Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Sciences Humaines et Sociales by Subject "الوعي السياسي لدى الطالب الجامعي"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item دور الإعلام الجديد في تشكيل الوعي السياسي لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعة 20أوت1955(جامعة 20أوت – 1955سكيكدة, 2024) رحماني ,راضية; سمية ,هادفيتسعى هذه الدراسة إلى تقصي موضوع دور الإعلام الجديد في تشكيل الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين، في سياق التطورات الإعلامية الجديدة على مستوى شكل الإعلام والنظريات التي تؤطره. حيث حدت تغيرات على بنية الإعلام بفعل التطور التقني والتكنولوجي الكبير الذي أفضى إلى ظهور الإعلام الجديد وتأثيراته على الساحة الاجتماعية والسياسية على المستوى الوطني، ومنذ نشأته في العقدالأخير من القرن العشرين فرض العديد من التحديات على الدارسين والباحثين على عكس وسائل الإعلام التقليدية التي تعمل في بيئة مستقرة وهو ما لم يتوافر بعد للإعلام الجديد الذي يتسم بالحداثة والتغير المستمر. استنادا على هذا التصور شملت المقاربة المعرفية في موضوع الإعلام الجديد والوعي السياسي على جملة من المؤشرات الاختبارية التي تم تطبيقها على طلاب جامعة 51أوت -0911سكيكدة-كمجال الدراسة وكنموذج عن دور الإعلام الجديد في تشكيل الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين. وتدور معالم المشكلة البحثية حول سؤال محوري مؤداه إلى أي مدى يساهم الإعلام الجديد في تشكيل الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين؟ وبذلك سعت هذه الدراسة مند البداية إلى محاولة إبراز العلاقة بين الإعلام الجديد في تشكيل الوعي السياسي، حيث تم انتهاج أسلوب تدريجي في التعامل والتعاطي مع هذه الدراسة بالاطلاع على الأدبيات سواء كانت نظرية أم امبريقية، كما اعتمدنا على معطيات الواقع في ظل تزامن مراحل إعدادنا للدراسة مع فترة الحراك الشعبي، قبلها التغيرات السياسية التي شهدها الوطن العربي، كذلك اعتمدنا على مجموعة منالملخص التقنيات والأدوات البحثية بغية التحقق من الصدق الأمبريقي الفروض الدراسة التي تجسد تساؤلات الإشكالية والأهداف التي تم ضبطها في الفصل الأول. ومن حيث المنهج اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي حيث استخدمنا العينة العشوائية شملت ( )000طالبا كما موضح في الفصل الخامس. ومن حيث تقنيات البحث الميداني استخدمنا أداة الاستمارة، حيث وجهت إلى جميع مفردات العينة أما من حيث تحليل البيانات جمعت الدراسة الراهنة الأسلوبين الكمي والكيفي. وقد جاء الفصل السادس لمعالجة البيانات المتعلقة بالفروض الجزئية للدراسة، في حين نص الفصل السابع لمناقشة وتحليل نتائج الدراسة في ضوء المعالجة الامبريقية والنظرية، إلى جانب تحديد موقع الدراسة في النظرية الإعلامية المتبعة. وقد كشفت التحليلات الاحصائية ثبوت وصدق الفروض الجزئية وبالتالي صدق الفرضية العامة وذلك من خلال مناقشة هذه النتائج في ضوء فروضها الذي بينت وجود علاقة طردية بين الإعلام الجديد ودوره في وتشكيل وعي سياسي لدى الطلبة الجامعيين من خلال ارتباط كل المتغيرات التقنية والخصائص التفاعلية، إضافة إلى مضامين المحتويات المنشورة في هذه التطبيقات. وقد اتضح ذلك من خلال النسب المئوية المبينة في الجداول ببعض أساليب الكيفية كما أثارت الدراسة الراهنة قضية ارتباط الوعي السياسي بمختلف وسائل وتطبيقات الاعلام الجديد وذلك من خلال: - بروز استخدام تيك توك وانستغرام في الحصول على الأخبار في مقابل تراجع للفيس بوك من خلال تقنيات البث التي اتاحتها التطبيقات الجديدة - الطلبة الجامعيين نشطين على تطبيقات الإعلام الجديد، حيث يستخدمون جميع أدوات التفاعلية المتاحة على التطبيقات في التفاعل مع مختلف القضايا الموضوعات السياسية.الملخص - المحتوى المتنوع المنشور في صفحات الإعلام الجديد يساهم في إعادة تشكيل مواقف المبحوثين السياسية اتجاه القضايا السياسية واتجاه بعض الشخصيات السياسية الذي كان قد اتخذ منهم موقف سياسي معين واتجاه العملية الانتخابية. - المحتوى المنشور في صفحات الإعلام الجديد يؤدي إلى التشجيع على المشاركة السياسية. وفي سعينا للتحقق الامبريقي الفرضية العامة للبحث تبين أن موضوع الإعلام الجديد والوعي السياسي يبقى دائما مدعاة للاستقصاء والبحث المستمر بالنظر إلى التغييرات السياسية التي تحدث العالم يلعب فيه الإعلام الجديد وتطبيقاته، من خلال التأثيرات الواضحة على الواقعين الاجتماعي والسياسي للمجتمعات المعاصرة وتبعاته على الفرد. وخلق بذلك تحديا بحثيا مهما بالنسبة للمشتغلين في مختلف حقول العلوم الاجتماعية والإعلامية لفهم الظاهرة التنظير لها