Sciences des Médias et de la Communication

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 80
  • Item
    ‫اﺗﺟﺎﻫﺎت اﻟطﻠﺑﺔ اﻟﺟﺎﻣﻌﯾﯾن ﻧﺣو ﺧدﻣﺎت ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس‬ ‫دراﺳﺔ ﻟﻌﯾﻧﺔ ﻣن طﻠﺑﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ‪ 20‬أوت ‪ 1955‬ﺳﻛﯾﻛدة اﻟﻣﺳﺗﺧدﻣﯾن ﻟﺷﺑﻛﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس‬
    (‫ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻌﻠوم اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ واﻟﻌﻠوم اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ‬, 2024-06-08) ‫ ﻛﻌوان ،ﺷﯾﻣﺎء‬; ‫ﻛﻌوان ،ﺳﺎرة‬; ‫ﻋزري ،أﻣﺎل‬
    ‫‫ﺗﻬدف اﻟدراﺳﺔ اﻟﺣﺎﻟﯾﺔ اﻟﻣﻌﻧوﻧﺔ‬ ‫ﺑﺎﺗﺟﺎﻫﺎت اﻟطﻠﺑﺔ اﻟﺟﺎﻣﻌﯾﯾن ﻧﺣو ﺧدﻣﺎت ﻣؤﺳﺳﺔ‬ ﻣوﺑﯾﻠﯾس‪ ،‬دراﺳﺔ ﻣﯾداﻧﯾﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ‪ 20‬أوت ‪ 1955‬ﺳﻛﯾﻛدة اﻟﻲ ﻣﺣﺎوﻟﺔ ﻣﻌرﻓﺔ ﻣوﻗف‬ ‫اﻟطﻠﺑﺔ ﻣن اﺳﺗﺧداﻣﻬم ﻟﺧدﻣﺎت ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس ‪ ،‬وﻣﻌرﻓﺔ اﺗﺟﺎﻫﺎت اﻟطﻠﺑﺔ ﻧﺣو ﺧدﻣﺎت‬ ‫ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس ‪ ،‬ﺗﺑﻠور ﻟب ﻫدﻩ اﻟدراﺳﺔ ﻓﻲ طرح اﻟﺗﺳﺎؤل اﻟرﺋﯾﺳﻲ ﺗﻣﺛل ﻓﻲ ‪:‬‬ ‫ ﻣﺎ ﻫﻲ اﺗﺟﺎﻫﺎت طﻠﺑﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ‪ 20‬أوت‪ ‬ﻧﺣو ﺧدﻣﺎت ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس ؟ ‫واﺳﺗﺧدﻣت ﻓﻲ اﻟدراﺳﺔ اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟوﺻﻔﻲ وﺗﻣﺛﻠت ﻋﯾﻧﺔ اﻟﺑﺣث ﻓﻲ ‪ 140‬طﺎﻟﺑﺎ ﺗم اﺧﺗﯾﺎرﻫم‬ ‫ﺑطرﯾﻘﺔ ﺻدﻓﯾﺔ ﻣن ﺑﯾن طﻠﺑﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ‪ 20‬أوت ‪ 1955‬وﺗﻣﺛﻠت ﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟدراﺳﺔ ﻓﻲ‬ ‫أن اﻟﺧدﻣﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﻘدﻣﻬﺎ ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس ﺑﺣﺎﺟﺔ اﻟﻲ إدﺧﺎل ﻋﻠﯾﻬﺎ ﺗﻐﯾﯾرات ﻣن أﺟل‬ ‫ﻛﺳب ﺛﻘﺔ اﻟطﻠﺑﺔ ‪ ،‬واﻟﺣﻔﺎظ ﻋﻠﻲ ﺻورﺗﻬﺎ ﻟدﯾﻬم ‪ ،‬وﻋﻠﻲ اﻟﻣؤﺳﺳﺔ اﻻﻫﺗﻣﺎم ﺑﻔﺋﺔ اﻟطﻠﺑﺔ ﻣن‬ ‫ﺗﻘدﯾم ﻟﻬم ﺗﺣﻔﯾزات وﻋروض ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬم ﻣن ﻣﻧﺢ دراﺳﯾﺔ و ﻣﺳﺎﺑﻘﺎت و إﻗﺎﻣﺔ أﺑواب‬ ‫ﻣﻔﺗوﺣﺔ ﻟﺗﻌرﯾف ﺑﺎﻟﻣؤﺳﺳﺔ و ﻣﺎ ﺗﻘدﻣﻪ ﻣن ﺧدﻣﺎت وﻓﻬم اﺣﺗﯾﺎﺟﺎت ورﻏﺑﺎت اﻟطﻠﺑﺔ ‪.‬‬
  • Item
    ‫فاعلية العلاقات العامة التفاعلية عبر الفيسبوك في إدارة الخدمة البيداغوجية في‬ ‫الجامعة الجزائرية‬ ‫دراسة تحليلية لعينة من منشورات صفحة قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة 20 اوت 1955 سكيكدة‬‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫زيات نور الامان‬; ‫ بلقط نور الهدى‬; ‫‪.‬سلمى بن مليط‬
    ‫تهدف هذه الدراسة التي تندرج تحت عنوان فاعلية العلاقات العامة التفاعلية عبر الفايسبوك‬ ‫في ٳدارة الخدمة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية‪ ،‬دراسة تحليلية لعينة من منشورات صفحة‬ ‫قسم علوم اﻹعلام واﻹتصال بجامعة ‪20‬أوث ‪ 1955‬سكيكدة‪ ،‬ٳلى التعرف على المضامين‬ ‫التي تعبر عن أنشطة العلاقات العامة التفاعلية التي تنشرها الصفحة‪ ،‬بالاضافة ٳلى‬ ‫التعرف على الاشكال التي تعرض ضمنيا هذه المضامين والتعرف على الابعاد التفاعلية‬ ‫التي توفرها العلاقات العامة عبر الصفحة‪.‬‬ ‫ وهذه الدراسة تندرج ضمن الدراسات الوصفية التحليلية بالاعتماد على المنهج المسحي بشقيه‬ ‫الوصفي والتحليلي‪ ،‬وتحدد مجتمع البحث في هذه الدراسة في جميع منشورات صفحة قسم‬ ‫علوم اﻹعلام واﻹتصال بجامعة ‪20‬أوث ‪ 1955‬سكيكدة‪ ‬وأعتمدنا على عينة قصدية تمثلت‬ ‫في‪ :‬المنشورات المتعلقة بصفحة قسم علوم الاعلام والاتصال من تاريخ ‪ 2023/10/01‬إلى31/03/2024 ‬وأداة استمارة تحليل المضمون كأداة رئيسية لجمع المعلومات اللازمة ﻹتمام‬ ‫هذه الدراسة‪ ،‬كما أعتمدنا في هذه على نظرية الرقمنة للاعلام الرقمي كسند نظري‪ ،‬وتوصلنا‬ ‫إلى أهم النتائح التالية‪:‬‬ ‫_أن صفحة الفايسبوك الخاصة بقسم علوم اﻹعلام واﻹتصال بجامعة سكيكدة‪ ،‬قدمت‬ ‫خدمات متنوعة للمستخدم من خلال التنوع في الموضوعات‪ ،‬التي بدورها قدمت بأشكال‬ ‫وقوالب مختلفة أبرزها الصور النصوص ‪.‬‬ ‫ _يعد بعد نظام الضبط والرقابة من الادوات واﻹمكانيات المهمة لاطراف العملية اﻹتصالية‪،‬‬ ‫و كذ لك صفحات الفايسبوك من أكثر التطبيقات توفر أدوات التفاعل واﻹتصال‪ ،‬وهذا ماجعله‬ ‫أكثر المواقع بين المستخدمين ٳنتشارا‪.‬‬ و‫
  • Item
    ‫أثر استخدام تطبيق التيك توك على القيم الاخلاقية للشباب الجامعي-‬دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة سكيكدة 20 اوت 1955 ‪
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫مراكة ،ريان‬; ‫دغمان ،هالة‬
    ‫تسعى هذه الدراسة الى الكشف عن اثر استخدام تطبيق التيك توك على المنظومة القيمية‬ ‫للطلبة من خلال الدراسة على عينة من الشباب الجامعي المستخدمين لتطبيق التيك توك في‬ ‫الجزائر بجامعة ‪ 20‬اوت 1955‬وقد اعتمدنا على المنهج المسحي‪ ،‬واستخدمنا كل من‬ ‫استمارة الاستبيان كأدوات لجمع البيانات من المبحوثين‪ ،‬وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج‬ ‫التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية ‪ spss‬الاصدار رقم ‪ ،13‬وقد توصلت الدراسة الى‬ ‫وجود اثر ذو دلالة إحصائية لاستخدامات الشباب الجامعي لتطبيق التيك توك على ابتعادهم‬ ‫عن قيمهم‪ ،‬كما توصلنا الى مجموعة من النتائج اهمها ان تطبيق التيك توك يعد بمثابة‬ ‫فضاء افتراضي يفتح للافراد مجالا لترفيه مستخدميه من خلال المشاهدة ‪ ،‬فبالتالي‬ ‫فاستخدامات التطبيق تتمحور بالدرجة الاولى على المشاهدات و تمضية الوقت ‪.‬‬
  • Item
    ‫دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحسين الصورة الذهنية‬ ‫بالمؤسسة المينائية بسكيكدة‬ ‫دراسة ميدانية بمصلحة الاتصال‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية‬, 2024-06-08) ‫ بن جدو ،هاجر‬; ‫ بوطاطة ،بدرية‬; ‫شلواش ،صليحة‬
    ‫تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحسين الصورة‬ ‫الذهنية للمؤسسة الاقتصادية "مؤسسة ميناء سكيكدة" ولقد ركزنا في هذه الدراسة على‬ ‫الفايسبوك‪ ،‬مع وضع الاسئلة الفرعية كالتالي‪ :‬كيف يساهم الفايسبوك في إبراز هوية‬ ‫المؤسسة ؟‪ ،‬ما هو دور الفايسبوك في التعريف بنشاطات المؤسسة ؟‪ ،‬هل تستخدم المؤسسة‬ ‫موقع الفايسبوك لترقية صورة وسمعة المؤسسة ؟‪ .‬وللاجابة على هذه الاشكالية اعتمدنا على‬ ‫المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استمارة الاستبيان على عينة قوامها ‪ 10‬أفراد‪.‬‬ ‫ وقد خلصت الدراسة بالنتائج التالية‪ :‬أن أغلب أفراد العينة يرون أن الفايسبوك أكثر المواقع‬ ‫الالكترونية استخداما بالنسبة للمؤسسة‪ ،‬إضافة إلى أن النشاطات التي تعرضها المؤسسة في‬ ‫صفحة الفايسبوك تمثلت في استيراد وتصدير السلع والزيارات المهنية‪ .‬ونجد أيضا من بين‬ ‫الاهداف التي تسعى إليها المؤسسة إثر استخدامها للفايسبوك هو التعريف بها على أوسع‬ ‫نطاق‪.‬‬
  • Item
    ‫دور المهارات الاتصالية في فعالية العلاقات العامة بالمؤسسة الاقتصادية‬ ‫دراسة ميدانية بالمؤسسة المينائية ‪ -‬سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫علي مسيعد ،نورالدين‬; ‫ شابي ،سناء‬
    ‫تعتبر المهارات الاتصالية أساسية لنجاح العلاقات العامة في المؤسسات الاقتصادية‪ ،‬حيث تلعب‬ ‫دو را حاسماً في بناء الثقة وتعزيز الصورة الايجابية للشركة أمام الجمهور والعملاء و من خلال‬ ‫تحليل نتائج الدراسة حول هذا الموضوع والتي اعتمدنا فيها على أخذ عينة من ‪ 30‬فرد من‬ ‫الموظفين في المؤسسة المينائية بسكيكدة بمختلف الاقسام كما إعتمدنا في تحليل بيانات الاستمارة‬ ‫على المنهج الاحصائي والوصفي بإستخدام برنامج الحزمة الاحصائية ‪ ، SPSS‬توصلنا إلى أن‬ ‫المهارات الاتصالية تسهم في تعزيز فعالية العلاقات العامة بشكل كبير‪ ،‬حيث يتمتع المحترفون‬ ‫في مجال العلاقات العامة بمهارات تواصل شفهية وكتابية قوية‪ ،‬وقدرة على التفاوض وحل‬ ‫النزاعات بطريقة ّبناءة ‪.‬‬ ‫وتظهر النتائج أن‪:‬‬ ‫‪ ‬الصدق الداخلي للمقاييس المستخدمة في تقييم العلاقات العامة‪ ،‬بالاضافة إلى معامل ألفا‬ ‫كرونباخ‪ ،‬تعكس مدى استقامة وموثوقية البيانات والنتائج المستخرجة‪ ،‬مما يبرز أهمية تطوير‬ ‫وتعزيز المهارات الاتصالية لدى موظفي المؤسسات الاقتصادية كجزء أساسي من استراتيجيتها‬ ‫لتحقيق النجاح والاستدامة في السوق ‪‫الصدق الداخلي ومعامل ألفا كرونباخ يعتبران مؤشرين موثوقين لجودة البيانات والنتائج في تقييم فعالية العلاقات العامة‬ ‫الاستثمار في تطوير المهارات الاتصالية يعد استثمارا حيويا لتعزيز العلاقات العامة وتحقيق‫النجاح والاستدامة في السوق‬ ‫ ‫بالاضافة إلى ذلك ت‬شير النتائج إلى أن تطوير القدرات الاتصالية يساهم في بناء علاقات أكثر‬،‫قوة وثقة مع العملاء والجمهور، وبالتالي يعزز سمعة ونجاح المؤسسة في سوق المنافسة‬‬ ‫‪-‬تطوير وتعزيز المهارات الاتصالية لدى موظفي المؤسسات الاقتصادية يؤدي إلى تحسين فعالية‬ ‫العلاقات العامة داخل المؤسسة‪.‬‬
  • Item
    ‫دور المؤثرين في الترويج السياحي للجزائر عبر موقع‬ ‫الفيسبوك‬ دراسة مسحية على عينة من متابعي صفحة ‬ ‫‪ -المؤثر"خبيب‬ ‫كواس"‪-‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024-06-06) ‫ عباد ،عائشة‬; ‫ لعور ،رقية‬; ‫لبجيري ،نور الدين‬; ‫ لعور ،رقية‬
    ‫هدفت هذه الدراسة التي تدخل ضمن الدراسات الوصفية إلى التعرف على الدور‬ ‫الذي يلعبه المؤثرون في الترويج للسياحة ‪،‬حيث ركزت دراستنا حول المؤثر'' خبيب‬ ‫كواس" بصفته واجهة للتعريف بالجزائر ومقاصدها السياحية المتنوعة‪ ،‬من خلال الدراسة‬ ‫على عينة قصدية من متابعيه عبر موقع الفيسبوك‪ ،‬ولقد تمحورت أسئلة الدراسة كالاتي‪:‬‬ ‫ _ماهي طبيعة تفاعل المتابعين مع ما يقدمه المؤثر"خبيب كواس" من مضامين سياحية‬ ‫عبر صفحة الفيسبوك؟‬ ‫_ماهي الاساليب الاتصالية الاقناعية التي يعتمدها المؤثر "خبيب كواس" في الترويج‬ ‫للسياحة في الجزائر عبر صفحة الفيسبوك ؟‬ ‫_هل تساهم المضامين السياحية التي يقدمها المؤثر "خبيب كواس" عبر صفحة الفيسبوك‬ ‫في تكوين الثقافة السياحية للمتابعين؟‬ ‫ولبلوغ أهداف الدراسة اعتمدنا المنهج المسحي منهجا لدراسة‪ ،‬وأداة استمارة الاستبيان‬ ‫كأداة لجمع البيانات على عينة حجمها ‪160‬مفردة وتوزيعها الكترونيا على متابعي صفحة‬ ‫المؤثر "خبيب كواس"‪ ،‬وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلنا إلى مجموعة من النتائج‬ ‫أهمها‪:‬‬ ‫‪ ‬يتفاعل المتابعين مع ما يقدمه المؤثر "خبيب كواس" من مضامين سياحية عبر‬ ‫صفحة الفيسبوك بشكل كبير وإيجابي‪.‬‬ ‫‪  ‬يعتمد المؤثر "خبيب كواس" للترويج للسياحة في الجزائر عبر صفحة الفيسبوك على‬ ‫اساليب اتصالية اقناعية مؤثرة بسيطة ومتنوعة‪.‬‬ ‫‪  ‬تساهم المضامين السياحية التي يقدمها المؤثر "خبيب كواس" عبر صفحة الفيسبوك‬ ‫بشكل إيجابي في تكوين الثقافة السياحية للمتابعين‪.‬‬
  • Item
    ‫دور التخطيط الاسترايتيجي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية‬ ‫دراسة ميدانية في مؤسسة بريد الجزائر القباضة الرئيسة – سكيكـــدة ‪-‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024-06-05) ‫ريح كنزة; ‫طريفــة هاجـر‬; ‫ بالطـــة مريــم‬
    ‫تعالج هذه الدراسة دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية‬ ‫وقد اخترنا مؤسسة بريد الجزائر القباضة الرئيسية سكيكدة لاجراء دراستنا و تطبيقها عليها وذلك‬ ‫من خلال تسليط الضوء عن أهم العناصر والمتغيرات التي تساهم في إبراز ذلك و محاولة‬ ‫التعرف على فعالية التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالصورة الذهنية‪ ،‬وقد اعتمدنا في هذه‬ ‫الدراسة على المنهج الوصفي كما قمنا باستخدام المقابلة كأداة لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة‪.‬‬ ‫ وقد تضمن موضوع الدراسة ثلاث فصول حيث كان الفصل الاول خاص بالاطار المنهجي‬ ‫أما الفصل الثاني فتناولنا فيه الاطار النظري من خلال إبراز العناصر الاساسية المتعلقة‬ ‫بموضوع الدراسة‪ ،‬أما الفصل الثالث فهو الاطار التطبيقي حاولنا من خلاله التوصل إلى نتائج‬ ‫أهمها‪:‬‬ ‫ ✓ تعتمد المؤسسة محل الدراسة بشكل دائم على التخطيط الاستراتيجي و ذلك باعتباره‬ ‫الاداة التي تحقق أهداف المؤسسة‪.‬‬ ‫ ✓ تعتمد المؤسسة محل الدراسة على استراتيجيات محددة لتحسين صورتها الذهنية‪.‬‬ ‫ ✓ تنتهج المؤسسة على عملية التخطيط الاستراتيجي من اجل نجاحها و كسب رضا‬ ‫جمهورها‪.‬‬
  • Item
    دور العلاقات العامة في تسيير الازمة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية المؤسسة المينائية سكيكدة أنموذجا
    (كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2024-06-06) بن طالب رحمة; مرصادة اية; بابوري عبد الكريم
    يمكنني القول بان العلاقات العامة اصبحت تلعب دورا كبيرا في ادارة الازمات بالمؤسسات الجزائرية و الذي يؤيد كلامي هو دراستي هذه التي أثبثت مدى مساهمة العلاقات العامة في تسيير ادارة الازمة في المؤسسة المينائية بسكيكدة حيث الذي كان وراء نجاح العلاقات العامة في تسيير ادارة الازمة بالمؤسسة هو حسن تسيير الازمة ووضع القوانين الاحترازية لتفادي الازمات كما احسنت الجهات المعنية في التعامل مع الازمة باعداد التقارير و انشاء خلية الازمة عند وقوعها
  • Item
    ‫مساهمة العلاقات العامة الرقمية في تحسين صورة المؤسسات‬ ‫الاقتصادية‬ ‫دراسة ميدانية في المؤسسة المينائية سكيكدة ‪EPS‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫‪شرشار شيماء‬; ‫بوفرصادة هديل‬; ‫بن زروق جمال‬
    ‫لقد حظيت العلاقات العامة الرقمية بمكانة بارزة وأهمية بالغة في المؤسسات وذلك لما‬ ‫تلعبه من دور كبير في تفعيل وتعزيز الاتصال بين المؤسسة وجمهورهاا الداخلي والخارجي‪,‬‬ ‫ لذلك فقد حاولنا تناول هذا الموضوع في دراستنا أين تمحورت إشكالية بحثنا حول مساهمة‬ ‫العلاقات العامة الالكترونية في تحسين صورة المؤسسات المينائية‪
  • Item
    ‫‫دور الاتصال الرقمي في تحسين الخدمة العمومية‬ ‫دراسة ميدانية في مركز الضرائب لولاية سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫بالطه مريم‬; بوغليطة مروى‬
    ‫هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور الاتصال الرقمي في تحسين الخدمة العمومية في‬ ‫مركز الضرائب لولاية سكيكدة ومدى اسهامها في زيادة فعالية جودة الخدمات المقدمة‪ ،‬وتهدف‬ ‫أيضا للتعرف على الوسائل الرقمية المستعملة في مركز الضرائب للتعامل مع المكلفين‪.‬‬ ‫ وتلبية طلباتهم‪ ،‬بالاضافة الى مساهمة البوابات الرقمية الخاصة بالمركز في تسهيل الاجراءات‬ ‫الادارية والتحسين من أداء الخدمة العمومية‪ ،‬وكذا التعرف على اهم المشاكل التي يوجهها‬ ‫اثناء تقديم الخدمة العمومية عن طريق الاتصال الرقمي‪ ،‬حيث أجريت دراسة ميدانية بالمؤسسة‬ ‫لجمع المعلومات والبيانات حول موضوع الدراسة‪ ،‬بحيث تم طرح التساؤل الرئيسي كالاتي‪:‬‬ ‫ " ما هو دور الاتصال الرقمي في تحسين الخدمة العمومية في مركز الضرائب لولاية سكيكدة؟"‬ ‫اعتمدت على المنهج الوصفي الذي يتماشى مع موضوع الدراسة‪ ،‬كما اعتمدت على المقابلة‬ ‫والاستمارة كأدوات لجمع البيانات‪ ،‬بحيث أجريت المقابلة مع ‪ 8‬موظفين من داخل المؤسسة و‪ 50‬مكلف من خارج المؤسسة والذين يقمون بعمليات التصريح عن طريق البوابة الرقمية‪.‬‬ ‫ وذلك بغرض الاجابة عن التساؤلات الفرعية والوصول الى النتائج العامة للدراسة‪.‬‬
  • Item
    ‫مساهمة التسويق الالكتروني في الترويج للمؤسسات الناشئة في الجزائر‬ ‫دراسة ميدانية على عينة من الطلبة المقبولين لفكرة إنشاء مؤسسة ناشئة‬ ‫بجامعة ‪ 20‬أوث ‪ 1955‬سكيكدة لسنة ‪2023-2024‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫نوفل سدراتي‬; ‫فتيحة خضراوي‬
    ‫من خلال دراستنا لهذا الموضوع‪ ،‬توصلنا أن التسويق الالكتروني يساهم في الترويج‬ ‫لفكرة إنشاء مؤسسة ناشئة وجدب الطالب الجامعي‪ ،‬أيضا توصلنا إلى إبراز أن صفحة الحاضنة‬ ‫وصفحة مركز تطوير المقاولاتية أنهم أهم آليات التسويق الالكتروني للترويج للمؤسسات‬ ‫الناشئة‪ ،‬وأيضا تعرفنا على ان التسويق الالكتروني هو الوسيلة الانسب لكسب ثقة الطالب‬ ‫الجامعي وضروريته الحتمية للترويج لفكرة المؤسسات الناشئة في الجزائر‪.‬‬
  • Item
    ‫دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية لدى‬ ‫جمهورها الداخلي‬ ‫دراسة حالة – مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والانسانية‬, 2024-06-06) خميس نور الدين; حورة نبيل
    ‫ تبقى العلاقات العامة هي الوسيلة العلمية والعملية التي تستخدمها‬ ‫السؤسسة الخدماتية لزيادة فاعليتها‪ ،‬ولايجاد الصورة الذهنية الجيدة لها عند جمهورها الداخلي‪.‬‬ ‫
  • Item
    ‫دور الرقمنة في تحسين خدمات المؤسسة الخدماتية‬ ‫دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية‬, 2024-06-05) ‫بوشليط ريان‬; ‫صروب سارة‬; ‫فتيحة خضراوي‬
    ‫تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الرقمنة في تحسين أداء الموظفين ‪ ،‬مما‬ ‫يسمح بتحسين خدمات المؤسسة ‪ ،‬بالاضافة إلى التعرف على مراحل وطرق تحول الادارة‬ ‫الرقمية في المؤسسة وإبراز متطلبات ومعوقات تطبيق الرقمنة في المؤسسة ‪.‬‬ ‫ وقد انطلقت دراستنا الحالية من إشكالية مفادها ماهو دور الرقمنة في تحسين خدمات‬ ‫مؤسسة إتصالات الجزائر بسكيكدة ؟‬ ‫لدراسة هذه الاشكالية قمنا بطرح أهم التساؤلات التالية ‪:‬‬ ‫‪ - ‬ماهي الاساليب الرقمية الموظفة لتحسين خدمات مؤسسة إتصالات الجزائر بسكيكدة؟‬ ‫‪ -‬ماهي متطلبات تطبيق الرقمنة من أجل تحسين خدمات مؤسسة إتصالات الجزائر‬ ‫بسكيكدة ؟‬ ‬هل توجد صعوبات ومعوقات لتنفيد الادارة الرقمية من أجل تحسين خدمات مؤسسة‬ ‫إتصالات الجزائر بسكيكدة ؟‬ ‫ وقد حدد لهذه الدراسة المنهج الوصفي كونه يخدم متطلبات الدراسة وأنه أكثر ملائمة‬ ‫مع طبيعة دراستنا والاشكالية المطروحة واهدافها ‪ ،‬اما ادوات الدراسة فتتمثل في‬ ‫استمارة استبيان وهي كاداة اساسية لجمع المعلومات والبيانات بالاضافة الى أداة‬ ‫مدعمة ومساعدة لدراستنا إلى النتائج التالية: ان التقنيات الرقمية المستخدمة بمؤسسة إتصالات الجزائر بسكيكدة ‬البريد‬ ‫الالكتروني و أجهزة الاعلام الالي و برامج و أنظمة معلوماتية وتطبيقات‪ ،‬كما‬ ‫تعد الانثرنت من الوسائل الاساسية داخل المؤسسة كونها تسهل المهام و تسهل‬ ‫نقل و تبادل المعلومات و البيانات ‪ ،‬وذلك يعد من أسباب تحسين خدمات‬ ‫المؤسسة وتقديم خدمات للعملاء ذات جودة و الانتقال من الطرق التقليدية في‬ ‫المعاملات إلى الطرق الالكترونية الحديثة‪ ‫✓ ساهمت الرقمنة في تقليص من زمن إنجاز الوظائف و الجهد المبدول بالنسبة‬ ‫للموظفين كما ساهمت في التخفيف من العديد من الاجراءات الادارية و التقليل‬ ‫من الاشكال البيرقراطية ‪ ،‬إلا أنها بالرغم من تطبيق مختلف المعدات الرقمية إلا ‫أن المؤسسة لم تصل صفر ورقة ‪،‬ذلك كون أن بعض مصالحهالايمكنها‬ ‫الاستغناء على الملفات الورقية في معاملتها‪.‬‬ ‫✓ إن للرقمنة دور في تحسين خدمات مؤسسة إتصالات الجزائر بالرغم من‬ ‫الصعوبات والمعيقات التي تعاني منها المؤسسة خاصة التقنية والبشرية‪.‬‬.‬‬
  • Item
    ‫أثر الثقافة الاتصالية على أداء المورد البشري‫ دراسة حالة المؤسسة الجزائرية القطرية للصلب بلارة جيجل ‬‬
    (‫كلية العلوم الاجتمايية والعلوم الانسانية‬, 2024-06-06) ‫أشواق لوط‬; ‫إسراء ميراد‬; ‫عليليش حمامة‬
    ‫نظرا للمتغيرات والتحولات التي شهدتها المؤسسات الجزائرية جاءت هذه الدراسة لتبرز ضرورة‬ ‫الاهتمام بهذا الموضوع و أهميته وتم اختيار الموضوع بناء على مشكلة بحثية تدور حول أثر‬ ‫الثقافة الاتصالية على أداء المورد البشري‪ ،‬وقد غطى الاطار العام للدراسة الميدانية على مستوى‬ ‫المؤسسة الجزائرية القطرية للصلب – بلارة‪-‬جيجل والتي أجريت تحت مسلمات النظرية البنائية‬ ‫و نظرية بياربورديو‪ ،‬والتي قمنا بإجراء الدراسة على عينة مكونة من ‪ 50‬مفردة‪ ،‬وتم الاستعانة‬ ‫في جمع البيانات على استمارة الاستبيان لتحديد مدى أثر أبعاد الثقافة الاتصالية على أبعاد‬ ‫المورد البشري في مؤسسة ‪ AQS‬محل الدراسة‪ ،‬كذلك استخدمنا برامج الحزمة الاحصائية في‬ ‫العلوم الاجتماعية من اجل استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية‪.‬‬ ‫ وبعد جمع المعلومات وتحليلها توصلنا الى جملة من النتائج نوجزها كما يلي‪:‬‬ ‫‪ ‬إن مستوى درجة عالية للوزن موافق ما يفسر أن لعمال المؤسسة الجزائرية القطرية للصلب‬ ‫يتحلون بمهارات الاتصال الفعال‬ ‫‪ ‬أن المتوسط الحسابي العام لبعد أنماط الثقافة الاتصالية بلغ (2.42)وهذا ما يفسر مستوى‬ ‫موافقة عالية لاجابات أفراد العينة واحتل بعد النمط الديمقراطي المرتبة الاولى بمتوسط حسابي‬ ‫قدره(‪(2.70‬‬ ‫‪ ‬يوجد أثر ذو دلالة إحصائية معنوية عند مستوى ‪ 0.05‬للثقافة الاتصالية على أبعاد أداء‬ ‫المورد البشري في المؤسسة محل الدراسة‬ ‫كما قدمت الدراسة بعض التوصيات التي اقترحت على أساس النتائج المتحصل عليها‬‬‬
  • Item
    ‫فعالية إستراتيجيات الاتصال التسويقي في ترويج المنتجات الصيدلانية‬ ‫دراسة حالة مؤسسة "‪ "Biogalenic‬للانتاج الصيدلاني ‪ /‬زيغوديوسف –قسنطينة‬
    (‫كليــة الـعـلوم الاجتـــماعية و الانــسانـيـــة‬, 2024-06-06) ‫عميرات كريـم‬; ‫بن مرابط نسرين‬
    ‫تىاولت هذه الدراسة موضوع فعالية إستراتيجيات الاتصال التسويقي في ترويج المىتجات‬ ‫الصيدلانية‪ ,‬أٓين سعت للكشف عن الاساليب الاتصالية التي تعتمدها المؤسسات المنتجة‬ ‫للمواد الصيدلانية في ترويج منتجاتها وكيفية تواصل المؤسسة مع عملائها هذا من خلال إجراء دراسة ميدانية بمؤسسة "‪ "Biogalenic‬لانتاج المواد الصيدلانية ‪ -‬فزع‬ ‫زيغود يوسف /قسنطينة ‬ ‫وقذ تم الاعتماد على أداة الملاحظة والمقابلة إضافة إلى إستمارة الاستبيان في تحصيل‬ ‫البياناث الخاصة بالبحث كما تم الاستعانة بالمىهح الوصفي التحليلي من اجل جمع وتحليل المعلوماث وتفسيرها ومن ثم صياغة النتائج التي توصلت إليها الدراسة‪ ,‬بحيث‬ ‫توصلت الدراسة إلى ‪:‬‬ ‫ أن واقغ إعتماد مؤسسة‪"Biogalenic ‬على استراتيجيات الاتصال التسويقي في‬ ‫تروج منتجاتها يتمثل في توظيف هذه الاستراتيجيات للدفع بمنتجاتها عبر قنوات اتصالية متعددة وصولا الى المستهلك النهائي‪.‬‬
  • Item
    ‫استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية ‫للمؤسسة الاقتصادية‪ -‬دراسة ميدانية – المؤسسة المينائية سكيكدة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية‬, 2024) ‫بوشنقٌر روفيا‬; ‫رمول شٌماء‬; ‫لموشي زينب‬
    ‫تمحورت الدراسة المقدمة على موضوع استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد‬ ‫البشرية للمؤسسة الاقتصادية‪ ،‬وتجسدت إشكالية الدراسة في سؤال عام ما هي استخدامات‬ ‫نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة الاقتصادية؟ هدفت دراستنا‬ ‫إلى محاولة إبراز عادات وأنماط استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية‬ ‫للمؤسسة الاقتصادية وتوضيح دوافع استخداميا‪ ،‬بالاضافة إلى التعرف على إشباعات‬ ‫استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة ‪ ،‬وقد استخدمنا المنهج‬ ‫الوصفي كونه يصف الظاهرة في سياقها الطبقي و منهج البحث الميداني و قد استخدمناه‬ ‫على مجتمع كلي يقدر ب ‪ ،420‬ونظرا لكبر حجـم المجتمع الكلي قمنا باختيار عينة‬ عشوائية ‫التي تقدر ‪ ،26‬ومن أدوات جمع البيانات المستخدمة في دراستنا الملاحظة‬ ‫عشوائية‬ ‫المقابلة ‪،‬والاستمارة و التي توصلنا من خلاها على مجموعة من النتائج أهمها‪:‬‬ ‫‪ -‬أن التكوين الذي تقدمه المؤسسة لمستخدمي نظام المعلومات الحالي يعتبر تكوينا مقبولا‬ ‫لكنه غير جيد لاستخدامه في اتخاذ القرارات.‬‬ ‫‪ -‬أن المؤسسة تتوفر على نظام فعال و متطور يمكنها من أداء مهامها بطريقة جيدة‪ ،‬حيث‬ ‫يساعدىا على اتخاذ القرارات السليمة و الصحيحة و في الوقت المناسب‪.‬‬ ‫‪ -‬أن أغلب الموظفين دو مستوى جامعي‪،‬و هذا ما يدل على قدرتهم على التعامل مع‬ ‫مختلفة تطبيقات النظام بما فيها نظـم المعلومات الادارية‪.‬‬
  • Item
    ‫ﻣﺴاهمة اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ في الترويج للخدﻣﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ‬ ‫دراﺳﺔ ﻣﻴﺪاﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﻠﻔﺰيون الجزاﺋﺮي‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية, 2024-06-30) ‫ﻋبد اﻟرﺤمن ﺤسین‬; ‫ﺠمﺎل ﺒن زروق‬
    ‫ﺘتناول اﻟدراﺴﺔ اﻟموﺴوﻤﺔ ب »ﻤساهمﺔ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻤﺔ ﻓﻲ اﻟترويج ﻟﻠخدﻤﺔ اﻟﻌموﻤية‪-‬‬ ‫ دراﺴﺔ ﻤیدانية بالمؤسسة اﻟﻌمومية للتلفزيون اﻟجزاﺌري" " ﻤساهمة أدوات وﺘﻘنيات اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻤﺔ‬ ‫ﻓﻲ ﺘطوير وﺘحسین ﻋملية اﻟترويج ﻟﻠخدﻤﺎت اﻟﻌمومية وذﻟك ﻤن ﺨﻼل اﻟمعالجة اﻹﺤصائية‬ ‫ﻟﻠمعطيات اﻟمجمعة ﺒواﺴطﺔ أدوات ﺠمﻊ اﻟبيانات اﻟمختﻠﻔﺔ (اﻟمﻼﺤظﺔ‪ ،‬اﻟمﻘﺎﺒﻠﺔ واﻻﺴتمﺎرة) ﻤن‬ ‫أﺠﻞ اﻹﺠﺎبة ﻋﻠﻰ اﻟتسﺎؤﻻت اﻟثلاث التي ﺘم ﺘﻘديمﻬﺎ ﻓﻲ ﻫذا اﻟبحث‪:‬‬ ‫‪ ﻤﺎ ﻫﻲ أﻨواع اﻟخدﻤﺔ اﻟﻌموﻤية اﻟتي يقدﻤﻬﺎ اﻟتﻠﻔزيون اﻟجزاﺌري؟‬ ‫‪ -1 ‬ﻛيفﯿتم اﻟترويج ﻟﻠخدﻤﺔ اﻟﻌموﻤية اﻟمﻘدﻤﺔ ﻓﻲ اﻟتﻠﻔزيون اﻟجزاﺌري؟‬2- ‫‪ -3‬ﻛيف يسﺎﻫم ﺠﻬﺎز اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻤﺔ ﻓﻲ اﻟترويج ﻟﻠخدﻤﺔ اﻟﻌمومية؟‬ ‫ بعد ﺠمﻊ اﻟبياﻨﺎت وﻤﻌﺎﻟجتﻬﺎ إﺤصائيا ﺘم اﻟتوﺼﻞ إﻟﻰ أﻫم اﻟنتﺎﺌﺞ اﻟتﻲ ﻨوردﻫﺎ ﻓیمﺎ ﯿﻠﻲ‪:‬‬ ‫‪و ‬ﺘسﺎﻫم ﺘﻘنیﺎت اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻤﺔ اﻟمختﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺘشجیﻊ كل اﻟمبادرات واﻟمحاوﻻت‬ ‫واﻟنشاطﺎت اﻟمختﻠﻔﺔ اﻟمتﻌﻠﻘﺔ ﺒنشر اﻟخدﻤﺔ اﻟﻌمومية‬‬ .1 ‬يعتمد اﻟكثیر ﻤن ﻤرﺘﺎدي اﻟمشﺎﻫدﯿن ﻋﻠﻰ اﻟوﻤضﺎت اﻻﺸﻬﺎرية اﻟمبثوﺜﺔ ﻓﻲ اﻟتﻠﻔزيون‬ ‫اﻟجزاﺌري ﻤن اﺠﻞ اﺴتﻔﺎدﺘﻬم ﻤن اﻟخدﻤﺔ اﻟﻌمومية.‬‬ ‫‪ .2 ‬ﯿتﻔﺎﻋﻞ اﻟكثیر ﻤن اﻟمشﺎﻫدﯿن ﻤﻊ اﻟحسابات اﻟمتﻌﻠﻘﺔ بمؤﺴسﺔ اﻟتﻠﻔزيون ﻋﻠﻰ اﻟمنصﺎت‬ ‫اﻻﻓتراﻀیﺔ‪.‬‬ ‫‪ .3 ‬ﺘشكﻞ ﺼورة ﻤؤﺴسﺔ اﻟتﻠﻔزيون وﺴمﻌتﻬﺎ أﺤد اﻫم اﻟﻌواﻤﻞ اﻟمؤﺜرة ﻓﻲ ﻋملية ترويج‬ ‫اﻟخدﻤﺎت اﻟﻌمومية‪.‬‬
  • Item
    ‫مساهمة الا تصال الرقمي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية لدى الزبون دراسة ميدانية على عينة من زبائن مؤسسة إتصالات الجزائر بولاية سكيكدة‪.‬‬‪ ‬‬ ‫
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫دريسي رهام‬; ‫ وضاح رانية سيرين‬; ‫ بن مليط سلمى‬
    ‫تهدف هذه الدراسة الى معرفة كيف يساهم الاتصال الرقمي في تحسين الصورة الذهنية‬ ‫للمؤسسة الخدماتية لدى الزبون لمؤسسة اتصالات الجزائر سكيكدة ورصد وسائل الاتصال‬ ‫الرقمي المستخدمة في تحسين صورتها وكذا التعرف على حاجات الزبون ومتطلباته وعطائه‬ ‫القدر الكافي من الاهتمام.‬‬ ‫ ولتحقيق هذا الغرض تـم تصميـم استبانة‪ ،‬موجهة لعينة من المبحوثين ‬متكونة من 100مفردة وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وتحليلها احصائيا بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية spss‬ ‫ وذلك لاختبار صحة فرضية الدراسة‪ ،‬وتوصلت نتائج الدراسة‬ ‫‪ ‫بأن هناك دور لمساهمة الاتصال الرقمي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية لدى‬ ‫الزبون حيث أن هذا الدور ظهر بشكل واضح من خلال التحليل الاحصائي لجميع متغيرات‬ ‫الدراسة‪.‬‬
  • Item
    ‫اتجاهات الاعلاميين نحو ذكاء الاصطناعي في الاعلام الرقمي‬ ‫للمؤسسة الاعلامية‬ ‫دراسة استطلاعية بالاذاعتين الجهويتين سكيكدة وقسنطينة‬
    (‫كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية‬, 2024) ‫ بلڤحري محمد أنيس‬; ‫قروط عصام‬; ‫ بن مليط سلمى‬
    ‫وفي الاخير يمكن استخلاص أن اتجاهات الاعلاميين نحو توظيف تطبيقات الذكاء‬ ‫الاصطناعي في الاعلام الرقمي للمؤسسة الاعلامية أخد اتجاه إيجابي نظرا للأهمية‬ ‫والدور الفعال الذي يلعبه في تعزيز أداء المؤسسات الاعلامية‪.‬‬ ‫ كما يخضع هذا الامر في عملية تسريع الوتيرة الانتاجية للمضامين الاعلامية مما‬ ‫يواكب سرعة انتشار المعلومة في ظل التطورات التكنولوجية‪ ،‬أيضا تنويع المحتوى‬ ‫الاعلامي الرقمي الذي يستهدف مختلف شرائح وميولات الجمهور‪.‬‬ ‫ بالاضافة إلى توسيع واستقطاب أكبر عدد ممكن من الجماهير‪ ،‬فمن خلال التميز‬ ‫والتزود بالتقنيات المتطورة اللازمة في العمل الاعلامي الرقمي وتدريب الاعلاميين ووضع‬ ‫نظام جديد يتماشى مع الضوابط والقيم الاخلاقية والمهنية للعمل الاعلامي أي بدون‬ ‫التأثير الحيادية الاعلامية سيمكن المؤسسة الاعلامية على الصمود أمام المنافسة الشرسة‬ ‫مع بقية المؤسسات المحيطة بها‪.‬‬
  • Item
    ‫إستخدام العلاقات العامة الالكترونية لتسويق الخدمات العمومية‬ ‫دراسة على عينة من متعاملي البريد والمواصلات ولاية سكيكدة‪.‬‬
    (‫كلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية‬, 2024-06-09) ‫أسماء جبار‬; ‫ سناء شابي‬
    ‫جاءت هذه الدراسة في إطار البحث حول "استخدام العلاقات العامة الالكترونية لتسويق‬ ‫الخدمات العمومية؛ دراسة على عينة من متعاملي البريد المركزي سكيكدة"‪ ،‬عالجنا هذا‬ ‫الموضوع من خلال الاشكالية التالية‪ :‬كيف يساهم استخدام العلاقات العامة الالكترونية في‬ ‫التسويق للخدمات العمومية بالبريد المركزي سكيكدة" ومن أجل معاجلة هاته الاشكالية تم‬ ‫الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من أجل وصفها وتحليلها وتفسيرها‪ ،‬ونظرا للحجم‬ ‫الكبير لمتعاملي البريد المركزي لولاية سكيكدة أجريت هذه الدراسة على عينة غير احتمالية‬ ‫متكونة من ‪ 75‬مفردة {متعامل بريدي}‪ ،‬فيما تم الاعتماد في جمع البيانات على استمارة‬ ‫الاستبيان تعالج جوانب الموضوع واستخدام مقياس ليكارت الثلاثي الابعاد‪ ،‬كذلك استخدمنا‬ ‫برنامج الحزمة الاحصائية في العلوم الاجتماعية {‪ }spss v 21‬من أجل استخراج المتوسطات‬ ‫الحسابية والانحرافات المعيارية؛ حيث لاحظنا بأن البريد المركزي سكيكدة يعتمد في تسوبق‬ ‫خدماته البريدية على مجموعة من التقنيات الرقمية الحديثة‪ ،‬ويسعى جاهدا إلى مواكبة التطورات‬ ‫والتغيرات الحاصلة وذلك بتوفير بيئة عمل ملائمة من أجل تحسين جودة تسويقه لخدماته المقدمة ‬ ‫.‬‬ ‫ وقد أظهرت الدراسة ‪:‬‬ ‫‪ ‬قبول الفرضية القائلة " يساهم استخدام أدوات العلاقات العامة الالكترونية في الترويج‬ ‫لتعاملات البريد المركزي سكيكدة "‪.‬‬ ‫‪ - ‬قبول الفرضية القائلة " تؤثر نشاطات العلاقات العامة الالكترونية على تحسين السلوك‬ ‫االستهلاكي للمتعاملين نحو خدمات البريد المركزي سكيكدة "‪.‬‬ ‫‪ - ‬-قبول الفرضية القائلة " يساهم استخدام العلاقات العامة الالكترونية في التسويق للخدمات‬ ‫العمومية بالبريد المركزي سكيكدة "‪.‬‬