Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Sciences Humaines et Sociales by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 112
Results Per Page
Sort Options
Item اتجاھات الطلبة الجامعیین نحو الاعتماد على الانترنت في التحصیل العلمي "دراسة میدانیة بقسمي الإعلام والاتصال والإعلام الآلي"(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 0031-05-31) كشيب ،حليمة; لبجيري ، نورالدينThe aim of this study was to try to identify the attitudes of university students towards the dependence on the anthropomorphism in the achievement of education in the light of some variables, "gender, specialization, level, age." This study relied on the questionnaire as a tool for collecting data and divided its axes on four axes. And on the cluster random sampling. A research community in university students represented religion in the field of media, communications and communication, at the University of 20 Augest 1955 Skikda. After the distribution of the questionnaire was encoded and then unloaded in the program spss and conduct statistical analysis and analysis of the axes of the questionnaire using a set of The study concluded the following results: - Most of the respondents use anthrax in the applied activity presented to them. - Most students tend to rely on Nathrenthe in research and graduation notes. Most of them agreed on the Axis Options and the overall estimated average 2.68 in the field (3.00-2.34) was OK. - Most students tend to rely on anthrax as an alternative to lectures. Most of them agreed on the terms of this axis and the overall average of 2.64 in the field (3.00-2.34) is OK. - There are no statistically significant differences at the significance level of 0.05 among respondents in their attitudes toward the two axes, "Students' attitudes toward dependence on research and memoirs," and "Student attitudes towards the use of anthrax as an alternative to lectures". - There were no statistically significant differences at the significance level of 0.05 among the respondents in their attitudes towards their dependence on anthrax in class research and memoirs, and the attitudes of the students towards dependence on females as an alternative to lectures. - There are no statistically significant differences at the significance level of 0.05 among the respondents in their directions towards the two axes. "Students' attitudes towards dependence on Anthropology as an alternative to lectures and attitudes of students to rely on anthrax in classroom research and memos. - There are no statistically significant differences at the significance level of 0.05 among the respondents in their directions towards the two axes: "Students' attitudes towards dependence on the anthropology in class research and memos". لقد هدفت هذه الدراسة لمحاولة الكشف عن اتجاهات الطلبة الجامعیین نحو الاعتماد على الانترنت في التحصیل العلمي، في ضوء بعض المتغیرات"الجنس، التخصص، المستوى، السن"، وقد اعتمدت في هذه الدراسة على الاستبیان كأداة لجمع البیانات، وقسمت محاورها على أربع محاور، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وعلى العینة العشوائیة العنقودیة، وقد تمثل مجتمع بحثي في الطلبة الجامعیین الذین ید رسون في تخصص إعلام آلي وٕاعلام واتصال بجامعة 20 اوت 1955 سكیكدة، وبعد توزیع الاستبانة ثم ترمیزها من ثم تفریغها في وٕاجراء التحلیلات الإحصائیة وتحلیل محاور الاستبیان باستخدام مجموعة من spss برنامج المعاملات الإحصائیةItem دور الإتصال التفاوضي في إدارة الصراع التنظيمي داخل المؤسسة الإقتصادية دراسة ميدانية بمركب الغاز الطبيعي المميع - GL1K(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2015-05-30) باقور،نضيرة; بن زروق ،جمال; سعيود عبد الغنينسعى من خلال هذه الدراسة إلى إبراز دور الإتصال التفاوضي في إدارة الصراع التنظيمي داخل المؤسسة الإقتصادية الجزائرية ،وتسليط الضوء عليهابالطريقة المتحضرة في تسوية النزاعات والخلافات القائمة داخل التنظيمات لتحقق التعاون والإستقرار داخل البناء الإجتماعي للمؤسسة ، كبناء علاقات مينية جيدة بين أعضاء التنظيم ، كمعرفة أى إستيراتيجيات الإتصال التفاوضي و إنعكاساته على الصراع التنظيمي .Item دور تكنولوجیا المعلومات في تحسین خدمات المؤسسات المصرفیة سكیكدة- أنموذجا – (BADR) بنك التنمیة الفلاحیة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2015-06-01) نطور،وسام; خضراوي ،فتيحةتحظى تكنولوجیا المعلومات بأهمیة خاصة بالنسبة للمنظمات الأعمال اذ أن التعقید البیئي و المنافسة الحادة و التغیر السریع في حاجات و رغبات الزبائن دفع هذه المنظمات للعمل على رفع مستوى كفاءة و فاعلیة أدائها لضمان تحقیق أهدافها في الریادة و التمیز. و أصبح بإمكان المنظمات المصرفیة بشكل خاص تبني المفاهیم الأساسیة لتكنولوجیا المعلومات باستخدام الأدوات و الوسائل اللازمة للابتعاد عن الصیغ التقلیدیة في العمل المصرفي و احداث تغییر أفضل في الخدمات المصرفیة المقدمة للزبائن. هدفت هذه الد ا رسة الى التعرف على واقع استخدام تكنولوجیا المعلومات في بنك التنمیة و الدور الذي تلعبه هذه التكنولوجیات في تحسین الخدمات المصرفیة التي (BADR) الریفیة تقدمها. و لتحقیق هذا الهدف اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وثم صیاغة الاستمارة مع موظفي البنك و المقابلة مع مدیر البنك ،و بعد فرز و تفریغ الاجابات و تحلیل النتائج خلصت الدراسة الى نتائج عدیدة أهمها: - یقوم بنك الفلاحة و التنمیة الریفیة بتقدیم خدمات مصرفیة متطورة و متنوعة باستخدام تكنولوجیا حدیثة. - یؤدي استخدام تكنولوجیا المعل ومات بالبنك الى تحسین الاداء الوظیفي للعمال. - یستخدم البنك وسائل حمایة من شأنها الحد من اختراق الامان و السریة للنظام المعلوماتي. - توظیف تكنولوجیا المعلومات بالبنك و ثقت العلاقة مع الزبائن و جلبت متعاملین جدد للبنك و حققت جودة الخدمات المصرفیة المقدمة بالضافة الى زیادة الأرباح للبنك.Item دور التكوين في تحسين الأداء الصحفي بالإذاعة -دراسة ميدانية بإذاعتي سكيكدة وقسنطينة(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2017) حمروش، سارة; بن زروق ، جمالأهداف هذه الدراسة هي تسليط الضوء على دور التدريب المتواصل على تحسين أداء الصحفيين الراديو. يتم تحقيق ذلك من خلال إظهار أهمية البرامج التدريبية في سياسة الإذاعة، وكذلك دراسة مواصفات هذه برامج تدريبية مختلفة. هذا موضوع حساس للغاية، فيما يتعلق بالدور الكبير للتدريب للصحفيين لمواجهة التحديات الجديدة. تم إجراء هذه الدراسة من خلال أسلوب المسح، واستهدفنا مجموعة من 12 صحفيًا من قناتي skikda و كانستانتين. نتيجة لذلك، خلصنا إلى أن التدريب مفرط مهم ويعتبر نشاطًا يوميًا للصحفيين، فهو بل هو بالأحرى نشاط مستمر لجميع الصحفيين. لقد وجدنا أيضًا أن أنواع البرامج التدريبية متناسبة فيما يتعلق بالمجال، على الرغم من الفترة القصيرة، فإنه مفيد، محددة ونظرية وعملية. برامج التدريب رائعة أيضًا لتحقيق أهدافها، فهي تعزيز العلاقات بين الصحفيين ومساعدتهم على تحقيق مكاسب الثقة بالنفس ونتيجة لذلك زيادة إنتاجية الصحفيين. The objectives of this study are to shed light o, the role of the Continuous training in enhancing the performance of the journalists in The radio. This is achieved through showing the Importance of training programs In the policy of radio, and also studying the specifications of these Various training programs. This is a highly sensitive topic, regarding the great role of the training programs are playing for the journalists to face the new challenges. This study has been proceeded through the survey style, we targeted a group of 12 journalists from both radio channels of skikda and canstantine. As a result, we have concluded that the training is excessively Important and it is considered as a daily activity for the journalists, it is rather a continuous activity for all the journalists. We have also found that types of training programs are proportionally related to the domain of despite its short period, it is beneficial, specific, theoretic and practical. The training programs are also great to achieve their goals, they strengthen the relationships between journalists, and help them gain self confidence and as a result increase the productivity of the journalists.Item اتجاهات معلمي المرحمة الابتدائية نحو منهاج الجيل الثاني د راسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية ببلدية سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2017-05-25) دوش،أمينة; خلايفية،نصيرةThe second generation curriculum is a reinforcement of conscious and purposeful learning principle, learning how to learn, through the activation of the competency-based education principles, as a modern approach of teaching and applying its objectives to build and develop the student’s personality in an integrated manner from cognitive, emotional, psychological and social aspects, that is guaranteed by the acquisition of comprehensive competences in all fields under the guidance of the teacher, who is a pillar of the educational learning process, the raison we made this study is to figure out the nature of the teachers’ attitudes towards the second generation curriculum and the impact of some variables on it such the seniority and scientific qualification .In order to answer the question about attitudes of the primary school teachers towards the second generation curriculum, steps have been taken in the present study ;choosing the descriptive method to search the current facts, the study’s sample was consisted of 70 teachers of the primary school. As for the collection of information, the form was adopted based on the Likert scale, it was composed of 34 items divided on tree axes and were distributed to the sample members. To process the obtained data a range methods, including arithmetic mean and percentages, were applied using Statistical Packages SPSS. Finally, the results showed that primary school teachers had positive attitudes towards the second generation curriculum and that there were no statistically significant differences at the level of 0,05 significance for the primary school teachers , attitudes towards the second generation curriculum attributed to the seniority variable and not even to the scientific qualification variable. منياج الجيل الثاني ىو تكريس لمبدأ التعمم اليادف والواعي, تعمم كيفية التعمم, وذلك من خلال تفعيل مبادئ المقاربة بالكفاءات كمقاربة حديثة في التدريس, وتطبيق أىدافيا وغاياتيا, لبناء شخصية التمميذ وتنميتيا بصفة متكاملة من جميع الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والاجتماعية, وهو الأمر الذي يضمن اكتساب الكفاءات الشاملة في جميع الميادين تحت إشراف وتوجيه المعلم الذي هو ركيزة من ركائز العملية التعليمية ما جعلنا نتناول هذه الدراسة لمكشف عن طبيعة اتجاهات المعلمين نحو منهاج الجيل الثاني وتأثير بعض المتغيرات كالأقدمية والمؤهل العلمي , ولمحاولة الإجابة على التساؤل والذي تمحور حول اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو منهاج الجيل الثاني, تم إتباع عدة خطوات في الدراسة الحالية, تمثلت في اختيار المنهج الوصفي لمبحث في الحقائق الراهىنة, واختيار عينة الدراسة المتمثلة في معلمي المرحلة الابتدائية والبالغ عددىم 07 معلم, أما فيما يتعلق بجمع المعلومات تم الاعتماد على الاستمارة وفق سلم ليكارت والتي تكونت من 43 بند مقسمة إلى ثلاث محاور, تم توزيعيا على أفراد العينة، ولمعالجة البيانات المتحصل عليها تم تطبيق مجموعة من الأساليب من بينها المتوسط الحسابي والنسب المئوية باستخدام الحزم الإحصائية spss , وأخير اسفرت النتائج أن لمعلمي المرحلة الابتدائية اتجاهات ايجابية نحو منهاج الجيل الثاني, وبأنو لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 7070 لاتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو منهاج الجيل الثاني تعزى لمتغير الأقدمية ولا حتى لمتغير المؤهل العلمي 0Item القيم التنظيمية وعلاقتها بتماسك الجماعة لدى عمال قسم الموارد البشرية(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية, 2017-05-29) رقيوع ،خولة; ميروح ،عبد الوهابOrganizational values and their relation with group cohesion of worker in human resources department of the port corpration – skikda state- 1/ problematic of study : Is there a correlation between organizational values and group cohesion of worker in human ressources departement of the port Enterprise. 2/ Hypotheses of the study : *General premise : There is a correlation between the organizational values and the cohesion of the group in the workers of the human resources department of the port institution –skikda state- *Partial assumpions: 1-There is a negative correlation between the organizational values and the cohesion of tasks among the workers of the human resources department of the port corpration – skikda state- . 2- There is a positive correlation between the organizational values and social cohesion among the workers of the human resources department of the port corpration – skikda state – 3- There is a positive correlation between the organizational values and the degree of attraction of individuals groups in the HR Division of the port state corporation in skikda state- 4-there are no differences of statical significance in the organizational values attributed to the gender variable at the level of significance 0.05=α. 5- there are no differences of statical significance in the organizational values attributed to the variable of seniority at the level of significance 0.05=α 3/Methodology of the study: The researcher used the descriptive method. The sample was stratified, applied to 39 individuals. The sesearcher also adopted a questionnaire to measure the organizational values and another to measure the cohesion of the group. We also relied on quantity using the statiscal program of social sciences, pearson correlation coefficient, anova F Test, T-Test . 4/ main result: 1- There is a correlation between the organizational values and the cohesion of the group in the workers of the human resources department of the port institution –skikda state- 2- There is a positive correlation between the organizational values and the cohesion of tasks among the workers of the human resources department of the port corpration – skikda state- . 3- There is a positive correlation between the organizational values and the degree of attraction of individuals groups in the HR Division of the port state corporation in skikda state- 4- there are no differences of statical significance in the organizational values attributed to the gender variable at the level of significance 0.05=α 5- there are no differences of statical significance in the organizational values attributed to the seniority variable at the level of significance 0.05=αItem دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحسین الصورة الذهنیة للمؤسسة الاقتصادیة الجزائریة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2017-06-04) رمضان ،عبلة; شلواش ،صليحةThe aim of this study is to highlight the role of social networking sites in improving the mental image of the Algerian economic institution, as well as to know the uses of social networking sites in improving the mental image of the institution and also to identify the motives of use and the innovations realized from them, as well as to identify the contributions of these sites in their relationship Mental image. The study was divided into four chapters, one of which was devoted to a chapter on the methodological frame work and two chapters of the theoretical study through the allocation of a chapter on social networking sites as an independent variable, and a chapter focusing on the mental image as a dependent variable. The final chapter was devoted to the field study at the Skikda port institution. In the applied study, the analytical descriptive method and the questionnaire form were used as a main tool for data collection in parallel with the observation tool of the sample of the study, which was selected in the method of surveying the comprehensive survey, which is estimated at 25 items. The study concluded that the social networking sites play a role in improving the mental image of the economic institution by drawing a positive image of it and strengthening the bonds of association. The use of these sites improves its reputation, Social communication contributes to meet the needs of customers and meet the irneeds, it helps the institution to identify it identity and thus gain the confidence and support of various audiences. تهدف هده الدراسة إلى إبراز دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحسین الصورة الذهنیة للمؤسسة الاقتصادیة الجزائریة ، وكذلك من اجل معرفة استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي في تحسین الصورة الذهنیة للمؤسسة وأیضا من أجل التعرف على دوافع الاستخدام و الإشباعات المحققة منها ،بالإضافة إلى التعرف على إسهامات هذه المواقع في علاقتها بالصورة الذهنیة. ولقد تم تقسیم الدراسة إلى أربع فصول ، خصص منها فصل للإطار المنهجي وفصلین للدراسة النظریة من خلال تخصیص فصل یتمحور حول مواقع التواصل الاجتماعي كمتغیر مستقل، وفصل یتمحور حول الصورة الذهنیة كمتغیر تابع ، أما الفصل الأخیر فقد خصص للدراسة المیدانیة في المؤسسة المینائیة سكیكدة .Item الحرمان العاطفي وعلاقته بالتحصيل الدراسي عند الطفل المسعف :بدراسة ميدانية في دار الطفولة المسعفة لولاية سكيكدة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2017-06-05) بن جامع، سعاد; بوشوخ ،رشيدة; سعادنة،خالد الأمينيعد الحرمان العاطفي الناتج عن فقدان الطفل لأي علاقة بالأم زمن يحل محلها ،وتعويض ذلك بدار الطفولة المسعفة عاملا رئيسيا في تحديد مسار نمو الطفل سواء النفسي ، الاجتماعي والتعليمي وذلك من خلال تحصيله لمهارات كالمعارف التي يتلقاها في المدرسة ،وخاصة في المراحل الابتدائية الأولى. وههذا ما دفعنا إلى طرح التساؤؿ التالي: ما علاقة الحرمان العاطفي بالتحصيل الدراسي لدى الطفل المسعف؟ ماواقع الحرمان العاطفي الذي يؤثر على التحصيل الدراسي لدى الطفل المسعف؟ فكانت الفرضية العامة : توجد علاقة بين الحرمان العاطفي والتحصيل الدراسي لدى الطفل المسعف . كالتي تضمنت فرضيات جزئية : وجودعلاقة سابقة للطفل مع أمه تساهم في حصوله على نتائج مدرسية مقبولة. وجود بديل إيجابي لطفل في المؤسسة يساى في حصوله على نتائج مدرسية مقبولة. وجودبديل سلبي للطفل في المؤسسة يؤثر سلبيا على تحصيله الدراسي.Item دورأنشطة تركيزالانتباه في تحسين التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد "درجة خفيفة":دراسة ميدانية بالمركزالنفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا لعزابة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2017-06-05) بولحية، سلمى; دشاش ، ناديةهدفت هذه الدراسة إلى اختبار فعالية أنشطة التركيز الانتباه في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من الأطفال التوحديين بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بعزابة ،وتكونت عينة الدراسة من04 أطفال مصابين بالتوحد درجة خفيفة تراوحت أعمارهم ما بين 6-7 سنوات و بناءا علة طبيعة موضوع الدراسة وأسئلتها تم استخدام المنهج شبه التجريبي الذي تعتمد على التصميمات شبه التجريبية في صورتها التصميمية (الاختبارالقبلي- الاختبار البعدي ) لأجل الدقة والصدق العلمي ولتحقيق فرضيات الدراسة قمنا بتوفير الظروف الملائمة للقيام بالتجربة ، حيث تم إجرائها على أربعة مراحل تمثلت في فترة الملاحظة ، اختبار قبلي ، فترة التجربة ، اختبار بعدي لتأكيد فروض الدراسة، زقامت الباحثة بتطبيق أنشطة وتدريبات تركيز الانتباه لتنمية التواصل غير اللفظي لدى الطفل المصاب بالتوحد.Item المساهمة في دراسة سمات شخصية أم الطفل العدواني(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2017-06-07) بن زايد،أمينة; بوغندوسة ،سهامقمنا بإجراء د راستنا هذه المعنونة ب " المساهمة في دراسة سمات لدى أم الطفل العدواني". والهدف منها هو معرفة ماهي مختلف السمات التي تتميز بها أمهات الأطفال العدوانيين. ولبلوغ هذا الهدف انطلقنا من تساؤل رئيسي وهو كالتالي: ما هي سمات شخصية أم الطفل العدواني؟. وللإجابة عليه اتبعنا خطة بحث تتضمن الإطار التصوري والمفاهيمي للدراسة، وقسمين الأول نظري والثاني تطبيقي، اندرج تحت الأول ثلاث فصول خصصت للحديث حول الأدبيات الخاصة بمحاور الد راسة نذكرها الفصل الأول: الشخصية وسيماتها. الفصل الثاني: السلوك العدواني عند الطفل. الفصل الثالث: العلاقة أم – طفل. أما القسم التطبيقي فقد تضمن فصلين الأول خاص بالإجراءات المنهجية المتبعة في الد راسة الميدانية التي أجريت على الحالات التي لديهم سلوكات عدوانية ولتأكد من ذلك استعملنا كأدوات مع الطفل: مقياس التقدير الذاتي للسلوك العدواني عند الطفل، من اعداد حمادي فتيحة ) 2008 – 2009 (، اوختبار رسم العائلة للويس كرومان مع المقابلة أثناء التطبيق. أما بالنسبة لأم الطفل استعملنا المقابلة النصف موجهة، مقياس أيزنك للشخصية. والثاني خاص بعرض ومناقشة نتائج الدراسة التي استخلصنا منها النتائج التالية: -تتميز أم الطفل العدواني بسمات انبساطية. -تتميز أم الطفل العدواني بسمات عصابية. Nous faisons cette étude intitulée « étudier les attributs ou l’agressivité de l’enfant ». Le but est d’apprendre quelles fonctionnalités diverses qui caractérisent les enfants agressifs. Pour atteindre cet objectif, nous partons de la question principale et est la suivante : Quels sont les attributs personnels ou l’enfant agressif ?. Pour y répondre, plan de suivi de recherche comprend conceptuel et cadre conceptuel pour l’étude, deux théorique et appliquée de tout d’abord, en second lieu, est tombé en trois chapitres consacrés à parler de vos moyeux va étudier la littérature chapitre 1 : profil wesimatha. Chapitre 2 : le comportement agressif sur les enfants. Chapitre III : la relation mère-enfant. Section appliquée contenue deux chapitres j’ai des actions spéciales, la méthodologie de l’étude de terrain menée sur les cas qui ont un comportement agressif et de s’assurer que nous avons utilisé comme outils avec l’enfant : comportement agressif de l’estime de soi échelle lorsque l’enfant préparer fatiha Hamadi (2008 – 2009), et tests tracer une famille pour Louis romain avec l’interviewer pendant l’application. En ce qui concerne bébé mère utilisée de l’entrevue une demi-onde Mots-clésItem الضغط النفسي لدى الإخصائي النفسيين(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2020-10-12)This study aims to find out whether the psychologist suffers from Psychological pressure, as we started with a basic problematic question: Does the psychologist suffers from psychological pressure? We relied on this on the clinical approach to suit the suitability and nature of This topic, and we also used the semi-directed interview and applied the psychological pressure measure to one case (due to the health conditions _ Covid 19), and The results showed that the case -Q- suffers from moderate pressure (111 according to the psychometric scale Bidiya Kamal Ahmed), resulting from professional, family and social conditions. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان الطبيب النفسي يعاني من الضغط النفسي، كما بدأنا بسؤال إشكالي أساسي: هل يعاني الطبيب النفسي من ضغط نفسي ؟ لقد اعتمدنا على هذا على النهج السريري ليناسب ملائمةوطبيعة هذا الموضوع، واستخدمنا أيضًا المقابلة شبه الموجهة وطبقنا مقياس الضغط النفسي على حالة واحدة (بسبب الظروف الصحية _ كوفيد 19)، وأظهرت النتائج أن الحالة - Q- تعاني من ضغط معتدل (111 وفقًا لمقياس القياس النفسي بدية كمال أحمد)، نتيجة للظروف المهنية والأسرية والاجتماعية.Item قضايا المجتمع الجزائري في مواضيع جريدة الشهاب 1925 - 1939 م(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية. جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) شيالة،أسماء; بغيل، حكيمة; بوديبة ،سهامشهدت فترة بداية القرن العشرين نمو وعي فكري ووطني لدى النخب المثقفة الجزائرية؛ سواء تلك التي تلقت تعليما وثقافة فرنسية، أو النخب التي حظيت بتكوين علمي في المشرق ، وتأثرت بالوعي التحرري والقومي الذي شهدته بلاد المشرق، قبل أن تقوم هذه النخب بنقل صدى الوعي القومي التحرري إلى بلاد المغرب بما فيها الجزائر. كانت الصحافة من أهم الوسائل التي اعتمدتها هذه النخب في نشر وعيها الثقافي الإصلاحي. وتعتبر جريدة الشهاب من بين أهم الجرائد الإصلاحية التي تبنت النضال في سبيل الدفاع عن قضايا المجتمع الجزائري مند تأسيسها سنة 1925 ، وقد اشتملت بشكليها سواء عندما كانت جريدة أو بعدها أصبحت مجلة على مادة فكرية وأدبية وسياسية واجتماعية، فقد عملت جريدة الشهاب على إقناع المجتمع الجزائري بضرورة التغيير، والعمل على إخراجه من دائرة التخلف، من خلال تمسكه بمقومات الهوية الوطنية.Item الإستيطان الأروبي بمدينة الجزائر و أحوازها مابين 1830 -1870 م(كلية العلوم الاجتماعية . جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) صبار،أسماء; بوعكاز ، سميرة; مهري، سهيلةItem الآفاة الاجتماعية في المغرب الاسلامي خلال القرنيين السابع و التاسع هجري (13-15م)(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2022) ساعد جاب الله،هالة; بوجريدة ،سارة; عياشي ،بلقاسم من خلال دراستنا لموضوع الافات الاجتماعية في المغرب الاسلامي مجموعة من النقاط جمعناها في النقاط التالية : تناولنافي بداية موضوعنا سوء الاخلاق وتفشي الرذائل الذي كان راجعاً إلى غياب الأمن ،فقد أشرنا إلى العقوبات الصارمة المتخذة للقضاء على هذه الافات االجتماعية أما عن ظاهرةالحرابة واللصوصية فقد كان. انتشارها بكثرة في تلك الاونة ،ويعود سببها في الفقر الكبير الذي تعرض له المجتمع الاسلامي ،إضافة الى انعدام الامن والعجز عن مكافحة هذه الظاهرة .علاوة على هذا فإ ّن الزّنا والدعارة شهدا انتشاراًبالغاً تاركاً وراءه مخلفات سلبية ،وذلك نتيجة الاختلاط وهو اجتماع الرجال بالنساء ،وللحد من هذه الظاهرة تم عزل أصحابها عن المجتمع وهذا ما كان متداولا هناكّ أما عن انتشار القتل والخمر ّتم وضع طرق لمكافحتها . وبالنسبة لظاهرة التفكك الاسري والطلاق ظهرت نتيجة للتقلبات السياسية والازمات الاجتماعية ،وكذلك نتيجة للدوافع الاخلاقية التي جعلت تفريق بين المرء وزجه على كره منها أو كره منه ،أو طلبات الزوجة أو خيانة الزوج .في حين سلطنا الضوء في الاخير على ظاهرة. الرشوة والتي تعد الجرائم المنتشرة بحيث أكد العديد من الفقهاء أ ّن أغلب متعاطيها هم القضاة ،هذا ما دفع الفقهاء إلى الاصلاح والتصدي لهذه الافة التي تتسبب في هضم حقوق مجموعة من العوام والخاص.Item الفضاءات الثقافية بفاس المرينية خلال القرنين (07-09ه /13-15م)(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2022) نيني ،سلاف; قيريد ،سمية; خشمون ،حفيظةحول الفضاءات الثقافية في فاس المرينية ،توصلنا إلى جملة من النتائج: -منذ البدايات الاولى لتأسيس الدولة المرينية وبسط نفودها على المغرب الأقصى أبدى سلاطينها اهتماما واضحا بإنشاء المؤسسات التعليمية الدينية (المساجد ،المدارس والزوايا ( كما عملوا على تطويرما كان منها من خلال الترميم والأوقاف. -استفاد المرينيون من الموروث الثقافي عبر العصور كما رأينا بالنسبة لجامع القرويني. -ترميم المساجد والجوامع وبنائها في العهد المريني والاهتمام بها وبناء المكتبات العامة والخاصة. -التشجيع على طلب العلم ومجانية التعليم ،إيواء الطلبة والأساتذة في الجوامع والمدارس والزوايا ظهور الكراسي العلميةبجامع القرويين وتنافس العلماء على هذا الكرسي لتدريس به على جامع القرويين. -نظام التعليم الذي يبدأ بالتعليم الأطفال في الكتاتيب ثم الانتقال إلى المدارس ثم التدريس بالجوامع وأخذ إجازات علمية. -استفادت الدولة المرينية من العلماء وذلك من خلال الرحلات العلمية التي قام بها جملة من العلماء (العبدي ،ابن رشدي ،ابن بطوطة )...أخذوا العلم من جميع بقاع العالم وعادوا بأعلاق ونفائس الكتب والعلومItem المصنفات الفقهية ومكانتها في الغرب الإسلامي خلال القرن 5-6 ه/ 11-12م " دراسة في كتاب الغنية للقاضي عياض السبتي(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية, 2022) شعيب ، رقية; عزاز ،أحلام; ساحلي ،اسياإن الدارس لبرنامج القاضي عياض يلاحظ إن كتب الفقه الأكثر انتشارا في بلاد الغرب الإسلامي هي المشرقية نظرا لغزارة التصنيف فيها من جهة، والأسبقية التاريخية لنشأة الفقه الإسلامي من جهة أخرى، وان كانت المدة الزمنية لبدأ التصنيف الفقهي في الغرب الإسلامي ليست بعيدة عن حركة التصنيف الفقهي في المشرق ،تفوق فقهاء الغرب الإسلامي في مجال شروح كتب أمهات الفقه المالكي خصوصا الموطأ، ومن أهم الشروحات شروح أبي وليد الباجي ، وبن رشد الجد ، و الاصيلي، وابن عبد البر، وغيرهم الذي اثروا الحياة الفقهية بمصنفاتهم ليس فقط في الغرب الإسلامي بل حتى في المشرقItem نظرة المثقفين الأجانب و المحليين للثورة 1954_1958م(كلية العلوم الاجتماعيةو العلوم الانسانية, 2022) عياش,يمينة; دريهم,ميساء; بن جامع,بلالأدت الأوضاع المختلفة في عديد المجالات الاقتصادية , السياسية ,الاجتماعية و الثقافية في الجزائر إلى التفكير في تحديد وجخة تضع التغيير و الخروج من هذه الأوضاع الكارثية التي أضحت مأساوية بالنسبة للجزائريين و هذا ناهيك عن الأوضاع الخارجية لمعظم البلدان التي ساهمت في تبلور الفكر التحرري لدى الجزائريين.Item الفكر الاعتزالي في الاندلس خلال القرن (ق2-5ه / 8-11م)(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2022) بوعكاز ،فوزي; مكناسي ،خولة; جدو ،فاطمة الزهراءان المعتزلة هي أول فرقة صاغت في الاسلام مذهبا عقليا خالصا و جعلت له أسس و قواعد ،عرفت بعد ذلك بعلم الكلام و أما الفرق التي سبقتها و ان كانت عقائدية عقلية و ليست من كتاب الله وسنة رسوله الا أنه لم يكن لهم قواعد عقلية ينطلقون منها . - ان سبب ضلال أصحاب المعتزلة يرجع الى تقديمهم للعقل على حساب النقل و اعتقادهم ان العقل هو المصدر الرئيسي و الوحيد في مسائل العدل و التوحيد و ان القران و السنة و الاجماع لا يؤخد بهم الا على سبيل الاستئناس و التدعيم لا أكثر.Item زوايا العلم و دورها لتنشيط الحركة العلمية في تلمسان الزيانية خلال القرنين 7-9ه / 13-15م(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2022) بلعشية ،نجاة; كرموز ،بسمة; حداد ،سهاممن خلال دراستنا لموضوع مذكرتنا الموسومة بزوايا العلم ودورها في تنشيط الحركة العلمية بتلمسان الزيانية خلال القرنين ( 9-7ه ،)31- 31/ فقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: إن تلمسان مدينة من بين أعرق المدن تاريخا وحضارة في المغرب العربي إذ اشتهرت بكونها حاضرة سياسية للدولة الزيانية وزاد ذلك من أهميتها خلال فترة الحكم الزياني ،حيث ازدهرت ثقافيا وحضاريا مما جعلها مدينة شهيرة بالبلاد الاسلامية عامة وبالمغرب الاوسط خاصة. كما اعتبرت الزوايا في الجزائر من بين المنظمات الدينية والمؤسسات التعلمية الاولى فكانت عبارة عن مجموعة من البنايات ذات الطابع الديني ،مفتوحة الابواب لكل الفقراء والمساكين وابناء السبيل والمسافرين ،كما احتوت على بيوت للصلاة وغرف لتحفيظ القرآن. اعتبرت نموذجا للمقاومة السلمية آنذاك ،والتي كانت غايتها الحفاظ على مقومات الشخصية الوطنية :الدين الاسلامي واللغة العربية ،بالاضافة إلى الوظائف التي قامت بها ،حيث تعددت أدوارها بين الديني والتعليمي والاقتصادي والاجتماعي. ساهمت في المحافظة على تعليم القرآن وحفظه وازالة الفوارق الطبقية والتحريف ،فبفضلها انتشر الصلاح والخير في الزوايا ،وبدورها الفعال سجلت حضورها القويItem اسهامات متصوفة المغرب الاوسط في الحياة الثقافية خلال القرنين 7-8ه / 13-14م(كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية, 2022) يونس ،شيماء; خرفان ،بشرى; قموح ،فريديمكن أن نستنتج من هذه الدراسة مايلي: ✓ أن الموقع الذي يحتله المغرب الأوسط جعله مركز إشعاع ثقافي وعلمي وجعل الكثيرمن الطلبة الوافدين يأتون إلى حوافره لأخذ العلم التصوف. ✓ أما عن دخوله إلى بلاد المغرب فلا يمكننا الجزم بتاريخ محدد لذلك ،وهذا راجع لعديد من الأسباب لكن أهمها يكمن في اختلاط المنصوفة بالزهد وهو مادي إلى صعوبة التفريق بينهما ،إلا أن الأرجح أنه ظهر خلال القرن الخامس هجري الحادي عشر ميلادي ،انقسم التصوف في المغرب الاسلامي إلى نوعين رئيسين :تصوف سني وتصوف سني فلسفي. مساهمة أصحاب التصوف في تعليم مجتمع المغربي ،وتعليمه مجانا دون أخذ الأجور وذلك لتقديم دروس مجانية في العلوم والنقلية والعقلية. انتشار التعليم بمختلف أشكاله خلال القرن7هـ8 /هـ وهذا راجع لإسهامات والمجهودات الكبيرة لهؤلاء العلماء