ En second lieu l’étude a mis l’accent sur la future vision stratégique à travers l’emploi des applications des technologies de l’information dans le domaine du management des ressources humaines, en posant quelques questions axées, qui peuvent être à l’avenir la source d’une recherche académique bien structurée. _ On outre notre étude a prouvé qu’il y a une relation de corrélation entre l’efficacité du système d’information ressources humaines et la planification du personnel. Elle a prouvé également que la connaissance spécialisée participe largement en enrichissant le système de formation par l’investissement dans le domaine du management des ressources humaines, en visant la forte performance de l’élite du capital humain, et la compétence stratégique qui renforce les capacités organisationnelles et techniques de l’effectif de l’entreprise économique algérienne. _ Les résultats de l’étude ont aussi prouvé que l’internet participe effectivement et efficacement en poussant le processus de coordination organisationnelle dans toutes les orientations. _ En effet cette étude a dévoilé et a marqué une relation fonctionnelle entre la technologie de l’information et le management des ressources humaines au sein de l’entreprise économique algérienne, cette relation fondamentale mérite d’être superviser fréquemment en vue d’éviter toute perturbation soudaine, qui peut engendré des effets néfastes qui vont influer négativement sur l’ensemble des unités organisationnelles, qui forment et composent la structure organisationnelle de l’entreprise économique algérienne.Item العدالة التنظيمية وعلاقتها بالصراع التنظيمي(جامعة 20 اوت 1955-سكيكدة, 2018) سليمان تيش تيش ,محمد لمين; إسماعيل, قيرةتناولت الدراسة موضوع العدالة التنظيمية و علاقتها بالصراع التنظيمي في المؤسسة المينائية بسكيكدة و انقسمت الى شقين .شق نظري حيث تم استقراء مساهمات و افكارمختلف النظريات التي اهتمت بالموضوع .مع تحديد و ضبط لمفاهيمه الإجرائية و كذا الإحاطة بمحددات و نتائج متغيري الدراسة و عرض نتائج الدراسات السابقة لها .أما الشق الميداني فقد احتوى عرضا من مجتمع الدراسة و العينة التي شملها البحث .و المنهج و الادوات المستخدمة في جمع البياناتItem إدارة الوقت داخل المؤسسة الجزائرية(جامعة 20 اوت 1955 -سكيكدة, 2018) محمد أمين .شياب; إسماعيل .قيرةهدفت الدراسة إلى تناول موضوع -ادارة الوقت- كاحد المواضيع الهامة في التنظيم .من خلال تحديد و معرفة درجة اعتماد عمال المؤسسة المينائية بسكيكدةعلى عناصر و أبعاد إدارة الوقت حيث قسمت الدراسة إلى جانبين حاول الباحث من خلاله إستقراء مساهمات المتخصصين ’من علماء الإجتماع و علماء علم النفس و علماء الإدارة اما الجانب الميداني فقد حاول الباحث الربط بين الجانب النظري و الميداني لموضوع الدراسة من خلال تقصي واقع ادارة الوقت داخل المؤسسة الجزائرية .و ذلك بتسليط الضوء على محاورها الأساسية:التخطيط و تنظيم الوقت السيطرة على مضيعات الوقت داخل المؤسسة المينائية بسكيكدةItem الضبط الاجتماعي والتماسك الأسـري(جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة, 2017) مشـري ,زبیـدة; حمیدشة ,نبیلهدفت الد ارسة إلى تشخیص واقع الضبط الاجتماعي والتماسك الأسري داخل الأسرة الج ازئریة، التي عرفت تحولات جذریة، أحدثت تغی ارت في بناء الأسرة ووظائفها، وفي شكل الحیاة الاجتماعیة ككل. ولتحقیق هذا المسعى أعددت استمارة مكونة من أربعة وستین ) (64فقرة بنموذجین، للأبناء والوالدین لقیاس استجابتهم على الضبط الاجتماعي والتماسك الأسري. وتم توزیعها على عینة عشوائیة بسیطة بلغ عددها ) (131أسرة، خلال شهر جوان ،2014من أسر بلدیة بني زید- القل- سكیكدة، وقد بلغ مجموع الاستجابات ).(100/100 كما استخدمت الد ارسة الملاحظة المباشرة بالمشاركة، والمقابلة كتقنیات مكملة لأداة الاستمارة. ومن حیث تحلیل البیانات، جمعت الد ارسة بین الأسلوبین الكمي والكیفي. وقد كشفت التحلیلات الإحصائیة صدق الفرضیات الجزئیة، وبالتالي صدق الفرضیة العامة . وذلك من خلال مناقشة نتائج الد ارسة في ضوء أهدافها وفروضها وفي ضوء الد ارسات السابقةItem إدارة الوقت والفعالية التنظيمية المركب الصناعي و التجاري الحروش نمودجا(جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) بوزعيب، بر يزة; إسماعيل، قيـــــــــرةحاولت الدراسة الراهنة دراسة موضوع إدارة الوقت في علاقته بالفعالية التنظيمية بالمركب الصناعي و التجاري الـحروش كنموذج عن المؤسسة الجــزائرية، و ىــهـذا من خلال تقصي مؤشـرات إدارة الوقت من التخطيط للوقت و تنظيم العمل والرقابة على زمن العمل، في علاقتها بمؤشرات الفعالية التنظيمية من إنجاز الأعمال، و الرضا الوظيفي والأداء ، في محاولة للموصول إلى نتائج تقر الصدق الامبريقي لفرضيات الد ارسة من خـلال الجانب الميداني الذي أقر صدق هذه الفرضــيات، حيث دارت معالم الإشــكالية البحثية من خلال سؤال محوري مــفاده: ما مدى مساهمة إدارة الوقت في رفع فعالية التنظيم؟ وقد جاءت الدراسة في سـبعة فصول ،هدفت هذه الفصول إلى محـــاولة إبراز العــلاقة بين المتغير التابع و المتغير المستقل. حيث بدأت الدراسة بالإطار التـصوري الذي شــمل أهداف و مبـررات البحث و المــشكلة البحــثية و تساؤلاتها ، إضافة إلى الفصل الثـاني و الثالث الذي احتوى على الإطار النظري الذي يدور حوله متغيرا الدراسة ،حيث تم إبراز أهم المداخل النظرية لدراسة إدارة الوقــت، والتعرف على براديغم الفعاليــة التنظيمية بهذا المتغير كهدف لكل مدخل ،إضافة الى أهم مؤشراتيا ،و مقارباتيا، و أهم عراقيل تطبيقياتها.