Sciences des Médias et de la Communication

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 52
  • Item
    ‫تأثيـر الاتصال التنظيمي على الثقافة التسييرية داخل المؤسسة الاقتصادية‬ ‫دراسة ميدانية في مؤسسة –سوناطراك‪-‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫خليفة ندى‬; ‫ جمال بن زروق‬
    ‫تتناول الدراسة الموسومة ب «تأثير الثقافة التسييرية على نوع الاتصال داخل المؤسسة‬ ‫الاقتصادية‪ ،‬دراسة ميدانية بمؤسسة سوناطراك‪-‬سكيكدة ‪ "-‬تأثير الممارسات والمعتقدات‬ ‫على نمط الاتصال السائد داخل مؤسسة سوناطراك من خلال المعالجة الاحصائية للمعطيات‬ ‫المجمعة بواسطة أدوات جمع البيانات المختلفة (الملاحظة‪ ،‬المقابلة والاستمارة) من أجل الاجابة‬ ‫على التساؤلات الثلاث التي تم تقديمها في هذا البحث‪:‬‬ ‫‪ ‬ما هي قيم وأبعاد الثقافة التسييرية في مؤسسة سوناطراك بسكيكدة؟‬ ‫‪ -1 ‬ما هو واقع الاتصال التنظيمي في مؤسسة سوناطراك بسكيكدة؟‬ ‫‪ -2 ‬3-هل هناك علاقة بين ثقافة المسير ونوع الاتصال في مؤسسة سوناطراك بسكيكدة؟‬ ‫وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى أهم النتائج التي نوردها فيما يلي‪:‬‬ ‫‪ ‬تساهم ثقافة مسير المؤسسة المتشبعة بروح الاتصال في تحفيز وتشجيع كل المبادرات‬ ‫والمحاولات والنشاطات المختلفة‪.‬‬ ‫‪ .1 ‬يعتمد الافراد داخل المؤسسة على قيم التعاون والتواكل وروح المبادرة والخوف من‬ ‫الادارة في اتصالهم ببعضهم البعض‪.‬‬ ‫‪ 2.‬ ينطلق الافراد من عاداتهم السابقة المنبثقة من تقاليدهم وعاداتهم في تفاعلهم‬ ‫وتواصلهم فيما بين بينهم‪.‬‬ ‫‪ .3 ‬يغلب السلوك الفردي للاتصال عند الافراد على السلوك الجمعي وهذا يعبر على‬ ‫الثقافة الفردية السائدة داخل المؤسسة المدروسة‬ ‫‪ .4 ‬تتميز نظرة الافراد للادارة بالتحفظ والتردد‪ ،‬لهذا يصعب الاتصال الملباشر بسلاسة بين‬ ‫الادارة والافراد وهذا يرجع الى التصورات السابقة لمفهوم المسير والادارة على انها‬ ‫تستعمل للقمع والتسلط وان كل شيء يشير للادارة هو سلبي‪.‬‬.5
  • Item
    ‫مساهمة العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة‬ ‫الجامعية‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024-06-09) ‫ إسلام ،جيتاوي‬; ‫ جمال ،بن زروق‬
    ‫تتناول هذه الدراسة مساهمة العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة الجامعية بجامعة ‪ ‪ ‬20 اوت 55سكيكدة‪ ،‬مع التركيز على ابراز انطباعات الاسرة الجامعية على اختلاف وظائفهم حول ما‬ ‫تقوم به خلية العلاقات العامة في المؤسسة‪ ،‬بهدف التعرف على مدى نجاح اسهاماتها ومجهوداتها‬ ‫على أرض الواقع‪.‬‬ ‫ ولتحقيق الاهداف المرجوة من الدراسة ارتأينا لاستخدام المنهج الوصفي لوصف وتحليل اسهامات‬ ‫خلية العلاقات العامة في المؤسسة‪ ،‬كما قد اعتمدنا على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات‬ ‫وتحليلها‪ ،‬قمنا بتوزيعيا على عينة الدراسة والتي تمثلت في ‪ 60‬مفردة تـم اختيارها بطريقة عشوائية‬ ‫طبقية‪.‬‬ ‫ وقد تـم صب وتحميل البيانات المسترجعة بطريقة تقليدية‪ ،‬ومنه توصلنا الى عدة نتائج من أبرزها‪:‬‬ ‫ _تنبع أهمية خلية العلاقات العامة داخل المؤسسة الجامعية من الادوار التي تقوم بها من خلال ‫تعزيز التواصل بين الاسرة الجامعية على اختلاف وظائفهم في الحرم الجامعي‪.‬‬ ‫ _ تضع خلية العلاقات العامة في المؤسسة الجامعية الانتاج العلمي على رأس قائمة أولوياتها‪ ،‬حيث‬ ‫أنها تكثف مجهوداتها في سبيل تحسين مستوى البحوث الاكاديمية بكثرة‪ ،‬سواء كان ذلك عن طريق ‫النشاطات والملتقيات العلمية أو عن طريق الحفلات التكريمية للباحثين من الاساتذة والطلبة‪ فالمؤسسة الجامعية‪.‬‬ ‫_ تنعكس مهام خلية العلاقات العامة على جودة الجامعة من جانبين أساسين أولها الخدمات الجامعية‬ ‫والتي من شأنها خلق نوع من الانضباط والجدية في العمل الاداري لينتج عنه في الاخير تحسين‬ ‫جودة الخدمات الجامعية ‪.‬‬
  • Item
    ‫مساهمة العلاقات العامة في تطوير التسويق الفندقي‬ ‫دراسة ميدانية بمديرية السياحة‪-‬سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫ مغبون ،عادل‬; ‫ جمال ،بن زروق‬
    ‫تتناول الدراسة املوسومة ب «مساهمة العلاقات العامة في تطوير التسويق الفندقي‪-‬دراسة‬ ‫ميدانية بمديرية السياحة –سكيكدة‪ " -‬مساهمة أدوات وتقنيات العلاقات العامة في تطوير‬ ‫وتحسين عملية التسويق للخدمات الفندقية وذلك من خلال المعالجة الاحصائية للمعطيات‬ ‫المجمعة بواسطة أدوات جمع البيانات المختلفة (الملاحظة‪ ،‬المقابلة والاستمارة) من أجل الاجابة‬ ‫على التساؤلات الثلاث التي تم تقديمها في هذا البحث‪:‬‬ ‫‪ ‬هل تعتمد المؤسسة الفندقية الجزائرية على العلاقات العامة في تسويق خدماتها؟‬ ‫‪ -1 ‬ماهي الاساليب والانشطة التي تعتمدها العلاقات العامة في تطوير التسويق الفندقي؟‬ ‫‪ -2 ‬هل هناك استراتيجية اتصالية تعتمدها المؤسسة في تطوير التسويق الفندقي؟‬ ‫ وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى أهم النتائج التي نوردها فيما يلي‪:‬‬ ‫‪ .‬تساهم تقنيات العلاقات العامة المختلفة في تحفيز وتشجيع كل المبادرات والمحاولات‬ ‫والنشاطات المختلفة المتعلقة بالترويج السياحي‪.‬‬ ‫‪ .1 ‬يعتمد الكثير من مرتادي الفنادق السياحية على الومضات الاشهارية المبثوثة في‬ ‫القنوات الفضائية في اتخاذ قراراتهم لقضاء العطلة الصيفية خاصة‪.‬‬ ‫‪ .2 ‬يتفاعل الكثير من السياح مع ما تنشره المنصات الافتراضية والمواقع الخاصة بالاقامات‬ ‫السياحية لاتخاذ قراراتهم عند اختيار مكان العطلة وخاصة الصيفية منها‬ ‫‪ .3 ‬تشكل صورة المؤسسة الفندقية وسمعتها أحد اهم العوامل المؤثرة في عملية ترويج‬ ‫الخدمات الفندقية‪.‬‬ ‫‪ .4 ‬5-تقنيات الاستقبال والمرافقة للزائر تعد من اهم نجاح المؤسسة الفندقية في تسويق‬ ‫منتجاتها الخدمية‪.‬‬
  • Item
    ‫روبورتاج مصورحول غابة تيزغبان‬ ‫غابة تيزغبان ‪ ...‬سحر لا يقاوم‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية‬, 2024) ‫ايوب ،بن جامع‬; ‫سهيلة ،شاوي‬
    ‫‫يهدف روبورتاج "تيزغبان..... سحر لا يقاوم " الى تقديم صورة جزئية عن واقع السياحة الريفية في ولاية ‬ ‫ ‫سكيكدة عامة و غابة تيزغبان خاصة‬ بغرض جذب السياح لهذا المكان فكان لا بد من ابراز صورته الجمالية و‬‫سحر الطبيعة الموجودة يالمنطقة من خلال نقل الواقع صوتا وصورة من خلال النوع‬ ‫الصحفي الملائم وهو‬ ‫الروبورتاج‬ ‫بعد التطرق الى مفاهيم الروبورتاج السياحي‬ ،الاعلام السياحي‫‫ ،‫السياحة و السياحة الريفية‬, ‫ ‬نزلنا للميدان‬ ‫لانجاز الجانب التطبيقي لروبورتاج سمعي بصري معنون‬ غابة تيزغبان سحر ال يقاوم‬... ‫ وللوصول إلى‬ الاهداف المخططة لهذا الروبورتاج ‫استخدمنا سيناريو إخراجي وتقنيات إقناعية ( الابهار البصري والسرد‬ ‬ ‫القصصي وتقنية التكرار والشهادات الحية) لترسيخ ثقافة السياحة الريفية وتغيير عدد من السلوكات السلبية‬ . ‫للسياح‬
  • Item
    ‫إستخـدمات التســويـق الالكتـرونـي فـي الترويـج السـيــاحـي‬ ‫دراسـة مــيـدانيـة لدى وكالـة نجــــــوة تـرافـل‬ ‫‪ -‬سكـيـكـدة ‪-‬‬
    (‫كــليــة العلــوم الاجتــمــاعيـــة والعــلــوم الانـسـانــيـــة‬, 2024) ‫بوحلوس ،إلياس‬; ‫ بوربيع ،رامي‬; ‫ زينب ،لموشي‬
    ‫إن الهدف العام من هذه الدراسة هو معرفة إستخدمات التسويق الالكتروني في زيادة الطلب‬ ‫وتحسين العرض وبالتالي تنشيط الحركة السياحية حيث تم التطرق إلى التسويق الالكتروني ثم الترويج‬ ‫السياحي ومتطلبات تطبيقه على القطاع السياحي عن طريق المؤسسـات الناشطة في القطاع السياحي‬ ‫ومنها الوكالات السياحية محل الدراسة التي على مزيج تسويقي الكتروني عالي يهدف إلى تلبية رغبات‬ ‫‫الجمهور وبالتالي المساهمة في تنشيط السياحة‬ ‫حيث توصلنا إلى أن للتسويق الالكتروني دور كبير في‬،تسهيل التواصل مع الزبائن وكان له أثر ايجابي من حيث ربح الوقت والجهد والتكاليف وتحقيق قفزة في‬ .‫المجال السياحي‬
  • Item
    ‫تأثير التسويق السياحي على جودة الخدمة السياحية‬ ‫دراسة ميدانية بوكالة فنازي للسياحة والاسفار – القل ‪-‬‬
    (‫كلية العلوم الانسانية والاجتماعية‬, 2024) ‫ رفيقة ،بلكحلة‬; ‫ رميسة ،يبرم‬; ‫علي ،بوسطر‬
    ‫تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التي تتناول تاثير التسويق السياحي على جودة الخدمة‬ ‫السياحية ‪ ،‬و قد اعتمدنا على المنهج الوصفي لدراسة عينة عرضية متكونة من ‪ 40‬مفردة من زبائن‬ ‫الوكالة للسياحة والاسفار فناري –بمدينة القل‪ -‬خلال الفترة الممتدة من ‪ 2024/04/16‬إلى‬ ‫‪.2024/05/25‬‬ ‫ ‬ ‫لقد أثبثت النتائج بأن الفرضية الجزئية الاولى والتي تنص على أنه توجد علاقة ارتباط دالة إحصائية بين المنتج السياحي وجودة الخدمة السياحية بأبعادها قد أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباط طردية بين‬ ‫ضعيفة وضعيفة جدا في الغالب‪.‬‬ ‫ونفس الشيئ ينطبق على الفرضيات الجزئية الباقية مع وجود علاقات ارتباط طردية بين‪:‬‬ ‫‪ -‬ضعيقة ومتوسطة في الغالب بين بعد التسعير بالنسبة للفرضية الثانية‪.‬‬ ‫‪ - ‬ضعيفة في الغالب بين بعد الترويج بالنسبة للفرضية الجزئية الثالثة‪.‬‬ ‫‪ - ‬متوسطة وضعيفة جدا على العموم بين بعد التوزيع بالنسبة للفرضية الرابعة‪.‬‬ ‫‪ -‬ضعيفة في الغالب بين بعد العنصر البشري مقدم الخدمة بالنسبة للفرضية الجزئية الخامسة‪.‬‬ ‫‪ -‬ ضعيفة ومتوسطة بين بعد البيئة المادية بالنسبة للفرضية الجزئية السادسة‪.‬‬
  • Item
    ‫الاتصال التنظيمي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى العمال‬ ‫دراسة ميدانية في المؤسسة المينائية سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024-06-06) ‫ حنان ،مراجي‬; ‫ خولة ،ليزيدي‬; ‫سهيلة ،بضياف‬
    ‫هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الاتصال التنظيمي و اشكاله الثلاثة ‪:‬‬ ‫ صاعد ‬نازل ‪‬أفقي بدافعية الانجاز لدى عمال مؤسسة الميناء بولاية سكيكدة ‬إستخدمنا‬ ‫في هذه الدراسة المنهج الوصفي‪ ،‬مع حجم عينة يبلغ ‪ 50‬فردا ثم جمع البيانات من خلال‬ ‫إستبيان وتحليلها بإستخدام برنامج الاحصاء ‪،spss‬وأظهرت النتائج ‬ ‫‪ -‬هناك علاقة إيجابية بين الاتصال التنظيمي النازل في المؤسسة المينائية ودافعية الانجاز‬ ‫لدى عمالها‪.‬‬ ‬هناك علاقة إيجابية بين الاتصال التنظيمي الصاعد في المؤسسة المينائية ودافعية‬ ‫الانجاز لدى عمالها ‪.‬‬-‫‪ ‬هناك علاقة إيجابية بين الاتصال التنظيمي الافقي في المؤسسة المينائية ودافعية الانجاز‬ ‫لدى عمالها ‪.‬‬- ‫‪ -‬هناك نسبة عالية من المبحوثين يدعمون أهمية الاتصال التنظيمي الافقي والرأي العام‬ ‫بوجه عام بين الموظفين في المؤسسة المينائية‪.‬‬ ‫‪ -‬الاتصال الفعال والتواصل المستمر بين مختلف المستويات والاقسام يسهم في تعزيز الفهم‬ ‫المشترك والتعاون واتخاذ القرارات ‪.‬‬ ‫‪ -‬يجب تشجيع المبادرات والمشاركة في عمليات التطوير والتدريب‪.‬‬
  • Item
    ‫أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على تنمية أداء الموارد البشرية في‬ ‫المؤسسة اﻻقتصادية‬ ‫‬ ‫دراسة ميدانية داخل المؤسسة الوطنية لمقـاطعة البتروكيمياء سوناطراك سكيكدة‬
    (‫كــلية الـعلوم اﻻجــتماعـية واﻹنــسانـية‬, 2024) ‫خالدي ،عايدة‬; ‫سرات ،دنيا‬; ‫دغمان ،هالة‬
    تسعى هذه الدراسة الى استكشاف احد ابرز المواضيع الحيوية في المؤسسات الاقتصادية المعاصرة و هو الاثر تكنولوجيا المعلومات على تنمية الموارد البشرية مع تزايد اهمية تكنولوجيا المعلومات بات من الضروري للمؤسسات الاستفادة منها بفعالية لضمان تحسين ادائها بشكل مستمر.
  • Item
    ‫مساهمة الادارة الرقمية في تحسين الخدمة العمومية بالادارات العمومية‬ ‫‪-‬دراسة حالة بلدية القل‪-‬‬
    (‫كلية العلوم الانسانية والاجتماعية‬, 2024-06-05) ‫ خزوز ،خوله‬; ‫بولخصايم ،ضحى‬; ‫‪لبجيري ،نور الدين‬
    ‫تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مختلف جوانب الادارة الرقمية ومساهمته في تحسين‬ ‫الخدمة العمومية في الادارات العمومية وتم اسقاط هذه الدراسة على مصلحة الحالة المدنية‬ ‫‫ببلدية القل ولاية سكيكدة في الفترة مابين شهر أفريل إلى شهر ماي‬2024 حيث إعتمدنا‬ ‫على المنهج الوصفي التحليلي في وصف وتحليل الظاهرة انطلاقا من التساؤلات المطروحة‬ ‫و لاجابة على هذه التساؤلات إعتمدنا على مجموعة من الادوات لجمع البيانات والمتمثلة في‬ المقابلة والاستبيان وبرنامج‬ .‫ من أجل تحليل معطيات البيانات‬Excel ‫ ‫ وقد توصلنا إلى أن الادارة الرقمية لها مساهمة كبيرة وفعالة في تطوير وترقية وتحسين‬ ‫الخدمات العمومية في الادارات العمومية‬
  • Item
    دور المنصات الرقمية في تحسين جودة الخدمات البريدية دراسة ميدانية على عينة من زبائن البريد المركزي بعزابة ولاية سكيكدة
    (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2024-06-06) ‫ ليتيم ،منصف‬; ‫شابي ،رشاد‬; ‫ شكري ،عادل‬
    تهدف هذه الدراسة المنجزة حول موضوع دور المنصات الرقمية في تحسين الخدمات البريدية الى معرفة أهم خصائصها وأنواعها والكشف عن دور الرقمنة في تحسين جودة البريد, حيث قامت دراستنا الميدانية على مستوى البريد المركزي ولاية سكيكدة دائرة عزابه واجريت هذه الدراسة على عينة متكونة من 60 مفردة للزبائن تم الاعتماد في جمع البيانات من هذه العينة على استمارة الاستبيان لتحديد مدى دور المنصات الرقمية في تحسين الخدمات البريدية بالمؤسسة محل الدراسة اعتمدنا على العينة القصدية ,كذلك استخدامنا برنامج الحزمة الاحصائية spss من اجل استخراج المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري والمنوال ومعامل الارتباط بيرسون لقياس العلاقة بين العبارات والمتغيرين والنسب المئوية والتكرارات والاعتماد على مقياس natqalلجودة الخدمة . و أظهرت النتائج ان الخدمات التي تقدمها مؤسسة البريد المركزي عزابه ترقى الى المستوى العالي لا العالي جدا بحيث ان المحور الاول فاعلية تطبيقات الهاتف المحمول في خدمة بريدي نت هو المحور البنيوي في دراستنا بأعلى درجة موافقة اما المحور الادنى موافقة في دراستنا هو المحور الثالث المتعلق بنظام المعلومات والذي يحتاج الي المزيد من التطور تبين من خلال نتائج الدراسة ان المنصات الرقمية ساهمت في تحسين الخدمات البريدية بحيث ان اعلى تقيم في الدراسة يرجع الى سهولة الاستعمال في خدمة بريدي نت من المحور الاول ,تلاها كل من تصميم البطاقة الذهبية من المحور الثاني كانت اكثر الخدمات التي ساهمت المنصات الرقمية في تحسينها في حين حل بعد دقة المعلومات في خدمة بريدي نت المرتبة الثالثة وقد كانت درجة مساهمة البعد المالي في تحسين الخدمات البريدية
  • Item
    ‫تأثير صناع المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك‬ ‫الشرائي للطالب الجامعي الجزائري ‫"دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة ‪ 20‬اوث ‪ 1955‬سكيكدة "‬‬
    (‫لكية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية‬, 2024-06-09) ‫ نميس ،هديل‬; ‫بن مليط ،سلمى‬
    ‫جاءت هذه الدراسة للتعرف على اثر صناع المحتوى في مواقع التواصل‬ ‫الاجتماعي على السلوك الشرائي للطالب الجامعي الجزائري واعتمدت هذه الدراسة على‬ ‫عينة قصدية من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة سكيكدة المتأثرين بصناع‬ ‫المحتوى والمقدر عددهم ب ‪ 120‬طالب‪ ،‬أما المنهج المستخدم فهو المنهج الوصفي‬ ‫التحليلي بغرض وصف الظاهرة المدروسة والوصول إلى نتائج وتحليلها‪ ،‬وتم الاعتماد‬ ‫على الاستبيان كأداة بحثية لانجاز هذه الدراسة‪ ،‬‬
  • Item
    ‫دو ر المسؤولية الاجتماعية في تحسين صو رة المؤسسة‬ ‫الاقتصادية‫‪ESP‬‬ ‫دراسة ميدانية على عينة من موظفي المؤسسة المينائية لسكيكدة‬‬
    (‫كــلــــية‪ ‬العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫دحلوم ،عبد الحكيم‬; ‫سنيقر ،زكر ياء‬; ‫‪‫ ‬ ‫ الواهم مصابح ، مر يم‬
    ‫تهدف هذه الدراسة الموسومة ب‪ :‬دور المسؤولية الاجتماعية في تحسين صورة‬ ‫المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية على عينة من موظفي المؤسسة المينائية بسكيكدة إلى‬ ‫معرفة الدور الذي تقوم به ممارسات المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة المينائية في مختلف‬ ‫الابعاد الاجتماعية والبيئية والاقتصادية‪.‬‬ ‫ أجل ذلك اعتمدنا على منهج دراسة الحالة والاستبيان كأداة أساسية لهذه الدراسة وعينة متاحة قوامها 49 موظفا ‪ توصلت دراستنا إلى النتائج التالية‪:‬‬ ‫ تهتم المؤسسة المينائية بسكيكدة بممارسات المسؤولية الاجتماعية من وجهة‬ ‫نظر موظفيها‪.‬‬ ‫ تساهم المسؤولية الاجتماعية في زيادة ثقة جماهير المؤسسة المينائية واستقطاب‬ ‫المهارات البشرية نحوها‪.‬‬ ‫ قدر المتوسط الحسابي العام لاتجاه الموظفين نحو المؤسسة المينائية من خلال التزامها‬ ‫البيئي بمتوسط حسابي قدر ب ‪ %2.56‬والتي وقع في المجال الموافق‪.‬‬ ‫ قدر المتوسط الحسابي العام لاتجاه الموظفين نحو المؤسسة المينائية من خلال التزامها‬ ‫الاقتصادي ب ‪ %2.65‬والذي وقع في المجال الموافق‪.‬‬
  • Item
    ‫دور الاتصال غير الرسمي في تفعيل العلاقات‬ ‫داخل المؤسسة المينائية سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024-06-06) ‫خولة ،قرين‬; ‫روميسة ،غربي‬; ‫فتيحة ،خضراوي‬
    ‫يعتبر موضوع الاتصال التنظيمي من المواضيع المهمة في العلوم الانسانية والاجتماعية‬ ‫في تنظيم العمل‪ ،‬حيث تعددت الدراسات والابحاث في هذا الجانب‪ ،‬لكن هناك جانب خفي‬ ‫في الاتصال داخل أي مؤسسة‪ ،‬يطلق عليه الاتصال غير الرسمي‪ ،‬يهمله الكثير من‬ ‫المسؤولين رغم ماله من تأثيرات على األفراد والمنظمة معا ‪ وانطلاقا من هذا الطرح حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن دور الاتصال غير الرسمي‬ ‫في تفعيل العلاقات داخل المؤسسة وذلك من خلال تحليل الدراسة إلى ثلاث أبعاد .‬
  • Item
    ‫دور اليقظة الاتصالية التكنولوجية في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية‬ ‫دراسة ميدانية مبركب تكرير النفط المكثف ‪ RA2K‬سوانطراك سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية‬, 2024-06-08) ‫أكنوش ،وفاء‬; ‫ بن راضية ،سيرين‬; ‫صليحة ،شلواش‬
    ‫تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن دور اليقظة الاتصالية التكنولوجية في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة‬ ‫الاقتصادية من خلال دراسة على عينة من العاملين بمركب النفط المكثف بمؤسسة سونطراك سكيكدة‬RA2k ‫ وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استمارة الاستبيان على عينة قوامها40 عامل وقد قد خلصت الدراسة ‬ ‫ ‫الى أن التكنولوجيا تساعد في تحسين عمليات الانتاج و تحسين كفاءتها‬ ‫مما يؤدي إلى زيادة إنتاجية المؤسسة‬، ‬- ‫استخدام الانترنت بشكل فعال يساهم في تعزيز نجاح المؤسسة في السوق‬ .‫ تلعب المعلومات دور هام في تحليل سلوك المنافسين و استراتيجياتهم مما يمكنها من تطوير استراتيجيات تنافسية افضل و التفوق في السوق‬ RA2k ‫ مركب النفط المكثف‬- ‫ الميزة التنافسية‬- ‫اليقظة التكنولوجية‬، ‫ الدور‬: ‫الكلمات المفتاحية‬
  • Item
    ‫استخدام موقع فيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية للطالب الجامعي‬ ‫" دراسة عينة لطلبة قسم علوم الاعلام والاتصال جامعة ‪20‬أوت‪ 1955‬سكيكدة "‬
    (‫كليـة العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫ بوعافية ،نوارة‬; ‫ عبدي ،يسرى‬; ‫ حمودة ،زينة‬
    ‫تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام موقع فيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية لدى الطالب‬ ‫الجامعي‪ ،‬حيث قمنا باختيار موقع الفيسبوك لانه الاكثر شيوعا‪ ،‬ثم الاعتماد في دراستنا على المنهج‬ ‫الوصفي التحليلي واستخدام استمارة استبيان كأداة أساسية للحصول على المعلومات والبيانات حيث‬ ‫قمنا بتوزيع هذه الاخيرة على عينة حجمها ‪ 50‬مفردة اشتملت على طلبة قسم الاعلام والاتصال سنة‬ ‫ثالثة ليسانس اتصال تنظيمي بجامعة سكيكدة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية‪ ،‬حيث ثم الاعتماد‬ ‫على العينة القصدية حيث قمنا بصياغة إشكاليتها في تساؤل رئيسي هو ما مدى استخدام موقع فيسبوك‬ ‫في تشكيل الهوية الافتراضية لدى طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة سكيكدة ولمعالجة الاشكال‬ ‫المطروح‪ ،‬اندرجت ضمنه جملة من التساؤلات وهي‪:‬‬ ‫‪ ما هي عادات وأنماط استخدام طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال لموقع Facebook‬؟‬ ‪ ما هي الاشباعات المحققة من استخدام موقع فيسبوك من قبل طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال‬ ‫جامعة سكيكدة؟‬ ‬ما هي العوامل المحددة لتشكيل الهوية الافتراضية للمبحوثين عبر حسابات موقع الشبكة الاجتماعية‬ ‫‪Facebook‬؟‬ ‫‪ ما هو أثر موقع الشبكة الاجتماعية على تشكيل مظاهر الهوية الافتراضية؟‬ ‫لنصل من خلال هذه الدراسة لنصل إلى مجموعة من النتائج أهمها أن موقع فيسبوك يساهم في تشكيل‬ ‫الهوية الافتراضية لدى الطلبة الجامعيين كذلك كل أفراد العينة لديهم حساب واحد يقضون أكثر من‬ ‫ساعتين في التصفح فيه‪ ،‬كما أظهرت الدراسة أن أغلبية أفراد العينة يسجلون على موقع فيسبوك بأسماء‬ ‫مستعارة‪ ،‬كذلك أظهرت الدراسة على أن أغلب المبحوثين يستخدمون هوية افتراضية بديلة مختلفة عن‬ ‫الهوية الحقيقية‪ ،‬وفي الاخير توصلت دراستنا أن أفراد عينتنا يفضلون استخدام هويات افتراضية لا‬ ‫هويات حقيقية‪.‬‬
  • Item
    ‫الاتصال الداخلي وفعاليته في تحسين الرضا الوظيفي‬ ‫دراسة ميدانية مؤسسة ميناء سكيكدة نموذجا‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024-06-26) ‫محمد بن علي ،مريم‬; ‫شكري ،عادل‬
    ‫إن الدور الحيوي الذي يؤديه الاتصال الداخلي في أي مؤسسة جعل العديد من‬ ‫الباحثين يركزون على هذا العامل‪ ،‬نظرا لاهميته الكبيرة في تحقيق رضا الموظفين وتحسين‬ ‫أدائهم الوظيفي‪.‬‬ ‫ وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية الاتصال الداخلي في تحقيق الرضا‬ ‫الوظيفي في مؤسسة ميناء سكيكدة‪ .‬وبما أن هذه الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية‬ ‫اعتمدنا على أداة الاستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين وتمثل مجتمع الدراسة في‬ ‫العمال الاداريين قسم إدارة الموارد البشرية وقسم إدارة العلاقات العامة والاتصالات بالمؤسسة‬ ‫المينائية بسكيكدة حيث وزعت الاستمارة على عينة منهم تمثلت في ‪ 31‬مبحوث من موظفي‬ ‫المؤسسة المينائية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة‪.‬‬ ‫و بعد تحليلنا للبيانات الميدانية توصلنا في الاخير إلى النتائج التالية‪:‬‬ إن الاتصال الداخلي يعتبر عاملا أساسيا في تحقيق رضا الموظفين وتعزيز أدائهم في‬ ‫العمل ووجود مستويات مرتفعة من الرضا بشأن أسلوب الاتصال وجودة العلاقات العملية‬ ‫داخل المؤسسة المينائية‪.‬‬ ‫
  • Item
    أثر استخدام الأنترنت على التحصيل الدراسي لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من طلبة علوم الاعلام والاتصال جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة
    (كلية العلوم الإجتماعية والعلوم الإنسانية, 2024-06-06) أماني ،بوغاغة; رانية ،بن تمامة; بابوري ،عبد الكريم
    تعتبر الأنترنت من أكثر الوسائل التعليمية التي يستخدمها الطالب الجامعي في تحصيله الدراسي، حيث أصبحت من ثقافة العصر الراهن، والتي يعتمدها كمصدر من مصادر الحصول على المعلومات في مختلف المجالات، وخاصة في مجال الدراسة، ولذلك جاءت هذه الدراسة للتعرف على أثر استخدام الأنترنت في التحصيل الدراسي للطلبة الجامعيين من خلال طرح السؤال الإشكالي التالي: كيف يؤثر استخدام الأنترنت في التحصيل الدراسي للطالب الجامعي؟ الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما هي دوافع واستخدامات الطالب الجامعي للأنترنت فيما يتعلق بتحصيله الدراسي؟ 2- ما هي الإشباعات التي تحققها الأنترنت للطالب الجامعي في مجال التحصيل الدراسي؟ 3- ما هي الانعكاسات الناتجة عن استخدام الانترنت في التحصيل الدراسي لدى الطالب الجامعي؟ هدفت هذه الدراسة الى معرفة ما إذا كان استخدام الأنترنت أثر في التحصيل الدراسي للطالب الجامعي، وأيضا معرفة ووصف عادات الطالب الجامعي في استخدام الأنترنت في التحصيل الدراسي، ودوافع هذا الاستخدام، وكذا معرفة الإشباعات الدراسية المحققة للطالب الجامعي نتيجة استخدامه للأنترنت، وفي الأخير الانعكاسات الناتجة عن استخدام الانترنت. تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من طلبة قسم الإعلام والاتصال كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة 20 أوت 1955، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي وأدوات جمع البيانات التي تمثلت في الملاحظة واستمارة. توصلت الدراسة الى: • أطول مدة يقضيها هذا الطالب الجامعي في استخدام الأنترنت في التحصيل الدراسي فهي أكثر من أربع ساعات. • يستخدم الطلبة الأنترنت لإنجاز بحوثهم الجامعية وتحضير دروسهم، وكذلك التوسع في المعلومات المقدمة في الحصص والتحضير للامتحانات. • للأنترنت دور كبير في زيادة المعارف العلمية والرفع من المكتسبات وزيادة التحصيل
  • Item
    دور القيـادة في تعزيـز الثقـة التنظيميـة لــدى العامليــن دراسة ميدانية بالمؤسسة المينائية - سكيكـدة
    (كليـة العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2024-06-30) شنيخر ،عائشة; قعباش ،منال; لبجيري ،نور الدين
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور القيادة في تعزيز الثقة التنظيمية لدى العاملين بالمؤسسة المينائية سكيكدة، وذلك من خلال محاولة الإجابة عل الإشكالية المتمثلة في ما مساهمة القيادة في تعزيز الثقة التنظيمية لدى العاملين بالمؤسسة المينائية سكيكدة؟ ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي لأنه الأنسب لطبيعة موضوع البحت وقد حدد مجتمع الدراسة على عمال المؤسسة المينائية سكيكدة وتم اختيار عينة بلغ حجمها 54 عاملا ولإتمام الدراسة أعددنا استمارة استبيان مكونة من 25سؤالا لجمع البيانات وتحليلها وقد توصلنا إلى عدد من النتائج أهمها توفير البيئة المناسبة للعمل من المحفزات التي تعتمدها المؤسسة المينائية سكيكدة، لتحفيز العمال حيث عبر عن دلك كل المبحوثين، عبر اغلب العمال على وجود أثر ايجابي لبيئة العمل الحسنة على مردودية العمال.
  • Item
    ‫دور الاتصال الحدثي في تحسين الصورة الذهنية للجامعة‬ ‫دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الانسانية‬ ‫و الاجتماعية بجامعة سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية‬, 2024-06-29) ‫سطوطاح ،هاجر‬; ‫‪منيقر ،منال‬; ‫ شلواش ،صليحة‬
    ‫هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على دور الاتصال الحدثي في تحسين الصورة الذهنية‬ ‫للجامعة‪ ،‬حيث قمنا بتسليط الضوء على المكانة التي يشغلها اتصال الحدث لصناعة صورة‬ ‫الجامعة لدى طلابها وابراز دوره الفعال في جدب الطلاب وكذا سعي الجامعة لترسيخ صورة‬ ‫حسنة لها‪ ،‬وذلك بناء على استراتيجيات متبناة‪.‬‬ ‫ وقد اعتمدت دراستنا هذه على دراسة ميدانية على مستوى طلبة كلية العلوم الانسانية‬ ‫والاجتماعية لجامعة سكيكدة حيث سعت إلى الاجابة عن التساؤل الرئيسي الاتي‪" :‬ما هو دور‬ ‫الاتصال الحدثي في تحسين الصورة الذهنية بجامعة سكيكدة من منظور طلبتها ؟"‪ ،‬والذي‬ ‫عنه تساؤالت فرعية كالاتي‪ :‬كيف تساهم المعارض في تحسين سمعة الجامعة من منظور‬ ‫طلبتها ؟‪ ،‬ما هو دور الابواب المفتوحة في التعريف بهوية الجامعة ؟‪ ،‬ما هي المواضيع التي‬ ‫تعالجها الملتقيات لتحسين صورة جامعة سكيكدة ؟‪.‬‬ ‫ معتمدين في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي كما استخدمنا فيه أدوات جمع البيانات‬ ‫والمتمثلة في الملاحظة واستمارة استبيان كوسيلة لجمع المعطيات وتحليلها على عينة قوامها100 طالب.‬ ‫‪ وقد أفضت الدراسة نتائج أهمها‪:‬‬‫أن الطابع الغالب على الاحداث المنظمة والتي يتم احتضانها داخل جامعة سكيكدة هي‬ ‫الملتقيات وذلك من خلال إتاحة الفرصة للطالب للتعرف على أصحاب الخبرة من المتحدثين‬ .‫والمشاركين‬ ‫ وتقوية سمعتها من خلال التنظيم‬،‫كذلك أن الاتصال الحدثي يساهم في تحسين صورة الجامعة‬ .‫الجيد والاستغلال الانسب لزمان ومكان الحدث‬ ‬‬
  • Item
    فعالية ادارة اللوجستيك في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية - دراسة ميدانية بالمؤسسة الميدانية سكيكدة
    (‫ﻛﻠﻴﺔ ا‪ ﻟﻌﻠﻮم اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ و اﻟﻌﻠﻮم اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪.‬‬, 2024-06-09) ‫ﺑﻮرﺑﻴﻊ ،ﻣﻼك‬; ‫ﻣﻜﺴﻦ ،ﺷﻴﻤﺎء‬; ‫زﻏﻨﻮف ،ﻋﺒﺪ اﻟﻐﻨﻲ‬
    ‫ﻫدﻓت ﻫذﻩ اﻝدراﺴﺔ إﻝﻰ اﻝﺘﻌرف ﻋﻠﻰ ﻤدى ﻤﺴﺎﻫﻤﺔ إدارة اﻝﻠوﺠﺴﺘﻴك ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴق‬ ‫اﻝﻤﻴزة اﻝﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻝﻠﻤؤﺴﺴﺔ اﻝﻤﻴﻨﺎﺌﻴﺔ ﺴﻜﻴﻜدة‪ ،‬ﺤﻴث ﺘﻤﺜﻠت أﺒﻌﺎد اﻝﻤﺘﻐﻴر اﻝﻤﺴﺘﻘل ﻓﻲ‬ ‫اﻝﻨظﺎم اﻝﻤﻌﻠوﻤﺎﺘﻲ اﻝﻤﺘﺘﺒﻊ ﻨوﻋﻴﺔ اﻹﻤداد اﻝﺘﻘﻨﻲ و اﻝﺘﺤﻜم اﻝﻔﻌﺎل ﻓﻲ اﻷﻨﺸطﺔ‬ ‫اﻝﻠوﺠﺴﺘﻴﺔ ‪ ،‬ﺒﻴﻨﻤﺎ ﺘﻤﺜل اﻝﻤﺘﻐﻴر اﻝﺘﺎﺒﻊ ﻓﻲ اﻝﻤﻴزة اﻝﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﺒﺄﺒﻌﺎدﻫﺎ اﻝﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ‬ ‫ﻤﺘطﻠﺒﺎت اﻝﻌﻤﻼء اﻻﻗﺘﺼﺎدﻴﻴن‪ ،‬اﻝﺘﻤﻴز ﻓﻲ اﻝﺒﻴﺌﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻴﺔ وﺘﺤﻘﻴق اﻝﻌﺎﺌد‬ ‫اﻝﻤﺎدي‪.‬‬ ‫ و ﻝﻠﺘوﺼل إﻝﻰ ﻨﺘﺎﺌﺞ اﻝدراﺴﺔ ﺘم اﺴﺘﺨدام اﻝﻤﻘﺎﺒﻠﺔ ﻜﺄداة ﻝﺠﻤﻊ اﻝﺒﻴﺎﻨﺎت اﻝﺘﻲ‬ ‫وﺠﻬت إطﺎرات اﻝﻤؤﺴﺴﺔ اﻝﻤﻴﻨﺎﺌﻴﺔ ﺒﺴﻜﻴﻜدة ﻜﻤﺠﺘﻤﻊ ﻝﻠدراﺴﺔ واﻝﻤﻘدر ﻋددﻫم ﺒﺄﻜﺜر‬ ‫ﻤن‪ 1400‬إطﺎر وﺒﺈﺴﺘﺨدام اﻝﻌﻴﻨﺔ اﻝﻘﺼدﻴﺔ ﺘم إﺠراء اﻝﻤﻘﺎﺒﻠﺔ ﻤﻊ ﺒﻌض رؤﺴﺎء‬ ‫اﻝﻤﺼﺎﻝﺢ ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘوى اﻝﻤؤﺴﺴﺔ اﻝﻤﻴﻨﺎﺌﻴﺔ و اﻝﻤﻘدر ﻋددﻫم ب ‪ 8‬أﻓراد‪ ،‬و ﺒﻌد‬ ‫ﺘﻔرﻴﻎ ﺒﻴﺎﻨﺎت اﻝﻤﻘﺎﺒﻠﺔ و ﺘﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﺘم اﺴﺘﺨﻼص اﻝﻨﺘﺎﺌﺞ‪.‬‬