Sciences Sociales
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Sciences Sociales by Author "بوبكر،هشام"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item محاضرات في مقياس سوق العمل في الجزائر(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2020) بوبكر،هشامشهد سوق العمل في الجزائر تحولات كبيرة في محاولة تحقيق التوازن بين العرض والطلب على العمل، وذلك من خلال سياسات التشغيل والتكوين التي تبنتها الدولة. تطورت هذه السياسات من مرحلة التسيير الذاتي إلى الاشتراكي، ثم إلى استقلالية المؤسسات العمومية، وأخيرًا إلى مرحلة اقتصاد السوق. يهدف هذا المقياس إلى تقديم معلومات تفصيلية للطلاب حول سوق العمل في الجزائر من خلال أربعة محاور رئيسية. #### المحور الأول: ماهية سوق العمل في الجزائر - **نشأة وتطور فكرة الشغل**: تتبع التطور التاريخي لفكرة الشغل عبر الحضارات والعصور، وصولًا إلى الأنظمة الحديثة. - **مفاهيم أساسية**: التمييز بين مفهومي "الشغل" و"العمل"، وأنواع العمل. - **سوق العمل**: تعريفه، مكوناته، هيكلته، وخصائصه. #### المحور الثاني: سياسة التشغيل في الجزائر - **تطور سياسة التشغيل**: مراحل تطورها في الجزائر وأبعادها المختلفة. - **معوقات التشغيل**: التحديات التي تواجه تطبيق سياسات التشغيل الفعالة. #### المحور الثالث: التكوين المهني في الجزائر - **التطور التاريخي**: تحليل تطور التكوين المهني على المستويين العالمي والعربي، مع التركيز على الجزائر خلال الفترة الاستعمارية وما بعد الاستقلال. - **النظام الوطني للتكوين المهني**: هيكلته والتحديات التي يواجهها. - **آليات الإصلاح**: بعض الآليات المقترحة لتجديد وتحسين قطاع التكوين المهني. #### المحور الرابع: العلاقة بين التشغيل والتكوين المهني - **واقع السياسات**: تحليل سياسات التشغيل والتكوين المهني في الجزائر. - **التوازن المطلوب**: العوامل اللازمة لتحقيق التوازن بين سياسات التشغيل واحتياجات سوق العمل، ودور التكوين المهني في ذلك.Item محاضرات في مقياس ملتقى متابعة إنجاز المذكرة(كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2022) بوبكر،هشامالبحث العلمي الاجتماعي يتميز بتركيزه على الظواهر الإنسانية والعلاقات السببية بينها، مستخدمًا مناهج وأدوات متنوعة تتناسب مع طبيعة الموضوع المدروس. يختلف علماء الاجتماع حول أفضل الطرق لمعالجة المواضيع، مما يؤدي إلى تباين في التقنيات المستخدمة. الهدف الرئيسي من هذا البحث هو حل المشكلات أو اكتشاف معارف جديدة عبر المنهج العلمي. تتضمن المحاضرات المقدمة للطلبة شرحًا لمراحل البحث العلمي، بدءًا من اختيار الموضوع وصياغة العنوان، مرورًا بتحديد الإشكالية والأسئلة والفرضيات، ووصولًا إلى مراجعة الدراسات السابقة وتحديد الفجوات المعرفية. كما تُغطي المحاضرات أدوات جمع البيانات مثل الملاحظة والمقابلة والاستمارة، مع التركيز على أهمية العينات وطرق اختيارها في الدراسات الميدانية.