Langue et littérature arabes

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 27
  • Item
    وظائف المستويات اللغوية في تفسير التحرير و التنوير للشيخ الطاهر بن عاشور
    (جـامعة 20أوت 1955سكيكـدة, 2024) العياشي, عطوي; سفيان ,بوعنينبة
    تناول هذه الأطروحة موضوع وظائف المستويات اللغوية في تفسير التحرير والتنوير للعلامة الشيخ الطاهر بن عاشور على اعتبار اللغة العربية لغة القرآن ال كريم؛ حيث اختارها دون اللغات الأخرى لتبليغ رسالة الإسلام إلى الناس كافة. وعلى اعتبار ها لغة الفصاحة والبلاغة أبدى بها فصحاء العرب مقدرتهم البيانية حتى أعجزهم الله بها. وعلى اعتبار تفسير التحرير والتنوير تفسيرا لغويا، حيث كان ميدانا فسيحا لجولات صاحبه في مجال البلاغة والفصاحة؛ فكانت له عونا في تبيان معاني القرآن ال كريم وأحكامه. فقد اتخذ من المستويات اللغوية جميعا صوتا وصرفا وتركيبا ودلالة وسائل لتبيان معاني القرآن ال كريم وأحكامه، ووعاء لتفكيره الموسوعي الراقي الجليل، وتعبيره اللغوي الفني الجميل.
  • Item
    الأنساق الاستعارية في التراث العربي
    (جامعــــــــة 20أوت 1955سكيكدة, 2024) حبيبة , حلحاز; نبيل. أهقيلي
    يدرس هذا البحث الأنساق الاستعارية المنبثقة عن المنجز اللغوي العرب التراثي اهتمام اختباري، قبل أن يكون اختياريا، وبعبارة أد ّق هو اختيار بغرض الاختبار، فالذهن العرب الذي استطاع أن ينتج لنا على المستوى اللغوي (على الأقل) كل ذلك الإرث الإبداعي التراثي من شعر ونثر، لابّد من أن يكون خّزانا لطاقة معرفية نشطة هي المسؤولة عن حركيّة النظم الاجتماعية والثقافية والدينية في المجتمع المسلم؛ أي أ ّن اختيارنا لهذا الطرح وهذه المدونة الغرض منه استثمار آليات اللسانيات المعرفية واختبار مدى فاعليتها في تفسير تلك القدرة البلاغية الاستعارية التي تجلت في الاستعمال اللغوي لنساء العرب وبيان طرائق تش ّكله وأبعاده المختلفة، رغبة منّا الحصول على فهم مغاير أكثر موسوعية يتّسم بالانفتاح على النُّظم التصورية والأبعاد التداولية، فمثل تلك النصوص التي توارثتها الأجيال تعّبر عنكيفية فهم العرب لمختلف مظاهر الحياة الطبيعية منها والثقافية، المحسوسة منها والمجردة. إنّه فحص الكشف عن موارد المعرفة عند المرأة العربية ومكّوناتها، الاجتماعية والتاريخية والسياسية والإيديولوجية، التي تجلّت لغويا في كتاب "بلاغات النساء" لابن طيفور الخراساني، فنجيب من خلال بحثنا الموسوم: "بالأنساق الاستعارية في التراث العرب، دراسة في إطار اللسانيات المعرفيةكما يعرفنا بإسهامات الثقافة الدينية والبيئة العربية في تزويد َمعاِمل ذهن المرأة بالمادة الخام لتشكل تصوراتها الاستعارية، ومن ثمّ الوقوف على الإضافة التي قّدمها التحليل المعرفي للبنى الاستعارية على صعيد العبارة والنص؟ بمعنى آخر ماذا تكتسب الاستعارات من الانغماس في بيئة النص؟ وكيف ساعدت الخبرة الحسيّة في تمثيل أبعاد الظاهرة السياسية في نص الخطبةيتشكل البحث انطلاقا من هاجس علمي ما، يجد بيئة بحثية ملائمة لمتطلباته، فينمو ليصير حافزا قويا لخوض سجال البحث، ويكون اختيار الموضوع ومدونته أولى مراحله، وهاجس الاستكشاف العلمي هو ما دفعنا لإعادة تجريب صلاحية القديم وقياس مدى استجابته لوصفات اللسانيات المعرفية المعاصرة
  • Item
    التجربة الشعرية عند أحسن دواس
    (جامعة 20 أوت 1955, 2023) صونية ماوني; عثمان رواق
    كان هدفنا الأساس المرجو من هذا البحث منذ بدايته هو محاولة تسليط الضوء على التّجربة ال ّشعرية عند (أحسن دواس) المنتمي إلى جيل ال ّشعراء المعاصرين في الجزائر، والذي حمل على عاتقه مسؤولية الالتزام بمختلف القضايا في مجتمعه منها الأدبية والفكرية والثقافية والاجتماعية ... – دواوين ال ّشاعر مرآة عاكسة لحياته، فقد عّبّ عن مشاعره وأحاسيسه وانفعالاته وعن أهم اللحظات التي مّر بها، فنلمس صدقه الفني والعاطفي وبالتّالي تأثيره في المتلقي أّيما تأثير . – لك ّل شاعر مناهل يستمد منها معانيه المقصودة ودلالاته الإيحائية بحسب ما يلائم تجربته ال ّشعرية فكثيرا ما ارتكز شاعرنا في هندسة قصائده على التقنية القديمة والتقليدية حيث كانت له رؤية تقليدية اتّبع فيها النظام التقليدي للقصائد من خلال تأثره بال ّشعر العربي القديم، ورؤية حدا منفتحة على نظام الأسطر الذي يعتمد على آفاق التجديد ومقتضيات التحديث الفنية من خلال نّوذج ال ّشعر الحر وتجربة قصيدة النثر ومدى قدرتها على تكوين سياقات شعرية جديدة. – يتأرجح ال ّشاعر بين قطبين متضادين هما اليأس والأمل من خلال تعايشه المستمر للواقع، ولعلّه ينشد الّراحة من خلال تحديه باتّباع خطة ثابتة نحو الطموح والحلم. – عالج ال ّشاعر(أحسن دواس) مواضيع مختلفة، مّا يدّل على طول نفس ال ّشاعر وسعة اطّلاعه فلقد اّتخذ من المعطيات الدينية مرجعية دلالية حين تناصت نصوصه مع النّص القرآني وقصص الأنبياء وحتى مع الحديث النبوي الشريف. – اهتم ال ّشاعر بفئة الأطفال فخ ّصص لهم ديوانا بعنوان "أهازيج الفرح" وقد راع فيه اللّغة البسيطة التي تقّرب المعنى من أذهانهم،كما اهتم بالأسلوب المباشر والشيّق وابتعد بهم عن الملل والرتابةولقد احتوت أشعاره على معجم شعري يتماشى وأعمارهم، كما اختار لهم مواضيع اجتماعية وأخلاقية يمكن استغلالها في تربية الأطفال، دون أن ننسى اهتمامه بالخيال وإيحاءاته الدلالية. – في بعض قصائد ال ّشاعر غربة واستغراب من الواقع في بلده، نظرا لتدهور الأوضاع، وضياع القيم والأخلاق.– المتن ال ّشعري (أحسن دواس) يظهر تنوعه في رسم رمزيته بين أنّاط مختلفة من الرمز استقاها من ثقافات متعددة، ومراحل تاريخية مختلفة. – صنع ال ّشاعر لنفسه نصا معاصرا متميزا في ال ّشكل والمضمون حيث لجأ إلى اعتماد الغموض – ابتكار عوالم جديدة مزج فيها بين المحتوى الفكري والموقف ال ّشعري والتصوير الخيالي. – استطاع (أحسن دواس) أن يوظّف التكرار باعتباره ركنا من أركان الإيقاع الداخلي فكان حاضرا بجميع مستوياته المختلفة: الصوتي، واللفظي والتركيبي، مّا أضفى إيقاعا موسيقيا متميزا، فقد كان له صدىكبيراً وتأثيرا علينا، فجعلنا نحس بألم وفرح ال ّشاعر. – إ ّن توظيف تقنية التدوير في نصوصه الإبداعية كان لها الفضل في تحقيق وحدة التفعيلة من خلال كسر رتابة الشطرين وإثراء الدلالة المتوالدة، هذا ما جعل مقاطع القصيدة وأجزاءها ُلحمة واحدة. – من الأدوات الفنية التي اعتمدها ال ّشاعر في نصوصه الإبداعية الصورة ال ّشعرية وأثرها العميق في النفس، باعتبارها حلقة وصل بينه وبين المتلقي. – ال ّشعر عند (أحسن دواس) ليس مجرد كتابة فقط، بل هو نّط عيش ورؤية للعالم؛ وعلى أساس هذا الفهم الواعي، والإدراك العميق حاول البحث عن أشكال مغايرة لتتبع تطورات الحياة وتجّدد معبّا عن ذاته أولا وعن مجتمعه ثانيا، من خلال رصد الهموم والطموحات اليومية وتوجيهها نحو المسار القويم، فلقد اختار الكلمة المؤثرة والنبض المرهف لمعالجة القضايا الآنية والعصرية. – (أحسن دواس) من ال ّشعراء الذين استطاعوا بجدارة إثبات هويتهم ال ّشعرية؛ فلقد اتخذ أطرا معينةوأساليب محددة لإحداث المغايرة والتمايز الإبداعي الأدبي، من خلال فهم كل التمظهراتوالتأسيس لنص مثقف عبّ خلفية فكرية وفنية واعية، فلقد واكب الأحداث العظيمة التي صاحبت مسيرة حياته، وشهد عن قرب التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي خلقت حوارا تفاعليا، فتح له أفقا فعليا ناشد من خلاله مرجعيات مختلفة، فهو لا ينطلق من فراغ في تشكيل عوالمه ال ّشعرية، بل نجده ينتقي أعماله ال ّشعرية باحتراف رغم بساطتها، وينقل انفعالاته بطاقة إبداعية وفكرية جمالية وفي الأخير تجدر بنا الإشارة إلى أ ّن البحث في التجربة ال ّشعرية، لم يكن بالأمر اليسير، فمع وجود عناصر بسيطة تدخل في أجزاء هذه التجربة، إلاّ أ ّن لها سعة دلالية كبيرة، كما أنّه يمكن أن نقول أ ّن هذه الأجزاء تحضركعناصر فاتحة للمعنى ومضيئة للعتمات
  • Item
    شعرية التناص في روايات كمال قرور
    (جامعة 20 أوت 1955, 2023) أحلام سيليني; أحسن دواس
    لقد عرفت الرواية المعاصرة قفزة نوعية بفعل تشظي بنيتها التركيبية والدلالية، وذلك من خلال دخول أجناس أدبية مختلفة والعديد من أشكال التعبير المبتكرة حديثا، إذ أصبحت حقلا للتجارب تمتزج فيه تلك العناصر الفنيّة والجمالية مش ّكلة لوحة من فسيفساء نصوص امتصاصية، يعمل فيها المبدع على استخلاص أبرز مظاهر الشعرية التي يكتنزها النص الروائي، وتتعدد أوجه الشعرية في النص الأدبي بصفة عامة والرواية بصفة خاصة، فنجد القارئ يسعى من خلال دراسته إلى اكتشاف أنماط الشعرية التي يستشفها بتذوقه لذلك الإنتاج الإبداعي، ويعتبر التناص أحد تلك المظاهر التي تجعل من النص متسربلا بحلّة فنيّة وينضوي على جانب من الجمالية، خاصة ونحن في حضرة جنس الرواية المنفتح على شّتى أشكال التعبي والتي تعتبر أيضا مرآة عاكسة للواقع بك ّل تفاصيله، ومن ثمة تحاول معالجة الأمراض المتفشية في أوساط المجتمع والكشف عن العلل التي تصيبه على جميع الأصعدة، وتجربة الكاتب الجزائري كمال قرور عبارة عن كشف وإيغال في أعماق مجتمع عربي أصابته العديد من الأمراض في مختلف المجالات والأصعدة، وهذا ما استدعى منه الإلمام بالعديد من المعارف واستحضار أشكال تعبيرية ومتفاعلات نصية مختلفة لينتج نصوصا فسيفسائية غزيرة من حيث تناصاتها وتفاعلها
  • Item
    الأنساق الثقافية في الخطاب الروائي عند "غادة السمان
    (جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة, 2019) عقيلة,زواك; احسن.تليلاني
    حاولت هذه الدراسة رصد و تتبع حركة الأنساق الثقافية في المجتمع العربي ,من خلال المنجز الروائي ل "غادة السمان" و ذلك من خلال مقاربته مقاربة نقدية ثقافية و هذا ليس من اجل ابراز جماليات النص الادبي .و إنما من أجل الكشف على مضمراته و عيوبه و تعتبر هذه المقاربة من النوع الجديد على الساحة النقدية لقد قسمت الدراسة إلى ستة فصول تناول في الفصل الأول مقاربات و مفاهيم نظرية في النقد الثقافي و في نشاته و تطوره.اما الفصل الثاني جاء بعنوان نسقية السرد النسوي.او الكتابة النسوية الفصل الثالث جاء بعنوان النسق الثقافي السياسي الفصل الرابع تناول النسق النفسي الإجتماعي الفصل الخامس كان بعنوان النسق الثقافي الحضاري الفصل السادس تناول النسق الثقافي الإيديولوجي
  • Item
    المنظور الروائي في الرواية الجزائرية
    (جامعة 20 اوت 1955 -سكيكدة, 2019) بوعلاق,نادية أية; نبيل,بوالسليو
    يتناول هذا البحث إشكالية تتعلق بالمنظورات السائدة في روايات هذه المرحلة الممتدة بيم 2005-2015 و ذلك من خلال بعدين اساسيين هما البعد الإيديولوجي و البعد الفني الجمالي و لقد انبثقت هذه الإشكالية ضمن تصور (اوسينسكي) الدي قسم المنظور الروائي إلى مستويات خمسة هي المستوى الإيديولوجي.المستوى التعبيري,المستوى النفسي,و المنظور على مستوى الزمان و كذا المكان ووفقا لهذا التصور كان التطبيق على النماذج الروائية المختارة في مرحلة عرفت تحولات سياسية و إجتماعية ,وطنية و عالمية.و اعتمد البحث المنهج البنيوي التكويني باعتباره الانسب في الوقوف على البنى الإيديولوجية و الفنية المشكلة لهذه الروايات قيد الدراسة.
  • Item
    بناء السرد الأسطوي
    (جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة, 2019) شوقي,زقادة; عبد اللطيف ,حني
    تدرس هذه الاطروحة موضوع بناء السرد الأسطوري تقنياته و أساليبه, مجموعة ديوان الأساطير سومر و اكاد و أشور انموذجا حيث قامت الدراسة بإستكناه موضوع الأسطورة نشأتها و أنواعها ووظائفها,مبرزين علاقتها بمختلف السرود الشعبية الاخرى, و قسمت الدراسة اربعة فصول اساسية بالنسبة للفصل الاول فقد اوضح مختلف المفاهيم التي قدمها النقاد العرب و الغربيين لمصطلحي السرد و الرؤية السردية اما الفصل الثاني فقد عالج بناء الشخوص الأسطورية, و في الفصل الثالث فقد إهتم بموضوع بناء الزمن الاسطوري و اخيرا الرابع و الاخير خصص ل موضوع بناء المكان و الحدث السرديين.
  • Item
    البلاغة في نظرية النظم ونظرية النحو الوضيفي
    (جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة, 2022) معلم، سلمى; بوعنينبة، سفيان
    يدرس هذا البحث البلاغة في نظرية النظم ونظرية النحو الوظيفي دراسة مقارنة، وذلك ما ينتمي إلى مشروع بحث حداثي ألا وهو: مشروع البلاغة العربية التراثية في ظل المقاربات اللسانية الغربية الحديثة. وقد ركزنا ضمن ذلك على نموذج بلاغي عربي تراثي محدد وهو نظرية النظم الجرجانية، مقابل نموذج غربي حداثي محدد وهو نظرية النحو الوظيفي.لقد عملنا من منطلق سلطة البلاغة باعتبارها ذلك المجال الاجتماعي البشري الحيوي، متعدد الجذور متنوع الأنماط، على تقصي خصائص التصور البلاغي في تلك النظريتين، وتحديد أسس البلاغة داخل كل نظرية، وتبيين أبعادها، ومن ثمة تبيين أي النظريتين أنجع بلاغيا بالنسبة لمستعملي اخططا .ومن أجل بلوغ ذلك وقفت الدراسة على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة. ركزنا في الفصل الأول على تتبع أبرز الأصول الإبستيمولوجية التي ميزت البلاغة العربية، لنتطرق من خلال ذلك لنظرية النظم الجرجانية؛ حيث عملنا على توضيح أسسها وأبرز أصول نشأتها، أما الفصل الثاني فخصصناه لبحث البلاغة في نظرية النظم الجرجانية، في حين عملنا في الفصل الثالث على تتبع أهم مراحل تطور اللسانيات الغربية، التي عرفت تطورات كثيرة أبرزها تطور البحث فيها من البنية إلى الوظيفة، وفي خضم ذلك تطرقنا لأسس ومبادئ نظرية النحو الوظيفي.وقد كان البحث في الفصل الرابع منصبا حول تتبع ورصد تجليات البلاغة في نظرية النحو الوظيفي، لنذهب بعد ذلك إلى إجراء المقارنة. وقد توصلنا من خلال كل ذلك إلى أن للتصور البلاغي في النظرتين نقاط تداخل فيما بينهما، ونقاط اختلاف وهو ما يمثل الجانب اخطاص لكل نظرية
  • Item
    التوظيف الأسطوري في الخطاب الروائي لمحمد ديب
    (جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2022) آمال ، صالحي; عبد الحق منصور ،بوناب
    تدور هذه الأطروحة حول موضوع :التوظيف الأسطوري في الخطاب الراوئي لمحمد ديب و قد اشتملت على مقدمة، تمهيد و باب معنون ب : الأسطورة، والنقد الأسطوري يحوي فصلين نظريين الفصل الأول معنون ب: الأسطورة المصطلح الخصائص والخطاب الروائي والفصل الثاني المعنون ب :النقد الأسطوري الآليات و طرق التوظيف وبابين يحويان خمسة فصول تطبيقية الباب الثاني المعنون ب: الأساطير اليونانية والاسكندنافية والعربية ، والذي يحتوي على ثلاث فصول تطبيقية ،الفصل الثالث المعنون ب: أساطير الخلق والتكوين و الموت والانبعاث ، الفصل الرابع المعنوف ب: أساطيراللعنة والعقاب والبطل المؤله والفصل الخامس المعنون ب :الأساطير الأدبية و الرمزية ، والباب الثالث المعنون ب: الأساطير الإفريقية وللفرعونية والمسيحية، والدي يحتوي على فصلين ، الفصل السادس المعنون ب: الأساطير الشعبية و التناريخية ، و الفصل السابع المعنون ب: الأساطيرالدينيةوال طقسية وخاتمة حيث تناولنا قضية اشكالية الهوية في الأدب الجزائي المكتوب باللغو الفرنسية " الأدب المهاجر"وتحدثنا فيه عن الأدب الأسطوري في الخطاب الراوائي المهاجر عند محمد ديب و تطرقنا الى علاقة الأسطورة بالأدب و التركيز على التوظيف الأسطوري في الخطاب الراوائي الماهجر.
  • Item
    الهوية و الاختلاف في الرواية النسوية الجزائرية 2006/2016 دراسة من منظور النقد الثقافي
    (جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) طلحي، شفيقة; بوعديلة، وليد
    برزت أواخر القرن العشرين أقليات عرقية وثقافية ولغوية، نتجت عن الذات والهوية، فكان كل طرف ٌدافع عن مفهوم معين للهوٌية، سواء أكانت دينية أو عرقية أو ثقافيةأو لغوية مما أدى إلى ظهور مصطلحات جديدة في حقل الدراسات الأدبية والنقدية منها، الكتابة السنوٌية، الكتابة النسائٌية، الكتاب الأنثوي. مثلت الهوية جوهر الموضع وبؤرة الصراع الداخلي للعمل الروائي، لذلك فإن أغلب الكتابات الإبداعية مارست نوعا من التفاعل الوظيفي بين الجوانب المختلفة للواقع الاجتماعي، فكان هنان ربط مباشر بين الواقع الاجتماعي والدٌيني واللغوي والتراثي. حاولت الرواية النسوٌة الجزائرية ان تتفوق من خلال نصها عبر التخييل إلى تأكيد الهوية ورسم الاختلاف من خلال إعطائها نصوصها هوٌة أخرى مستملة بعٌدة عن الطابع الذي غلب على أغلب النصوص خلال فترة التسيعٌنات والعشرية التي بعدها. من خلال هذه الدراسة وجدنا أن نوعا من الإشكالٌة المتصلة بالهوية تعيشها الرواية النسوية الجزائريةالتي تعالج التفكك والتشويه المسيطر على المشهد الواقعي، مما خلق خطاب روائيي يعكس هوية الواقع الجزائري ويمثل جوانبه الحضارية والمحلية والعقائدية والتارخية التي من شأنها أن تطبعه بطابع الخصوصية والتفرد الإبداعي وفق أسلوب يرسخ الاختلاف الذي ميز النص الروائي النسوي الجزائري عن غيره، بحيث تجاوزت الرواية الجزائرية الكتابة عن الذات الأنثوٌية وتحدٌد علاقاتها مع الآخر المهيمٌن لتتمحور كتاباتها حول العنف والانتماء والأنا والآخر
  • Item
    أثر النماذج الأدبية الأجنبية في روايات واسيني الأعرج ـأصابع لوليتا، ،2084نساء
    (جـامعة 20أوت 1955.سكيكدة, 2022) بولحية، زهية; لشوالب، جمال
    يتناول هذا البحث المعنون بـ: "أثر النماذج الأدبية الأجنبية في روايات واسيني الأعرج "أصابع لوليتا ،"2084حكاية العربي الأخير، و"نساء كازانوفا أنموذجا"، حضور الأثر الأجنبي في الروايات الجزائرية الثلاث من زاوية مقارنة، وتحديدا عبر تحليل النماذج الأصلية، والمتأثرة وفق رؤية موضوعاتية مقارنة، في محاولة للوقوف على التغيير والتحوير الذي أحدثه الكاتب الجزائري واسيني الأعرج، ناهيك عن الكشف عن جمالية هذا التأثير، ذلك أن الروائي الجزائري واسيني الأعرج، يعرف عنهكثرة التجوال في حدائق الأدب العالمي، ومحاورته لنصوص ظلت خالدة في ذهن القارئ، لزمن طويل بفضل شهرتها وانتشارها في عدة آداب، قبل أن يستثمرها واسيني بطريقته الفنية التي تختلف من نموذج لآخر. وإن كان الحديث عن تأثر الكاتب الجزائري بالنماذج الأجنبية في تجربته السردية الغنية يطول، ذلك أنه تأثر بالكاتب السباني "ميقال دي سيرفاتش" في روايته الخالدة "دون كيشوت دي لامانشا"، وظهر ذلك في رواية "حارسة الظلال دون كيشون في الجزائر"، فضلا عن رواية "الشمس تشرق أيضا"، "لأنريست همنغواي" في روايته "الغجر يحبون أيضا" والأمثلةكثيرة ، وعليه؛ فقد خصص هذا البحث لدراسة ثلاثة نماذج روائية هي رواية "أصابع لوليتا" التي حاور فيها الرواية الروسية "لوليتا" لفلاديمير نابوكوف، تليها رواية " 2084حكاية العربي الأخير،" المتأثر فيها بالكاتب الانجليزي "جورج أورويل" عن رواية ،1984وأخيرا رواية "نساء كازانوفا" التي انطلق فيها من شخصية واقعية، تأسطرت فيما بعد، والحديث هنا عن المغامر الايطالي الشهير الذي ترك مذكراته "جياكومو كازانوفا." كان ذلك عبر أربعة فصول، خصصت لكل نموذج فصلا تطبيقيا، سبقهم مقدمة تمهد للموضوع، وفصلا نظريا، يعرف بنظرية التأثيرات الأدبية في الأدب المقارن، والنماذج الأدبية ومنته بخاتمة، تلخص ما توصلت إليه الدراسة
  • Item
    البناء الدراماتورجي للمسرحية في تجربة فاطمة قالير
    (جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2022) بومعيزة، قطر الندى; قربوع، عزوز
    تّدرس هذه الأطروحة الموسومة ب: "البِنَاءُ الدَراَماتُوُرِجي للمسرحية في تجربة فاطمة قالير،" التَّجربة الإبداعية للكاتبة؛ حيث رصدت هذه الّدراسة البُنية الدراماتورجية للنَّص، والعرض المسرحي عند الدراماتورج ""فاطمة قالير"" مهتمة بالجانب المسرحي الجزائرئري للكاتبات الجزائرّيات للمسرح. بخصيصة ما يشوب هذه المنجزات الإبداعيَّة، من الّدراسات النّقدية، وما ُخصت به الكاتبة، من ٍحفو عالمي وتغييب، وطني وعربي؛ فسعت دراستنا؛ لإبراز أعمالها الّتي عرفت وتميزت بها. وقد تطرقنا في دراستنا إلى مقّدمة؛ كعر ٍض تقديمي؛ لأهم ما قّدمناه من ذكر لماهيّة بحثنا وتذكير بأهميّة وأسباب إختياره وذكر ما تتببعناه من مناه ٍج إستعنا بها في دراستنا، وأهم المصادر والمراجع المعتمدة في بحثنا. أما المدخل فقد عنوناه ب : الدراماتورجيا وأسئلة المصطلح؛ جاء لتوضيح ماهيّة الدراماتورجيا وأهم خصائصها وتوضيح لدراماتورج والتحليل الدراماتورجي، وعملية التحويل الدراماتورجية، وأدواتها ُ في الباب الأول: البناء الدراماتورجي للنص المسرحي عند ""فاطمة قالير"" والذي ضم خمس فصول؛ تناولنا في كل فصٍل البناء الدراماتورجي : العتبات، الصراع،الشخصيات، الَّزمان والمكان. أما الباب الثاني والذي عُنون ب: "البناء الدراماتورجي لسيميائية الخطاب المسرحي المعروض فتجربة""فاطمة قالير"" والذي ضم أربعة فصول؛ البناء الدراماتورجي لسيميائية العلامات المرئية للصورة: الضوئيَّة، الجسديَّة، السينوغرافيَّة، الإيقاعيَّة. وبعد تمام الأبواب والفصول، توصلنا إلى أهم النَّتائج الآتية: أ َّن البناء الدراماتورجي في تجربة ""فاطمة قالير""كان جليا في إبداع الكاتبة؛ حييث تجلى من خلال قوة الصراع؛ في مسرحياتها، والإبداع في رسم الشخصيات، والبعد الّدلالي للهويّة، والعلم والنّسوية والعادات والتَّقاليد؛كما رسم هذا الإبداع في عروض مسرحيَّاتها، تَّصوير الصراع النَّفسي في صراعها العمودي،كما تجلى الإبداع في الصراع الأفقي والعمودي أيضا في الصورة النَّصية، وكذا الصورة الجسديَّة
  • Item
    المتخيل الديني في الرواية الافريقية أعمال تشينوا اتشي نمو دجا
    (جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2020) لواتي، وردة; قربوع، عزوز
    تعد الروایة الجنس الأدبي الأكثر إثارة للجدل، فھي من الفنون النثریة السردیة التي تتخذ من المتخیل مرتكزا لھا، وتعتبره مرجعا خارج ذاتھا، ولیست الروایة الأفریقیة بمنأى عن ھذه المیزة، حیث یسعى كتابھا إلى إبراز رؤیتھم للعالم عبر ما تجود بھ قریحتھم التخییلیة، ویعد تشنوا اتشیبي – الأدیب النیجیري – من المبدعین القلائل، الذین استطاعوا نقل التجربة الأفریقیة للعالم بعیون أفریقیة واعیة . وحتى ننفض الغبار عن أصالة أعمالھ وعلاقتھا بالمتخیل، فقد اقتحمنا عالم البحث من خلال بحثنا الموسوم بـــ:المتخیل الدیني في الروایة الأفریقیة، أعمال تشینوا اتشیبي أنموذجا، عبر ما تبوح بھ روایاتھ الخمس من أسرار المعتقد الأفریقي الذي یشمل الآلھة بتعددھا وتجسدھا، والأسلاف المبجلین بتقدیس أرواحھم، واستشارتھم وطلب المعونة منھم، والكھنة المقدسین باعتقاد الألوھة فیھم بمھماتھم وأدوارھم في القبیلة، والسحرة المرھوبین بخصائصھم وأسرارھم وممارساتھم، والأرواح الشریرة وھواجس الخوف منھا، مرورا بالطقوس التي اتخذت أشكالا تعددت بتعدد الغایات والمناسبات. والمتتبع للمراحل التي مرت بھا المعتقدات الأفریقیة یتیقن لا محالة من وجود تطور تاریخي واضح، أفرز میزات وخصائص ارتبطت بھا على اختلاف الحقب، وأثرت بشكل لا یترك مجالا للشك في عقیدة الإنسان الأفریقي وغیرت فكره وحضارتھ، وشوھت تراثھ وموروثھ الثقافي، كل ھذا استفز حسنا البحثي لیتجھ صوب محاولة كشف خبایاھا، والوقوف على كنھھا، متوسلین في ذلك المنھج السوسیو نقدي الذي ظھر مع لوسیان غولدمان، في محاولة لمقاربة النصوص الروائیة لأتشیبي لنتمكن من إزاحة اللثام عن الرؤیة والتصور الذي أراد أن یرسخھ في وعي ومدركات الآخر، غیر مستثنین من ذلك ما تعلق بالمصطلحات التي لھا اتصال مباشر بموضوع بحثنا ومعانیھا، والروایة الأفریقیة ومراحل تطورھا
  • Item
    القيم الأخلاقية في شعر الصعاليك الجاهليين
    (جـامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2021) بوحالة، خلاف; مريان، مزيان
    لا شك في أن الأدب الجاهلي قد نال حصة الأسد في انجداب الدارسين اليه، و خوض الدراسات و البحوث حول قضاياه ومواضيعه الثٌرية الرحبة، التي لا ترد أحد من الباحثين الذين يريدون التغلغل في ثناياه العميقة، . ونظرا لأهمية القيم الأخلاقية في حياة الأفراد والمجتمعات مهما كاف الدين و المعتقد ارتأينا أن نتطرق الى هذا الموضوع في هذا العصر بالذات، للتذكيربما في هذا العصر من قيم فاضلة، و مبادئ راقية و شاملة لجميع نواحي الحياة، تتمثل في شعر طائفة الشعراء الصعاليك الذين بحملون مجموعة من الصفات الحميدة التي تدافع عن سمعتهم الذائعة في النهب والسرقة وقطع الطريق فقط !، و مهما ذكرنا من صفات كخصال جيدة، و نزعات إنسانية نبيلة، عن هؤلاء الصعاليك فإننا لن نضعهم في مكانهم الحقيقي في صفحة التاريخ العربي، خصوصا و أن هؤلاء الصعاليك لن ينصفوا في حياتهم داخل مجتمعاتهم ولا من طرف الدارسين والباحثين المحدثين . وبهذا فقد اخترنا موضوع "القيم الأخلاقية في شعر الصعاليك الجاهلين" مجالا للدراسة، حيث قسم إلى مقدمة وخمسة فصول رئيسية متبوعة و بخاتمة تلخص نتائج البحث.
  • Item
    الممارسة النقدية عند "يوسف وغليسي" -النظرية والتطبيق-
    (جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2022) إيمان ,لعور; نبيل ,بوالسليو
    تسعى هذه الدراسة إلى تتبّع مسيرة الناقد "يوسف وغليسي" في ممارساته النقدية، بدءًا بمرحلة النقد الصحفي، التي ش ّكلت باكورة إنتاجه النقدي، مرورا بالمصطلح النقدي وإشكالية تعّدده حيث قّدم دراسة تحليلية إحصائية نقدية لجملة من المصطلحات العربية المقابلة للمصطلحات الأجنبية، وصولا إلى المحطة الأخيرة من هذا البحث التي اختصت بمناهج الدراسة النقدية التطبيقية عند "يوسف وغليسي". وقد جاءت هذه الدراسة وفق البناء الآتي: مقدمة ومدخل وثلاثة فصول، وكل فصل من هذه الفصول له جانبان: جانب نظري والآخر تطبيقي، ثم ذيّلت هذا البحث بخاتمة كانت حوصلة لأهم النتائج المتوصل إليها. أّما المدخل فقد تضّمن ملامح الخارطة النقدية الجزائرية، عرضنا فيه مرحلة النقد السياقي ثم مرحلة النقد النصاني، وأهم المساهمات النقدية لأبرز النقاد الجزائريين من مثل: أبي القاسم سعد الله، محمد مصايف، عبد الملك مرتاض... ومحاولتهم في التأسيس للخطاب النقدي الجزائري. وفي الفصل الأول باكورة الإنتاج النقدي ليوسف وغليسي، فهو قبل أن يكون ناقدا أكاديميا كان يكتب في مجال الصحافة، وقد وقع اختيارنا على مجموعة من النماذج المتمثلة في جملة من المقالات التي ُكتبت في الصحافة أثناء العشرية السوداء حيث تم تسليط الضوء فيها على الجانب الفني والموضوعاتي، وكذا التطبيقي لبعض المناهج. أّما الفصل الثاني فقد تمحور حول طبيعة إشكالية مقاربة المصطلحات عند "وغليسي"، حيث تطّرقنا في القسم الأول من هذا الفصل إلى تقديم مفهوم المصطلح في الدراسات النقدية والتطّرق إلى آلياته وطرق صياغته، وإبراز علاقته بالمنهج النقدي، في حين شمل القسم الثاني دراسة تطبيقية على أربعة حقول مصطلحية تمثلت في: (الحقل البنيوي، والحقل الأسلوبي، والحقل السيميائي، والحقل التفكيكي.)وفي الفصل الثالث رصدنا كيفية تعامل الناقد مع المناهج والوعي بتطبيقاتها على النصوص الأدبية وقد اشتمل على المناهج السياقية وكذا النصانية، وهي على التوالي: المنهج التاريخي، المنهج النفسي، المنهج البنيوي، المنهج السيميائي، المنهج الموضوعاتي. وأخيرا ختمنا البحث بأهم النتائج المتوصل إليها. وقد أنجز هذا البحث من خلال الاستعانة بآليتي الوصف والتحليل في رصد هذه التجربة النقدية
  • Item
    الأنساق الثقافية في روايات ياسمينة خضرا - دراسة في نمادج مختارة
    (جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة, 2021) فارس, بيرة; عبد الحق م̲نصور ,بوناب
    يعمل ياسمينة خضرا في نصوصه على تحفيـز دور الشخصـية الأساسـية في جانبهـا الموضـوعي إذ يجعـل سـيرة البطـل بمختلف التبريرات النّفسية والاجتماعية خادمةً للفكرة الأساسيةكما يجعلها ُمحّفزةً ذاتيًـا ونفسـيًا عـبر سـرده لأحـداث ماضي الشخصية واستحضارها سردً. _ تظهر فكرة إعدام البعد الإنساني في نص ليلة الريس الأخيرة كآلية من آليـات نقـل خطـاب الجنـون إلى المركـز بعـد أن كــان خاصــية هامشــية، مــن خــلال رســم الروائــي لســيرة شخصــية سياســية واقعيــة أثارت جــدًلا عميًقــا بتغييبهــا لخطـاب العقـل واحتفائهـا بخطـاب الجنـون، مقـ ّدما مفهوًمـا أحـادً ʮلخطـاب السـلطة في مجتمـع مـا قبـل الربيـع العـربي، القـائم علـى خطـاب الَّلاعقـل الـذي يتكـئ علـى مجموعـة مـن الآليـات أهمهـا إعـدام البعـد الإنسـاني في حالـة الصـراع السياسي
  • Item
    خصائص التشكيل اللغوي في شعرية يوسف وغليسي -دراسة أسلوبية-
    (جـامعة 20أوت 1955سكيكـدة, 2021) هاجر, بوعكاز; سفيان ,بوعنينبة
    تدرس هذه الأطروحة الشحر وفق الأدوات الأسلوبية ، مما يجعلها في صميم تخصص التكوين (البلاغة و الأسلوبية ) . وقد اهتمتالدراسة بشاعر من الشعراء الجزائريين المعاصرين ، فالشعر الجزائريأحق بالدرس و نحن أهله، و لأنه لم يحظ بالمكانة التي حظي بها شعر المشارقة الذي تزاحمت حوله الأقلام و رددته الذاكرة ،و بقي شعرنا الأصيل ينظر اليه باستحياء شديد ، فكان الموضوع يحمل العنوان " خصائص التشكيل اللغوي في شعر يوسف وغليسي -دراسة أسلوبية- و جاء تفصيله بعد المقدمة /مدخل و ثلاثة فصول.
  • Item
    المعنى و إشكالاته في أحاديث من الصحيحين
    (جامعة 20 اوت 1955-سكيكدة, 2023) رياض.بن جامع; عبود,حميودة
    تهدف الدراسة إلى بيان دور القرائن اللغوية و السياقية في فهم الخطاب الشرعي,و الأحاديث المتشكلة على الفهم و ذلك من خلال استحضار معطيات النص المقالية و المقامية , و تلمس الظروف بلمحيط بإنتاج الخطاب , و بيان احواله, و شروط انتظامه, و كشف مظاهر انساقه ضمن سياقة التخاطبي.
  • Item
    الخطاب الشعري في ديوان ابن دراج القسطلي - دراسة أسلوبية-
    (جامعة 20أوت – 1955سكيكدة, 2021) فاطمة ,خروف; عبد اللطيف ,حني
    يدور موضوع البحث حول الخطاب الشعري في ديوان ابن دراج القسطلي، الذي ت ّمت دراسته وفق المناهج النقدية الحديثة، وبالضبط خضوعه لإجراءات الدراسة الأسلوبية؛ وذلك لمعرفة الظواهر الأسلوبية الشائعة في خطابه، والتّي تمثّلت في مختلف اختياراته الإيقاعية، والتركيبية، والدلالية. وت ّم تقسيم البحث إلى مقدمة، وأربعة فصول، وخاتمة. وتع ّرض الفصل الأول للمصطلحات التي اعتمد عليها البحث وهي:الخطاب، الأسلوب والأسلوبية وتحديد مفاهيمها، ودلالاتها وأبعادها المعرفية، إضافة إلى التعريف بالشاعر_ ابن دراج القسطلي_ منذ الولادة مرورا بالمراحل المختلفة من حياته حتى وفاته. وتط ّرق الفصل الثاني إلى التشكيل الإيقاعي في ديوان ابن دراج بنوعيه الخارجي والداخلي، وأيضا التشكيل البديعي، والوقوف على ما يميّز كل منها بالدراسة والتحليل، بالاعتماد على إجراءات تطبيقية ترتكز على الإحصاء. أما الفصل الثالث؛ فركز على الجانب التركيبي في شعر ابن دراج، ودراسة مختلف الظواهر التركيبية التي شكلت سمة أسلوبية بارزة في شعره، كالأسلوب الخبري، والأسلوب الإنشائي، وظاهرة التقديم و التأخير، وأيضا ظاهرة الحذف. واعتمد الفصل الرابع على المستوى الدلالي، الذي تم فيه دراسة العنصر الدلالي الأكثر هيمنة وانتشارا، وهو الصورة الشعرية في ديوان ابن دراج، وتحديد مفهومها، وأنواعها البلاغية والحسيّة، والتّأكيد على دورها الفعّال في خلق إبداعات جماليّة، دقيقة التصوير، وزاخرة الخيال. وتوصلت الدراسة التي اتّكأت على آليات التحليل الأسلوبي في ديوان ابن دراج إلى أ ّن خطابه الشعري متميز ب ُرقي تعابيره، وبتشكيله اللغوي المتكامل الذي استوعب تجربته الشعرية، وكان صدى لانفعالاته، واستجابة لمؤثرات العالم الخارجي الذي فرضه عصره
  • Item
    التاريخي و المتخيل في الرواية الجزائرية المعاصرة (2005 -2015)
    (جامعة 02أوث 1955سكيكدة ّ, 2021) فاطمت السهراء ,فنازي; هبيل ,بوالسليو
    حاولنا من خلال ىذا البحث الموسوم بـ"التّاريخي والمتخيّل في الّرواية الجزائريّة ا "5002-5002أن نسلّط الضوء على الكيفية التي يتم بها تخطيب التاريخي أو تخييله في العمل الروائي، استنادا إلى ثمان روايات جزائرية؛ تناولت تاريخ الجزائر بدءا من العهد الرستمي، فالحكم العثماني، فالاحتلال الفرنسي للجزائر ومقاومة الأمير عبد القادر، فا الجزائريّة والعشريّة السوداء، محاولين الكشف عن التّغّيرات الّتي طرأت على ىذا التّاريخ الطّويل عند إقحامه في المتخيّل الّروائي سواء كان ىذا التّاريخ المستحضر حوادث ذكرناها في الفصل التّطبيقي الأّول الدعنون بـ"الحدث بين التّاريخي والمتخيّل" حيث تطّرقنا إلى أهم الأحداث التّاريخيّة، محاولين استظهار التّغّيرات الّتي طرأت عليها عند تضمينها في المتخيّل الّروائي الّذي يقوم على المحتمل، أو شخصيات استعرضناىا في الفصل المخصص لها بتناول كيفيّة إدماجها ضمن المتخيّل الّذي حّولها إلى شخصيّات ورقيّة بعد أن كانت شخوصا تاريخيّة،