Commerce

Parcourir par

Dépôts récents

Voici les éléments 1 - 20 sur 28
  • Item
    دور تجارة الخدمات في التنويع الإقتصادي
    (مكتبة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير, 2024) ولجي، نادية; غواس، سفيان
    يلخص موضوع الدراسة في جانب مهم، يتعلق بقطاع وتجارة الخدمات في كل من الاقتصاد الأردني والجزائري كآلية من آليات التنويع الاقتصادي، حيث تعتبر الخدمات من القطاعات التي تعرف معدلات نمو سريعة في العالم إذا ما قورنت بقطاعات الصناعة والزراعة مثلا، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد وضعية قطاع الخدمات ومساهمتها في كل من الاقتصاد العالمي ككل، والاقتصاد الجزائري والأردني خاصة. كما أن ارتباط الاقتصاد الجزائري بقطاع المحروقات، وبقاء خاضعا لتأثيرات العوامل الخارجية المختطفة، يبين هشاشة هذا الاقتصاد، لأن حدوث أي أزمة خارجية في هذا القطاع أو في الاقتصاد العالمي عموما سيكون لها انعكاسات سلبية مباشرة وسريعة على قطاع المحروقات في الجزائر، وبالنتيجة على الاقتصاد الوطني، كما ان الاقتصاد الأردني اقتصاد فقير من ناحية موارد المياه و الموارد الطبيعية و عليه لابد من تطوير الصناعة والخدمات و محاولة جذب الاستثمارات. وقد خلصت الدراسة أن الجزائر و الأردن سعتا الى الاهتمام وتطوير قطاع الخدمات للوصول إلى تنويع اقتصاديتهما وعدم الاعتماد على المصدر الواحد لكن ماتحقق بعد اقل بكثير مما كان بالامكان تحقيقه بالنظر الى الامكانيات التي تزخر بها الجزائر من ناحية الموارد الطبيعية و البشرية عكس الأردن التي استطاعت ان تصير في مجال الخدمات خاصة في القطاع السياحي بحكم ان الأردن منفتحة على العالم الخارجي ورغم المحاولات للتوجه نحو القطاعات الاقتصادية مثل السياحة، الخدمات المالية، ووضع سياسات بديلة للنهوض بها من أجل اقصاد قوي ومتنوع، لكن الجزائر لا تزال إلى الآن لم تحقق ما تطمح إليه.
  • Item
    دور المناطق الحرة في تنشيط حركة التجارة الدولية
    (مكتبة العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير, 2024) مومن، وليد; عليش، نور الدين; رزقي، ليندة
    تهدف هذه الدراسة إلى تحليل دور المناطق الحرة في تنشيط حركة التجارة الدولية في الجزائر و تأثيرها في جذب الاستثمارات الأجنبية و نقل التكنولوجيا ودورها في تعزيز الصادرات و تحفيز النمو الاقتصادي. . وتوصلت هذه الدراسة إلى أن المناطق الحرة لها دور في تنشيط حركة التجارة الدولية في الجزائر من خلال توفير بيئة مرنة لجذب الاستثمارات الأجنبية، كما يمكنها المساهمة في تنويع الصادرات و تعزيزها.
  • Item
    دورالتسويق الرقمي في ترقية جودة الخدمات التعليمية الجامعية
    (مكتبة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير, 2024) ليتيم، جهيد; بلوصيف، آسيا; خنشول، إيمان آسيا
    هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور التسويق الرقمي في ترقية جودة الخدمات التعليمية بجامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة وذلك من خلال إستطلاع آراء أساتذة كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير،ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر دو دلالة إحصائية لأدوات التسويق الرقمي (التسويق عبر الموقع الإلكتروني، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعية، والتسويق عبر تطبيقات الهواتف الذكية والتسويق عبر التسويق بالمحتوى، والتسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر تطبيقات الذكاء الإصطناعي على ترقية جودة الخدمات التعليمية الجامعية بكلية محل الدراسة.
  • Item
    أثر إنضمام الجزائر إلى منطقة التبادل العربي الحر على حجم التجارة الجزائرية العربية
    (مكتبة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير, 2024) لسود، عبد الجليل; لعبيزي، يوسف; رزقي، ليندة
    تهدف هذه الدراسة الى تقييم اثر انضمام الجزائر إلى منطقة التبادل العربي الحر على حجم التجارة الجزائرية العربية ، وذلك من خلال التطرق الى منطقة التبادل العربي الحر و التجارة العربية البينية كذلك التجارة الخارجية للجزائر من خلال تحليل و دراسة الصادرات والواردات الجزائرية من وإلى دول المنطقة مع الاشارة الى كيفية تعزيز التبادل التجاري بين الجزائر ودول المنطقة ، و توصلت الدراسة إلى أن انضمام الجزائر إلى منطقة التبادل العربي الحر كان له اثار ايجابية و سلبية اثرت على حجم التجارة الخارجية الجزائرية و العربية البينية.
  • Item
    خفض التكلفة اللوجستية للسلع الوطنية مدخل لزيادة تنافسيتها على مستوى الأسواق الدولية
    (مكتبة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير, 2024) فنازي، هشام; هادف، منصف; رزقي، ليندة
    تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير تخفيض التكاليف اللوجستية على تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات في الأسواق الدولية، حيث تم معالجة هذا الموضوع باستخدام منهجيات تحليلية لدراسة الأنشطة اللوجستية مثل النقل والتخزين وإدارة سلسلة التوريد، بهدف تحسين كفاءتها وتقليل التكاليف التشغيلية، لهذا تم كدراسة حالة تحليل شركة حجر السود - سكيكدة التي تمكنت من خفض تكاليفها اللوجستية، وأظهرت النتائج أن تحصين هذه الأنشطة أدى إلى تقليل التكاليف الإجمالية للمنتجات مما ساهم بشكل مباشر في تعزيز قدرتها التنافسية على المستوى الدولي.
  • Item
    أثر التسويق الإجتماعي على جودة الخدمات الصحية
    (مكتبة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير, 2024) فردي، طارق; حمروش، مرشد; لحمر، حكيمة
    تهدف هذه الدراسة الى تحديد تاثير التسويق الاجتماعي على تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسة الاستشفائية العمومية الاخوة سعد قرمش سكيكدة، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود تأثير إيجابي متفاوت النسب لعناصر المزيج التسويقي الاجتماعي من طرف المستشفى على تحسين جودة الخدمات الصحية، كما اظهرت الدراسة ان كل عناصر المزيج التسويقي للخدمات ذات اثر معنوي ذو دلالة إحصائية على تحسين جودة الخدمات الصحية.
  • Item
    أثر التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي على سلوك المستهلك
    (مكتبة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير, 2024) عوابدي، عبد الرؤوف; عماري، صابر; منصوري، منى
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي على سلوك المستهلكين لدى زبائن مؤسسة إتصالات الجزائر وكالة عزابة ،خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها، يوجد إثر دو ذلالة إحصائية لتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك، لكن في مؤسسة إتصالات الجزائر وكالة عزابة الأثر ضعيف، كم أوصت الدراسة على مؤسسة إتصالات الجزائر الاهتمام أكثر بوسيلة الفايسبوك والانستجرام في إستراتجيتها التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لانها من الوسائل الأكثر إستخداما من قبل المستهلكين ووضع إعلانات جذابة ومناسبة تستهدف فأت الشباب
  • Item
    أثر إستخدام أدوات التسويق الرقمي على جودة الخدمة الرقمية
    (مكتبة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير, 2024) عبد النوري، مريم; بوكرع، هدى; بلحاج، حبيبة
    تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على أثر استخدام أدوات التسويق الرقمي في تحسين جودة الخدمة المصرفية، من خلال دراسة ميدانية لعينة من زبائن بنك الفلاحة والتنمية الريفية فرع الحروش بولاية سكيكدة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الملائمته موضوع الدراسة من خلال جمع البيانات والمعلومات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان موجه إلى عينة من زبائن بنك الفلاحة والتنمية الريفية فرع الحروش كأداة أساسية لجمع البيانات. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام أدوات التسويق الرقمي الهاتف مواقع التواصل الاجتماعي، الموقع الإلكتروني، البريد الإلكتروني على تحسين جودة الخدمة المصرفية من وجهة نظر زبائن بنك الفلاحة و التنمية الريفية فرع الحروش.
  • Item
    دور صناعة المحتوى السياحي في تعزيز الوعي بالوجهات السياحية الداخلية
    (مكتبة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير, 2024) طالة، فاطمة الزهراء; بوناب، ياسين
    شهد العالم اليوم ثورة رقمية هائلة تغير مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك قطاع السياحة. فقد أصبح المحتوى السياحي، بكل أشكاله، أداة قوية للترويج للوجهات السياحية وجذب الزوار . وقد هدف هذه الدراسة، والتي تندرج ضمن الدراسات الوصفية التحليلي، إلى الكشف عن طبيعة الدور الذي يلعبه صناعة المحتوى السياحي في تعزيز الوعي بالوجهات السياحية الداخلية دراسة حالة صانع المحتوى السياحي "الدقس". توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها يجب على صناع المحتوى مثل "الدقس"، العمل على إنشاء محتوى جذاب يعكس ثقافة وجمال المناطق المحلية الطبيعي لزيادة الوعي بالوجهات السياحية الداخلية واستخدام أساليب إبداعية ومحتوى متنوع، مثل الفيديوهات والصور لزيادة جاذبية المحتوى وتفاعل الجمهور. مع تحصين مصداقية المعلومات المقدمة وضمان تقديم محتوى ذو قيمة مضافة يلبي توقعات واحتياجات المتابعين. كما يجب تنسيق جهود التسويق عبر مختلف القنوات لزيادة الوصول إلى جمهور أوسع وتعزيز التفاعل. ومن المهم تحسين نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف المحددة في الدراسة لتعزيز كفاءة الترويج للسياحة الداخلية في الجزائر .
  • Item
    محاولة لتصميم نموذج لمركز لوجستيك بحري على مستوى ميناء سكيكدة
    (مكتبة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير, 2024) صالحي، جهاد; بوغليطة، إيناس; بلعز، خير الدين
    هدفت الدراسة إلى محاولة لتصميم نموذج لوجيستي بحري على مستوى ميناء سكيكدة، حيث أثبتت الدراسة أنه يمكن إنشاء مركز لوجيستيكي مع محاولة تطوير البنية التحتية لميناء سكيكدة حيث أنه متراجع من حيث البنية التحتية ويفتقد لكثير من الإمكانيات
  • Item
    دور الأنظمة الجمركية في ترقية التجارة الخارجية
    (مكتبة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير, 2024) سواعدي، أنيس; دحمري، هند; مسيخ، أيوب
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الأنظمة الجمركية في ترقية التجارة الخارجية، أخذين نظام العبور کنموذج، حيث تم إجراء تربص على مستوى مصلحة الجمارك بالمؤسسة المينائية بسكيكدة، من خلال دراسة حالة دخول بضاعة تحت نظام العبور قادمة من الصين مقر الشركة (NINJ.BOSUNTEX) وهي الشركة المتخصصة في مجال أدوات الخياطة و ذلك بعد طلب من المستورد المتمثل في شركة (SARL LMBTEX) والتي مقرها ولاية باتنة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن النظام الجمركي محل الدراسة يلعب دورا جيدا باعتباره وسيلة لترقية وتعزيز التصدير والاستيراد من خلال الامتيازات والتسهيلات التي يوفرها، ومن خلال منح المؤسسات إمكانية إدخال البضائع والمعدات عبر الحدود الجمركية دون الحاجة إلى دفع الحقوق والرسوم الجمركية. وبناء على هاته الأخيرة خلصت الدراسة الى مجموعة من الاقتراحات أبرزها: أن جهل المتعاملين الاقتصاديين بالأنظمة الجمركية الاقتصادية، وما تقدمه من تسهيلات وبالخصوص نظام العبور، يستوجب ضرورة برمجة أبواب مفتوحة على إدارة الجمارك وكذا أيام دراسية يدعى إليه كافة المتعاملين الاقتصاديين الوطنيين العموميين أو الخواص، تقدم فيها شروحات وتوضيحات عن الأنظمة الجمركية وكذا التسهيلات التي تقدمها وأثر ذلك على الاقتصاد الوطني.
  • Item
    أثر استراتيجيات التسويق الرقمي على معدلات التحول لدى المستهلك
    (كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) سماسل، بلال; بوغليطة، الهام
  • Item
    دور المؤثرين في تنمية السيلحة الداخلية
    (كلية العلوم الإقتصادية التجارية و علوم التسيير, 2024) سعدي، محمد رضا; مرجانة، إسحاق; دراجي، رابحي
  • Item
    أثر التسويق الالكتروني على جودة الخدمات السياحية
    (كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) سعدي، زكرياء; حلاسي، هجيرة
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ألم التسويق الالكتروني على جودة الخدمات السياحية لوكالة وطواط للأسفار سكيكدة من وجهة نظر عينة من زياتيا، ولجمع البيانات من العينة تم تصميم استبيان SPSS شمل متغيري الدراسة، وقت معالجة البيانات وتطيلها إعمالها بعد إلقائها على برنامج توصلت الدراسة إلى وجود أثر مرتفع على مواقع التسويق الالكتروني التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على جودة الخدمات السياحية لوكالة وطواط للأسفار سكيكدة من وجهة نظر عينة من زياتها.
  • Item
    اثر الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي على ولاء الزبون
    (كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) زطوطة، رامي; لطرش، بلال; نطور، بلال
    هدفت هذه الدراسة لتحليل اثر الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي على ولاء الزبون للعلامة التجارية ، عن طريق استعمال عينة من المسافرين عبر العلامات التجارية للطيران الناشطة في الجزائر .لتشمل هذه الدراسة مناقشة اللمفاهيم الأساسية للتسويق والترويج التقليدي و الالكتروني بالضبط عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة لمزيجه الترويجي والعلاقة بين هذا المصطلح و ولاء الزبون للعلامة التجارية و مراحل بناء جمعت البيانات باستخدام استبيان وزع على عينة عشوائية من 100 مسافر ، وتمت معالجتها باستخدام برنامج SPSSسليتم التوصل للنتيجة التي مفادها أن الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعناصره الأربعة له تأثير معنوي على ولاء الزبون ، حيث أظهر الأفراد ولاء حقيقيًا للعلامة التجارية من خلال تكرار الشراء والموقف الإيجابي. كما ان للإعلانات وتنشيط المبيعات و البيع الشخصي عبر هذه المواقع تأثير واضح على تعزيز ولاء الزبائن و ميولهم لعلامة تجارية على حساب أخر
  • Item
    دور النوادي والجمعيات في دعم السياحة البيئية في ولاية سكيكدة -
    (كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بلهي، بسمة; بوقليع، غنية إيمان; سعدي، رندة
  • Item
    سلاسل القيمة وتنافسية منتجات الصناعات الغذائية في الجزائر
    (كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) حمرالراس، أسماء; شاوي، نوال; بلعز، خير الدين
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الروابط بين سلاسل القيمة والتنافسية بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية الناشطة في قطاع الصناعات الغذائية، وقد استخدمنا الدراسة الوثائقية من خلال تسليط الضوء على مؤسستين اقتصاديتين واحدة تنشط في القطاع العام وهي مجمع الصناعات الغذائية واللوجستيك وأخرى من القطاع الخاص متمثلة في مجمع سيفيتال، وقد خلصت الدراسة إلى أن مجمع الصناعات الغذائية واللوجستيك رغم مجهودات الدولة في تعزيزه ودعمه، إلا إنه لم ينجح حتى في تلبية متطلبات السوق المحلي بالقدر الكافي ذلك أنه يركز على الانفاق أكثر منه على خلق القيمة هذا ما قلل من تنافسية منتجاته، في حين أن مجمع سيفيتال أصبح قوة إقتصادية ضخمة يغطي السوق الوطني بمنتجاته الغذائية التي أصبحت تتميز بقوتها التنافسية ، نظير مجهودات المجمع بخلق القيمة واهتمامه المتزايد بمجال البحث والتطوير، وبذلك تمكن من اختراق العديد من الأسواق الخارجية.
  • Item
    واقع جودة الخدمات المصرفية في ولاية سكيكدة
    (كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) جوامع، خيرة; بن شيخ، بوبكر
  • Item
    محددات قرار الشراء للخدمة السياحية
    (كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بوهري، رائد; سعد الله، نور الهدى; سعدي، رندة
  • Item
    أهمية المعارض والصالونات الدولية في النفاذ للأسواق الدولية للمؤسسات الجزائرية
    (كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بونشمة ،إكرام; نفلة، صبرينة; بلعز، خير الدين
    هدفت دراستنا هذه إلى تسليط الضوء على أهمية المعارض والصالونات الدولية في نفاذ المؤسسات الجزائرية للأسواق الدولية، حيث تناولنا مفهوم المعارض والصالونات وكيفية تنظيمها ودوافع المؤسسات المحلية من المشاركة فيها، بإعتبارها منفذا لنفاذ المؤسسات الجزائرية للأسواق الأجنبية لما لها من مزايا ترويجية كتحسين سمعة المؤسسة و التواصل المباشر مع المستهلكين وتكوين علاقات تجارية إضافة إلى التعرف على المؤسسات الأجنبية المنافسة ومنتجاتهم أوساليبهم التسويقية وبالتالي إستكشاف الأسواق الأجنبية ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بإستخدام المنهج الوصفي في الجانب النظري معتمدين على البيانات الثانوية كأداة لجمع المعلومات والمتمثلة في الكتب، مجلات، ملتقيات، مواقع إلكترونية. أما في الجانب التطبيقي فإعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي أما أداة جمع المعلومات فشملت البيانات الثانوية المتمثلة في المواقع الإلكترونية و البيانات الأولية المتمثلة في توزيع إستبيان على مؤسسات عينة الدراسة حيث قمنا بتحليل و مناقشة نتائج الإستبيان لإثباث فرضيات الدراسة ولقد توصلت هذه الدراسة إلى أن معرض الجزائر الدولي يعتبر المكان المناسب للمؤسسات التي تطمح في الدخول للأسواق الدولية لما يقدمه من مزايا عديدة كالتعريف بإسم المؤسسات المشاركة ورسم صورة واضحة عن منتجاتها لدى زائري المعرض إضافة إلى مقدرة المؤسسات المشاركة على إستكشاف الأسواق الخارجية بأقل التكاليف من خلال جمع مختلف المعلومات اللازمة عن المؤسسات الأجنبية المشاركة