Browse
Recent Submissions
Item أثر استراتيجيات التسويق الرقمي على معدلات التحول لدى المستهلك(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) سماسل، بلال; بوغليطة، الهامItem دور المؤثرين في تنمية السيلحة الداخلية(كلية العلوم الإقتصادية التجارية و علوم التسيير, 2024) سعدي، محمد رضا; مرجانة، إسحاق; دراجي، رابحيItem أثر التسويق الالكتروني على جودة الخدمات السياحية(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) سعدي، زكرياء; حلاسي، هجيرةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ألم التسويق الالكتروني على جودة الخدمات السياحية لوكالة وطواط للأسفار سكيكدة من وجهة نظر عينة من زياتيا، ولجمع البيانات من العينة تم تصميم استبيان SPSS شمل متغيري الدراسة، وقت معالجة البيانات وتطيلها إعمالها بعد إلقائها على برنامج توصلت الدراسة إلى وجود أثر مرتفع على مواقع التسويق الالكتروني التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على جودة الخدمات السياحية لوكالة وطواط للأسفار سكيكدة من وجهة نظر عينة من زياتها.Item اثر الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي على ولاء الزبون(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) زطوطة، رامي; لطرش، بلال; نطور، بلالهدفت هذه الدراسة لتحليل اثر الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي على ولاء الزبون للعلامة التجارية ، عن طريق استعمال عينة من المسافرين عبر العلامات التجارية للطيران الناشطة في الجزائر .لتشمل هذه الدراسة مناقشة اللمفاهيم الأساسية للتسويق والترويج التقليدي و الالكتروني بالضبط عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة لمزيجه الترويجي والعلاقة بين هذا المصطلح و ولاء الزبون للعلامة التجارية و مراحل بناء جمعت البيانات باستخدام استبيان وزع على عينة عشوائية من 100 مسافر ، وتمت معالجتها باستخدام برنامج SPSSسليتم التوصل للنتيجة التي مفادها أن الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعناصره الأربعة له تأثير معنوي على ولاء الزبون ، حيث أظهر الأفراد ولاء حقيقيًا للعلامة التجارية من خلال تكرار الشراء والموقف الإيجابي. كما ان للإعلانات وتنشيط المبيعات و البيع الشخصي عبر هذه المواقع تأثير واضح على تعزيز ولاء الزبائن و ميولهم لعلامة تجارية على حساب أخرItem دور النوادي والجمعيات في دعم السياحة البيئية في ولاية سكيكدة -(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بلهي، بسمة; بوقليع، غنية إيمان; سعدي، رندةItem سلاسل القيمة وتنافسية منتجات الصناعات الغذائية في الجزائر(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) حمرالراس، أسماء; شاوي، نوال; بلعز، خير الدينهدفت هذه الدراسة إلى معرفة الروابط بين سلاسل القيمة والتنافسية بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية الناشطة في قطاع الصناعات الغذائية، وقد استخدمنا الدراسة الوثائقية من خلال تسليط الضوء على مؤسستين اقتصاديتين واحدة تنشط في القطاع العام وهي مجمع الصناعات الغذائية واللوجستيك وأخرى من القطاع الخاص متمثلة في مجمع سيفيتال، وقد خلصت الدراسة إلى أن مجمع الصناعات الغذائية واللوجستيك رغم مجهودات الدولة في تعزيزه ودعمه، إلا إنه لم ينجح حتى في تلبية متطلبات السوق المحلي بالقدر الكافي ذلك أنه يركز على الانفاق أكثر منه على خلق القيمة هذا ما قلل من تنافسية منتجاته، في حين أن مجمع سيفيتال أصبح قوة إقتصادية ضخمة يغطي السوق الوطني بمنتجاته الغذائية التي أصبحت تتميز بقوتها التنافسية ، نظير مجهودات المجمع بخلق القيمة واهتمامه المتزايد بمجال البحث والتطوير، وبذلك تمكن من اختراق العديد من الأسواق الخارجية.Item واقع جودة الخدمات المصرفية في ولاية سكيكدة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) جوامع، خيرة; بن شيخ، بوبكرItem محددات قرار الشراء للخدمة السياحية(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بوهري، رائد; سعد الله، نور الهدى; سعدي، رندةItem أهمية المعارض والصالونات الدولية في النفاذ للأسواق الدولية للمؤسسات الجزائرية(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بونشمة ،إكرام; نفلة، صبرينة; بلعز، خير الدينهدفت دراستنا هذه إلى تسليط الضوء على أهمية المعارض والصالونات الدولية في نفاذ المؤسسات الجزائرية للأسواق الدولية، حيث تناولنا مفهوم المعارض والصالونات وكيفية تنظيمها ودوافع المؤسسات المحلية من المشاركة فيها، بإعتبارها منفذا لنفاذ المؤسسات الجزائرية للأسواق الأجنبية لما لها من مزايا ترويجية كتحسين سمعة المؤسسة و التواصل المباشر مع المستهلكين وتكوين علاقات تجارية إضافة إلى التعرف على المؤسسات الأجنبية المنافسة ومنتجاتهم أوساليبهم التسويقية وبالتالي إستكشاف الأسواق الأجنبية ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بإستخدام المنهج الوصفي في الجانب النظري معتمدين على البيانات الثانوية كأداة لجمع المعلومات والمتمثلة في الكتب، مجلات، ملتقيات، مواقع إلكترونية. أما في الجانب التطبيقي فإعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي أما أداة جمع المعلومات فشملت البيانات الثانوية المتمثلة في المواقع الإلكترونية و البيانات الأولية المتمثلة في توزيع إستبيان على مؤسسات عينة الدراسة حيث قمنا بتحليل و مناقشة نتائج الإستبيان لإثباث فرضيات الدراسة ولقد توصلت هذه الدراسة إلى أن معرض الجزائر الدولي يعتبر المكان المناسب للمؤسسات التي تطمح في الدخول للأسواق الدولية لما يقدمه من مزايا عديدة كالتعريف بإسم المؤسسات المشاركة ورسم صورة واضحة عن منتجاتها لدى زائري المعرض إضافة إلى مقدرة المؤسسات المشاركة على إستكشاف الأسواق الخارجية بأقل التكاليف من خلال جمع مختلف المعلومات اللازمة عن المؤسسات الأجنبية المشاركةItem أثر أبعاد التسويق بالمحتوى في تعزيز الصورة الذهنية(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بولحية، نور الدين; بونمري، رابح; رجم، نور الدينتهدف هذه الدراسة إلى ابراز أثر أبعاد التسويق بالمحتوى الملائمة، المصداقية، القيمة الجاذبية، العاطفة) في تعزيز الصورة الذهنية لدى زبائن متعامل الهاتف النقال موبيليس سكيكدة، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي كمنهج للبحث، لعرض المفاهيم النظرية حول التسويق بالمحتوى والصورة الذهنية، وفي الدراسة ميدانية تم تصميم استبيان وزع على 136 زبون تم استرجاع 124 بنسبة 91 ، وألغيت 12 استبانة لم تكن صالحة للدراسة، وتم استخدام البرنامج الإحصائي 27 spss لمعالجة البيانات وتحليل إجابات عينة الدراسة. وقد أظهرت النتائج أن . أبعاد التسويق بالمحتوى الملائمة، المصداقية، القيمة الجاذبية جاءت بدرجة موافقة عالية، ماعدا بعد العاطفة حيث جاء بدرجة موافقة متوسطة كما أن محور الصورة الذهنية جاء بدرجة موافقة عالية؛ وجود أثر ذو دلالة احصائية لكل أبعاد التسويق بالمحتوى في تعزيز الصورة الذهنية لدى زبائن متعامل الهاتف النقال موبيلي.Item واقع الاستراتيجيات التسويقية في المؤسسات الناشئة(كلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2024) بوغيطة، إياد; لقوي، يونس; بوناب، ياسينتهدف هذه الدراسة الى التعرف على واقع تبني استراتيجيات المزيج التسويقي للخدمات في المؤسسات الناشئة، و هذا من خلال دراسة حالة مؤسسة ياليدين الناشئة المختصة في خدمات التوصيل ، باستخدام أداة الاستبيان تم استقصاء عينة قصدية من 57 زبون من بين زبائن المؤسسة، وقد تم تحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة اولمدعومة ببرنامج التحليل الاحصائي حيث خلصت الد ا رسة الى عدة نتائج هامة؛ وهي ان مؤسسة ياليدين الناشئة، تتبنى است ا رتيجيات المزيج التسويقي لكن يبقى ذلك بمستوى متواضع الامر الذي يتطلب بدل مجهودات اكبر لتحسين هذا الوضع، باعتبار ذلك من متطلبات نجاحها.Item أهمية خدمات ضمان ائتمان الصادرات في تغطية المخاطر للمؤسسات المصدرة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بوعزيز، مفيدة; يحياوي، لينة اشواق; بلعز، خيرالدينهدفت هذه الدراسة الى ابراز دور ضمان ائتمان الصادرات في تغطية المخاطر للمؤسسات المصدرة، حيث يلعب ضمان ائتمان الصادرات دورا كبيرا بالنسبة للمؤسسات المصدرة، و في قدرتهم على التعامل مع المستوردين، ومدى تعامل شركات التأمين مع المخاطر التي قد تحدث سواء كانت سياسية أو تجارية وخصصنا في بحثنا هذا الى دراسة مقارنة بين المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات و المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، وللوصول الى هذا اعتمدنا على المنهج الوصفي لسرد المعلومات والتحليلي لتحليل أعمدة بيانية وخرائط، وفي الجزء التطبيقي الى المنهج الوصفي لسرد تفاصيل عن المؤسسات والتحليلي لتحليل احصائيات، وقد توصلت الدراسة بأن خدمات ضمان ائتمان الصادرات تلعب دور كبير في تغطية المخاطر التجارية والغير تجارية المرتبطة بالمبادلات التجارية الدوليةItem دور التسويق السياحي في تعزيز السياحة المستدامة(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بوشوشة، حمزة; حلوز فاطمةتهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى مساهمة التسويق السياحي في تعزيز السياحة المستدامة بولاية سكيكدة وذلك من خلال مجموعة من أبعاد التسويق السياحي، وعلى هذا الأساس تم تسليط الضوء على مختلف المفاهيم النظرية المتعلقة بالتسويق السياحي والسياحة المستدامة، كما اتبعت الد ا رسة المنهج الوصفي التحليلي، بحيث تم اجراءء الدراسة على عينة عشوائية متكونة من آ راء 61 سائح بولاية سكيكدة ، وهذا باستخدام استبيان تم تحليل وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ،SPSSنتائجه بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية أهمها: وجود دور للتسويق السياحي عند مستوى معنوية 0.05 في تعزيز السياحة المستدامة بمديرية السياحة لولاية سكيكدةItem دور التسويق الأخضر في تعزيز السياحة المستدامة(كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بورنان، أيمن; شابور، سعيد; منصوري، منىهدفت هذه الدراسة الى معرفة دور التسويق الأخضر على التنمية السياحية المستدامة لذى موظفي الوكالات السياحية لولاية سكيكدة ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبيان موجه لموظفي الوكالة حيث تم توزيع 30إستمارة على الموظفين. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والذي يشمل استخدام الأسلوب الميداني في جمع البيانات عبر الإستبيان وتحليلها إحصائيا بإستخدام برنامج SPSS للتحقق من صحة فرضيات الدراسة خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج أبرزها أن التسويق الأخضر مهم جدا للتنمية السياحية المستدامة وأكدت وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتسويق الأخضر على السياحة المستذامة.Item استخدام أدوات التحليل المالي للتنبؤ بالفشل المالي في المؤسسة الاقتصادية(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بنوري، ريهام; بوالريش، ياسمين; رميتة، عبد الغنيتهدف هذه الدراسة الى التنبؤ بالفشل المالي للمؤسسات الاقتصادية بواسطة استخدام أدوات التحليل المالي، وذلك من خلال توقع حالات الفشل المالي او الاستمرار في النشاط لفترة مالية معينة، وكذلك اتخاذ القرارات في المؤسسات الاقتصادية و الحد من الازمات التي قد تتعرض لها، و البحث عن البدائل الملائمة لتفادي الفشل المالي، إضافة الى ان التحليل المالي هو دراسة تحليلية للقوائم المالية عن طريق مجموعة من الأدوات و الأساليب التقليدية و الحديثة التي من خلالها تم حصر اهم أساليب التحليل المالي و المتمثلة في المؤشرات و النسب المالية و النماذج الكمية وكذلك أسلوب السلاسل الزمنية لتقييم الوضعية المالية الحالية و المستقبلية للمؤسسة المينائية سكيكدة E.P.S . وخلاصة الدراسة تبين لنا أهمية استخدام الأدوات التقليدية و الحديثة في تقييم الوضعية المالية للمؤسسة المينائية سكيكدة و قد توصلنا الى عدم وجود فشل مالي يمكن ان يؤثر على سيرورة نشاطها في الوقت الحاليItem أثر جودة الخدمة المصرفية الإلكترونية على رضا الزبون(كلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2024) بلعطوي، عبد الوهاب; قميحي، نزيم; حلوز، فاطمةتهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية على رضا الزبون، تم جمع البيانات عن طريق الإستبيان وذلك بتوزيع 50 إستبيان على عينة من زبائن وكالة الصندوق الوطني للتوفير والإحتياط- بنك وكالة سكيكدة-عزابة 309 ، تم التوصل إلى وجود أثر قوي بين جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية ورضا الزبون في الصندوق الوطني للتوفير والإحتياط وقد تم التوصل إلى أن الأبعاد التالية: بعد الإعتمادية، بعد الكفاءة، بعد الإستجابة، بعد الأمان و السرية لهم أثر على رضا الزبونItem دراسة واقع الشراء الدولي في المؤسسات الصناعية(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) أورال، رميساء; شيدوح، هند; بوثلجة، جمالتهدف هذه الدسة إلى الد راسة إلى د راسة واقع الشراء الدولي في المؤسسات الصناعية بحيث يعتبر الشراء الدولي من الأنشطة المهمة والتي تعتمد عليها للمؤسسة الصناعية، إذ يعتبر الشراء الدولي عنصر جوهري في رفع إنتاجية المؤسسة من خلال شراء مختلف المنتجات والمواد التي تدخل في عملية إنتاجها، وعليه قمنا بدراسة واقع الشراء الدولي على أرض الواقع من خلال دراستنا الميدانية بمركب صناعة البلاستيك بسكيكدة، بالإضافة إلى المقابلات الشخصية مع عمال مصلحة التموين وكذا عمال مصلحة تسيير المخزون بإعتبارهما الأكثر إستخداما لعمليات الشراء الدولي، إذ قمنا بإعداد العديد من الأسئلة، حيث قاموا بالإجابة عليهم بكل شفافية ومن بين النتائج التي تم التوصل إليها للشراء الدولي مكانة أساسية لأنه يعزز الإنتاج و يساهم في تحقيق اهداف المؤسسة من خلال إرضاء العملاء، بالإضافة إلى أنه إجراءات الشراء في المؤسسة الصناعية تخضع إلى معايير الجودة العالمية. ومنه يتعين على مركب صناعة البلاستيك عقد شراكة مع الموردين الدائمين لتحقيق إمداد مستمر من السلع التي تشمل التركيب والتشغيل وتدريب عمال المؤسسة، خاصة التدريب على أجهزة عالية التقنية