Langue et littérature arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Langue et littérature arabes by Author "جغدير، عبد السلام"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item الأسطوري والديني في الشعر العربي المعاصر: دراسة في نماذج مختارة(جامعة 20أوث 1955 سكيكدة, 2022) حديبي،عبير; جغدير، عبد السلامحظة المكاشفة الفكرية عمل الشاعر المعاصر على استدعاء الشخصيات الدينية بأقنعة شعرية، وتطرق تدنيس المكان المقدس في نصوصه الشعرية. اتّسمت اللغة الشعرية بالتشكيل المتسق، وانتقلت من الخطابية التقريرية إالى ا إلايحائية المفعمة بالدلالات، وأأسهمت الصور الشعرية إباضفاء لمسة جمالية على النصوص الشعرية.Abstracتدرس هذه ا أل الموسومة بـ "ا ألسطوري والديني في الشعر العربي المعاصر دراسة في نماذج مختارة" توظيف ا ألساطير والمقدس الديني في عشرة دواوين شعرية لشعراء معاصرين من أأقطار عربية سة مختلفة، والكشف عن تجليات ا ألسطوري ودلالة الديني في النص الشعري، وقد اقتضت الدرا تقسيما مة منهجيا، تض َّمنت مقد ومدخلا وأأربعة فصول وخاتمة. تناولت المقدمة عرضا مختصرا لما جاء في البحث، حيث تعرضنا فيها ألسباب اختيار الموضوع وطرح ا إلاشكالية التي رسمت خريطة الفصول المكونة للبحث وحد ّدت مساره بمنهج متبع لتحليل الأسطوري والديني في الشعر العربي المعاصر. أما المدخل فوضع للتأسيس النظري وذلك بعودتنا للزمن البدئي والتنقيب على الحفريات الميثولوجية التي أسست للأسطورة، للتعريف بها وتحديد علاقتها با لأدب والشعر والكشف مفهموم الدين، لنلج بعد يةنلف هذا التأسيس النظري عالم التأأويل والتحليل واستكناه ا ألبعاد الدلالية والجوانب ا ل ألسطوري والديني في الفصول التطبيقية. جاء الفصل ا ألول معنونا بـ "التّوظيف ا ألسطور ّي في ال ّشعر العربي المعاصر" حاولنا الوقوف عند تجليات أأساطير الخلق والتكوين، والموت الانبعاث، والخطيئة واللعنة، في النماذج الشعرية، أأما الفصل الثاني فحمل عنوان "التوظيف الديني في الشعر العربي المعاصر"، و َّضم الشخصيات الدينية المق َّدسة بدلالاتها الموضوعية، ودراسة المكان الديني والتناص، في حين جاء الفصل الثالث ليبرز" التعالق الأسطوري والديني في الشعر العربي المعاصر" من خلال الكشف عن القناع الأسطوري والديني وأسطرة الشخصيات والأماكن الدينية، ليأتي الفصل الأخير ويُنهي الدراسة بطريقة فنية بعنوان "جماليات الأسطوري والديني في الشعر العربي المعاصر" كشف عن اللغة والصور الشعرية الموظفة. في الأخير دونا أهم النتائج تمثلت في أسهم الأسطوري في تشكيل جسد النَّص الشعري، ومنحه دلالات تعبيرية وجمالية تف بمتطلبات المكاشفة الشعرية. عمل الشاعر المعاصر على استدعاء الشخصيات الدينية بأقنعة شعرية، وتطرق لفكرة تدنيس المكان المقدس في نصوصه الشعرية. اتّسمت اللغة الشعرية بالتشكيل المتسق، وانتقلت من الخطابية التقريرية إالى إلايحائية المفعمة بالدلالات، وأسهمت الصور الشعرية إباضفاء لمسة جمالية على النصوص الشعريةItem البعد الفكري للبديع دراسة في القرآن الكريم: ـ من سورة الملك إلى سورة النَّاس ـ(جامعة 20 أوت 1955سكيكدة, 2022) علي علوي ،أسماء; جغدير، عبد السلامنتناول في هذا البحث البعد الفكري للبديع دراسة في القرآن الكريم: (من سورة الملك إلى سورة النَّاس) والهدف من هذه الدِّراسة هو معرفة أبعاد البديع الفكرية التي تهتم ببناء الفرد والأسرة والمجتمع، فالقرآن الكريم مصدر يخاطب الإنسان ولأجل الإنسان، نكتشف من خلاله عظمة وبلاغة اللُّغة العربية، مصدر تشريعي تربوي لأجل أن يحيا الإنسان حياة عليا. ولأجل تحقيق هذا شَمِلَ البحث، مقدمة ومدخلا نظريا وفصول ثلاثة تطبيقية وخاتمة؛ بحيث: يهتم المدخل النَّظري بتحديد أهم المصطلحات التي تقوم عليها الدِّراسة من: البعد الفكري، البديع بأنواعه المتمثِّلة في: الطِّباق، المقابلة، الجناس، والسَّجع، البديع والنَّظم، القرآن الكريم وفضله. وتتمثَّل الفصول التَّطبيقية الثَّلاث في: الفصل الأوَّل خاص بالطِّباق والمقابلة، والفصل الثَّاني خاص بالجناس، والفصل الثَّالث خاص بالسَّجع. ودرسنا في فصل الطِّباق والمقابلة الجانب الفكري لكليهما، وفي الفصل الثَّاني دراسة في الجانب الشَّكلي والفكري للجناس، وفي الفصل الثَّالث دراسة في الجانب الصَّوتي والفكري للسَّجع. وينقسم كل فصل من هذه الفصول إلى أقسام ثلاثة عُنوِنَت على التَّرتيب بـ: بناء الفرد وبناء الأسرة و بناء المجتمع، وقد حاولنا من خلال نماذج الآيات القرآنية، تحديد النَّوع البلاغي ثم تفسير النَّموذج القرآني، وعبر الوصف والتَّحليل استخرجنا أبعادا تُعنى بثلاثي الفرد والأسرة والمجتمع. فكانت أهم نتيجة أنَّ البديع ومن خلال أسلوب الطِّباق، والمقابلة، والجناس، والسَّجع هو الآخر علم له دلالة نابعة من ذاته، وأبعاد وأسرار مستوحاة من تركيب وسياق آيات، وسور القرآن الكريم التي تعمل على بناء الإنسان أيًّا كان موقعه وواقعه.