Faculté de Droit et des Sciences Politiques
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté de Droit et des Sciences Politiques by Issue Date
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item محاضرات في منهجية العلوم السياسيــــة2(قسم العلوم السياسية, 2023) بوالجدري، فيصلتحاول هذه المطبوعة البيداغوجية تقديم كم من المعارف والمهارات المطلوبة والمقررة على طلبة السنة الأولى علوم سياسية، وهي تعنى بمحاور السداس ي الثاني وفق ما جاء في عرض التكوين الخاص بالقاعدة المشتركة قبل دخول السداسيين الثالث والرابع من السنة الثانية، تحضيرا للولوج في التخصص خلال السداسيين الخامس والسادس. لا يخفى على جميع المشتغلين بالبحث العلمي ما لمادة منهجية البحث من قيمة. ويتم إسقاط أهمية هذه المادة بالتساوي وبشكل تنازلي لكي يكون علم المنهجية من علوم الآلة التي تحتاجها كل العلوم والحاجة إلى المنهجية ملحة لكل فرع علمي من فروع العلوم الطبيعية و/ أو الاجتماعية. وفي صدد العلوم السياسية، تبرز مادة منهجية البحث في علم السياسة خلال السداس ي الثاني من هذه السنة الأولى كقطعة أساسية تستهدف تلقين ثم تنشئة الطالب على ما يعرف بالملاءمة المنهجية وحسن الاختيار من بين مجموع ما يتوفر في الحقل من مناهج ومقاربات ونماذج تحليلية على كثرتها. إذا أدرك الباحث هذا الأمر، فهم المبرر العلمي لتشكيلة محاور هذه المادة خلال هذا السداس ي. لنأخذ مثالا بتعريف المنهج الذي هو مجموعة القواعد المصاغة من أجل الوصول إلى الحقائق في العلم، فإن التعريف في حد ذاته سوف يشكل عقبة أمام الطالب المبتدأ. وأول سؤال قد يواجه به الطالب أستاذه، ليس هو طلب معرفة تلك القواعد المصاغة فقط، بل المشكلة في سؤال كيف أختار أحسن القواعد لأطبقها على مواضيع وظواهر تخصص ي؟ هنا جاء الجواب في شكل عنوان محور بأكمله تحت مسمى " الملاءمة المنهجية." إذا كانت المنهجية تنقسم إلى ثلاث أقسام رئيسية، شكلية وإجرائية وموضوعية، فإن محاور هذه المادة جاءت لتستهدف القسم الثالث بالأساس، إنها المنهجية الموضوعية التي يتدرب فيها الباحث والطالب على طريقة التحليل والاختيار بين المتغيرات والتفكيك والتركيب، وقبل ذلك حسن الاسترشاد بالأساليب المنهجية والمقاربات التحليلية. فنجد مواضيم مثل تصنيف المناهج وبناء النماذج، وبنية النظريات. ويعمل تلقي عناصر المحور الثاني على تسريع وثيرة صقل تلك المهارات عبر تزويد الطالب بتوليفة من الأساليب المنهجية الجاهزة التي يمكن أن يختار من بينها كبدائل خادمة لأغلب المواضيع قادرة على حل معظم المشكلات البحثية في العلوم السياسية. وإذا احتاج الطالب إلى دليل نظري تحليلي فسيجد ضالته في مكونات المحور الثالث، تحت مسمى الاقترابات التحليلية في علم السياسية.محاضرات مادة/: منهجية العلوم السياسية 2السنة الأولى ل م د. إعداد: د/ فيصل بوالجدري 3 هناك سيجد مزيجا من المداخل والنماذج الشهيرة التي تعينه من حيث موقعها كوسائط بينه وبين ما يريد طرقه من مواضيح وما يريد فهمه مما أشكل من ظواهر. وقد امتازت المقاربات المقررة عليه هنا بالمزج بين التقليدية والحديثة ،السلوكية وما بعد السلوكية. امتازت محاضرات هذه المادة بتحري الدقة، وتمت مراعاة جوانب الوضوح والاختصار لتسهيل عملية التلقي والترغيب في الإقبال على مواضيع المنهجية التي تفتقر جامعاتنا إلى بحوث أصيلة ومثمرة لغياب التكوين المنهجي السليم.Item محاضرات في مادة الإدارة المركزية في الجزائر(كلية الحقوق والعلوم السياسية, 2023) بوحديد، فارسيناط بالسلطة التنفيذية مهمة تنفيذ القوانين الصادرة عن البرلمان و إدارة المرافق العامة عن طريق تقديم الخدمات العامة للجمهور، و الحفاظ على النظام العام من خلال إتخاذ تدابير الضبط الإداري التي يكون مضمونها تقييد الحريات و الأنشطة من أجل ضمان الأمن العام والصحة العامة. و السكينة العمومية . و من أجل القيام بكل هذه الوظائف على أكمل وجه و بكل إتقان توزع على عدة أجهزة قائمة في إطار هذه السلطة حيث يمارس مهام السلطة التنفيذية ثلاثة أجهزة إدارية في إطار التنظيم الإداري يأتي على رأسها أجهزة إدارية مركزية منها أجهزة تملك سلطة التقرير وأخرى إستشارية ، كما يقوم إلى جانبها أجهزة إدارية محلية و هي الولاية و البلدية و أخرى مرفقية تتمثل في مختلف المؤسسات العمومية المكلفة بضمان الخدمة العمومية. و تتكون الإدارة المركزية في الجزائر من رئاسة الجمهورية ، الحكومة ، و الوزارات و يساعد هذه الأجهزة التي تملك سلطة إتخاذ القرار هيئات إستشارية مركزية منها ما نص عليها الدستور و منها ما جاء به التنظيم. و تتسع صلاحيات أجهزة الإدارة المركزية و تضيق بحسب أسلوب التنظيم الإداري المعتمد مركزي أو لامركزي، فصلاحيات الإدارة المركزية تكون أوسع في حالة إعتماد نظام المركزية الإدارية حيث تكون أغلب مظاهر النشاط الإداري مركزة في يد الإدارة المركزية بالدولة، إلا أن أغلب الدول في وقتنا الحاضر تقوم على أساس توزيع النشاط الإداري بين مختلف الأجهزة و الهيئات الإدارية بالدولة المركزية منها و المحلية في حين تبقى درجة الأخذ بأسلوب المركزية أو اللامركزية تختلف من دولة إلى أخرى تبعا للمعطيات السائدة في هذه الدول في شتى المجالات السياسية و الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية. أما في الجزائر فتوزع الصلاحيات بين أجهزة و إدارات الدولة بإعتماد مختلف أساليب التنظيم الإداري مع تغليب أسلوب اللامركزية الإدارية و تطبيق نظام عدم التركيز الإداري للتقرير في بعض المسائل الإدارية لذلك فأجهزة الإدارة المركزية لها العديد من المهام الإدارية تقوم بها الإدارة المحلية و المرفقية و تستمدها إما من الدستور أو من النصوص التنظيمية و ذلك سواء تعلق الأمر برئاسة الجمهورية الحكومة الوزراء و الأجهزة الإستشارية. و عليه سنسلط الضوء على أجهزة الإدارة المركزية في الجزائر التقريرية و الإستشارية من خلال إبراز تطورها و تنظيمها و صلاحياتها وذلك وفق الخطة الآتية و التي جاءت تماشيا مع مفردات المادة المقررة في عرض التكوين المبحث الأول: مفهوم و تطور الإدارة المركزية في الجزائر المطلب الأول: مفهوم الإدارة المركزية في الجزائر المطلب الثاني: تطور الإدارة المركزية في الجزائر المبحث الثاني : هيئات الإدارة المركزية التقريرية المطلب الأول: رئاسة الجمهورية المطلب الثاني: الحكومة المطلب الثالث: الوزارة المبحث الثالث: الهيئات الإستشارية الوطنية المطلب الأول: الهيئات الإستشارية الدستورية المطلب الثاني: الهيئات الإستشارية المنشأة بـ بموجب التنظيم