Faculté des Lettres et des Langues étrangères
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Lettres et des Langues étrangères by Title
Now showing 1 - 20 of 249
Results Per Page
Sort Options
Item استراتيجيات الخطاب التعليمي في كتاب اللغة العربية و آدابها للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة(كلية الآداب واللغات, 2023) مسيس،رياض; سايح،رانية; عمارة،فطيمةتناولنا في هذا البحث المقدّم استيراتيجيات الخطاب التّعليمي و حاولنا من خلال معالجتنا للموضوع أن نبيّن كيف تساهم هذه الاستراتيجيات في تطوير مستوى التّلميذ من خلال آلياتها و عناصرها المتحكمة فيها و أهم ما توصلنا له أنّ لكل موضوع استراتيجية تناسبه أكثر من أي استراتيجية أخرى و أنّه لا بدّ للاستاذ أن يدرك الاستراتيجيات التّعليمية تنظيرا من أجل تطبيقها بالشّكل الذي يخدم التّلميذ محور العملية التّعليمية نظرا للأهمية البالغة و الدور الفعال الذي تلعبه هذه الاستراتيجات خاصة الاقناعية والتوجيهية منها في الخطاب التعليمي .Item الاتجاه الإصلاحي في الشعر الجزائري الحديث "قراءة في نماذج مختارة(2022) زنير، سعاد; صولة، شيماء; بوطبزة ،إكرامتتناولت هذه الدراسة لمحة عن الشعر الجزائري الحديث في ظل الاستعمار الفرنسي بالجزائر و بالخصوص الشعرالإصلاحي ، حيث سعت هذه الدراسة رصد دور رجال الإصلاح في التصدي لأساليب المستعمر الغاشم وسياسته التي يفرضها الشعب الجزائري و التي يحاول من خلالها القضاء على المقومات الوطنية الجزائرية ، فقط تطرقنا فيها إلى الحديث عن بعض رجال العلم الذين تبنوا الفكر على الإصلاحي و دعوا إلى الإصلاح السياسي و الثقافي و الديني و الاجتماعي ...الخ ، و ذلك عن طريق إبراز جهودهم الإصلاحية في مختلف الميادين من أجل إحداث تغيير جذري في بنية المجتمع و إصلاح مال آل إليه إبان الحقبة الاستعمارية ، كما تحدثنا عن أكثرالشعراء الجزائريين دفاعا عن الحركة الإصلاحية و ذلك من خلال تبنينا لنماذج شعرية جزائرية إصلاحية أبرزنا من خلالها نشاطهم المكثف في أنحاء مختلفة من الجزائر ، فهذه الدراسة أعطتنا صورة واضحة عن الواقع السياسي والثقافي و الاجتماعي و الديني ...في الجزائر و أبرزت لنا مواقف شعراء الحركة الإصلاحية من بعض القضايا التي حاول المحتل من خلالها إلى مسخ الهوية الجزائرية و القضاء عليها .Item الاستعارة العرفانية في شعر محمود درويش نموذجا(كلية الآداب واللغات, 2023) بوالريش،حليمة; غليلة،وفاء; خرباش،نورةاتجه اهتمام اللسانيات العرفانية صوب الاستعارة، فالاستعارة تتصدر بشكل كبير بنية الكلام الإنساني إذ تعد عاملا رئيسيا في الحفز والحث وأداة تعبير، مصدرا لترادف تعدد المعنى ومتنفس للعواطف والمشاعر وهذا المفهوم الكلاسيكي عرف انفتاحا على مسار جديد، وهو ما يسمى باللسانيات العرفانية ، حيث تكون الاستعارة ضمن هذا المجال الجديد باعتبارهم عملية إدراكية كامنة في الذهن تؤسس أنظمتنا التصورية، أي أن الاستعارة العرفانية أصبحت ذات طبيعة تصورية لا لسانية. وقام كل من لايكوف و جونسون – بتقسيم هذه الاستعارة إلى استعارة اتجاهية، أنطولوجية، بنيوية. ومن هنا نقول، كيف انتقلت الاستعارة من مفهومها الكلاسيكي إلى استعارة عرفانية؟.Item "الانزياح في ديوان الشاب الظريف التلمساني"(كلية الآداب واللغات, 2023) سوالمية،سمير; فاخت،صونية; قعباش،عبيرتناولت الدراسة موضوعا يخص الانزياح في ديوان الشاب الظريف، حاولنا خلال البحث ربط آليات الأسلوبية ألا وهي قف بالركائب أو سقها بترتيب" نموذجا وتناول البحث مدخلا جعلناه محطة خاصة لدراسة نظرية « الانزياح في الشعر فاخترنا قصيدة ومفهوم الانزياح... وأنواعه، مستوياته ومحاذيره...الخ مع محاولتنا لضبط مصطلح الانزياح، ومن أجل استكمال الدراسة ، وجعلها أكثر فائدة، فقد جعلنا الفصل الأخير في المذكرة للدراسة التطبيقية واخترنا نموذج من "ديوان الشاب الظريف" ثم طبقنا عليها الانزياح التركيبي والذي يشمل: دور الفعل في بناء القصيدة، دلالة الجمل الاسمية والفعلية وأشباه الجمل، حروف الجر والعطف، المفارقة التركيبية، الالتفات...الخ. أما بالنسبة للانزياح الدلالي الذي بدوره يشمل: التشبيه، الاستعارة، الكناية، المجاز، الحقول الدلالية، العلاقات الدلالية(الترادف، التضاد)ودلالة العنوان للوصول إلى النتيجة التي خلص إليها البحث وهي أن الانزياح بهذه الصورة هو آلية الخروج عن سلطة اللغة وتكرار تمظهرها والدخول في مملكة حرية الكلام، فتعطي للنص صورة شعرية متميزة، وتشكل أسلوبا رائعا تتحقق فيه الجمالية والإبداع.Item الانزياح في ديوان قال سليمان ل: سليمان جوادي(2022) بولكعيبات; بوالدقيق ،نورة فريدةإن الأسلوبية كمصطلح ظهر مع بداية القرن العشرين مع ظهور الدراسات اللغويةالحديثة وهي عملية شبيهة بالعملية النقدية، كونها تحاول أن تكشف الجماليات الموجودة في الأثرالأدبي، وقد تنوعت مفاهيم الأسلوبية، ولعل الانزياح من أبرز هذه المفاهيم، إذ ظهر هو الآخربظهور الشعرية الحديثة التي تعتمد على لغة الإيحاء أكثر من اعتمادها على اللغة التقريرية، هذا لأن اللغة الشعرية تحولت من لغة التواصل والإفهام إلى لغة التأثير والتفاعل والتجاوز.ومما هو جدير بالذكر أن الانزياح هو وسيلة من وسائل الإيحاء حيث يعد من الظواهر المهمة في الدراسات الأسلوبية التي تميز بين النصوص، زيادة على كونه فن من فنون التواصل بين المبدع والمتلقي الذي لم يعد ذلك الذات السلبية التي كانت تدعى سلفا ب المرسل إليه يقع عليه فعل الكتابة فقط، دون أي تدخل منه في الأمر.Item الأبعاد الدلالية للأمثال الشعبية في الأندلس " دراسة موضوعاتية "(كلية الآداب واللغات, 2023) سناني،إلهام; بوقليع،نور الهدى; قشيد،دنياالأدب الشعبي وسيلة تلقائية تعبر بها الأمم عن ذاتها بكل حرية، وتجرد دون أي قيد، لأنه هو التعبير الفطري الصادق عن أحلام الأمة وآمالها وآلامها، وهو ظلها الذي يصاحبها عبر الزمن مهما اختلفت الأحوال والأماكن. وقد اكتسب الأدب الشعبي هذه الحرية والمرونة من طريقة تداوله بشكل شفاهي متوارث جيل عن جيل. فهو لا يستند إلى فرد بعينه ، بل تشارك الجماهير في إبداعه وإعادة إنتاجه عن طريق قبولها له ، وقد قدمت الأمثال الشعبية فكرة شاملة عن ،ثقافة الإنسان الشعبي ، واحتوت نظرته إلى الحياة بشكل واضح، والبحث في المثل الشعبي إنما هو بحث في حياة العامة من الناس. على اختلاف نشاطهم وسلوكهم وأخلاقهم وعاداتهم ، لأن المثل من خلال الجزئيات الدقيقة التي يعرضها في تواضع وهدوء يناقش ويفسر ، ويعطي صورة حية عن الجامعة التي يسري فيها. كما أن المثل الشعبي عموما ودراسة الأمثال الشعبية على الخصوص تكمن في توطيد العلاقة بين الماضي والحاضر، وكذا في ربط هذا الحاضر بالتطلعات المستقبلية بطريقة واعية قائمة على الدرس والتحليل. لأن الممارسة الفطرية التلقائية لا تكفي لإرساء قواعده وامتداده في الزمن.Item الأبعَادُ التَّربويّة للأسئِلَةِ الصَّفيَّة لمادة اللّغة العربيَّة في مرحلة التّعليم المتوسط(كلية الآداب و اللغات, 2023) بومود،طارق; لمرلحي،أمينة; بازين ،نسرينإن من أهم المواضيع التي نالت اهتمام الكثير من التربويين بصفة عامة والدراسات التعليمية بصفة خاصة موضوع الأسئلة الصفية كوسيلة تعليمية، وذلك لأهميتها البالغة في العملية التعليمية. لذلك تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الابعاد التربوية للأسئلة الصفية ودور هذه الأبعاد التربوية في تدريس مادة اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط وعلاقتها بالاكتساب اللغوي عند التلميذ.Item الأغنية الشعبية النسوية ودورها في تشكيل الوعي الثوري بمنطقة القل(كلية الآداب واللغات, 2023) العامري،رشيد; العيدي، سلمى; جوامع ،إلهامتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بإحدى المصادر التاريخية لتدوين أحداث الثورة التحريرية الجزائرية ألا وهي الأغنية الشعبية الثورية، التي تعبر عن واقع الشعب الجزائري في مختلف مناطق الوطن عامة والقل على وجه الخصوص، فكانت محملة بتعابير قومية ووطنية تصور حجم المعاناة وجرائم الاستعمار الفرنسي. تمحورت الأغاني الثورية المنقولة شفاهة في منطقة القل،حول مجموعة من المضامين التي وردت في الأغنية الشعبية الثورية، ولا سيما ما تعلق منها بالهوية والعلم الوطني، كما اهتمت ما تعرض له الشعب الجزائري من ظلم ومجازر من طرف المستدمر، كما كانت الأغنية الثورية رسالة مشفرة بين الثوار من أجل نقل أخبارهم وخططهم العسكرية والتواصل فيما بينهم، كما تغنت ببطولاتهم وبمعاركهم وانتصاراتهم واستشهادهمItem الألعاب اللغوية ودورها في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية(كلية الآداب واللغات, 2023) مفروش،سهيلة; أحمد شاوش،حياة; بولمطافس،فردوستهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى دور الألعاب اللغوية في تنمية مهارات القراءة والكتابة والتعبير لدى تلاميذ الطور التحضيري، وسعيا إلى ذلك حاولنا الإجابة على الإشكالية التالية: ماهي وظيفة الألعاب اللغوية في تنمية مهارة القراءة والكتابة والتعبير؟ ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لكونه الأنسب لرصد هذه الظاهرة اللغوية. وتطلب العمل على الموضوع خطة قوامها مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة ففي الفصل الأول تناولنا الألعاب اللغوية ، أما الفصل الثاني فقد كان في المهارات اللغوية ، أما التطبيق العملي فقد احتدينا فيه إلى نماذج حية من استعمال الألعاب اللغوية لعينة : عندها 73 متعلم، من خلال حضورنا الميداني في أقسام التحضيري وتحليلنا للإستبيان وتم رصد النتائج وخلصت الدراسة إلى فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية مهارة الكتابة والقراءة والتعبير في معرفة الكتابة الصحيحة للحروف والتمييز بين الحروف والكلمات المتشابهة والمختلفة ، وتشجيع جميع التلاميذ على المشاركة وخلق الجرأة لديهم خاصة الخجولين منهم .Item الأنساق الثقافية المضمرة في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة رواية "الذروة" لربيعة جلطي – أنموذجً(2022) دقيش،نجاة; العلوش، إناس; العواطي، حنانينبني النقد الثقافي على نظرية الأنساق المضمرة، وهي أنساق ثقافية، وإيديولوجيا، وتاريخية تتقن الاختباء تحت العباءة الجمالية للنصوص الإبداعية ولا سيما الرواية، فنجد الروائي يخفي مرامية الحقيقية خلف قالب لغوي محكم ولايستظهرىا سوى النقد الثقافي الذي يسعى للوقوف على ىذه الدرامي والدكنونات التي تدثل أنساقا مسيطرة في النص الإبداعي سواء بوعي من مبدعو أو على غفلة منو أحيانا أخرى، وتعد الرواية عموما والنسوية خصوصا من أهم الخطابات الملهمة والمحفزة لدراسة هذه الأنساق كونها تخفي كمًا هائلا من المقاصد المضمرة والمتوارية خلف القناع الجمالي للغة و رواية "الذروة" للأديبة الجزائرية "ربيعة جلطي" نعدىا خطابًا روائيا يستوعب الكثيرمن الآراء المضمرة والمستترة خلف نسيجها اللغوي والجمالي فكان عنوان بحثنا "الأنساق الثقافية الدضمرة في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة رواية "الذروة" لربيعة جلطي أنمودجا".Item الأنساق الثقافية المضمرة في رواية الجزار لحسن الجندي(2023) ضاضي سيسطة، نسيمة; شريط، ايمن; شلي، صبرينةتهدف دراستنا إلى دراسة الأنساق الثقافية المضمرة والاجتماعية والدينية السياسية والنفسية الموجودة في رواية الجزار و فك شفرات الكتابة عند الروائي حسن الجندي والخبايا المدسوسة في روايته، ومنه كان عنوانها موسوم ب"الأنساق الثقافية المضمرة في رواية الجزار حسن الجندي".قسمنا بحثنا هذا إلى فصلين فصل نظري متكون مفهوم النقد الثقافي، أما الفصل التطبيقي فحاولنا فيه الكشف عن الأنساق الثقافية المضمرة التي تتضمنها الرواية.Item الأنساق الثقافية في المجموعة القصصية "الدخلاء" لسارة النمس(2023) نصير، فاطمة; عليوة، رونق; جقريف، منىفي هذه الدراسة حاولنا الكشف عن مختلف الأنساق الثقافية المضمرة داخل نصوص الكاتبة الجزائرية "سارة النمس" وما أرادت تمريره لنا من رؤيتها وأفكارها، وقد اتبعنا في دراستنا هذه منهج النقد الثقافي باعتباره المنهج القادر على الإحاطة بمختلف القضايا والمواضيع المتنوعة، وبما أن الأنساق ذات طبيعة فاعلة ومؤثرة في توجيه ذوق المستهلك الثقافي، فإن هذه الدراسة المعنوية ب "الأنساق الثقافية في المجموعة القصصية "الدخلاء لسارة النمس" تهدف إلى تسليط الضوء على أهم الأنساق الواردة في المجموعة القصصية ولإجراء ذلك قسمنا البحث إلى مدخل وفصلين: الأول فصل نظري وتابع للمدخل يصب في المفاهيم النظرية والتعريفات التي تحيط بالنقد الثقافي والدراسة الثقافية، أما الفصل الثاني تطبيقي حاولنا فيه استجلاء خبايا تلك الأنساق لنخلص في الأخير إلى خاتمة تجمل أهم النتائج المتوصل إليها.Item الأنساق الثقافية في رواية " سيدي جليس " لياسين نوار(كلية الآداب واللغات, 2023) بن عيا ش،مروة; عبد المالك،أسماء; مسيس،رياضتعالج رواية " سيدي جليس " لياسين نوار حادثة تاريخية حيث يعود بنا الروائي بواسطة مثنه السردي و تدرجه الزمني إلى قصة محاولة اغتيال الشيخ عبد الحميد بن باديس و الحادثة الواقعية التي اعتمد عليها الروائي لبناء معمار روايته تعود إلى 14 ديسمبر 1926 . بقسنطينة . لم يقدم الروائي اسما لبطل الرواية ، حيث فضل أن يكون نكرة لكنه حاضر بأفعاله و مشاعره ، تدور أحداث هذه الرواية حول تعرض الإمام لمحاولة الاغتيال من رجل قادم من مستغانم ينتمي لطريقة بن عليوة الصوفي حيث حاول قتله عندما كان الشيخ عائدا من المسجد نحو المنزل و تدافع الإمام و المجرم في الدرج ، و ضربه المجرم بالدبوس لكنه فشل في محاولة القتل حيث استغاث الإمام طالبا المساعدة و لما تم القبض عليه وجدوا عنده تذكرة سفر قطار للعاصمة و سبحة عليوية و بعدها تم تحويله إلى مركز الشرطة هذا ملخص الرواية في الحقيقة قبل أن يضيف عليه الروائي جماليات المتخيل و بهذا فقد انطلق ياسن نوار من التاريخ متحاورا معه . أضاف له الأحداث و الشخصيات كما غير السارد في الوقائع دون الارتباط الحرفي بالتاريخ . هي رواية جميلة ، مشوقة و تعتمد على لحظات فنية و تاريخية تتنوع فيها المحطات و الرؤى حيث نقلت للقارئ الملامح التاريخية و الثقافية و الدينيةItem الأنساق الثقافية في رواية "القصر الأسود" ل منى سلامة(كلية الآداب واللغات, 2023) بوعقدية،حسن; مرصادة،أسماء; زغيود،وئامتطمح هذه الدراسة الموسومة "بالأنساق الثقافية في رواية القصر الأسود لمنى سلامة" للوقوف على مختلف الأنساق الثقافية الظاهرة والمضمرة والموجودة داخل هذا المتن الروائي ، حيث هذفت للبحث والتنقيب خلف الفني والجمالي بغية استخراج أنساق تمنح للرواية بعدا ثقافيا يزيد من قيمتها كنص أدبي قادر على ت٘مثيل ومحاكاة الواقع كالغوص في مختلف قضاياه وميادينه ، واعتمدنا في دراستناهذه على المنهج الثقافي باعتباره المنهج المناسب في التعامل مع مثل هذه النصوص ،وبناء على ذلك فقد قسمنا بحتْثنا إلى مقدمة وأربعة فصول وخات٘مة كملحق، حيث جاء الفصل الأول بعنوان "النقد التقافي المفهو م و الإجراء" تناولنا: مفهوم كل من النقد، الثقافة النقد الثقافي النسق، الأنساق الثقافية، نشأة النقد الثقافي عند الغرب و عند العرب آليات النقد الثقافي ، موضوعات النقد الثقافي، أهمية الدراسات الثقافيةأما الفصل الثاني صيغ بعنوان: "النسق السياسي في رواية القصر الأسود" تضمن ما يلي: نسق القمع الأسطوري، نسق خضوع واستسلام الشعب، نسق الصراع حول السلطة، نسق المقاومة ورفض السيطرة، نسق صراع المثقف معالسلطة، أما الفصل الثالت جاء بعنوان: "النسق الديني في رواية القصر الأسود" تضمن كل من نسق إسلامي/يهودي ، نسق ديني/ دينوي، نسق الدين الرسمي/ الشعبي ، وأخيراالفصل الرابع عنون "بالنسق الاجتماعي في رواية القصر الأسود" و احتوى على نسق الذكورة والأنوثة ، نسق الريف والمدينة ، مسقط ثنائية السيد والعبد ثم ختمنا هذه الدراسة برصد أهم النتائج المتوصل إليها و نذكر منها: أن منى سلامة قدمت رؤية نقدية للسلطة وكشفت عن القمع الذي ت٘مارسه ضد الشعب، وأكدت علىالمفاهيم الأساسية التي نص عليها الإسلام مقدمة عتاب صريحللمظاهر السلبية التي تشوه الدين ورسمت لنا صورة مختلفة للمرأة المهاجرة والمضطهدة والمثقفة من أجل تعرية الواقع الاجتماعي.Item الأنساق الثقافية في رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" لمحمّد النعّاس(كلية الآداب واللغات, 2023) بن عاشور،فريدة; قشيشد،عائشة; كاتب،آسياإن قراءة الأنساق الثقافية للنص الأدبي تكشف عن منطق الفكر داخل النص، إذ تنطلق من الخلفية الثقافية للنص مرورا بتأويل مقاصد المبدع و وعيه و استخراج هذه الأنساق الثقافية من النصوص و الخطابات سواء أ كانت ظاهرة أو مضمرة، حاولنا الكشف على الأنساق الثقافية في رواية " خبز على طاولة الخال ميلاد " جاء موضوعنا مقسما إلى مدخل و فصلين، ضبطنا بعض المصطلحات ( النسق، الثقافة، النسق الثقافي )،أما الفصل الأول عنوانه " النقد الثقافي و أركانه "،عالجنا فيه مفهوم النقد الثقافي ، نشأته ، مدارسه، أما الفصل الثاني فحاولنا رصد مخـتلف الأنساق الثقافية الواردة في الرواية بالاعتماد على آليات التحليل الثقافي، و قد تمثلت هذه الأنساق في : نسق العنوان ، اللغة ، الثنائيات الضدية ، التًراث الشعبي ، الخيانة ، الذكورية ، و ختمنا بأهم النتائج المتوصل إليهاItem الأنساق الثقافية في رواية "نيرفانا" لأمين الزاوي(كلية الآداب واللغات, 2023) فيلالي،أنيس; منيجل،آية; خليفة،نهادفي هذه الدراسة حاولنا الكشف عن جانب من الأنساق الثقافية في ر واية "نيرفانا" لأمين الزاوي، إذ انطلقنا من قراءة ما وراء السطور لهذه الرواية وحاولنا فك معظم الايحاءات فيها. اتبعنا في دراستنا هذه منهج النقد الثقافي وقسم بحثنا إلى مقدمة وفصلين، فصل نظري بعنوان: النقد الثقافي مفاهيم نظرية تناولنا فيه: مفاهيم النقد والنسق والثقافة إضافة إلى بعض مرتكزات وخصائص النقد الثقافي ... أما الفصل الثاني فكان تطبيقيا وعنوناه بتمظهرات الأنساق الثقافية في رواية "نيرفانا"، فتضمن أنساق عدة نذكر منها الذكورة، الأنوثة، الك ولونيالية ...، ثم جاءت الخاتمة في النهاية رصدنا فيها أهم النتائج في بحثناItem الأنساق الثقافية في رواية الفراشات والغيلان ل: عز الدين جلاوجي(2022) بوكيرة،حنان; وراد،عزيز; فلوري،أسماءتتناول الرواية "الفراشات كالغيلاف" لعز الدين جلاوجي مأساة ومعاناة أهل القرية عامة و الأطفال خاصة الذين خيم على حياتهم الظلم كالاستبداد وشردتهم الحرب، وكيف أن هؤلاء الأطفال عاشوا طفولتهم والذين كبرو قبل أوانهم، تدور أحداث هده الرواية في كوسوسنا، وتبدأ الرواية بمشهد المطاردة حيث نري مشهد الرعب والهلع الذي صوره لنا الراوي والوحوش المجهولة التي تكارد البراءة الذي بحمل لعبته وتتطور الأحداث ويتضح لنا سبب المطاردة وهو الرغبة في القضاء على نفسية الكفل وحرمانه من لعبته وينتهي المشهد إلي بيت الطفل وعائلته وقتلهم وإبادتهم بأبشع الطرق والأساليب ويبقى الطفل و أخته محرومان من البيت والعائلة والحنانوالطمأنينة وتحول هذه المأساة الكفل إلي رجل قبل أوانهوتسرق منه براءته وطفولته.Item الأنساق الثقافية في رواية رجال في الشمس لغسان كنفاني(2023) علوي، نسيمة; سحنون، محمد; شويط، نصر الدينيعدّ النّقد الثقافي ثورة فكرية تلت ما بعد الحداثة في مجال الأدب والنقد، وقد جاء كرد فعل على المناهج ال نقدية الأدبية - السياقية و النصانية وعلى هذا الأساس، فالنّقد الثقافيّ -يبدأ من النّقد الأدبيّ، ولكنه يتجاوزه إلى الكشف عمّا لا يكشفه النقد الأدبي، أي أنّه يتجاوز ظاهر اللّغة إلى ما هو مضمر فيها، فسلوكاتنا تمثل انعكاسا لأنساق ثقافية كان للغةوخطاباتها الأثر الفعّال في غرسها فينا، وهي التّي تتمظهر بوعي أو بدون وعي في أفعالنا الاجتماعيّة أو الحياتيّة، والنقد الثقافي مشروع نقدي غربي، يعدّ الغذامي أحد أبرز أقطابه في الثقافة العربية.Item الأنساق الثقافية في رواية طعم الذئب لعبد الله البصيص(2023) زنير، سعاد; عياش، فطيمة الزهرة; بودليوة، شيماءتناولنا في هذا البحث الأنساق الثقافية الكامنة في رواية "طعم الذئب" لعبد الله البصيص"، والمتمركزة في أربعة انساق محورية، قامت عليها أصول الدراسة،وهي على الترتيب: نسق الاغتراب، الذي تجلى في شخصيةالبطل ولاسيما على المستوى النفسي، (إطار الاغتراب النفسي)، النابع من حالة شعورية متأزمة جراء غربة النفس يليه نسق " المركز والهامش" من خلال إبراز ثقافة الاختلاف بين المدينة (المركز)، والريف وسط الأهل والمجتمع باعتباره (هامشا) وأثر كل منهما على شخصية البطل تمثل النسق "الاجتماعي" في نقل الرواية لعادات وتقاليد المجتمع الصحراوي وأخيرا، لقد لمحنا أثر "النسق الديني" في أرجاء الرواية من خلال الثقافة الشعبية التي تنقل الدين لأهل المنطقة على هيئة موروث شعبي متوارث جيل عن جيل. وكل هذه الأنساق على اختلافها ساهمت في الوصول لمضمرات الثقافة الصحراوية.Item الأنساق الثقافية في رواية ً الرميم ً للأزهر عطية(كلية الآداب واللغات, 2023) بوستة،حنان; فورة،سلمى; فيلالي،أنيسحا ولنا في هذه الدراسة الكشف عن الأنساق الثقافية في رواية " الرميم " للأزهر عطية وفك شفرات الكتابة عنده فقمنا بقراءة ما هو متخفي وراء السطور في هذه الرواية و اتبعنا في دراستا منهج النقد الثقافي ، فقسمنا بحثنا هذا إلى فصلين، فصل نظري عنوناه بالنقد الثقافي و النسق الثقافي تناولنا فيه بعض المفاهيم، تمثلت في النقد والنسق والثقافة بالإضافة إلى ذلك مرتكزات و خصائص النقد الثقافي ، أما الفصل التطبيقي تضمن تجليات الأنساق الثقافية في رواية " الرميم " للأزهر عطية، فقد حفلت الرواية بجملة من الأنساق الثقافية تجلت في كل من نسق المرأة : الكولنيالية ، ما بعد الكولنيالية، الاغتراب...،