Langue et littérature arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Langue et littérature arabes by Title
Now showing 1 - 20 of 27
Results Per Page
Sort Options
Item الأبعاد التداولية في الأمثال العربية القديمة " مجمع الأمثال للميداني " أنموذجا(جامعة 20أوث – 1955سكيكدة, 2023) حنان ,بوكرمة; نسيمة ,علوييهدف هذا البحث إلى دراسة الأبعاد التداولية في الأمثال العربية القديمة ، و وقع اختيارنً على مجمع الأمثال للميداني باعتباره عيّنة من عيّنات تراثنا العربي القديم ، و أرضيّة خصبة للّدراسة التّداولية لاحتوائه على قضايا لغوية ، و لسانية ، و تداولية في ثلاثيته الهرمية ( أفعال الكلام ، و الحجاج ، و القصدية )... و محاولة منّا لإثراء و معالجة هذه القضايا التداولية ، ارتأينا أن نق ّسم هذا البحث إلى أربعة فصول تتصّدره مقّدمة و مدخل. تناولنا في المدخل : المثل ( قراءة في الماهية و المفهوم ) ، أما الفصل الأّول ف ّضلنا أن نعالج فيه النظرية التداولية من نًحية النشأة و التطور ، و أهم المحطّات المرتبطة بالدرس التداولي . أّما الفصل الثاني فقد كان تطبيقيا خ ّصصناه لنظرية الأفعال الكلامية في مجمع الأمثال ، و تمّ الّتركيز على تصنيفات جون سيرل للأفعال الكلامية ) ( Les actes de langagesالمتمثّلة في التّوجيهيات ، الإخباريات ، التعبيريات ، الإعلانيات ، و الإلتزاميات. ثمّ انتقلنا بعدها إلى الفصل الثّالث : و تمّ التركيز على أهم آليات الحجاج المنطقية و البلاغية الموجودة في المدّونة بانتقاء ّنّاذج مختارة ، في حين الفصل الرابع وّسمناه ب : " تجليات القصدية في مجمع الأمثال " و ق ّسمناه إلى مبحثين ، تضمن المبحث الأّول الجانب النّظري حول القصدية ، أّما المبحث الثاني فكان تطبيقيا تُثل في الإستراتيجية التلميحية و التضامنية ، و أثر ال ّسياقات في توجيه مقاصد الخطاب . و المنهج الذي اعتمدنًه في هذه الّدراسة هو المنهج التّداولي و إجراءاته بهدف الوقوف على المقاصد المباشرة التي تضّمنتها المدّونة . و أنهينا البحث بخاتُة تضّمنت ما تو ّصلنا إليه من نتائج ، و قائمة للمصادر و المراجع ، و فهرس للموضوعاتItem الأسطوري والديني في الشعر العربي المعاصر: دراسة في نماذج مختارة(جامعة 20أوث 1955 سكيكدة, 2022) حديبي،عبير; جغدير، عبد السلامحظة المكاشفة الفكرية عمل الشاعر المعاصر على استدعاء الشخصيات الدينية بأقنعة شعرية، وتطرق تدنيس المكان المقدس في نصوصه الشعرية. اتّسمت اللغة الشعرية بالتشكيل المتسق، وانتقلت من الخطابية التقريرية إالى ا إلايحائية المفعمة بالدلالات، وأأسهمت الصور الشعرية إباضفاء لمسة جمالية على النصوص الشعرية.Abstracتدرس هذه ا أل الموسومة بـ "ا ألسطوري والديني في الشعر العربي المعاصر دراسة في نماذج مختارة" توظيف ا ألساطير والمقدس الديني في عشرة دواوين شعرية لشعراء معاصرين من أأقطار عربية سة مختلفة، والكشف عن تجليات ا ألسطوري ودلالة الديني في النص الشعري، وقد اقتضت الدرا تقسيما مة منهجيا، تض َّمنت مقد ومدخلا وأأربعة فصول وخاتمة. تناولت المقدمة عرضا مختصرا لما جاء في البحث، حيث تعرضنا فيها ألسباب اختيار الموضوع وطرح ا إلاشكالية التي رسمت خريطة الفصول المكونة للبحث وحد ّدت مساره بمنهج متبع لتحليل الأسطوري والديني في الشعر العربي المعاصر. أما المدخل فوضع للتأسيس النظري وذلك بعودتنا للزمن البدئي والتنقيب على الحفريات الميثولوجية التي أسست للأسطورة، للتعريف بها وتحديد علاقتها با لأدب والشعر والكشف مفهموم الدين، لنلج بعد يةنلف هذا التأسيس النظري عالم التأأويل والتحليل واستكناه ا ألبعاد الدلالية والجوانب ا ل ألسطوري والديني في الفصول التطبيقية. جاء الفصل ا ألول معنونا بـ "التّوظيف ا ألسطور ّي في ال ّشعر العربي المعاصر" حاولنا الوقوف عند تجليات أأساطير الخلق والتكوين، والموت الانبعاث، والخطيئة واللعنة، في النماذج الشعرية، أأما الفصل الثاني فحمل عنوان "التوظيف الديني في الشعر العربي المعاصر"، و َّضم الشخصيات الدينية المق َّدسة بدلالاتها الموضوعية، ودراسة المكان الديني والتناص، في حين جاء الفصل الثالث ليبرز" التعالق الأسطوري والديني في الشعر العربي المعاصر" من خلال الكشف عن القناع الأسطوري والديني وأسطرة الشخصيات والأماكن الدينية، ليأتي الفصل الأخير ويُنهي الدراسة بطريقة فنية بعنوان "جماليات الأسطوري والديني في الشعر العربي المعاصر" كشف عن اللغة والصور الشعرية الموظفة. في الأخير دونا أهم النتائج تمثلت في أسهم الأسطوري في تشكيل جسد النَّص الشعري، ومنحه دلالات تعبيرية وجمالية تف بمتطلبات المكاشفة الشعرية. عمل الشاعر المعاصر على استدعاء الشخصيات الدينية بأقنعة شعرية، وتطرق لفكرة تدنيس المكان المقدس في نصوصه الشعرية. اتّسمت اللغة الشعرية بالتشكيل المتسق، وانتقلت من الخطابية التقريرية إالى إلايحائية المفعمة بالدلالات، وأسهمت الصور الشعرية إباضفاء لمسة جمالية على النصوص الشعريةItem الأنساق الاستعارية في التراث العربي(جامعــــــــة 20أوت 1955سكيكدة, 2024) حبيبة , حلحاز; نبيل. أهقيلييدرس هذا البحث الأنساق الاستعارية المنبثقة عن المنجز اللغوي العرب التراثي اهتمام اختباري، قبل أن يكون اختياريا، وبعبارة أد ّق هو اختيار بغرض الاختبار، فالذهن العرب الذي استطاع أن ينتج لنا على المستوى اللغوي (على الأقل) كل ذلك الإرث الإبداعي التراثي من شعر ونثر، لابّد من أن يكون خّزانا لطاقة معرفية نشطة هي المسؤولة عن حركيّة النظم الاجتماعية والثقافية والدينية في المجتمع المسلم؛ أي أ ّن اختيارنا لهذا الطرح وهذه المدونة الغرض منه استثمار آليات اللسانيات المعرفية واختبار مدى فاعليتها في تفسير تلك القدرة البلاغية الاستعارية التي تجلت في الاستعمال اللغوي لنساء العرب وبيان طرائق تش ّكله وأبعاده المختلفة، رغبة منّا الحصول على فهم مغاير أكثر موسوعية يتّسم بالانفتاح على النُّظم التصورية والأبعاد التداولية، فمثل تلك النصوص التي توارثتها الأجيال تعّبر عنكيفية فهم العرب لمختلف مظاهر الحياة الطبيعية منها والثقافية، المحسوسة منها والمجردة. إنّه فحص الكشف عن موارد المعرفة عند المرأة العربية ومكّوناتها، الاجتماعية والتاريخية والسياسية والإيديولوجية، التي تجلّت لغويا في كتاب "بلاغات النساء" لابن طيفور الخراساني، فنجيب من خلال بحثنا الموسوم: "بالأنساق الاستعارية في التراث العرب، دراسة في إطار اللسانيات المعرفيةكما يعرفنا بإسهامات الثقافة الدينية والبيئة العربية في تزويد َمعاِمل ذهن المرأة بالمادة الخام لتشكل تصوراتها الاستعارية، ومن ثمّ الوقوف على الإضافة التي قّدمها التحليل المعرفي للبنى الاستعارية على صعيد العبارة والنص؟ بمعنى آخر ماذا تكتسب الاستعارات من الانغماس في بيئة النص؟ وكيف ساعدت الخبرة الحسيّة في تمثيل أبعاد الظاهرة السياسية في نص الخطبةيتشكل البحث انطلاقا من هاجس علمي ما، يجد بيئة بحثية ملائمة لمتطلباته، فينمو ليصير حافزا قويا لخوض سجال البحث، ويكون اختيار الموضوع ومدونته أولى مراحله، وهاجس الاستكشاف العلمي هو ما دفعنا لإعادة تجريب صلاحية القديم وقياس مدى استجابته لوصفات اللسانيات المعرفية المعاصرةItem الأنساق الثقافية في الخطاب الروائي عند "غادة السمان(جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة, 2019) عقيلة,زواك; احسن.تليلانيحاولت هذه الدراسة رصد و تتبع حركة الأنساق الثقافية في المجتمع العربي ,من خلال المنجز الروائي ل "غادة السمان" و ذلك من خلال مقاربته مقاربة نقدية ثقافية و هذا ليس من اجل ابراز جماليات النص الادبي .و إنما من أجل الكشف على مضمراته و عيوبه و تعتبر هذه المقاربة من النوع الجديد على الساحة النقدية لقد قسمت الدراسة إلى ستة فصول تناول في الفصل الأول مقاربات و مفاهيم نظرية في النقد الثقافي و في نشاته و تطوره.اما الفصل الثاني جاء بعنوان نسقية السرد النسوي.او الكتابة النسوية الفصل الثالث جاء بعنوان النسق الثقافي السياسي الفصل الرابع تناول النسق النفسي الإجتماعي الفصل الخامس كان بعنوان النسق الثقافي الحضاري الفصل السادس تناول النسق الثقافي الإيديولوجيItem الأنساق الثقافية في روايات ياسمينة خضرا - دراسة في نمادج مختارة(جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة, 2021) فارس, بيرة; عبد الحق م̲نصور ,بونابيعمل ياسمينة خضرا في نصوصه على تحفيـز دور الشخصـية الأساسـية في جانبهـا الموضـوعي إذ يجعـل سـيرة البطـل بمختلف التبريرات النّفسية والاجتماعية خادمةً للفكرة الأساسيةكما يجعلها ُمحّفزةً ذاتيًـا ونفسـيًا عـبر سـرده لأحـداث ماضي الشخصية واستحضارها سردً. _ تظهر فكرة إعدام البعد الإنساني في نص ليلة الريس الأخيرة كآلية من آليـات نقـل خطـاب الجنـون إلى المركـز بعـد أن كــان خاصــية هامشــية، مــن خــلال رســم الروائــي لســيرة شخصــية سياســية واقعيــة أثارت جــدًلا عميًقــا بتغييبهــا لخطـاب العقـل واحتفائهـا بخطـاب الجنـون، مقـ ّدما مفهوًمـا أحـادً ʮلخطـاب السـلطة في مجتمـع مـا قبـل الربيـع العـربي، القـائم علـى خطـاب الَّلاعقـل الـذي يتكـئ علـى مجموعـة مـن الآليـات أهمهـا إعـدام البعـد الإنسـاني في حالـة الصـراع السياسيItem البعد الفكري للبديع دراسة في القرآن الكريم: ـ من سورة الملك إلى سورة النَّاس ـ(جامعة 20 أوت 1955سكيكدة, 2022) علي علوي ،أسماء; جغدير، عبد السلامنتناول في هذا البحث البعد الفكري للبديع دراسة في القرآن الكريم: (من سورة الملك إلى سورة النَّاس) والهدف من هذه الدِّراسة هو معرفة أبعاد البديع الفكرية التي تهتم ببناء الفرد والأسرة والمجتمع، فالقرآن الكريم مصدر يخاطب الإنسان ولأجل الإنسان، نكتشف من خلاله عظمة وبلاغة اللُّغة العربية، مصدر تشريعي تربوي لأجل أن يحيا الإنسان حياة عليا. ولأجل تحقيق هذا شَمِلَ البحث، مقدمة ومدخلا نظريا وفصول ثلاثة تطبيقية وخاتمة؛ بحيث: يهتم المدخل النَّظري بتحديد أهم المصطلحات التي تقوم عليها الدِّراسة من: البعد الفكري، البديع بأنواعه المتمثِّلة في: الطِّباق، المقابلة، الجناس، والسَّجع، البديع والنَّظم، القرآن الكريم وفضله. وتتمثَّل الفصول التَّطبيقية الثَّلاث في: الفصل الأوَّل خاص بالطِّباق والمقابلة، والفصل الثَّاني خاص بالجناس، والفصل الثَّالث خاص بالسَّجع. ودرسنا في فصل الطِّباق والمقابلة الجانب الفكري لكليهما، وفي الفصل الثَّاني دراسة في الجانب الشَّكلي والفكري للجناس، وفي الفصل الثَّالث دراسة في الجانب الصَّوتي والفكري للسَّجع. وينقسم كل فصل من هذه الفصول إلى أقسام ثلاثة عُنوِنَت على التَّرتيب بـ: بناء الفرد وبناء الأسرة و بناء المجتمع، وقد حاولنا من خلال نماذج الآيات القرآنية، تحديد النَّوع البلاغي ثم تفسير النَّموذج القرآني، وعبر الوصف والتَّحليل استخرجنا أبعادا تُعنى بثلاثي الفرد والأسرة والمجتمع. فكانت أهم نتيجة أنَّ البديع ومن خلال أسلوب الطِّباق، والمقابلة، والجناس، والسَّجع هو الآخر علم له دلالة نابعة من ذاته، وأبعاد وأسرار مستوحاة من تركيب وسياق آيات، وسور القرآن الكريم التي تعمل على بناء الإنسان أيًّا كان موقعه وواقعه.Item البلاغة في نظرية النظم ونظرية النحو الوضيفي(جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة, 2022) معلم، سلمى; بوعنينبة، سفيانيدرس هذا البحث البلاغة في نظرية النظم ونظرية النحو الوظيفي دراسة مقارنة، وذلك ما ينتمي إلى مشروع بحث حداثي ألا وهو: مشروع البلاغة العربية التراثية في ظل المقاربات اللسانية الغربية الحديثة. وقد ركزنا ضمن ذلك على نموذج بلاغي عربي تراثي محدد وهو نظرية النظم الجرجانية، مقابل نموذج غربي حداثي محدد وهو نظرية النحو الوظيفي.لقد عملنا من منطلق سلطة البلاغة باعتبارها ذلك المجال الاجتماعي البشري الحيوي، متعدد الجذور متنوع الأنماط، على تقصي خصائص التصور البلاغي في تلك النظريتين، وتحديد أسس البلاغة داخل كل نظرية، وتبيين أبعادها، ومن ثمة تبيين أي النظريتين أنجع بلاغيا بالنسبة لمستعملي اخططا .ومن أجل بلوغ ذلك وقفت الدراسة على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة. ركزنا في الفصل الأول على تتبع أبرز الأصول الإبستيمولوجية التي ميزت البلاغة العربية، لنتطرق من خلال ذلك لنظرية النظم الجرجانية؛ حيث عملنا على توضيح أسسها وأبرز أصول نشأتها، أما الفصل الثاني فخصصناه لبحث البلاغة في نظرية النظم الجرجانية، في حين عملنا في الفصل الثالث على تتبع أهم مراحل تطور اللسانيات الغربية، التي عرفت تطورات كثيرة أبرزها تطور البحث فيها من البنية إلى الوظيفة، وفي خضم ذلك تطرقنا لأسس ومبادئ نظرية النحو الوظيفي.وقد كان البحث في الفصل الرابع منصبا حول تتبع ورصد تجليات البلاغة في نظرية النحو الوظيفي، لنذهب بعد ذلك إلى إجراء المقارنة. وقد توصلنا من خلال كل ذلك إلى أن للتصور البلاغي في النظرتين نقاط تداخل فيما بينهما، ونقاط اختلاف وهو ما يمثل الجانب اخطاص لكل نظريةItem البناء الدراماتورجي للمسرحية في تجربة فاطمة قالير(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2022) بومعيزة، قطر الندى; قربوع، عزوزتّدرس هذه الأطروحة الموسومة ب: "البِنَاءُ الدَراَماتُوُرِجي للمسرحية في تجربة فاطمة قالير،" التَّجربة الإبداعية للكاتبة؛ حيث رصدت هذه الّدراسة البُنية الدراماتورجية للنَّص، والعرض المسرحي عند الدراماتورج ""فاطمة قالير"" مهتمة بالجانب المسرحي الجزائرئري للكاتبات الجزائرّيات للمسرح. بخصيصة ما يشوب هذه المنجزات الإبداعيَّة، من الّدراسات النّقدية، وما ُخصت به الكاتبة، من ٍحفو عالمي وتغييب، وطني وعربي؛ فسعت دراستنا؛ لإبراز أعمالها الّتي عرفت وتميزت بها. وقد تطرقنا في دراستنا إلى مقّدمة؛ كعر ٍض تقديمي؛ لأهم ما قّدمناه من ذكر لماهيّة بحثنا وتذكير بأهميّة وأسباب إختياره وذكر ما تتببعناه من مناه ٍج إستعنا بها في دراستنا، وأهم المصادر والمراجع المعتمدة في بحثنا. أما المدخل فقد عنوناه ب : الدراماتورجيا وأسئلة المصطلح؛ جاء لتوضيح ماهيّة الدراماتورجيا وأهم خصائصها وتوضيح لدراماتورج والتحليل الدراماتورجي، وعملية التحويل الدراماتورجية، وأدواتها ُ في الباب الأول: البناء الدراماتورجي للنص المسرحي عند ""فاطمة قالير"" والذي ضم خمس فصول؛ تناولنا في كل فصٍل البناء الدراماتورجي : العتبات، الصراع،الشخصيات، الَّزمان والمكان. أما الباب الثاني والذي عُنون ب: "البناء الدراماتورجي لسيميائية الخطاب المسرحي المعروض فتجربة""فاطمة قالير"" والذي ضم أربعة فصول؛ البناء الدراماتورجي لسيميائية العلامات المرئية للصورة: الضوئيَّة، الجسديَّة، السينوغرافيَّة، الإيقاعيَّة. وبعد تمام الأبواب والفصول، توصلنا إلى أهم النَّتائج الآتية: أ َّن البناء الدراماتورجي في تجربة ""فاطمة قالير""كان جليا في إبداع الكاتبة؛ حييث تجلى من خلال قوة الصراع؛ في مسرحياتها، والإبداع في رسم الشخصيات، والبعد الّدلالي للهويّة، والعلم والنّسوية والعادات والتَّقاليد؛كما رسم هذا الإبداع في عروض مسرحيَّاتها، تَّصوير الصراع النَّفسي في صراعها العمودي،كما تجلى الإبداع في الصراع الأفقي والعمودي أيضا في الصورة النَّصية، وكذا الصورة الجسديَّةItem التاريخي و المتخيل في الرواية الجزائرية المعاصرة (2005 -2015)(جامعة 02أوث 1955سكيكدة ّ, 2021) فاطمت السهراء ,فنازي; هبيل ,بوالسليوحاولنا من خلال ىذا البحث الموسوم بـ"التّاريخي والمتخيّل في الّرواية الجزائريّة ا "5002-5002أن نسلّط الضوء على الكيفية التي يتم بها تخطيب التاريخي أو تخييله في العمل الروائي، استنادا إلى ثمان روايات جزائرية؛ تناولت تاريخ الجزائر بدءا من العهد الرستمي، فالحكم العثماني، فالاحتلال الفرنسي للجزائر ومقاومة الأمير عبد القادر، فا الجزائريّة والعشريّة السوداء، محاولين الكشف عن التّغّيرات الّتي طرأت على ىذا التّاريخ الطّويل عند إقحامه في المتخيّل الّروائي سواء كان ىذا التّاريخ المستحضر حوادث ذكرناها في الفصل التّطبيقي الأّول الدعنون بـ"الحدث بين التّاريخي والمتخيّل" حيث تطّرقنا إلى أهم الأحداث التّاريخيّة، محاولين استظهار التّغّيرات الّتي طرأت عليها عند تضمينها في المتخيّل الّروائي الّذي يقوم على المحتمل، أو شخصيات استعرضناىا في الفصل المخصص لها بتناول كيفيّة إدماجها ضمن المتخيّل الّذي حّولها إلى شخصيّات ورقيّة بعد أن كانت شخوصا تاريخيّة،Item التجربة الشعرية عند أحسن دواس(جامعة 20 أوت 1955, 2023) صونية ماوني; عثمان رواقكان هدفنا الأساس المرجو من هذا البحث منذ بدايته هو محاولة تسليط الضوء على التّجربة ال ّشعرية عند (أحسن دواس) المنتمي إلى جيل ال ّشعراء المعاصرين في الجزائر، والذي حمل على عاتقه مسؤولية الالتزام بمختلف القضايا في مجتمعه منها الأدبية والفكرية والثقافية والاجتماعية ... – دواوين ال ّشاعر مرآة عاكسة لحياته، فقد عّبّ عن مشاعره وأحاسيسه وانفعالاته وعن أهم اللحظات التي مّر بها، فنلمس صدقه الفني والعاطفي وبالتّالي تأثيره في المتلقي أّيما تأثير . – لك ّل شاعر مناهل يستمد منها معانيه المقصودة ودلالاته الإيحائية بحسب ما يلائم تجربته ال ّشعرية فكثيرا ما ارتكز شاعرنا في هندسة قصائده على التقنية القديمة والتقليدية حيث كانت له رؤية تقليدية اتّبع فيها النظام التقليدي للقصائد من خلال تأثره بال ّشعر العربي القديم، ورؤية حدا منفتحة على نظام الأسطر الذي يعتمد على آفاق التجديد ومقتضيات التحديث الفنية من خلال نّوذج ال ّشعر الحر وتجربة قصيدة النثر ومدى قدرتها على تكوين سياقات شعرية جديدة. – يتأرجح ال ّشاعر بين قطبين متضادين هما اليأس والأمل من خلال تعايشه المستمر للواقع، ولعلّه ينشد الّراحة من خلال تحديه باتّباع خطة ثابتة نحو الطموح والحلم. – عالج ال ّشاعر(أحسن دواس) مواضيع مختلفة، مّا يدّل على طول نفس ال ّشاعر وسعة اطّلاعه فلقد اّتخذ من المعطيات الدينية مرجعية دلالية حين تناصت نصوصه مع النّص القرآني وقصص الأنبياء وحتى مع الحديث النبوي الشريف. – اهتم ال ّشاعر بفئة الأطفال فخ ّصص لهم ديوانا بعنوان "أهازيج الفرح" وقد راع فيه اللّغة البسيطة التي تقّرب المعنى من أذهانهم،كما اهتم بالأسلوب المباشر والشيّق وابتعد بهم عن الملل والرتابةولقد احتوت أشعاره على معجم شعري يتماشى وأعمارهم، كما اختار لهم مواضيع اجتماعية وأخلاقية يمكن استغلالها في تربية الأطفال، دون أن ننسى اهتمامه بالخيال وإيحاءاته الدلالية. – في بعض قصائد ال ّشاعر غربة واستغراب من الواقع في بلده، نظرا لتدهور الأوضاع، وضياع القيم والأخلاق.– المتن ال ّشعري (أحسن دواس) يظهر تنوعه في رسم رمزيته بين أنّاط مختلفة من الرمز استقاها من ثقافات متعددة، ومراحل تاريخية مختلفة. – صنع ال ّشاعر لنفسه نصا معاصرا متميزا في ال ّشكل والمضمون حيث لجأ إلى اعتماد الغموض – ابتكار عوالم جديدة مزج فيها بين المحتوى الفكري والموقف ال ّشعري والتصوير الخيالي. – استطاع (أحسن دواس) أن يوظّف التكرار باعتباره ركنا من أركان الإيقاع الداخلي فكان حاضرا بجميع مستوياته المختلفة: الصوتي، واللفظي والتركيبي، مّا أضفى إيقاعا موسيقيا متميزا، فقد كان له صدىكبيراً وتأثيرا علينا، فجعلنا نحس بألم وفرح ال ّشاعر. – إ ّن توظيف تقنية التدوير في نصوصه الإبداعية كان لها الفضل في تحقيق وحدة التفعيلة من خلال كسر رتابة الشطرين وإثراء الدلالة المتوالدة، هذا ما جعل مقاطع القصيدة وأجزاءها ُلحمة واحدة. – من الأدوات الفنية التي اعتمدها ال ّشاعر في نصوصه الإبداعية الصورة ال ّشعرية وأثرها العميق في النفس، باعتبارها حلقة وصل بينه وبين المتلقي. – ال ّشعر عند (أحسن دواس) ليس مجرد كتابة فقط، بل هو نّط عيش ورؤية للعالم؛ وعلى أساس هذا الفهم الواعي، والإدراك العميق حاول البحث عن أشكال مغايرة لتتبع تطورات الحياة وتجّدد معبّا عن ذاته أولا وعن مجتمعه ثانيا، من خلال رصد الهموم والطموحات اليومية وتوجيهها نحو المسار القويم، فلقد اختار الكلمة المؤثرة والنبض المرهف لمعالجة القضايا الآنية والعصرية. – (أحسن دواس) من ال ّشعراء الذين استطاعوا بجدارة إثبات هويتهم ال ّشعرية؛ فلقد اتخذ أطرا معينةوأساليب محددة لإحداث المغايرة والتمايز الإبداعي الأدبي، من خلال فهم كل التمظهراتوالتأسيس لنص مثقف عبّ خلفية فكرية وفنية واعية، فلقد واكب الأحداث العظيمة التي صاحبت مسيرة حياته، وشهد عن قرب التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي خلقت حوارا تفاعليا، فتح له أفقا فعليا ناشد من خلاله مرجعيات مختلفة، فهو لا ينطلق من فراغ في تشكيل عوالمه ال ّشعرية، بل نجده ينتقي أعماله ال ّشعرية باحتراف رغم بساطتها، وينقل انفعالاته بطاقة إبداعية وفكرية جمالية وفي الأخير تجدر بنا الإشارة إلى أ ّن البحث في التجربة ال ّشعرية، لم يكن بالأمر اليسير، فمع وجود عناصر بسيطة تدخل في أجزاء هذه التجربة، إلاّ أ ّن لها سعة دلالية كبيرة، كما أنّه يمكن أن نقول أ ّن هذه الأجزاء تحضركعناصر فاتحة للمعنى ومضيئة للعتماتItem التشكيل الشعري في رباعيات أحمد القدومي-دراسة أسلوبية(جامعة 20 اوت 1955-سكيكدة, 2023) كروز. بلال; عبد السلام .جغديرتناولت هذه الدراسة زخر رباعيات القدومي بالمظاهر الصوتية المختلفة (ترصيع و توازي و توازن ) و التي تعد من اشرف الظواهر الأسلوبية في الشعر المعاصر, و كذلك غناها بالصور الشعرية الكلاسيكية و الحديثةو التي تجعل من الباحث يؤسس نظرته حول مبادئ الشاعرالمترسخةو إيمانه الكبير و إلتزامه.Item التوظيف الأسطوري في الخطاب الروائي لمحمد ديب(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2022) آمال ، صالحي; عبد الحق منصور ،بونابتدور هذه الأطروحة حول موضوع :التوظيف الأسطوري في الخطاب الراوئي لمحمد ديب و قد اشتملت على مقدمة، تمهيد و باب معنون ب : الأسطورة، والنقد الأسطوري يحوي فصلين نظريين الفصل الأول معنون ب: الأسطورة المصطلح الخصائص والخطاب الروائي والفصل الثاني المعنون ب :النقد الأسطوري الآليات و طرق التوظيف وبابين يحويان خمسة فصول تطبيقية الباب الثاني المعنون ب: الأساطير اليونانية والاسكندنافية والعربية ، والذي يحتوي على ثلاث فصول تطبيقية ،الفصل الثالث المعنون ب: أساطير الخلق والتكوين و الموت والانبعاث ، الفصل الرابع المعنوف ب: أساطيراللعنة والعقاب والبطل المؤله والفصل الخامس المعنون ب :الأساطير الأدبية و الرمزية ، والباب الثالث المعنون ب: الأساطير الإفريقية وللفرعونية والمسيحية، والدي يحتوي على فصلين ، الفصل السادس المعنون ب: الأساطير الشعبية و التناريخية ، و الفصل السابع المعنون ب: الأساطيرالدينيةوال طقسية وخاتمة حيث تناولنا قضية اشكالية الهوية في الأدب الجزائي المكتوب باللغو الفرنسية " الأدب المهاجر"وتحدثنا فيه عن الأدب الأسطوري في الخطاب الراوائي المهاجر عند محمد ديب و تطرقنا الى علاقة الأسطورة بالأدب و التركيز على التوظيف الأسطوري في الخطاب الراوائي الماهجر.Item الثقافة السياسية عند جورج أورويل –رواية مزرعة الحيوان ورواية 1984أنموذجا(جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة, 2023) مهدي ,ماط; جمال. شوالبItem الخطاب الشعري في ديوان ابن دراج القسطلي - دراسة أسلوبية-(جامعة 20أوت – 1955سكيكدة, 2021) فاطمة ,خروف; عبد اللطيف ,حنييدور موضوع البحث حول الخطاب الشعري في ديوان ابن دراج القسطلي، الذي ت ّمت دراسته وفق المناهج النقدية الحديثة، وبالضبط خضوعه لإجراءات الدراسة الأسلوبية؛ وذلك لمعرفة الظواهر الأسلوبية الشائعة في خطابه، والتّي تمثّلت في مختلف اختياراته الإيقاعية، والتركيبية، والدلالية. وت ّم تقسيم البحث إلى مقدمة، وأربعة فصول، وخاتمة. وتع ّرض الفصل الأول للمصطلحات التي اعتمد عليها البحث وهي:الخطاب، الأسلوب والأسلوبية وتحديد مفاهيمها، ودلالاتها وأبعادها المعرفية، إضافة إلى التعريف بالشاعر_ ابن دراج القسطلي_ منذ الولادة مرورا بالمراحل المختلفة من حياته حتى وفاته. وتط ّرق الفصل الثاني إلى التشكيل الإيقاعي في ديوان ابن دراج بنوعيه الخارجي والداخلي، وأيضا التشكيل البديعي، والوقوف على ما يميّز كل منها بالدراسة والتحليل، بالاعتماد على إجراءات تطبيقية ترتكز على الإحصاء. أما الفصل الثالث؛ فركز على الجانب التركيبي في شعر ابن دراج، ودراسة مختلف الظواهر التركيبية التي شكلت سمة أسلوبية بارزة في شعره، كالأسلوب الخبري، والأسلوب الإنشائي، وظاهرة التقديم و التأخير، وأيضا ظاهرة الحذف. واعتمد الفصل الرابع على المستوى الدلالي، الذي تم فيه دراسة العنصر الدلالي الأكثر هيمنة وانتشارا، وهو الصورة الشعرية في ديوان ابن دراج، وتحديد مفهومها، وأنواعها البلاغية والحسيّة، والتّأكيد على دورها الفعّال في خلق إبداعات جماليّة، دقيقة التصوير، وزاخرة الخيال. وتوصلت الدراسة التي اتّكأت على آليات التحليل الأسلوبي في ديوان ابن دراج إلى أ ّن خطابه الشعري متميز ب ُرقي تعابيره، وبتشكيله اللغوي المتكامل الذي استوعب تجربته الشعرية، وكان صدى لانفعالاته، واستجابة لمؤثرات العالم الخارجي الذي فرضه عصرهItem القيم الأخلاقية في شعر الصعاليك الجاهليين(جـامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2021) بوحالة، خلاف; مريان، مزيانلا شك في أن الأدب الجاهلي قد نال حصة الأسد في انجداب الدارسين اليه، و خوض الدراسات و البحوث حول قضاياه ومواضيعه الثٌرية الرحبة، التي لا ترد أحد من الباحثين الذين يريدون التغلغل في ثناياه العميقة، . ونظرا لأهمية القيم الأخلاقية في حياة الأفراد والمجتمعات مهما كاف الدين و المعتقد ارتأينا أن نتطرق الى هذا الموضوع في هذا العصر بالذات، للتذكيربما في هذا العصر من قيم فاضلة، و مبادئ راقية و شاملة لجميع نواحي الحياة، تتمثل في شعر طائفة الشعراء الصعاليك الذين بحملون مجموعة من الصفات الحميدة التي تدافع عن سمعتهم الذائعة في النهب والسرقة وقطع الطريق فقط !، و مهما ذكرنا من صفات كخصال جيدة، و نزعات إنسانية نبيلة، عن هؤلاء الصعاليك فإننا لن نضعهم في مكانهم الحقيقي في صفحة التاريخ العربي، خصوصا و أن هؤلاء الصعاليك لن ينصفوا في حياتهم داخل مجتمعاتهم ولا من طرف الدارسين والباحثين المحدثين . وبهذا فقد اخترنا موضوع "القيم الأخلاقية في شعر الصعاليك الجاهلين" مجالا للدراسة، حيث قسم إلى مقدمة وخمسة فصول رئيسية متبوعة و بخاتمة تلخص نتائج البحث.Item الكفايات اللسانية والتواصليـة في منهاج اللغة العربية للصفين الابتدائيين، الأول والثاني ، دراسة لسانية موازنة بين المقررات المغاربية "(جامعة 20أوث 1955سكيكدة, 2021) طارق, لعرابي; رشيد ,حليمتنظر هذه الاطروحة الى الكتاب المدرسي في الطور الاول من التعليم الابتدائي على انه المصدر الاساسي بالنسبة للمتعلم ، و مرجعا رئيسايعتمد عليه . ان هذه الدراسةب : "الكفايات اللسانية و التواصلية في منهاج اللغة العربية للصفين الابتدائيين ، الاول و الثاني ، دراسة لسانية موازنة بين المقرارات المغاربية"الجزائر و تةنس و المغرب. تولي أهمية للكتاب المدرسي و ذلك من خلال معاينته في مرحلة دراسية محددة ، و في كتب بيداغوجية مقصودة بالدراسةهو كتاباللغة العربة في ثلاثة بلدان عربية و مغاربية متجاورة هي الجزائر تونس و المغرب.Item المتخيل الديني في الرواية الافريقية أعمال تشينوا اتشي نمو دجا(جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2020) لواتي، وردة; قربوع، عزوزتعد الروایة الجنس الأدبي الأكثر إثارة للجدل، فھي من الفنون النثریة السردیة التي تتخذ من المتخیل مرتكزا لھا، وتعتبره مرجعا خارج ذاتھا، ولیست الروایة الأفریقیة بمنأى عن ھذه المیزة، حیث یسعى كتابھا إلى إبراز رؤیتھم للعالم عبر ما تجود بھ قریحتھم التخییلیة، ویعد تشنوا اتشیبي – الأدیب النیجیري – من المبدعین القلائل، الذین استطاعوا نقل التجربة الأفریقیة للعالم بعیون أفریقیة واعیة . وحتى ننفض الغبار عن أصالة أعمالھ وعلاقتھا بالمتخیل، فقد اقتحمنا عالم البحث من خلال بحثنا الموسوم بـــ:المتخیل الدیني في الروایة الأفریقیة، أعمال تشینوا اتشیبي أنموذجا، عبر ما تبوح بھ روایاتھ الخمس من أسرار المعتقد الأفریقي الذي یشمل الآلھة بتعددھا وتجسدھا، والأسلاف المبجلین بتقدیس أرواحھم، واستشارتھم وطلب المعونة منھم، والكھنة المقدسین باعتقاد الألوھة فیھم بمھماتھم وأدوارھم في القبیلة، والسحرة المرھوبین بخصائصھم وأسرارھم وممارساتھم، والأرواح الشریرة وھواجس الخوف منھا، مرورا بالطقوس التي اتخذت أشكالا تعددت بتعدد الغایات والمناسبات. والمتتبع للمراحل التي مرت بھا المعتقدات الأفریقیة یتیقن لا محالة من وجود تطور تاریخي واضح، أفرز میزات وخصائص ارتبطت بھا على اختلاف الحقب، وأثرت بشكل لا یترك مجالا للشك في عقیدة الإنسان الأفریقي وغیرت فكره وحضارتھ، وشوھت تراثھ وموروثھ الثقافي، كل ھذا استفز حسنا البحثي لیتجھ صوب محاولة كشف خبایاھا، والوقوف على كنھھا، متوسلین في ذلك المنھج السوسیو نقدي الذي ظھر مع لوسیان غولدمان، في محاولة لمقاربة النصوص الروائیة لأتشیبي لنتمكن من إزاحة اللثام عن الرؤیة والتصور الذي أراد أن یرسخھ في وعي ومدركات الآخر، غیر مستثنین من ذلك ما تعلق بالمصطلحات التي لھا اتصال مباشر بموضوع بحثنا ومعانیھا، والروایة الأفریقیة ومراحل تطورھاItem المعنى و إشكالاته في أحاديث من الصحيحين(جامعة 20 اوت 1955-سكيكدة, 2023) رياض.بن جامع; عبود,حميودةتهدف الدراسة إلى بيان دور القرائن اللغوية و السياقية في فهم الخطاب الشرعي,و الأحاديث المتشكلة على الفهم و ذلك من خلال استحضار معطيات النص المقالية و المقامية , و تلمس الظروف بلمحيط بإنتاج الخطاب , و بيان احواله, و شروط انتظامه, و كشف مظاهر انساقه ضمن سياقة التخاطبي.Item الممارسة النقدية عند "يوسف وغليسي" -النظرية والتطبيق-(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2022) إيمان ,لعور; نبيل ,بوالسليوتسعى هذه الدراسة إلى تتبّع مسيرة الناقد "يوسف وغليسي" في ممارساته النقدية، بدءًا بمرحلة النقد الصحفي، التي ش ّكلت باكورة إنتاجه النقدي، مرورا بالمصطلح النقدي وإشكالية تعّدده حيث قّدم دراسة تحليلية إحصائية نقدية لجملة من المصطلحات العربية المقابلة للمصطلحات الأجنبية، وصولا إلى المحطة الأخيرة من هذا البحث التي اختصت بمناهج الدراسة النقدية التطبيقية عند "يوسف وغليسي". وقد جاءت هذه الدراسة وفق البناء الآتي: مقدمة ومدخل وثلاثة فصول، وكل فصل من هذه الفصول له جانبان: جانب نظري والآخر تطبيقي، ثم ذيّلت هذا البحث بخاتمة كانت حوصلة لأهم النتائج المتوصل إليها. أّما المدخل فقد تضّمن ملامح الخارطة النقدية الجزائرية، عرضنا فيه مرحلة النقد السياقي ثم مرحلة النقد النصاني، وأهم المساهمات النقدية لأبرز النقاد الجزائريين من مثل: أبي القاسم سعد الله، محمد مصايف، عبد الملك مرتاض... ومحاولتهم في التأسيس للخطاب النقدي الجزائري. وفي الفصل الأول باكورة الإنتاج النقدي ليوسف وغليسي، فهو قبل أن يكون ناقدا أكاديميا كان يكتب في مجال الصحافة، وقد وقع اختيارنا على مجموعة من النماذج المتمثلة في جملة من المقالات التي ُكتبت في الصحافة أثناء العشرية السوداء حيث تم تسليط الضوء فيها على الجانب الفني والموضوعاتي، وكذا التطبيقي لبعض المناهج. أّما الفصل الثاني فقد تمحور حول طبيعة إشكالية مقاربة المصطلحات عند "وغليسي"، حيث تطّرقنا في القسم الأول من هذا الفصل إلى تقديم مفهوم المصطلح في الدراسات النقدية والتطّرق إلى آلياته وطرق صياغته، وإبراز علاقته بالمنهج النقدي، في حين شمل القسم الثاني دراسة تطبيقية على أربعة حقول مصطلحية تمثلت في: (الحقل البنيوي، والحقل الأسلوبي، والحقل السيميائي، والحقل التفكيكي.)وفي الفصل الثالث رصدنا كيفية تعامل الناقد مع المناهج والوعي بتطبيقاتها على النصوص الأدبية وقد اشتمل على المناهج السياقية وكذا النصانية، وهي على التوالي: المنهج التاريخي، المنهج النفسي، المنهج البنيوي، المنهج السيميائي، المنهج الموضوعاتي. وأخيرا ختمنا البحث بأهم النتائج المتوصل إليها. وقد أنجز هذا البحث من خلال الاستعانة بآليتي الوصف والتحليل في رصد هذه التجربة النقديةItem المنظور الروائي في الرواية الجزائرية(جامعة 20 اوت 1955 -سكيكدة, 2019) بوعلاق,نادية أية; نبيل,بوالسليويتناول هذا البحث إشكالية تتعلق بالمنظورات السائدة في روايات هذه المرحلة الممتدة بيم 2005-2015 و ذلك من خلال بعدين اساسيين هما البعد الإيديولوجي و البعد الفني الجمالي و لقد انبثقت هذه الإشكالية ضمن تصور (اوسينسكي) الدي قسم المنظور الروائي إلى مستويات خمسة هي المستوى الإيديولوجي.المستوى التعبيري,المستوى النفسي,و المنظور على مستوى الزمان و كذا المكان ووفقا لهذا التصور كان التطبيق على النماذج الروائية المختارة في مرحلة عرفت تحولات سياسية و إجتماعية ,وطنية و عالمية.و اعتمد البحث المنهج البنيوي التكويني باعتباره الانسب في الوقوف على البنى الإيديولوجية و الفنية المشكلة لهذه الروايات قيد الدراسة.