Faculté des Lettres et des Langues étrangères
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Lettres et des Langues étrangères by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 65
Results Per Page
Sort Options
Item الأنساق الثقافية في رواية " سيدي جليس " لياسين نوار(كلية الآداب واللغات, 2023) بن عيا ش،مروة; عبد المالك،أسماء; مسيس،رياضتعالج رواية " سيدي جليس " لياسين نوار حادثة تاريخية حيث يعود بنا الروائي بواسطة مثنه السردي و تدرجه الزمني إلى قصة محاولة اغتيال الشيخ عبد الحميد بن باديس و الحادثة الواقعية التي اعتمد عليها الروائي لبناء معمار روايته تعود إلى 14 ديسمبر 1926 . بقسنطينة . لم يقدم الروائي اسما لبطل الرواية ، حيث فضل أن يكون نكرة لكنه حاضر بأفعاله و مشاعره ، تدور أحداث هذه الرواية حول تعرض الإمام لمحاولة الاغتيال من رجل قادم من مستغانم ينتمي لطريقة بن عليوة الصوفي حيث حاول قتله عندما كان الشيخ عائدا من المسجد نحو المنزل و تدافع الإمام و المجرم في الدرج ، و ضربه المجرم بالدبوس لكنه فشل في محاولة القتل حيث استغاث الإمام طالبا المساعدة و لما تم القبض عليه وجدوا عنده تذكرة سفر قطار للعاصمة و سبحة عليوية و بعدها تم تحويله إلى مركز الشرطة هذا ملخص الرواية في الحقيقة قبل أن يضيف عليه الروائي جماليات المتخيل و بهذا فقد انطلق ياسن نوار من التاريخ متحاورا معه . أضاف له الأحداث و الشخصيات كما غير السارد في الوقائع دون الارتباط الحرفي بالتاريخ . هي رواية جميلة ، مشوقة و تعتمد على لحظات فنية و تاريخية تتنوع فيها المحطات و الرؤى حيث نقلت للقارئ الملامح التاريخية و الثقافية و الدينيةItem دراسة سيميائية في رواية "سيدة المقام" لواسيني الأعرج(كلية الآداب واللغات, 2023) بوالسليو،فاطمة الزهرة; حديبي،رميصاء; بوالسليو،نبيلتناولنا في هذا البحث دراسة بصرية لرواية “سيدة أبقا” لواسط الأعرج والتي تعود أحداثها إلى تسعينيات القرن الماضي. القرف رجستي (العشرية السوداء) ولهذا أردنا دراسة وشرح هذه الرواية باستخدام المنهج السيميائي. وخصصنا الفصل الأول للقسم النظري، وبذلك اكتشفنا طبيعة السيميائية، لأنها علم يدرس ترتيب العلامات. الأدلة والرموز واستعرضنا أيضاً تاريخ دراسة السيميائية عند العرب وفي الغرب، وأهداف السيميائية، ودلالات السيميائية. ومبادئ وأبعاد السيميائية. وانطلاقاً من البحث التطبيقي، تناولنا في الفصل الثاني الدراسة السيميائية لرواية “سيدة أبقا”: جماليات العالم. نظرية العنوان ونظرية الشخصية ونظرية المشهد ونظرية الزمن. وهكذا تعرفنا على جميع عناصر الدراسة السيميائية لهذه القصة.Item الأنساق الثقافية في رواية ً الرميم ً للأزهر عطية(كلية الآداب واللغات, 2023) بوستة،حنان; فورة،سلمى; فيلالي،أنيسحا ولنا في هذه الدراسة الكشف عن الأنساق الثقافية في رواية " الرميم " للأزهر عطية وفك شفرات الكتابة عنده فقمنا بقراءة ما هو متخفي وراء السطور في هذه الرواية و اتبعنا في دراستا منهج النقد الثقافي ، فقسمنا بحثنا هذا إلى فصلين، فصل نظري عنوناه بالنقد الثقافي و النسق الثقافي تناولنا فيه بعض المفاهيم، تمثلت في النقد والنسق والثقافة بالإضافة إلى ذلك مرتكزات و خصائص النقد الثقافي ، أما الفصل التطبيقي تضمن تجليات الأنساق الثقافية في رواية " الرميم " للأزهر عطية، فقد حفلت الرواية بجملة من الأنساق الثقافية تجلت في كل من نسق المرأة : الكولنيالية ، ما بعد الكولنيالية، الاغتراب...،Item البنية السردية في الرواية الجزائرية رواية "حنين لياسين نوار" –دراسة بنيوية(كليّة الآداب واللّغات, 2023) بوسعيد،رحمة; بوالبيت،شيماء; خلفة،مباركتسرد الرواية أحداثا معقدة وكثيرة تدور كلها ، أو أغلبها على الأقل ، في حي شعبي من الأحياء الكثيرة التي تنتشر في المدينة ، بل إن تلك الأحياء الشعبية هي السمة البارزة في المدينة التي قام الكاتب بإخفاء اسمها عمدا لكي يعرف أنها تشبه كل مدينة أخرى من المدن على امتداد التراب الجزائري ، وأن أحداثها وإن كانت متخيلة يمكن أن تحصل في أي مكان ... تدور الرواية في عمومها حول صديقين يتجاذبان أطراف الحديث و يتذاكران أيام الطفولة التي أضحت بعيدة الّآن ، ولكن تدريجيا يجدان أن حياة رجل ثالث تدخل بينهما لكي تسرد عليهما أحداثا عجيبة لم يكن أي منهما يتوقع أنها تجري بجوارهما ، لكي تصير بعد وقت قصير جزءا لا يتجزأ من واقع كل منهما ... تدريجيا بشعر الصديقان أن بينهما من ألفة ومحبة قد عاد إلى ما كان عليه قبل النأي ، إنه النأي الذي فرضته الدراسة الجامعية والحياة بصفة عامة ، وفي هذا الوقت بالذات يقرر أحدهما الارتباط لإتمام نصف دينه ، سوى أن أحداثا كثيرة تحصل فيما بعد سوف تبين له أن اختياره لم يكن موقفا من الأول ، مع ذلك فإنه يستمر في سعيه الحثيث المتواصل لبلوغ المستحيل ، لكي يتبين أنه كان يبحث في المكان غير الملائم طوال الوقت لأن رفيقه حياته الحقيقية تعيش بجوار بيته لا يفصل بيتها عن بيته سوى شارع واحد ، في نفس الحي الشعبي الذي يقطنه مند طفولته و لا يعرف غيره ، وأنها ليست إلا شقيقة أعز أصحابه . إنها رواية عن التقاليد المنسية التي كان الأحرى بنا أن نراعيها ونهتم بها أكثر مما نهتم ، ونضعها في المقام الأول من تقديرنا طوال الوقت ولا نتهاون في ذلك ، وهي أيضا رواية عن التضامن والصداقة الحقيقية والشجاعة والتضحية ، في مقابل الخيانة والخساسة والانتهازية التي يتصف بها البعض من الناس ...Item تجليات الرّمز في ديوان "فسيفساء الصّمت "لابتسام جوامع(كلية الآداب واللغات, 2023) روا ق،كنزة; خوالد،هاجر; سوالمية،سميريعد الرمز تكثيف لعدد من الدلالات في قالب لغوي موجز متخذا من الإيحاء سمة أساسية له، وقد اتخذنا في بحثنا هذا من الشاعرة ًابتسام جوامعً أنموذجا لأن ديوانها يحمل العديد من الرموز وقد تطرقنا إلى فصل نظري يضم الخلفيات والمرجعيات الخاصة للرمز من حيث المفهوم اللغوي والاصطلاحي، وعند العرب والغرب، ثم تناولنا آليات التوظيف الرمزي، مع الإشارة إلى الرمزية من حيث المصطلح والمفهوم، وقد ختمنا الفصل النظري با يحمل العديد من الرموز. وأما الفصل التطبيقي فقد تطرقنا فيه من خلال التحليل السيميائي للغلاف والعنوان وإلى أنواع الرمز وسماته في ديوان "فسيفساء الصمت" (رمزية العنوان والغلاف، الرمز الطبيعي، الرمز الأدبي، الرمز الأسطوري، الرمز الديني والرمز الموسيقي). بعد ذلك تطرقنا في الخاتمة إلى مجموعة من النتائج المتوصل لها مع ملحق يضم السيرة الذاتية للشاعرة.Item ملامح التجريب في رواية " رقصة اليعسوب "لعبد الرزاق بوكبة(كليّة الآداب واللّغات, 2023) بورفيس،مرو ة; بلجهم،صفاء; بوعديلة،وليدإن دراسة موضوع التجريب في رواية عبد الرزاق بوكبة المعنونة برقصة اليعسوب تهدف إلى الكشف عن مظاهر التجديد و آليات التجريب على مستوى الرواية ,هذه الأخيرة التي مثلت نموذجا إبداعيا ارتبط بمرحلة التحول . ارتكز الحديث عن مفهوم التجريب حيث يعتبر تقنية جديدة في مجال تحليل النصوص الروائية يقوم على رصد ملامح التجاوز و التمرد على الأصناف السردية كما أنه يكسر الأسس الثابتة و الجامدة و يعمل على كشف مميزتهاالجمالية و الفنية و قد وظفه بوكبة في رواية رقصة اليعسوب من خلال تقنياته السردية , المكان والزمان و الشخصيات و كذا اللغة الإبداعية .Item شعرية التجاوز في روايةًعناق الأفاعيً ل: عز الدين جلاوجي(كلية الآداب واللغات, 2023) شكاط،أمال; جبابلة،سارة; بوسحابة،صبرينةرواية "عناق الأفاعي" رواية تجريبيبة غاص فيها الروائي "عز الدين جلاوبي" في عوالم التجديد متجاوزا فيها تقاليد الكتابة الكلاسيكية،ليكتب عن تاريخ الجزائر،و لكنه لم يعتمد عن التاريخ و المتخيل. تدور أحداث الرواية حول تاريخ الجزائر ابتداءا من سقوطها و اقتحام فرنسا لأراضيها،و حول مغامرات شامخة التي تجوب عدة مناطق لشحد الهمم و بحثا عن رجال الثورة ،كما تتطرق الرواية إلى الحروب الاسبانية على سواحل الجزائر و احتلال اسبانيا للعاصمة، و يجدر بالذكر أن الرواية هي تحقيق الروائي لمخطوط أهدته حوبة للروائي.Item جماليات التجريب الروائي في الخيال العلمي عند فيصل الأحمر رواية "أمين العلواني" أنموذجا مذكرة(كلية الآداب واللغات, 2023) معزوزي،نجاة; جروري،رانيا; بوقطوش،عبد الرزاقموضوع دراساتنا جماليات التجريب الروائي في الخيال العلمي عند فيصل الأحمر في رواية أمين العلواني . قسمنا العمل إلى فصلين وخاتمة . تناولنا في الفصل الأول مفهوم التجريب الروائي ثم تعرضنا لٱلياته ومظاهره في الرواية المعاصرة ثم عرفنا بالخيال العلمي وأهم رواده في الغرب ، وأهم رواده في الرواية العربية والرواية الجزائرية المعاصرة . وأما الفصل التاني فكان تطبيقيا تعرضنا فيه لمظاهر التجريب و الخيال العلمي في رواية أمين العلواني ، ثم درسنا طبيعة الشخصيات المتفاعلة وعلاقتها بالبناء الداخلي للرواية ، بعدها رصدنا العناصر التي جعلت من هذه الرواية نقد ساخرا للراهن الأدبي والسردي وختمنا الفصل بتبيان مظاهر التجريب لدى فيصل الأحمر.Item توظيف التاريخ في رواية "العارم " ل :عبد القادر نطور(كليّة الآداب واللغات, 2023) العايب،أحلام; إبراهيم بوناب،نجاة; بوسحابة،صبرينةقدم لنا عبد القادر نطور في روايته العارم أحداثا تاريخية عديدة أبرزها الثورة الجزائرية و ما عاناه الشعب الجزائري من بطش المستعمر دون رحمة أو شفقة أو استثناء . كما ذكر لنا النضال و الجهاد الذي كان يقوم به المجاهدون من اجل الحصول على الاستقلال بمختلف الوسائل و الطرق، و هذا الجهاد لم يكن مقتصرا على رجال المقاومة الصامدون في و جه العساكر الفرنسيين فقط، بل لامس جميع الفئات من النساء و الأطفال و الشيوخ و مثال ذلك ما قامت به المجاهدتان بينهم سعدة و مريم فقد قاموا بإطلاق النار على العساكر، رغم صغر سنهم و تمكنوا من قتل اثنين من الفرنسيين.Item شعرية السرد في رواية "مالم أكتبه من قبل" ل: سميحة بولبراوات(كلية الآداب واللغات, 2023) راهم،مليكة; لعور،وفاء ياسمين; بوعقادية،حسنيحاول هذا البحث الكشف عن مكانة الشعرية وما تحمله من جماليات ودلالات في السرد، من خلال الوقوف عند تجربة "سميحة بولبراوات" في روايتها "مالم أكتبه من قبل".واعتمدنا المنهج السوسيوبنيوي كونه الأنسب لهذه الدراسة وقد قسمنا بحثنا هذا إلى مدخل وثلاثة فصول:المدخل: وقد تحدثنا فيه عن مفاهيم الشعرية وعند الغرب والعرب،كذلك مفهوم السرد ،أما بالنسبة للفصل الأول: سعى إلى دراسة شعرية الشخصيات في رواية "مالم أكتبه من قبل"كما يدور الفصل الثاني حول: شعرية الزمن في الرواية،أما الفصل الثالث فانفرد بدراسة شعرية الفضاء في الروايةوأخيرا الخاتمة والتي عرضنا فيها جملة النتائج التي توصلنا إليها من خلال دراستنا لهذه الرواية.Item حضور القضية الفلسطينية في مسرح الطفل في الجزائر دراسة موضوعاتية في نماذج مختارة(كلية الأداب و اللغات, 2023) سباغ،رجاء; بولفلطيو،حبيبة; جغدير، سفيانيعتبر مسرح الطفل من أهم الفنون الأدبية الممتعة ، كما يعد وسيلة تعليمية توعوية هادفة ، يتبع فيها الكتاب المسرحيون العديد من الخصائص التي تساعد و تساهم في تقريب الفكرة للطفل و قد تطرقنا في فصلنا النظري لمفهوم مسرح الطفل و نشأته قديما و حديثا ، وف الجزائر قبل وبعد الاستقلال ، كما تناولنا أهمية هذا المسرح و أنواعه و أهدافه ، و ختمنا فصلنا النظري بالمراحل العمرية التي يمر بها الطفل و الخصائص المسرحية الخاصة بكل مرحلة. أما الفصل التطبيقي فقد تطرقنا فيه إلى دراسة المسرحيات جلاوجي و قلاتني دراسة موضوعاتي تناولنا من خلالها موضوع الوطن و القضية الفلسطينية ، بالإضافة إلى دراستنا لخصائص مسرح الطفل من خلال المسرحيات السابقة . و أنهينا بحثنا بخاتمة تحتوي على أهم النتائج المتواصل إليهاItem حضور القضية الفلسطينية في مسرح الطفل في الجزائر دراسة موضوعاتية في نماذج مختارة(كلية الأداب و اللغات, 2023) سباغ ،رجاء; بولفلطيو، حبيبة; جغدير، سفيانيعتبر مسرح الطفل من أهم الفنون الأدبية الممتعة ، كما يعد وسيلة تعليمية توعوية هادفة ، يتبع فيها الكتاب المسرحيون العديد من الخصائص التي تساعد و تساهم في تقريب الفكرة للطفل و قد تطرقنا في فصلنا النظري لمفهوم مسرح الطفل و نشأته قديما و حديثا ، وف الجزائر قبل وبعد الاستقلال ، كما تناولنا أهمية هذا المسرح و أنواعه و أهدافه ، و ختمنا فصلنا النظري بالمراحل العمرية التي يمر بها الطفل و الخصائص المسرحية الخاصة بكل مرحلة. أما الفصل التطبيقي فقد تطرقنا فيه إلى دراسة المسرحيات جلاوجي و قلاتني دراسة موضوعاتي تناولنا من خلالها موضوع الوطن و القضية الفلسطينية ، بالإضافة إلى دراستنا لخصائص مسرح الطفل من خلال المسرحيات السابقة . و أنهينا بحثنا بخاتمة تحتوي على أهم النتائج المتواصل إليهاItem سؤال الهوية وشعرية السردا رواية ضمير المتكلم أنموذجا(كلية الآداب واللغات, 2023) سڤني،نسيمة; بن ديدو،منال; بوقطوش،عبد الرزاقتسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن جمالية السرد وشعريته في رواية "ضمير المتكلم" لفيصل الأحمر، والتي نرى فيها الواقع السياسي والإجتماعي والثقافي الذي ساد في الجزائر منذ الإستقلال إلى وقتنا الراهن، حيث شكل بها الكاتب بنائها السردي وفق أساليب جمالية مما جعلها تحفل بلغة سردية معاصرة. وقد قسمنا بحثنا إلى فصلين: فصل نظري تطرقنا فيه إلى التعريف ببعض المصطلحات الأساسية والتي هي الهوية، السرد، الشعرية، شعرية السرد والجمالية، وفصل تطبيقي أبرزنا فيه جماليات شعرية السرد في الرواية، ثم خلصنا إلى خاتمة ضمت جملة من نتائج البحث المتوصل إليها.Item تجاذبات المتخيل السردي في " خزانة الأسرار " لفيصل الأحمر(كلية الآداب و اللغات, 2023) بوجمعة،إيمان; لعور سطايحي،أحلام; بوقطوش،عبد الرزاقمما سبق دراسته في تجاذبات المتخيل السردي عند فيصل الأحمرفي روايتهً خزانة الأسرار قمنا بالكشف عن الإختلافات الموجودة في تجاذبات المتخيل السردي وكيفية تشكيله في رواية ً خزانة الأسرارً وهذا من أجل معرفة المتخيل ومدى جماليته في النص السردي وقد تطرقنا في دراستنا إلى وضع مخطط تأسست به هذه الدراسة من خلال البدء بمقدمة ثم التطرق إلى المدخل النظري الذي قمنا فيه بتعريف المتخيل ، والتخيل و التخييل وكشف التداخل الموجود بينهم ثم إلى تعريف مفهوم السرد ومن تم ولجنا إلى الفصل التطبيقي الذي عمدنا فيه على التطبيق والتنظير معتمدين على دراسة المتخيل السردي في رواية ً خزانة الأسرارً وابراز وإظهار التجليات الموجودة في الروايةمستندين في ذلك على تحليل البنية السردية ، المتخيلة، الشخصيات ، المكان و الزمان والأحداث ثم توصلنا إلى خاتمة تضمنت أهم النتائج التي تحصلنا عليها .Item حركية آليات السرد في رواية ً ثلاثة أيام ًلنوار ياسين ( دراسة بنيوية تكوينية )(كلية الآداب واللغات, 2023) إلهام،علايمية; حناشي،خولة; بوعقدية،لمياءItem جماليات السرد في سيرة مالك بن نبي "شاهد للقرن" و"العفن" – نموذجان- - مقاربة جمالية أسلوبية فنية(كلية الآداب واللغات, 2023) حملاوي، يزيد; العلمي ،لشهب; بوقطوش،عبد الرزاقيتناول البحث جماليات السرد في السيرة الذاتية لمالك بن نبي انطلاقا من استخلاص آليات الكتابة عن الأنا ومرجعياتها الفاعلة، حينما يختصر الكاتب المسافات الزمنية في الحاضروهو يبدع تاركا فراغات بين سطورها تدفع القارئ إلى تأويلات يقوما بهاوهو يسعى إلى ولوج عالم النص السير ذاتي وقد تأسست خطة الموضوع على مدخل تمهيدي وفصلين يحوي كلاهما مبحثين ثم خا تمة تضمنت نتائج الدراسة وخص الفصل الأول بلكشف عن قضاياالسيرة الذاتية وعلاقتها بالسرد تضمن مبحثه الأول مفهوم السيرةالذاتية وعلاقتها بالفن بلأجناس الأدبيةالسردية فمنها لمعر فة طبيعة هذه التعالقات .وتناول المبحث الثاني مفهوم السرد وطبيعته وتقنياته الوظيفية، وأشكاله وتمظهراته النصية أما الفصل الثاني فاختص بلجانب التطبيقي وذلك با لبحث عن جماليات السرد في سيرة مالك بن نبي من خلال مدونتين ا: شاهد للقرن والعفن ، وتفرع هذا الفصل إلى مبحثين تناول الأول جماليات السرد في "شاهد للقرن" وتم فيه دراسة الأفعال ووحدة السياق وجماليات الحكي الاستعدادي، ومجرى الأحداث وجماليتها وتناول المبحث الثاني جماليات السرد في "العفن" وذلك من خلال دراسة الشخصيات ومدى حضورها، في جماليات توظيف المكون الزمني ، . وأخيرا طبيعة المكان وتحولاته الوظيفية وانتهى البحث بخا تمة تضمنت ما توصل إليه من نتائجItem سؤال الهوية وشعرية السردا رواية ضمير المتكلم أنموذجا(كلية الآداب واللغات, 2023) سڤني،نسيمة; بن ديدو،منال; بوقطوش،عبد الرزاقItem جماليات الخطاب السردي في رواية عناق الأفاعي ل: " عز الدين جلاوجي "(كلية الآداب واللغات., 2023) منى،رويبح; سعدالي،غادة; زيادي شيبان،فهيمةتناولنا في هذه الدراسة موضوع: جماليات الخطاب السردي في رواية عناق الأفاعي لعز الدين جلاوجي أنموذجا، وقد جاء علىى مقدمة و فصلين وخاتمة .وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج البنيوي، لأنه يتناسب مع طبيعة البحث، كما اعتمدنا على مصادر و مراجع مهمة تخدم هذه الدراسة .و في الأخير ألحقنا هذا البحث بخاتمة كانت عبارة عن نقاط تبرز أهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال هاته الدراسة.Item المتخيل الصحراوي في رواية مملكة الزيوان لصديق حاج أحمد )الزيواني(كليت الآداب و اللغات, 2023) بريغت ،حسينة; بوشينة،سميرة،; رابح سيسطة ،ناديةارتأينا في هذه الدراسة التي عنوانها المتخيل الصحراوي في مملكة الزيوان "لصديق حاج أحمد )الزيواني ( التي كانت دراسة موضوعاته عالجنا من خلالها مكونات الصحراء ، ومن أجل الوصول إلى الأهذاف المسطرة اتبعنا منهج ارتأينا أنه الأوفق كذلك من حيث تقسيمنا إلى قسمين نظري و تطبيقي . الفصل الأول ؿجانب نظري، تناولنا فيه مصطلح المتخيل والصحراء ثم تطرقنا إلى المتخيل الصحراوي ومكوناته التي تتمثل في الطبيعة كالعادات كالتقاليد، بالإضافة إلى الإنسان و التي خصصنا )الرجل، المرأة( ، ثم انتقلناإلى عنصر آخر وهو حضور الصحراء في الأدب من شعر ونثر، وفي الأخير تطرقنا إلى جدلية الرجل والمرأة. ثم انتقلنا إلى الجانب التطبيقي والذي كان يضم دراسات للمتخيل الصحراوي بعدها انتقلنا إلى دراسة مكون آخر كىا العادات والتقاليد ، لأن المجتمع الصحراوي متمسكا بعاداته وتقاليده لنأتي بعدها لدراسة الإنسان ونخص بالذكر جدلية الرجل والمرأة ،كما تطرقنا إلى الأسطورة.Item جمالية المكان في رواية زنقة الطليان لبومدين بلكبير(كلية الآداب و اللغات, 2023) كحول،إيمان; لوحيشي،إحسان; ضاضي سيسطة،نسيمةتناول هذا البحث جمالية المكان في رواية زنقة الطليان بومدين بلكبير و التي اعتمدناها كنموذج تطبيقي ، فكانت الخطة مكونة من مقدمة و فصلين و خاتمة . تناول الفصل الأول قراءة في المفاهيم و المصطلحات التي تخص المكان ، و ركز على أهمية المكان الروائي ، أقسامه ، و أبعاده المختلفة إضافة إلى علاقة المكان بباقي العناصر السردية ) الزمن ، الشخصيات ، الوصف ( . أما الفصل الثاني فقد خصصناه للحديث عن أنواع الأماكن ) المفتوحة و المغلقة ( من خلال الرواية ، إضافة إلى إيضاح العلاقة التي تربط المكان بباقي عناصر السرد ، كما اعتمدنا على المنهج البنيوي في هذه الدراسة ، و أنهينا بحثنا بخاتمة حملت أهم النتائج المتحصل عليها . .