Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Sciences Humaines et Sociales by Subject "SOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studies"
Now showing 1 - 20 of 72
Results Per Page
Sort Options
Item اتجاهات الاعلاميين نحو ذكاء الاصطناعي في الاعلام الرقمي للمؤسسة الاعلامية دراسة استطلاعية بالاذاعتين الجهويتين سكيكدة وقسنطينة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024) بلڤحري محمد أنيس; قروط عصام; بن مليط سلمىوفي الاخير يمكن استخلاص أن اتجاهات الاعلاميين نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الاعلام الرقمي للمؤسسة الاعلامية أخد اتجاه إيجابي نظرا للأهمية والدور الفعال الذي يلعبه في تعزيز أداء المؤسسات الاعلامية. كما يخضع هذا الامر في عملية تسريع الوتيرة الانتاجية للمضامين الاعلامية مما يواكب سرعة انتشار المعلومة في ظل التطورات التكنولوجية ،أيضا تنويع المحتوى الاعلامي الرقمي الذي يستهدف مختلف شرائح وميولات الجمهور. بالاضافة إلى توسيع واستقطاب أكبر عدد ممكن من الجماهير ،فمن خلال التميز والتزود بالتقنيات المتطورة اللازمة في العمل الاعلامي الرقمي وتدريب الاعلاميين ووضع نظام جديد يتماشى مع الضوابط والقيم الاخلاقية والمهنية للعمل الاعلامي أي بدون التأثير الحيادية الاعلامية سيمكن المؤسسة الاعلامية على الصمود أمام المنافسة الشرسة مع بقية المؤسسات المحيطة بها.Item اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2024-06-15) بوشعالة اشواق; بوعافية ريان; عزري اماليعد البحث العلمي عملية استكشافية تهدف الى المعرفة الجديدة وتوسيع حدود العلم و مع زيادة حجم الابحاث واتساعها قد يواجه الباحثون تحديات وعراقيل في انجازمحتواهم العلمي سواء كانت مقالات او بحوث او مذكرات ...الخ بشكل فعال و ادخال الابتكار فيه و نظرا للتطورات التكنولوجية التي نشهدها في الوقت الحاضر في كل المجالات بما في ذلك مجال البحث العلمي حيث برزت واحدة من التقنيات الحديثة التي تشهد تقدما سريعا الا وهو الذكاء الاصطناعي حيث يعد هذا الاخير من التطبيقات التي قدمت للباحثين فرصا لتطوير و تحسين جودة البحث العلمي.Item استخدام الوسائط الاتصالية الجديدة في بث روح المقاولاتية دراسة عينة -طلبة جامعة 20أوت -1955(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024) بوكرمة ،أسامة; خنيش ،ياسمينة; بن مرابط ،نسرين بينت النتائج أن الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك تلعب دورامهما في توفير المعلومات حول المقاولاتية ،وخاصة في حالات الغموض. ًItem استخدام موقع فيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية للطالب الجامعي " دراسة عينة لطلبة قسم علوم الاعلام والاتصال جامعة 20أوت 1955سكيكدة "(كليـة العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024) بوعافية ،نوارة; عبدي ،يسرى; حمودة ،زينةتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام موقع فيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية لدى الطالب الجامعي ،حيث قمنا باختيار موقع الفيسبوك لانه الاكثر شيوعا ،ثم الاعتماد في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي واستخدام استمارة استبيان كأداة أساسية للحصول على المعلومات والبيانات حيث قمنا بتوزيع هذه الاخيرة على عينة حجمها 50مفردة اشتملت على طلبة قسم الاعلام والاتصال سنة ثالثة ليسانس اتصال تنظيمي بجامعة سكيكدة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ،حيث ثم الاعتماد على العينة القصدية حيث قمنا بصياغة إشكاليتها في تساؤل رئيسي هو ما مدى استخدام موقع فيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية لدى طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة سكيكدة ولمعالجة الاشكال المطروح ،اندرجت ضمنه جملة من التساؤلات وهي: ما هي عادات وأنماط استخدام طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال لموقع Facebook؟ ما هي الاشباعات المحققة من استخدام موقع فيسبوك من قبل طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال جامعة سكيكدة؟ ما هي العوامل المحددة لتشكيل الهوية الافتراضية للمبحوثين عبر حسابات موقع الشبكة الاجتماعية Facebook؟ ما هو أثر موقع الشبكة الاجتماعية على تشكيل مظاهر الهوية الافتراضية؟ لنصل من خلال هذه الدراسة لنصل إلى مجموعة من النتائج أهمها أن موقع فيسبوك يساهم في تشكيل الهوية الافتراضية لدى الطلبة الجامعيين كذلك كل أفراد العينة لديهم حساب واحد يقضون أكثر من ساعتين في التصفح فيه ،كما أظهرت الدراسة أن أغلبية أفراد العينة يسجلون على موقع فيسبوك بأسماء مستعارة ،كذلك أظهرت الدراسة على أن أغلب المبحوثين يستخدمون هوية افتراضية بديلة مختلفة عن الهوية الحقيقية ،وفي الاخير توصلت دراستنا أن أفراد عينتنا يفضلون استخدام هويات افتراضية لا هويات حقيقية.Item استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة الاقتصادية -دراسة ميدانية – المؤسسة المينائية سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2024) بوشنقٌر روفيا; رمول شٌماء; لموشي زينبتمحورت الدراسة المقدمة على موضوع استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة الاقتصادية ،وتجسدت إشكالية الدراسة في سؤال عام ما هي استخدامات نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة الاقتصادية؟ هدفت دراستنا إلى محاولة إبراز عادات وأنماط استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة الاقتصادية وتوضيح دوافع استخداميا ،بالاضافة إلى التعرف على إشباعات استخدام نظام المعلومات الادارية في تنمية الموارد البشرية للمؤسسة ،وقد استخدمنا المنهج الوصفي كونه يصف الظاهرة في سياقها الطبقي و منهج البحث الميداني و قد استخدمناه على مجتمع كلي يقدر ب ،420ونظرا لكبر حجـم المجتمع الكلي قمنا باختيار عينة عشوائية التي تقدر ،26ومن أدوات جمع البيانات المستخدمة في دراستنا الملاحظة عشوائية المقابلة ،والاستمارة و التي توصلنا من خلاها على مجموعة من النتائج أهمها: -أن التكوين الذي تقدمه المؤسسة لمستخدمي نظام المعلومات الحالي يعتبر تكوينا مقبولا لكنه غير جيد لاستخدامه في اتخاذ القرارات. -أن المؤسسة تتوفر على نظام فعال و متطور يمكنها من أداء مهامها بطريقة جيدة ،حيث يساعدىا على اتخاذ القرارات السليمة و الصحيحة و في الوقت المناسب. -أن أغلب الموظفين دو مستوى جامعي،و هذا ما يدل على قدرتهم على التعامل مع مختلفة تطبيقات النظام بما فيها نظـم المعلومات الادارية.Item الاتصال التنظيمي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى العمال دراسة ميدانية في المؤسسة المينائية سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-06-06) حنان ،مراجي; خولة ،ليزيدي; سهيلة ،بضيافهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الاتصال التنظيمي و اشكاله الثلاثة : صاعد نازل أفقي بدافعية الانجاز لدى عمال مؤسسة الميناء بولاية سكيكدة إستخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي ،مع حجم عينة يبلغ 50فردا ثم جمع البيانات من خلال إستبيان وتحليلها بإستخدام برنامج الاحصاء ،spssوأظهرت النتائج -هناك علاقة إيجابية بين الاتصال التنظيمي النازل في المؤسسة المينائية ودافعية الانجاز لدى عمالها. هناك علاقة إيجابية بين الاتصال التنظيمي الصاعد في المؤسسة المينائية ودافعية الانجاز لدى عمالها .- هناك علاقة إيجابية بين الاتصال التنظيمي الافقي في المؤسسة المينائية ودافعية الانجاز لدى عمالها .- -هناك نسبة عالية من المبحوثين يدعمون أهمية الاتصال التنظيمي الافقي والرأي العام بوجه عام بين الموظفين في المؤسسة المينائية. -الاتصال الفعال والتواصل المستمر بين مختلف المستويات والاقسام يسهم في تعزيز الفهم المشترك والتعاون واتخاذ القرارات . -يجب تشجيع المبادرات والمشاركة في عمليات التطوير والتدريب.Item الاتصال الداخلي وفعاليته في تحسين الرضا الوظيفي دراسة ميدانية مؤسسة ميناء سكيكدة نموذجا(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-06-26) محمد بن علي ،مريم; شكري ،عادلإن الدور الحيوي الذي يؤديه الاتصال الداخلي في أي مؤسسة جعل العديد من الباحثين يركزون على هذا العامل ،نظرا لاهميته الكبيرة في تحقيق رضا الموظفين وتحسين أدائهم الوظيفي. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية الاتصال الداخلي في تحقيق الرضا الوظيفي في مؤسسة ميناء سكيكدة .وبما أن هذه الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية اعتمدنا على أداة الاستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين وتمثل مجتمع الدراسة في العمال الاداريين قسم إدارة الموارد البشرية وقسم إدارة العلاقات العامة والاتصالات بالمؤسسة المينائية بسكيكدة حيث وزعت الاستمارة على عينة منهم تمثلت في 31مبحوث من موظفي المؤسسة المينائية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. و بعد تحليلنا للبيانات الميدانية توصلنا في الاخير إلى النتائج التالية: إن الاتصال الداخلي يعتبر عاملا أساسيا في تحقيق رضا الموظفين وتعزيز أدائهم في العمل ووجود مستويات مرتفعة من الرضا بشأن أسلوب الاتصال وجودة العلاقات العملية داخل المؤسسة المينائية. Item القيادة الدميقراطية و تاثيرها على الرضا الوظيفي في المؤسسة الجزائرية دراسة ميدانيةباذاعة سكيكدة الجهوية(كلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية, 2024-06-06) سيف الاسلام ،قيطاري; عبد الغاني ،زغنوفهدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير القيادة الديمقراطية على الرضا الوظيفي حيث قمنا باجراء الدراسة في الاذاعة بولاية سكيكدة و اعتمدنا على المنهج الوصفي في الجانب النظري ثم قمنا باسقاطه على الجانب التطبيقي و قد توصلنا الى نتائج و المتمثلة في وجود علاقة ايجابية بين القيادة الديمقراطية و الرضا الوظيفيItem أثر استخدام الأنترنت على التحصيل الدراسي لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من طلبة علوم الاعلام والاتصال جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة(كلية العلوم الإجتماعية والعلوم الإنسانية, 2024-06-06) أماني ،بوغاغة; رانية ،بن تمامة; بابوري ،عبد الكريمتعتبر الأنترنت من أكثر الوسائل التعليمية التي يستخدمها الطالب الجامعي في تحصيله الدراسي، حيث أصبحت من ثقافة العصر الراهن، والتي يعتمدها كمصدر من مصادر الحصول على المعلومات في مختلف المجالات، وخاصة في مجال الدراسة، ولذلك جاءت هذه الدراسة للتعرف على أثر استخدام الأنترنت في التحصيل الدراسي للطلبة الجامعيين من خلال طرح السؤال الإشكالي التالي: كيف يؤثر استخدام الأنترنت في التحصيل الدراسي للطالب الجامعي؟ الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما هي دوافع واستخدامات الطالب الجامعي للأنترنت فيما يتعلق بتحصيله الدراسي؟ 2- ما هي الإشباعات التي تحققها الأنترنت للطالب الجامعي في مجال التحصيل الدراسي؟ 3- ما هي الانعكاسات الناتجة عن استخدام الانترنت في التحصيل الدراسي لدى الطالب الجامعي؟ هدفت هذه الدراسة الى معرفة ما إذا كان استخدام الأنترنت أثر في التحصيل الدراسي للطالب الجامعي، وأيضا معرفة ووصف عادات الطالب الجامعي في استخدام الأنترنت في التحصيل الدراسي، ودوافع هذا الاستخدام، وكذا معرفة الإشباعات الدراسية المحققة للطالب الجامعي نتيجة استخدامه للأنترنت، وفي الأخير الانعكاسات الناتجة عن استخدام الانترنت. تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من طلبة قسم الإعلام والاتصال كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة 20 أوت 1955، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي وأدوات جمع البيانات التي تمثلت في الملاحظة واستمارة. توصلت الدراسة الى: • أطول مدة يقضيها هذا الطالب الجامعي في استخدام الأنترنت في التحصيل الدراسي فهي أكثر من أربع ساعات. • يستخدم الطلبة الأنترنت لإنجاز بحوثهم الجامعية وتحضير دروسهم، وكذلك التوسع في المعلومات المقدمة في الحصص والتحضير للامتحانات. • للأنترنت دور كبير في زيادة المعارف العلمية والرفع من المكتسبات وزيادة التحصيلItem أثر استخدام تطبيق التيك توك على القيم الاخلاقية للشباب الجامعي-دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة سكيكدة 20 اوت 1955 (كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024) مراكة ،ريان; دغمان ،هالةتسعى هذه الدراسة الى الكشف عن اثر استخدام تطبيق التيك توك على المنظومة القيمية للطلبة من خلال الدراسة على عينة من الشباب الجامعي المستخدمين لتطبيق التيك توك في الجزائر بجامعة 20اوت 1955وقد اعتمدنا على المنهج المسحي ،واستخدمنا كل من استمارة الاستبيان كأدوات لجمع البيانات من المبحوثين ،وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية spssالاصدار رقم ،13وقد توصلت الدراسة الى وجود اثر ذو دلالة إحصائية لاستخدامات الشباب الجامعي لتطبيق التيك توك على ابتعادهم عن قيمهم ،كما توصلنا الى مجموعة من النتائج اهمها ان تطبيق التيك توك يعد بمثابة فضاء افتراضي يفتح للافراد مجالا لترفيه مستخدميه من خلال المشاهدة ،فبالتالي فاستخدامات التطبيق تتمحور بالدرجة الاولى على المشاهدات و تمضية الوقت .Item أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على تنمية أداء الموارد البشرية في المؤسسة اﻻقتصادية دراسة ميدانية داخل المؤسسة الوطنية لمقـاطعة البتروكيمياء سوناطراك سكيكدة(كــلية الـعلوم اﻻجــتماعـية واﻹنــسانـية, 2024) خالدي ،عايدة; سرات ،دنيا; دغمان ،هالةتسعى هذه الدراسة الى استكشاف احد ابرز المواضيع الحيوية في المؤسسات الاقتصادية المعاصرة و هو الاثر تكنولوجيا المعلومات على تنمية الموارد البشرية مع تزايد اهمية تكنولوجيا المعلومات بات من الضروري للمؤسسات الاستفادة منها بفعالية لضمان تحسين ادائها بشكل مستمر.Item أثر التسويق الالكتروني في جودة الخدمة السياحية "دراسة من وجهة نظر الموظفين على عينة من الوكالات السياحية سكيكدة"(كلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية, 2024-06-06) عبدلي روفيدة; تركي حمامة; عليلش حمامةساهم التسويق الالكتروني في تسهيل عملية انجاز المعاملات السياحية والاتصال السريع بالزبائن وتقليل الوقت والجهد لضمان تلبية حاجاتهم ورغباتهم بكفاءة عالية لهذا كان الهدف من هذه الدراسة اختبار أثر التسويق الالكتروني على تحسين جودة الخدمات السياحية لدى الوكالة السياحية بولاية سكيكدة ،حيث تضمنت الدراسة عناصر التسويق الالكتروني وجودة الخدمات السياحية. وفي هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي ،من أجل التعريف كل من التسويق الالكتروني وجودة الخدمات السياحية ،كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات حول متغيرات الدراسة حيث تم توزيعها على عينة قصدية شملت 40فرد يمثلون مجتمع الدراسة ،من أجل تحليل بيانات الدراسة واختبار الفرضيات تم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS). Item أثر الثقافة الاتصالية على أداء المورد البشري دراسة حالة المؤسسة الجزائرية القطرية للصلب بلارة جيجل (كلية العلوم الاجتمايية والعلوم الانسانية, 2024-06-06) أشواق لوط; إسراء ميراد; عليليش حمامةنظرا للمتغيرات والتحولات التي شهدتها المؤسسات الجزائرية جاءت هذه الدراسة لتبرز ضرورة الاهتمام بهذا الموضوع و أهميته وتم اختيار الموضوع بناء على مشكلة بحثية تدور حول أثر الثقافة الاتصالية على أداء المورد البشري ،وقد غطى الاطار العام للدراسة الميدانية على مستوى المؤسسة الجزائرية القطرية للصلب – بلارة-جيجل والتي أجريت تحت مسلمات النظرية البنائية و نظرية بياربورديو ،والتي قمنا بإجراء الدراسة على عينة مكونة من 50مفردة ،وتم الاستعانة في جمع البيانات على استمارة الاستبيان لتحديد مدى أثر أبعاد الثقافة الاتصالية على أبعاد المورد البشري في مؤسسة AQSمحل الدراسة ،كذلك استخدمنا برامج الحزمة الاحصائية في العلوم الاجتماعية من اجل استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وبعد جمع المعلومات وتحليلها توصلنا الى جملة من النتائج نوجزها كما يلي: إن مستوى درجة عالية للوزن موافق ما يفسر أن لعمال المؤسسة الجزائرية القطرية للصلب يتحلون بمهارات الاتصال الفعال أن المتوسط الحسابي العام لبعد أنماط الثقافة الاتصالية بلغ (2.42)وهذا ما يفسر مستوى موافقة عالية لاجابات أفراد العينة واحتل بعد النمط الديمقراطي المرتبة الاولى بمتوسط حسابي قدره((2.70 يوجد أثر ذو دلالة إحصائية معنوية عند مستوى 0.05للثقافة الاتصالية على أبعاد أداء المورد البشري في المؤسسة محل الدراسة كما قدمت الدراسة بعض التوصيات التي اقترحت على أساس النتائج المتحصل عليهاItem أثر إدارة علاقات الزبون الالكترونية على الاداء التسويقي دراسة ميدانية في المؤسسات الاتصالية "جازي ،موبيليس ،أوريدو" بسكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2024-06-06) العطراوي لميس; نميس رانيا; عليليش حمامةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة علاقات الزبون الالكترونية على الاداء التسويقي ،بالمؤسسات الاتصالية "جازي ،موبيليس ،أوريدو" من خلال التعريف بأبعاد المتغيرات لتحديد وتحليل الاثر وعلاقة الارتباط بين هذه المفاهيم ،ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استمارة استبيان لغرض جمع البيانات ،تم اختيار عينة من مجتمع الدراسة مكونة من 57موظف بالمؤسسات الاتصالية ليتم استرجاع 40استبانة قابلة للمعالجة باستخدام برنامج SPSSV21اعتمادا على أساليب إحصائية عديدة ،حيث توصلت الدراسة إلى أن عناصر إدارة علاقات الزبون الالكترونية (قنوات الاتصال الالكترونية ،برامج معالجة البيانات ،أنظمة الامان والخصوصية) لها أثر على الاداء التسويقي وعناصره (الابتكار التسويقي ،الحصة السوقية ،معدل النمو) ،حيث أكدت نتائج التحليل الاحصائي الاثر المعنوي الايجابي لادارة علاقات الزبون على الاداء التسويقي في المؤسسات الاتصالية ،فكلما زاد اهتمام المؤسسة بهذه الابعاد وقاموا بالعمل عليها تحققت الاهداف المرجوة.Item إستخدام العلاقات العامة الالكترونية لتسويق الخدمات العمومية دراسة على عينة من متعاملي البريد والمواصلات ولاية سكيكدة.(كلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية, 2024-06-09) أسماء جبار; سناء شابيجاءت هذه الدراسة في إطار البحث حول "استخدام العلاقات العامة الالكترونية لتسويق الخدمات العمومية؛ دراسة على عينة من متعاملي البريد المركزي سكيكدة" ،عالجنا هذا الموضوع من خلال الاشكالية التالية :كيف يساهم استخدام العلاقات العامة الالكترونية في التسويق للخدمات العمومية بالبريد المركزي سكيكدة" ومن أجل معاجلة هاته الاشكالية تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من أجل وصفها وتحليلها وتفسيرها ،ونظرا للحجم الكبير لمتعاملي البريد المركزي لولاية سكيكدة أجريت هذه الدراسة على عينة غير احتمالية متكونة من 75مفردة {متعامل بريدي} ،فيما تم الاعتماد في جمع البيانات على استمارة الاستبيان تعالج جوانب الموضوع واستخدام مقياس ليكارت الثلاثي الابعاد ،كذلك استخدمنا برنامج الحزمة الاحصائية في العلوم الاجتماعية { }spss v 21من أجل استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية؛ حيث لاحظنا بأن البريد المركزي سكيكدة يعتمد في تسوبق خدماته البريدية على مجموعة من التقنيات الرقمية الحديثة ،ويسعى جاهدا إلى مواكبة التطورات والتغيرات الحاصلة وذلك بتوفير بيئة عمل ملائمة من أجل تحسين جودة تسويقه لخدماته المقدمة . وقد أظهرت الدراسة : قبول الفرضية القائلة " يساهم استخدام أدوات العلاقات العامة الالكترونية في الترويج لتعاملات البريد المركزي سكيكدة ". - قبول الفرضية القائلة " تؤثر نشاطات العلاقات العامة الالكترونية على تحسين السلوك االستهلاكي للمتعاملين نحو خدمات البريد المركزي سكيكدة ". - -قبول الفرضية القائلة " يساهم استخدام العلاقات العامة الالكترونية في التسويق للخدمات العمومية بالبريد المركزي سكيكدة ".Item إستخـدمات التســويـق الالكتـرونـي فـي الترويـج السـيــاحـي دراسـة مــيـدانيـة لدى وكالـة نجــــــوة تـرافـل -سكـيـكـدة -(كــليــة العلــوم الاجتــمــاعيـــة والعــلــوم الانـسـانــيـــة, 2024) بوحلوس ،إلياس; بوربيع ،رامي; زينب ،لموشيإن الهدف العام من هذه الدراسة هو معرفة إستخدمات التسويق الالكتروني في زيادة الطلب وتحسين العرض وبالتالي تنشيط الحركة السياحية حيث تم التطرق إلى التسويق الالكتروني ثم الترويج السياحي ومتطلبات تطبيقه على القطاع السياحي عن طريق المؤسسـات الناشطة في القطاع السياحي ومنها الوكالات السياحية محل الدراسة التي على مزيج تسويقي الكتروني عالي يهدف إلى تلبية رغبات الجمهور وبالتالي المساهمة في تنشيط السياحة حيث توصلنا إلى أن للتسويق الالكتروني دور كبير في،تسهيل التواصل مع الزبائن وكان له أثر ايجابي من حيث ربح الوقت والجهد والتكاليف وتحقيق قفزة في .المجال السياحيItem إسهامات التحول الرقمي في تحسين أداء المؤسسة الخدماتية دراسة ميدانية بمؤسسة إتصالات الجزائر Algérié télécome(كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2024) وضاح منار; بلمقنعي حسام الدين; بــالطة مريـمالتحول الرقمي ساهم في تحسين اداء المؤسسة الخدماتية وتوصلنا ايضا الى أن المؤسسة تقدم دورات سلكية ولا سلكية لعملائها ،لكي لا يواجهوا صعوبات عند استعمالهم التكنولوجيا الحديثة ،أيضا توصلنا إلى أن التحول الرقمي يزيد من رضا وولاء العميل ويحسن جود تھا من ناحية الخدمة المقدمة.Item اﺗﺟﺎﻫﺎت اﻟطﻠﺑﺔ اﻟﺟﺎﻣﻌﯾﯾن ﻧﺣو ﺧدﻣﺎت ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس دراﺳﺔ ﻟﻌﯾﻧﺔ ﻣن طﻠﺑﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ 20أوت 1955ﺳﻛﯾﻛدة اﻟﻣﺳﺗﺧدﻣﯾن ﻟﺷﺑﻛﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس(ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻌﻠوم اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ واﻟﻌﻠوم اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ, 2024-06-08) ﻛﻌوان ،ﺷﯾﻣﺎء; ﻛﻌوان ،ﺳﺎرة; ﻋزري ،أﻣﺎلﺗﻬدف اﻟدراﺳﺔ اﻟﺣﺎﻟﯾﺔ اﻟﻣﻌﻧوﻧﺔ ﺑﺎﺗﺟﺎﻫﺎت اﻟطﻠﺑﺔ اﻟﺟﺎﻣﻌﯾﯾن ﻧﺣو ﺧدﻣﺎت ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس ،دراﺳﺔ ﻣﯾداﻧﯾﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ 20أوت 1955ﺳﻛﯾﻛدة اﻟﻲ ﻣﺣﺎوﻟﺔ ﻣﻌرﻓﺔ ﻣوﻗف اﻟطﻠﺑﺔ ﻣن اﺳﺗﺧداﻣﻬم ﻟﺧدﻣﺎت ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس ،وﻣﻌرﻓﺔ اﺗﺟﺎﻫﺎت اﻟطﻠﺑﺔ ﻧﺣو ﺧدﻣﺎت ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس ،ﺗﺑﻠور ﻟب ﻫدﻩ اﻟدراﺳﺔ ﻓﻲ طرح اﻟﺗﺳﺎؤل اﻟرﺋﯾﺳﻲ ﺗﻣﺛل ﻓﻲ : ﻣﺎ ﻫﻲ اﺗﺟﺎﻫﺎت طﻠﺑﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ 20أوت ﻧﺣو ﺧدﻣﺎت ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس ؟ واﺳﺗﺧدﻣت ﻓﻲ اﻟدراﺳﺔ اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟوﺻﻔﻲ وﺗﻣﺛﻠت ﻋﯾﻧﺔ اﻟﺑﺣث ﻓﻲ 140طﺎﻟﺑﺎ ﺗم اﺧﺗﯾﺎرﻫم ﺑطرﯾﻘﺔ ﺻدﻓﯾﺔ ﻣن ﺑﯾن طﻠﺑﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ 20أوت 1955وﺗﻣﺛﻠت ﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟدراﺳﺔ ﻓﻲ أن اﻟﺧدﻣﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﻘدﻣﻬﺎ ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣوﺑﯾﻠﯾس ﺑﺣﺎﺟﺔ اﻟﻲ إدﺧﺎل ﻋﻠﯾﻬﺎ ﺗﻐﯾﯾرات ﻣن أﺟل ﻛﺳب ﺛﻘﺔ اﻟطﻠﺑﺔ ،واﻟﺣﻔﺎظ ﻋﻠﻲ ﺻورﺗﻬﺎ ﻟدﯾﻬم ،وﻋﻠﻲ اﻟﻣؤﺳﺳﺔ اﻻﻫﺗﻣﺎم ﺑﻔﺋﺔ اﻟطﻠﺑﺔ ﻣن ﺗﻘدﯾم ﻟﻬم ﺗﺣﻔﯾزات وﻋروض ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬم ﻣن ﻣﻧﺢ دراﺳﯾﺔ و ﻣﺳﺎﺑﻘﺎت و إﻗﺎﻣﺔ أﺑواب ﻣﻔﺗوﺣﺔ ﻟﺗﻌرﯾف ﺑﺎﻟﻣؤﺳﺳﺔ و ﻣﺎ ﺗﻘدﻣﻪ ﻣن ﺧدﻣﺎت وﻓﻬم اﺣﺗﯾﺎﺟﺎت ورﻏﺑﺎت اﻟطﻠﺑﺔ .Item تأثير التسويق السياحي على جودة الخدمة السياحية دراسة ميدانية بوكالة فنازي للسياحة والاسفار – القل -(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024) رفيقة ،بلكحلة; رميسة ،يبرم; علي ،بوسطرتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التي تتناول تاثير التسويق السياحي على جودة الخدمة السياحية ،و قد اعتمدنا على المنهج الوصفي لدراسة عينة عرضية متكونة من 40مفردة من زبائن الوكالة للسياحة والاسفار فناري –بمدينة القل -خلال الفترة الممتدة من 2024/04/16إلى .2024/05/25 لقد أثبثت النتائج بأن الفرضية الجزئية الاولى والتي تنص على أنه توجد علاقة ارتباط دالة إحصائية بين المنتج السياحي وجودة الخدمة السياحية بأبعادها قد أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباط طردية بين ضعيفة وضعيفة جدا في الغالب. ونفس الشيئ ينطبق على الفرضيات الجزئية الباقية مع وجود علاقات ارتباط طردية بين: -ضعيقة ومتوسطة في الغالب بين بعد التسعير بالنسبة للفرضية الثانية. - ضعيفة في الغالب بين بعد الترويج بالنسبة للفرضية الجزئية الثالثة. - متوسطة وضعيفة جدا على العموم بين بعد التوزيع بالنسبة للفرضية الرابعة. -ضعيفة في الغالب بين بعد العنصر البشري مقدم الخدمة بالنسبة للفرضية الجزئية الخامسة. - ضعيفة ومتوسطة بين بعد البيئة المادية بالنسبة للفرضية الجزئية السادسة.Item تأثير صناع المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للطالب الجامعي الجزائري "دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة 20اوث 1955سكيكدة "(لكية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2024-06-09) نميس ،هديل; بن مليط ،سلمىجاءت هذه الدراسة للتعرف على اثر صناع المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للطالب الجامعي الجزائري واعتمدت هذه الدراسة على عينة قصدية من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة سكيكدة المتأثرين بصناع المحتوى والمقدر عددهم ب 120طالب ،أما المنهج المستخدم فهو المنهج الوصفي التحليلي بغرض وصف الظاهرة المدروسة والوصول إلى نتائج وتحليلها ،وتم الاعتماد على الاستبيان كأداة بحثية لانجاز هذه الدراسة ،