Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Sciences Humaines et Sociales by Subject "إدارة السمعة الإلكترونية"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item دور العلاقات العامة الرقمية في إدارة السمعة الإلكترونية للمؤسسة(جامعة 20أوت 1955سكيكدة, 2024) جمال ,بوذراع; مراح, سعيدتهدف هذه الدراسة للإجابة عن سؤال محوري مفاده : "ما هو دور العلاقات العامة الرقمية في إدارة السمعة الالكترونية لمؤسسة موبيليس عبر صفحتها على الفيسبوك"، ولتغطية محاور الدراسة وأهدافها اعتمد الباحث على المنهج الوصفي وعلى استمارة استبانة كأداة رئيسية حيث تم توزيعها على عينة من موظفي مؤسسة موبيليس بالمديرية الجهوية لشرق والبالغ عددهم ،40وأيضا تم توزيع أداة البحث على المتابعين الفعليين لصفحة موبيليس الرسمية على الفيسبوك، وقد وزعت استمارة الاستبيان إلكترونيا على 223مفردة بحث استرجعنا منها 210وقمنا بإلغاء 13استمارة بسبب عدم اكتمال إجابة المبحوثين ليكون بذلك 210مفردة هو العدد الإجمالي لعينة الدراسة الخاصة بالجمهور الإلكتروني ، ركز الباحث على فهم سلوك موظفي المؤسسة وتحليل الفروقات الموجودة بينهم في استخدام وسائل العلاقات العامة وتقنيات الرقابة والرصد المستخدمة في إدارة سمعة المؤسسة رقميا، وكذا تحليل سلوك عينة من المتابعين لصفحة موبيليس الرسمية على الفيسبوك، وتفسير التفاصيل والسياقات المتعلقة بتفضيل وتفاعل المتصفحين مع المحتوى والخدمات التي تقدمها المؤسسة عبر صفحتها في الفيسبوك والوسائل التي يستخدمونها وأنماطهم وكذا التعرف على مدى تأثيرهم على قرارات المؤسسة وخدماتها وعروضها و كذا معرفة وجهات نظرهم حول طبيعة إدارة الصفحة للسمعة الالكترونية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: ✓ أظهرت الدراسة أن موبيليس تستفيد من تكنولوجيا العلاقات العامة لتعزيز تفاعلها مع جمهورها. ✓ كشفت الدراسة عن استخدام موبيليس لمجموعة متنوعة من وسائل العلاقات العامة لرصد وتحسين سمعتها الرقمية، مما يعكس التفاعل المستمر مع التطورات في مجال الاتصال الرقمي. ✓ يعتمد الجمهور الإلكتروني بشكل كبير على صفحة موبيليس على الفيسبوك كأداة رئيسية لتقييم وتشكيل سمعتهم عن المؤسسة عبر الإنترنيت. ✓ أظهرت نتائج التحليل أن العوامل مثل الجنس والسن والوضعية المهنية والخبرة المهنية لم تظهر تأثيًار إحصائًيا على استخدام أدوات العلاقات العامة الرقمية في إدارة وتحسين سمعة المؤسسة إلكترونًيا، حيث كانت قيم الدلالة الإحصائية أعلى من مستوى الدلالة المعتمد