Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Sciences Humaines et Sociales by Title
Now showing 1 - 20 of 35
Results Per Page
Sort Options
Item الاعلام الجديد ومجتمع المعرفة(جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) برويس ،وردةتجمع هذه المطبوعة دروسا في مقياس الإعلام الجديد ومجتمع المعرفة للسداسي الأول موجهة لطلبة سنة ثانية ماستر علم الاجتماع الاتصال، والهدف منها هو معرفة العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجموعة من المواضيع المهمة والمتعلقة بقضايا المجتمع، وقد جاء المحتوى مطابقا للبرنامج الوزاري مع الحرص على تفكيك محاور المادة العلمية والتفصيل فيها حتى تكون في متناول طالب. وقد تناولت المحاضرة الأولى مفهوم مجتمع المعرفة من خلال تطرقنا إلى تعاريف متعلقة بمصطلح المعرفة وأنواعها لنصل إلى مجتمع المعرفة واهم خصائصه وأبعاده، ثم عرجنا إلى محاضرة حول الأسس الفلسفية والمعرفية لمجتمع المعرفة حيث تم تفكيك هذا المفهوم المركب إلى جزئين وتناولنا المعرفة من جانب فلسفي وأيضا تم تعريف مصطلح المجتمع لنصل إلى تركيب المصطلحين وتقديم تعريف لمفهوم مجتمع المعرفة وكيف أن الفين توفلر أطلق عليها الموجة الثالثة والتي جاءت بعد مراحل مختلفة مرت بها المجتمعات. وبعدها تناولنا محاضرة تحت عنوان المواصفات الهيكلية والوظيفية لمجتمع المعرفة حيث عرضنا أهم الشروط التي يجب أن تتوفر لقيام مجتمع المعرفة، وتلت هذا الموضوع محاضرة حول الفرق بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات حيث تم توضيح التداخل بين مفاهيم والعلاقة بينها كمفهوم المعلومات ومجتمع المعلومات، ومفهوم البيانات، واهم الفروقات بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات، خاصة من خلال عرض أراء بعض العلماء. ثم تطرقنا الى محاضرة مجتمع المعرفة كنهاية لنظرية التطور الكرونولوجي لماك لوهان حيث تم عرض اهم مبادئ نظرية مارشال ماكلوهان والتي تعتبر من النظريات الإعلامية الاكثر انتشارا ووضوحا في الربط بين الرسالة والوسيلة الإعلامية، كما حدد أربعة مراحل للتواصل الإنساني المرحلة الشفوية ومرحلة كتابة النسخ وعصر الطباعة وأيضا عصر وسائل الإعلام التكنولوجية )الإلكترونية(. إضافة إلى تقسيماته لوسائل الاتصال وسائل اتصال ساخنة ووسائل اتصال باردة. كما جاءت مجموعة من المحاضرات والتي مست مواضيع متعلقة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال والتغيرات الحاصلة من خلال إدخال مواقع الاتصال الحديثة، حيث تناولنا محاضرة تحت عنوان الإعلام الجديد، وأيضا محاضرة تحت عنوان المواطنة والإعلام، ثم عرجنا إلى عرض محاضرة حول شبكات التواصل الاجتماعي والفضاء العمومي الافتراضي، وبعدها تناولنا موضوع المواطنة الافتراضية، لنصل إلى عرض محاضرة متعلقة بالسياسي والاقتصادي في مجتمع المعرفة وأيضا محاضرة حول واقع الإعلام في مجتمع المعرفة.Item الاعلام الجديد ومجتمع المعرفة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) برويس ، وردةتجمع هذه المطبوعة دروسا في مقياس الإعلام الجديد ومجتمع المعرفة للسداسي الأول موجهة لطلبة سنة ثانية ماستر علم الاجتماع الاتصال، والهدف منها هو معرفة العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجموعة من المواضيع المهمة والمتعلقة بقضايا المجتمع، وقد جاء المحتوى مطابقا للبرنامج الوزاري مع الحرص على تفكيك محاور المادة العلمية والتفصيل فيها حتى تكون في متناول طالب. وقد تناولت المحاضرة الأولى مفهوم مجتمع المعرفة من خلال تطرقنا إلى تعاريف متعلقة بمصطلح المعرفة وأنواعها لنصل إلى مجتمع المعرفة واهم خصائصه وأبعاده، ثم عرجنا إلى محاضرة حول الأسس الفلسفية والمعرفية لمجتمع المعرفة حيث تم تفكيك هذا المفهوم المركب إلى جزئين وتناولنا المعرفة من جانب فلسفي وأيضا تم تعريف مصطلح المجتمع لنصل إلى تركيب المصطلحين وتقديم تعريف لمفهوم مجتمع المعرفة وكيف أن الفين توفلر أطلق عليها الموجة الثالثة والتي جاءت بعد مراحل مختلفة مرت بها المجتمعات. وبعدها تناولنا محاضرة تحت عنوان المواصفات الهيكلية والوظيفية لمجتمع المعرفة حيث عرضنا أهم الشروط التي يجب أن تتوفر لقيام مجتمع المعرفة،Item تشريعات وأخلاقيات السمعي البصري(2024-10-08) لبجيري، نور الدينقدمت هذه المطبوعة جملة من الدروس الخاصة بمقياس تشريعات وأخلاقيات السمعي البصري، وهي دروس تدخل ضمن البرنامج التكويني الحضوري لطلبة الماستر تخصص ''سمعي بصري''، وقد تم التناول فيها مفهوم التشريع السمعي البصري، وأنواعه ومصادره، ومفهوم حرية التعبير ونضال البشرية في سبيلها، كما تم التطرق لحرية الإعلام السمعي البصري وتحديد حدودها ومجالاتها ، واستعرضت بعض الدروس نشأت التشريع السمعي البصري الجزائري، وأهم النصوص المنظمة له الأحكام التي نظم بهامع تقديم جملة من المشرع هذا النشاط، فيما تناولت محاضرات أخرى تنظيم النشاط السمعي البصري في بعض دول العالم، وكان موضوع أخلاقيات السمعي البصري محور العديد من الدروس التي تطرقت لأهمية الأخلاقيات الإعلامية والحاجة إليها ومجالات حضورها والمدارس المؤطرة لها، وكذا الييئات التنظيمية ومجالس الصحافة التي كان لها دوار مهما في تنظيم النشاط السمعي البصري في بعض دول العالم، وكان موضوع أخلاقيات السمعي البصري محور العديد من الدروس التي تطرقت لأهمية الأخلاقيات الإعلامية والحاجة إليها ومجالات حضورها والمدارس المؤطرة لها، وكذا الييئات التنظيمية ومجالس الصحافة التي كان لها دوار مهما في تنظيم النشاط السمعي البصري وتوجيهه وتأطيره. This publication provided a series of lessons on the scale of audiovisual legislation and ethics Masterclass students "Audiovisual" course, Addressing the concept of audiovisual legislation, its types and sources, The concept of freedom of expression and the struggle of humanity is on its way, and the freedom of audiovisual media has been addressed and its limits and zones have been defined. Some lessons have reviewed the emergence of audiovisual legislation in Algeria, and the most important texts regulating this activity, Other conferences on the organization of audiovisual activity in some countries of the world and the subject of audiovisual ethics have been at the center of many lessons addressed to the importance and necessity of media ethics, the areas of attendance and the schools it supervises, as well as the organizational circles and press councils that have played an important role in the organization, direction and framing of audiovisual activity.Item حملات الاتصال العمومي(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2024-04-17) عزري ، أمالتعتبر الحملات الإعلامية من بين أهم أدوات وأساليب الاتصال العمومي. والتي تستخدم من قبل المؤسسات الرسمية بأشكال مختلفة. ولتحقيق أهداف وغايات متعددة غير أنها تجتمع في صفة أساسية وهي “المصلحة العامة“. وتعرف الحملة الإعلامية على أنها: “تلك الجهود المنظمة التي يقوم بها المختصون في العمل الإعلامي بوسائله المختلفة. بهدف تحقيق غاية معينة أو مجموعة من الغايات والأهداف المحددة سلفا. تخاطب فئة معينة بلغتها التي تعرفها. ومن خلال أطر ثقافية تعيش من خلالها. وذلك لفترة زمنية محددة. كما تعتمد على تحديد الجمهور المستهدف تحديدا دقيقا. واختيار الوسائل الإعلامية التي تتناسب معه”. وتعرف الحملة الإعلامية في الاتصال العمومي بأنها جملة من النشاطات الاتصالية. تهدف إلى تقديم معارف ومعلومات أو تعديل السلوكات والاتجاهات والمعتقدات أو تغييرها. والخاصة بجمهور معين خدمة للمصلحة العامة. وذلك عن طريق الإقناع. فهي عمل فني يعتمد على كل تقنيات الاتصال ووسائله. وتتطلب تخطيطا استراتيجيا تراعى فيه كافة المتغيرات المرتبطة بالموقف الاتصاليInformation campaigns are among the most important tools and methods of public communication. which are used by official institutions in different forms. To achieve multiple goals and objectives, however, they meet in the basic capacity of "public interest". The media campaign defines it as: "Those systematic efforts by media professionals through its various means. with a view to achieving a particular goal or set of predetermined goals and objectives. She addresses a particular category in her own language. and through cultural frameworks through which they live. for a specified period of time. It also relies on the precise identification of the target audience. and the choice of appropriate media ". The public outreach campaign is defined as a series of outreach activities. Aims to provide knowledge and information or modify or change behaviors, attitudes and beliefs. public interest ". This is through persuasion. It is an artwork based on all communication techniques and means. It requires strategic planning that takes into account all variables associated with a communication situation. .Item دليل التربص الميداني من التحضير إلى كتابة التقرير(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-07-01) تومي، رياضيحمل التعبير عن الميدان دالالت على التقرب من الواقع بكل إشكالياته وخصوصياته، يقدم لنا صورة عنه ويحاول تفسيريقدم لنا صورىبطريقة أو بأخرى كما قد يعكس درجة التحسس منه وتقديمه إلى الاخرين على شكل معرفةموضوعية واقعية وذات مصداقية، على غرار مانلاحظه في الخطابات السياسية و اإلعالمية في محاولةلتقريب الهوة بين النخبةوالشعب وتمرير مشاريع وبرامج) ووعود. أما على المستوى الأكاديمي المحض فإن الميدان يرتبط بالأساس بالبحث العلمي بجميع تخصصاته والذي يعتمد على مدار تطورهذين التخصصين في الولايات المتحدة بشكل أساسي جعلت فالرجل (Field-worker) مفهوم الميداني يكتسي الطابع البرغماتيي "لا يذهب فقط إلى الميدان، وإنما يمكث فيه ويشتغل فيه بالاساسItem علاقة البيروقراطية بالأداء الوظيفي المؤسسة المينائية سكيكدة نموذجا(جامعة 20أوث 1955سكيكدة, 2023) العايب ,كمال; قيرة إسماعيلتناولـت الدراســـة الراهنـــة أهـــم الخصـــائص البيروقراطيـــة فـــي علاقتهـــا بعناصـــر ومكونـــات الأداء الــوظيفي، وذلــ فــي قسـمين أحــدهما نظــري والآخـر تطبيقـي. يتنــاول القسـم الاول وبطريقـة انتقائيــة - تحليلية – نقدية مختل الأدبيات التي تناول الظاهرة البيروقراطية فـي صـورتيها الكلاسـيكية والحديثـة، وتـم التوصـل إلـى عـدد مـن الاسـتنتاجات المعرفيـة والمفهوميـة، إلـى جانـب صـياغة مقاربـة نظريـة قـادت الدراسة منذ بدايتها إلى نهايتها. أمــا القســم التطبيقــي فقــد اختبــر مــدى اقتــراب أو ابتعــاد الخصــائص المتعلقــة بتقســيم العمــل، التخصص الـوظيفي، الكفـاءة الفنيـة، موضـوعية العلاقـات، التـدرج الهرمـي، وضـوح القواعـد البيروقراطيـة في واقع المؤسسة المينائية بسكيكدة، ولقد قادنا هذا الطرح إلى اجـراء عـدد مـن الاختبـارات حـول علاقـة التخصـص الـوظيفي بالإلمـام بواجبـات العمـل، علاقـة القواعـد البيروقراطيـة بالانضـباط، ارتبـاط التسلسـل الهرمي للسلطة بالرغبة في العمل. ولقـد اسـتند هـذا التقصـي إلـى عـدد مـن التقنيـات وطرائـق البحـث الاجتمـاعي، تمثلـ فـي المـنهج الوصفي وتقنياته، مع اعتماد الدراسة على العينة الحصصية بالمؤسسة المينائية سكيكدة. ولقـــد لفتـــ هـــذ الدراســة الأنظـــار إلـــى جملـــة مـــن القضـــايا المتعلقـــة بــالتحول نحـــو البيروقراطيـــة ومحــاولات الانســحاب منهــا مــع ظهــور بــدائل جديــدة فــي ضــوء التطــور الهائــل لتكنولوجيــا المعلومــات والاتصال، ض إلى ذل اختلاف المؤسسات في درجة بيروقراطيتها، وتـدرجها علـى متصـل تنظيمـي، إلى جانب ضرورة التمييز بين القواعد البيروقراطية والقواعد الرشيدة. ولعـل القضـية التـي أثيـرت ومـا زالـ تحضـي بالأهميـة القصـوى هـي مسـألة التحـول مـن الهياكـل التنظيميـة الهرميـة الآليـة إلـى الهياكـل التنظيميـة المسـطحة والمرنـة فـي ظـل بـروز العديـد مـن النظريـات الحديثة مثل المنظمات الأفقية، المؤسسات المتحررة مـن الإدارة، التصـميمات المتوازنـة والوهميـة، إعـادة الهيكلة، الشركات الإفتراضية ... الخ ومن الملاحظ أيضا أن هذ الطروحات قد قادت أيضا إلى إثارة جملة مـن التسـاتلات حـول السـلطة وانماط التسيير الاسـتراتيجي خاصـة تلـ المتعلقـة بمركزيـة التسلسـل الهرمـي فـي مقابـل تعدديـة التسلسـل الهرمي. كما طرح الجدل المثار في نهاية هذ الد ارسة مسألة اخرى تتعلق بالبحث عن نماذج جديدة لد ارسـة كـل من البيروقراطية والهيكل التنظيمي في ضل التغيرات المستمرة والتعديلات المتلاحقة للأبنية التنظيمية. وفضلا عما سبق طرح الدراسة جملة من الاستنتاجات حول ضـرورة تحـول المؤسسـة الجزائريـة: من الإتكاء على الهرمية إلى تطبيق الهياكل المسطحة بمختل أنماطها وأشكالهاItem علم الضحايا 2(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية.جامعة20 أوث 1955 سكيكدة, 2021) برويس ،وردةتهدف هذه المادة إلى عرض أهم المحاور التطبيقية في مقياس علم الضحايا 2 ،خاصة بعدما اصبح طالب سنة أولى ماستر علم اجتماع انحراف وجريمة ملما بأساسيات هذا العلم خلال السداسي الأول من السنة من خلال دراسته مقياس علم الضحايا 1 ، حيث تعرف الطالب على ماهية علم ضحايا الجريمة ودراسة خصائصها، والآثار الاجتماعية والنفسية والاقتصادية لها، مع التركيز على نظريات علم الضحايا.وعليه جاء مقياس علم الضحايا 2 ليتناول عدة محاور وفقا لما هو مقرربالبرنامج الوزاري مع الحرص على تفكيك محاور المادة العلمية حتى تكون في متناول طالب، وقد تم عرض محاضرات كل محور مباشرة بالشرح والإثراء، وفقا لما جاء ضمن المقرر للسداسي الأول لهذا المقياس، ووفقا لما تقتضيه متطلبات التكوين في هذه المرحلة، فبعد الدراسة المتأنية لهذا المقياس يتمكن الطلاب من اكتساب كم هائل من المعلومات العلمية في هذا المقياس من ناحية وتأهيلهم لدراسة هذا التخصص في المستقبل باعتباره حقل معرفي مستقل بذاته، وقد قسم المقياس على ثلاثة محاور، تناولنا في المحور الأول بعض من نماذج عن ضحايا الإجرام حسب ماهو مقرر منها ضحايا جرائم العنف والعنف العنيف.والأطفال ضحايا بالاعتداء الجنسي و ضحايا الانتحار .ضحايا الاتجار بالبشر بالإضافة إلى تناول ضحايا زنا المحارم والاغتصاب وضحايا الجرائم الالكترونية. ينما تطرقنا في المحور الثاني علاقة الضحية بالمجرم. وأدوار المجني عليهم الضحايا( في حدوث الجريمة، بالتخفيف منها أو منع حدوثها.والمجني عليه في الشريعة الإسلامية.ثم تناولنا موضوع حقوق المجني عليهم. وبعهدها عرجنا إلى المحور الثالث تناولنا فيه أهم الاستراتيجيات والآليات الدولية والعربية والجزائرية لحماية الضحية.Item محاضرات حول: ملتقى التدريب على البحث(جامعة20أوث1955 سكيكدة, 2020) وشنان، حكيمةيمثل تقرير التربص بالنسبة للطلبة في مستوى الليسانس علم الاجتماع ،مجالا لاختبار مكتسباتهم المنهجية بالتجربة الميدانية ،من خلال تطبيق خطوات البحث العلمي لكن بحسب متطلبات إنجاز التقرير الذي قلص حجما ومضمونا مقارنة بمذكرة التخرج سابقا . وتتكفل مادة المنهجية عامة باختلاف سنوات ومستويات تدريسها ، ومحتويات برامجها بذلك كما هو الحال في مادة ملتقى التدريب على البحث للسنة الثالثة من الدراسةأين يتم تقديم برنامج المادة مركزا على خطوات البحث العلمي في شكلها التطبيقي أكثر من النظري يشرح فيه كيفية تنفيذ كل خطوة منهجية ابتداء من الضبط المنهجي لعنوان الموضوع وصولا إلى عرض البيانات وتحليلها وتقديم النتائج وإخراج البحث في شكله النهائي مع الإشارة إلى معرفة الطالب طرق تهميش المراجع التي يستعملها في دراسته .Item محاضرات في مقياس التحليل السوسيولوجي للإعلام(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2023) هادفي ، سميةالهدف من المقياس: يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة بماهية التحليل السوسيولوجي للإعلام وماهية الخطوات المنهجية في التحليل، وأدوات التحليل السوسيولوجي للإعلام بالتركيز على تعريف الطلبة على أسلوب تحليل المحتوى وكذلك سبر الأراء وتدريبهم على إستخدامها في الأعمال التطبيقية. المكتسبات القبلية الواجب توفرها في الطلبة: لفهم هذا المقياس وتمكن الطلبة من إستخدام أدوات التحليل السوسيولوجي للإعلام لابد أن يكون لديهم إطلاع كاف على النظريات السوسيولوجية العامة ونظريات الاتصال المتخصصة بالإضافة إلى تمكنهم من منهجية البحث.Item محاضرات في الإستشراق و تاريخ الغرب الإسلامي(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2023) صافي ،الطاهرOrientalism is an intellectual and philosophical movement founded by the Christian West in order to contact the Orient Civilization. In fact, it aimed to know and understand its culture, its philosophy and its religion, including Far East, Near East, and Middle East, among the Arab countries, which witnessed expansion and development with the colonial countries such as France, Britain and Germany. In the light of these developments it witnessed over time due to both its Western schools, including the French, British and other schools and its leader Orientalists, it could affect the Islamic heritage in both positive and negative ways, however, its negative effects were great, which necessitated the intervention of the Islamic Scholars who rejected totally this movement. Since that issue was their concern and interest, they cared about the Islamic heritage by themselves through study, investigation, and publication. الاستشراق هو حركة فكرية وفلسفية أسسها الغرب المسيحي من أجل الاتصال بحضارة الشرق. في الواقع، كانت تهدف إلى معرفة وفهم ثقافتها وفلسفتها ودينها، بما في ذلك الشرق الأقصى والشرق الأدنى والشرق الأوسط، بين الدول العربية، التي شهدت توسعًا وتطورًا مع الدول الاستعمارية مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا. في ضوء هذه التطورات التي شهدتها بمرور الوقت بسبب مدارسها الغربية، بما في ذلك المدارس الفرنسية والبريطانية وغيرها وزعيمها المستشرقون، يمكن أن تؤثر على التراث الإسلامي بالطرق الإيجابية والسلبية، ومع ذلك، كانت آثارها السلبية كبيرة، مما استدعى تدخل العلماء الإسلاميين الذين رفضوا هذه الحركة تمامًا. وبما أن هذه المسألة هي اهتمامهم واهتمامهم، فإنهم يهتمون بالتراث الإسلامي بأنفسهم من خلال الدراسة والتحقيق والنشر.Item محاضرات في العلاجات النفسية(كلية العلوم الإجتماعيةوالعلوم الإنسانية, 2023) لوشاحي ، فريدةإن العلاج النفسي تطوّر بشكل تدريجي مع استمرارية الأمراض و الإضطرابات النفسية ، و كان التحليل النفسي من أولى الممارسات العلاجية التي استعملت مع حالات الهستيريا ، لكن و نظرا لكونه يستغرق فترة زمنية طويلة و نتائجه غير مضمونة فإن اللجوء إلى علاجات مختصرة أضحى ضرورة ملحة لكل من المريض و المعالج . فظهرت العلاجات السلوكية التي تستعمل تقنيات تستهدف مباشرة الأعراض المرضية ، لكن ذلك كان غير كاف حيث أن الفرد هو تركيبة موحّدة بين أفكار و مشاعر و سلوكات ، و لذلك تطوّرت العلاجات المعرفية لتوضح أن الأفكار هي التي تولّد الإنفعالات و التي تؤدي إلى ردود فعل و عليه أصبح لا يمكن فصل ما هو معرفي عن السلوك . و إن العلاجات المعرفية السلوكية بسبب وضوح تقنياتها و إمكانية إشراك المريض في علاجه قدّمت الكثير من النتائج الإيجابية في علاج قائمة طويلة من الأمراض منها الخوافات و نوبات القلق بفضل تقنية إزالة الحساسية التدريجية ، كما لا ننسى التعزيز و العلاج العقلاني الإنفعالي و النمذجة ....الخ Psychotherapy progressively evolved with the continuity of diseases and psychiatric disorders, and the analysis was One of the first therapeutic practices used with hysteria, but because it takes a while Long time and its results are not guaranteed, resorting to shortened treatments has become an urgent need for both patients. And the therapist. Behavioral therapies have emerged that use techniques that directly target disease symptoms, but that has been Insufficient as an individual is a combination of thoughts, feelings and behaviors, so cognitive therapies have evolved To make it clear that it is thoughts that generate emotions that lead to reactions, and it is not possible to separate what is I know about behavior. Behavioral cognitive therapies due to the clarity of their techniques and the possibility of involving the patient in His treatment provided a lot of positive results in the treatment of a long list of diseases including fears and anxiety attacks thanks to Gradual desensitization technique, also do not forget the reinforcement and rational treatment of emotion and modeling.... etc.Item محاضرات في تاريخ الحرف والصناعة والتجارة في الغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) قويسم ،محمدبلاد المغرب القديم مثل بلاد المغرب الإسلامي كانت متطورة في كلالمجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية منها الصناعة، حيث كانت موجودة في نوميديا ، كذلك كانت موجودة في المغرب الأوسط خاصة وبلاد المغرب الإسلامي عامةلذلك وضعت هذه المجموعة من المحاضرات في التاريخ الإسرلامي الوسيط وتكمن أهمية هذه المقالات التاريخية فيما يلي: تغطية أجزاء من البرامج الدراسية: لكل طلبة التاريخ في التدرج وما بعد التدرج في مرحلة الماستر تخصص تاريخ الغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط،حيث تعتبر جزء من برنامج السنة الأولى ماستر السداسي الثاني نظام ل م د الجديد كمايلي: توضيح مواضيع هامة غير مدروسة:مواضري هرذه المحاضرات أو المقالات تعالج مواضيع غير موسعة في الكتب التاريخية التجارية وحتى الأكاديمية، وفي المصادر التاريخية معلومات مو زعة ومشتتة بي نعشرات المصادر التاريخية المتنوعة بعضها مطبوع والبعض الآخر ماز ال مخطوط. ج الاهتمام بتاريخ المغرب الاوسيط: من الضروري الاهتمام بكل التاريخ في الغرب الإسلامي،لكن يجب التركيز على تاريخ المغرب الأوسط الجزائر الذي ا أهمل لأسباب كثيرة وهذه المحاضرات مرتبة كما جاءت في عرض التكوين الوز اري لماستر تاريخ الغرب الإسلامي خلال العصرر الوسيط حيث شملت برلاد المغرب الإسلامي سواء العدوة المغربية أو العدوة الأندلسية أي الغرب الإسلامي ، في النشاط الحرفي والصناعي والتجاري Political, economic, social and cultural areas, including industry It was in Nomedia, and it was in central Morocco. Especially in the country of Islamic Morocco in general, this set of lectures in the history of Islamic intermediate The significance of these historical articles is as follows: Coverage of parts of study programmes: for all students of history in graduation and post-graduation In the masterpiece stage specialize in the history of the Islamic West during the age Intermediary, where it is part of the first year Master Hexagonal II program New LMD system as follows: Clarification of important subjects that are not considered: lectures or articles are dealt with Unexpended topics in commercial and even academic historical books, In historical sources, the information of Mu Za 'a and dispersed me are dozens of sources Historical variety some printed and others Mazz the manuscript. Attention to Morocco's Mediterranean History: It is necessary to pay attention to all History in the Muslim West, but the focus must be on Morocco's history Central Algeria, which was neglected for many reasons These lectures are arranged as they were in the form show. Master of the history of the Islamic West during the intermediate era where it included Barlad Islamic Morocco, whether Moroccan or Andalusian, any West Islamic, Artisanal, Industrial and Commercial ActivityItem محاضرات في فلسفة التربية(جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة, 2022) الطاهر،صافيلقد شهد موضوع التربية عبر التاريخ عناية لافتة لما يشكله من أهمية بالنسبة للجماعة البشرية . فالمجتمع كما نعلم متجدد باستمرار عبر وفود كائنات غير ناضجة اجتماعيا وثقافيا فضلا عن كونها في حالة نمو .فالطفل الذي هو موضوع التربية يمثل كائنا بشريا في حالة الصيرورة.لأنه أخد في التحول من طور إلى آخر من كائن ما قبل التربية الى كائن ما بعد من لا مندمج إلى مندمج .وهو ما يمنح التربية أهمية بالغة .لذلك و تماشيا مع الرهانات التى يتوحاها إصلاح منظومة التكوين بوجه عام ومن أجل إرساء مؤسسة تربوية ناجحة والارتقاء بها والمساهمة في تحسين جودة التعليمItem محاضرات في مقياس التدريب على تطبيق الإختبارات النفسية(جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2021) مدوري، يمينةItem محاضرات في مقياس المؤسسات الإصلاحية والعقابية مقياس سداسي موجه لطلبة السنة الثانية ماستر علم اجتماع الانحراف و الجريمة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2023-06-07) بولســـــــان، نجـــــــــاةإن الجريمة ظاهرة اجتماعية خطيرة تتعدد أشكالها من مجتمع لآخر كونها سلوك مخالف للقانون أي عمل معادي وخارق «"Ken browne" يستوجب العقاب عليه، فهي حسب تعريف كين براون للقانون بدون عذر أو سبب دفاعي تدينه إجراءات المحاكمة ويخضع الجاني للعقاب لما ترتب على أبو النصر، 2008 ، صفحة 279 ( فقد ترسخ الاهتمام بد راسة ( » سلوكه من إضرار للمجتمع أسباب الجريمة وسلوك المجرمين ببروز ونشأة علم الجريمة وعلم العقاب هذا الأخير الذي يطلق عليه بعلم السجون كلفظ حديث تم اصطلاحه بناءا على اقتراح تقدمت به لجنة مكافحة الجريمة ومعاملة المذنبين التابعة لهيئة الأمم المتحدة نتيجة رفض الوسائل المتبعة قديما في عقاب المذنبين خاصة في منتصف القرن الثامن عشرة بعقوبات بدنية عشوائية بديئة انتقامية مؤلمة ومهينة، فهذا العلم يقر بالعقوبة كهدف أساسي لمنع المجرم من تكرار جريمته وغيره من تقليده، فقد ارتبطت العقوبة بالجريمة كجزءا جنائي وعقابي عن الجرم المرتكب ما دفع إلى بروز عدة تيارات وحركات للدفاع الاجتماعي تنادي بضرورة إحلال المؤسسة العقابية كمؤسسة إصلاح وادماج للمحبوس في المجتمع وسن قوانين تسهر على تنظيمها وفقا للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وقد كان للمشرع 1972/02/ 02 المؤرخ في 10 - الجزائري نصيب بسن التشريع العقابي الوارد في الأمر رقم 72 المتضمن قانون تنظيم السجون واعادة تربية المساجين بمثابة الانضمام الرسمي للجزائر دوليا إلى 04/ مجال إصلاح السجون والاهتمام بشؤون المحبوسين، كما تم استبداله لاحقا بالقانون رقم 05 ، المتضمن تنظيم السجون واعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين المؤرخ في 06 فبراير 2005 والذي ورد لمواكبة و عصرنة المؤسسات العقابية الجزائرية واعادة تربية المحبوسين وادماجهم في المجتمع بما يتماشى مع النصوص والقوانين الدولية التي التزمت بها الجزائر، Crime is a serious social phenomenon, manifold from one society to another because it is illegal. "Ken browne" is punishable, as defined by Ken Brown. The law without excuse or defence is condemned by the trial proceedings and the perpetrator is subject to punishment for the consequences of Abu al-Nasser, 2008, p. 279 ("His behaviour is detrimental to society"). The causes of crime and the behaviour of criminals with the prominence and genesis of criminology and the latter's knowledge of punishment. In prison science, as a modern word, it was termed on the basis of a proposal made by the Commission against Crime. Treatment of UN-Women offenders as a result of the rejection of old methods of punishment Especially in the middle of the eighteenth century with indiscriminate physical punishments, initially painful and degrading revenge, this is The flag recognizes punishment as a fundamental objective to prevent the offender from repeating his or her crime and other imitations. Punishment of the offence as a criminal and punitive part of the offence committed prompted the emergence of several currents and movements Social defence advocates the need to replace the penal institution as a reform and integration institution for the detainee in Society and the enactment of laws regulating them in accordance with international human rights conventions 1972/02/02 of 10 - Algerian quotas by enacting the penal legislation contained in Ordinance No. 72 The Law on the Organization of Prisons and the Rehabilitation of Prisoners is Algeria's official international accession. 04: Prison reform and attention to prisoners' affairs, as subsequently replaced by Law No. 05 Prisons and Social Reintegration of Prisoners of 06 February 2005 This is to keep pace with the modernization of Algerian penal institutions and the rehabilitation and reintegration of prisoners. Society in line with Algeria's international texts and lawsItem محاضرات في مقياس علم العقاب(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2021) مامنية ، ساميةإن مكافحة الظاهرة الاجرامية في الوقت الراهن أصبح أمر مكلف أكثر من أي وقت مضى، وهذا مرده لكون الجريمة في الوقت الحالي أصبحت سريعة التطور والتغير، مما استدعى ضرورة ايجاد سبل وآليات وميكانيزمات وأدوات تستجيب وتتصدى للظاهرة الاجرامية بأنواعها المختلفة، وهذا ما يمثله الشق الثاني من السياسة الجنائية أو ما يعرف باسم علم العقاب وعلم العقاب هو من العلوم الجنائية المهمة، فهو من يوجه ويرشد المشرع لاختيار الجزاءات الجنائية المناسبة لكل فعل تم تجريمه بنص قانوني، وكذا تحديد واختيار الأدوات والأساليب العلمية المناسبة لتنفيذ الجزاءات الجنائية بصورة تحقق أغراض وأهداف هذه الجزاءات. ونظرا للتطورات السريعة التي شهدها العالم في شتى المجالات فقد ظهر تباين واختلاف الظواهر الاجتماعية بصفة عامة وفي مجال الجريمة بصفة خاصة فإنه أصبح من الضروري فرض وتوقيع عقوبات تناسب حجم ونوع وخطورة الجريمة المرتكبة، بمعنى أصبح حتمي وضروري أن يغلب على قانون العقوبات الطابع المرن حتى تحقق العقوبة غرضها وفقا لمتطلبات العصر )التجريم/ العقاب( وبما أن علم العقاب يمثل الشق الثاني من قانون العقوبات فقد عرفت د راسات وأبحاث علم العقاب تطورا من حيث المنهج والموضوع والأدوات المسخدمة في تنفيذ الجزاء الجنائي استجابة للمتطلبات الداخلية للمجتمع Combating today's criminal phenomenon is more expensive than ever, and this Owing to the fact that the crime is now rapidly evolving and changing, it is necessary to find ways Mechanisms, mechanics and tools that respond to and respond to the criminal phenomenon of various kinds, which is what the incision represents. The second criminal policy or so-called "punishment science" Punishment science is an important criminal science. It guides and guides legislators to choose criminal sanctions. Suitable for each act criminalized by legal text, as well as the identification and selection of appropriate scientific tools and methods to implement Criminal sanctions for the purposes and purposes of such sanctions. In view of the world's rapid developments in various areas, different and different phenomena have emerged. In general, and in the area of crime in particular, it has become necessary to impose and sign Penalties commensurate with the scale, type and gravity of the offence committed, meaning that it has become imperative and necessary to overcome the law Penalties are flexible in nature in order to achieve their purpose in accordance with modern requirements (criminalization/punishment) Since the science of punishment is the second part of the Penal Code, I have known Dr. Rasat and research of the science of punishment Evolution in curriculum, subject matter and tools used in the execution of criminal punishment in response to requirements Society's InteriorItem محاضرت في مقياس الاحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) العلمي ، عبد الفتاحلقد عرفت الحقبة العصرية انتشار واسع لتكنولوجيا المعلومات بعد ان حدثت ثورة حقيقية في هذا المجال. و اصبح عصرنا هذا عصرا معلوماتيا بامتياز بعد ان غزت وسائل التكنولوجيا المعلوماتية عقر دارنا ولم تستثني أي حيز من فضاءات الحياة إلا ودخلته. وبما أن مادة علم الاحصاء هي أولا البيانات والمعلومات فننه من الجدير استخدام وسائل وتقنيات التحليل المعلوماتي في التحليل الاحصائي . وبما أن الاحصاء هو موضوع اهتمام الكثير من الطلبة والاساتذة والباحثين فقد عملنا من خلال محاور هذه المطبوعة على تطبيق كثير من المعارف والطرق الاحصائية باستعمال برمجية SPSSItem مدخل إلى علم المكتبات(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-12-04) بن جامع ، بلالشهد العالم في القرن الثامن عشر ما عرف بالانفجار المعلوماتي الناتج عن زيادة الإنتاج الفكري الإنساني وهو ما أدى إلى عجز الباحثين للوصول إلى المعلومات أمام ضيق أوقات المطالعة والقراءة، فصعب هذا حتى أن يطلعوا على القدر القليل من المعلومات في تخصصاتهم، وبالتالي برز دور المكتبات في المجتمع وزادت قيمة الأعمال المكتبية من وصف وتصنيف وتحليل لمصادر المعلومات، وقد زاد الاهتمام بتخصص علم المكتبات في القرن السابع عشر بتقنين هذا العلم وانشاء مكتبات بأعمال فنية وخدمات موحدة، ومن دون هذا التخصص تصبح هذه المعلومات عديمة الفائدة ضعيفة التأثير والمردود بسبب غياب من يعرف بها ويقدمها للباحثين. وتم كتابة هذه المطبوعة لتعريف طالب السنة الأولى علوم انسانية على تخصص علم المكتبات والمناهج العلمية الخاصة به والتعريف بالخدمات المكتبية واكساب الطالب معرفة قاعدية بآليات البحث عن مصادر المعلومات، وتعريفه بأدوات ووسائل معالجة المعلومات وكيفية استخدامها والبحث فيها، إضافة إلى التعريف بالدور التاريخي للمكتبات في مختلف الحضارات القديمة إلى العصر الحديث وتوضيح الطرق العلمية الصحيحة للاستفادة من مصادر المعلومات بناء على أسس جمع وتنظيم المعلومات. كما تعمل هذه المطبوعة على دعم ألية البحث العلمي في الجامعة اجمالا من خلال تقديم المهارات الفنية والمكتبية، والوثائقية، إيصال فكرة واضحة عن تركيبة أدوات البحث في المكتبات وكيفية استخدامها، ليتمكن الطالب من مباشرة البحث الوثائقي بفعالية ونجاح. In the eighteenth century, the world witnessed what was known as the information explosion resulting from increased human intellectual production, which resulted in researchers' inability to access information in the face of narrow reading and reading times. This is so difficult to see so much information in their specialties, Thus, the role of libraries in society has emerged and the value of office work has increased the description, classification and analysis of sources of information In the seventeenth century, interest in the specialization of library science was increased by the codification of such science and the establishment of libraries with works of art and standardized services, Without such specialization, this useless information is poorly influenced and recovered due to the absence of those who know and provide it to researchers. This publication was written to familiarize the first-year student with humanities in the specialization of library science and his own scientific curricula and in the introduction of office services. knowledge of the tools and means of processing, using and researching information, as well as the historical role of libraries in various ancient civilizations to modern times and clarification of the correct scientific methods of utilizing sources of information on the basis of information collection and organization. This publication also works to support the University's scientific research mechanism in general by providing technical and library skills, documentation, communicating a clear idea of the composition of library research tools and how to use them, so that the student can conduct documentary research effectively and successfullyItem مدخل لمجتمع المعلومات(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2023-06-07) بن جامع ، بلالعرفت الحضارة الإنسانية عدة مراحل ارتكزت كل فترة فيها على جانت مهني واقتصادي يختلف عن الآخر فعرف المجتمع الزراعي والصناعي التي اعتمد فيها على مداخيل زراعية وصناعية وكان هذا القطاع هو الذي يستقطب كمية كبيرة كمن اليد العملة في تلك الفترات، وبعد الانفجار المعلومات والتطور العلمي والتكنولوجي الذي شهده العالم تحولت الحضارة إلى مجتمع المعلومات القائم على الاستعمال الواسع للمعلومات كما أن فئة كبيرة من اليد العاملة تشتغل في هذا القطاع. وقد تم تقديم هذه المطبوعة الموجهة إلى طلبة السنة الأولى علوم إنسانية لتعريفهم بمجتمع المعلومات من خلال التعرف على تحول المجتمع وتطوره من المجتمع الزراعي والصناعي إلى مجتمع المعلومات، والتعرف على مفهوم هذا المجتمع وأهم خصائصه وصفاته، إضافة إلى اعتماده على تكنولوجيا المعلومات، تقديم المعلومات والمفاهيم الأساسية ذات العلاقة بمفهوم مجتمع المعلومات من خلال التعرف على المعلومات ومكوناتها، التعرف على مجتمع المعرفة باعتباره مصطلح أحدث من المفهوم السابق، التعرف على مفهوم إدارة المعرفة، التعرف على معنى الفجوة الرقمية ذات الارتباط الكبير بالفرق في استخدام تكنولوجيا المعلومات بين الشعوب، وتقديم اساسيات تسويق المعلومات باعتبار المعلومات سلعة تطبق عليها المفاهيم الاقتصادية الحديثة، لنصل إلى تقديم أهم التجارب في مجال إرساء مجتمع المعلومات في عدد من دول العالم. Human civilization has been defined at several stages in which each period is based on a professional and economic gant different from the other. Agricultural and industrial society, where agricultural and industrial incomes are dependent, and it was this sector that attracted a large amount of currency in those periods. and after the world's explosion of information and scientific and technological development, civilization was transformed into an information society based on the widespread use of information. This publication was presented to first-year students of humanities to familiarize them with the information society by identifying society's transformation and evolution from agricultural and industrial to information society and recognize the concept of this society and its most important characteristics and characteristics, as well as its reliance on information technology to provide information and basic concepts relevant to the concept of the information society by identifying information and its components; Recognizing the knowledge society as a more recent term than the previous concept knowledge management concept ", identifying the meaning of the digital divide, which is highly linked to the difference in the use of information technology among peoples and provide the basics of marketing information as a commodity to which modern economic concepts apply, Let's get to the most important experiences in establishing the information society in a number of countries around the world.Item مطبوعة بعنوان : الأسرة والإضطرابات النفسية(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) بوصفصاف ،زبيريمثل العمل في اطار الشبكة و التشاور نموذج للتدخل و التكفل بالمعاناة النفسية المتعددة في الأسر حيث تفرض على كل مختص و متدخل الانفتاح على الآخرين و التخلي عن العمل الفردي الضيق مع الأسرة وفق الأسس و المبادئ و المنهجية التي تم التكوين فيها. ان العمل في اطار الشبكة يتطلب الالتزام والثقة مع الآخرين وتبادل الآراء و التجارب معهم بهدف ضمان تكفل احسن بهذه الأسر. Working within the network and consultation is a model of intervention and assurance of multiple mental suffering in families where Every specialist and interventionist is obliged to open up to others and give up tight individual work with the family. According to the principles and methodology in which it was formed. Working within the network requires commitment and trust. with others and exchange views and experiences with them in order to ensure the best of these families.