Sciences économiques.commerçiales et sciences de gestion
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Sciences économiques.commerçiales et sciences de gestion by Author "بوالكور, نورالدين"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item تحديد طبيعة العلاقة بين السيولة والربحية والملاءة المالية وأثرها على الكفاءة المصرفية(جامعة 20أوت - 1955سكيكدة, 2024) نكاع, ريان; بوالكور, نورالدينهدفت هذه الدراسة إلى إبراز طبيعة العلاقة والأثر بين الفاعلية المصرفية والتي تتمثل في الأهداف المصرفية الثلاثة (السيولة، الربحية، والملاءة المالية) والكفاءة المصرفية لعينة من البنوك الخاصة العاملة بالجزائر والتي بلغ عددها ستة بنوك وهي (بنك فرنسابنك –الجزائر، بنك بي آن بي باريبا –الجزائر، بنك الخليج –الجزائر، بنك سوسيتيه جينرال –الجزائر، بنك المؤسسة العربية المصرفية –الجزائر، وترست بنك –الجزائر،) وتم جمع بيانات الدراسة انطلاقا من التقارير السنوية للبنوك محل الدراسة بالاعتماد على ميزانياتها الختامية وكذا جدول حسابات النتائج وذلك خلال الفترة 2020-2010 تم قياس المتغير التابع المتمثل في الكفاءة المصرفية اعتمادا على نموذج ديبون، إذ تم تجزئة الكفاءة المصرفية إلى كفاءة الأرباح والتي عبرنا عنها بمؤشر العائد على حقوق الملكية، وكفاءة التكاليف والتي تم التعبير عنها بمؤشر هامش الربح، أما المتغيرات المستقلة والتي تتمثل في عناصر الفاعلية المصرفية الثلاثة فقد تم التعبير عنها هي الأخرى بأربعة مؤشرات لكل متغير مستقل إذ تم بناء ثمانية نماذج قياسية للكشف عن أثر عناصر الفاعلية المصرفية الثلاثة (منفردة ومجتمعة) على الكفاءة المصرفية (كفاءة الأرباح وكفاءة التكاليف.) وتوصلت الد ارسة إلى أن مؤش ارت السيولة ليس لها أثر معنوي على كفاءة الأرباح في حين أن لها أثر معنوي على كفاءة التكاليف، وعليه ليس لمؤش ارت السيولة أثر معنوي على الكفاءة المصرفية، بينما لمؤش ارت الربحية أثر معنوي على كل من كفاءة الأرباح وكفاءة التكاليف، وعليه لمؤش ارت الربحية أثر معنوي على الكفاءة المصرفية، أما بالنسبة لمؤش ارت الملاءة المالية فلها هي الأخرى أثر معنوي على كل من كفاءة الأرباح وكفاءة التكاليف وعليه فلها أثر معنوي على الكفاءة المصرفية، وأن عدم المواءمة بين مؤشرات السيولة والربحية والملاءة المالية بشكل متبادل يؤثر سلبيا وبدرجات متفاوتة على الكفاءة المصرفية في البنوك الخاصة محل الدراسة خلال الفترة 2010-2020