Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Sciences Humaines et Sociales by Author "برويس ،وردة"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item الاعلام الجديد ومجتمع المعرفة(جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة, 2022) برويس ،وردةتجمع هذه المطبوعة دروسا في مقياس الإعلام الجديد ومجتمع المعرفة للسداسي الأول موجهة لطلبة سنة ثانية ماستر علم الاجتماع الاتصال، والهدف منها هو معرفة العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجموعة من المواضيع المهمة والمتعلقة بقضايا المجتمع، وقد جاء المحتوى مطابقا للبرنامج الوزاري مع الحرص على تفكيك محاور المادة العلمية والتفصيل فيها حتى تكون في متناول طالب. وقد تناولت المحاضرة الأولى مفهوم مجتمع المعرفة من خلال تطرقنا إلى تعاريف متعلقة بمصطلح المعرفة وأنواعها لنصل إلى مجتمع المعرفة واهم خصائصه وأبعاده، ثم عرجنا إلى محاضرة حول الأسس الفلسفية والمعرفية لمجتمع المعرفة حيث تم تفكيك هذا المفهوم المركب إلى جزئين وتناولنا المعرفة من جانب فلسفي وأيضا تم تعريف مصطلح المجتمع لنصل إلى تركيب المصطلحين وتقديم تعريف لمفهوم مجتمع المعرفة وكيف أن الفين توفلر أطلق عليها الموجة الثالثة والتي جاءت بعد مراحل مختلفة مرت بها المجتمعات. وبعدها تناولنا محاضرة تحت عنوان المواصفات الهيكلية والوظيفية لمجتمع المعرفة حيث عرضنا أهم الشروط التي يجب أن تتوفر لقيام مجتمع المعرفة، وتلت هذا الموضوع محاضرة حول الفرق بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات حيث تم توضيح التداخل بين مفاهيم والعلاقة بينها كمفهوم المعلومات ومجتمع المعلومات، ومفهوم البيانات، واهم الفروقات بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات، خاصة من خلال عرض أراء بعض العلماء. ثم تطرقنا الى محاضرة مجتمع المعرفة كنهاية لنظرية التطور الكرونولوجي لماك لوهان حيث تم عرض اهم مبادئ نظرية مارشال ماكلوهان والتي تعتبر من النظريات الإعلامية الاكثر انتشارا ووضوحا في الربط بين الرسالة والوسيلة الإعلامية، كما حدد أربعة مراحل للتواصل الإنساني المرحلة الشفوية ومرحلة كتابة النسخ وعصر الطباعة وأيضا عصر وسائل الإعلام التكنولوجية )الإلكترونية(. إضافة إلى تقسيماته لوسائل الاتصال وسائل اتصال ساخنة ووسائل اتصال باردة. كما جاءت مجموعة من المحاضرات والتي مست مواضيع متعلقة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال والتغيرات الحاصلة من خلال إدخال مواقع الاتصال الحديثة، حيث تناولنا محاضرة تحت عنوان الإعلام الجديد، وأيضا محاضرة تحت عنوان المواطنة والإعلام، ثم عرجنا إلى عرض محاضرة حول شبكات التواصل الاجتماعي والفضاء العمومي الافتراضي، وبعدها تناولنا موضوع المواطنة الافتراضية، لنصل إلى عرض محاضرة متعلقة بالسياسي والاقتصادي في مجتمع المعرفة وأيضا محاضرة حول واقع الإعلام في مجتمع المعرفة.Item علم الضحايا 2(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية.جامعة20 أوث 1955 سكيكدة, 2021) برويس ،وردةتهدف هذه المادة إلى عرض أهم المحاور التطبيقية في مقياس علم الضحايا 2 ،خاصة بعدما اصبح طالب سنة أولى ماستر علم اجتماع انحراف وجريمة ملما بأساسيات هذا العلم خلال السداسي الأول من السنة من خلال دراسته مقياس علم الضحايا 1 ، حيث تعرف الطالب على ماهية علم ضحايا الجريمة ودراسة خصائصها، والآثار الاجتماعية والنفسية والاقتصادية لها، مع التركيز على نظريات علم الضحايا.وعليه جاء مقياس علم الضحايا 2 ليتناول عدة محاور وفقا لما هو مقرربالبرنامج الوزاري مع الحرص على تفكيك محاور المادة العلمية حتى تكون في متناول طالب، وقد تم عرض محاضرات كل محور مباشرة بالشرح والإثراء، وفقا لما جاء ضمن المقرر للسداسي الأول لهذا المقياس، ووفقا لما تقتضيه متطلبات التكوين في هذه المرحلة، فبعد الدراسة المتأنية لهذا المقياس يتمكن الطلاب من اكتساب كم هائل من المعلومات العلمية في هذا المقياس من ناحية وتأهيلهم لدراسة هذا التخصص في المستقبل باعتباره حقل معرفي مستقل بذاته، وقد قسم المقياس على ثلاثة محاور، تناولنا في المحور الأول بعض من نماذج عن ضحايا الإجرام حسب ماهو مقرر منها ضحايا جرائم العنف والعنف العنيف.والأطفال ضحايا بالاعتداء الجنسي و ضحايا الانتحار .ضحايا الاتجار بالبشر بالإضافة إلى تناول ضحايا زنا المحارم والاغتصاب وضحايا الجرائم الالكترونية. ينما تطرقنا في المحور الثاني علاقة الضحية بالمجرم. وأدوار المجني عليهم الضحايا( في حدوث الجريمة، بالتخفيف منها أو منع حدوثها.والمجني عليه في الشريعة الإسلامية.ثم تناولنا موضوع حقوق المجني عليهم. وبعهدها عرجنا إلى المحور الثالث تناولنا فيه أهم الاستراتيجيات والآليات الدولية والعربية والجزائرية لحماية الضحية.