Sciences Sociales
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Sciences Sociales by Title
Now showing 1 - 20 of 24
Results Per Page
Sort Options
Item الاعلام الجديد ومجتمع المعرفة(جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) برويس ،وردةتجمع هذه المطبوعة دروسا في مقياس الإعلام الجديد ومجتمع المعرفة للسداسي الأول موجهة لطلبة سنة ثانية ماستر علم الاجتماع الاتصال، والهدف منها هو معرفة العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجموعة من المواضيع المهمة والمتعلقة بقضايا المجتمع، وقد جاء المحتوى مطابقا للبرنامج الوزاري مع الحرص على تفكيك محاور المادة العلمية والتفصيل فيها حتى تكون في متناول طالب. وقد تناولت المحاضرة الأولى مفهوم مجتمع المعرفة من خلال تطرقنا إلى تعاريف متعلقة بمصطلح المعرفة وأنواعها لنصل إلى مجتمع المعرفة واهم خصائصه وأبعاده، ثم عرجنا إلى محاضرة حول الأسس الفلسفية والمعرفية لمجتمع المعرفة حيث تم تفكيك هذا المفهوم المركب إلى جزئين وتناولنا المعرفة من جانب فلسفي وأيضا تم تعريف مصطلح المجتمع لنصل إلى تركيب المصطلحين وتقديم تعريف لمفهوم مجتمع المعرفة وكيف أن الفين توفلر أطلق عليها الموجة الثالثة والتي جاءت بعد مراحل مختلفة مرت بها المجتمعات. وبعدها تناولنا محاضرة تحت عنوان المواصفات الهيكلية والوظيفية لمجتمع المعرفة حيث عرضنا أهم الشروط التي يجب أن تتوفر لقيام مجتمع المعرفة، وتلت هذا الموضوع محاضرة حول الفرق بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات حيث تم توضيح التداخل بين مفاهيم والعلاقة بينها كمفهوم المعلومات ومجتمع المعلومات، ومفهوم البيانات، واهم الفروقات بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات، خاصة من خلال عرض أراء بعض العلماء. ثم تطرقنا الى محاضرة مجتمع المعرفة كنهاية لنظرية التطور الكرونولوجي لماك لوهان حيث تم عرض اهم مبادئ نظرية مارشال ماكلوهان والتي تعتبر من النظريات الإعلامية الاكثر انتشارا ووضوحا في الربط بين الرسالة والوسيلة الإعلامية، كما حدد أربعة مراحل للتواصل الإنساني المرحلة الشفوية ومرحلة كتابة النسخ وعصر الطباعة وأيضا عصر وسائل الإعلام التكنولوجية )الإلكترونية(. إضافة إلى تقسيماته لوسائل الاتصال وسائل اتصال ساخنة ووسائل اتصال باردة. كما جاءت مجموعة من المحاضرات والتي مست مواضيع متعلقة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال والتغيرات الحاصلة من خلال إدخال مواقع الاتصال الحديثة، حيث تناولنا محاضرة تحت عنوان الإعلام الجديد، وأيضا محاضرة تحت عنوان المواطنة والإعلام، ثم عرجنا إلى عرض محاضرة حول شبكات التواصل الاجتماعي والفضاء العمومي الافتراضي، وبعدها تناولنا موضوع المواطنة الافتراضية، لنصل إلى عرض محاضرة متعلقة بالسياسي والاقتصادي في مجتمع المعرفة وأيضا محاضرة حول واقع الإعلام في مجتمع المعرفة.Item الاعلام الجديد ومجتمع المعرفة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) برويس ، وردةتجمع هذه المطبوعة دروسا في مقياس الإعلام الجديد ومجتمع المعرفة للسداسي الأول موجهة لطلبة سنة ثانية ماستر علم الاجتماع الاتصال، والهدف منها هو معرفة العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجموعة من المواضيع المهمة والمتعلقة بقضايا المجتمع، وقد جاء المحتوى مطابقا للبرنامج الوزاري مع الحرص على تفكيك محاور المادة العلمية والتفصيل فيها حتى تكون في متناول طالب. وقد تناولت المحاضرة الأولى مفهوم مجتمع المعرفة من خلال تطرقنا إلى تعاريف متعلقة بمصطلح المعرفة وأنواعها لنصل إلى مجتمع المعرفة واهم خصائصه وأبعاده، ثم عرجنا إلى محاضرة حول الأسس الفلسفية والمعرفية لمجتمع المعرفة حيث تم تفكيك هذا المفهوم المركب إلى جزئين وتناولنا المعرفة من جانب فلسفي وأيضا تم تعريف مصطلح المجتمع لنصل إلى تركيب المصطلحين وتقديم تعريف لمفهوم مجتمع المعرفة وكيف أن الفين توفلر أطلق عليها الموجة الثالثة والتي جاءت بعد مراحل مختلفة مرت بها المجتمعات. وبعدها تناولنا محاضرة تحت عنوان المواصفات الهيكلية والوظيفية لمجتمع المعرفة حيث عرضنا أهم الشروط التي يجب أن تتوفر لقيام مجتمع المعرفة،Item دليل التربص الميداني من التحضير إلى كتابة التقرير(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-07-01) تومي، رياضيحمل التعبير عن الميدان دالالت على التقرب من الواقع بكل إشكالياته وخصوصياته، يقدم لنا صورة عنه ويحاول تفسيريقدم لنا صورىبطريقة أو بأخرى كما قد يعكس درجة التحسس منه وتقديمه إلى الاخرين على شكل معرفةموضوعية واقعية وذات مصداقية، على غرار مانلاحظه في الخطابات السياسية و اإلعالمية في محاولةلتقريب الهوة بين النخبةوالشعب وتمرير مشاريع وبرامج) ووعود. أما على المستوى الأكاديمي المحض فإن الميدان يرتبط بالأساس بالبحث العلمي بجميع تخصصاته والذي يعتمد على مدار تطورهذين التخصصين في الولايات المتحدة بشكل أساسي جعلت فالرجل (Field-worker) مفهوم الميداني يكتسي الطابع البرغماتيي "لا يذهب فقط إلى الميدان، وإنما يمكث فيه ويشتغل فيه بالاساسItem علاقة البيروقراطية بالأداء الوظيفي المؤسسة المينائية سكيكدة نموذجا(جامعة 20أوث 1955سكيكدة, 2023) العايب ,كمال; قيرة إسماعيلتناولـت الدراســـة الراهنـــة أهـــم الخصـــائص البيروقراطيـــة فـــي علاقتهـــا بعناصـــر ومكونـــات الأداء الــوظيفي، وذلــ فــي قسـمين أحــدهما نظــري والآخـر تطبيقـي. يتنــاول القسـم الاول وبطريقـة انتقائيــة - تحليلية – نقدية مختل الأدبيات التي تناول الظاهرة البيروقراطية فـي صـورتيها الكلاسـيكية والحديثـة، وتـم التوصـل إلـى عـدد مـن الاسـتنتاجات المعرفيـة والمفهوميـة، إلـى جانـب صـياغة مقاربـة نظريـة قـادت الدراسة منذ بدايتها إلى نهايتها. أمــا القســم التطبيقــي فقــد اختبــر مــدى اقتــراب أو ابتعــاد الخصــائص المتعلقــة بتقســيم العمــل، التخصص الـوظيفي، الكفـاءة الفنيـة، موضـوعية العلاقـات، التـدرج الهرمـي، وضـوح القواعـد البيروقراطيـة في واقع المؤسسة المينائية بسكيكدة، ولقد قادنا هذا الطرح إلى اجـراء عـدد مـن الاختبـارات حـول علاقـة التخصـص الـوظيفي بالإلمـام بواجبـات العمـل، علاقـة القواعـد البيروقراطيـة بالانضـباط، ارتبـاط التسلسـل الهرمي للسلطة بالرغبة في العمل. ولقـد اسـتند هـذا التقصـي إلـى عـدد مـن التقنيـات وطرائـق البحـث الاجتمـاعي، تمثلـ فـي المـنهج الوصفي وتقنياته، مع اعتماد الدراسة على العينة الحصصية بالمؤسسة المينائية سكيكدة. ولقـــد لفتـــ هـــذ الدراســة الأنظـــار إلـــى جملـــة مـــن القضـــايا المتعلقـــة بــالتحول نحـــو البيروقراطيـــة ومحــاولات الانســحاب منهــا مــع ظهــور بــدائل جديــدة فــي ضــوء التطــور الهائــل لتكنولوجيــا المعلومــات والاتصال، ض إلى ذل اختلاف المؤسسات في درجة بيروقراطيتها، وتـدرجها علـى متصـل تنظيمـي، إلى جانب ضرورة التمييز بين القواعد البيروقراطية والقواعد الرشيدة. ولعـل القضـية التـي أثيـرت ومـا زالـ تحضـي بالأهميـة القصـوى هـي مسـألة التحـول مـن الهياكـل التنظيميـة الهرميـة الآليـة إلـى الهياكـل التنظيميـة المسـطحة والمرنـة فـي ظـل بـروز العديـد مـن النظريـات الحديثة مثل المنظمات الأفقية، المؤسسات المتحررة مـن الإدارة، التصـميمات المتوازنـة والوهميـة، إعـادة الهيكلة، الشركات الإفتراضية ... الخ ومن الملاحظ أيضا أن هذ الطروحات قد قادت أيضا إلى إثارة جملة مـن التسـاتلات حـول السـلطة وانماط التسيير الاسـتراتيجي خاصـة تلـ المتعلقـة بمركزيـة التسلسـل الهرمـي فـي مقابـل تعدديـة التسلسـل الهرمي. كما طرح الجدل المثار في نهاية هذ الد ارسة مسألة اخرى تتعلق بالبحث عن نماذج جديدة لد ارسـة كـل من البيروقراطية والهيكل التنظيمي في ضل التغيرات المستمرة والتعديلات المتلاحقة للأبنية التنظيمية. وفضلا عما سبق طرح الدراسة جملة من الاستنتاجات حول ضـرورة تحـول المؤسسـة الجزائريـة: من الإتكاء على الهرمية إلى تطبيق الهياكل المسطحة بمختل أنماطها وأشكالهاItem علم الضحايا 2(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية.جامعة20 أوث 1955 سكيكدة, 2021) برويس ،وردةتهدف هذه المادة إلى عرض أهم المحاور التطبيقية في مقياس علم الضحايا 2 ،خاصة بعدما اصبح طالب سنة أولى ماستر علم اجتماع انحراف وجريمة ملما بأساسيات هذا العلم خلال السداسي الأول من السنة من خلال دراسته مقياس علم الضحايا 1 ، حيث تعرف الطالب على ماهية علم ضحايا الجريمة ودراسة خصائصها، والآثار الاجتماعية والنفسية والاقتصادية لها، مع التركيز على نظريات علم الضحايا.وعليه جاء مقياس علم الضحايا 2 ليتناول عدة محاور وفقا لما هو مقرربالبرنامج الوزاري مع الحرص على تفكيك محاور المادة العلمية حتى تكون في متناول طالب، وقد تم عرض محاضرات كل محور مباشرة بالشرح والإثراء، وفقا لما جاء ضمن المقرر للسداسي الأول لهذا المقياس، ووفقا لما تقتضيه متطلبات التكوين في هذه المرحلة، فبعد الدراسة المتأنية لهذا المقياس يتمكن الطلاب من اكتساب كم هائل من المعلومات العلمية في هذا المقياس من ناحية وتأهيلهم لدراسة هذا التخصص في المستقبل باعتباره حقل معرفي مستقل بذاته، وقد قسم المقياس على ثلاثة محاور، تناولنا في المحور الأول بعض من نماذج عن ضحايا الإجرام حسب ماهو مقرر منها ضحايا جرائم العنف والعنف العنيف.والأطفال ضحايا بالاعتداء الجنسي و ضحايا الانتحار .ضحايا الاتجار بالبشر بالإضافة إلى تناول ضحايا زنا المحارم والاغتصاب وضحايا الجرائم الالكترونية. ينما تطرقنا في المحور الثاني علاقة الضحية بالمجرم. وأدوار المجني عليهم الضحايا( في حدوث الجريمة، بالتخفيف منها أو منع حدوثها.والمجني عليه في الشريعة الإسلامية.ثم تناولنا موضوع حقوق المجني عليهم. وبعهدها عرجنا إلى المحور الثالث تناولنا فيه أهم الاستراتيجيات والآليات الدولية والعربية والجزائرية لحماية الضحية.Item محاضرات حول: ملتقى التدريب على البحث(جامعة20أوث1955 سكيكدة, 2020) وشنان، حكيمةيمثل تقرير التربص بالنسبة للطلبة في مستوى الليسانس علم الاجتماع ،مجالا لاختبار مكتسباتهم المنهجية بالتجربة الميدانية ،من خلال تطبيق خطوات البحث العلمي لكن بحسب متطلبات إنجاز التقرير الذي قلص حجما ومضمونا مقارنة بمذكرة التخرج سابقا . وتتكفل مادة المنهجية عامة باختلاف سنوات ومستويات تدريسها ، ومحتويات برامجها بذلك كما هو الحال في مادة ملتقى التدريب على البحث للسنة الثالثة من الدراسةأين يتم تقديم برنامج المادة مركزا على خطوات البحث العلمي في شكلها التطبيقي أكثر من النظري يشرح فيه كيفية تنفيذ كل خطوة منهجية ابتداء من الضبط المنهجي لعنوان الموضوع وصولا إلى عرض البيانات وتحليلها وتقديم النتائج وإخراج البحث في شكله النهائي مع الإشارة إلى معرفة الطالب طرق تهميش المراجع التي يستعملها في دراسته .Item محاضرات في مقياس التحليل السوسيولوجي للإعلام(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2023) هادفي ، سميةالهدف من المقياس: يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة بماهية التحليل السوسيولوجي للإعلام وماهية الخطوات المنهجية في التحليل، وأدوات التحليل السوسيولوجي للإعلام بالتركيز على تعريف الطلبة على أسلوب تحليل المحتوى وكذلك سبر الأراء وتدريبهم على إستخدامها في الأعمال التطبيقية. المكتسبات القبلية الواجب توفرها في الطلبة: لفهم هذا المقياس وتمكن الطلبة من إستخدام أدوات التحليل السوسيولوجي للإعلام لابد أن يكون لديهم إطلاع كاف على النظريات السوسيولوجية العامة ونظريات الاتصال المتخصصة بالإضافة إلى تمكنهم من منهجية البحث.Item محاضرات في الإستشراق و تاريخ الغرب الإسلامي(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2023) صافي ،الطاهرOrientalism is an intellectual and philosophical movement founded by the Christian West in order to contact the Orient Civilization. In fact, it aimed to know and understand its culture, its philosophy and its religion, including Far East, Near East, and Middle East, among the Arab countries, which witnessed expansion and development with the colonial countries such as France, Britain and Germany. In the light of these developments it witnessed over time due to both its Western schools, including the French, British and other schools and its leader Orientalists, it could affect the Islamic heritage in both positive and negative ways, however, its negative effects were great, which necessitated the intervention of the Islamic Scholars who rejected totally this movement. Since that issue was their concern and interest, they cared about the Islamic heritage by themselves through study, investigation, and publication. الاستشراق هو حركة فكرية وفلسفية أسسها الغرب المسيحي من أجل الاتصال بحضارة الشرق. في الواقع، كانت تهدف إلى معرفة وفهم ثقافتها وفلسفتها ودينها، بما في ذلك الشرق الأقصى والشرق الأدنى والشرق الأوسط، بين الدول العربية، التي شهدت توسعًا وتطورًا مع الدول الاستعمارية مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا. في ضوء هذه التطورات التي شهدتها بمرور الوقت بسبب مدارسها الغربية، بما في ذلك المدارس الفرنسية والبريطانية وغيرها وزعيمها المستشرقون، يمكن أن تؤثر على التراث الإسلامي بالطرق الإيجابية والسلبية، ومع ذلك، كانت آثارها السلبية كبيرة، مما استدعى تدخل العلماء الإسلاميين الذين رفضوا هذه الحركة تمامًا. وبما أن هذه المسألة هي اهتمامهم واهتمامهم، فإنهم يهتمون بالتراث الإسلامي بأنفسهم من خلال الدراسة والتحقيق والنشر.Item محاضرات في فلسفة التربية(جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة, 2022) الطاهر،صافيلقد شهد موضوع التربية عبر التاريخ عناية لافتة لما يشكله من أهمية بالنسبة للجماعة البشرية . فالمجتمع كما نعلم متجدد باستمرار عبر وفود كائنات غير ناضجة اجتماعيا وثقافيا فضلا عن كونها في حالة نمو .فالطفل الذي هو موضوع التربية يمثل كائنا بشريا في حالة الصيرورة.لأنه أخد في التحول من طور إلى آخر من كائن ما قبل التربية الى كائن ما بعد من لا مندمج إلى مندمج .وهو ما يمنح التربية أهمية بالغة .لذلك و تماشيا مع الرهانات التى يتوحاها إصلاح منظومة التكوين بوجه عام ومن أجل إرساء مؤسسة تربوية ناجحة والارتقاء بها والمساهمة في تحسين جودة التعليمItem محاضرات في مقياس المؤسسات الإصلاحية والعقابية مقياس سداسي موجه لطلبة السنة الثانية ماستر علم اجتماع الانحراف و الجريمة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2023-06-07) بولســـــــان، نجـــــــــاةإن الجريمة ظاهرة اجتماعية خطيرة تتعدد أشكالها من مجتمع لآخر كونها سلوك مخالف للقانون أي عمل معادي وخارق «"Ken browne" يستوجب العقاب عليه، فهي حسب تعريف كين براون للقانون بدون عذر أو سبب دفاعي تدينه إجراءات المحاكمة ويخضع الجاني للعقاب لما ترتب على أبو النصر، 2008 ، صفحة 279 ( فقد ترسخ الاهتمام بد راسة ( » سلوكه من إضرار للمجتمع أسباب الجريمة وسلوك المجرمين ببروز ونشأة علم الجريمة وعلم العقاب هذا الأخير الذي يطلق عليه بعلم السجون كلفظ حديث تم اصطلاحه بناءا على اقتراح تقدمت به لجنة مكافحة الجريمة ومعاملة المذنبين التابعة لهيئة الأمم المتحدة نتيجة رفض الوسائل المتبعة قديما في عقاب المذنبين خاصة في منتصف القرن الثامن عشرة بعقوبات بدنية عشوائية بديئة انتقامية مؤلمة ومهينة، فهذا العلم يقر بالعقوبة كهدف أساسي لمنع المجرم من تكرار جريمته وغيره من تقليده، فقد ارتبطت العقوبة بالجريمة كجزءا جنائي وعقابي عن الجرم المرتكب ما دفع إلى بروز عدة تيارات وحركات للدفاع الاجتماعي تنادي بضرورة إحلال المؤسسة العقابية كمؤسسة إصلاح وادماج للمحبوس في المجتمع وسن قوانين تسهر على تنظيمها وفقا للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وقد كان للمشرع 1972/02/ 02 المؤرخ في 10 - الجزائري نصيب بسن التشريع العقابي الوارد في الأمر رقم 72 المتضمن قانون تنظيم السجون واعادة تربية المساجين بمثابة الانضمام الرسمي للجزائر دوليا إلى 04/ مجال إصلاح السجون والاهتمام بشؤون المحبوسين، كما تم استبداله لاحقا بالقانون رقم 05 ، المتضمن تنظيم السجون واعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين المؤرخ في 06 فبراير 2005 والذي ورد لمواكبة و عصرنة المؤسسات العقابية الجزائرية واعادة تربية المحبوسين وادماجهم في المجتمع بما يتماشى مع النصوص والقوانين الدولية التي التزمت بها الجزائر، Crime is a serious social phenomenon, manifold from one society to another because it is illegal. "Ken browne" is punishable, as defined by Ken Brown. The law without excuse or defence is condemned by the trial proceedings and the perpetrator is subject to punishment for the consequences of Abu al-Nasser, 2008, p. 279 ("His behaviour is detrimental to society"). The causes of crime and the behaviour of criminals with the prominence and genesis of criminology and the latter's knowledge of punishment. In prison science, as a modern word, it was termed on the basis of a proposal made by the Commission against Crime. Treatment of UN-Women offenders as a result of the rejection of old methods of punishment Especially in the middle of the eighteenth century with indiscriminate physical punishments, initially painful and degrading revenge, this is The flag recognizes punishment as a fundamental objective to prevent the offender from repeating his or her crime and other imitations. Punishment of the offence as a criminal and punitive part of the offence committed prompted the emergence of several currents and movements Social defence advocates the need to replace the penal institution as a reform and integration institution for the detainee in Society and the enactment of laws regulating them in accordance with international human rights conventions 1972/02/02 of 10 - Algerian quotas by enacting the penal legislation contained in Ordinance No. 72 The Law on the Organization of Prisons and the Rehabilitation of Prisoners is Algeria's official international accession. 04: Prison reform and attention to prisoners' affairs, as subsequently replaced by Law No. 05 Prisons and Social Reintegration of Prisoners of 06 February 2005 This is to keep pace with the modernization of Algerian penal institutions and the rehabilitation and reintegration of prisoners. Society in line with Algeria's international texts and lawsItem محاضرات في مقياس علم العقاب(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2021) مامنية ، ساميةإن مكافحة الظاهرة الاجرامية في الوقت الراهن أصبح أمر مكلف أكثر من أي وقت مضى، وهذا مرده لكون الجريمة في الوقت الحالي أصبحت سريعة التطور والتغير، مما استدعى ضرورة ايجاد سبل وآليات وميكانيزمات وأدوات تستجيب وتتصدى للظاهرة الاجرامية بأنواعها المختلفة، وهذا ما يمثله الشق الثاني من السياسة الجنائية أو ما يعرف باسم علم العقاب وعلم العقاب هو من العلوم الجنائية المهمة، فهو من يوجه ويرشد المشرع لاختيار الجزاءات الجنائية المناسبة لكل فعل تم تجريمه بنص قانوني، وكذا تحديد واختيار الأدوات والأساليب العلمية المناسبة لتنفيذ الجزاءات الجنائية بصورة تحقق أغراض وأهداف هذه الجزاءات. ونظرا للتطورات السريعة التي شهدها العالم في شتى المجالات فقد ظهر تباين واختلاف الظواهر الاجتماعية بصفة عامة وفي مجال الجريمة بصفة خاصة فإنه أصبح من الضروري فرض وتوقيع عقوبات تناسب حجم ونوع وخطورة الجريمة المرتكبة، بمعنى أصبح حتمي وضروري أن يغلب على قانون العقوبات الطابع المرن حتى تحقق العقوبة غرضها وفقا لمتطلبات العصر )التجريم/ العقاب( وبما أن علم العقاب يمثل الشق الثاني من قانون العقوبات فقد عرفت د راسات وأبحاث علم العقاب تطورا من حيث المنهج والموضوع والأدوات المسخدمة في تنفيذ الجزاء الجنائي استجابة للمتطلبات الداخلية للمجتمع Combating today's criminal phenomenon is more expensive than ever, and this Owing to the fact that the crime is now rapidly evolving and changing, it is necessary to find ways Mechanisms, mechanics and tools that respond to and respond to the criminal phenomenon of various kinds, which is what the incision represents. The second criminal policy or so-called "punishment science" Punishment science is an important criminal science. It guides and guides legislators to choose criminal sanctions. Suitable for each act criminalized by legal text, as well as the identification and selection of appropriate scientific tools and methods to implement Criminal sanctions for the purposes and purposes of such sanctions. In view of the world's rapid developments in various areas, different and different phenomena have emerged. In general, and in the area of crime in particular, it has become necessary to impose and sign Penalties commensurate with the scale, type and gravity of the offence committed, meaning that it has become imperative and necessary to overcome the law Penalties are flexible in nature in order to achieve their purpose in accordance with modern requirements (criminalization/punishment) Since the science of punishment is the second part of the Penal Code, I have known Dr. Rasat and research of the science of punishment Evolution in curriculum, subject matter and tools used in the execution of criminal punishment in response to requirements Society's InteriorItem محاضرت في مقياس الاحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) العلمي ، عبد الفتاحلقد عرفت الحقبة العصرية انتشار واسع لتكنولوجيا المعلومات بعد ان حدثت ثورة حقيقية في هذا المجال. و اصبح عصرنا هذا عصرا معلوماتيا بامتياز بعد ان غزت وسائل التكنولوجيا المعلوماتية عقر دارنا ولم تستثني أي حيز من فضاءات الحياة إلا ودخلته. وبما أن مادة علم الاحصاء هي أولا البيانات والمعلومات فننه من الجدير استخدام وسائل وتقنيات التحليل المعلوماتي في التحليل الاحصائي . وبما أن الاحصاء هو موضوع اهتمام الكثير من الطلبة والاساتذة والباحثين فقد عملنا من خلال محاور هذه المطبوعة على تطبيق كثير من المعارف والطرق الاحصائية باستعمال برمجية SPSSItem مطبوعة بيداغوجية : الاتصال والفضاء العمومي(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2020) بومنجل ، فوزييتعرض الإنسان يوميا إلى كم هائل من المعلومات يصعب عليه في الكثير من الأحيان التعامل معها فقد حاصرته و مازالت تحاصره بواسطة الكثير من الوسائل حيث لم يعد الاتصال قطاعا ديناميكيا فقط بل أصبح مفتاحا تقنيا له الأولوية في جميع المعلومات العالمية الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و الحضارية... و مع تعدد الدر سات والبحوث في مجال الفضاء العمومي التي هدفت إلى التعرف على طبيعته و طرق تكوينه و أهميته في الحياة السياسية و الاجتماعية و غيرها كان لزاما سبر أغوار هذا المجال الحيوي و تحليله بما يمكن فهم من العلاقة الجدلية بين الدولة و المجتمع المدني كون التفكير في الفضاء العمومي هو تفكير في الممارسة الإنسانية و غاياتها في أبعادها السياسية والتاريخية و الاجتماعية ، و تفكير في أدوات اندماج الفرد في المجتمع و مشاركته في الممارسة السياسية كفعل و ما تقتضيه من وسائط تواصلية.Item مطبوعة بيداغوجية الإتصال والرأي العام(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) بومنجل ،فوزيیتعرض الإنسان یومیا إلى كم هائل من المعلومات یصعب علیه في الكثیر من الأحیان التعامل معها. فقد حاصرته وما زالت تحاصره بواسطة وسائل عدة إبتداءا من الآلة الطابعة، مرورا بالمذیاع والتلفاز وصولا للحاسب الآلي والانترنیت. حیث ازداد الاعتماد على النظم المعلوماتیة والاتصالات حیث أصبحت عاملا رئیسیا في إدارة جمیع القطاعات وشكلت ما یعرف بالمجتمعات المعلوماتیة. إن الاتصال لیس فقط قطاعا دینامیكیا له علاقة بنفسه فقط، ولكنه یعتبر الآن مفتاحا تقنیا، له الأولویة في جمیع المعلومات العالمیة الاقتصادیة والاجتماعیة، مع مشاركة هامة بالتطورات السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة والحضاریة. كما أن أهمیة الاتصالات في الفعالیات الاقتصادیة والمنافسة تقود إلى تضمنها لاتفاقات تجاریة ثنائیة وٕاقلیمیة متعددة الأطراف خاصة وان العالم حالیا خاضع لتغیر كبیر وهام على جمیع المستویات.Item مطبوعة بيداغوجية حول:تحليل و معالجة المعطيات الاجتماعية السنة الثالثة علم اجتماع العام(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2020) منصوري، سميرةتعد مرحلة تحليل البيانات من أهم مراحل البحث الاجتماعي، فمن خلالها يتقصى الباحث البيانات، يفحصها و يلخصها ليستخلص النتائج منها. و نحاول من خلال هذا العمل الموجه خاصة لطلبة السنة الثالثة ليسانس علم اجتماع العام، التطرق لتحليل و معالجة المعطيات الاجتماعية وفق خطوات المنهج الاحصائي الذي يتضمن أربع مراحل، هي: - جمع المعطيات - تنظيم المعطيات وعرضها - التحليل و التفسير - استقراء النتائج واتخاذ القرارات نهدف من وراء ذلك، إلى: 1. أن تكون هذه المطبوعة دليلا احصائيا، يساعد الطلبة على فهم المادة و الاهتمام بها. 2. توجيه الطلبة للتركيز أكثر على كيفية تطبيق خطوات المنهج الاحصائي و التحكم في توظيف العلاقات الرياضية. 3. توضيح أهمية الأساليب الاحصائية و ضرورة الاعتماد عليها في انجاز البحوث الميدانية. Data analysis is one of the most important stages of social research, through which The researcher checks the data, examines it and summarizes it to draw results from it. Through this work, we are trying especially for third-year students Bachelor of Science. Meeting of the year, addressing the analysis and processing of social data according to the steps of the curriculum Statistician with four phases, namely: - Data collection - Organization and presentation of data - Analysis and interpretation - Extrapolation of results and decision-making From this, we aim to: 1. This publication should be a statistical guide, helping students understand the subject and interest with it. 2. Instruct students to focus more on how to apply statistical curriculum steps and Control the employment of sports relations. 3. Clarification of the importance of statistical methods and the need to rely on them in the completion of research field.Item مطبوعة بيداغوجية في : سوسيولوجيا المخاطر الصناعية والتكنولوجية(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2023) بودشيشة،أحمدتتشكل هذه المطبوعة من مجموعة من الموضوعات في مجال سوسيولوجيا المخاطر الصناعية والتكنولوجية والفيزيائية والكيمائية والهندسية التي تتزايد بشكل أصبح يؤثر على اهداف المؤسسات وكذا الموارد البشرية وتؤدي الى حوادث العمل والامراض المهنية والوفيات. ان هذه المخاطر التي تنشأ نتيجة تماس وتواجد الموارد البشرية اليومي والدائم مع التقنية والمعدات ووسائل العمل )التكنولوجية في جانبها المادي( وتزايد الاعتماد عليها مما يجعل هذه الاخيرة تدفع كلفة للتعويض المتضررين او اصلاح وصيانة الاعطاب. اما المخاطر الثانية فتنشأ من التفاعل الاجتماعي بين العاملين في الشركات والمؤسسات مطبوعة بيداغوجية حول سوسيولوجيا المخاطر الصناعية والتكنولوجية والتنظيمات الصناعية، ما يسمى بالمخاطر الاجتماعية او مخاطر التطور التكنولوجي او تلك المسماة بالأثر السلبية للتصنيع او التطور التكنولوجي. ناهيك عن الامراض السيكوسوماتية بين صفوف العاملين العاجلة والآجلة وكذا تنامي النزاعات والصراعات التي تعيق الاداء وفعالية التنظيمات والمؤسسات.Item مطبوعة بيداغوجية في علم إجتماع المخاطر(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2023) بودشيشة ، أحمديظهر ان النظام العالمي يدفع بقوى ظاهرة واخرى غير معلومة نحو صناعة المخاطر Risk Industry واللايقين الفردي والجماعي والعالمي ) The Individual,collective and Global Uncertainly .) حيث ان النظام الرأسمالي يأخذ العالم الى عديد من المخاطر مثل الفردانية والاستهلاك النهمي ويخلق أزمة في القيم والمعايير ويفتعل الازمة تلو الاخرى ليبيع الحلول لها عن طريق خبراءه واستراتيجياتهم المقنعة. انه النظام العالمي الذي يصنع المخاطر الطائرة، العابرة للحدود، المستجدة والتي تختلف عن تلك التي عايشها الانسان وتكيف معها في السابق، مثل الزلازل والبراكين والكوارث الطبيعية. وعلى ذلك ينصب اهتمام الباحثين والمفكرين في العلوم الاجتماعية والانسانية وعلم الاجتماع كأحد فروع العلوم الاجتماعية، بدراسة التحولات والتغيرات وكذا الاخطار والمخاطر التي تعيق الحياة البشرية. حيث يهتم بفهم وتشخيص اسبابها ونتائجها على الفرد والجماعة والمجتمع المحلي والعالمي. ويحاول فهم ذلك الجنوح والميل البشري نحو المجازفة والمخاطرة الفردية والجماعية والمجتمعية، وتحليل وتفسير كيف تتحول الحياة الى خوف وانتظار لخطر ات بسبب الباثولوجيا الاجتماعية، التغير المناخي، التطور التكنولوجي والصناعي الغير متناهي. والمثال هو خطر الموت بفيروس كوفيد 19 ومتحوراته )اوميكرون ودلتا(، لقد حولت جائحة كوفيد 19 حياة البشر منذ نهاية 2019 الى ترقب للخلاص من وضعية متأزمة سبب الحجر والاغلاق والتدابير الصحية والتعقيمItem مطبوعة بيداغوجية في مادة منهجية البحث في علم الإجتماع موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-10-08) الويزة، مصيبحالبحث في علم الاجتماع يخضع لمنهجية علمية تحدد مساره وتوجه مراحله وخطواته، و بالرغم من اﻷهمية الكبيرة لهذا اﻷمر وإلحاح الباحثين على ضرورة العناية به، إلا أنه لا يوجد نموذج واحد يتفق عليه الجميع بحيث يسهل على الطلاب و الباحثين المبتدئين اعتماده و التدريب عليه ،وهذه صعوبة تدعو الجميع الى توسيع دائرة الاطلاع و البحث بهدف الإلمام بمختلف وجهات النظر و الآراء تجنبا للخلط و التعارض الذي ينقص من القيمة العلمية للبحث شكلا ومضمونا وتضييع الجهد والوقت دون تحقيق الأهداف المرجوة Research in sociology is subject to a scientific methodology that determines its course and directs its stages and steps And despite the great importance of this and the urgency of researchers to take care of it, However, there is no one-size-fits-all model that makes it easier for students and junior researchers to adopt and train This is a difficulty for all to expand the circle of knowledge and research with a view to familiarizing themselves with different views and opinions in order to avoid confusion and inconsistencies that diminish the scientific value of research in a form and content and waste effort and time without achieving the desired goals.Item مطبوعة بيداغوجية في مقياس : كيفية بناء مشروع بحث(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية . جامعة سكيكدة, 2022) طبال ،رشيدالبحث الاجتماعي فإنه يتميز عادة بتخصيص موضوات الدراسة بالحياة الاجتماعية ومن خصائص الحث الاجتماعي أنه ينطلق من ظاهرة اجتماعية يحيط بها الغموض ، أو تحتاج إلى تفسير ، وهذا ما أصطلح عليه علماء المنهجية بمشكلة البحث فالبحث الاجتماعي هو بحث هادف وموجه يعمل على دراسة ظواهر اجتماعية بالخصوص ، وهو بذلك يتطلب خطة و تصميما محكمين لمشكلة بحث يجب أن تكون هي الأخرى واضحة في دهن الباحثItem مطبوعة بيداغوجية في مقياس استراتيجيات الاتصال(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية -جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) هادفي ،سميةتعد استراتيجية الاتصال من بين العوامل الهامة والمساعدة في عملية تحديد الطرق والوسائل المساهمة في تطبيق أداء الاستراتيجية العامة للمنظمة كما أن الخصائص التي تميز المحيط المتغير للمؤسسة جعل الإتصال اليوم جزءا لا يتجزأمن التفكير الإستراتيجي بحيث يمثل تحديد الأهداف المتعلقة بالإستراتيجية العامة للمؤسسةالتي تضبط عملية التسيير