Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Sciences Humaines et Sociales by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 35
Results Per Page
Sort Options
Item مطبوعة بيداغوجية : الاتصال والفضاء العمومي(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2020) بومنجل ، فوزييتعرض الإنسان يوميا إلى كم هائل من المعلومات يصعب عليه في الكثير من الأحيان التعامل معها فقد حاصرته و مازالت تحاصره بواسطة الكثير من الوسائل حيث لم يعد الاتصال قطاعا ديناميكيا فقط بل أصبح مفتاحا تقنيا له الأولوية في جميع المعلومات العالمية الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و الحضارية... و مع تعدد الدر سات والبحوث في مجال الفضاء العمومي التي هدفت إلى التعرف على طبيعته و طرق تكوينه و أهميته في الحياة السياسية و الاجتماعية و غيرها كان لزاما سبر أغوار هذا المجال الحيوي و تحليله بما يمكن فهم من العلاقة الجدلية بين الدولة و المجتمع المدني كون التفكير في الفضاء العمومي هو تفكير في الممارسة الإنسانية و غاياتها في أبعادها السياسية والتاريخية و الاجتماعية ، و تفكير في أدوات اندماج الفرد في المجتمع و مشاركته في الممارسة السياسية كفعل و ما تقتضيه من وسائط تواصلية.Item محاضرات حول: ملتقى التدريب على البحث(جامعة20أوث1955 سكيكدة, 2020) وشنان، حكيمةيمثل تقرير التربص بالنسبة للطلبة في مستوى الليسانس علم الاجتماع ،مجالا لاختبار مكتسباتهم المنهجية بالتجربة الميدانية ،من خلال تطبيق خطوات البحث العلمي لكن بحسب متطلبات إنجاز التقرير الذي قلص حجما ومضمونا مقارنة بمذكرة التخرج سابقا . وتتكفل مادة المنهجية عامة باختلاف سنوات ومستويات تدريسها ، ومحتويات برامجها بذلك كما هو الحال في مادة ملتقى التدريب على البحث للسنة الثالثة من الدراسةأين يتم تقديم برنامج المادة مركزا على خطوات البحث العلمي في شكلها التطبيقي أكثر من النظري يشرح فيه كيفية تنفيذ كل خطوة منهجية ابتداء من الضبط المنهجي لعنوان الموضوع وصولا إلى عرض البيانات وتحليلها وتقديم النتائج وإخراج البحث في شكله النهائي مع الإشارة إلى معرفة الطالب طرق تهميش المراجع التي يستعملها في دراسته .Item مطبوعة بيداغوجية حول:تحليل و معالجة المعطيات الاجتماعية السنة الثالثة علم اجتماع العام(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2020) منصوري، سميرةتعد مرحلة تحليل البيانات من أهم مراحل البحث الاجتماعي، فمن خلالها يتقصى الباحث البيانات، يفحصها و يلخصها ليستخلص النتائج منها. و نحاول من خلال هذا العمل الموجه خاصة لطلبة السنة الثالثة ليسانس علم اجتماع العام، التطرق لتحليل و معالجة المعطيات الاجتماعية وفق خطوات المنهج الاحصائي الذي يتضمن أربع مراحل، هي: - جمع المعطيات - تنظيم المعطيات وعرضها - التحليل و التفسير - استقراء النتائج واتخاذ القرارات نهدف من وراء ذلك، إلى: 1. أن تكون هذه المطبوعة دليلا احصائيا، يساعد الطلبة على فهم المادة و الاهتمام بها. 2. توجيه الطلبة للتركيز أكثر على كيفية تطبيق خطوات المنهج الاحصائي و التحكم في توظيف العلاقات الرياضية. 3. توضيح أهمية الأساليب الاحصائية و ضرورة الاعتماد عليها في انجاز البحوث الميدانية. Data analysis is one of the most important stages of social research, through which The researcher checks the data, examines it and summarizes it to draw results from it. Through this work, we are trying especially for third-year students Bachelor of Science. Meeting of the year, addressing the analysis and processing of social data according to the steps of the curriculum Statistician with four phases, namely: - Data collection - Organization and presentation of data - Analysis and interpretation - Extrapolation of results and decision-making From this, we aim to: 1. This publication should be a statistical guide, helping students understand the subject and interest with it. 2. Instruct students to focus more on how to apply statistical curriculum steps and Control the employment of sports relations. 3. Clarification of the importance of statistical methods and the need to rely on them in the completion of research field.Item علم الضحايا 2(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية.جامعة20 أوث 1955 سكيكدة, 2021) برويس ،وردةتهدف هذه المادة إلى عرض أهم المحاور التطبيقية في مقياس علم الضحايا 2 ،خاصة بعدما اصبح طالب سنة أولى ماستر علم اجتماع انحراف وجريمة ملما بأساسيات هذا العلم خلال السداسي الأول من السنة من خلال دراسته مقياس علم الضحايا 1 ، حيث تعرف الطالب على ماهية علم ضحايا الجريمة ودراسة خصائصها، والآثار الاجتماعية والنفسية والاقتصادية لها، مع التركيز على نظريات علم الضحايا.وعليه جاء مقياس علم الضحايا 2 ليتناول عدة محاور وفقا لما هو مقرربالبرنامج الوزاري مع الحرص على تفكيك محاور المادة العلمية حتى تكون في متناول طالب، وقد تم عرض محاضرات كل محور مباشرة بالشرح والإثراء، وفقا لما جاء ضمن المقرر للسداسي الأول لهذا المقياس، ووفقا لما تقتضيه متطلبات التكوين في هذه المرحلة، فبعد الدراسة المتأنية لهذا المقياس يتمكن الطلاب من اكتساب كم هائل من المعلومات العلمية في هذا المقياس من ناحية وتأهيلهم لدراسة هذا التخصص في المستقبل باعتباره حقل معرفي مستقل بذاته، وقد قسم المقياس على ثلاثة محاور، تناولنا في المحور الأول بعض من نماذج عن ضحايا الإجرام حسب ماهو مقرر منها ضحايا جرائم العنف والعنف العنيف.والأطفال ضحايا بالاعتداء الجنسي و ضحايا الانتحار .ضحايا الاتجار بالبشر بالإضافة إلى تناول ضحايا زنا المحارم والاغتصاب وضحايا الجرائم الالكترونية. ينما تطرقنا في المحور الثاني علاقة الضحية بالمجرم. وأدوار المجني عليهم الضحايا( في حدوث الجريمة، بالتخفيف منها أو منع حدوثها.والمجني عليه في الشريعة الإسلامية.ثم تناولنا موضوع حقوق المجني عليهم. وبعهدها عرجنا إلى المحور الثالث تناولنا فيه أهم الاستراتيجيات والآليات الدولية والعربية والجزائرية لحماية الضحية.Item محاضرات في مقياس التدريب على تطبيق الإختبارات النفسية(جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2021) مدوري، يمينةItem محاضرات في مقياس علم العقاب(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2021) مامنية ، ساميةإن مكافحة الظاهرة الاجرامية في الوقت الراهن أصبح أمر مكلف أكثر من أي وقت مضى، وهذا مرده لكون الجريمة في الوقت الحالي أصبحت سريعة التطور والتغير، مما استدعى ضرورة ايجاد سبل وآليات وميكانيزمات وأدوات تستجيب وتتصدى للظاهرة الاجرامية بأنواعها المختلفة، وهذا ما يمثله الشق الثاني من السياسة الجنائية أو ما يعرف باسم علم العقاب وعلم العقاب هو من العلوم الجنائية المهمة، فهو من يوجه ويرشد المشرع لاختيار الجزاءات الجنائية المناسبة لكل فعل تم تجريمه بنص قانوني، وكذا تحديد واختيار الأدوات والأساليب العلمية المناسبة لتنفيذ الجزاءات الجنائية بصورة تحقق أغراض وأهداف هذه الجزاءات. ونظرا للتطورات السريعة التي شهدها العالم في شتى المجالات فقد ظهر تباين واختلاف الظواهر الاجتماعية بصفة عامة وفي مجال الجريمة بصفة خاصة فإنه أصبح من الضروري فرض وتوقيع عقوبات تناسب حجم ونوع وخطورة الجريمة المرتكبة، بمعنى أصبح حتمي وضروري أن يغلب على قانون العقوبات الطابع المرن حتى تحقق العقوبة غرضها وفقا لمتطلبات العصر )التجريم/ العقاب( وبما أن علم العقاب يمثل الشق الثاني من قانون العقوبات فقد عرفت د راسات وأبحاث علم العقاب تطورا من حيث المنهج والموضوع والأدوات المسخدمة في تنفيذ الجزاء الجنائي استجابة للمتطلبات الداخلية للمجتمع Combating today's criminal phenomenon is more expensive than ever, and this Owing to the fact that the crime is now rapidly evolving and changing, it is necessary to find ways Mechanisms, mechanics and tools that respond to and respond to the criminal phenomenon of various kinds, which is what the incision represents. The second criminal policy or so-called "punishment science" Punishment science is an important criminal science. It guides and guides legislators to choose criminal sanctions. Suitable for each act criminalized by legal text, as well as the identification and selection of appropriate scientific tools and methods to implement Criminal sanctions for the purposes and purposes of such sanctions. In view of the world's rapid developments in various areas, different and different phenomena have emerged. In general, and in the area of crime in particular, it has become necessary to impose and sign Penalties commensurate with the scale, type and gravity of the offence committed, meaning that it has become imperative and necessary to overcome the law Penalties are flexible in nature in order to achieve their purpose in accordance with modern requirements (criminalization/punishment) Since the science of punishment is the second part of the Penal Code, I have known Dr. Rasat and research of the science of punishment Evolution in curriculum, subject matter and tools used in the execution of criminal punishment in response to requirements Society's InteriorItem مطبوعة بيداغوجية في مقياس: الجرائم المستحدثة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2021) فتاش ، نورةمن أهم واخطر التحديات التي تواجهها الدول في الوقت الراهن تنامي حجم الجرائم وعصرنة أساليب ارتكابها وظهور جرائم جديدة لم تكن تعرفها المجتمعات. فقد أدت التغيرات العديدة التي شهدها عصرنا الحالي في المجال التكنولوجي والعلمي بالإضافة إلى الفرص أتاحتها العولمة والتجارة الدولية إلى تسابق الدول للاستفادة من ميزاتها وايجابياتها بما يخدم مجتمعاتها اقتصاديا واجتماعيا، إلا انه ما فتئت بعض الفئات الاجتماعية إلى تحويل استخداماتها في غير غايتها التي أنشأت من اجلها. حيث قابل هذا التطور بالتوازي أو بوتيرة أسرع منه تزايد نمو الاخترقات القانونية والجرائم التي استغلت هذه المكاسب الحضارية والفرص الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية في ارتكاب جرائمها المتعددة والتي تطورت طرق ارتكابها ومواصفات الجناة فيها بما يتناسب مع هذا الواقع المعولم One of the most important and serious challenges currently facing States is the growing number of crimes and the emergence of The methods of their commission and the emergence of new crimes that societies did not know. Many changes have led in the field of technology and science, as well as the opportunities offered by them Globalization and international trade to race countries to take advantage of their advantages and positives to serve Their societies are economic and social, but some social groups have been transforming Its uses are not for the purpose for which it was created. This development was offset in parallel or faster than the growth of legal breakthroughs and crimes that exploited these civilizational gains and economic, scientific and technological opportunities in committing Its multiple crimes, the methods of which have evolved and the perpetrators' specifications are commensurate with this Globalized reality.Item مطبوعة بيداغوجية في مقياس الرابط الاجتماعي(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2021-07-01) جواني، سعاديهتم سوسیولوجیا ا لرابط ا لاجتماعي ، على غرار بقیة ا لتخصصات ا لسوسیولوحیة بد راسة ا لروابط ا لاجتماعیة ا لمختلفة في ا لمجتمع من حیث ا لبناء، و كذلك ا لوظائف ، وكل ما ینبثق عنها من ظواهر متشعبة كامنة و ظاهرة ، حیث تتنوع الظواهر ا لمتعلقة بموضوع ا لرابط الاجتماعي ، بتعدد و تنوع ا لمؤسسات ا لاجتماعیة د اخل ا لمجتمع ا لواحد والعدید من ا لمجتمعات ، حیث تتأثر بجملة من ا لعوامل والمتغیرات ا لسوسیونوعیة ، تلك ا لتي تصنعها ا لبیئة ا لطبیعیة والاجتماعیة والسیاسیة والاقتصادیة الثقافیة والفكریة والتاریخیة و حتى ا لإنثروبولوجیة والسیكولوجیة ، لهذا ليس من ا لغریب أ ن نقف على و حدة نمطیة من أ شكال وأنواع ا لمؤسسات ، من حيث ا لمظهر لا سیما عناصر البناء و طبیعة الوظائف ، غیر أن بنیة ا لعلاقات والروابط فیها سواء على صعید الأفراد أ و الجماعات والمجتمعات في القطاع الرسمي و غیر ا لرسمي ، لن تكون واحدة و متطابقة و متشابهة على ا لدوام ، بل تختلف اختلاف نسبیا من مؤسسة إ لى أ خرى و من مجتمع إلى أ خر ، و ربما د اخل ا لمجتمع ا لواحد ا لذي يعز و بطبیعة الحال إ لى تنوع العوامل والظروف ا لمؤثرة ، في بنیة ا لمؤسسات د اخلیا و خارجیا ، و في ضوء ذ لك ف إن التأطیر ا لنظري والمنهجي لموضوع سوسیولوجیا ا لرابط الاجتماعي ، من قبل مختلف ا لاتجاهات ا لسو سيولوجیة لمختلف مدارسها و روادها ، تقف خلف معالجة هذه ا لروابط تشخیصا و تحلیلا و توقعا ، حیث یتقاطع ا لتدخل ا لسوسیولوجي على قدر تعدد فروع علم الاجتماع ، علم اجتماع ا لأسرة علم ا جتماع ا لتنظیم والعمل علم الاجتماع ا لصحي والطبي و ا لثقافي والتربوي والدیني ، هكذا فا لم جال واسعا يستدعي كافة ا لأصول ا لنظریة في تأطیر هذه الظواهر. Sociological link, similar to the survival of sociological disciplines, is interested in studying connections Society's various societal incentives for construction, as well as jobs, and all the phenomena that emerge from them Manifestation and manifestation of the diversity of phenomena related to the topic of social interconnectedness, diversity and diversity of institutions A community of one and a number of societies is affected by a variety of factors and changes. Sociological, political, cultural and intellectual economics History and even anthropology and ecology, that is why it is not for a stranger to stand on a pattern of A shape and types of institutions, in terms of the appearance of the construction elements and the nature of the functions, other than the structure Relationships and links with individuals, groups and communities in the formal and non-formal sector For my sake, it's not going to be one, identical and the same on a permanent basis, it's relatively different from EL. Another, from one community to another, and perhaps a community to one, who is dear and of course I have the diversity of factors. And the circumstances are influential, in the structure of the institutions of IHD and externally, and in the light of the F. Sociology of Social Connectivity, by Various Directions of Sue Psychology of its Various Schools And its pioneers, they stand behind the treatment of these connections diagnostic, analytical and predictable, intersecting the intervention of sociological As far as the various branches of sociology are concerned, learn a meeting of the family of sociology to organize and work sociology For my health, medical, cultural, educational and religious, this is how it has never been so broad that it calls for all the origins of a theory in Framing these phenomena.Item مطبوعة بيداغوجية بعنوان إدارة الصراع التنظيمي(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية ، جامعة20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) شلابي، زهيريعتبر الصراع التنظيمي أو النزاع أحد أنماط التفاعل الانساني ويطلق عليه أيضا الخلاف أو التعارض، فيه يدرك كل طرف من أطراف الصراع أو النزاع أن الطرف الآخر غريم له ، ويعترض طريق تقدمه باتجاه الهدف الذي يريده وتستخدم كلمتي الصراع والنزاع في أدبيات الصراع كمرادفتين لكلمة خلاف و يعرف الصراع بأنه تعطل أو إنهيار في سبل و ميكانيزمات صنع القرار المعياري مما يجعل الفرد يعيش صعوبة اختيار بدائل الفعل أو الأداءItem مطبوعة بيداغوجية في مقياس : كيفية بناء مشروع بحث(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية . جامعة سكيكدة, 2022) طبال ،رشيدالبحث الاجتماعي فإنه يتميز عادة بتخصيص موضوات الدراسة بالحياة الاجتماعية ومن خصائص الحث الاجتماعي أنه ينطلق من ظاهرة اجتماعية يحيط بها الغموض ، أو تحتاج إلى تفسير ، وهذا ما أصطلح عليه علماء المنهجية بمشكلة البحث فالبحث الاجتماعي هو بحث هادف وموجه يعمل على دراسة ظواهر اجتماعية بالخصوص ، وهو بذلك يتطلب خطة و تصميما محكمين لمشكلة بحث يجب أن تكون هي الأخرى واضحة في دهن الباحثItem محاضرات في فلسفة التربية(جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة, 2022) الطاهر،صافيلقد شهد موضوع التربية عبر التاريخ عناية لافتة لما يشكله من أهمية بالنسبة للجماعة البشرية . فالمجتمع كما نعلم متجدد باستمرار عبر وفود كائنات غير ناضجة اجتماعيا وثقافيا فضلا عن كونها في حالة نمو .فالطفل الذي هو موضوع التربية يمثل كائنا بشريا في حالة الصيرورة.لأنه أخد في التحول من طور إلى آخر من كائن ما قبل التربية الى كائن ما بعد من لا مندمج إلى مندمج .وهو ما يمنح التربية أهمية بالغة .لذلك و تماشيا مع الرهانات التى يتوحاها إصلاح منظومة التكوين بوجه عام ومن أجل إرساء مؤسسة تربوية ناجحة والارتقاء بها والمساهمة في تحسين جودة التعليمItem الاعلام الجديد ومجتمع المعرفة(جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) برويس ،وردةتجمع هذه المطبوعة دروسا في مقياس الإعلام الجديد ومجتمع المعرفة للسداسي الأول موجهة لطلبة سنة ثانية ماستر علم الاجتماع الاتصال، والهدف منها هو معرفة العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجموعة من المواضيع المهمة والمتعلقة بقضايا المجتمع، وقد جاء المحتوى مطابقا للبرنامج الوزاري مع الحرص على تفكيك محاور المادة العلمية والتفصيل فيها حتى تكون في متناول طالب. وقد تناولت المحاضرة الأولى مفهوم مجتمع المعرفة من خلال تطرقنا إلى تعاريف متعلقة بمصطلح المعرفة وأنواعها لنصل إلى مجتمع المعرفة واهم خصائصه وأبعاده، ثم عرجنا إلى محاضرة حول الأسس الفلسفية والمعرفية لمجتمع المعرفة حيث تم تفكيك هذا المفهوم المركب إلى جزئين وتناولنا المعرفة من جانب فلسفي وأيضا تم تعريف مصطلح المجتمع لنصل إلى تركيب المصطلحين وتقديم تعريف لمفهوم مجتمع المعرفة وكيف أن الفين توفلر أطلق عليها الموجة الثالثة والتي جاءت بعد مراحل مختلفة مرت بها المجتمعات. وبعدها تناولنا محاضرة تحت عنوان المواصفات الهيكلية والوظيفية لمجتمع المعرفة حيث عرضنا أهم الشروط التي يجب أن تتوفر لقيام مجتمع المعرفة، وتلت هذا الموضوع محاضرة حول الفرق بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات حيث تم توضيح التداخل بين مفاهيم والعلاقة بينها كمفهوم المعلومات ومجتمع المعلومات، ومفهوم البيانات، واهم الفروقات بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات، خاصة من خلال عرض أراء بعض العلماء. ثم تطرقنا الى محاضرة مجتمع المعرفة كنهاية لنظرية التطور الكرونولوجي لماك لوهان حيث تم عرض اهم مبادئ نظرية مارشال ماكلوهان والتي تعتبر من النظريات الإعلامية الاكثر انتشارا ووضوحا في الربط بين الرسالة والوسيلة الإعلامية، كما حدد أربعة مراحل للتواصل الإنساني المرحلة الشفوية ومرحلة كتابة النسخ وعصر الطباعة وأيضا عصر وسائل الإعلام التكنولوجية )الإلكترونية(. إضافة إلى تقسيماته لوسائل الاتصال وسائل اتصال ساخنة ووسائل اتصال باردة. كما جاءت مجموعة من المحاضرات والتي مست مواضيع متعلقة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال والتغيرات الحاصلة من خلال إدخال مواقع الاتصال الحديثة، حيث تناولنا محاضرة تحت عنوان الإعلام الجديد، وأيضا محاضرة تحت عنوان المواطنة والإعلام، ثم عرجنا إلى عرض محاضرة حول شبكات التواصل الاجتماعي والفضاء العمومي الافتراضي، وبعدها تناولنا موضوع المواطنة الافتراضية، لنصل إلى عرض محاضرة متعلقة بالسياسي والاقتصادي في مجتمع المعرفة وأيضا محاضرة حول واقع الإعلام في مجتمع المعرفة.Item مطبوعة بيداغوجية الإتصال والرأي العام(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) بومنجل ،فوزيیتعرض الإنسان یومیا إلى كم هائل من المعلومات یصعب علیه في الكثیر من الأحیان التعامل معها. فقد حاصرته وما زالت تحاصره بواسطة وسائل عدة إبتداءا من الآلة الطابعة، مرورا بالمذیاع والتلفاز وصولا للحاسب الآلي والانترنیت. حیث ازداد الاعتماد على النظم المعلوماتیة والاتصالات حیث أصبحت عاملا رئیسیا في إدارة جمیع القطاعات وشكلت ما یعرف بالمجتمعات المعلوماتیة. إن الاتصال لیس فقط قطاعا دینامیكیا له علاقة بنفسه فقط، ولكنه یعتبر الآن مفتاحا تقنیا، له الأولویة في جمیع المعلومات العالمیة الاقتصادیة والاجتماعیة، مع مشاركة هامة بالتطورات السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة والحضاریة. كما أن أهمیة الاتصالات في الفعالیات الاقتصادیة والمنافسة تقود إلى تضمنها لاتفاقات تجاریة ثنائیة وٕاقلیمیة متعددة الأطراف خاصة وان العالم حالیا خاضع لتغیر كبیر وهام على جمیع المستویات.Item الاعلام الجديد ومجتمع المعرفة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) برويس ، وردةتجمع هذه المطبوعة دروسا في مقياس الإعلام الجديد ومجتمع المعرفة للسداسي الأول موجهة لطلبة سنة ثانية ماستر علم الاجتماع الاتصال، والهدف منها هو معرفة العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجموعة من المواضيع المهمة والمتعلقة بقضايا المجتمع، وقد جاء المحتوى مطابقا للبرنامج الوزاري مع الحرص على تفكيك محاور المادة العلمية والتفصيل فيها حتى تكون في متناول طالب. وقد تناولت المحاضرة الأولى مفهوم مجتمع المعرفة من خلال تطرقنا إلى تعاريف متعلقة بمصطلح المعرفة وأنواعها لنصل إلى مجتمع المعرفة واهم خصائصه وأبعاده، ثم عرجنا إلى محاضرة حول الأسس الفلسفية والمعرفية لمجتمع المعرفة حيث تم تفكيك هذا المفهوم المركب إلى جزئين وتناولنا المعرفة من جانب فلسفي وأيضا تم تعريف مصطلح المجتمع لنصل إلى تركيب المصطلحين وتقديم تعريف لمفهوم مجتمع المعرفة وكيف أن الفين توفلر أطلق عليها الموجة الثالثة والتي جاءت بعد مراحل مختلفة مرت بها المجتمعات. وبعدها تناولنا محاضرة تحت عنوان المواصفات الهيكلية والوظيفية لمجتمع المعرفة حيث عرضنا أهم الشروط التي يجب أن تتوفر لقيام مجتمع المعرفة،Item مطبوعة بيداغوجية في مقياس استراتيجيات الاتصال(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية -جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) هادفي ،سميةتعد استراتيجية الاتصال من بين العوامل الهامة والمساعدة في عملية تحديد الطرق والوسائل المساهمة في تطبيق أداء الاستراتيجية العامة للمنظمة كما أن الخصائص التي تميز المحيط المتغير للمؤسسة جعل الإتصال اليوم جزءا لا يتجزأمن التفكير الإستراتيجي بحيث يمثل تحديد الأهداف المتعلقة بالإستراتيجية العامة للمؤسسةالتي تضبط عملية التسييرItem مطبوعة بيداغوجية موجهة إلى طلبة السنة أولى ليسانس علوم اجتماعية(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) العلمي ،عبد الفتاحلقد اعطى الاقتصاديون وعلماء الاجتماع من القرن التاسع عشر مكانة أساسية للسكان في اطار محاولاتهم فهم سير ومألات النظام الر أسمالي. لكن، رغم ذلك، لم تتأسس الديمغرافيا كعلم مستقل إلا في النصف الثاني من القرن الماضي. فقد بدأ حقل الد راسة فيها يضيق تدريجيا على غرار العلوم الجديدة التي تجتهد في تحديد ميدانها، بالابتعاد التدريجي عن اصولها ، السوسيولوجية، الاقتصادية والاحصائية. واذا كانت الديمغرافيا تعني بالنسبة لكييار Guillard ، مخترع تسميتها، "" التاريخ الطبيعي والاجتماعي للبشرية ''، فإن الكتاب الذي نُشر تحت اشراف لاندري Landry سنة 1935 ، يميز بين '' الديمغرافيا الكمية '' ، التي تدرس الحركات الناتجة عن السكان بما تحويه هذه الدراسة من بحوث خاصة بالعوامل التي تحدث تلك الحركات السكانية، وهو موضوع الكتاب، وبين '' الديمغرافيا النوعية ''، التي تهتم بنوعية البشر: من خصائص جسمية، وذهنية، وذكاء ، ونوعية السلوك...Item محاضرت في مقياس الاحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) العلمي ، عبد الفتاحلقد عرفت الحقبة العصرية انتشار واسع لتكنولوجيا المعلومات بعد ان حدثت ثورة حقيقية في هذا المجال. و اصبح عصرنا هذا عصرا معلوماتيا بامتياز بعد ان غزت وسائل التكنولوجيا المعلوماتية عقر دارنا ولم تستثني أي حيز من فضاءات الحياة إلا ودخلته. وبما أن مادة علم الاحصاء هي أولا البيانات والمعلومات فننه من الجدير استخدام وسائل وتقنيات التحليل المعلوماتي في التحليل الاحصائي . وبما أن الاحصاء هو موضوع اهتمام الكثير من الطلبة والاساتذة والباحثين فقد عملنا من خلال محاور هذه المطبوعة على تطبيق كثير من المعارف والطرق الاحصائية باستعمال برمجية SPSSItem مطبوعة بعنوان : الأسرة والإضطرابات النفسية(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) بوصفصاف ،زبيريمثل العمل في اطار الشبكة و التشاور نموذج للتدخل و التكفل بالمعاناة النفسية المتعددة في الأسر حيث تفرض على كل مختص و متدخل الانفتاح على الآخرين و التخلي عن العمل الفردي الضيق مع الأسرة وفق الأسس و المبادئ و المنهجية التي تم التكوين فيها. ان العمل في اطار الشبكة يتطلب الالتزام والثقة مع الآخرين وتبادل الآراء و التجارب معهم بهدف ضمان تكفل احسن بهذه الأسر. Working within the network and consultation is a model of intervention and assurance of multiple mental suffering in families where Every specialist and interventionist is obliged to open up to others and give up tight individual work with the family. According to the principles and methodology in which it was formed. Working within the network requires commitment and trust. with others and exchange views and experiences with them in order to ensure the best of these families.Item محاضرات في تاريخ الحرف والصناعة والتجارة في الغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) قويسم ،محمدبلاد المغرب القديم مثل بلاد المغرب الإسلامي كانت متطورة في كلالمجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية منها الصناعة، حيث كانت موجودة في نوميديا ، كذلك كانت موجودة في المغرب الأوسط خاصة وبلاد المغرب الإسلامي عامةلذلك وضعت هذه المجموعة من المحاضرات في التاريخ الإسرلامي الوسيط وتكمن أهمية هذه المقالات التاريخية فيما يلي: تغطية أجزاء من البرامج الدراسية: لكل طلبة التاريخ في التدرج وما بعد التدرج في مرحلة الماستر تخصص تاريخ الغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط،حيث تعتبر جزء من برنامج السنة الأولى ماستر السداسي الثاني نظام ل م د الجديد كمايلي: توضيح مواضيع هامة غير مدروسة:مواضري هرذه المحاضرات أو المقالات تعالج مواضيع غير موسعة في الكتب التاريخية التجارية وحتى الأكاديمية، وفي المصادر التاريخية معلومات مو زعة ومشتتة بي نعشرات المصادر التاريخية المتنوعة بعضها مطبوع والبعض الآخر ماز ال مخطوط. ج الاهتمام بتاريخ المغرب الاوسيط: من الضروري الاهتمام بكل التاريخ في الغرب الإسلامي،لكن يجب التركيز على تاريخ المغرب الأوسط الجزائر الذي ا أهمل لأسباب كثيرة وهذه المحاضرات مرتبة كما جاءت في عرض التكوين الوز اري لماستر تاريخ الغرب الإسلامي خلال العصرر الوسيط حيث شملت برلاد المغرب الإسلامي سواء العدوة المغربية أو العدوة الأندلسية أي الغرب الإسلامي ، في النشاط الحرفي والصناعي والتجاري Political, economic, social and cultural areas, including industry It was in Nomedia, and it was in central Morocco. Especially in the country of Islamic Morocco in general, this set of lectures in the history of Islamic intermediate The significance of these historical articles is as follows: Coverage of parts of study programmes: for all students of history in graduation and post-graduation In the masterpiece stage specialize in the history of the Islamic West during the age Intermediary, where it is part of the first year Master Hexagonal II program New LMD system as follows: Clarification of important subjects that are not considered: lectures or articles are dealt with Unexpended topics in commercial and even academic historical books, In historical sources, the information of Mu Za 'a and dispersed me are dozens of sources Historical variety some printed and others Mazz the manuscript. Attention to Morocco's Mediterranean History: It is necessary to pay attention to all History in the Muslim West, but the focus must be on Morocco's history Central Algeria, which was neglected for many reasons These lectures are arranged as they were in the form show. Master of the history of the Islamic West during the intermediate era where it included Barlad Islamic Morocco, whether Moroccan or Andalusian, any West Islamic, Artisanal, Industrial and Commercial ActivityItem مطبوعة بيداغوجية في علم إجتماع المخاطر(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2023) بودشيشة ، أحمديظهر ان النظام العالمي يدفع بقوى ظاهرة واخرى غير معلومة نحو صناعة المخاطر Risk Industry واللايقين الفردي والجماعي والعالمي ) The Individual,collective and Global Uncertainly .) حيث ان النظام الرأسمالي يأخذ العالم الى عديد من المخاطر مثل الفردانية والاستهلاك النهمي ويخلق أزمة في القيم والمعايير ويفتعل الازمة تلو الاخرى ليبيع الحلول لها عن طريق خبراءه واستراتيجياتهم المقنعة. انه النظام العالمي الذي يصنع المخاطر الطائرة، العابرة للحدود، المستجدة والتي تختلف عن تلك التي عايشها الانسان وتكيف معها في السابق، مثل الزلازل والبراكين والكوارث الطبيعية. وعلى ذلك ينصب اهتمام الباحثين والمفكرين في العلوم الاجتماعية والانسانية وعلم الاجتماع كأحد فروع العلوم الاجتماعية، بدراسة التحولات والتغيرات وكذا الاخطار والمخاطر التي تعيق الحياة البشرية. حيث يهتم بفهم وتشخيص اسبابها ونتائجها على الفرد والجماعة والمجتمع المحلي والعالمي. ويحاول فهم ذلك الجنوح والميل البشري نحو المجازفة والمخاطرة الفردية والجماعية والمجتمعية، وتحليل وتفسير كيف تتحول الحياة الى خوف وانتظار لخطر ات بسبب الباثولوجيا الاجتماعية، التغير المناخي، التطور التكنولوجي والصناعي الغير متناهي. والمثال هو خطر الموت بفيروس كوفيد 19 ومتحوراته )اوميكرون ودلتا(، لقد حولت جائحة كوفيد 19 حياة البشر منذ نهاية 2019 الى ترقب للخلاص من وضعية متأزمة سبب الحجر والاغلاق والتدابير الصحية والتعقيم