Sciences humaines

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 2 of 2
  • Item
    أبعاد القيادة التحويلية وعلاقتها بدافعية الانجازلدى موظفي البلدية
    (جامعة 20أوث سكيكدة 1954, 2022) بن لقريشي، نورالدين; بوعطيط، سفيان
    ىدفت ىذه الدراسة لمكشؼ عف علبقة أبعاد القيادة التحويمية بدافعية الإنجاز لدى موظفي بمدية مناعة ولاية المسيمة وكذا التعرؼ عمى الفروؽ في مستوى دافعية الإنجاز تبعا لمتغيرات(الجنس, المؤىؿ العممي,الأقدمية في العمؿ,الرتبة في العمؿ), وتـ الإعتماد في دراستنا ىذه عمى المنيج الوصفي وشممت ىذه الدراسة عينة تتكوف مف( )165موظؼ تـ إختيارىـ بطريقة المسح الشامؿ لكوف مجتمع الدراسة مساويا لعينة الدراسة, حيث تـ إعتماد()125إستمارة صالحة لممعالجة الإحصائية, كما تـ الإعتماد في ىذه الدراسة عمى مجموعة مف الدراسات السابقة لمكشؼ عف أبعاد القيادة التحويمية لدى مدراء المنظمات مثؿ دراسة الغزالي( )2012ودراسة سميرات ومقابمة ( ,)2014ودراسة صياحي( ,)2018وتبنت في مجمميا نموذج ( (Avolio et al,1999و( ,)Griffin & Rafferty,2004كما تـ كذلؾ الإعتماد في ىذه الدراسة عمى نموذج(عبد المطيؼ محمد خميفة, )2006والذي يقيس في مجممو أبعاد دافعية الإنجاز, وتـ التحقؽ مف الصدؽ والثبات بإستخداـ برنامج الحزمة الإحصائية لمعموـ الإجتماعية والإنسانية ()spss23 وتوصؿ الباحث إلى النتائج التالية : - مستوى توفر أبعاد القيادة التحويمية في رئيس البمدية مف وجية نظر عينة الدراسة منخفض. - مستوى دافعية الإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة منخفض. - توجد علبقة إرتباطية موجبة وقوية دالة إحصائيا عند مستوى المعنوية()0.05بيف أبعاد القيادة التحويمية (التأثير المثالي, التحفيز الإليامي, الإستثارة الفكرية, الإىتماـ الفردي, التمكيف) ودافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة. - عدـ وجود فروؽ دالة إحصائيا عند مستوى المعنوية( )0.05في مستوى دافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة تبعا لمتغيرات(الجنس, المؤىؿ العممي, الأقدمية في العمؿ, والرتبة في العمؿ) . - تساىـ أبعاد القيادة التحويمية في التنبؤ بمستوى دافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة.
  • Item
    أساليب تقويم مادتي علوم الطبيعة والحياة والاجتماعيات وفق المقاربة بالكفاءات لدى أساتذة التعليم المتوسط - دراسة ميدانية ببعض متوسطات بلدية سكيكدة
    (جامعة 20 اوت سكيكدة, 2022) قورداش ,أسماء; خلايفية ,نصيرة
    تناولت هذه الدراسة موضوع أساليب تقويم مادتي علوم الطبيعة والحياة والاجتماعيات وفق المقاربة بالكفاءات في التعليم المتوسط، باعتبار أن التقويم هو القاعدة الأساسية للكشف عن المستوى الحقيقي للتلميذ والحكم على أدائه وفشله في إنجاز مهمة معينة، وقد هدفت إلى الكشف عن الأساليب التقويمية التي يتبعها أساتذة التعليم المتوسط خلال الحصص التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات وتحديد الاختلافات الجوهرية فيما يتعلق بنوعية الأساليب التقويمية المتبعة حسب طبيعة كل مادة )علوم الطبيعة والحياة، الاجتماعيات(، و طبقت الدراسة على 5 متوسطات ، حيث شملت العينة 30 أستاذ)ة( في بلدية سكيكدة، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، واختيار العينة العرضية للمؤسسات التربوية، وللتحقق من الفرضيات قمنا بتطبيق شبكة الملاحظة داخل حجرة الدرس والتي قسمت إلى ثلاث مؤشرات )الكفاءة المعرفية، الكفاءة المنهجية، الكفاءة السلوكية(، احتوت الشبكة على 27 مؤشر، ومن أجل معالجة نتائج الدراسة اعتمدنا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية )spss ( استخدمنا الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات، والنسب المئوية، ، كا2، وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية: - من خلال محور الكفاءة المعرفية تحصلنا على 86% بالنسبة لأساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة و75 %مادة الاجتماعيات، وهذا يدل على أ ّن الكفاءة المعرفية يعتمدون عليها من أسئلة شفوية والمشاركة داخل القسم وتشخيص المكتسبات القبلية والاعتماد على الاختبارات التحصيلية فهي تستخدم كلها بنفس الشيء وحسب طبيعة كل مادة ولكن لا تختلف من حيث درجتها ومدى تطبيقها، لأ ّن الأساتذة بحاجة إلى تطوير كفاءاتهم المعرفية لمراقبة تعلمات التلاميذ. - أما فيما يخص الكفاءة المنهجية فقد قدرت النسبة ب 88% بالنسبة لأساتذة علو م الطبيعة والحياة و 86% في مادة الاجتماعيات وهذا لأنها ترجع إلى الجانب التنظيمي لمراحل إعداد الدرس للأستاذ وكذلك الأساليب والوسائل التي يعتمدها الأساتذة غير كافية لتقويم أداء التلميذ. - أما محور الكفاءة السلوكية فقد قدرت النسبة ب 76% بالنسبة لأساتذة علوم الطبيعة والحياة و الاجتماعيات وهذا يعني أ ّن الأساتذة ينوعون في أساليب تقويمهم للمواد التعليمية في جميع الجوانب المعرفية والمنهجية والسلوكية ليستطيع التلميذ الانتقال إلى الكفاءة الجديدة وهذا ما تستدعيه المقاربة بالكفاءات والاعتماد كذلك على المشاريع لأنها تركز على نشاط التلميذ ودوره في البحث عن المعرفة والتعامل معها أثناء حل المشكلة التي تعترضه في القسم أو في حياته اليومية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى الدلالة 05.0بين أساتذة علوم الطبيعة والحياة والاجتماعيات فيما يتعلق بالأساليب التي يتبعونها لتقويم الكفاءات التعليمية) المعرفية، المنهجية، السلوكية(