Sciences économiques.commerçiales et sciences de gestion
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Sciences économiques.commerçiales et sciences de gestion by Author "أمال , يوب"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item دور التغيير التنظيمي في تطوير الابتكار المؤسسي(Université 20 Aout 1955 SKIKDA, 2021) إكرام , بودبزة; أمال , يوبهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التغيير التنظيمي في تطوير الابتكار المؤسسي بمؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية بولاية قالمة، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن الإشكالية والأسئلة الفرعية تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم تصميم استبانة اشتملت على 95فقرة كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتم استخدام طريقة العينة العشوائية من مجتمع الدراسة، حيث تم توزيع 152استبانة، استرجع منها 122استبانة صالحة للتحليل، ليتم تحليل البيانات واختبار الفرضيات من خلال اختبارات تحليل الانحدار البسيط، الانحدار المتعدد، اختبار Tللعينات المستقلة، اختبار Fلتحليل التباين الأحادي، بالاعتماد على برنامج " ."SPSSومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود أثر معنوي موجب للتغيير التنظيمي في تطوير الابتكار المؤسسي، ويتجسد هذا الأثر في التغيير في التكنولوجيا والتغيير في الهيكل التنظيمي؛ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة حول دور التغيير التنظيمي في تطوير الابتكار المؤسسي تعزى لمتغير الجنس؛ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة حول دور التغيير التنظيمي في تطوير الابتكار المؤسسي تعزى لمتغير العمر، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي والخبرة. بناءا على هذه النتائج، خلصت الدراسة إلى تقديم الاقتراحات التالية: ضرورة إنشاء إدارة متخصصة بالتغيير داخل المؤسسة تتولى عملية التخطيط وإعداد برامج التغيير بالتنسيق مع مختلف مديريات المؤسسة؛ الاهتمام بشكل أوسع بتحسين وتطوير الأساليب التسويقية المعتمدة في الترويج لمنتجات المؤسسة مما يسمح لها باختراق الأسواق العالمية؛ تعزيز التعاون مع الجامعات والمعاهد والمؤسسات العالمية المختصة في الصناعات الغذائية للاستفادة من خبرتها لتقديم منتجات جديدة وصحية أكثر