Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Sciences Humaines et Sociales by Title
Now showing 1 - 20 of 254
Results Per Page
Sort Options
Item اتجاهات الاعلاميين نحو ذكاء الاصطناعي في الاعلام الرقمي للمؤسسة الاعلامية دراسة استطلاعية بالاذاعتين الجهويتين سكيكدة وقسنطينة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024) بلڤحري محمد أنيس; قروط عصام; بن مليط سلمىوفي الاخير يمكن استخلاص أن اتجاهات الاعلاميين نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الاعلام الرقمي للمؤسسة الاعلامية أخد اتجاه إيجابي نظرا للأهمية والدور الفعال الذي يلعبه في تعزيز أداء المؤسسات الاعلامية. كما يخضع هذا الامر في عملية تسريع الوتيرة الانتاجية للمضامين الاعلامية مما يواكب سرعة انتشار المعلومة في ظل التطورات التكنولوجية ،أيضا تنويع المحتوى الاعلامي الرقمي الذي يستهدف مختلف شرائح وميولات الجمهور. بالاضافة إلى توسيع واستقطاب أكبر عدد ممكن من الجماهير ،فمن خلال التميز والتزود بالتقنيات المتطورة اللازمة في العمل الاعلامي الرقمي وتدريب الاعلاميين ووضع نظام جديد يتماشى مع الضوابط والقيم الاخلاقية والمهنية للعمل الاعلامي أي بدون التأثير الحيادية الاعلامية سيمكن المؤسسة الاعلامية على الصمود أمام المنافسة الشرسة مع بقية المؤسسات المحيطة بها.Item اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2024-06-15) بوشعالة اشواق; بوعافية ريان; عزري اماليعد البحث العلمي عملية استكشافية تهدف الى المعرفة الجديدة وتوسيع حدود العلم و مع زيادة حجم الابحاث واتساعها قد يواجه الباحثون تحديات وعراقيل في انجازمحتواهم العلمي سواء كانت مقالات او بحوث او مذكرات ...الخ بشكل فعال و ادخال الابتكار فيه و نظرا للتطورات التكنولوجية التي نشهدها في الوقت الحاضر في كل المجالات بما في ذلك مجال البحث العلمي حيث برزت واحدة من التقنيات الحديثة التي تشهد تقدما سريعا الا وهو الذكاء الاصطناعي حيث يعد هذا الاخير من التطبيقات التي قدمت للباحثين فرصا لتطوير و تحسين جودة البحث العلمي.Item اتجاهات معلمي المرحمة الابتدائية نحو منهاج الجيل الثاني د راسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية ببلدية سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2017-05-25) دوش،أمينة; خلايفية،نصيرةThe second generation curriculum is a reinforcement of conscious and purposeful learning principle, learning how to learn, through the activation of the competency-based education principles, as a modern approach of teaching and applying its objectives to build and develop the student’s personality in an integrated manner from cognitive, emotional, psychological and social aspects, that is guaranteed by the acquisition of comprehensive competences in all fields under the guidance of the teacher, who is a pillar of the educational learning process, the raison we made this study is to figure out the nature of the teachers’ attitudes towards the second generation curriculum and the impact of some variables on it such the seniority and scientific qualification .In order to answer the question about attitudes of the primary school teachers towards the second generation curriculum, steps have been taken in the present study ;choosing the descriptive method to search the current facts, the study’s sample was consisted of 70 teachers of the primary school. As for the collection of information, the form was adopted based on the Likert scale, it was composed of 34 items divided on tree axes and were distributed to the sample members. To process the obtained data a range methods, including arithmetic mean and percentages, were applied using Statistical Packages SPSS. Finally, the results showed that primary school teachers had positive attitudes towards the second generation curriculum and that there were no statistically significant differences at the level of 0,05 significance for the primary school teachers , attitudes towards the second generation curriculum attributed to the seniority variable and not even to the scientific qualification variable. منياج الجيل الثاني ىو تكريس لمبدأ التعمم اليادف والواعي, تعمم كيفية التعمم, وذلك من خلال تفعيل مبادئ المقاربة بالكفاءات كمقاربة حديثة في التدريس, وتطبيق أىدافيا وغاياتيا, لبناء شخصية التمميذ وتنميتيا بصفة متكاملة من جميع الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والاجتماعية, وهو الأمر الذي يضمن اكتساب الكفاءات الشاملة في جميع الميادين تحت إشراف وتوجيه المعلم الذي هو ركيزة من ركائز العملية التعليمية ما جعلنا نتناول هذه الدراسة لمكشف عن طبيعة اتجاهات المعلمين نحو منهاج الجيل الثاني وتأثير بعض المتغيرات كالأقدمية والمؤهل العلمي , ولمحاولة الإجابة على التساؤل والذي تمحور حول اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو منهاج الجيل الثاني, تم إتباع عدة خطوات في الدراسة الحالية, تمثلت في اختيار المنهج الوصفي لمبحث في الحقائق الراهىنة, واختيار عينة الدراسة المتمثلة في معلمي المرحلة الابتدائية والبالغ عددىم 07 معلم, أما فيما يتعلق بجمع المعلومات تم الاعتماد على الاستمارة وفق سلم ليكارت والتي تكونت من 43 بند مقسمة إلى ثلاث محاور, تم توزيعيا على أفراد العينة، ولمعالجة البيانات المتحصل عليها تم تطبيق مجموعة من الأساليب من بينها المتوسط الحسابي والنسب المئوية باستخدام الحزم الإحصائية spss , وأخير اسفرت النتائج أن لمعلمي المرحلة الابتدائية اتجاهات ايجابية نحو منهاج الجيل الثاني, وبأنو لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 7070 لاتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو منهاج الجيل الثاني تعزى لمتغير الأقدمية ولا حتى لمتغير المؤهل العلمي 0Item اتجاھات الطلبة الجامعیین نحو الاعتماد على الانترنت في التحصیل العلمي "دراسة میدانیة بقسمي الإعلام والاتصال والإعلام الآلي"(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 0031-05-31) كشيب ،حليمة; لبجيري ، نورالدينThe aim of this study was to try to identify the attitudes of university students towards the dependence on the anthropomorphism in the achievement of education in the light of some variables, "gender, specialization, level, age." This study relied on the questionnaire as a tool for collecting data and divided its axes on four axes. And on the cluster random sampling. A research community in university students represented religion in the field of media, communications and communication, at the University of 20 Augest 1955 Skikda. After the distribution of the questionnaire was encoded and then unloaded in the program spss and conduct statistical analysis and analysis of the axes of the questionnaire using a set of The study concluded the following results: - Most of the respondents use anthrax in the applied activity presented to them. - Most students tend to rely on Nathrenthe in research and graduation notes. Most of them agreed on the Axis Options and the overall estimated average 2.68 in the field (3.00-2.34) was OK. - Most students tend to rely on anthrax as an alternative to lectures. Most of them agreed on the terms of this axis and the overall average of 2.64 in the field (3.00-2.34) is OK. - There are no statistically significant differences at the significance level of 0.05 among respondents in their attitudes toward the two axes, "Students' attitudes toward dependence on research and memoirs," and "Student attitudes towards the use of anthrax as an alternative to lectures". - There were no statistically significant differences at the significance level of 0.05 among the respondents in their attitudes towards their dependence on anthrax in class research and memoirs, and the attitudes of the students towards dependence on females as an alternative to lectures. - There are no statistically significant differences at the significance level of 0.05 among the respondents in their directions towards the two axes. "Students' attitudes towards dependence on Anthropology as an alternative to lectures and attitudes of students to rely on anthrax in classroom research and memos. - There are no statistically significant differences at the significance level of 0.05 among the respondents in their directions towards the two axes: "Students' attitudes towards dependence on the anthropology in class research and memos". لقد هدفت هذه الدراسة لمحاولة الكشف عن اتجاهات الطلبة الجامعیین نحو الاعتماد على الانترنت في التحصیل العلمي، في ضوء بعض المتغیرات"الجنس، التخصص، المستوى، السن"، وقد اعتمدت في هذه الدراسة على الاستبیان كأداة لجمع البیانات، وقسمت محاورها على أربع محاور، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وعلى العینة العشوائیة العنقودیة، وقد تمثل مجتمع بحثي في الطلبة الجامعیین الذین ید رسون في تخصص إعلام آلي وٕاعلام واتصال بجامعة 20 اوت 1955 سكیكدة، وبعد توزیع الاستبانة ثم ترمیزها من ثم تفریغها في وٕاجراء التحلیلات الإحصائیة وتحلیل محاور الاستبیان باستخدام مجموعة من spss برنامج المعاملات الإحصائیةItem اساليب التكوين ودورها في تنمية الاندماج الوظيفي لدى العاملين دراسة ميدانية بالمؤسسة نيترسيون الحروش -سكيكدة-(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2024-04-29) بوزيد ،اية; بودرمين ،محمدتناولت هذه الدراسة موضوع مهم ومواكب للتطور التكنولوجي و العصرنة وقد قسمت الدراسة الى جانب نظري و تطبيقي وبعد طرح التساؤل العام و الفرضية العامة و الفرضيات الفرعية حيث استخدم المنهج الوصفي الارتباطي المعتمد في الدراسات السوسيولوجية ،واعتمدنا في ميدان الدراسة على اجراءات منهجية و اساليب احصائية بعد تجسيد اداة البحث المتمثلة في الاستمارة المكونة من 31 سؤال وتم تحليل البيانات و المعطيات و الوصول الى النتائج الدراسة و النتيجة العامة و التي تؤكد بانه اساليب التكوين تساهم في تنمية الاندماج الوظيفي للعاملين.Item استخدام الاسرة للتكنولوجيا الرقمية وعلاقته بانحراف الاحداث دراسة ميدانية حول مجموعة من الاسرة ببلدية صالح بوالشعور -ولاية سكيكدة -(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-06-11) لبلوب ،أمل; مشاطي ،أمنة; مامنية ،ساميةوسعت الدراسة لتحقيق الاهداف التالية: -دراسة أليات التنشئة والتوجيه الاسري المتعلقة بالتكنولوجيا الرقمية ومعرفة العلاقة بين نمط استخدامها داخل الاسرة وظهور سلوكات غير سوية عند الاطفال. التعرف على أهم وسائل التكنولوجيا الرقمية والاجهزة الذكية المستخدمة داخل الاسرة وتأثيرها على انحراف الاحداث.- التعرف على المشكلات السلوكية جراء استخدام الاجهزة الذكية من قبل الاطفال.- معرفة دافع استخدام الاسرة للأجهزة الذكية وعلاقته بانحراف لاحداث. - -تسليط الضوء على الوظيفة التربوية للأسرة ودورها في الرقابة والضبط الاجتماعي.Item استخدام الوسائط الاتصالية الجديدة في بث روح المقاولاتية دراسة عينة -طلبة جامعة 20أوت -1955(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024) بوكرمة ،أسامة; خنيش ،ياسمينة; بن مرابط ،نسرين بينت النتائج أن الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك تلعب دورامهما في توفير المعلومات حول المقاولاتية ،وخاصة في حالات الغموض. ًItem استخدام موقع فيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية للطالب الجامعي " دراسة عينة لطلبة قسم علوم الاعلام والاتصال جامعة 20أوت 1955سكيكدة "(كليـة العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024) بوعافية ،نوارة; عبدي ،يسرى; حمودة ،زينةتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام موقع فيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية لدى الطالب الجامعي ،حيث قمنا باختيار موقع الفيسبوك لانه الاكثر شيوعا ،ثم الاعتماد في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي واستخدام استمارة استبيان كأداة أساسية للحصول على المعلومات والبيانات حيث قمنا بتوزيع هذه الاخيرة على عينة حجمها 50مفردة اشتملت على طلبة قسم الاعلام والاتصال سنة ثالثة ليسانس اتصال تنظيمي بجامعة سكيكدة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ،حيث ثم الاعتماد على العينة القصدية حيث قمنا بصياغة إشكاليتها في تساؤل رئيسي هو ما مدى استخدام موقع فيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية لدى طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة سكيكدة ولمعالجة الاشكال المطروح ،اندرجت ضمنه جملة من التساؤلات وهي: ما هي عادات وأنماط استخدام طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال لموقع Facebook؟ ما هي الاشباعات المحققة من استخدام موقع فيسبوك من قبل طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال جامعة سكيكدة؟ ما هي العوامل المحددة لتشكيل الهوية الافتراضية للمبحوثين عبر حسابات موقع الشبكة الاجتماعية Facebook؟ ما هو أثر موقع الشبكة الاجتماعية على تشكيل مظاهر الهوية الافتراضية؟ لنصل من خلال هذه الدراسة لنصل إلى مجموعة من النتائج أهمها أن موقع فيسبوك يساهم في تشكيل الهوية الافتراضية لدى الطلبة الجامعيين كذلك كل أفراد العينة لديهم حساب واحد يقضون أكثر من ساعتين في التصفح فيه ،كما أظهرت الدراسة أن أغلبية أفراد العينة يسجلون على موقع فيسبوك بأسماء مستعارة ،كذلك أظهرت الدراسة على أن أغلب المبحوثين يستخدمون هوية افتراضية بديلة مختلفة عن الهوية الحقيقية ،وفي الاخير توصلت دراستنا أن أفراد عينتنا يفضلون استخدام هويات افتراضية لا هويات حقيقية.Item استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة الاقتصادية -دراسة ميدانية – المؤسسة المينائية سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2024) بوشنقٌر روفيا; رمول شٌماء; لموشي زينبتمحورت الدراسة المقدمة على موضوع استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة الاقتصادية ،وتجسدت إشكالية الدراسة في سؤال عام ما هي استخدامات نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة الاقتصادية؟ هدفت دراستنا إلى محاولة إبراز عادات وأنماط استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة الاقتصادية وتوضيح دوافع استخداميا ،بالاضافة إلى التعرف على إشباعات استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة ،وقد استخدمنا المنهج الوصفي كونه يصف الظاهرة في سياقها الطبقي و منهج البحث الميداني و قد استخدمناه على مجتمع كلي يقدر ب ،420ونظرا لكبر حجـم المجتمع الكلي قمنا باختيار عينة عشوائية التي تقدر ،26ومن أدوات جمع البيانات المستخدمة في دراستنا الملاحظة عشوائية المقابلة ،والاستمارة و التي توصلنا من خلاها على مجموعة من النتائج أهمها: -أن التكوين الذي تقدمه المؤسسة لمستخدمي نظام المعلومات الحالي يعتبر تكوينا مقبولا لكنه غير جيد لاستخدامه في اتخاذ القرارات. -أن المؤسسة تتوفر على نظام فعال و متطور يمكنها من أداء مهامها بطريقة جيدة ،حيث يساعدىا على اتخاذ القرارات السليمة و الصحيحة و في الوقت المناسب. -أن أغلب الموظفين دو مستوى جامعي،و هذا ما يدل على قدرتهم على التعامل مع مختلفة تطبيقات النظام بما فيها نظـم المعلومات الادارية.Item استعمال المراهقات المفرط لفلا تر التصوير وعلاقته بصورة الجسم دراسة ميدانية بمدينة سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2024-07-03) بن جامع ،خلود; بن يوسف ،لبنى; بومدين ،سليمانهدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين استعمال المراهقات لفلاتر التصوير بصورة أجسامهن ، وبسلوكيات التجنب الاجتماعي لديهن ، ولقد اعتمدنا في جمعنا لبيانات الدراسة على المنهج الوصفي لارتباطي ، بالاستناد إلى المقابلة النصف موجهة ، مقياس تشوه صورة الجسم ، مقياس الميل إلى تحرير الصور ، مقياس الرضا عن صورة الجسم ، على عينة اختارت بطريقة قصدية عددها 36 مراهقة ، وتم الاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط بيرسون وخلصت دراستنا إلى : • هناك علاقة ايجابية متوسطة بين تشوه صورة الجسم واستعمال فلاتر تحرير الصور التجميلية . • هناك علاقة ايجابية قوية بين تشوه صورة الجسم وسلوكيات التجنب الاجتماعي . • هناك علاقة ايجابية متوسطة بين الرضا عن صورة الجسم واستعمال فلاتر تحرير الصور التجميلية .Item اسهامات متصوفة المغرب الاوسط في الحياة الثقافية خلال القرنين 7-8ه / 13-14م(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2022) يونس ،شيماء; خرفان ،بشرى; قموح ،فريديمكن أن نستنتج من هذه الدراسة مايلي: ✓ أن الموقع الذي يحتله المغرب الأوسط جعله مركز إشعاع ثقافي وعلمي وجعل الكثيرمن الطلبة الوافدين يأتون إلى حوافره لأخذ العلم التصوف. ✓ أما عن دخوله إلى بلاد المغرب فلا يمكننا الجزم بتاريخ محدد لذلك ،وهذا راجع لعديد من الأسباب لكن أهمها يكمن في اختلاط المنصوفة بالزهد وهو مادي إلى صعوبة التفريق بينهما ،إلا أن الأرجح أنه ظهر خلال القرن الخامس هجري الحادي عشر ميلادي ،انقسم التصوف في المغرب الاسلامي إلى نوعين رئيسين :تصوف سني وتصوف سني فلسفي. مساهمة أصحاب التصوف في تعليم مجتمع المغربي ،وتعليمه مجانا دون أخذ الأجور وذلك لتقديم دروس مجانية في العلوم والنقلية والعقلية. انتشار التعليم بمختلف أشكاله خلال القرن7هـ8 /هـ وهذا راجع لإسهامات والمجهودات الكبيرة لهؤلاء العلماءItem الاتصال التنظيمي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى العمال دراسة ميدانية في المؤسسة المينائية سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-06-06) حنان ،مراجي; خولة ،ليزيدي; سهيلة ،بضيافهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الاتصال التنظيمي و اشكاله الثلاثة : صاعد نازل أفقي بدافعية الانجاز لدى عمال مؤسسة الميناء بولاية سكيكدة إستخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي ،مع حجم عينة يبلغ 50فردا ثم جمع البيانات من خلال إستبيان وتحليلها بإستخدام برنامج الاحصاء ،spssوأظهرت النتائج -هناك علاقة إيجابية بين الاتصال التنظيمي النازل في المؤسسة المينائية ودافعية الانجاز لدى عمالها. هناك علاقة إيجابية بين الاتصال التنظيمي الصاعد في المؤسسة المينائية ودافعية الانجاز لدى عمالها .- هناك علاقة إيجابية بين الاتصال التنظيمي الافقي في المؤسسة المينائية ودافعية الانجاز لدى عمالها .- -هناك نسبة عالية من المبحوثين يدعمون أهمية الاتصال التنظيمي الافقي والرأي العام بوجه عام بين الموظفين في المؤسسة المينائية. -الاتصال الفعال والتواصل المستمر بين مختلف المستويات والاقسام يسهم في تعزيز الفهم المشترك والتعاون واتخاذ القرارات . -يجب تشجيع المبادرات والمشاركة في عمليات التطوير والتدريب.Item الاتصال الداخلي وفعاليته في تحسين الرضا الوظيفي دراسة ميدانية مؤسسة ميناء سكيكدة نموذجا(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-06-26) محمد بن علي ،مريم; شكري ،عادلإن الدور الحيوي الذي يؤديه الاتصال الداخلي في أي مؤسسة جعل العديد من الباحثين يركزون على هذا العامل ،نظرا لاهميته الكبيرة في تحقيق رضا الموظفين وتحسين أدائهم الوظيفي. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية الاتصال الداخلي في تحقيق الرضا الوظيفي في مؤسسة ميناء سكيكدة .وبما أن هذه الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية اعتمدنا على أداة الاستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين وتمثل مجتمع الدراسة في العمال الاداريين قسم إدارة الموارد البشرية وقسم إدارة العلاقات العامة والاتصالات بالمؤسسة المينائية بسكيكدة حيث وزعت الاستمارة على عينة منهم تمثلت في 31مبحوث من موظفي المؤسسة المينائية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. و بعد تحليلنا للبيانات الميدانية توصلنا في الاخير إلى النتائج التالية: إن الاتصال الداخلي يعتبر عاملا أساسيا في تحقيق رضا الموظفين وتعزيز أدائهم في العمل ووجود مستويات مرتفعة من الرضا بشأن أسلوب الاتصال وجودة العلاقات العملية داخل المؤسسة المينائية. Item الاحتراق النفسي عند الممرضين في مستشفى الامراض العقلية(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-06-06) صويلح ،ملاك; فلوري ،شيماء; بومدين ،سليمانيدور موضوع بحثنا حول الاحتراق النفسي عند الممرضين في مستشفى الطب العقلي ،حيث كان هدفنا الكشف عن صعوبات الحياة اليومية التي يواجهها الممرضين في مستشفيات الامراض العقلية ،وقد وقع اختيارنا على مجموعة من الممرضين ،للتعرف على مستوى الاحتراق النفسي لديهم ،كذلك التعرف على التأثيرات السلبية على صحتهم النفسية ،وفي سبيل ذلك اتبعنا المنهج العيادي ،حيث طبقنا المقابلة العيادية نصف الموجهة ،ومقياس ماسلاش للاحتراق النفسي. تم العمل مع أربع حالات عيادية ،وتوصل إلى أن طبيعة عمل الممرضين الصعبة وعدم تكوينهم في مجال الصحة العقلية أدى بهم إلى مستوى عالي من الاحتراق النفسي. Item الاحتراق النفسي لدى الأخصائيين النفسانيين الممارسين في المؤسسات الاستشفائية(كلية العلوم الإنسانيةو الاجتماعية, 2024) العايب ،سارة; شنيقي ،نوال; بن شوفي ،بشرىتظل الحاجة إلى العلاج النفسي تشغل الكثير من المجتمعات التي تعيش تغيرات اجتماعية وحضارية واقتصادية وتكنولوجية ممار أدی إلي توظیف أخصائيين نفسانيين في مختلف المجالات كالصحة والتعليم ودور الشباب من أجل تقديم الخدمات النفسية للأفراد الذين هم بحاجة إلى تكفل ومتابعة علاجية للتخفيف من الضغوط والآلام النفسية التي يعانون منها، فأصبح من الطبيعي أن يتوافد على الأخصائي النفساني عدد معتبر من الأشخاص الذين يطلبون هذه الخدمات بغية تحقيق الصحة النفسية لداوتهم وفي ظل هذا الطلب المتزايد على الخدمات النفسية، تبقى هذه الأخيرة تواجه صعوبات أو معوقات ومعاناة يمر بها الأخصائيين النفسانيين في الواقع وعليه تأتي هذه الدراسة للتعرف بشكل أساسي على معاناة وأبعاد الاحتراق النفسي لدى الأخصائيين النفسانيين الممارسين في المؤسسات الاستشفائية.Item الاخطار المهنية و علاقتها باستقرار العامل داخل المؤسسة دراسة ميدانية بتعاونية الحبوب و البقول الجافة بحمادي كرومة - سكيكدة-(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-06-09) كعباش ،شيماء; جواني ،سعادجاءت هذه الدراسة تحت عنوان الاخطار المهنية وعلاقتها باستقرار العامل داخل المؤسسة وكان الهدف منها هو تحديد العلاقة بين الاخطار المهنية واستقرار العامل الداخلي المؤسسة وذلك من خلال الاجابة على تساؤلات الدراسة وهي: التساؤل الرئيسي :ما علاقة الاخطار المهنية باستقرار العامل داخل المؤسسة؟ التساؤلات الفرعية: هل للعوامل الفيزيقية تأثير على استقرار العامل داخل المؤسسة؟ -1 هل تطبيق إجراءات الامن والسلامة المهنية يساهم في تحقيق الاستقرار لدى العامل؟ -2 هل تؤثر الاخطار المهنية على الجانب النفسي والاجتماعي للعامل؟ ولقد أجريت الدراسة الميدانية بتعاونية الحبوب والبقول الجافة بحمادي كرومة سكيكدة والتي تضم 236عامل أين تم أخذ عينة قصديه بحجم 32مفرده باستخدام طريقة المسح بالعينة كأحد الطرائق المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة كما هي في الواقع باستخدام الملاحظة والاستمارة كأدوات لجمع البيانات من ميدان الدراسة. أظهرت الدراسة النتائج التالية: للظروف الفيزيقية تأثير على استقرار العامل داخل المؤسسة. - تطبيق إجراءات الامن والسلامة المهنية في محيط العمل يساهم في تحقيق الاستقرار لدى العامل.- -للاخطار المهنية تأثير على الجانب النفسي والاجتماعي للعمل. ولقد انتهت دراستنا على أن الاخطار المهنية لها تأثير على استقرار العمل داخل المؤسسة.Item الادارة الالكترونية ودورها في أداء الموارد البشرية دراسة ميدانية بالمؤسسة المينائية – سكيكدة -(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-06-04) لعواشرية ،ميسة; الواتي ،نور الايمان; بوداود ،سالمجاءت الدراسة حول موضوع الادارة الالكترونية و دورها في اداء الموارد البشرية و التي كان هدفها السعي للكشف عن طبيعة الدور الذي تمارسه الادارة الالكترونية في اداء الموارد البشرية بالمؤسسة المينائية بسكيكدة و هذا من خلال الوقوف على مجمل السلوكيات التي ترتبط بعمال المؤسسة من انجاز و مبادرة في العمل وهو ما طرحته اشكالية الدراسة و فروضها.Item الادماج في المشروع الكولونيالي الفرنسي بالجزائر ومآلاته [1939-1834ـ](كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية, 2023) بوعتروس ،سارة; مصيبح ،جهيدة; منغور ،احمدلم يكن هناك مشروع ادماجي كولونيالي فرنسي واضح المعالم سعت الى تطبيقه الادارة الفرنسية بالجزائر خلال فترات محددة لانه كان عبارة عن مجموعة من الاراء و المقترحات فرضتها بعض الظروف و التطورات التي عاشتها فرنسا خلال الثورة الفرنسية واتسم المشروع بالفشلItem الاستجابة الاكتئابية لدى مرضى فقدان المناعة الذاتية دراسة ميدانية بمستشفى عبد القادر نطور القل(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2022-06-21) سعيود، نادية; لعور،عاشورهدفت هده الدراسة إلى التعرف على الاستجابة والمعاش النفسي لدى المرضى المصابين بمرض فقدان المناعة الذاتية، وكعينة للدراسة أخدنا حالتين امرأة و رجل مصابون مرض فقدان المناعة الذاتية من مستشفى عبد القادر نطور القل، وذلك من خلال اعتمادنا علي بعض المتغيرات التي قد تختلف حسها درجة الاستجابة الاكتئابية كالمستوي الدراسي والحالة الاجتماعية والسن .....الخ ، حيث تبلورت إشكالية بحثا في مرح التساؤل التالي: ما هو الاستعداد النفسي و الفيزيولوجي لكي يصاب بمرض فقدان المناعة الذاتية بالاكتئاب انطلاقا من طبيعة المرض والإجابة علي هذا التساؤل اعتمدنا المنهج الإكلينيكي لملائمة وطبيعة و الدراسة بإتباع دراسة الحالة التي أجريناها علي عينة قصديه متكونة من حالتين امرأة لديها مرض فقدان المناعة الذاتية في بداية المرض ورجل لديه نفس المرض في مرحلة متقدمة من المرض وحتما بجميع البيانات من خلالها وفقا لأدوات مناسبة لذلك حيث تمثلت في المقابلة العيادية النصف موجهة ومقياس بيك للاكتئاب وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلنا إلي النتائج التالية حيث نحاول الإجابة علي هاذين السؤالين: • كيف ينظر المريض إلى حالته النفسية؟ • كيف يتعامل المريض مع حالته الصحية ؟ وتشمل هذه الدراسة على جانبين النظري و التطبيقيItem الاستشراق والمستشرقون في الجزائر خلال الفترة الاستعمارية( 1830-1930 )(كليةالعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2023-07-12) بوسبولة، أميرة; طويل ، ربيحة; هيدوقي ، رشيدتتناول هذه الدراسة فترة مهمة في تاريخ الجزائر، وهي الفترة من 1830-1930. بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر منذ ذلك الحين 1830، شهدت الجزائر دراسات شرقية خلال هذه الفترة ساهمت في إعطاء صورة عن المجتمع الجزائري. اللغة والترجمة والتاريخ وما يلي العديد من أساليب اللجان العلمية والجمعيات المتخصصة والعلمية مهمات استكشافية. بمجرد احتلال الجزائر، روح دفعت المنافسة بين المستعمرات الأوروبيين أنفسهم إلى الدفع الاهتمام بالمجتمع الجزائري من أجل دراسة شرقية، مثل بريطانيا و ألمانيا، وهذا ليس حب الجزائر، بل تشجيع الهجرة من أجل الاستثمار والمصالح الأخرى. This study deals with an important period in the history of Algeria, which is The period from 1830-1930. After the French occupation of Algeria since 1830, Algeria witnessed oriental studies during this period that contributed to Giving an image of Algerian society. Language, translation, history, following Many methods of scientific committees, specialized societies, and scientific Exploratory missions. As soon as Algeria was occupied, the spirit of Competition between the colonies led the Europeans themselves to pay Attention to Algerian society for the sake of an oriental study, like Britain and Germany, and this is not love for Algeria, but rather to encourage Immigration in order to invest and for other interests.