Langue et littérature arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Langue et littérature arabes by Title
Now showing 1 - 20 of 64
Results Per Page
Sort Options
Item الاستعارة العرفانية في شعر محمود درويش نموذجا(كلية الآداب واللغات, 2023) بوالريش،حليمة; غليلة،وفاء; خرباش،نورةاتجه اهتمام اللسانيات العرفانية صوب الاستعارة، فالاستعارة تتصدر بشكل كبير بنية الكلام الإنساني إذ تعد عاملا رئيسيا في الحفز والحث وأداة تعبير، مصدرا لترادف تعدد المعنى ومتنفس للعواطف والمشاعر وهذا المفهوم الكلاسيكي عرف انفتاحا على مسار جديد، وهو ما يسمى باللسانيات العرفانية ، حيث تكون الاستعارة ضمن هذا المجال الجديد باعتبارهم عملية إدراكية كامنة في الذهن تؤسس أنظمتنا التصورية، أي أن الاستعارة العرفانية أصبحت ذات طبيعة تصورية لا لسانية. وقام كل من لايكوف و جونسون – بتقسيم هذه الاستعارة إلى استعارة اتجاهية، أنطولوجية، بنيوية. ومن هنا نقول، كيف انتقلت الاستعارة من مفهومها الكلاسيكي إلى استعارة عرفانية؟.Item الألعاب اللغوية ودورها في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية(كلية الآداب واللغات, 2023) مفروش،سهيلة; أحمد شاوش،حياة; بولمطافس،فردوستهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى دور الألعاب اللغوية في تنمية مهارات القراءة والكتابة والتعبير لدى تلاميذ الطور التحضيري، وسعيا إلى ذلك حاولنا الإجابة على الإشكالية التالية: ماهي وظيفة الألعاب اللغوية في تنمية مهارة القراءة والكتابة والتعبير؟ ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لكونه الأنسب لرصد هذه الظاهرة اللغوية. وتطلب العمل على الموضوع خطة قوامها مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة ففي الفصل الأول تناولنا الألعاب اللغوية ، أما الفصل الثاني فقد كان في المهارات اللغوية ، أما التطبيق العملي فقد احتدينا فيه إلى نماذج حية من استعمال الألعاب اللغوية لعينة : عندها 73 متعلم، من خلال حضورنا الميداني في أقسام التحضيري وتحليلنا للإستبيان وتم رصد النتائج وخلصت الدراسة إلى فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية مهارة الكتابة والقراءة والتعبير في معرفة الكتابة الصحيحة للحروف والتمييز بين الحروف والكلمات المتشابهة والمختلفة ، وتشجيع جميع التلاميذ على المشاركة وخلق الجرأة لديهم خاصة الخجولين منهم .Item الأنساق الثقافية في رواية " سيدي جليس " لياسين نوار(كلية الآداب واللغات, 2023) بن عيا ش،مروة; عبد المالك،أسماء; مسيس،رياضتعالج رواية " سيدي جليس " لياسين نوار حادثة تاريخية حيث يعود بنا الروائي بواسطة مثنه السردي و تدرجه الزمني إلى قصة محاولة اغتيال الشيخ عبد الحميد بن باديس و الحادثة الواقعية التي اعتمد عليها الروائي لبناء معمار روايته تعود إلى 14 ديسمبر 1926 . بقسنطينة . لم يقدم الروائي اسما لبطل الرواية ، حيث فضل أن يكون نكرة لكنه حاضر بأفعاله و مشاعره ، تدور أحداث هذه الرواية حول تعرض الإمام لمحاولة الاغتيال من رجل قادم من مستغانم ينتمي لطريقة بن عليوة الصوفي حيث حاول قتله عندما كان الشيخ عائدا من المسجد نحو المنزل و تدافع الإمام و المجرم في الدرج ، و ضربه المجرم بالدبوس لكنه فشل في محاولة القتل حيث استغاث الإمام طالبا المساعدة و لما تم القبض عليه وجدوا عنده تذكرة سفر قطار للعاصمة و سبحة عليوية و بعدها تم تحويله إلى مركز الشرطة هذا ملخص الرواية في الحقيقة قبل أن يضيف عليه الروائي جماليات المتخيل و بهذا فقد انطلق ياسن نوار من التاريخ متحاورا معه . أضاف له الأحداث و الشخصيات كما غير السارد في الوقائع دون الارتباط الحرفي بالتاريخ . هي رواية جميلة ، مشوقة و تعتمد على لحظات فنية و تاريخية تتنوع فيها المحطات و الرؤى حيث نقلت للقارئ الملامح التاريخية و الثقافية و الدينيةItem الأنساق الثقافية في رواية ً الرميم ً للأزهر عطية(كلية الآداب واللغات, 2023) بوستة،حنان; فورة،سلمى; فيلالي،أنيسحا ولنا في هذه الدراسة الكشف عن الأنساق الثقافية في رواية " الرميم " للأزهر عطية وفك شفرات الكتابة عنده فقمنا بقراءة ما هو متخفي وراء السطور في هذه الرواية و اتبعنا في دراستا منهج النقد الثقافي ، فقسمنا بحثنا هذا إلى فصلين، فصل نظري عنوناه بالنقد الثقافي و النسق الثقافي تناولنا فيه بعض المفاهيم، تمثلت في النقد والنسق والثقافة بالإضافة إلى ذلك مرتكزات و خصائص النقد الثقافي ، أما الفصل التطبيقي تضمن تجليات الأنساق الثقافية في رواية " الرميم " للأزهر عطية، فقد حفلت الرواية بجملة من الأنساق الثقافية تجلت في كل من نسق المرأة : الكولنيالية ، ما بعد الكولنيالية، الاغتراب...،Item البنية الحجاجية في كتاب "الجمانة في الوفو د" لابن عبد ربه(كلية الآداب واللغات, 2023) فيلالي،انيس; سباغ،مريم; بن جويمع،وئامبعد الحجاج من بين اهم النظريات الحديثة التي راهنت على الحضور في الاعمال اللغوية والأدبية نظرا لقيمتها فهو ذو فعالية لسانية تهتم بالوسائل اللغوية وبإمكانات المتكلم الذي يعمل على اخراج القول من الطابع الخبري الى الطابع الحجاجي بالاستعانة بأليات الإقناع المختلفة فقد مكننا كتاب "الجمانة في الوفود لابن عبد ربه" من دراسة تحليات الحجاج وألياته لما يحمله من مختلف الخطابات الحجاجية الموظفة لمعظم انواع الحجاج، فكان موضوع بحثنا موسوم بعنوان "البنية الحجاجية في كتاب الجمانة في الوفود لإبن عبد ربه " ضمن هذا البحث في مقدمته اسباب اختيار الموضوع وإشكالية هذا البحث اضافه إلى ما يتضمنه هذا البحث من فصول، واهم المصادر والمراجع، اما الفصلين فخصص للتطرق لمفهوم الحجاج على جانبيه اللغوي والاصطلاحي وتعداد انواعه واعطاء بعض الأمثلة الموضحة لكل نوع ، ثم إنتقلنا لدراسة "البيئة الحجاجية في كتاب الجمانة في الوفود" باستخراج انواع الحجاج الموظفة في خطابات الوفود وفيما ساهمت هذه الانواع في انجاح العملية الخطابية وما مدى تأثيرها ، وانهينا البحث بخاتمه تتضمن ما توصلنا اليه من نتائج.Item البنية السردية في الرواية الجزائرية رواية "حنين لياسين نوار" –دراسة بنيوية(كليّة الآداب واللّغات, 2023) بوسعيد،رحمة; بوالبيت،شيماء; خلفة،مباركتسرد الرواية أحداثا معقدة وكثيرة تدور كلها ، أو أغلبها على الأقل ، في حي شعبي من الأحياء الكثيرة التي تنتشر في المدينة ، بل إن تلك الأحياء الشعبية هي السمة البارزة في المدينة التي قام الكاتب بإخفاء اسمها عمدا لكي يعرف أنها تشبه كل مدينة أخرى من المدن على امتداد التراب الجزائري ، وأن أحداثها وإن كانت متخيلة يمكن أن تحصل في أي مكان ... تدور الرواية في عمومها حول صديقين يتجاذبان أطراف الحديث و يتذاكران أيام الطفولة التي أضحت بعيدة الّآن ، ولكن تدريجيا يجدان أن حياة رجل ثالث تدخل بينهما لكي تسرد عليهما أحداثا عجيبة لم يكن أي منهما يتوقع أنها تجري بجوارهما ، لكي تصير بعد وقت قصير جزءا لا يتجزأ من واقع كل منهما ... تدريجيا بشعر الصديقان أن بينهما من ألفة ومحبة قد عاد إلى ما كان عليه قبل النأي ، إنه النأي الذي فرضته الدراسة الجامعية والحياة بصفة عامة ، وفي هذا الوقت بالذات يقرر أحدهما الارتباط لإتمام نصف دينه ، سوى أن أحداثا كثيرة تحصل فيما بعد سوف تبين له أن اختياره لم يكن موقفا من الأول ، مع ذلك فإنه يستمر في سعيه الحثيث المتواصل لبلوغ المستحيل ، لكي يتبين أنه كان يبحث في المكان غير الملائم طوال الوقت لأن رفيقه حياته الحقيقية تعيش بجوار بيته لا يفصل بيتها عن بيته سوى شارع واحد ، في نفس الحي الشعبي الذي يقطنه مند طفولته و لا يعرف غيره ، وأنها ليست إلا شقيقة أعز أصحابه . إنها رواية عن التقاليد المنسية التي كان الأحرى بنا أن نراعيها ونهتم بها أكثر مما نهتم ، ونضعها في المقام الأول من تقديرنا طوال الوقت ولا نتهاون في ذلك ، وهي أيضا رواية عن التضامن والصداقة الحقيقية والشجاعة والتضحية ، في مقابل الخيانة والخساسة والانتهازية التي يتصف بها البعض من الناس ...Item البنية السردية في المجموعة القصصية لأسيا بودخانة "حطب يشعله الماء" نماذج مختارة(كلية الأداب واللغات, 2023) بن جدو،نعيمة; طمين،مروة; بوالسليو،نسرينتناولنا في هذه البحث الموسوم بالبنية السردية في المجموعة القصصية "حطب يشعله الماء" لصاحبتها " آسيا بودخانة" فحاولنا التطرق إلى نماذج مختارة من القصص منها مكابرة، إحتكار، حطب يشعله الماء، على بعد خطوة، بقايا استصال، والكشف عن جماليات القصص وإبداعات الكاتبة التي استحظرتها لنا، وتصوير الواقع المعاش للمرأة، كما سعت إلى تبين أهداف إجتماعية ونفسية وفنية وهذا من خلال الإحاطة بأسئلة الإشكالية المطروحة من خلال المجموعة القصصية.Item البنية السردية في رواية جيم ل " سارة النمس "(كليّة الآداب واللّغات, 2023) رابحي،يمنى; رجايحي،يسرى; بوكيرة،حنانهذه الرواية حصرت جل أحداثها داخل حافلة متوجهة من وهران إلى تمنراست، سلطت الكاتبة الضوء على شخصين أولهما رجل من وهران واسمه "لمين" والثاني شابة قبائلية من بجاية واسمها "جيم". يشير اسمهما إلى عنوان الرواية وهو الحرف المشترك بين والداها )جهاد وجنات(. فقد شكل سقوط مفكرة جيم بداية حدوث التعارف بينهما، تناولت الشخصيات الأحاديث حول الماضي وتخوض في مسائل الجنس، الفقر، الحب، الدين، السياسة. وزعت سارة النمس روايتها على ثلاثة أسفار، وتضع لكل عنوان فرعي مضمون المادة السردية التي تحتوي عليها، تطفي على السفر الأول: "الاعترافات الخطيرة"، أما السفر الثاني: "الجحيم الذي حسبناه جنة" والسفر الثالث: "الحكاية التي لم تقلها جيم".Item التعليم الضمني للغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي سنة ثانية ابتدائي(كلية الآداب واللغات, 2023) لحمانص،سفيان; بوعبد الله،مروة; سليماني،نصيرةلقد قصدنا من خلال هذا البحث الوقوف على تدريس التعليم الضمني في مرحلة التعليم الابتدائي حيث يعد فضاء غني بالمفاهيم ويحتاج منا جهدا كثيرا لدراسته فالتعليم الضمني يعد فضاء غني بالمفاهيم ويحتاج منا جهد كبير الدراسته فهو يعد فرعا من فروع التعليم يدرس اللغة العربية في التعليم الابتدائي ففي مشوار بحثنا لهذا الموضوع توصلنا إلى مجموعة من النتائج والملاحظات التالية أن للتعليم أهمية كبيرة للغاية في حياة الفرد والمجتمع فهو يهدف إلى تعزيز المعرفة والتنمية والإدراك العقلي في التعليم يساعد بدوره على زيادة الوعي بالحياة وأن أساس التعليم الضمني هو عملية التعلم غير مخطط لها من قبل حيث يركز على عملية الاكتساب بحد ذاتها والمعرفة المكتسبة لدى المتعلم وأيضا العملية المستخدمة للاسترجاع ما تم تعلمه ويهدف التعليم إلى توفير آلية توصيل سريعة للوسائط التعليمية وتحصل طلب على المعلومات والتحدث مع زملائهم ورفع المستوى الثقافي والعلمي والفكري في المجتمع وتحفيز الطلبة على الدراسة وتشجيعهم عليها بالإضافة إلى أن التعليم يساهم في توفير فرص عمل ويسعى للارتقاء مستقبلا في اللغة العربية لها دامية مميزة بين المواد الدراسية الأخرى ولا سيما في مرحلة تعليم ابتدائي باعتبارها اللغة الوطنية التي تهدف إلى ترسيخ القيم المحلية والمتمثلة في الهوية الوطنية فهي اليوم تولي أهمية بالغة التطوير التدريس والتفكير في مشكلاته. أما التعليم الضمني للغة العربية فيستخدم بمختلف الأساليب التعليمية مثل القصص كما يهدف إلى تعليم اللغة العربية بشكل أساسي وتحفيز الطلاب على التعلم وتنمية مهاراتهم اللغوية الأساسية والتعبير اللغوي الصحيحفالتعليم الضمني أكثر استقرارا من التعليم الصريح وهذا بسبب تطور العقل اللاواعي مبكرا أكثر من العقل الواعي في مرحلة التطور. ولا يزال العديد من مدرسي اللغة العربية سواء كان في تعليم النصوص الأدبية أو القواعد أو التعبير والبلاغة يعتمدون على الطريقة الإلقائية في شرح دروسهم كما يعتمد بعض المدرسين على طريقة التدريس بالكفاءات وإدراك البعد المقاهي ضمن سيرورة بناء الكفاءات أو تنميتها حيث تقوم هذه الدراسة على إستراتيجية تؤدي في النهاية لبلوغ هدف وهو امتلاك المتعلم القدرة على بناء كفاءة معينة وتوظيفها في وضعيات إشكالية مشابهة.Item التفكير اللساني عند سيبويه(كلية الآداب واللغاث, 2023) بوخيار،زهير; بهلول،نافعإنّ انتقال الدّرس اللساني المعاصر إلى الأوساط العربيّة أنتج لنا خطابًا لسانيا عربيا مُتضارب الآراء، حيث اختلف الباحثين العرب في تلقّي الخطاب الغربي وتطبيقه على العربية، وفي ظلّ هذا الصراع المعرفي الذي غاب فيه التّعاون والتّواصل بين الباحثين العرب حول مسألة تلقي الخطاب اللساني ود راسة التراث اللغوي في ضوء النظريّات اللسانية الحديثة، جاءت هذه الدّراسة مُحاولةً الكشف عن مظاهر التّفكير اللساني عند إمام العربية سيبويه من خلال منطق العرب في علوم اللسان لعبد الرحمان الحاج صالح، هادفةً إلى وضع أسلو ب جديد لد راسة التراث اللغوي الضخم في ضوء الخطاب اللساني المعاصرItem الحجاج في سورة الكهف(كلية الآداب واللغات, 2023) بوعسلة ،هاني; بولقرون، وفاء; لعمامرة، ريانيعد الحجاج آلية خِطابية وخطابية لدى الانسان يمارسها مع الاخرين دفاعا عن افكاره ومعتقداته ومبادئه معارضا ومفندا محاورا أو مقنعا ولهذا يعتبر الحجاج من اهم المواضيع اللسانية التي راهنت واثبتت حضورها في الاعمال اللغوية والأدبية نظرا لأهميتها اذ يعد فعالية لسانية تهتم بالوسائل اللغوية وبقدرات المتكلم في نقل القول من طبيعته الخبرية الجافة الى طبيعة حجاجية اعتمادا على مختلف وسائل الإقناع والتأثير من خلال ما تحمله من قضايا لغوية وجوانب مهمة من الدرس الحجاجي اللغوي مثل الروابط والعوامل الحجاجية و خلاصة القول أن أشكال الحجاج تعددت بحسب طبيعة الحوار الحجاجي كما تعددت توجهات و آراء الباحثين و نظرياتهم في تحديد خصائص الخطاب الحجاجي.Item الحقيقي والمتخيّل في رواية سيدي جليس للروائي "ياسين نوار"(كلية الآداب واللغات, 2023) بوعديلة،وليد; بن يوسف،منال; عواد،ياسمينلقد عرفت الرواية الجزائرية العربية تطورا ملحوظا في العصر الحديث، من الجانب الموضوعي من الناحية الشكلية الفنية.حيث تحررت من قيود النمط الواقعي المألوف في الكتابة الروائية، فأصبح بقدرة الروائي إضفاء لمسات فنية على الابداع الأدبي باستدعاء أحداث تاريخية (حقائق) ومزجها بالخيال النابع من محض الكاتب وهذا ما صورته رواية سيدي جليس للروائي ياسين نوار . تعتبر رواية سيدي جليس من أبرز الروايات الجزائرية التي جمع فيها مؤلفها بين حادثة تاريخية حقيقية والخيال الإبداعي من خلال استحضار شخصيات حقيقية وأخرى خيالية والتلاعب يزمن الأحداث. ولقد تناولنا في بحثنا الموسوم بعنوان الحقيقي والمتخيل في رواية سيدي جليس للروائي ياسين نوار مقدمة ومدخل، تطرقنا فيه الى مفاهيم العنوان وفصلين، خصصنا الفصل الأول للتنظير بعنوان قسنطينة وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين تعرفنا من خلاله على مدينة قسنطينة (تاريخها معالمها ملامحها الدينية والثقافية، كما أبرزنا دور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الإصلاحي والديني، إضافة الى أهم الزوايا والطرق الصوفية بالجزائر . أما الفصل الثاني، فحددناه بدراسة الخصائص الفنية في رواية سيدي جليس من شخصيات ومكان والزمان وحدث ولغة الرواية، الى جانب الرؤية السردية في هذا العمل الأدبي. ثم حاولنا الإحاطة بأهم النتائج التي توصلنا اليها في هذا البحث في خاتمة، الى جانب ملحق عرفنا فيه بالروائي ياسين نوار كما قدمنا ملخصا شاملا للرواية، وختمنا هذا العمل بأهم المصادر والمراجع التي اعتمدنا عليها في هذا البحث.Item الخطاب العجائبي في المنجز السردي الجزائري رواية سالم ترولار لسمير قسيمي – أنموذجًا -(كلية الآداب واللغات, 2023) سراط،فضيلة; زعيمش،هديل; بوقطوش،عبد الرزاقتعد رواية "سلالم ترولار"رواية ساخرة بمعنى الكلمة للواقع الذي آلت إليه الجزائر في تلك الفترة إنها ترجمة حرفية بطريقة رمزية عجائبية للواقع. اعتمد فيها سمير قسيمي لغة وأسلوب ساخر وراء ستار عجائبي هدفه بذلك جعل القار يعي ويستيقظ من غيبوبته وسباته.Item السرد العجائبي في رواية "ناقة الله" لإب ا رهيم الكوني(كلية الآداب واللغات, 2023) ولجي،عائشة; بوغايطة،خولة; زبوشي،لميستناولت هذه الدراسة السرد العجائبي في الرواية العربية المعاصرة، رواية ناقة الله للروائي الليبي "إبراهيم الكوني"،والتي حاولنا من خلالها الوقوف عند اهم محطات السرد العجائبي الذي عد أحد أشكال السرد العربي القديم كما سعينا من خلالها للكشف عن تمظهرت السرد العجائبي في النص الروائي، اعتمادا على تقنيات السرد، محاولين اسقاط تلك عن مختلف الآليات على هذا النص، وقد سلطنا الضوء على البعد العجائبي لكل من الزمن والمكان وسعينا للكشف . التحولات والتغيرات التي طرأت على عنصر ا الشخصية العجائبية باعتبارها أساس تقوم عليه الرواية التجريبية والتي ساهمت بدورها في خلق الحدث العجائبي.Item الشخصية ولعبة الخفاء والتجلي في رواية "اختفاء السيد لا أحد" لأحمد طيباوي(كلية الآداب واللغات, 2023) حسيبة،شكاط; الهادف، رشيدة; لصمر، جميلةكانت الشخصية خط اهتمام النقاد والروائيين لما لها من دور فعال في بناء الرواية، كما تعتبر في رواية "اختفاء السيد لا أحدل أحمد طيباوي العنصر المهيمن الذي ربط بين العناصر السردية الأخرى، وهذا ما يظهر في عنوان الرواية، حتى أضحت هذه الأخيرة رواية شخصية. من هنا جاء بحثنا موسوما بالشخصية في رواية السيد لا أحد الأحمد طبيباوي، حاولنا من خلاله كشف إشكاليات الشخصية خصوصا من خلال ثنائي الاختفاء و التجلي و علاقتيها مع المكونات السردية الأخرى، وفق خطة بحث بدأناها بمقدمة وفصلين الأول نظري والآخر تطبيقي، وختمنا بحائمة، متبعين في ذلك بعض إجراءات المنهج البنيوي. كان من بين النتائج: - هيمنة الشخصية على بناء الرواية. هيمنة ثنائي الخفاء والتجلي كلعبة سردية.Item الظواهر الأسلوبية في قصيدة "أحسين إني واعظ ومؤدب" للإمام علي بن أبي طالب(كلية الآداب واللغات, 2023) عياد،فاتح; بيطل،عليمن خلال هذه التجربة البحثية التي قمنا بها ودراسة الظواهر الأسلوبية مع قصيدة الإمام علي بن أبي طالب، المعنونة بـ"أحسين إني واعظ ومؤدب"، خلصنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- اتسام أسلوب الإمام علي بن أبي طالب بالسهولة وجزالة اللفظ والبعد عن الفضاضة والتعقيد، فهو يخاطب العقل والقلب في آن واحد (الدعوة إلى الآداب ومكارم الأخلاق). 2- الإمام علي بن أبي طالب يعد من أبلغ الشعراء وأفصح العرب بعد الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتجلى ذلك من خلال القصيدة التي بين أيدينا. 3- نظم الشاعر قصيدته على بحر الكامل، وهو بحر له أريحية وسهولة ويعطي أكثر من معنى له وتفعيلاته تعطي جرسا موسيقيا قويا وجميلا. 4- قصيدة أحسين إني واعظ ومؤدب عكست شخصية علي بن أبي طالب، والتي تمتاز بالحكمة والتجربة والموعظة. 5- استعمال بعضا من التقديم والتأخير لإبراز المعنى المقصود. 6- الشاعر لم يكثر من استخدام الصور البيانية والمحسنات البديعية، وهذا ما يتناسب مع أسلوب النصح والإرشاد. 7- اعتماد الشاعر في قصيدته على اتحاد الروي، وهذا ما أعطاها نغمة موسيقية جميلة ورنانة. 8 وظف الشاعر في قصيدته بعض الاقتباسات من القرآن والسنة، وهذا ما زاد القصيدة بلاغة. 9- من خلال هذه القصيدة نجد ميول الشاعر لاستخدام أفعال الأمر، وهذا ما يتناسب مع أسلوبه في النصح والإرشاد. وعليه فإن الإمام علي بن أبي طالب بالتجربة في الحياة والشخصية الحكيمة، فهو واعظ ومرشد يدعو دائما إلى التحلي بالأداب ومكارم الأخلاقItem الفني و التاريخي في رواية وفد بغداد لياسين نوار(كلية الآداب واللغات, 2023) بوعديلة،وليد; بوسليو، شيماء; سماح، مروىتحدف دراستنا إلى دراسة البعدين الفني و التاريخي في رواية وفد بغداد للمكاتب ياسين نوار، هذا الأخير بأن لنا العلاقة التي تربط بين خليفة المسلمين هارون الرشيد والملك شارلمان بن بيان الثالث خادم المسيحية، ومنه كان عنوانها موسوم بالبعد الفني و التاريخي في رواية وقد بغداد لياسين نوار. قسمنا بحثنا إلى مدخل وفصلين، في المدخل تحدثنا عن علاقة الرواية بالتاريخ، أما الفصل الأول عالجنا فيه الأبعاد الفنية في رواية وقد بغداد من شخصيات، ومكان، وزمان، وفي الفصل الثاني درسنا الأبعاد التاريخية في نفس الرواية من خلال الحياة الدينية (دين الإسلام ودين المسيح)، والحياة الاجتماعية (الزهد، اللهو، الشعر)، والحياة الثقافية(العلوم)، والحرف و الصناعات في التاريخ الإسلامي (العلوم اللغة الأدب، الفن، الصناعة).Item اللسانيات التعليمية وتطبيقاتها في مرحلة التعليم الابتدائي(كلية الآداب واللغات, 2023) بوخيار،زهير; زيغد ،أنفاليطرح هذا الموسوم ب " اللسانيات التعليمية و تطبيقاتها في التعليم الابتدائي جملة من الطرائق التعليمية و البيداغوجية التي يمكن استثمارها في تعليم تلاميذ المرحلة الابتدائية القراءة وتلقنهم بعض القوانين التي تمكنهم من النطق السليم و الأداء الجيد للتراكيب الكلامية ، و قد اتبعنا في هذا البحث منهجا وصفيا يتأسس على وصف الاستبيان و تحليله و استخلاص النتائج ، و محاولة استثمارها في تطوير ملكة التعلم عند تلاميذ هذه المرحلة الابتدائيةItem اللغة الشعرية في ديوان أصابع عشتاروت "عدي شتات"(كلية الآداب و اللغات, 2023) شكاط،حسيبة; قرفي، خديجة; العايب،مريمتعد اللغة الشعرية أسمى طرائق التعبير، تكسب النص جمالية من خلال ما تمتلكه من خصائص فنية من مفارقة و انزياح و صورة و إيحاء و رمز و الأسطورة و التناص و الإيقاع تجعل منها ذات أسلوب متميز يتخطى رتابة اللغة العادية إلى لغة إبداعية، و طرحنا في بحثنا الموسوم ببعض الإشكاليات مثل : هل استطاع الشاعر من خلال لغته أن يضفي جمالية على مستوى قصائد الديوان ؟ و كيف تجلت خصائصها ؟ و قد اعتمدنا على المنهج االأسلوبي لتحليل بعض القصائد الشعرية و اللغة الشعرية و الفصل الثاني طبقنا على اللغة الشعرية مركزين على أهم تجلياتها في الديوان و من أهم النتائج التي توصلنا إليها أن الشاعر استطاع أن يضيف للغة ديوانه لمسة جمالية و فنية مكنته من الرقي بلغته و من خلال فصلين تناولنا في الفصل الأول مفاهيم نظرية إصلاحية حول اللغة و الشعر و استغلال كل خصائصها الشعرية التي جعلت من أفكاره ذات بعد دلالي عميق و مكثف.Item المتخيل الصحراوي في رواية مملكة الزيوان لصديق حاج أحمد )الزيواني(كليت الآداب و اللغات, 2023) بريغت ،حسينة; بوشينة،سميرة،; رابح سيسطة ،ناديةارتأينا في هذه الدراسة التي عنوانها المتخيل الصحراوي في مملكة الزيوان "لصديق حاج أحمد )الزيواني ( التي كانت دراسة موضوعاته عالجنا من خلالها مكونات الصحراء ، ومن أجل الوصول إلى الأهذاف المسطرة اتبعنا منهج ارتأينا أنه الأوفق كذلك من حيث تقسيمنا إلى قسمين نظري و تطبيقي . الفصل الأول ؿجانب نظري، تناولنا فيه مصطلح المتخيل والصحراء ثم تطرقنا إلى المتخيل الصحراوي ومكوناته التي تتمثل في الطبيعة كالعادات كالتقاليد، بالإضافة إلى الإنسان و التي خصصنا )الرجل، المرأة( ، ثم انتقلناإلى عنصر آخر وهو حضور الصحراء في الأدب من شعر ونثر، وفي الأخير تطرقنا إلى جدلية الرجل والمرأة. ثم انتقلنا إلى الجانب التطبيقي والذي كان يضم دراسات للمتخيل الصحراوي بعدها انتقلنا إلى دراسة مكون آخر كىا العادات والتقاليد ، لأن المجتمع الصحراوي متمسكا بعاداته وتقاليده لنأتي بعدها لدراسة الإنسان ونخص بالذكر جدلية الرجل والمرأة ،كما تطرقنا إلى الأسطورة.